سودان للجميع: رؤى ..اجتهادات.. مواقف

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

سودان للجميع: رؤى ..اجتهادات.. مواقف

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

مع أن هذه الوقفة تهدف الى طرح بعض الآراء في مسيرة التحضير لهذا الموقع، والشكل الذي ظهر به احب أن ابتدرها بتعقيب على جزء من مداخلة تقدم بها الاستاذ صلاح شعيب في البوست
http://www.sudan-for-all.org/forum/viewtopic.php?t=165
الا انها سوف لن تقتصر على ذلك، فسوف تطرح بعض الجوانب المتعلقة بالتحضير لهذا الموقع.
وما افردت لها هذا البوست الا لاسباب عملية تتعلق بان البوست الاصلي الذي طرح فيه الاخ صلاح شعيب أو الاخ صلاح حسن عبدالله بعض الآراء حول التصميم فيها سياق مختلف والخوض فى هذا الجانب بتلك البوستات ربما حرف النقاش الاصلي بهما عن موضوعه، فاستميحهما العذر في ذلك.

آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في السبت يونيو 18, 2005 2:54 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

وكانت الاستاذة نجاة واستاذي بولا قد تحدثا حول ضرورة فتح بوست لهذا الغرض
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

الاخ العزيز صلاح شعيب
والاعزاء ممن لهم استفسارات حول التصميم

أود أن أتداخل معك أخي صلاح حول الجزئية المتعلقة بتصميم الموقع

ليس لدينا اعتراض على التحاور حول مسألة التصميم بطبيعة الحال، فهو حوار لا غبار عليه، جائز جواز الحوار حول أي موضوع حيوي لتعميم الفائدة ولتطوير واثراء التجربة، وهو موقف مبدئي طالما تبنيناه ودافعنا عنه سنينا عددا، بيد أننا كنا نفضل لو أرجئ الى أن يتم التقدم في بناء هذا المشروع الى مدى ابعد، لاسباب عملية آمل في تبيان ما تيسر منها على متن تعقيبي هنا بشأن مداخلتك.

بما اننا كنا ضمن كوكبة اسهمت فى تصميم هذا العمل، فقد انطلقنا من عدة خطط تصميمية وتنفيذية لهذا المشروع الكبير، وقدمنا عددا لايحصى من التصورات والتصميمات وقع الاختيار على هذا التصميم من بينها.
وفي ظروف انجاز هذا العمل كان "غول العم سام" يلاحقنا دون هوادة، فكنا نعمل فى مشروع تصميم ضخم لاحدى الجهات هنا في نفس الوقت. بالاضافة الى عدد من المشروعات الاخرى.
فكان لابد لنا أن نوفق بين هذا العمل وذاك، شقاء وسهرا على المشروع الى أن يتم انجازه بدرجة تسمح باستعمال الموقع على نحو معقول ومستقر، دون تهاون في الشكل العام له. فهو أبعد ما يكون عن الكمال، الى أن يتستكمل ويتكرب من النواحى الوظيفية والجمالية بما يستوفي طموحنا.

نحن على ثقة فى أن جل مستخدمي الموقع سوف يتفهمون هذه الجوانب، من عمل لايزال في طور التشكل والتخلق، في كثير من جوانبه، تم فى ظروف قاهرة بالنسبة لكل الاطراف المشاركة.

في الجزء المتعلق بالمنبر: المنبر شانه شأن اغلب المنابر على الانترنيت، فهى تتاسس على عدة لغات من تكنولوجيا الـ Application Server Technologies ولقد أعد معظمها سلفا من قبل تيم ضخم من العلماء والمطورين من "الطراز الاول"، من كل بقاع الارض - كما تعلم من خلال خبرتك -. وكان علينا أن نتدخل حتى فى "سوء" مشروع التعريب المعتمد عندهم للنسخة العربية للمنبر، ولم يكتمل جهدنا فى هذا المنحى حتى الآن، خاصة واننا ننوى – بالتعاون مع الخبراء في مسالك تلك البوادي الاسكربتية- تطوير "نسختنا" باتجاه استيعاب اللغة الفرنسية والعربية والانجليزية معا، وياله من "task"!!.. انجزنا بعضه ولايزال أمامنا الكثير.

النموذج العربي الذي نستخدمه حديث نسبيا لم يستقر تعريبه حتى الآن، فهو مازال قابع كما هو بالموقع الرسمي لـ "PHP". تلك "البي اتش بي" التي يرجع تاريخها في ذات نفسها الى نوازع الشاب "رازمس ليردورف" لمتابعة مستطلعى "الريسومي" بتاعو.
الكلام ده عام 1995 القريب ده!!

وفي ما ذهبت اليه من حيث استعصاء العربية وعسر تطبيبها لتلبي طموحات المصمم. تجسيد حي لغربتها فى مجال التكنولوجيا الرقمية.
شكرا لجهود شباب مثل أحمد شريف وغيره فى هذا المضمار.

صحيح أن تطبيقات " برمجيات المنابر باختلاف لغاتها، تقوم على "تكنولوجيا مفتوحة" open source application technology، الا انه من الناحية العملية لازالت النسخ المعمول بها فى المواقع العربية تعاني من اشكالات بنيوية واستخدامية لاتخفى على من هم مثلك، فما بالك بموقع له أمكانيات "صحيفة البيان"، أو موقع "قناة الجزيرة" مثلا، فلا زالت حروفه زائغة شاردة تتداخل مع الصور على نحو "محير"!!..

باختصار يا استاذ صلاح،
نحن ما زلنا فى حدود ما جادت به الـ Template في ما يتعلق بالمنبر، مع تعديل نراه محدودا من جانبنا، بحكم ما نطمح الى انجازه به، اسهمت فى محدوديته ظروف عملية لايسع المجال للاستطراد فيها.
ما يقوم به أغلب المطورين/ المصممين، هو اضافات "لم تعد اختراع العجلة"، بل تقوم بالاضافة والحذف حسب الوظائف والمتطلبات الجمالية والاستعمالية الخاصة بكل موقع، فى حدود يتعذر تجاوزها على نحو جذري.
ولذا تجد اغلب المواقع لاتختلف كثيرا عن بعضها البعض من الناحية الهيكلية، والجمالية حتى!.
ببساطة لانها تقوم على نفس "النموذج". بل أن بعضها يتطابق تماما، للاسباب التى ذكرت ، ولاسباب تتعلق بالزمن المتاح/ الخبرات/ الميزانية المعدة له الخ هذه الاشياء.

فليس فى الامر شبهة "خفة جمالية" فحاشانا وحاشاك!!

كمشرف على هذا الجانب كان لابد من اتباع استراتيجية تهدف لوضع الموقع قيد الاستخدام بشكل معقول يتفادى الاخطاء المعهودة ببعض المواقع السودانية، وتلك المواقع شواهد على نفسها في جانب فقر التصميم، دون ان أخلط ذلك بالدور التنويري والمعرفي الذي قامت وتقوم به تلك المنابرفى "بعض" جوانبها .

وكان للتصميم أن يحدد بضغوط أخري مثل الخبرة الاستعمالية المتراكمة و"المتفاوتة جدا للاعضاء" من خلال تاريخهم "الاسفيري" بالمنابر وعلاقتهم بجهاز الكمبيوتر، فليس كل الاعضاء مدربين على استخدام المنابر، وضع وفتح البوستات، والتعامل مع المنيو المنسدل والمخفى الى أخر الاحتمالات المتاحة للمصمم "الاسفيري" اليوم.
وحتى هذه الفئة نرحب من الناحية المبدئية بمداخلاتها واستفساراتها ونحن نطور من تصميم هذا العمل.

فنحن نسير نحو استكمال عمليات بناء التطبيقات الخاصة customized applications بموقع سودان للجميع بالتعاون مع بعض من يتاح لنا الاستفادة من خبراتهم، وهم كثر، حسب قدراتهم، ومدخلهم لخدمة الفاعليات الوظيفية functionalities التى ننوى اضافتها للموقع بشكل عام، وللمنبر على وجه الخصوص وفق متطلبات مؤسسي الموقع واستيعاب احتياجات المستخدمين.




آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في السبت يونيو 18, 2005 3:12 am، تم التعديل مرة واحدة.
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

الأخ أحمد المرضي

في الحقيقة أولا لابد من الاشادة بهذا الجهد الكبير الذي تبذلونه في شكل الموقع والحق يقال أن تصميمه الفني بديع و مريح و friendly وكما تفضلت بالذكر فان هيكله يقوم علي tempelate جاهزة لما تعانيه العربية من تخلف نسبي في حقل تصميم المواقع ومع ذلك هنالك اجتهاد ملحوظ to customize it according to users requirements وهذا عمل أحسبه يأخذ زمن وقد تصاحبه صعوبات فنية , لكن اجمالا يمكن القول أن شكل هذا الموقع متميز ونتمني أن توفقوا لمزيد من التحسين و التطوير والي الأمام..

خالد
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

الاخ العزيز خالد الطيب

شكرا على توقفك هنا، وابداء رأيك حول التصميم

نأمل فى أن تسهم الدول العربية الثرية فى التغلب على عقبات وعثرات اللغة العربية لتأخذ نصيبها المستحق من "الثورة الرقمية".
الشركات هنا تبرر ذلك بتفشي ظاهرة النسخ غير المشروع للبرامج وشيوعه في الدول العربية، ولكن الاهتمام الذي افرزته حرب الخليج الاخيرة باللغة العربية جدد الاهتمام بتطوير استخداماتها من قبل الشركات. تصور!..

ياخي برامج بسيطة للتعرف علي الحرف العربي في الصورة ( اقصد تحويل الحرف الصورة الى حرف قابل للتعديل)،
لم تستقر الا حديثا!.
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

أخي أحمد ... أولاً أنا غضبان جداً لهذه الأسباب :
(1) كلما كتبت رداً و ضغت على (قدم) لا أجده إذ يذهب أدراج الرياح . مما اضطرني أن أكتب في وثيقة خاصة ثم أقوم بإرسالها . هذا حصل أكثر من مرة .
(2) مسألة أن استعرض بوستي الخاص أو ردي لأصححه هذه مسألة في غاية الخطورة بالنسبة إليَّ . لأن هذا الاختيار أصبح بالنسبة لي معطلاً تماماً الآ ن .

هل هذه المشاكل عامة أم خاصة ... و لِمَ خاصة ؟ إن كانت ...
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

العزيز عبد اللطيف،

كيف حالك

طبعاً لا يُفتى ومالك في المدينة. ولكن ناس مالك في هذه اللحظة نايمين.
هذه المشكلة تواجه الكثيرين. وقد عرفت من إيمان وأحمد أن مثل هذه المشاكل غالباً ما تحدث بسبب تجاوز الزمن الذي يمكن لصفحة كتابة المداخلة أن تبقى مفتوحة خلاله.
وقد حدث لي أن ضاعت مداخلة لي. لكني ومن وقتها أكتب على صفحة ميكروسوفت وورد عادية لأنقل منها عن طريق النسخ واللصق. أو أقوم بتظليل النص المكتوب ونسخه، لألصقه مرة أخرى في حالة ضياعه.
في انتظار إضاءات أخرى من ناس أحمد، لك ولهم خالص الود.

نجاة


.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

أخي أحمد ... أولاً أنا غضبان جداً لهذه الأسباب :
(1) كلما كتبت رداً و ضغت على (قدم) لا أجده إذ يذهب أدراج الرياح . مما اضطرني أن أكتب في وثيقة خاصة ثم أقوم بإرسالها . هذا حصل أكثر من مرة .
(2) مسألة أن استعرض بوستي الخاص أو ردي لأصححه هذه مسألة في غاية الخطورة بالنسبة إليَّ . لأن هذا الاختيار أصبح بالنسبة لي معطلاً تماماً الآ ن .

هل هذه المشاكل عامة أم خاصة ... و لِمَ خاصة ؟ إن كانت ...



أخي عبداللطيف

أعرب عن اسفي على أن كل ذلك يحدث لك.

من الصعب علي تحديد سبب لهذه الظاهرة

دون علم بتفاصيل عاداتك فى التعامل مع النشر في الحالة التي ذكرت
ولكني اتصور ان لها علاقة بالزمن المستغرق لانجاز البوست ومراجعته


سوف أقوم بتجربة لمعرفة السبب بالتحديد،
الى ذلك الحين انصح باعداد المواد الطويلة على مايكروسفت وورد اولا ثم اضافتها الى البوست، واحسب انك قد توصلت الى ذلك
آخر تعديل بواسطة Ahmed Elmardi في الأربعاء يونيو 22, 2005 6:51 pm، تم التعديل مرة واحدة.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

العزيزة نجاة
الغريبة صاحين
دي بس زيارة ماقبل النوم

لاحظت ردك بعد تضمين ردي
صلاح شعيب
مشاركات: 121
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 12:06 pm

مشاركة بواسطة صلاح شعيب »

استاذنا احمد المرضي
المحترم

آسف جدا للاستجابة المتأخرة لردكم وشكرا كثيرا للتعقيب علي ملاحظاتي حول التصميم التي قصدت بها لفت النظر الي بعض ما يمكن عمله لتطوير الفكرة الاساسية لتصميم الموقع و وإذا قدر لي ان اشمل او افصل تلك الملاحظات فهي كالاتي:
الترويسة: واقصد بها "الشعارالمخطوط" الذي كنت اتمني ان يكون بشكل أكبر ولافت للنظر, ولعل أية صحيفة او مجلة او موقع إلكتروني يتضمن ترويسة واضحة وقوية الظهور وتبين فيها القدرة الفنية للمصمم, ويمكن هنا الرجوع لأية إصدارة إلكترونية توضح اهمية إبراز الترويسة.

الصفحة الاولي: الصفحة الاولي تضمنت عددا ً كبيرا ً من المعلومات التي كان يمكن ان ان تكون داخلية , والمعروف ان صفحة الغلاف تقوم علي إختزال ما بداخل العدد من مواد أوصفحات داخلية, صفحة الواجهة لا تقتضي كل هذه الازدحام من المعلومات, الشكل الجاف الذي تبدو فيه الصفحة الاولي كان يمكن تفاديه بتضمين بعض الصور الموظفة والعناوين الفرعية التي توصل الي مجلة " إحترام" التي تحتاج الي شعار طالما إنها اسم لمطبوعة, وكذا الامر ينطبق علي بقية الاصدارات.

شكل الحروف المستخدمة: أعتقد ان جهاز الماكنتوش يمتلك إمكانية هائلة في تنويع الخط العربي, غير ان ماهو ملاحظ ان هناك حروف اجمل كان يمكن الاستعانة بها في تبويب منبر الحوار الديمقراطي, وربما انك استخدمت فقط حروف ال"IBM " ومع ذلك يمكن الإستلاف من الامكانيات الهائلة لبرنامج الماكنتوش للتصميم .

الالوان: الالوان المستخدمة لابأس في توظيفها, غير انني لا حظت ان توظيف "البياض" كان اكثر من اللازم في الصفحات التي حوت عناوين المقالات والدراسات التاريخية, في صفحة مجلة "احترام" أضاعت ارضية اللون الاخضر وضوح الحروف, ثم ان المساحة أدني ارضية اللون الاخضر غير متناسقة, يمكن هنا تكبير البنط بالنسبة ل " تعريف بالمجلة" وتنسيق مساحة البياض.

الخطوط: إن بنط الحروف المستخدمة صغير جدا بالنسبة للعناوين إجمالا ً. فضلا ً عن ذلك فإن الجزءالأعلي من صفحة منبر الحوار الديمقراطي تبدو باهتة وغير واضحة الخطوط وهناك تداخل بين الالوان كما ان هذين اللونين يمكن ابدالهما باللونين الاحمر والأزرق الفاتح حيث تبدو فيهما درجة الوضوح أكثر, وليس هناك حاجة لتكرار الشعار, ثم تكرار أسم المنبر داخله, فقط كان يمكن كتابة أسم المنبر في الوسط, هذا لو تم سيوفر أكبر مساحة لعرض المواد الموجودة في الصفحة, كما لاحظت ان هناك تكراراً ل" موضوع جديد" و" قائمة المنتديات" أعلي الصفحة وأدناه ـ وإذا كان لابد من تكرار الشعار في كل الصفحات, فيمكن تصغير مساحته .

آمل ان تسهم هذه الملاحظات في إثراء تجربتكم المقدرة في الخروج بشكل مختلف لتصميم هذا المنبر, ولاشك عندي ابدا ً إنكما والزميلة ايمان شقاق, وكذا ادارة المنبر, بذلتما جهدا ساهرا لاعداده وشخصي الضعيف علي استعداد للجلوس معكم لتبيان ما يصعب نقده كتابياً والتعاون في هذا الشأن والاستزادة من خبرتكم الثرة في المجال.وهذا هو رقم التلفون 703-7090830
صلاح شعيب
مشاركات: 121
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 12:06 pm

مشاركة بواسطة صلاح شعيب »

الاستاذ المرضي

رفعت هذا البوست عله يذكرك بأن " تعبرني" ولو بأي شئ.
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

عزيزي صلاح تحياتي أولًا
اسمح لي أن أعرب عن أسفي الشديد لعدم التمكن من الرد في وقت مناسب، لتعدد المشاغل طيلة الفترة السابقة والى الآن، فلك ولبقية الاعزاء الذين فتحت معهم مواضيع لم تكتمل اعتذاري، كان فى نيتي التداخل معك ببراح حول القضايا التي أثرتها، وتغذية هذا البوست بنماذج وخلافه،،ولكن للظروف أحكام .
أعدك بالعودة الى هنا. بس اصبر معاي وبجيك راجع للبوست.
لك خالص تقديري واحترامي.
أضف رد جديد