نداء بخصوص إرساء تقاليد للنشر تساعد على تركيز الحوار

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
إدارة الموقع
مشاركات: 394
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 3:10 pm

نداء بخصوص إرساء تقاليد للنشر تساعد على تركيز الحوار

مشاركة بواسطة إدارة الموقع »

.

نداء إلى الإخوة والأخوات أعضاء منبر الحوار الديمقراطي
بخصوص إرساء تقاليد للنشر تساعد على تركيز الحوار



حرصاً منها على جدية وترقية الحوار، رأت إدارة الموقع أن لا تقبل نشر أي موضوع سبق طرحه للنقاش في منبر إلكتروني آخر. كما إنها لن تقبل بأن تُنقل مادة مطروحة للنقاش بمنبر الحوار الديمقراطي إلى ساحة نقاش أخرى، وذلك من باب الحرص على تركيز الحوار. فلكل منبر طبيعته الخاصة به، ولا نود أن يكون هناك تشتيت للجهود، فصاحب الموضوع المطروح في أكثر من موضع لا يمكنه عملياً ولا منهجياً إدارة نقاشين أو أكثر في آن واحد حول الموضوع نفسه وتحت ظروف مختلفة.
يسعى منبر الحوار الديمقراطي للتعريف برسالته وتطويرها معكم، لذلك نرجو منكم مساعدتنا في أداء هذا الدور الملقى على عاتقنا جميعاً، وبنفس حجم المسئولية.

لكم منا جزيل الشكر على حسن تفهمكم، وعلى تضامنكم.

إدارة الموقع



.
ÂãÇá ãÕØÝì
مشاركات: 37
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:42 pm

مشاركة بواسطة ÂãÇá ãÕØÝì »

.. إدارة الموقع ..لكم التحية

حزنت لقراركم المفاجئ .. إذ كيف يتم البحث والتفاكر والتبادل ..وكيف تنتقل المعلومة أصلا إذا تمّ تجميدها في مكان أو حيّز وأحد..لا أري ما يضر إذا تنقلّت الموأضيع هنا وهناك فلكل منبر قراءه المختلفين ورأيت موأضيعا أديرت هنا وفي منابر آخري في نفس الوقت وكانت مداخل النقاش مختلفة وكذلك المتداخلين مما أكسبها طابعاُ جديداً..وفائدة أكبر..

أما مسألة مقدرة صاحب الموضوع في إدارة نقاشين أو أكثر ..أعتقد أنها مسألة
متروكة لتقديراته الشخصية وقدرته علي القيام بذلك أم لا..

ولكم خالص الشكر والتقدير علي ماتقومون به من مجهود ملحوظ في ترقية وتطوير المنبر ..

أمال مصطفي..
آخر تعديل بواسطة ÂãÇá ãÕØÝì في الثلاثاء يونيو 14, 2005 2:51 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

العزيزة آمال،
عاطر تحياتي

لا أعتقد أن هذا الرأي قد جاء مفاجئاً، فهناك في قوانين منبر النقاش ما لا يبعد عن هذا المعنى كثيراً:

3. النشر والمساهمات

1.3 يمنع نقل المواد من أبواب موقع الجمعية السودانية للبحوث والدراسات في الفنون والآداب والعلوم الإنسانية أو نقل المواضيع والمداخلات من منبر الحوار الديمقراطي إلى جهة أخرى، إلا في إطار الاستشهاد بها، وفي حدود لا تتعدى ضوابط النشر والضوابط الأكاديمية المتعارف عليها.


لقد اتخذنا هذا القرار بعد تفكير طويلٍ فيه. وإذا ما نظرتِ إلى المواضيع التي سبق نشرها في مواضع أخرى ـ باستثناء موضوعٍ أو اثنين ـ، فإنك ستلمحين بوضوح إنه لم يدر حولها نقاش يُذكر.

إننا لم نمنع نقل مواضيع سبق نشرها، طالما تمّ ذلك في احترام لقوانين الملكية الفكرية والتزامٍ بها، لكننا نمنع نقل مواضيع سبق طرحها للنقاش. ما نريده هو المساهمة في ترسيخ تقاليد للنشر والنقاش تساعد على إنعاش الحوار لا إصابته بالركود. ونحن نحرص كل الحرص على أن يكون هذا المنبر ساحةً لإثراء النقاش ومكاناً يساهم أعضاؤه في غرس تقاليد رصينة للحوار وتبادل الرأي والمعلومة.

أما بخصوص قولك:

مسألة مقدرة صاحب الموضوع في إدارة نقاشين أو أكثر ..أعتقد أنها مسألة
متروكة لتقديراته الشخصية وقدرته علي القيام بذلك أم لا..

فقد لاحظنا من خلال تجربتنا القصيرة ـ باستثناء موضوعٍ أو اثنين كما ذكرتُ لكِ آنفاً ـ أن صاحب الموضوع المنقول لا يقوم بمتابعة موضوعه كما يحدث عادةً مع مواضيع جديدة. ويساهم أيضاً في هذا الركود رغبة القراء في الإطلاع على مواضيع غير التي سبق لهم متابعتها.
من ناحية أخرى، لا نريد أن تتراكم لدينا مواضيع لا تحرِّك النقاش وتحتل في الوقت نفسه حيزاً من الأجدر أن تحتله مواضيع جديدة.

ولكِ خالص الشكر.
نجاة


.
ãåÏí ãÍãÏ ÎíÑ
مشاركات: 22
اشترك في: الاثنين مايو 23, 2005 7:48 pm
مكان: UK

قرار غير موفق .. أطلاقا

مشاركة بواسطة ãåÏí ãÍãÏ ÎíÑ »


السادة أدارة موقع Sudan For all

بعد التحية والأحترام

أرجو أن تسمحو لى بالأختلاف معكم , فأنا أعتقد أن هذا القرار غير موفق أطلاقا .

ما الضرر فى أن يُنشر ويُناقش نفس الموضوع فى أكثر من منبر ألكترونى , طالما ألتزم صاحبه " وهذا ألتزام أدبى وأخلاقى بحت " على متابعته وأدارة الحوار حوله ؟؟.

وكيف حددتم سلفا أن صاحب الموضوع المنشور فى أكثر من موقع ألكترونى " لا يمكنه عملياً ولا منهجياً إدارة نقاشين أو أكثر في آن واحد حول الموضوع نفسه وتحت ظروف مختلفة." ؟؟.

أنا مثلا , صاحب موضوع أرى أنه يهم السودان وكل السودانيين , كموضوع " دعوة لدعم د. قرنق ..رئيسا للبلاد " , وأريد لهذا الموضوع أن يصل الى أى سودانى وفى أى موقع ألكترونى يرتاده السودانيون , وأنا ملتزم " أدبيا وأخلاقيا " بمسئولية متابعة هذا الموضوع وأدارة الحوار الهادف والنقاش الحضارى حوله , الى أن يحقق دعوته ورسالته التى نشرته من أجلها , فكيف بالله عليكم , يمكنكم التعليل بأنكم لا تقبلون نشره تحت زريعة " حرصكم على جدية وترقية الحوار " ؟؟ .

وهب أننى بدأت مشروعا أوموضوعا أو فكرة شخصية, أيا كان نوعها ومضمونها , على هذا المنبر , فهل تملكون الحق , أو حتى مجرد الحديث عن هذا "الحق" , فى منعى من نقلها أونشرها أو الحديث عنها فى أى موقع ألكترونى آخر , أو ليس هذا كبتا للحريات ومحاربة للفكر ومنعه من الأنتشار؟؟.

أرجو مخلصا مراجعة هذا القرار " المنًفر تماما " , وجعل هذا المنبر ساحة فكرية ديموقراطية حرة , فما أقسى على الأحرار أن يواجهوا " فى منافيهم المرة " حجرا آخر على فكرهم ... وأسوار أخرى ُتبنى حوله .

ولكم الود

[/u]
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأعزاء دكتور بلة موسى ودكتور مهدي،

أسمحوا لي أولاً أن أرد على الأستاذ خضر عطا المنان الذي آثر أن يأتي رده في بوست منفصل. لأعود للتعقيب على مداخلتيكما اللتين أوليناهما اهتمامنا، مع اتفاقنا مع بعض النقاط واختلافنا مع بعضها الآخر.
مع مودتي واحترامي
نجاة
.
آخر تعديل بواسطة نجاة محمد علي في الأربعاء يونيو 15, 2005 12:54 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الأستاذ خضر عطا المنان،

تحية طيبة،

كتبت إليك الآتي في البوست الذي افتتحته للتعليق على رأي إدارة الموقع:


الأستاذ خضر عطا المنان،
تحية طيبة،

ضمن تقاليد الحوار التي نسعى إلى المساهمة في ترسيخها، يقع احترام وتقدير المخالف وتبادل الرأي معه في الساحة التي ابتدرها لطرح الموضوع موضع النقاش. والساحة التي طرحنا فيها هذا الموضوع لأعضاء منبر الحوار الديمقراطي هي البوست الخاص بذلك والذي كان من الأحرى بك أن ترد علينا فيه، لا أن تفرد لردك مساحة أخرى تشتت الحوار. ما تفعله هو مثل شخص يرفع صوته في نقاش ليرغم الناس على سماعه بينما فرص السماع الطيب متوفرة. أو مشارك في ركن أو حلقة للنقاش، يذهب بعيداً ليفتتح حلقة أو ركناً آخر ليرد فيه على المشاركين في الحلقة التي بدأ فيها النقاش. وهذا لا يتماشى مع تقاليد الحوار السليم. بل هذه هي العادات التي تضر بالحوار وتمنع الدفع به إلى الأمام، وهي عين الممارسات المنتشرة في منابر أخرى نعتقد أنها مجافية لتقاليد الحوار المنظم والرصين. لذلك نرفضها تماماً في منبرنا.
حرصاً منا على تركيز الحوار، سنرد عليك، وعلى جميع المتداخلين، في البوست الذي ابتدرناه. لذلك أدعوك لتقرأ ردنا هناك.

ولك مني خالص التقدير
نجاة


تقول في تعليقك:

ومدعاة الغرابة ـ ياسادتي ـ تكمن أيضا في ان القرار أعلاه يجيئ في وقت لا يزال هذا الموقع يحبو في عالمنا السايبيري ويسعي لان ينافس غيره من المواقع السودانية الحية!!


من قال لك إننا نسعى لمنافسة المواقع الأخرى؟ لقد قلنا في فقرة "التعريف بنا" وفي رسالة ترحيبنا بأعضاء منبر الحوار الديمقراطي:
نتمنى للموقع أن يتمكن من الارتقاء بأدائه إلى المستوى الذي تتطلعون إليه. ونأمل أن يكون وجوده على الشبكة العالمية إضافةً جديدةً لساحة المواقع السودانية، التي نتمنى لها أن تتعدد، وتتضامن، وتنشط في مختلف حقول المعرفة، وأن تتسع مجالاتها ليجد فيها كل فردٍ ما يصبو إليه ويتطابق مع اهتماماته.


كما إنك ترى يا أستاذ خضر أن موضوعات منبرنا تغط في معظمها في سبات عميق. بينما يقول العارفون بتطور المواقع إنه يخطو بخطوات سريعة وواثقة بالمقارنة مع حداثة عمره. ونحن قد بذلنا هذا الجهد في الموقع ومنبره استقطاعاً من وقتنا الخاص، لا نتلقى على ذلك أجراً ولا ننتظر جزاءً ولا شكورا. ولا نملك سوى أن نشكرك على كلماتك المشجعات!!!!

بيد أنني لم أفهم ما تعنيه بقولك:
والأكثر غرابة هو ان معظم الموضوعات ( الحية !!) هناك تكتب تحت شعار :
( منبر الحوار الديمقراطي !!!) ..


وبما أنك ترى أيضاً أن الفضاء السايبري يفيض بالمواقع، فما الذي دفع بك يا عزيزي للسعي بإصرار من أجل نيل عضوية هذا الموقع الغارق في سباته؟ وما الذي يجبرك على حجز نفسك فيه ـ على حد تعبيرك ـ وفضاء الله السايبيري واسعٌ وعريض؟

الذي ينفِّر ولا يجذِب هو السير بالحوار في الوجهة التي سرت فيها.
نتمنى لك أن تجد في فضاء الأسافير ما يلبي تطلعك ويساعدك على الانتشار في كل موقع تود الكتابة فيه. كما نتمنى لك أن تجد الوقت الذي يعينك على ذلك دون أن تشتت جهودك.

وتقبل مني خالص الشكر والتقدير.
نجاة


.
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

الأخت الأستاذة نجاة والإدارة،

تحية طيبة

لقد وجدت أن الأخت آمال والأخ د. مهدي والأخ د. بلة قد عبروا عما كنت أريد أن أقوله بأحسن مما كان في ذهني..

أرجو أن تعطوا الأمر فرصة للتداول أكثر.. أنا شخصيا لا أكتب كل مداخلاتي في سودانيز أونلاين هنا، ولكن قطعا أنقل بعض مشاركاتي هناك إلى هنا والعكس، وأيضا إلى منبر "الفكر الحر".. دعوا القراء يعطوا المواضيع ما تستحقه من الاهتمام بالتعليق أو التجاهل..

وشكرا

ياسر
صورة العضو الرمزية
ÃãÇäí ÚÈÏ ÇáÌáíá
مشاركات: 33
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:13 pm
مكان: صنعاء ، اليمن

مشاركة بواسطة ÃãÇäí ÚÈÏ ÇáÌáíá »

العزيزة نجاة
والاعزاء في الإدارة

لا أريد ان اكرر ما قالته الاخت امال والاخوان ، لكني اتفق معهم بأن هذا القرار يقلل من فرص الحوار التي يمكن يتيحها هذا الموقع لأي موضوع ، فاعضاء وعضوات هذا المنتدى ليسو هم ذاتهم / ن اعضاء المنتديات الاخري
شخصياً اتطرق لمواضيع اعدها جديدة ويتح لي النقاش الواسع حولها فرصة انشدها لترصين افكاري بشأنها ، لذلك من المهم بالنسبة لي طرحها في اكثر من موقع لتحظى بالنقاش الذي اتوقعه وارتجيه .
ارجو صادقة مراجعة هذا القرار .
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ دكتور بلة،

تحياتي الطيبات

أشكرك على الكلمات الطيبة والمشجعة.
فيما يختص بالنقل من موقعنا، أو النقل إليه، فإننا لم نطالب سوى بالالتزام بالتقاليد المتعارف عليها والتي تحكمها قوانين الملكية الفكرية وهي قوانين عالمية تسري على المواقع الإلكترونية. وليس هناك أسهل في تنظيم كل نواحي الحياة من التقيد بالقوانين واحترامها. صحيح إنه من السهل لنا أن نتحكم في منع المواضيع المنقولة إلى موقعنا ومنبره، وصحيح أيضاً إنه من الصعب متابعة المواضيع التي يتم نقلها. لكننا سنعمل على تنبيه أصحاب المواقع الأخرى من خطورة النقل بلا رقيب. هذه تقاليد نتمنى أن يتم ترسيخها في كل ساحات النشر، خاصةً الإسفيرية منها، لذلك من الأولى أن نبدأ بساحتنا.

أما فيما يختص بالجزء في مداخلتك المتعلق بالأخبار، فإننا نعمل هذه الأيام على تطوير هذا الجانب. وقد قمنا مؤخراً بفصل المقالات من باب "مقالات، دراسات وبحوث" لتصبح قسماً قائماً بذاته، وسنعمل من أجل تنشيطه. كذلك سنضيف صفحة للصحف والأخبار. ونشكرك على فكرة إضافة أخبار "الكورة" أيضاً.

ولك خالص الشكر
نجاة
آخر تعديل بواسطة نجاة محمد علي في الأربعاء يونيو 15, 2005 1:00 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
الفاتح مبارك
مشاركات: 56
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:16 pm

مشاركة بواسطة الفاتح مبارك »

نجاة،
من الأجدي ترك حق نشر، وإعادة تشر، وتوزيع المواد، بما في ذلك المسؤولية القانونية والأخلاقية المترتبة على ذلك، لأصحابها من المشاركين.

بإمكان الأعضاء توطئة مساهماتهم أو أعمالهم بارشادات واضحة (Copyright Notice) تذكر زوار المنبر، ما لهم وما عليهم فيما يتعلق بالشكل الذي يفضلون فيه لأعمالهم أن تتداول.

الضامن الوحيد، في إعتقادي، لنجاح منبر حوار ديمقراطي، أن يتوخي الإعتماد علي الأشكال والأليات الديمقراطية التي تتيح لعضويته المشاركة الفعليه في تنظيم وإثراء المساحة المتوفرة لهم للنشر والحوار. من اكثر هذه الأشكال تداولا،علي سبيل المثال، الية الإقتراع . سنكسب الكثير بتمليك العضويه المكان الذي تتحاور فيه. اضم صوتي للاخرين الذين سجلوا إعتراضهم علي هذا القرار املا ان تعيدوا فيه النظر.

وثقي إن جهودكم تحظي بفائق تقديري.

مع الود
الفاتح مبارك عثمان
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ العزيز دكتور مهدي
عاطر التحايا

السؤال الأول الذي تطرحه كانت قد طرحته الأخت آمال. وقد أوضحت لها رأينا خلال تعقيبي على مداخلتها. ومنعاً للتكرار، أرجو منك قراءة هذا الجزء. وأضيف إلى ذلك إننا نرتكز على ملاحظات متواصلة، أوضحت لنا أن المواضيع التي تمّ نقلها من مواقع أخرى هي الأقل حظاً في إثارة الحوار. وإذا ما ألقيت نظرةً على قائمة المواضيع بالمنبر ، فإنك ستلاحظ أن أصحاب المواضيع المنقولة بعد طرحها للنقاش في أماكن أخرى، ينصرفون عنها وعن إنعاش الحوار حولها. إذن لماذا "نتذرع"، ولماذا استخدامك لمثل هذه الكلمات التي لا تساعد على تلطيف الأجواء، بل وتفسد جو الحوار؟ لماذا "نتذرع" و "نتعلل" ونحن نطرح قرارنا بكل وضوح للنقاش وتبادل الرأي؟ ترفق بنا وبجو الحوار يا صديقي.

إن تقاليد النشر تجعل المجلات والدوريات والصحف ومنظمي المؤتمرات لا يقبلون بمواد سبق نشرها، وهذا شرط أساسي متعارف عليه، بل أن غالبية دور النشر تشترط على المؤلفين عدم إعادة نشر مؤلفاتهم لسنوات يتم الاتفاق عليها بين الطرفين. فما الذي يمنعنا من التقيد بهذه الشروط في موقعنا، طالما إننا نضعها من أجل تنشيط الحوار والارتقاء به والمساهمة في ترسيخ أسس متينة له؟

إننا ندعو للحوار الديمقراطي وللإعلاء من قيمته، ومن أولويات مقومات هذا الحوار هو التقيد بالضوابط التي تحكمه وتنظّم سيره. فللحرية ضوابطها أيضاً.

ولك منا خالص الشكر.
نجاة


.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ دكتور ياسر الشريف،

تحياتي وخالص مودتي.
فيما يختص بالمواضيع الخاصة بسيرة الاستاذ محمود وفكره، نتفهم الدور التوثيقي الذي تقوم به. ولا اعتراض لنا هنا، من هذا المنطلق، من نقل روابط المواضيع الخاصة بهذا الجانب إلى موقع الفكرة، في إطار عملك التوثيقي الذي ندعمه بكل تأكيد. لأن نقل وصلات المواضيع، من باب التوثيق أو الاستشهاد، لا يتعارض مع حقوق النشر، لأنه يعيد القارىء إلى المصدر.
ما نعترض عليه هو طرح نفس الموضوع للنقاش في أكثر من موضع، وليس نقله بهدف الرجوع إليه وحسب.

ولك خالص الشكر والتقدير
نجاة

.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
العزيزة أماني

تحياتي ومودتي.

كما أسلفت القول، فإن للمواقع، مثلما لساحات النشر عموماً، قوانينها التي تحدد بها شروط المشاركة فيها بما يتلاءم مع أهدافها ورسالتها. ونحن، من باب الحرص على تحقيق أهدافنا، وضعنا الشروط التي نراها تساعد في تحقيق هذه الأهداف. ولسنا الجهة الوحيدة التي تحدد قوانين للنشر. من ناحية أخرى، إننا لم نمنع المشاركين من التعبير عن رأيهم ولا طرح مواضيعهم هنا، لكننا حددنا شروطاً واضحة للنشر، نرجو من الأعضاء الالتزام بها.
لا نريد أن نطرح في موقعنا مواضيع أخذت حقها في النشر والحوار من قبل. وهذا حقٌ مشروع نتمنى من الأعضاء تقديره.

وتقبلي كل مودتي
نجاة

.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الصديق الفاتح مبارك،

لنا حيز محدد نريد تخصيصه لمواضيع جديدة تنشر لأول مرة، فما هو التناقض مع أسس الديمقراطية في هذا الحق المشروع؟
تقول في حديثك:
إنه من الأجدي ترك حق نشر، وإعادة تشر، وتوزيع المواد، بما في ذلك المسؤولية القانونية والأخلاقية المترتبة على ذلك، لأصحابها من المشاركين.

وماذا عن حقنا في تحديد الضوابط التي تحكم النشر؟ وفي تطوير الفكرة التي ننطلق منها؟ إن من يخصص منبراً للنقاش، أو صحيفةً، أو صالةً للندوات، أو داراً للنشر، يحدد الشروط التي تحكم المساهمة فيها. وهذا هو ما فعلناه. فما هو الجديد هنا على تقاليد الكتابة والنشر وتنظيم الحوار؟
إننا لم نطلب هنا سوى التقيد بشروط وتقاليد متعارف عليها.

شكراً لك على المشاركة.
نجاة


.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
العزيز أنور

تحية طيبة

أود أن أقول لك أولاً أن الأستاذ أيمن تابر قدم استقالته من المنبر، واستجابةً لطلبه، قمنا بشطب اسمه من قائمة العضوية. وتعرف أكثر منا أن الاسم الذي يُشطب من قائمة العضوية يختفي، لتحل محله كلمة "زائر".
ولا أعرف ما هي علاقة هذا الأمر بالموضوع موضع النقاش.

ثانياً أراك تخلط الخاص بالعام، فقد طلبت منك خلال دردشة أن تضيف إلى صفحتك صورة أخرى غير الموجودة لك في المواقع الأخرى، وليس هناك في قوانين منبر الحوار الديمقراطي ولا في مراسلاتنا للأعضاء ما يدعم قولك بأننا طلبنا "منكم" "إرسال صور شخصية غير الموجودة في المنتديات السودانية الأخرى"، لأننا ببساطة لم نطلب من الأعضاء ذلك.
ولا أعرف أيضاً ما الذي تعنيه بهذا الجزء من مداخلتك الذي يخرج عن الموضوع الرئيسي.

خالص سلامي
نجاة
صلاح شعيب
مشاركات: 121
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 12:06 pm

مشاركة بواسطة صلاح شعيب »

الاستاذة نجاة محمد علي والاخوة المتداخلين

قد لايتصور احدكم مدي احباطي النفسي من جملة أسباب لها علاقة بنقاشكم المستفيض هذا حول ما انتم علي أختلاف حوله وحول كثير من ما انفرز علي مستوي هذا البورد الوليد, وبقية البوردات الاخري التي تتيح مجالا ً للكتابة ومناقشتها, ولقد وصلنا الآن ـ وحتما ًـ الي ما جبلنا عليه كسودانيين من فشل في القدرة علي المحافظة علي مكتسباتنا سواء أكانت رابطة او جالية او "صندوق" او نادي او صحيفة او مدرسة أدبية.. أوحزب ..أو, ورصيدنا من هذا الفشل ملحوظ داخليا ً وخارجيا ً وهوما جعلنا لاجئيين مشتتين في بلاد الله بلا جمعيات ترعانا في المدن الكبيرة والصغيرة, وإن وجدت فلا مناص من انها "تفرتقت" سواء بسبب حزبي او اقليمي او شخصي, إذا مات الفرد فينا في بلاد الصقيع او الدلافين او السناجب المأهولة بسادة مثقفي الدياسبورا الميامين ـ اقترحنا كشفا ً ضئيل العائد نبتغي به دولارات اويورات لزوم تسفير الجثمان , وبئس ما عاصرنا هنا من مثل هذا الفشل في أكرام ميتنا المتغرب, اما اذا مرض الفرد منا واحتاج الي دعم الاولاد من بعد وقوف عن العمل تكاسلنا أيما تكاسل في رد غائلة حاجة المريض, وفي هذا لدينا رصيد مخجل ل "السوبرأيقويزم" السودانية المتوهمة المتكلسة, ولكم ان تمروا علي صفحة مواد البورد لتروا كما منا استجاب لنداء الزميلة عالية عبد الكريم حول مايعانيه زهير , ولكم ان تمروا علي البوست الذي قدمت فيه نداء ً للزملاء لنلحق زميلنا حضرة الذي تماطلت "الانقاذ" في علاجه من بعد زيارة الوزير, هل تصدقون ان نجاة وطارق ابوعبيدة هما فقط من استجاب للنداء, ألا يخلق هذا أحباطا ً من فئة, موصوفة بالوعي, لا تقدر زمالة ولا يحركها الالم تجاه زميل قدم للفن ويقضي سحابة العام بلا دخل يسد به مسغبة الحياة وحاجيات الاطفال الزغب الحواصل.

لقد كانت فرحتي بهذا البورد لاتوصف, وقد كان المني ان يكون فعلا ً مكانا ً للبحث عن حلول لقضايا امتنا الصابرة المصابرة, كنت توقعت اننا يمكن ان نبني علي تجربة طارق ابو بكر الفرد الذي جمعنا تحت سقفه ولم يسلم ممن لمزه بالكتابة المسيئة داخل منبره.كما ان بعض استعمل لغة خشنة ضده لاترقي الي ادب الخلاف.
كنت توقعت ان نفتح ملفات ساخنة حول ما يدور في الوطن الذي يمر بمرحلة تاريخية حرجة ولكن لذنا الي ادبيات المجاملات بالدخول في بوستات الاصدقاء فقط نمدح هنا وننتظر مدحه ارتجاعية, وبذا نواصل المسلسل, شيلني واشيلك , لو دخلت في بوستي وشكرتني بجيك بكلام اجمل ولو ما جاملتني ما بجاملك, وهكذا اصطكينا في التجربة و لم نؤسس لتجربة مختلفة لها ملامحها وخصوصيتها, مشينا علي درب سودانيز اون لاين الحافر بالحافر حتي ان التصميم الفني"منبر الحوار الديقراطي" لايختلف كثيرا ً. فضلاً عن هذا بدا أن هناك تكاثفا ً في المادة الادبية وغياباً ملحوظا ً للتحليل السياسي والاجتماعي والاقتصادي الرصين القائم علي الابداع الفكري والمضمخ بالرؤي الانية والمستقبلية التي لها علاقة حقيقية بحيوات المواطنيين , ولكن اقدر بعض الاسهامات الشحيحة.
كما بدا ايضا ً ان التفكير في فتح ملفات حول قضايا السودانيين بالخارج التي تتشابك في العلاقة مع ضروب الحياة امرا غير مفكر فيه, وقد يقول قائل ان عمر التجربة لايتجاوز الشهرين, ولكن ليس ذلك عذرا ً مقبولا, وارجوا ألايفهم ان المسؤولية هنا ملقاة علي عاتق الزملاء المؤسيين والمشرفين فقط, لا انما اعني اننا لابد من رفد طاقاتهم الاشرافية الضخمة, واقتراح بدائل تحول دون إقتفاء آثار المنابر السودانية الاخري وتقليدها بسلبها وايجابها.واعتقد انه من خلال تتبعي لكثير من اسماء الاعضاء اننا يمكن ان نقدم ملفات رصينة حول الاشكال العنصري المستنكف من قبلنا دون فهم الارضيات العميقة التي نمت فيه وتسهم مرارا ً في تزايد مساحاته, هذه واحدة من ازماتنا الكأداء, نعم, بالحيل, هي ازمتنا ولا يكفي ان ندفن رأسنا في الرمال ونستهجن فقط كون انها سطت علي السطح, علينا ان نصوب اقلامنا حول هذا الغول الجديد من سب الاعراق والقبائل, علينا ان تناول ظاهرة الانترنت الاعلامية وانعكساتها الان علي السودان وكيف يمكن ان نوظف هذه الطاقة العصرية لنشر مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والحرية وخدمة جموع السودانيين في الخارج, علينا ان نفكر حول كيفية فتح حوارات ديمقراطية مستمرة وممنهجة حول ألوان فكرنا السياسي وتطوير الاداء الحزبي وموقع الدين من الصراع السياسي والاجتماعي وتناول الظاهرة الاعلامية التاريخية والدخول في فسحات تجارب المدارس الفنية والنقدية والمسرحية والغنائية والاستفادة من الخبرات الرياضية بالخارج في الدلو حول اسباب الفشل الرياضي والفشل ايضا في استمرارية الاعمال الغنائية التي تقوم علي المبادرات الفردية, علينا ان نطرح ملف فن التشكيل السوداني والتركيز علي النجاحات الباهرة التي يحققها رواد هذا الفن, علينا ان تناول رموزنا الفكرية والابداعية عبر دراسات السيرة الذاتية واختيار شخصية للعام يتم تقديم شهادات ودراسات عنها, علينا ان نخصص جائزة سنوية للمبدعين في المجال الابداعي من الشباب وتكريم النوابغ الشابة في المجالات العلمية, علينا ان نفتح ملف الجامعات السودانية وكيفية دعمها معنوياً وماديا إن امكن من خلال وجود شخصيات مرموقة في المجال الاكاديمي في الخارج, علينا ان نفكر حول امكانية قيام مهرجان سوداني سنوي يعقد في كل قارات الدنيا ليعرف بالمكون الثقافي والاجتماعي, علينا ان نفكر حول امكانية تأسيس دار نشر تربطنا بالقراء في الداخل الذين لا تتوافرلهم فرص الدخول في شبكات الانترنت, علينا..و ...علينا..وعلينا الكثير.

كل هذه الاقتراحات يمكن ان تجد حيزا ً للتنفيذ إذا افترضنا ان هذا المنبر جاء ليبني فوق التجارب الثرة التي اتاحت لنا الفرصة ـ علي الاقل ـ في التعارف والتواصل, ولكن مما هو ملاحظ من الصراع حول صحة نقل اوعدم نقل المواد المنشورة من المنبر وإليه, وكذا الانشغال بتكوين علاقات داخلية خاصة في التعاطي مع ماهو منشور هنا ودون وجود اي معيار في ابتناء حوارات اختلاف حقيقية حول المادة المنشورة ـ يخاف المرء ان يكون هذا هو طابعنا المؤسف في التعامل مع ماهو يخص مصلحة الجماعة.

وزاد ألمي ان هناك عضوا ً قد انسحب أحساسا ً ربما بغياب ما يشهي في الاستمرارية .

وعل اية حال لا اظن ان الادارة قد حالفها التوفيق في قرارها الاخير هذا, والسبب هو انه ليس ديمقراطيا ً ان تحجر علي الكاتب ان يعيد نشر ما يكتب عبر المنبر الذي يروق له فيه النشر مهما كان التذرع بحقوق الملكية الفكرية , وذلك طالما انه يراعي حقوق الاشارة الي المصدر الذي نشر فيه مادته, وبالعكس اعتقد ان مصلحة هذا المنبر والسودان لاتتعارض مع نشر ما ينشر هنا اولاً, كما اننا لانستطيع في عصر المعرفة ان نمارس حجرا ً علي تداول الكتابة, وبالعكس اعتقد ان معرفتي بالمشرفين كانت توحي لي انهم مع يعززون قيمة اندياح نور المعرفة حتي وسط العتمة الانقاذية, اوليست هي أزمتنا المجتمعية, ولذلك اقترح ان يعاد النظر في هذا القرار بما يضمن تحقيق رسالة المنبر نفسه في اتاحة المعرفة لكل الناس. واتمني ألا تسعي الادارة لإصدار تعليمات بإيقاف أي حوار انبني عبر مساحة كاتب ما, كما حدث ذلك مع الزميل انور دفع الله, وقد أخذت مني اياما ً لأراجع قناعاتي العميقة حول الاستاذة نجاة والدكتور بولا وحسن موسي, واري ان اللغة التي دخل بها الدكتور حسن موسي علي البوست المذكورأعطتني انطباعا ً كأنما
ان الدكتور حسن الذي اعرفه جيدا ً قد وضع فأسه في كتفه ودخل ذلك الحقل ليضع النقاط فوق الحروف. وللاسف ان ذلك القرار الممهور ايضا ً بأسم أستاذنا بولا لفرملة النقاش والتحذير بأعادة انتاجه او الاشارة إليه مثل ولا زال بالنسبة لي وأدا ً لديمقراطية الرأي وتشكيكا ً كبيرا ً في قناعتنا به ككاتب تنويري طليعي تعلمنا منه القدرة علي تقصي العمق في النظر لواقع السودان, وإنني هنا إذ اشير لهذا الامر آمل صبر الاشراف علي المنبر علي ما يكتب وان يتيحوا للقارئ الفرصة ليقيم حول جدوي هذه الكتابة اوتلك, اما الزبد فيذهب جفاء, اما مسألة لغة [إنطلاقا من ... او نسبة لأننا نري,... او قناعتنا منا بأن هذا الامر يضرب المنبر في مقتل...] امر لا يساعد في الحوار وإشاعة قيم الديمقراطية.
وفي الختام أتمني حقيقة التوفيق لرسالة المنبر والشكر للمشرفين الذين اتاحوا لنا مجالا للكتابة, ومجالاً للوعي. كما اقدر الجهد الشاق الذي تقوم به الاستاذة نجاة في الدخول في هذا المنبر وذاك تحفيزا ً وتشجيعا ً للكتاب ومتابعة ماينشر . كما ان اتمني ان تسهم هذه الكلمات في الحوار الدائر.
صورة العضو الرمزية
åäÇÁ ÚÈíÏí
مشاركات: 50
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:47 pm

مشاركة بواسطة åäÇÁ ÚÈíÏí »

أؤيد هذا الترتيب واعتبره عملي للغايه ويحافظ علي خصوصية كل المواقع طالما كانت المواضيع موجوده اصلاً في القلوباله سيرفر. او اون لاين.
أضف رد جديد