الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

الموس و الشطة...و فلسفة الجمال

تاج السر الملك



قد لا يستطيع أحد الجزم بتشابه (الأخوان الصينيون!!!) المطلق , ولكننا نتفق جميعا على خصوصية ملامحهم و توافق قسماتهم و أتساق أبعادهم و أحجامهم و مميزاتهم, و ينطبق هذا القول على جميع الشعوب و القوميات , فللغانيون ملامح فارقة عن أهل الكاميرون و النيجيريين, و للجزائريون ما يميزهم عن أهل المغرب و تونس, و كذا الهنود والبنغال و أهل المالديف و الأنجليز و الأفغان و الشراكسة و حتى ( أولاد بمبة)- جميع شعوب الأرض لم تنجبهم (بطونا بطرانة) كالتى دفعت بنا ألى الحياة, خلاصة القول أننا أمة من الخلق الغير متشابهين!!! على الأقل شكلا, أما مضمونا, فذاك حديث يطول .

و قد عن لى هذا الخاطر المؤرق بعيد فراغى من مشاهدة حفل غنائى مسجل على شريط فيديو (كل الضيوف فى الصورة الا العرسان) و ذالك تقليد فيديوهاتى عريق فى السودان, بدأت بمقارنة الألوان فشذ الجميع عن الأتفاق على حد أدنى للون, فكانت المسافات فارقة., و تأملت فى الأحجام و الأطوال و أنواع الشعر و الآناف و الشفاه فما تطابق أثنان أو ا قتربا من شعيرة القربى حتى أكذب عيناى و ألعن الشيطان , و قد أتفقت رؤيتى مع استدراكى و استحضارى للطريقة التى نصف بها ( الزول) لتقريب صورته الى المستمع مثل قولنا (أصفر ..طويل , ماكن, ليهو علعلة), فيفهم المستمع أن المعنى هو حسين طه بيومى, وكذالك ذكرطريقته فى السعى فيأتى (سكريج)و (حسن أب كريع) و (محجوب أب لغد) و (عثمان طالوش) و حتى المجرمين توجب تممييزهم للعلم..(أب جنزير) فى عطبرة, و محمود حريقة فى مدنى كمثالين, و كذا الضحايا (قتيلة الشنطة) الى آخره الى آخره...بينما لا يمكنك أحراز اى تقدم وصفى فى تركيا مثلا حين تقول(أصفر طويل ماكن ليهو علعلة) فهناك ثلاثة ملايين على الأقل ينطبق عليهم هذا الوصف. ثم أننا نستخدم ألوانا ما تعارف عليها البشر فى الوصف , فنقول (أخدر) و (أزرق) فى وصف دكنة البشرة, وقد نضيف درجة حرارة اللون (خدرة باردة) بواعز ماكر, و هناك (الحمرة) و (الصفرة), و لون زينب, و القمحى, و غير ذالك ما غاب عنا فى أضابير الرطانة.

و المتأمل فى ملامح الناس فى السودان , يجد فروقا بينة داخل البيت الواحد, و تذكر عبارة (البطن بطرانة) فى هذا السياق, تعليلا جازما و حاسما, وفى الشريط الذى شهدته, كان هنالك الطويل (عنقوق), و القصير (البعيو), و صاحب الرقبة الطويلة (العنبلوق), و الرقبة القصيرة( أب ضهير),و الرقبة (الوقاية), ثم فاتح اللون (الحلبى), و الغامق (زرقان), و تفاوتت مقاييس و أشكال العيون , فالمفنجل غير المدومس, و فى الشفاه تجاورت (التلاليش) و خشم الموس, و (القدوم),و الباسم ديمة, ثم الوجوه, وش طويل, وش عريض, وش مكنة, ووش بمستطاعه قطع الخميرة (من البيت),ووش طربيزة لحام, و يأتى الشعر متنوعا, أكرت, وسبيبى (و يقال فى وصف صاحبه ديبى) , أما الرؤوس, ففيها الدومة و القلووظ, والمفك و سرج عجلة و(بتيخة روثمان) تنطق (روصمان),و الداقوس و الهامة, ثم هنالك (أب راسين). و قد تلخصت قوانين الجينات و الوراثة فى السودان فى كلمة (جابدو), فبأمكان الرجل الأزرق و المرأة الزرقاء أعتمادا على هذا القانون العلمى, أنجاب طفل أصفر , و يقال فى تعليل هذه الشطحة أن جده فلان (جبدو)!! و يجوز الجبدان فى حال أختلاف الملامح و لون العيون و درجة نعومة الشعر ألا فى حالت نادرة مثل تلك التى قال فيها زوج لزوجته ( رجعى الولد ده لأهلو فى الحطابة)!!

و السودانيون يهتمون باللون الأصفر أكثر من الأبيض مثلا كما فى بعض الثقافات الأخرى, و الأصفر فى السودان ليس كما الأصفر الآسيوى أو الكركم. و لكنه أصفر تتذوقه العين فهو قمحى وهو ليمونى بناء على الجهة, وهو أصفر –أحمر فى بعض المناطق, و ألأحمر ليس أحمر (الكريملين) بالضرورة, ولكنه أحمر يتاح للعين السودانية رؤيته, و يباح للمهدى تركه, حينما يجد أبناءه فى طلبه من بعده,أما أسهل الألوان فهو(خاتف لونين) و هو لون لم يكتشفه (أسحق نيوتن) الى ان وافته المنية.

أما أحب أنواع الشعر فهو (السبيبى) و هو نفسه (المموج) فى ثقافة الستينات و السبعينات,و خاصة النوع الذى يمكن كسره كما قيل فى (كسر المسيرة), و يجوز فى شأن الوصول الى تلك الدرجة أستخدام (السلة) و الكركار وفى أقصى الحالات دعك فروة الرأس بموية الباسطة أو حتى أعمال المبرد الخشابى أذا ما دعت الضرورة.و الجمال فى السودان يوصف لتقريبه الى الأذهان بأشياء لا علاقة لها بفلسفة الجمال مثل التوابل كقولنا (بت شطة)وأو استخدام مفردات من اسماء الالات الحادة كقولنا (موس), أو (شاكوش) فى وصف حال الحبيبة تذهب الى حيازة مغترب ,متنكرة لعزو و الحب الذى كانا.و يجوز فى وصف الجمال استخدام كلمات ذات دلالات تدميرية مختبئة مثل كلمة (شرط)و غير ذالك من الأشارات الأيحائية فى تخاطب الصم و البكم و التى تتم بأمرار الأصبع السبابة ما تحت الجفن فويق الخد فى الأتجاه المعاكس للأنف, و قد لخص الشاعر السودانى عجزه عن وصف جمال محبوبته فى الأغنية الكلاسيكية الشهيرة , حين أراح نفسه و قال (سيدة و جمالا فريد..)...هكذا.[b]
صورة العضو الرمزية
تماضر شيخ الدين
مشاركات: 356
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:14 pm
مكان: US

مشاركة بواسطة تماضر شيخ الدين »

كنا بنتكلم عن مشكلة الشبه والالوان دى ..فى بيت ناس عشة

قلت ليها اشمعنى الناس كلهم دايرين يكونوا "صفر وشعرهم سبيبى" ...قالت لى ..عشاااان اسهل!!!

طيب لو كنت بقدر انزل صور هنا ..كنت نزلت صور عرايس النيل
الصورتنا ليهم فى حفلة واشنطون دى سى

اول صور بروفيشنال ..لى فرقتنا ..

وما زلت اذكر ذلك اليوم ..وهو اول يوم عرفناك فيه..

تحياتى ..ولفنك وخفة دمك ..( خلع القبعات )
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

It's good to see you again Tumadir, though I see you in Rasha's Tumadir sisterly interpretation Holistic song, I will post some of your Band dancer's images as soon as i get through this URL thingy, best regards , hope to see you soon.
Elmelik
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ
مشاركات: 318
اشترك في: السبت فبراير 04, 2006 5:08 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÓíÏ ÃÍãÏ »

الاعزاء ...
في مكان غير هذا قرات لشاب اصفر-وفق التعريف اللوني السوداني - وهو من منطقتي في اقصي الشمال الفاصل وهو يبدو شديد الضيق بما اتي به اليه لونه من اشكالات بحيث ان يريد شخصا او شخوصا عالمية ..فذكرت له مايلي او مافي هذا السياق :
______________________________
(1) قبل 34 عاما ذهبنا طلاب السنة النهائية في المعمار الي اوربا زيارة .. كان عددنا حوالي العشرين .. في باريس قابلتنا سيدة ستصير دليلنا طيلة فترة بقاؤنا .. كنا نسير كلنا وهي تتقدمنا من محطة مترو في الحي القديم الي مكان استضافتنا .. اقتربت مني وكانت تبدو منزعجة .. بتردد سالتني هل انتم من بلد واحد ام تمثلون افريقيا ؟ كانت جادة .. اجبتها كلنا من السودان .. صمتت وصارت تهز راسها وهي تنظر لكل فرد منا .وكان فينا من هو من اصل اغريقي شامي واغريقي وقبطي وحضرمي ونوبي ونوباوي وفوراوي وبديري وشائقي وجعلي واولاد ريف ومواليد وكل التسميات الموجودة في دفاتر وكتب المتخصصيين في علم الانسان وما يطلق عليه الجندر والهوية 4 شابات والبقية شباب .. الوان من الاصفرو الابيض الي كل ظلال اللون الاسود .. طيلة فترة بقائنا كانت السيدة اليهودية الفرنسية تعيد السؤال .. تركناها وهي مشدوهة
(2) حيثما اسافر واسرتي اتسلي بالحديث مع سائقي التاكسي انهم مصدر للمعلومات عن كل بلد كبير بعفوية كا لحلاقيين يجدون في الثرثرة مخرجا من الرتابة ...في الشرق عموما يصعب التمييز عند سائقي التاكسي بين العرب فكلهم من السعودية او الكويت اما الافارقة فهم من جنوب افريقيا ...ما يشقيهم عندما تسالهم من اين تري اتينا فيبدا التخمين ينظرو الي كل افراد الاسرة ( ولو كان اللبس عاما وليس زيا لبلد فهذا يزيد من شقائهم ) في سنوات بعيدة كان اللون القمحي يشير عندهم الي سكان الجزر التي كان يستعمرها الهولنديون فيكون التخميين هولنديا ثم كل الاجناس العربية التي يعرفوها اما السودان فلم يكن من مصادر معلومات عندهم ومؤخرا ياتي الاسم عفوا ولكن بتردد كبير فهم لا يستوعبون الوان بشرة متعددة في اسرة واحدة وبلد واحد..
(3)كانو يعيروني وانا صغير بيا حلبي "هلبي " كون انني من دون اهل بيتنا اصبت بلون يميل الي بعض من بياض من بقايا جينات ذاك التركي او الالباني او البوسني دون اهل البيت وكل القرية فكرهته دون ان اعرفه ومع الزمن تغلبت الجينات النوبية فصار قمحيا ثم فعل العمر فعلته فازدان سمرة وقبل اسابيع راي صديق قلم قديم لم يراني او اراه صورة لي فاستشاط غضبا - حيث انني عرفت كناشط نوبي - فارسل كتابا لجمع من اصدقاء القلم نتراسل يهزأ من هذا النوبي القشرة الذي كان يظن لونه غير الذي راه وحيث كنت استثيره واحكي قصصا عن اهله واهلنا الجعليين وانهم نوبة تعربو كما يقول الاستاذ يوسف فضل وحيث انه شديد السمرة فلقد اعلن بانني لست نوبيا بل مندس وانه اولي بها حيث زوجته نوبية ولونه كلون تهراقا وما انا الا حفيد احد الغزاة من شمال اوشرق البحر الابيض المتوسط
______________

لا ادري هل اشكالية لون او عنصر او الاثنتيين

ودمتم
ابوبكر

abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
أضف رد جديد