مرة أخرى، حول قوانين النشر بمنبر الحوار الديمقراطي

Forum Démocratique
- Democratic Forum
Muhammad Jalaal Haashim
مشاركات: 131
اشترك في: الخميس سبتمبر 08, 2005 6:06 am

مشاركة بواسطة Muhammad Jalaal Haashim »

[align=justify]الأخ حسن موسى؛

يا أخانا في الاسافير؛

لك التّحيّة يا صديق.

نعم قرأتُه ولكن تمعّنتُه بعد أن نزل - ويا للأسف!

الصّياغة غير موفّقة بالمرّة!

لكن ما قصدتُه الإشارة إلى الثّقافة الذّكوريّة التي تنظر إلى جسد المرأة وجهها كعورة واجبة الإخفاء خلف البراقع؛ وهي ثقافة ذكوريّة دلّت مراقبتي لكتابات الذين يتخفّون خلف براقع الألقاب لينتاشوا النّاس أنّهم غالبا ما ينتمون إليها.

وما أردتُه أن أردّ لهم كيدَهم في نحرهم فإذا بكيدِهم يرتدّ نحوي جرّاء الصّياغة غير الموفقّة والمتعجّلة. أنا أستاهل!

والمسألة كلُّها ربّما كانت تداعيا للتّراكيب الموروثة والتي تتداعى في الخاطرة جرّاء الكتابة المتعجّلة. وهذا جانب جيّد لمثل هذه الكتابة إذ تكشف عن خبايا النّفس. لهذا لا أستبعد أنّني ربّما كنتُ أعبّر عن جوانب ذكوريّة متخفّية في أعماق تلافيف اللاوعي. فإن يكن هذا فلا أملك إلاّ أن أؤكّد أنّ واعيتي ربّما كانت غير متصالحة مع لاواعيتي فعسى أن يجمع اللهُ الشّتيتَين على محجّةٍ سويّة ونفسٍ رضيّة - آمين.

لكن ما قلت لي رأيك شنو في حكاية MJH دي؟

ودمت يا صديقي حسن وبمشي وبجيكَ راجع في موضوع الشّعر وودّ المكّي ؛؛؛؛

محمّد جلال أحمد هاشم
MJH
صورة العضو الرمزية
ãäì ÃÈæ ÒíÏ ãÍãÏ ÕÇáÍ
مشاركات: 71
اشترك في: الأحد يونيو 18, 2006 10:20 am
مكان: السعودية
اتصال:

Re: مرة أخرى، حول قوانين النشر بمنبر الحوار الديمقراطي

مشاركة بواسطة ãäì ÃÈæ ÒíÏ ãÍãÏ ÕÇáÍ »

العزيزة نجاة
ماذا بشأن المقالات الخاصة بالعضو و المنشورة في الجرائد و المجلات السودانية ؟!
مودتى
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


العزيزة منى،

القصد من هذا الإجراء هو ضبط الحوار في المنبر، بأن لا يتم طرح موضوع للنقاش بمنبر الحوار الديمقراطي في نفس الوقت الذي يتم فيه طرحه في منبر إسفيري آخر. لكن، يمكن للأعضاء تقديم مواضيعهم المنشورة في الصحف والمجلات وطرحها للنقاش بمنبر الحوار الديمقراطي، طالما لم يتم طرحها للنقاش بمنبر حوار إسفيري آخر.

عامر مودتي
نجاة

صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »



منى والجميع،
سلام تاني
ردي على تساؤلك ربما يقود لسؤال آخر: لماذا يمكن للأعضاء طرح كتاباتهم المنشورة في الصحف والمجلات للنقاش هنا، بينما لا نقبل بالمواضيع نفسها لو أنها طرحت للنقاش بمنبر إسفيري آخر؟

النشر في الصحف والمجلات وصفحات المواقع الإسفيرية المقروءة (التي لا يتم فيها نقاش) له آلية تبادل مختلفة يشارك فيها طرفان فقط، الكاتب والقارئ. بينما يتم التبادل في المنابر الإسفيرية بين عدة أطراف تشارك جميعها في الدفع بعجلة الحوار. وبالتالي، يحتاج الحوار في هذه الحالة الثانية إلى ضوابط لتنظيمه، تماماً مثل الندوة التي تحتاج لإدارة، وإلا عمت الفوضى. ومن بين الضوابط التي نراها ضرورية لتنظيم الحوار، نجد أن تحديد المواضيع المطروحة للنقاش هو أولها.
من ناحية أخرى، يساعد تحديد المواضيع في أن يكون لكل منبر ملامحه، وهذا أفضل للمنابر ولعافيتها، وأفضل للقراء ولرغبتهم في البحث عن جديد، وعن مناخات مختلفة للتبادل والحوار.

حينما افتتحنا هذا الموقع اختتمنا صفحة التعريف بهذا المشروع بهذه الكلمات:

" نتمنى للموقع أن يتمكن من الارتقاء بأدائه إلى المستوى الذي تتطلعون إليه. ونأمل أن يكون وجوده على الشبكة العالمية إضافةً جديدةً لساحة المواقع السودانية، التي نتمنى لها أن تتعدد، وتتضامن، وتنشط في مختلف حقول المعرفة، وأن تتسع مجالاتها ليجد فيها كل فردٍ ما يصبو إليه ويتطابق مع اهتماماته."

إذن، وضع هذه القوانين يتماشى مع ذلك التطلع الذي لا يزال يحدونا في خلق ساحة للحوار لها ملامحها الخاصة التي تعكس رسالتها.

عامر مودتي
نجاة

Muhammad Jalaal Haashim
مشاركات: 131
اشترك في: الخميس سبتمبر 08, 2005 6:06 am

مشاركة بواسطة Muhammad Jalaal Haashim »

[align=justify][font=Arial]السّادة إدارة الموقع؛ لكم التّحيّة!

يا سادتي والله لا أزال أنتظر إجابة مسبّبة تعكس دفوعاتكم إزاء وجهة نظري الأخيرة - إن سلبا أم إيجابا - والدّاعية إلى السّماح لي ولغيري بأن نستخدم الأحرف الأولى من أسمائنا للكتابة حتّى لو أدّى ذلك إلى تعديل اللائحة!

في الحقيقة غاية مطلبي تكمن في السّماح لأيّ شخص بأن يستخدم أيّ اسم أو لقب يختارُه على أن توضع ضوابط تحول دون إمكانيّة التّخفّي. وهذا موضوع ربّما نتطرّق له لاحقا. لذا أكتفي الآن برفع السّؤال حول الأسباب الدّاعية إلى هذا الاشتراط اللاّئحي الذي يمنع استخدام الأحرف الأولى من اسم الكاتب.

وهنا أرفق هذه الأسئلة التي تشمل القضيّة ككلّ:

* هل يعني هذا أنّ جورج إليوت (باسمها الرّجالي المستعار هذا) لن يكون في مقدورها أن تُشارك بالكتابة في هذا الموقع؟

* وهل يعني هذا أنّ محمّد عمر بشير لن يكون في مقدوره أن يُشارك بالكتابة في هذا الموقع إذا أصرّ أن يمهر كتاباته بالأحرف الأولى التي اشتُهر بها: .M.O.B؟

ولا يجيء ذكر هاتين الشّخصيتين بسبب امتناعهما عن التّقيّد بأيّ لائحة ولا بسبب شهرتهما الأدبيّة في حالة الأولى والعلميّة في حالة الثّاني بل بسبب شهرتهما في ابتدار الأسماء؛ الأولى باسمها المستعار والثّاني بأحرف اسمه الأولى. وبالطّبع يمكن أن نستطرد في العديد من الأمثلة.

إذن لا أزال أنتظر!

ودمتم ؛؛؛

محمّد جلال أحمد هاشم
MJH
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

السلام للجميع
وضعت الإدارة شرطاً آخر يقتضي نشر صورة العضو المشارك بالمنبرمع إسمه الحقيقي كاملاً . أتفهم الدافع لذلك . و لكن هذا الشرط لم تلتزم به الإدارة مع جميع الأعضاء ، مما يعتبر إجحافاً في حق من ُطولبوا بنشر صورهم وأسمائهم بحجة أنهم غير معروفين لإدارة الموقع . أنا، مثلاً ، لم أُحظ بشرف التعرف شخصياً علي أعضاء مجلس الإدارة ، ومعظم السادة المشاركين ، إلا من خلال هذا الموقع . ويؤسفني أن ألتقي صدفة بأحمد المرضي أو إيمان شقاق في مطار روما دون أن أتعرف عليهما ، وربما لن أتعرف علي حسن موسي (الشاب جداً في الصورة ) أو عبدالله بولا في أحد طرقات باريس ، بذات الصدفة .هذا في الوقت الذي أستطيع التعرف علي نهجهم وأسلوبهم في الكتابة ، بنسبة ضئيلة من الخطأ ، دون النظر إلي إسم الكاتب منهم .
وعليه ، ماذا يضيرلوكتب الأستاذ محمد جلال هاشم بالأحرف الأولي من إسمه ، مع نشرالصورة ، وهو علم وعلي رأسه نور ؟
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


الأعزاء محمد جلال هاشم
وسيف الدين محمود،
تحياتي

لو أن جورج إليوت جاءتنا يا محمد باسمها الحقيقي، ماري آن إيفانز، لسجلناها باسمها الرجالي المستعار الذي تكتب وتُعرف به. أما محمد عمر بشير، طابت ذكراه، فإننا لن نقبل سوى باسمه الكامل الذي كان يكتب به، ويُنادى به، ويعرف به.
وبالتالي سيكون محمد جلال هاشم هو محمد جلال هاشم، اسمه الذي يكتب به ونعرفه به، وليس إم جي إتش، وعبد الله أحمد بشير هو عبد الله بولا، الاسم الذي يعرفه به الجميع، حتى بناته، وسيظل محمد حسين علي صالح هو محمد بهنس. وهكذا "دواليبك":wink:.

سيف الدين،
تنص قوانين منبر الحوار الديمقراطي على أن يتضمن طلب العضوية البيانات التالية: الإسم بالكامل، مكان وتاريخ الميلاد، مكان الإقامة، العنوان كاملاً، رقم الهاتف، وأن يكون طلب العضوية مصحوباً بصورة فوتوغرافية حديثة.
وأن تنشر الإدارة أسماء الأعضاء كاملة، وتلتزم بالحفاظ على سرية بقية المعلومات الخاصة التي لا يود صاحبها أو صاحبتها إظهارها.

كما ترى، تنشر الإدارة من هذه المعلومات فقط الاسم كاملاً، أما بقية المعلومات، بما فيها الصورة الفوتوغرافية، فلا ننشرها إلا بموافقة العضو.
وأنت حينما قدمت لنا البيانات الخاصة بك لم تطلب منا أن لا ننشر الصورة، لذلك نشرناها. أها تسحبها؟
وانتهز هذه الفرصة لأرجو من الأخ محمد جلال هاشم أن يسمح لنا بنشر صورته. مثلاً الموجودة هنا في بوست الاحتفاء بمحجوب شريف في لندن.
وبالمناسبة صورة حسن موسى الموجودة في بروفايله هنا، صورة حديثة التقطت له بمناسبة معرض لم يمض عليه وقت طويل.
أما صورتي، فقد سبقت افتتاح الموقع ببضعة أشهر. وصورة بولا في الطريق، استجابة لطلبك وطلب الكثيرين من الذين لم يقابلوه شخصياً، أو الأصدقاء الذين لم يلتق بهم منذ زمن طويل، أو الذين يفضلون أن تكون الصورة موجودة بالبروفايل.
ولتتعرف على إيمان شقاق وأحمد المرضي حينما تقابلهما بمطار روما :wink:، أنظر إلى صورتيهما بقسم التشكيل بالموقع.
للجميع سلامي.
نجاة



صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

الأستاذة نجاة
سلام
لم يكن أمر الصورة واضحاً لي بدايةً
كما ترى، تنشر الإدارة من هذه المعلومات فقط الاسم كاملاً، أما بقية المعلومات، بما فيها الصورة الفوتوغرافية، فلا ننشرها إلا بموافقة العضو.
وأنت حينما قدمت لنا البيانات الخاصة بك لم تطلب منا أن لا ننشر الصورة، لذلك نشرناها. أها تسحبها؟

فشكراً للأيضاح ، ولكن هاتي أضانك .." لن أسحب الصورة لأنها ما شينة للدرجة دي ، آفتر أول "
:)
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
Muhammad Jalaal Haashim
مشاركات: 131
اشترك في: الخميس سبتمبر 08, 2005 6:06 am

مشاركة بواسطة Muhammad Jalaal Haashim »

[align=justify]الأخت نجاة؛ لك التّحيّة والشّكر لهذه الجاهزيّة في الرّدود.

يا صديقتي الموضوع الذي طرقتُه في مداخلتي يتعلّق بما يُسمّيه فقهاء القانون والشّريعة "الحكمة من التّشريع". فما طلبتُه ليس تفسيرا للمادّة اللائحيّة وكيفية تطبيقها بما يتناسب وكلّ حالة. إذ كان في مقدوري أن أضرب لك أكثر من مثال بأُناس أحياء يدبّون بيننا. ولكنّي فضّلتُ أن أستشهد بمن سلفوا في إشارة واضحة لاستحالة أن يشتركوا معنا في هذا المنتدى أو أيّ منتدى آخر.

إذن تقولين:

"لو أن جورج إليوت جاءتنا يا محمد باسمها الحقيقي، ماري آن إيفانز، لسجلناها باسمها الرجالي المستعار الذي تكتب وتُعرف به."

لماذا؟

لأنّها عُرفت به!

حسنا!

معطوفا مع هذا نقرأ:

"وعبد الله أحمد بشير هو عبد الله بولا، الاسم الذي يعرفه به الجميع، حتى بناته، وسيظل محمد حسين علي صالح هو محمد بهنس."

ألا تُلاحظين أنّك هنا تشرحين حالات تطبيق اللائحة؛ وهذا شيء لا أعتقد أنّ هناك عضوا في هذا المنتدى قد يحتاج لمن يشرحُه له فهو واضح ومفهوم ومعلوم.

يا صديقتي إذا أردتِ أن تردّي على تساؤلي المتعلّق بالحكمة من التّشريع فعليك أن تُجيبي على السّؤال الفنّي التّالي ريثما ندخل باحة الحكمة دون أن نشعر:

السّؤال: ما هو الموقف اللائحي إذا جاءت امرأة اسمُها ماري آن إيفانز وانضمّت إلى المنتدى قبل أن تنال أيّ شهرة ثمّ طلبت أن تكتب بالاسم الرّجالي التّالي: جورج إليوت؟

الإجابة: الموقف واضح وهو على النّحو التّالي: لن يُقبل منها ذلك وعليها أن تكتب باسم ماري آن إفانز.

لماذا؟

لأنّها لم تُشتهر بعد باسم جورج إليوت!

أتُلاحظين التّناقض في هذه اللائحة؟ فهي self-defeating وذلك لأنّها ترفض من حيث المبدأ مسألة الأسماء المستعارة والألقاب لأنّها لا تسمح بابتدارها أوّل مرّة.

ولكن (وما أدراك ما لكن) إذا كان هناك شخص قد تمكّن في حيثيات أخرى خارج أروقة هذا المنتدى من اكتساب الشّهرة عبر اسمٍ له مستعار أو لقب فاللائحة ليس لديها مانع في التّعامل بهذا الاسم المستعار أو اللقب.

إذن فاللائحة لا تسمح بالألقاب أو بالأسماء المستعارة من حيث المبادرة والابتداء؛ لكنّها تسمح بالألقاب وبالأسماء المستعارة طالما نالت الشّهرة خارج أروقة هذا المنتدى.

من المنطقي أن تفعل ما تستطيع في سبيل الحيلولة دون وقوع أمر لا تُقرّه؛ لكن ليس من المنطقي أبدا أن تقبل به بعد وقوعه بطريقة آليّة.

وهنا يثور السّؤال كالآتي: ما الحكمة من هذا التّشريع الذي يكيل بمكيالين فضلا عن سماحه للمنتدى أن يعتمد كسب حيثيات أخرى دون أن يسمح له باجتراح كسبٍ مماثل لنفسه.

وليس هذا التّناقض الوحيد في هذه اللائحة الغريبة!

إقرأوا معي تفسير الأخت نجاة لهذه اللائحة:

"وبالتالي سيكون محمد جلال هاشم هو محمد جلال هاشم، اسمه الذي يكتب به ونعرفه به، وليس إم جي إتش، وعبد الله أحمد بشير هو عبد الله بولا، الاسم الذي يعرفه به الجميع، حتى بناته، وسيظل محمد حسين علي صالح هو محمد بهنس."

ولكن ماذا لو نما إلى علم الأخت نجاة أن أبنائي وعشيرتي الأقربين من إخوة وأخوات وأبناء أعمام وبنات أعمام وأخوال فضلا عن مجموعة إثنيّة ممتدّة بطول الأرضين تعرفني بأحرفي الأولى؟ فهل كانت ستشفع لي معرفة الأهل والأقارب والأصدقاء كما شفعت مثل هذه المعرفة للأخ عبد الله أحمد بشير(بولا) بما في ذلك معرفة بناتِه (حفظهم الله جميعا).

فمثلا في هذا المنتدى وفي الرّابط التّالي كتب الأخ أبو بكر سيد أحمد ما يلي:

https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 4b0b03e532

"أنا عاتب علي كل اهل سودان فور أوول في المملكة المتحدة الذين يعرفون قريبي الدكتور ام جي اتش ( محمد جلال هاشم ) الذين إن عرفوا ولم يقولوا أو لم يعرفوا فاتلوموا ...".

أفلا يعني هذا شهرة من قبيل شهرة عبدالله أحمد بشير باللقب "بولا"؟ ثمّ فلنلاحظ أن الأخ حسن موسى في ذات هذا البوست الذي نتناقش فيه قد خاطبني بقوله:

"إمجي إتش
يا أخانا الذي في الأسافير
سلام جاك ..."

أوليست هذه شهرة سائرة يا سادتي؟ فهي والله شهرة سائرة في حالة أبوبكر ثمّ شهرة متنامية في حالة حسن موسى؛ فانعم وبارك! فما المشكلة في هذا يا سادتي؟

في هذه الحالة قد يتبادر إلى الذّهن السّؤال التّالي: ما هو تعريف اللائحة للشهرة وما مقياسها لها حتّى تقبل بأن يتمّ اعتماد اسم شهرة بعينه دون آخر؟

كما يتبادر أيضا سؤال آخر: ما هو المحتكم في أنّ اسم شهرة بعينه قد أكمل النّصاب؟ اللائحة أم مُطبّق اللائحة؟ هل هناك محتكم موضوعي أم أنّه ذاتي؟

إقرأوا معي ما قالته الأخت نجاة:

"أما محمد عمر بشير، طابت ذكراه، فإننا لن نقبل سوى باسمه الكامل الذي كان يكتب به، ويُنادى به، ويعرف به."

ولكن الحقيقة التي ربّما لا تعرفُها نجاة تقول بأنّ الرّاحل محمّد عمر بشير كان يكتب بالأحرف الأولى من اسمه M.O.B. كما كان يُنادى بالأحرف الأولى من اسمه (في جامعة أوكسفورد لم يكن يُعرف إلاّ ب M.O.B.)؛ وعلى هذا فهو كان يُعرف (أي كان مشهورا) بهذا الاسم المكوّن من الأحرف الأولى (إسألوا الصّلحي إن كنتم لا تعلمون).

ولكن كيف جاز للأخت نجاة أن تقطع بقولها أعلاه وبهذه اللهجة الجازمة؟

ألأنّها لا تعرف ما يعرفُه الآخرون؟

إن كان هذا كهذا يبقى أن نتساءل: هل لا يصحّ رمضانُ منبرنا إلاّ إذا شهدت الأخت نجاة (أو إدارة المنبر) هلالَه ورأته رؤيا العين؟

وللمرء أن يتساءل (بعد أن تساءلنا عن الحكمة من هكذا تشريع): هل يا تُرانا نُشاهدُ هنا تعصّبا إزاء لائحة يمكن أن تخضع للتّعديل أكثر من مرّة بما يُرضي طموحات أعضاء المنبر ويُحقّق لهم ذواتِهم ككتّاب ومُطالعين كما يحفظ لهم حقوقَهم الأساسيّة التي تقع في خانة حقوق الإنسان؟

والله أنا ما فاهم!

إذا جاءت امرأة مغمورة اسمُها ماري آن إيفانز وطلبت عضويّة المنبر على أن تكتب باسم رجالي هو جورج إليوت فلماذا لا تسمح لها لوائحُ المنبر بهذا حتّى إذا اشتُهرت وذاع اسمُها الإبداعي فيما بعد كان ذلك فضلا يُحسبُ للمنبر الذي عبرَه عُرفت باسم جورج إليوت أوّل مرّة!

ما المشكلة في هذا يا سادتي خاصّة إذا كانت حريصة على إظهار اسمها الحقيقي مع تمسّكها بجورج إليوت كاسم لذاتها الكاتبة - فضلا عن وضع صورتها في كلّ مداخلة؟

هل من المنطقي أن تُطالبَها إدارة الموقع بالاشتراك في موقع إلكتروني آخر يسمح بالأسماء المستعارة حتّى إذا نالت الشّهرة والذّيوع عبر هذا الاسم المستعار هناك كان في إمكانها معاودة الاشتراك في موقع سودان فور أوول؟

هل هذا منطقي يا جماعة؟

والله قِسس!

ودمتم جميعا ؛؛؛

محمّد جلال أحمد هاشم
MJH
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

عزيزي محمد جلال

و " محمد جلال " هذه مقصودة لأنك معروف لدي جيلنا بهذا الاسم و في الحقيقة عندما قرأت لك بوست " خليل فرح" انتابني شك في هل هو محمد جلال ؟ الذي أعرفه أم شخص أخر ؟؟ و تواصل هذا الشك حتي حسمته صور احتفال النادي النوبي في لندن بالشاعر محجوب شريف .. وقلت في نفسي : ياهو ذاتو "محمد جلال" , القائد الطلابي بتاع الندوات و أركان النقاش .. وفي الحقيقة لم تتاح لي الفرصة للتعرف علي " محمد جلال " الكاتب الا من خلال هذا المنتدي , ربما لأسباب خاصة بي تمثلت في انقطاع عام .. وقيل " قطيعة" .. وسررت أيما سرور لكونك تكتب هنا و ناشط في العمل العام وسررت أكثر لنيلك درجة الدكتوراة فمبروك كونها جاءت متأخرة فيادوب ال time delay relay اشتغل , فمعذرة علي ذلك ..
أري أن الأنسب من MJH هو " محمد جلال" و بالعربي كمان !!! والله يكون في عون الأجداد أحمد وهاشم ..
طبعا كلامي ده خارج النص لأنك أصلا تناقش الفلسفة .. فلسفة أسماء كتاب المنتدي وأري اني لأقف في صايد ادارة المنتدي , بل وأتطرف لأطالب بأن تكون الأسماء بالعربية وهذا وبجانب "محمد جلال" ينطبق علي الأخوان أحمد المرضي والنور حمد وربما أخرين ..
مع عميق احترامي وتقديري

خالد محمد الطيب

KMT
أضف رد جديد