معتمدية امدرمان تقرر هدم المسرح القومي

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
صلاح شعيب



اشترك في: 30 مايو 2005
مشاركات: 121

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 06, 2006 6:11 am    موضوع الرسالة: معتمدية امدرمان تقرر هدم المسرح القومي رد مع اشارة الى الموضوع

]المسارح في كل العالم تعتبر أرثا وتاريخا لا يجرؤ أحد أن يقرر فيها بالهدم أو الازالة ولكن يبدو أن سودان الانقاذ لايريد أن يهدم السودان فقط وإنما كل هذا التراث العريض من القيم الثقافية والفنية التي توارثناها جيلا إثر جيل, وفي الاخبار أن معتمدية أمدرمان والتي لا نعرف من يقف علي رأسها التآمري قررت هدم المسرح القومي هكذا وبدون أية إستشارة لاهل المسرح علي أن يقام بشارع الوادي بأمدرمان بحجة مواصفات دولية .
إن مسرحا مثل المسرح القومي بامدرمان والذي أقيم وفقا لبنات افكار السيد طلعت فريد في بدايات الستينات وشهد أروع الحفلات والمسرحيات وشهد ميلاد أغنيات مثل الاغنية التي كتبها الدكتور تاج السر الحسن في أعقاب مؤتمر باندونق عن عدم الانحياز وقدمها الكابلي لاول مرة بحضور الرئيس جمال عبدالناصر وشهد أيضا حفل الفنانة أم كلثوم في زيارتها للسودان وغيرها من المناسبات التاريخية لم يشفع له كل ذلك من تآمر معتمدية امدرمان والتي ربما فكرت أن تسمسر فيه إستثماريا.
هل من سبيل لايقاف هذه المهزلة السلطوية التي لا تحترم ثقافة الارث أو إرث الثقافة, ثم اين إتحاد الكتاب الجديد من السعي لايقاف الهدم وهل يجوز تسطير بيان بتوقيعات المثقفين لقطع الطريق أمام المعتمدية الجائرة والتي جعلت المستثمرين يتمددون في الساحات والملاعب الشعبية ولما لم يجدوا مكانا يريدون الان السطو علي المسرح القومي الذي يحكي عن تاريخ امة وذكريات ثرة في أفئدة اهل الثقافة والفن والفكر والادب.]

الخبر نقلا عن صحيفة السوداني وهذا هو الرابط:
http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147511349

كشف السيد فضل الله احمد عبد الله مدير المسرح القومي عن اتفاق بين ادارته ومعتمدية امدرمان يقضي بهدم مباني المسرح بما فيها الخشبة وصالات (البروفة) ومكاتب العاملين واعادة بنائها بمواصفات عالمية علي ايدي خبراء ومختصين وذلك عقب شهر رمضان المعظم علي ان تنتقل الادارة والعاملون الي مباني مسرح كرري بأم درمان شارع الوادي.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
أبو بكر سيد أحمد



اشترك في: 04 فبراير 2006
مشاركات: 318
المكان: Dubai

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 06, 2006 1:45 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عزيزي صلاح .. رمضان كريم ..الامر المهم ليس هو هدم المبني وانما الابقاء علي ارض المبني لنفس الغرض .. دأبت السلطات الحالية علي استباحة كل اراضي البلاد والتصرف فيها كسلعة ومصدر للثراء .. القيمة في موقع المسرح وارضه وليس في ارثه .فالمبني الحالي ليس يمثل ارثا معماريا تاريخيا يستوجب الابقاء عليه الان او في المستقبل ..المسرح كما رايته انا- ومهنتي العماره- في السبعينات دون مستوي المسارح القومية فما بالك اليوم ولكن يمكن انشاء عدة مسارح علي نفس الموقع وبمواصفات اليوم وهذا هو المهم الذي يجب ان تتضافر فيه الجهود .. فالرفض بحجة انه تاريخي وهو لم يكمل عقودا خمس ليس كافيا للابقاء عليه لكن ان يبقي ملكا للمسرح واهله هو ما يستحق العناء .. اخشي ان تستولي المعتمدية علي الارض بعد الهدم .. يجب ان يكون للمسرحيين دور وفكر في شكل ومضموم المبني القادم بحيث يكون مبني مستوحي من ارث سوداني فيه ملامح كل السودان وان يكون متعدد المرافق فليس بالضرورة ان يكون المسرح مفتوحا( طابقا واحدا) ولكن عدة طوابق فيه مسرح عام ومسرح للطفل ومكان لجمعية المسرحيين و معرض دائم للمسرح السوداني و صالة للفولكلور ووووووو.. الخ ...
الجهد يجب ان يوجه الي ابقاء الانتفاع من ارض المسرح للمسرح ..
مودتي
ابوبكر
_________________
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
عيسى يوسف



اشترك في: 26 يوليو 2006
مشاركات: 26

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 06, 2006 3:41 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ صـلاح، تحياتي..
بالتأكيد أوافق كـلامك حـول الهـدم والدمـار الشـامل والرهيب الذي جـرّته الإنقاذ على السـودان وما زالت، في كل مناحي الحياة، ما يجعـل السـودان يحتاج لسنين ضوئية، أو أن يتقـدم بسـرعة ضوئية برضـو، عشان نرجـع (لمحل انقذونا منو)، ناهيك عن أن يتطـور أو يواكب العصـر.. والآن كل الحكـومة من وزارات وسلطات مركزية أخرى وولايات ومحليات ومعتمديات ومحافظات الخ، كلها تمـارس نهب وانتزاع الأراضي بلا حسيب أو رقيب..، وكلها تبيع حتى الميدان والحدائق العامـة، ولتجـار الجبهة فقط.. لكـن ما فهمته من الخـبر أعـلاه أن المقصود هـو هـدم المسـرح القومـي و(إعادة بنائه) في نفـس المكان..


اقتباس:
هدم مباني المسرح بما فيها الخشبة وصالات (البروفة) ومكاتب العاملين واعادة بنائها بمواصفات عالمية علي ايدي خبراء ومختصين وذلك عقب شهر رمضان المعظم علي ان تنتقل الادارة والعاملون الي مباني مسرح كرري بأم درمان شارع الوادي.

ولكـن أخشى ألا تكـون هـذه المواصفات العالمية، بأفضل من عالمية (عمارة الرباط) أو غيرها، أوأن يكـون مصيره مثل (برج الخـرطوم)، وبالطبع لن يكـون مصيره بأفضل من ذلك لو كان هؤلاء (الخبراء والمختصين) من طفيلية الجبهة المذكورين،، وأخشى أن تمـتد الإقامة المؤقتة للإدارة بمسرح كرري القائم أصلا إلى سـنوات طويلة إلى أن يقيض الله للمسـرح القومي من ينقذه هو أيضاً... ولكن (حنانيك بعض الشـر أهـون من بعـض)..لك جديد السـلام..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
السر السيد



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 93

نشرةارسل: السبت اكتوبر 07, 2006 12:45 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الاخ صلاح شعيب
الامر ببساطة ان مدير المسرح اورد خبرا بانهم والمعتمدية بصدد اعادة بناء وتاهيل المسرح القوى وطيلة فترة التاهيل ستنتقل الادارة الى مسرح كررى.. هذا كل ما فى الامر وحيث هنا اجدنى اذهب مذهب الاستاذ ابوبكر سيداحمد وهو الوقوف مع اعادة بناء المسرح القومى بواصفات معمارية وفنية معاصرة وان كان للمسرحيين والمثقفين هنا هو حضورهم فى تحديد المواصفات حتى لايتككرر ماحدث فى مسرح كلية الموسيقى والدراما الذى بنى ضمن البنيات التحتية للعاصمة الثقافية وماحدث ان خشبته لم تات مستوفية المواصفات الفنية فكما هو معلوم ان خشبة المسرح لها مواصفات خاصة..هذا هو الامر ونعتقد ان المسرحيين يستطيعون الدفاع عن مسرحهم اما ان نحافظ على المسرح القومى الحالى بحجة تاريخيته فهذا موقف لايعتد به خاصة اذا رايت المسرح الان سواء صالته او خشبته..يستطيع المسرحيون ان يحددو المواصفات التى تجعل اعادة البنا ذات قيمة كان تبنى قاعات اخرى للاطفال وللتجريبى وغيره .. اعنى ان نشيد صرحا يليق بارثنا لذلك احبذ ان يمضى الحوار فى هذه الوجهةاى كيف نحمى هذا الصرح بتشييده بالشكل الائق فنيا ومعماريا بدلا من محاولة الاكتفاء بجعله جريمةاحرى تتضاف للانقاذ اوجعله مرايا نبحث خلالها مواقفنا او مواقف الاخرين حيث اننىاحسست اقحاما لا مبرر لاتحادالكتاب بسواله عن موقفه فى خبر نشر اليوم
صديقى صلاح شكرا للفت الانتباه
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
عصام أبو القاسم



اشترك في: 23 اكتوبر 2005
مشاركات: 814
المكان: الخرطوم/ 0911150154

نشرةارسل: السبت اكتوبر 07, 2006 2:50 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

بالنسبة لي ان أمر تأهيل المسرح بطريقته التي طرح بها لا يعدو كونه حيلة من مدير المسرح للخلوص من حساب الخيبة الكبيرة لما سمي بمؤتمر المسرحيين العرب ، .........
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
صلاح شعيب



اشترك في: 30 مايو 2005
مشاركات: 121

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 13, 2006 5:51 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الزميل ابوبكر سيد احمد

أولا كل الاسف لتأخير الرد, حيث اصطرعنا المشغوليات والهموم اليومية , وشكرا بخصوص مداخلتك الواعية وهكذا أنت نقرأ لك الكثير المفيد من الكتابة , وأصدقك القول أن مسألة بناء المسرح القومي من بعد هدمه, وبهاي المواصفات غالبا ما تكون كذبة العام, فالمعتمدية غارقة في بحور من الفشل في الاخذ بامدرمان واهلها ناهيك عن معالمها والتي منها المسرح القومي..ثم كيف يجوز تهديم هذا الارث, لماذا لا نحتفظ به ونقوم بترميمه كونه من المعالم التاريخية, ثم تعدم المعتمدية الامكانية لايجاد محل آخر تبني فيه مسرحا بتلك المواصفات التي خرج بها الموضوع, ليس هناك سببا واحدا يجعلني أثق في المعتمدية طالما إنها لم تستشر المسرحيين اصحاب القضية
والذين تفاجأوا بهذا القرار, ثم يتبع هذا المسرح لوزارة الثقافة والاعلام ام المعتمدية ..؟ والتي عجزت حتي في المحافظة علي شوارع واسواق ومكتبات امدرمان التي حفتها البقالات والكناتين السرطانية التي ضيعت حتي ميدان الخليفة.

ولك جزيل الشكر والله يكضب الشينة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح شعيب



اشترك في: 30 مايو 2005
مشاركات: 121

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 13, 2006 6:05 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الزميل عيسي يوسف

أصدقك القول حول "..الهـدم والدمـار الشـامل والرهيب الذي جـرّته الإنقاذ على السـودان وما زالت، في كل مناحي الحياة، ما يجعـل السـودان يحتاج لسنين ضوئية، أو أن يتقـدم بسـرعة ضوئية برضـو، عشان نرجـع (لمحل انقذونا منو)، ناهيك عن أن يتطـور أو يواكب العصـر.. والآن كل الحكـومة من وزارات وسلطات مركزية أخرى وولايات ومحليات ومعتمديات ومحافظات الخ، كلها تمـارس نهب وانتزاع الأراضي بلا حسيب أو رقيب..، وكلها تبيع حتى الميدان والحدائق العامـة، ولتجـار الجبهة فقط.. لكـن ما فهمته من الخـبر أعـلاه أن المقصود هـو هـدم المسـرح القومـي و(إعادة بنائه) في نفـس المكان...."

والملاحظ أن هذه ليست المرة الاولي التي يتغول المسؤولون علي المناشط الثقافية والمهنية فقد سطو من قبل علي اتحاد الكتاب ومنحوه لاتحاد الطلاب السودانيين وكذلك نقابة الصحافيين التي آلت لادارة التموين والمخازن والحق أن السلطة ما وجدت مرفقا ثقافيا إلا وتحسست منه وخافت من تأثيره..والآن يريدون أن يهدمون المسرح بحجة الاصلاح والتأسيس بتلك المواصفات وهنا تنطرح العديد من الاسئلة, منها من سيقوم بتمويل المشروع..؟ ولماذا لم يتم التفاكر مع أهل الشأن..؟
وهل لدي معتمدية امدرمان القدرة للبناء بتلك المواصفات..؟ وإذا كان هذا كذلك لماذا لا تضع في اولويتها تعمير المكتبات الثقافية ةالتي منها المكتبة المركزية التي تقبع في ذلك الزقاق من دون أن تمتد لها يد الاصلاح..؟
كل ما أخشاه ان تنطلي المسألة علي بعض الاخوة المسرحيين ويصدقوا إمكانية قيام المشروع
الذي لا ندري لماذا يتم في الخفاء ..؟
وتشكر الاخ يوسف علي الملاحظات القيمة التي حوتها مداخلتكم ونأمل أن يتحرك المسرحيون والمبدعون في جميع الحقول الفنية لافشال هذه الصفقة من اجل المحافظة علي مسرحهم.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح شعيب



اشترك في: 30 مايو 2005
مشاركات: 121

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 13, 2006 6:30 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

[size=18]
الزميل والصديق السر السيد

كيف تبدو يا صديق هناك وأتمني أن تكون والاسرة الكريمة علي خير وسعادة, أما ما جاز حول مداخلتكم القيمة فإنني أتفق معك أن المسرحيين سيدافعون عن مسرحهم متي ما إتضح أن فكرة الهدم وإعادة البناء بتلك المواصفات أصبحت ضربا من التغول علي هذا المكان الجميل الذي ارخ لتجاربكم المسرحية ومنح الفاعليات الثقافية الاخري مزاولة عروضها, وما لا اتفق معك فيه يا صديق أن هذا المسرح اصبح مثله مثل الطابية المقابلة النيل , معلما بارزا من معالم امدرمان واثرا ثقافيا كان يجب علي الاقل ترميمه والابقاء عليه هكذا بوصفه يؤرخ للكثير من الاحداث الثقافية البتي إحتضنها أما وإن كان الهدف هو خدمة المسرحيين بمسرح ذي مواصفات عالية فإن المعتمدية تستطيع أن تجد مكانا "بارزا" لانشاء هذا المسرح, خصوصا وإنها تتغول علي الفسحات الشعبية والميادين الرياضية ولا تعمرها وأن تاريخنا مع هذه المعتمدية والمعتمديات الاخري لا يشجع علي التصديق , ومع ذلك الله يكضب الشينة.
الشئ الآخر الذي كنت أن يلتفت إليه الاخوة بقطاع المسرح التحقق من الفكرة من أساسها خصوصا وأن هناك إتحادا للممثلين يضم قطاعا عريضا من العاملين في المسرح وكان يجب ايضا إستشارة إدارة المعهد العالي للموسيقي والمسرح وتمثيلها في هذه الخطة وكذلك إتحاد الكتاب السودانيين وبعض الرموز المسرحية المقدرة بدلا أن يكون هذا الموضوع قد تم بين مدير المسرح والمعتمدية, ومدير المسرح في خاتم الامر يعتبر من الموظفين ولا يمثل القاعدة العريضة من المسرحيين, ومهما تكن ثقتنا فيه فإن المسرحيين لا بد أن يكونوا علي دراية بالمشروع من ألفه إلي يائه.
أستاذي السر إنني أدرك دورك الحادب في تطوير العمل المسرحي وكذلك إهتمامك الزائد والمشهود ليس بوجود حركة مسرحية فقط بل بوجود مجالات رحبة لتفعيل العمل الثقافي ولا أنكر هنا دورك الكبير في الاخذ بيدي وتشجيعي منذ أن إلتقينا في ندوة العنادل لاول مرة وكذلك إهتمامك بي في كل مرة نلتقي فيها بعد ذلك, لكل هذا أحس أن هذه الهمة الكبيرة في خدمة العمل الثقافي تضعك وآخرين في قمة المتابعة لام المسرح القومي والتفاكر مع بعض الزملاء حول مراقبة هذه القضية وضرورة تمثيل أهل المسرح في لجنة بالناء بتلك المواصفات, هذا إذا كان الامر جادا, وإلا لا بد من تحزمكم في الدفاع عن بقاء المسرح القومي علي ما هو حتي تتوافر شروطا افضل لتطويره.
ولكم السلام والتقدير. [/size]
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
صلاح شعيب



اشترك في: 30 مايو 2005
مشاركات: 121

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 13, 2006 6:34 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الزميل عصام ابوالقاسم

شكرا للمداخلة برغم عدم إدراكي للعلاقة بين هدم المسرح ومؤتمر المسرحيين العرب, وليست لدي معلومات كافية حول ما إذا كان هناك صراعا وسط الموضوع ويا حبذا لو تمت إفادتنا بما تعرف من دقائق الموضوع, خصوصا وأن وجودنا في الخارج يحرمنا من متابعة بعض ما يدور هناك.

ولك الشكر الجزيل
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
أبو بكر سيد أحمد



اشترك في: 04 فبراير 2006
مشاركات: 318
المكان: Dubai

نشرةارسل: الجمعة اكتوبر 13, 2006 2:42 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

عزيزي صلاح ..تحياتي وشكري .. ما عليك اوقاتنا تسحب اعمارنا منا سحبا فتبدو السنوات كانها ايام ..
اقتباس:
والله يكضب الشينة


اميين ولكن الشين عامل زحمة ...
من اعمل شاكوشه في اقدم مباني السودان - القصر الجمهوري- ومباني جيل القصر في شارع النيل
وشوهها بخلع ما هو اقيم فيها من ابواب وشبابيك وابدلها بالومينيوم , هذا الذي بينه وبين القيم العمارية والذوق خلاف هل تتوقع ان يبقي مبني ما هو الا صالة مفتوحة وبعض غرف اهم قيمها التراثية من الذي جري فيها وليس مبانيها وهو الذي يصر علي ان الابداع حرام وان تاريخ السودان بدأ من تلك الليلة الشوم في نهاية ثمانينات القرن الماضي وان الولاء قبل الكفاءة وان التمكيين اهم من كل السودانيين؟؟من اعمل مفردات قبح سماه توجها حضاريا لا يهمه في كثير او قليل مفردات ارث حضاري اصيل ؟؟
ثم ان المستهدف ليس المبني ولكن الارض بموقعه فالاصرار يجب علي بقاء الارض بموقعه ولا للتعويض عينا او نقدا .. فضعف القيمة التراثية امام قيمة الارض والموقع( اما بسبب ان السلطات لا تهتم بها كما اوردنا اعلاه او لان القيمة في الاحداث وليس المباني ) لا تشجع بان تجعل القيمة التراثية هي اداة الرفض والاحتجاج ..

والله يكتل الشينة ...

مودتي
ابوبكر

_________________
abubakr sidahmed
Blogger:sidahmed.blogspot.com
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة