رسالة إلى المعلمة (1)

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

رسالة إلى المعلمة (1)

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

رسالة إلى المعلمة (1)

قصدت من توجيهي الخطاب إلى المعلمة ، استشعاراَ بعظم مسئولياتها تجاه بناء الأسرة السليمة التي تسهم في إعداد النشء باعتبار أن المرأة هي حجر الزاوية في كل أسرة ولها الدور الأكبر في حياة جميع الناس وفي تكوين شخصياتهم 0فهي التي التي تجعل الطفل رجلاَ عظيماَ يشار إليه بالبنان أو خاملاَ لا يفيد ولا يفاد 0وقديماَ قيل أن وراء كل عظيم إمرأة ، ومن هذا المنطلق أردت أن أقدم رسالتي هذه عن بعض الأسس التربوية التي أراها تخدم المعلمة في أداء مهمتها وخاصة في مرحلة الأساس، وهي المسئولة أولاَ وأخيراَ في تكوين الأسرة الناجحة التي تساهم بأعضاء صالحين في المجتمع0
فالأسرة منذ القدم بدأت تلبي حاجات أفرادها من الحماية والغذاء والتربية فكانت الاسرة بمثابة مدرسة مصغرة فكان الأبناء يتعلمون من الأب والأم كثيراً من المهارات وفنون التعامل مع الآخرين 0 لم تكن الوسائل التعليمية متوفرة كما هو الحال اليوم لذلك كان الأبوان يلجآن إلى التلقين والتقليد والقصص وكذلك التمثيل ولم يكن الغرض التعلم في كل الحالات ، لكن الأبناء كانوا يتعلمونها بقصد أومن غير قصد ، وفي نهاية المطاف يصبح الناشئ عنواناً لأسرته التي غرست فيه أبجديات أسس التعامل مع غيره والسلوك الحميد الذي يرتضيه المجتمع0 فدور الأب منذ القدم كان حماية الأسرة من الأخطار الخارجية بينما كان دور الأم غرس القيم والعادات التي يقرها المجتمع في نفس الطفل وذلك بطريقة تناسب مراحل نموه العقلية والجسمية، فكانت تتدرج في ذلك ،تارة بجمل إيقاعية خفيفة ذات أهداف سامية وأخرى بقصص خيالية تحمل في طياتها مُثُل وقيم المجتمع الذي يعيش فيه0 وبمرور الزمن توسعت متطلبات الأنسان التربوية مع إزدياد تعقيدات الحياة ، فشارك الأسرة أفراد تربويون متخصصون من خارجها تحت مظلة القبيلة ،واكتسب التعليم الصبغة الجماعية 0فبدأ بالفصول ذات المعلم الواحد لما هو الحال في الخلوة(الكتاب) ، ثم تدرج إلى المدارس الخاصة و إلى أن وصل الحال إلى ما هو عليه الآن0 ومع إزدياد مجالات التعليم إزدادت مسؤولية الأسرة وتعاظم دور الأم وظلت هي التي تضع دائماً علامات خط سير الأنسان رجلاً كان أو إمرأة 0
يقول الدكتور( كنيث آبل ) وهو من مشاهير أطباء الأمراض العصبية : ( إن فساد الحياة في البيت مصدر كثير من حالات إنهيار العقل التي تصيب الآباء والأبناء سببه هو جهل الأمهات بأساليب التفاهم والأخذ والعطاء التي ينبغي أن تسود الحياة الزوجية0 ولفساد الحياة في البيت أثر سيّء، إذ هي تنقل الشعور باليأس وخيبة الأمل إلى الأبناء فتفسد عليهم إحساسهم بالطمأنينة والأمن وهو الشعور الذي يجب توافره لكل صغير وصغيرة ) 0 ومن هنا يظهر مدى ضخامة الدور التربوي الذي تقدمه الأم وهذا يتطلب الكثير من الجهد من الأخوات المعلمات ، فقد حثت الديانات السماوية على وجوب تهذيب خلق البنت وتربيتها على الفضائل والمعارف التي تنير ذهنها بالسلوك الحميد وبالآداب التي ترشدها إلى الطريق الصحيح مثلها في ذلك مثل الولد فالعلم حق للمرأة والرجل ، ويقول الرسول صل الله عليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) ولله در من قال :
الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعباَ طيب الأعراق
صفات المعلمة الناجحة
كلما كانت المعلمة أكثر فهماَ لتلميذاتها كلما كان عطاؤها جيداَ ، وجهودها مثمرة ، فهي قدوة لتلميذاتها وعليها مسئولية ترسيخ القيم والعادات والتقاليد الحميدة كما أن عليها مسئولية بناء الأمة ، وبيديها يشكلن أمهات المستقبل0
فالمعلمة الناجحة هي التي تغير سلوك تلميذاتها نحو الأفضل على ضوء الأهداف التربوية و تجاربها السابقة0 فهناك صفات عديدة للمعلمة الناجحة أجمعوا عليها علماء التربية 0 أواصل بمشيئة الله
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

[size=18] رسالة إلى المعلمة (2)
صفات المعلمة الناجحة
كلما كانت المعلمة أكثر فهماَ لتلميذاتها كلما كان عطاؤها جيداَ ، وجهودها مثمرة ، فهي قدوة لتلميذاتها وعليها مسئولية ترسيخ القيم والعادات والتقاليد الحميدة كما أن عليها مسئولية بناء الأمة ، وبيديها يشكلن أمهات المستقبل0
فالمعلمة الناجحة هي التي تغير سلوك تلميذاتها نحو الأفضل على ضوء الأهداف التربوية و تجاربها السابقة0 ويتوقف نجاح المعلمة على مدى علاقتها بتلميذاتها ن وكثير من التلميذات يعتبرن المعلمة مثلاَ أعلى ويقلدنها في مظهرها وفي حديثها ، حتى في حركتها 0 فالمعلمة الناجحة هي التي تتجسد فيها الصفات الثلاث : صفات الأم والمربية والمعلمة التابعة للدروس 0فباختصار هي تمثل دور المعلمة والمرشدة الاجتماعية في آن واحد وذلك في ظل ظروف السودان التي لا تسمح بوجود مرشدات اجتماعيات في جميع المدارس 0فالتلميذة التي لا تجد الحب والمودة في معلمتها تكره مادتها وبالتالي تكره الجو المدرسي ولسان حالها يقول : نحن لا نتعلم إلا من الذين نحبهم0 فعندما تقوم المعلمة بعرض مادتها بطريقة شيقة ومتجددة ، بعيدة عن الروتين وأسلوب المحاضرات ، فإن ذلك يساهم بقدر كبير في تحبب التلميذة للجو المدرسي وتعزز فيها حب العلم والتعلق بالمدرسة والرغبة في البقاء فيها أطول فترة ممكنة ، وذلك عكس المعلمة التي تلقي دروسها بأسلوب جاف أشبه ما يكون بأسلوب المحاضرة في الجامعة0فهذا الأسلوب الخالي من الحوار والمشاركة يسبب الضيق والملل للتلميذات 0ومن الأساليب الجيدة في تذليل صعوبات الدروس : استخدام أسلوب الانتقال من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول0 فهناك صفات عديدة للمعلمة الناجحة أجمعوا عليها علماء التربية منها :
الصفات المعرفية
1- عليها أن تكون متمكنة من مادتها وأن تكون ملمة إلماماَ كافياَ بما تقوم بتدريسه ، فعدم تمكنها من مادتها يفقدها ثقة واحترام تلميذاتها 0
2- أن تكون قادرة على التصرف في المواقف الحرجة أمام تلميذاتها وذلك بأن تحافظ على ثقتهن مع التزامها بالصدق والأمانة في نفس الوقت 0 وتجدر الإشارة هنا إلى قصة حدثت لأحد مدرسي الرياضيات في إحدى المدارس، والخلاصة أن المدرس بعد أن أدى عمله على الوجه الأكمل التفت إلى تلاميذه قائلاَ : هل من سؤال؟؟ فرفع أحد التلاميذ يده وقدم سؤاله ، ولسوء الحظ كان السؤال من خارج المقرر لكنه من نفس نوع الأسئلة الموجودة في الدرس0 ولم يكن المعلم ملماَ بخطوات حل السؤال، فهو أمام أمرين أما أن يخون أمانة المهنة ويخرج من الورطة بحل خاطئ لكسب الثقة المؤقتة و ينكشف كذبه للتلاميذ في المراحل المتقدمة ، أو يصارحهم بجهله ويسقط إلى الأبد في نظر تلاميذه الصغار0ولكن هذا المدرس خلق ليكون مدرساَ فاستخدم ذكاءه الحاد واستطاع أن يجتاز المأزق دون أن يفقد ثقة التلاميذ ودون أن ينحرف من الخط التربوي ، واتبع الخطوات التالية في ذلك:-
أ- شكر صاحب السؤال على سؤاله0
ب- كتب السؤال على السبورة بخط جميل0
ج- عرض جائزة لمن يستطيع حله من التلاميذ إلى الحصة القادمة0
فكانت النتيجة أن كتب كل التلاميذ السؤال على كراساتهم وهم متشوقون لبذل كل جهودهم للوصول إلى الحل الصحيح والفوز بالجائزة0نلاحظ هنا أن الوقت كاف للمعلم في أن يفكر ويتوصل إلى الحل الصحيح قبل الحصة القادمة0
3- أن تكون قادرة على توصيل ما في ذهنها إلى ذهن التلميذة0
4- أن تكون قادرة على التعامل مع الفروق الفردية لدى التلميذات وذلك عند إعدادها للأسئلة الشفهية بحيث تكون الأسئلة شاملة لجميع المستويات في الصف مع مراعاة الفروق الفردية عند توزيعها على التلميذات، فلا تصدم تلميذة ضعيفة بسؤال صعب، فتلميذات الصف من أسر مختلفة0وغالباَ ما تأتي التلميذة إلى المدرسة ولديها انطباع خاص مع المدرسة أو ضدها حسب ظروف أسرته ومستواها الثقافي ، فالأسرة هي التي تعد التلميذة إلى المدرسة وتغرس فيها الاتجاهات السالبة والموجبة نحو المدرسة ، فمن الأمهات من توصي بنتها بان المدرسة مكان للفرح والسرور حيث تجد أطفالاَ تلعب معهم وحيث تتعلم الأناشيد والأغاني والألعاب المختلفة إلى آخر الكلمات المحببة للمدرسة والمشجعة للالتحاق بها 0فمن الأمهات أيضاَ من تغرس في نفس بنتها الخوف من الجو المدرسي ، وتهددها بالذهاب إلى المدرسة حيث العقاب إذا لم تلتزم الآداب 0فعلى المعلمة أن تراعي كل هذه النواحي عند تلميذاتها في الصف الأول في أول يوم عند حضورهن للمدرسة ، فأمامها نماذج مختلفة من التلميذات منهن من في غاية السعادة ومنهن من في غاية التعاسة0ولا بد أن تضع في اعتبارها أن هنالك اختلافات كثيرة بين أطفال الصف الأول في مرحلة الأساس، وكل طفلة تنحدر من خلفية مختلفة اجتماعياَ ونفسياَ واقتصادياَوثقافياَ0 فالقدرة على التعامل مع تلميذة مشاكسة وأخرى هادئة منطوية وثالثة لامعة ذكية وكسب محبتهن جميعاَ في آن واحد هي من الصفات الأولية للمعلمة الناجحة0
5- اتباع أسلوب التدرج في عرض المادة واستيعاب المادة استيعاباَ جيداَ وهضمها قبل الدخول في الصف وعدم اللجوء إلى دفتر التحضير أثناء الدرس إذ أن ذلك يقلل من احترام التلميذات لها وخاصة في الصفوف ما فوق الصف الثالث0 أواصل بمشيئة الله

الصفات الشخصية
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

(3)
الصفات الشخصية
وهي من الأسباب التي تجعل المعلمة محبوبة من تلميذاتها ، قريبة من قلوبهن وهي:-
1- المهارة في التدريس وذلك بالابتعاد عن الرتابة والروتين بقدر الامكان وباظهار المواقف الوجدانية من حزن وبشاشة أثناء دروس السرد والقصص0
2- الاهتمام بعملها والمواظبة عليه والاعتزاز بمهنتها كمعلمة ، والانشراح الكامل للعمل وفي ذلك تشجيع للتلميذات بجانب أنها تجنبهن الملل واليأس وكراهية المادة 0
3- مواكبة كل جديد في مادتها ، وذلك بالابتكار وتطوير أساليب التدريس وعدم التمسك بطريقة بعينها ، ومن سمات المعلمة الناجحة أنها تستطيع أن تختار الطريقة المحببة لتلميذاتها 0
4- استعمال المفردات والتعابير التي في مدى قدرة التلميذات0
5- الاهتمام بمشاعر التلميذات وعدم احراجهن ، وتقديم النصح والتوجيه متى ما كان ذلك ممكناَ ، ومشاركتهن في حل مشاكلهن الخاصة والالتزام بالصراحة والصدق في التعامل معهن0
6- إثارة عقول تلميذاتها للبحث والتفكير وحب مادتها والمساهمة في حل مشاكلهن الاجتماعية والعاطفية وإشعارهن بأنها لا تختلف في التعامل عن أمهاتهن0
7- اتباع العدل والحياد في التعامل مع التلميذات وعدم الانحياز إلى فيئة دون غيرها ، وأن تكون حازمة ، وأن لا تتردد في اتخاذ القرار ات مع الالتزام بالحكمة والتسامح0
8- تجنب الاكثار من عبارات التشجيع لأن الكثرة تفقدها معناها0

صفات تؤدي إلى كراهية التلميذات لمدرستهن
1- المحاباة مع تلميذات على وجه الخصوص , والتعصب الأعمى واستحقار الرأي الآخر0
2- الاستخدام المستمر للعقاب والتوبيخ اللاذع والتسرع في الحكم على الأشياء0
3عدم الثناء على التلميذات وقبول أفكارهن والشعور بالانقباض عند زيارتهن واستخدام عبارة : يا بت – يا أنت – يا ركن ، دون أن تنادي التلميذة باسمها لأنها ترى في ذلك إذلالاَ و إهانة لكرامتها وشخصيتها 0
4- عدم الاستقرار على رأي ، وذلك كأن توعدهن بشيء ولا تلتزم به0
5- الانفعال السريع والغضب لأتفه الأسباب مما يجعل التلميذات في خوف دائم من مصارحتها ، و يجعلها غير قادرة لحل مشاكلهن 0
6- عدم مشاركة التلميذات أنشطتهن 0
الوسائل التعليمية عبر العصور
مر الإنسان بتجارب عديدة وهو يبحث عن أنسب وسيلة ينقل بها المعلومات التي في ذهنه إلى ذهن المتلقي ، فكان يخطئ أحياناَ ويوفق تارة ، ومن الوسائل التي استخدمها الانسان لهذا الغرض الوسائل الآتية : -
1- التقليد:-
وهو من أقدم أنواع الوسائل على وجه الأرض، وهو أن يشاهد الصغار ما يقوم به الكبار فيقلدونهم ، وقد ورد في القرآن الكريم قصة أبني آدم والغراب ، وذلك عندما قتل قابيل أخاه هابيل وعجز أن يستر الجثة، فأرسل الله تعالى له الغراب ليعلمه بطريقة عملية كيفية دفن جثة أخيه 0قال تعالى في الآية (31) من سورة المائدة (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين)0
2-التلقين :-
وهو أن يلقن المعلم المتعلم ما يراد حفظه ، ويستخدم هذا النوع كثيراَ في المراحل الدنيا من التعليم وذلك عند تدريس الآيات القرآنية والأبيات الشعرية وكذلك المفردات الصعبة النطق من الأحاديث الشريفة والقصائد والمفردات الجديدة في تدريس نصوص اللغة الانجليزية0
3- القصص : -
فمنذ أقدم العصور كانت الرواية من أهم الوسائل التعليمية لنقل قصص الأقدمين ، كما استخدم قدماء العرب القصائد في حفظ الأحداث ، وعندنا الأحاجي السودانية التي تغرس في نفس الطفل كثيراَ من القيم والعادات الحميدة، وكذلك قصص القرآن الكريم التي توضح أحوال الأمم السابقة0
4- الكتاب :-
ويعتبر من المصادر الهامة للمعلومات ، والمصدر الأول للمعلمة والتلميذة 0 ومن الأخطاء الشائعة في أوساط المعلمين والمعلمات الاعتماد على الكتاب أثناء تدريس الدرس والأفضل للمعلم والمعلمة أن يعد درسه على الوجه الأكمل وذلك قبل وقت كاف ، وأن يهضم مادته هضماَ جيداَ ، إذ أن الاعتماد على الكتاب يقلل من شأن المدرس والمدرسة ، وإذا كان لابد فعليها أن تلجأ إلى النقاط الهامة في دفتر التحضير دون أن تثير انتباه التلميذات0
5- الكتابة :-
كلنا يعلم أن الكلمة المنطوقة قد لا يستمر أثرها طويلاَ فسرعان ما تمحى من الذاكرة ، ولكن الكلمة المكتوبة تستمر أطول 0 فقد استخدمت الكتابة كوسيلة تعليمية هامة وكان القدماء يكتبون على أوراق نبات البردي وقطع الجلود والفخار وسعف النخيل وقطع العظام0
6- السبورة:-
مع مرور الزمن تزايد اقبال الناس على التعليم وتطورت الكتابة وظهرت الطبقات المتعلمة وواكب ذلك ظهور التعليم الجماعي ، واحتاج المعلم إلى وسيلة لنقل المعلومات إلى المتعلمين، فظهرت السبورة المبسطة وكانت عبارة عن قطعة من الحجر الأسود أو جذع شجرة وتطورت فيما بعد مع تقدم الحضارة إلى شكلها الماثل اليوم 0
7- النماذج :-
ونعني بها استخدام المجسمات ، ويمكن تشكيل المجسمات من الجبس أو الطين أو الورق ، وهي تساعد لنقل مشاهد بعيدة عن التلميذات ووضعها أمامهن في غرفة الدراسة ، أو في أي مكان آخر داخل الحرم المدرسي 0
8- الخرائط :-
فهي تفيد التلميذات في ادراك الموقع والتضاريس ، وتنقسم إلى الأنواع الآتية :
أ/خريطة طبيعية : وهي لدراسة المظاهر الطبيعية من جبال وأنهار وسهول وصحاري0
ب/خريطة سياسية: وهي توضح الحدود السياسية للدول وعواصمها وأهم مدنها0
ج/خريطة مناخية : وهي لاتجاهات الرياح وكميات الأمطار كما نشاهدها يومياَ أثناء النشرة الجوية وحالة الطقس0
د/ خريطة النقل والمواصلات : وهي توضح أنواع الطرق البرية المعبدة وغير معبدة ، وخطوط الملاحة البحرية والنهرية والجوية والسكك الحديدية0
9- الرحلات :-
وتحبذ أن تكون قريبة من موقع المدرسة وذلك بالنسبة للطالبات ، كما يشترط فيها الإذن المسبق من ولي أمر الطالبة0 ومن فوائد الرحلات أنها تعتبر زيارة ميدانية للموقع والمناطق المراد دراستها ، ومن مميزاتها أنها تصلح لجميع مراحل التعليم المختلفة ،بجانب انها تنمي قوة الملاحظة عند التلميذات وتغير من النمط الروتيني في الدراسة داخل الصفوف ،بجانب أنها تطبيق عملي للدروس النظرية التي يتم تدريسها داخل الصفوف0
10- التمثيليات:-
وهو أن تنقل قصص العظماء والأحداث في شكل تمثيليات، وتعتبر من الوسائل الهامة ذات الفوائد التربوية العظيمة0
11- الرسم:-
ويعتبر من الوسائل الهامة والغير مكلفة والتي يمكن أن تلجأ إليها المعلمة أثناء الدرس، هذا إذا كانت تجيد الرسم 0
12- الصور:-
وتنقسم إلى نوعين :
أ/الصور الثابتة : كاللوحات والملصقات 0
ب/ الصور المتحركة : كالأفلام العلمية 0
13- التلفزيون والإنترنت: -
وهما من أنجع الوسائل السمعية والبصرية ومن الوسائل التربوية الهامة ، إذا أحسن استخدامهما0
14- الإذاعة والمسجلات:
من الوسائل السمعية الهامة0

أواصل بمشيئة الله0
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

(4)

دور الأسرة في نجاح الأطفال:
للأسرة أثر كبير في نمو الصحة النفسية في الطفل وتكوين شخصيته لأنها تؤثر في نموه الجسمي والعقلي والاجتماعي 0فالأسرة السعيدة تعتبر بيئة نفسية صالحة للنمو ، خالية من المشاكل بين الأبوين وتؤدي إلى الاستقرار النفسي للطفل حيث تتحقق سعادة الطفل ، وينشأ طفلاَ واثقاَ من نفسه0وقد تتعرض الأسرة لبعض المشاكل وسوء تفاهم بين الأبوين إلا أنه من الأفضل ألا يناقشا مثل هذه الأمور أمام أطفالهما ، لأن النقاش بوجود الأطفال يؤثر سلباَ في الإستقرار النفسي لهم مما يجعلهم دائماَ خائفين على مستقبلهم غير واثقين بأنفسهم ، وتصبح الأسرة مضطربة ومرتعاَ خصباَ للإنحرافات السلوكية والاضطراب النفسي والاجتماعي0

بعض صفات الأطفال المتفوقين:
1- الأطفال المتفوقون يتصفون بالقدرة على تحمل المسؤولية ، ودائما يشاركون أسرهم في بعض المتطلبات البسيطة 0
2- إنهم يتمتعون بمستو عال من الثقة بالنفس والمثابرة وقوة العزيمة0
3- يمكن الثقة بهم والاعتماد عليهم 0
4- إنهم متفائلون ومرحون ورقيقو المشاعر ويتعاطفون مع الآخرين0
5- إنهم أكثر شعبية من الآخرين العاديين ، وغالباَ ما يختارهم أقرانهم للقيادة0
6- إنهم ينعمون بصحة نفسية جيدة مما يجعلهم قادرين على التكيف مع مختلف ظروف الحياة0
7- لا ينتابهم الشعور بالدونية ويمتلكون القدرة على القيادة0
8- لديهم ميول وهوايات متعددة ، كما أنهم يشعرون بالملل والاحباط عندما يفتقدون الفرص التي تتاح لهم اشباع هواياتهم0
9- تتنوع الميول والهوايات لدى آباء المتفوقين ويقومون بالرحلات ويتعاملون ديمقراطياَ مع أبنائهم0
10- مناخ أسرة المتفوقين عقلياَ مليء بالمثيرات الثقافية كالمجلات والكتب وأدوات الترفيه0

بعض أسباب التخلف العقلي لدى الأطفال:
1/ الحرمان الاجتماعي : وهو أن يعزل الطفل عن المجتمع وبذلك يفقد الفرص التي ينمي فيها قدراته العقلية والحسية ويلاحظ ذلك في الأطفال الذين شبوا في عزلة عن المجتمع0
2/ القسوة والاهمال: ونلاحظ ذلك في الأطفال الذين لا يجدون الرعاية والتوجيه والذين لا يجدون ما يشبع حاجاتهم النفسية والعاطفية ويكونوا محرومين من الخبرات اللازمة لنموهم العقلي واتزانهم النفسي وتكيفهم الاجتماعي0
3/ التربية الخاطئة :بعض الأسر تلجأ إلى أساليب خاطئة في التربية ينتج عنها عدم الشعور بالامن ويؤدي ذلك إلى اضطرابات نفسية كالقلق والخوف مما يؤثر على نموهم العقلي والاجتماعي 0
4/ الانفصال عن الاسرة :يؤدي ذلك الى الحرمان من الرعاية النفسية والعاطفية مما يؤثر سلباَ في النمو العقلي 0
5/ الحرمان الاقتصادي : انخفاض مستوى المعيشة يؤثر سلباَ على معدل التغذية والنظافة للطفل مما يسبب له الأمراض التي تؤثر في نموه العقلي0

بعض صفات المتخلفين عقلياَ: -
أ- لا يشارك المتخلف في المواقف الجماعية ودائماَ ينسحب من مثل هذه المواقف والأنشطة0
ب- يتصف المتخلف عقلياَ بالعدوان والمشاكسة ومضايقة الآخرين0
ج- يتردد عن بدء الأعمال الجديدة 0
د- كثير الحركة والنشاط على الدوام وقد يداوم على حركة أو فعل بصورة مستمرة ومتكررة0
هـ - يتصف بالبلادة وعدم الاكتراث ولا يتحكم في الانفعالات0
و- يميل المتخلف الى المبالغة في النجاح ويكون غير واقعياَ ورغم ذلك يضع نفسه في ترتيب أدنى0
أواصل بمشيئة الله
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

خطوات سير الدرس في المواد المختلفة
لا توجد طريقة محددة للتدريس إذ أن الطرق تختلف باختلاف البيئة والظروف وثقافات الشعوب، ورغم ذلك توجد كثير من القواسم المشتركة فيما بينها ، فأرجو أن تستفيد المعلمة مما سأورده هنا وتضيف عليها من خبراتها وابتكاراتها لتعم الفائدة للجميع ان شاء الله 0سوف أركز فيما بقي على خطوات سير الدوس، وهي الخطوات التي تتبعها المعلمة بعد دخولها في الفصل إلى نهاية حصتها ، وأي خلل في هذه الخطوات يؤدي إلى اضطراب في إدارة الصف وفوضى في أوساط التلميذات مما يهدر من جهود المعلمة في اللاشيء0 ومن فوائد خطوات سير الدرس:-
1- إنها تساعد في تسلسل أفكار المعلمة وتساعدها في الانتقال من المعلوم إلى المجهول ومن السهل إلى الصعب 0
2- تبعد الملل والضجر عن التلميذات ، فالانتقال من خطوة إلى أخرى يجدد لهن النشاط0
3- تساعد في تنظيم زمن الحصة0
4- تساعد في سرعة الاستيعاب لدى التلميذات0

خطوات سير الدرس في القرآن الكريم:-
1/ النظرة العامة :وهي لا تتعدى دقيقتين، فعلى المعلمة بمجرد دخولها في الصف أن تتفقد مدى ملاءمة الإضاءة والتهوية والنظام في جلوس التلميذات بجانب ملا حظتها للغياب والحضور0
2/التمهيد المناسب: يختلف التمهيد من درس إلى آخر ، ولكن في كل الحالات هو مدخل طبيعي ومناسب للدرس الجديد، وقد يكون بأسئلة شفهية تربط الدرس السابق بالجديد أو بمراجعة قاعدة تجويدية لها علاقة بالدرس الجديد ، أو بتلاوة جماعية لآيات معينة0
3- عرض الآيات على التلميذات0
4- التلاوة النموذجية من جانب المعلمة 0-التلميذات ينصتن ويتابعن بتركيز0
5- التلاوة التلقينية: تقوم المعلمة بالتلاوة آية00آية، والتلميذات يرددن بعدها ( في الصفوف الدنيا فقط)0
6- تذليل المفردات التي يصعب نطقها وذلك بالترديد0
7- التلاوة الفردية :وهي أن تقوم احدى التلميذات بالقراءة وتتابعها الباقيات ، والمعلمة حينئذ تراقب وتصحح الأخطاء سواء كانت في النطق أو في القواعد التجويدية0
8- حصر نقاط الضعف في التلاوة الحالية ومعالجتها في الحصة القادمة0
خطوات سير الدرس للتفسير :-
1- النظرة العامة 0
2- التمهيد المناسب 0
3- عرض الآيات0
4- التلاوة النموذجية 0
5- التلاوة التلقينية ( للصفوف الدنيا )
6- تذليل المفردات التي يصعب نطقها 0
7- التلاوة الفردية 0
8- الشرح العام مع التركيز على أسباب النزول0
9- المناقشة والتقويم، وإستنباط الملخص من أجوبة التلميذات 0
10- كتابة الملخص على السبورة 0
11- القراءة النموذجية والفردية للملخص 0
12- نقل الملخص على الدفاتر 0
13- المرور للإرشاد والتصحيح 0

خطوات سير الدرس للأحاديث الشريفة :-
1-النظرة العامة 0
2-التمهيد المناسب 0
3- عرض الحديث على التلميذات 0
4-القراءة النموذجية للحديث 0
5-تذليل الكلمات الصعبة في النطق والمعنى 0
6-القراءة الفردية من التلميذات 0
7-نبذة قصيرة عن الراوي و عن سيرة حياته0
8-الشرح العام للحديث مع التركيز على ما يرشد إليه الحديث 0
9-أسئلة المناقشة والتقويم واستنباط الملخص من أجوبة التلميذات0
10-تدوين الملخص على السبورة وقراء ته نموذجياً وفردياً 0
11-نقل الملخص على الدفاتر 0
12-المرور للإرشاد والتصحيح 0
13-أسئلة الواجب المنزلى 0
**ملاحظة :-
لا يوجد إختلاف كبير بين خطوات سير الدرس في مواد السرد والقراءة والقصائد والنصوص عن الخطوات المذكورة سابقاً 0

خطوات سير الدرس للنحو :-
1-النظرة العامة 0
2-التمهيد المناسب 0
3-عرض الأمثلة على التلميذات 0
4-قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وفردية 0
5-شرح الأمثلة واستنباط القواعد منها بمشاركة التلميذات 0
6-تسجيل القواعد على السبورة 0
7-التقويم بمطالبة التلميذات بإيجاد أمثلة أخرى مشابهة 0
8-مناقشة عامة ثم نقل الأمثلة والقواعد على الدفاتر 0
9-حل ما يمكن من التدريبات ، وما بقى يعطى كواجب منزلي 0
10-المرور للإرشاد والتصحيح 0

خطوات سير الدرس للرياضيات :-
1-النظرة العامة 0
2-التمهيد المناسب ( يكون بأسئلة تحريرية أو شفهية عقلية تقود إلى الدرس الجديد أو بأسئلة ربط بين الدرسين السابق والجديد) 0
3-عرض الأمثلة على السبورة بدون الحلول 0
4-قراءتها من جانب المعلمة و بعض التلميذات0
5-حل الأمثلة بمشاركة التلميذات 0
6-مناقشة عامة حول طرق الحل 0
7-العمل التحريري : حل التدريبات 0
8- المرور للإرشاد والتصحيح 0
9-الواجب المنزلي 0

خطوات سير الدرس للعلوم :-
1-النظرة العامة 0
2-التمهيد المناسب 0
3-عرض الوسائل وإعداد التجربة إن وجد 0(يستحسن أن تكون داخل المعمل)0
4-المشاهدة أو الملاحظة 0
5-الاستنتاج: وهي النتائج التي تم الوصول إليها من الأنشطة السابقة0
6-أسئلة المناقشة والتقويم 0
7- الملخص 0(ينقل مع الرسومات إن وجدت )0
8-الواجب المنزلي 0
**ملاحظة:- تختلف الخطوات إذا كان الدرس من دروس السرد ، كدرس العناصر الغذائية0

خطوات سير الدرس للجغرافيا والتاريخ :-
1-النظرة العامة 0
2-التمهيد المناسب 0
3-وضع رؤوس المواضيع على السبورة واحداً بعد الآخر ثم شرحها ، علماً بأن كتابة رؤوس المواضيع دفعة واحدة تؤدي إلى انشغال التلميذات وعدم تركيزهن مع المعلمة0 كما يستحسن الاستعانة بالخريطة والمؤشر أثناء الشرح0
4-أسئلة المناقشة ،ومن مضمون اجاباتها يكتب الملخص0
5-قراءة الملخص ثم نقله إلى الدفاتر- مع الخريطة إن وجدت0
6-المرور للإرشاد والتصحيح 0
7-الواجب المنزلي( يمكن استغلاله برسم خريطة أو إجابة أسئلة )0

في الختام00أختي المعلمة : كان الغرض من هذه الدراسة تسليط الضوء على بعض الجوانب الهامة في التربية وطرق التدريس آملاَ أن تجدي فيها ما يدفعك لمزيد من البذل والعطاء0
أضف رد جديد