حكم وأمثال نوبية

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 468

نشرةارسل: الاربعاء نوفمبر 08, 2006 4:09 pm    موضوع الرسالة: حكم وأمثال نوبية رد مع اشارة الى الموضوع

اللغات المحلية في السودان تزخر بالحكم والأمثال0إليكم بعض الأمثال النوبية0

*سرى قاول ميللي نالمون
Serai gawill milly nalmun
من يعمل الطيب لا يرى المكروه

*أرويس أوي كبكي كيديقرين
Areweess owwy coopki kiddigirin
ريسين غرقوا المركب - يضرب المثل عندما يتنازع شخصان في الزعامة0

*كم أورتنجين برر دابل
Come ortigin barrer dabull
الجمل وسط الغنم – يضرب المثل للشخص الراشد إذا خالط الصغار0

*قور كون تر أجين أقركي أديقيرين
Gore con ter achin agarki oddigrin
النملة توجع محل عضتها – يضرب في الجهد مهما كان بسيطا فهو مؤثر0

*قورتود نسي باج جنقيمون
Gortoud nessi bajangmun
سوقة العجل لا تملا الحوض – يضرب عندما توكل مهمة كبير للأطفال0

*أيوكول قمبو جوميل
Aiwcoll gampu jommill
هذه لابد من قصتها : كان غراب معششا على نخلة وكل يوم يجي الثعلب يضرب النخلة بفأسه ويهدد قائلا سوف أقطع النخلة لو إن لم تنزل لي البيض ، وتكررت العملية و لم تقع النخلة ، فاطمأن الغراب واصبح لا يبالي بتهديد الثعلب 0ويضرب المثل للشخص الذي يقول مالا يفعله0

*أبدى بونقون أريق توبيل
Abdebboon gon orig tuppell
عينك عليها تبيت بدونها – يضرب للشخص الذي يتوقع حافزاَ ويتابعه ولكنه يحرم منه في نهاية الأمر 0

*قالون جاورو بونقون أسي نيركد دييل
Galonjawurro poongon assi nairked diall
راقد جنب الزير ومات عطشاَ – يضرب للشخص الذي تتاح له الفرص ولا ينتهزها0

*كم تن كورنقي نالمون
Come ten kurungi nalmoon
الجمل لا يرى سنامه - يضرب للشخص الذي ينسى عيوبه وينشغل بعيوب الآخرين0

*دنقرن دار قوشكا غالين
Dungurin dar goshka galin
الأعور غالي في دار العمايا – يضرب للشخص الذي يتظاهر بتفوقه وسط البسطاء0

*ول سومركيرقي دنقركي أوسكيكون
Well sumarkiregi dungurki oskikon
الكلبة باستعجالها ولدت عميان - معناه بالعربي ( في العجلة الندامة)0

*بانتر تول أركي تاقيرمون
Bantir toll orki tagirmun
من يرقص لا يغطي شعره- بالعربي ( إن لم تستح فافعل ما شئت )0

*أوام مشرر توبي مونون
عوامة الانقاذ لا يرقد في المشرعOwwam mushrar tuppi munun
يضرب في الذي يضع شيئا في مكان عام ويشكو من سوء استخدمه0

*سابنر جول برجتكي ميسيرمونSab nar jool parjetki missirmun
من يعتدي على القط لا بد أن يخربش – يضرب للذي يعتدي الشخص القوي0

*الوم أون أكي آركين ويدى تيب قارىAlum on ecki arkin widei taib garei
إن وقعت في يد التمساح لا سبيل لك إلا حضنه0 – يضرب للذي يقع في مأزق يستحيل الفكاك منه0

معليش ياناس فور أول000 لو أثقلت عليكم بكلامي العجيب ده 00
مع تحياتي،،،
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2681
المكان: باريس

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 09, 2006 6:44 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع


الأستاذ الخير
تحياتي الحارة

ومرحباً بك في سودان للجميع. ومعذرة على هذا الترحيب المتأخر.
استمتعت كثيراً بقراءة هذه الأمثال النوبية. وانا في الحقيقة مولعة بمعرفة الأمثال الشعبية في الثقافات المختلفة، وبمقارنتها مع حصيلتي من الأمثال السودانية، بالعربي، فأنا لسوء حظي لا أعرف لغة سودانية أخرى غير العربية. وقد يستغرب بعض المتطرفين الجدد من اعتباري للعربية لغة سودانية. فهي في رأيي، مثل اللغات الأخرى، القديمة أو الوافدة التي أصبحت لغة لمجموعات سودانية كبيرة، قد لا تتحدث غيرها. وبالتالي أنظر إليها كأحد مكونات موزاييك اللغات السودانية، مثلما هي في الوقت نفسه لغة مشتركة مع شعوب أخرى تجمعنا معها قواسم مختلفة.
وأنا في حياتي اليومية استخدم الأمثال الشعبية كثيراً.

المثل النوبي الذي يقول:
أيوكول قمبو جوميل
شرحت قصته، لكنك لم تكتب مقابله بالعربي. فما هي ترجمته.


مودتي
نجاة

انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 468

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 09, 2006 7:33 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأستاذة نجاة00شكراَ على الترحيب والتعليق، فالمثل العربي الذي يطابق( آيوكول قمبو جوميل) هو ( أسمع جعجعةَ ولا أرى طحناَ) وكذلك بالعامية السودانية(السواي مو حداث )0 يسعدني جداَ لو علقت كمان على مقالي (مفردات العامية السودانية بين الأصالة والتقليد) بحكم إنك من المجموعة العربية في السودان0
مع تحياتي،،،


عدل من قبل الخير محمد حسين في الخميس نوفمبر 09, 2006 2:03 pm, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عبد اللطيف إدريس



اشترك في: 13 ديسمبر 2005
مشاركات: 79

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 09, 2006 7:56 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

سلام يا الخير
وين يا اخي الامثال والحكم باللهجة المحسية من اللغة
النوبية ؟
وياريت لو عرفنا متين تم التقسيم للهجتين وايهم الاصل
ودمت .
.
.
لطفي
_________________
كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة
الإمام النفري
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل AIM عنوان MSN Messenger
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 468

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 09, 2006 12:31 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ/ محمد00حصل معي نقاش أمس في نفس موضوعك ده مع الأخوة /محمود عثمان من قبيلة الميدوب و زمراوي من قبيلة المحس0وكان إقتراح الأخ/ زمراوي أن يصدر كتاب بجميع المقالات التي نشرتها عن النوبة ويوزع على جميع فروع النوبة000أما سؤالك عن أيهما أقدم المحسية أم الدنقلاوية ، فلا استطيع الجزم قبل ظهور درسات مماثلة لكافة فروع النوبة00الفروع حسب ما ورد في مجلة الدراسات السودانية بتاريخ ديسمبر 1982

شجرة المجموعة النوبية كما وضعها رولاند استيفنسون و، وهي يلي: -

*النوبيون النيليون-------{المحس- الفدجا - الكنزية-الدنقلاوية0

*النوبيون الجبليون------{داير- كدرو- غلفان – الحجيرات
{دلنج- كدرو الغربية-كركو- والي

*ميدوب – برقد – حرازة(لغة مندثرة )


مع تحياتي،،،
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عبد اللطيف إدريس



اشترك في: 13 ديسمبر 2005
مشاركات: 79

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 09, 2006 6:07 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الاخ الخير
سلامات
بما اننا بصدد اللغة النوبية
هل عندك فكرة وين نلقى قاموس اللغة
النوبية ؟
لو ممكن نشتريه بالانترنت .
.
.
لطفي

_________________
كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة
الإمام النفري
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل AIM عنوان MSN Messenger
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 468

نشرةارسل: الجمعة نوفمبر 10, 2006 3:31 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ/ محمد00سمعت أن هنالك قاموساَ للنوبية للمرحوم الأستاذ جمال محمد أحمد لم ينشر بعد0وكذلك يوجد قاموس بلغة الفدجا والمحس - طباعة مصرية ، لا أذكر مؤلفه0 وإذا اتصلت بناس معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية يفيدوك أكثر0
مع تحياتي،،،
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة