نداء بخصوص إرساء تقاليد للنشر تساعد على تركيز الحوار

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
قصى همرور
مشاركات: 278
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 11:07 pm

مشاركة بواسطة قصى همرور »

أقترح على الإدارة، بصفتي العضوية في المنبر، إجراء استفتاء بين أعضاء المنبر حول هذا القرار..

أعتقد أن هناك سوء تفاهم بين طرفي التأييد والرفض.. فقرار الإدارة في جوهره ليس خاطئا في نظري، ولكن المشكلة تكمن في ضوابطه.. الإدارة لم تحدد ضوابطا واضحة في قضية نقل ما نشر أو نوقش مسبقا في مواقع أخرى..

الأستاذ ياسر الشريف يضع وصلات حواراته وكتاباته التوثيقية من مواقع مختلفة هنا.. وهو بذلك قد التزم بموضوع حقوق النشر.. وأرى أن الإدارة لا ترى في عمله هذا بأسا، ولكن هل ستعترض الإدارة إذا تداخل عضو من أعضاء المنبر هنا مع ياسر الشريف بغرض مناقشة مادة من المواد التي يضع ياسر الشريف وصلاتها؟ هل ستطلب منه الإدارة أن لا يعلق على وصلات ياسر الشريف؟ وهل ستطلب الإدارة من ياسر الشريف أن لا يعلق على ما يوجه له من تعليق هنا على كتاباته التي وضع وصلاتها من منابر أخرى؟

أنا وضعت أكثر من وصلة لكتابات لي وللأستاذ عمر القراي في هذا المنبر، لغرضين، أولهما تسهيل الفرصة للقراء هنا للإطلاع على تلك الكتابات، حتى وإن لم يعلقوا عليها (فعدد المعلقين وحده ليس معيارا كافيا لشعبية الموضوع المطروح واحتفال الأعضاء به).. والغرض الثاني هو أن تتولد فرصة للحوار حول ما نقل.. لقد توخيت موضوع حقوق النشر كما فهمته من اللائحة عندما نقلت ما نقلت.. وقد حظيت بعض المواضيع المنقولة بنقاش مستفيض، بينما وجد البعض الآخر إطلاعا كافيا (عدد زوار الخيط) وتعليقا بسيطا في كمه (عدد المعلقين على الخيط).. وهذان الأمران قد جريا أيضا لكتابات أخرى منقوله من بعض الأعضاء إلى هنا من مصادر نشر مغايرة..

إن أمر مراعاة حقوق النشر لهو أمر تقتضيه المسؤولية التي لا تقوم الديموقراطية أساسا بدونها.. ولكن مبدأ المسؤولية نفسه يجعل للأعضاء الحق في اختيار ما ينشرونه هنا، طالما لم يخالف اللوائح ولم يقصروا هم في مسؤوليتهم تجاه إدارة الحوار حوله.. فحرية نقل المواضيع هنا للحوار، مع مراعاة حقوق النشر والملكية الفكرية، يجب أن تكون مبذولة بشكل دستوري لأعضاء المنبر.. أما رفع هذه الحرية عن أحد الاعضاء فهو الذي يكون استثناءا تقتضيه الظروف الموضوعية التي توضح أن العضو لم يلتزم بالمسؤولية تجاه ما ينشره في صفحات المنبر..

ولعل من أكبر ما يمكن أن تثبته لنا الإدارة اليوم هو قدرتها على التحلي بأخلاق الديموقراطية الحقة.. ديموقراطية الممارسة.. وذلك بأن تملك الشجاعة الكافية لمراجعة قرارها إذا تبين لها الخلل فيه، أو تعديله بشكل يصبح مقبولا وموضوعيا.. وأن تضع الإدارة الرأي العام لأعضاء المنبر بعين الإعتبار لهو أمر من صميم الديموقراطية.. خصوصا وأن أعضاء هذا المنبر هم جميعهم أعضاء مسؤولون، ولا وصاية عليهم.. ليس كما هو الحال في بقية المنابر السودانية اليوم (حيث البعض مسؤول والبعض الآخر غير ذلك).. ودليل مسؤولية أعضاء هذا المنبر هو مشاركتهم جميعا بمعلوماتهم وأسمائهم الحقيقية، مما يعني تلقائيا مسؤوليتهم الواضحة عن كل ما يرد من كتابات تحت حساباتهم.. سواءا كانت منقولة أم جديدة، منهم أم من غيرهم..

أملي كبير في أن تقف الإدارة موقفا مشرفا، يكون دفعة قوية لهذا المنبر في بداياته..

وللجميع، إدارة وأعضاء، كثير الود..
Conventional is neither neutral nor convenient
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأستاذ صلاح شعيب
تحية طيبة،

أرى في حديثك الكثير من الانتقادات غير المنصفة، بدءً بتصميم منبر الحوار الديمقراطي الذي لم تر فيه سوى نسخة من مواقع أخرى، على الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته الأستاذة إيمان شقاق في إضفاء لمساتها الفنية عليه، والجهد الذي بذله الأستاذ أحمد المرضي في خلق صفحات الموقع وتطويرها، ومن ضمنها صفحة منبر الحوار الديمقراطي. فأعطيا بذلك لموقعنا ومنبره شكلاً متميزاً، ووجد عملهما الإعجاب وأشاد به المتخصصون.
وعلى الرغم من أننا نسعى لوضع ملامح متميزة للموقع والمنبر من ناحية المضمون أيضاً، ملامح تعكس أهدافنا والرسالة التي نتطلع لأدائها، كما يبدو من تمسكنا بضرورة ضبط الأداء، إلا أنك لم تر في هذا المسعى وفي الحوار الجاد الدائر الآن في هذا البوست، سوى شكلاً من أشكال "الفشل السوداني" (حاشاه شعب السودان وحاشاهم مثقفيه النيرين من الفشل)، فعزيت شتاتنا في بلاد الله لهذا "الفشل". بل قل: لعن الله قوى الظلام التي حلّت بأرضنا فشتتنا في المنافي.
تحدثت، ضمن مواضيع أخرى خارجة عن موضوع الحوار، عن عدم مشاركة الأعضاء في بوست عالية عن زهير وأنت أحد الذين لم يشاركوا فيه. وربما لا تعلم أن هناك أعضاء في هذا المنبر يعملون في صمت ويواصلون جهوداً لا تتوقف من أجل مساعدته.
وأخيراً أود أن أقول لك، إذا كنت أتولى أنا مهمة الردود ومتابعة التواصل مع الأعضاء، فإن حسن موسى وبولا يقومان بعملٍ معقد من وراء الكواليس. حيث يشرف حسن على تطوير باب ثقافة الطفل، وسترى قريباً ثمار هذا الجهد، هذا بالطبع إلى جانب مواضيعه التي أثرت قسم الدراسات والبحوث بباب التشكيل بالموقع. بينما يقوم بولا، إلى جانب عمله اليومي المضني، بالإشراف على إعداد العدد الأول من "احترام، المجلة السودانية لثقافة حقوق الإنسان وقضايا التعدد الثقافي"، الذي سيطالعنا قريباً. ونبحث ثلاثتنا عن وسائل لإنعاش صندوق دعم المبدعين، ومن ضمن وسائل دعمهم حماية حقوقهم. إن حماية الحقوق تشمل حقوق الملكية الفكرية، والحقوق لا تتجزأ، والدفاع عنها لا يسمى "ذريعة".
يا جماعة الخير قليل من الإنصاف قد يعدل حالنا.
ولك خالص الشكر
نجاة


.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

العزيزة هناء،

شكراً لك على اختصار الطريق. فهذه هي فكرتنا. أن نضع هذا الترتيب الأولي الذي يمكِّن من منبرنا من اكتساب صفاته المميزة التي أردناها له. لا نريد لهذه الساحة ان تكون، رغماً عنا، نسخةً لمواضيع سبق طرحها. نريد أن نقدم مساهمتنا الخاصة ومن المداخل التي نراها. هل الممارسة الديمقراطية تسمح بأن يُفرض علينا ترك الفكرة التي أسسنا هذا المشروع من أجلها؟

لك خالص الشكر.
نجاة
.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأستاذ خضر عطا المنان،

أرجو منك فقط مراجعة بريدك الصادر والوارد. ستجد إننا طلبنا منك إرسال صورة، وفقاً لقوانين منبر الحوار الديمقراطي. صورةً فقط وليس سيرةً ذاتية. وستجد إن ردك بدأ بـ "حاضرين". مش حاضر واحدة.
وإذا كنت ترى في ردودي على مداخلات الأعضاء الذين اهتموا بمناقشة هذا الموضوع "مضيعةً للوقت"، فإنني أرى خلاف ذلك. أقوم بالرد، وقبل كل شيء، احتراماً للمحاورين، ومحاولةً لإثراء النقاش.

لك الشكر
نجاة

.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

العزيز قصي همرور،

تقول:
فقرار الإدارة في جوهره ليس خاطئا في نظري، ولكن المشكلة تكمن في ضوابطه.. الإدارة لم تحدد ضوابطا واضحة في قضية نقل ما نشر أو نوقش مسبقا في مواقع أخرى..


اتفق معك في أن الأمر يحتاج إلى تحديد ضوابط واضحة. إلا أن سير النقاش لم يكن سهلاً. وهناك الكثير من المداخلات، مع تقديري الخالص واحترامي لأصحابها، خرجت من المسار الذي كان من المفترض أن تتواصل فيه.
أما فيما يختص باقتراحك بإجراء استفتاء، فإن طبيعة الموقع لا تسمح بذلك. فالموقع ـ الذي يقع المنبر بين أقسامه ـ يتبع لـ "الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية" التي أسسها ويشرف عليها ويتولى إدارتها أشخاص بحكم دستور تأسست بموجبه. وقد رأينا، بصفتنا مشرفين على الموقع أن نخصص فيه منبراً للحوار وفقاً للقوانين التي حددناها وقبِل بها الأعضاء. ولا يستطيع أحد خارج عضوية الجمعيةـ بموجب قانون الجمعيات هنا ـ أن يطلب من إدارتها تغيير بندٍ من بنود دستورها. هذا من الناحية القانونية والإجرائية.
أما من ناحية العرف والتقاليد المتبعة، فإن المشرفين على ساحات النقاش هم الذين يضعون في العادة قوانينهم ويحددون توجهاتهم العامة وفقاً للأهداف التي يسعون لتحقيقها. وهذا ما فعلناه. لكننا لا نرفض، بالطبع، أن يساهم الأعضاء معنا في بلورة أفكارنا وصقل تجربتنا. وقد كنا منذ افتتاح المنبر واضحين مع الأعضاء ابتداءً من شرط قبولهم بأسمائهم الحقيقية، وهذه بادرة جديدة في ساحة المنابر السودانية المفتوحة، وأحد التقاليد التي نود نشرها وترسيخها، مثلما نود المساهمة في ترسيخ مبادىء لضبط الحوار في المنابر. ونتمنى أن يفهم الأعضاء مقصدنا من هذه الزاوية.

أما فيما يختص بإضافة الوصلات، فإننا لم نعترض على ذلك، فالوصلة على الساحة السابيرية كالكتاب في المكتبات العامة.ما نعترض عليه هو أن يأتي العضو بموضوع طرحه أو لا يزال مطروحاً على موقع آخر ويدور حوله حوار بصورة تختلف عن التي نريد للحوار أن يتخذها في منبرنا. هذه الإزدواجية لا تساعد المنابر في إبراز رسالتها وتحديد ملامحها.
ولك خالص الود.
نجاة
صورة العضو الرمزية
د. بلة موسى
مشاركات: 7
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:10 pm

مشاركة بواسطة د. بلة موسى »

أُويد هذا القرار لو كان الغرض منه هو وقف عملية استنساخ المنابر السودانية لأن بعض المنابر صارت صور سيئة النسخ لأخرى.
للمعارضين أقول: التنقل بين المنابر لا يحتاج لمواصلات... فقط... Click
ãÍãÏ ÃÍãÏ ÍãÏ(ÔÈÔÉ)
مشاركات: 6
اشترك في: السبت يونيو 11, 2005 10:11 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÃÍãÏ ÍãÏ(ÔÈÔÉ) »

الاعزاء فى الادارة تحياتى
جميعنا يعلم ان من اصعب الامور فى عالم اليوم الاتفاق على قواعد للنشر يرضاها الجميع ولعل هذا مرده لسهولة النشر من ناحية اقصد النشر الالكترونى ومن ناحية اخرى الحرية الشحيحة فيما يتعلق بوسائل النشر الاخرى لذلك تمنيت لو ان النقاش حول هذا الامر بدا كاقتراح بدلا من قرار, فكثيرون اعادوا نشر مساهمات قدموها فى منتديات اخرى استحال فيها نقاشها بموضوعية ولعل واحد من دوافع انشاء هذا الموقع هو جزء من هذا . اتمنى اعادة النظر فى الامر وطرحه كاقتاح ..
عاطر التحايا
شبشة
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الأخ العزيز شبشة
أهلاً وألف مرحب بيك.
نرحب بأفكار وآراء الأعضاء من أجل التوصل لضوابط تحكم النشر، ولكن نحتفظ بحقنا في أن نرفض المواضيع التي نالت حقها من قبل في النقاش والتي لا تزال معروضة في مواقع أخرى.

مع أمنياتي بأن يطيب لك المقام هنا.

نجاة
.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الأخ محمد السر

تحياتي الطيبة

حينما قلنا إننا نتمنى للمواقع السودانية، أن تتعدد، وتتضامن، وتنشط في مختلف حقول المعرفة، وأن تتسع مجالاتها ليجد فيها كل فردٍ ما يصبو إليه ويتطابق مع اهتماماته"، كنا نقصد تجنب "الاستنساخ". ما معنى أن نجعل من كل المواقع نسخاً متشابهة. هذه فكرة أساسية بالنسبة لنا.

لك خالص الشكر
نجاة

.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.


العزيز عادل،

تجدني مضطرة مرةً أخرى لأن أذكِّر بأن النقطة الأساسية في هذا الموضوع الذي نطرحه الآن تتعلق بالنشر، ثم بالنشر. ولم يرد موضوع حقوق المؤلف سوى في النقاش الذي تفرع. وقد حددنا موقفنا تجاه مبدأ احترام حقوق المؤلف في فقرة التعريف بنا وفي قوانين منبر الحوار الديمقراطي. ونتقيد بهذا المبدأ تقيداً تاماً في سياستنا في الموقع، حيث لا ننشر إلا المواضيع التي تصلنا مباشرةً من أصحابها.

كان عنوان موضوعنا هو:
نداء إلى الإخوة والأخوات أعضاء منبر الحوار الديمقراطي بخصوص إرساء تقاليد للنشر تساعد على تركيز الحوار.
وقد استهللنا الموضوع بهذه الكلمات:

حرصاً منها على جدية وترقية الحوار، رأت إدارة الموقع أن لا تقبل نشر أي موضوع سبق طرحه للنقاش في منبر إلكتروني آخر. كما إنها لن تقبل بأن تُنقل مادة مطروحة للنقاش بمنبر الحوار الديمقراطي إلى ساحة نقاش أخرى، وذلك من باب الحرص على تركيز الحوار.


ونحن نتفق معك تماماً في قولك
اما الا ينقل الناس موادا نشروها من قبل؛ او مواضيعا للحوار - يعني افكارا وعناوين كما فهمت- ؛ فطبيعي ان من حقكم كمالكين ومشرفين علي الموقع؛ ان تحددوا ان تكون المواد لم تنشر من قبل ؛

أعتقد إنه من الأفضل أن نسير بالنقاش الآن نحو وجهة جديدة، تأخذ بعين الاعتبار حقنا في تحديد ضوابط للنشر، أولها الحق في رفض المواد التي سبق طرحها للنقاش في مواقع أخرى ـ وهذا حق لا يتعارض مع مبادىء الديمقراطية ـ حتى نتوصل لخطوط عريضة يتفق الجميع حولها.

لك خالص الود
نجاة
صلاح شعيب
مشاركات: 121
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 12:06 pm

مشاركة بواسطة صلاح شعيب »



[color=cyan]
الاستاذة نجاة:


مما لاح لي من ردكم انك تعرفين الانصاف علي ألا نجرؤ البتة بأن نكتب كلاما يبين السلبيات التي تنجب الايجابيات, فيما لاح لي ايضا ان الفشل عندك يأخذ مضمونا ً مختلفا ً عما تعارفنا عليه, فإذا كانت الاحصائيات أشارت ان خبراتنا بالخارج تتجاوز ال 75من المئة, فكيف لم يعد هذا فشلا ً سودانيا بجلاجل ـ وقد تقتضينا الشجاعة بالاعتراف به كأمة ام افراد , وربما في تقديركم اننا شعب ناجح مئة بالمئة كون اننا قاب قوسين او ادني من فقد أرض عزيزة علينا, اما جملة الاخفاقات الاخري فحدث ولا حرج. وفي هذا لنا مالنا من عين, ولكم ما لنا من رؤية. وهذا موضوع آخر.

لقد انصفتك أستاذة نجاة في حديثي ومدحت الدور الكبير الذي تقومين به ولقد قلت هذا [..وفي الختام أتمني حقيقة التوفيق لرسالة المنبر والشكر للمشرفين الذين اتاحوا لنا مجالا للكتابة , ومجالاً للوعي كما اقدر الجهد الشاق الذي تقوم به الاستاذة نجاة ].

فيما تعلق بالجدل الاساسي حول االمنبر وحقوق النشر لقد طرحت أفكار عملية اردت بها ان اقفز بالحوار الي ماهو أرحب فيما تعلق بمضمون ما تواضعنا عليه من الدخول في البوستات لرسم المدح وليس إثراء النقاش حول ما هو منشور, وإعتقد اننا حرمنا إنفسنا في نقد تجارب ابداعية ثرة قدمها الاعضاء ولم ننظر إليها إلا بعين الرضا التي هي عن كل "...." كليلة. وفي الحق ان تراثنا هذا لايختلف عيانا بيانا عن منابر اخري, كان هدفي الاساس هو إثراء كتاباتنا بالنقد " حتي في محبته, بدلا ً من ان نرتهن لهذه الممارسة من " المجاملات التي أحسست شبهاً بينها ومزاورة بيت البكاء " التي هي ضرورية ولا أعفي نفسي من هذا, ولقد أدركت نفسي ان ذلك يعد [تكلفا ً عاطفيا ً ] يقوم علي تدعيم صداقاتنا الخاصة مع هذا الكاتب او تلك الكاتبة, ولا يقوم علي تدعيم فكرة او مادة الكتاب ولنا ان نعود للبوستات لنري كيف ان هناك موادا ً قيمة أهملناه بالمشاركة النقدية كون ان صاحبها او صاحبتها ممن لم نرق بالتعرف عليهمو, وفي ذات الوقت لاحظت ان مداخلاتنا القائمة علي خصوصية القرابة الفكرية او الجيلية اوالدولتية فشلت ان تقدم معرفة موازية لهذه الابداعات التي برع الزملاء في نحتها, وصديقيني أن هذا الامر يهمني أكثر من الاهتمام بضرورة أشاعة اوعدم اشاعة معرفة الكتابة في منابر إخري ام لا.

أما بخصوص رأيي حول التصميم, فإن لا سقوط لشرعيته لو ان كل اهل الارض المتخصصين مدحوا فكرته, القول والاستنجاد برؤي المتخصصين كجدار لحجب صحة الرأي اوعدمه يعتبر نوعا ً [ القطع للحوار] . وعلي فكرة تجربتي في التصميم الايضاحي للمنشورات الاعلامية تتجاوز العقد, وهذا ايضا ً لايبرر نجاعتها بالحتم والضرورة, رؤيتي ايضا لتصميم المنبر انبنت علي شوف, والشوف وصاف. أتمني قريبا ً ان اقدم قراءة تمفصل وجهة نظري حول هذا التصميم, ألهم إلا لو ان شكل المنبر وتبويبه يعتبر [ إنتهائيا ً] ولا يفترض [همس الكلام] حتي.
وصدقيني ثانية ان مداخلتي هي احساس كبير وصادق بأهمية رعاية هذا الحصن الثقافي الوليد الذي شعرت نحوه كأنما هو ملكي مما يستلزم الصدق تجاهه, فكيف توصف مقترحاتي باللا إنصاف ـ هكذا.

بكل الاحتمالات, العتبي لك حتي ترضي.
[/color]
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

الاخ الاستاذ صلاح شعيب

عقبت على تعليقك حول التصميم داخل هذا الرابط

https://www.sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?t=175
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

الأخت نجاة

أتفق مع جوهر النداء فالالتزام بذلك سوف يفضي الي منبر متميز فعلا ولكني لا أؤيد كونه " قرار" لأن ترشيد أي عمل لن يكون بالقرار لأن الوصول الي منبر متميز هو عملية process يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هنالك سلبيات تصاحبنا ورثناها من هنا وهناك ولاسبيل للتخلص منها الا بابرازها والتفاكر حول ذلك ونقاش مثل هذا والذي اعتبره صحي و موجب كان يجب أن يكون أولا قبل ان يكون قرار .. و أنا علي يقين بأن الجميع هنا مسئول ويتفهم وجهتكم والذي أؤيدها , لكن المدخل لم يكن مناسبا ومن شأنه أن يثير ردود أفعال سالبة وأري أنه كان عليكم الاكتفاء بالنداء والدعوة للتفاكر حوله ..

تحياتي ومودتي ..
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

الأستاذة نجاة
سلامات

أود أن أعلن عن تأييدي لقراركم إن كان قد صدر بالفعل فكل موقع خصوصيته وزواره وأهدافه

أنا شخصيا لم أخصص موضوعا منفصلا للكتابة هنا حتى الآن مستفيدا من تجربة سابقة في مواقع أخرى جعلتني أقرأ معظم أو كل ما يكتب أولا حتى أفهم السياق

وللحق فإن الموضوع الوحيد لي هنا حتى الآن سبق نشر فكرته الأساسية وبعض ما كتب فيه في مكان آخر مع بعض التغيير في العنوان ولم أعد نشره كما كان وذلك فقط لأني رأيت أن هذا المكان هو الأنسب لطبيعته ولطبيعة القائمين عليه ومن ثم توقفت عن متابعته في الموقع الآخر ثم شاءت الظروف أن يصبح الموضوع ذاته غير قابل للمتابعة وليس في ذلك أي تقليل من مكانه موقع بعينه ولا من مكانه مرتادية لكن كما قلت لكل مكان خصوصية وشخصية.

أنا أوافقك الرأي. فإن رأيتم كلامي مقبولا -أيا كان قراركم- فإرجو أن تسمحوا لي بمتابعة المادة لعلي أكون مصيبا في نقلها وذلك حتى استكمل قراءة كل ما كتب هنا حتى تاريخ اشتراكي


محبتي وتقديري
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الأستاذ صلاح شعيب

تقول في مداخلتك:
مما لاح لي من ردكم انك تعرفين الانصاف علي ألا نجرؤ البتة بأن نكتب كلاما يبين السلبيات التي تنجب الايجابيات, فيما لاح لي ايضا ان الفشل عندك يأخذ مضمونا ً مختلفاً عما تعارفنا عليه


يا أستاذ صلاح خلافي هنا معك وليس حول المفاهيم المتعارف عليها الراسخة في ذاكرة البشر الجمعية مثل مفهومي الإنصاف والفشل، والتي لا أعتقد أن لي مشكلة في إدراكها.
في عبارتك: "عما تعارفنا عليه"، تضع نفسك داخل منظومة تتفق حول تعريف مفاهيم مشتركة، بينما تجعلني أعْرِضْ أنا خارج دارَتها.
مثل هذا الكلام لا يدفع بالنقاش إلى الأمام. أنا لم أطالب في تلك الجزيئة من حديثي التي تشير أنت إليها بإنصافي، وإنما بإنصاف الذين صمموا هذا الموقع وجعلوا شكل منبره متميزاً. وربما كان في الخيط الذي افتتحه الأستاذ أحمد المرضي فرصةً للحديث بشكلٍ أفضل عن هذه الناحية.

لك شكري مجدداً
نجاة
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الصديق أحمد المرضي،
شكراً لإضافة الرابط، وأدعو معك المشاركين وأعضاء منبر الحوار الديمقراطي لنقاش
أتمنى له أن يكون مثمراً بما يعود على المنبر بالفائدة والأفكار الجديدة.

سلامي

نجاة


.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
الصديق خالد الطيب،
عاطر التحايا

تقول:

اتفق مع جوهر النداء فالالتزام بذلك سوف يفضي الي منبر متميز فعلاً

لكنك ترى أن "المدخل لم يكن مناسبا". وفي الحقيقة إننا قصدنا بتوجيه هذا النداء مناشدة الأعضاء للحفاظ معنا على خصوصية هذا المنبر. وكما أسلفتُ القول، خرج هذا النقاش في أحيانٍ كثيرة عن النقطة التي طرحناها، مما جعل نقطتنا الأساسية بعيدةً بعض الشئ عن دائرة النقاش.
هناك يا خالد حق الناشر في قبول أو رفض ما يُعرض عليه للنشر، والرسالة التي نأمل في أدائها، والوسائل التي حددناها للوصول لأهدافنا، وتطلعنا لخلق ساحة لها ملامحها الخاصة، بعيداً عن "الاستنساخ"، على حد عبارة الأخ محمد السر.
نحن لا نرفض إضافة الروابط، ولا عرض مواضيع سبق نشرها للنقاش حولها طالما كان رابط الموقع الذي نشرها موجوداً، وطالما لم يكن هناك تعدياً على حقوق الناشر والمؤلف. ما نرفضه هو أن يأتينا العضو بموضوع سبق له أن طرحه للنقاش في موضع آخر.

أتمنى أن أكون قد أوضحت لك رأينا.
ولك خالص الشكر
نجاة

.
صلاح شعيب
مشاركات: 121
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 12:06 pm

مشاركة بواسطة صلاح شعيب »

استاذة نجاة

لك منتهي ودي وعظيم تقديري
أضف رد جديد