هل من عودة هل ..؟؟

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: الاربعاء يونيو 22, 2005 7:50 am    موضوع الرسالة: هل من عودة هل ..؟؟ رد مع اشارة الى الموضوع

كل الشكر والود يااستاذة نجاة على التوضيحات بخصوص الارسال فانا كما ذكرت فى احدى الرسائل التى ضاعت بسبب الجهل بهذه المعرفة الجديدة , ذكرت اننا من جيل لوح الاردواز وعندما وصلنا مرحلة السبورة والطباشير والبشاورة كان ذلك تقدمأ مذهلآ والآن نعافر مع هذه التكنولوجيا حفاظأ على لقمة العيش.
والان الى الموضوع : هل من عودة هل !؟ كما انشد مغنونا العباقرة.
اذكر وانا فى باريس فى تلك الايام الملتهبة بنار الانتفاضة 1985 كنت اعتكف فى الاستوديو الذى انعم به على المعهد الدولى للتخطيط التربوى اتابع اخبار الانتفاضة فى الخرطوم من خلال تقارير المراسلين بمساعدة مراسل فرنسى صديق, وكان هاجسى الاكبر هو ان "السدنة" والمشير سوار الدهب اكبرهم سوف يحولون الانتفاضة الى شيىء اخر تمهيدأ للقضاء عليها بالكامل وتبقى حكاوى كما كان المناضل الكبير محمد عبد الغفار يطمأننا ايام كوبر بانه كله حيبقى حكاوى. ومع الهواجس الكثيرة كنت قد قررت العودة الى الخرطوم والرجوع مرة اخرى لمواصلة اللهث وراء منحة مدير عام اليونسكو لعمل دكتوراه فى التخطيط التربوى ولم اكمل اسبوع فى الخرطوم حتى علمت من صديقى هن جن المرشح الثانى للمنحة بانه قد خطفها قبل ان يطب عليها اخر !! الله يجننك يا هن يا جن !! كلفتنى تلك الشفقة والعودة فرصة لا تتكرر. ومعليش كله يهون فى سبيل هذا الوطن الرائع بابنائه وبواديه وتاريخه وثقافته المتفردة بالتنوع والتشكيل ...
والان وقبل افتتاح هذا الموضوع ارجو ان لا اسمع : "دا شنو المن قولة تيت عاوز يقول لينا back home" !! ما كفاية "شفقتكم قدت مكنتكم" ! وروحت عليكم دكتوراتكم ! موضوع العودة هو موضوع قديم جديد واحسن مثال لما نسميه ال Present Perfect Continuous Tense واعتقد اننا مازلنا نحفظ ذلك ال Grammar الطير ناس كتار من الانجليزية , يعنى اللت فيه من زمان ومازال باب اللت يقول هل من مزيد ويستمر لحد بكرة ولحد ما نجيب على السؤال : الى متى ؟؟ الى متى نحن هنا ؟؟ اهو انفصال حتى تستقر الامور ؟ اى امور ؟ لا اعلم ! ام هو طلاق ؟؟ اخشى انه ليس لدى احصاءات عن اعداد الذين هاجروا منذ بداية هذا الكابوس ولكن المؤكد ان كثير من ابنائنا اتوا الى هذه الدنيا منذ ذلك الزمن ولم يرى احدهم السودان حتى الان وربما لايتكلم بعضهم لغة السودان عربية كانت, نوباوية كانت, حلفاوية كانت, دينكاوية كانت .... الخ الخ !! هذا على الجانب الشخصى. أما على الجانب الوطنى الاكثر خطورة فمصيبتنا كبيرة جدأ. هل مازال بامكاننا ان نقدم شيئأ لا يكون ثمنه بيوت الاشباح ؟؟ فلم تعد هنالك بيوت اشباح ؟؟ يا حليل زمن "الامبرياليون نمور من ورق" و هل بالامكان ان نشهد فى الخرطوم "الاكاديمية السودانية للفنون التشكيلية و ...." او "المؤسسة السودانية للدراسات الثقافية" او Centre for Glocalisation Research and Studies وبهذه المناسبة ارجو ان يفيدنا علمائنا فى مجالات الدراسات الاجتماعية والثقافية عن هذا المزج بين مفهومى العولمة globalization والمحلية localization الذى نتج عنهما هذا المفهوم الجديد glocalisation
طيب, نرجع لموضوعنا خاصة وانه الان فى اطار امكانية انشاء مؤسسات فكرية ثقافية فنية تجعل من العودة امرأ ممكنأ
اخشى ان يكون هنالك شيىء من التبسيط المخل بالموضوعية ولكن فما اقول هو مجرد brain-storming لبدء نقاش موضوعى وهادىء يا ود يا هادى !! وحتى مواصلة اخرى لكم كل الود.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد علي موسى



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 71

نشرةارسل: الجمعة يونيو 24, 2005 9:07 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأستاذ العظيم الهادى
شـكرا لهذا المنبر وأهله أن عرفتك وكم مثلك من فاتتنى معرفته منذ أن فارقنا الدار وقلّ المقدار..
وبما أننى قصرت فى حق أهل المنبر وبعد ما كانت "فى الأصابع"بقت فى الوش ولم أبارك لهم ولم يكن منى ولكن حدث لى ما حدث لك وأنمحت تحيتى التى كانت ستكون التحية البرنجية لولا جهلى المقيم ..
عجبت من تشابه رأيته بيننا عند ذكرك اللوح الأردواز وهو من ذكرياتى الأثيرة ومازال بى شوق له ولأيامه..
وسؤالك الأكبر من أى أجابة جعلنى "اعاين فيهو و"أبكى"وأمشى وأجيهو راجع"والرحمة لخلف الله حمد والتصرف فى البيت لى..دا طبعا خوف من كترة ما قريت الأيام دى عن الملكية الفكرية عند أهلنا ديل قوم نجاة وبولا الذى أجد صعوبة بالغة فى ألا أسميه بابكر..
يا أخى من كترة ما قريت كلامك لامن حفظتو،،وكتيرين شايفم قروه ولكن لا أرى أحدا يريد أن تثكله غربته ويرد عليك..
وكما نعلم جميعا فالموضوع كبير كبير وخطير خطير ولا عتب علينا أن نتزاوغ من مواجهته وبالله شايف "كيف تركض الأيام تبقى ع شهور السنى وتمرق برفة عين"
و"هل من عودة هل" سؤال يوّلد أسئلة بلا نهاية ولكن أشد على يدك وأقول لدليلنا الذى لا يكذبنا- بولا- أها أبدأ حتى يفك الله ساجور أقلامنا-كى بورداتنا- ونقول ما يفيد ونستفيد مما يقال..
الأستاذ الهادى
أشكرك أن جعلتنى أتجرأ وألج مجالا ماكان لى أن أتجرأ عليه وفيه ذوو الباع الطويل والسلاسةوكان يكفينى الأنصات علّى أتعلم، ولكنها الآفة التى ذكرها بولا فى معرض رد معلم على صفحات مضت،وأسماها شهوة وهى حقا كذلك...
رجائى أن يقبل أهل هذا المنبر تهنئاتى مع كونها "يوم التالتة"
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: السبت يونيو 25, 2005 5:18 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الصديق الاستاذ محمد على موسى صبحك الله بالخير ولك كل الود والشكر على الاتصال .. ياخى والله شكرنا لمؤسسى هذى الدار الرحبة التى جمعت شتاتنا ورغم كونها virtual-reality home الا انه اكثر مما كنا نعشم فى ايامنا التى اكفهرت بفعل هؤلاء المعتوهين الذين لم يقدر عبقرى فى قامة المعلم الطيب صالح ان يفك طلاسم "من اين اتوا" !! المهم اتاحت لنا هذه الدار ان نلتقى ولا يكفى الشكر لاصحابها. وتكتمل السعادة اذا امد الله فى اعمارنا لنراها حقيقة واقعية :
"دار السودان للجميع"

ولتكن اينما تكون , ام درمان , رومبيك , الابيض , مدنى , جوبا .....
طيب نرجع لهذا الموضوع بتاع المشاكل دا ! هل من عودة هل ؟؟ ما احلاه وما افقره !! تصدق انا الصباح دا جاى ناوى اقول كلام وجدته فى الرد الجميل بتاعك !! فهذا موضوع لنا بعض العذر للزوغان منه , انا قضيت سنوات عديدة اتزاوغ واعترف بانى من اكثر الذين تزاوغوا حتى الان. ولكن الى متى وحواجز ما قبل النهاية لم يتبق منها الكثير وصار القفز فوقها شاقأ.
الحمد لله انه فى شوية نفس تسمح بالملاواة وكثير من العناد بتاع العواجيز المعروف !! ومازلت اذكر بعض ابيات حفظناها من ايام معهد المعلمين العالى للشاعر الكبير Tennyson :
Though much is taken, much abides; and though
We are not now that strength which in old days
Moved earth and heaven; that which we are, we are;
One equal temper of heroic hearts,
Made weak by time and fate, but strong in will
To strive, to seek, to find and not to yield.
زى ما ذكرت فهذا الكلام فيه كلام كتير لكنه كلام بحصل فيه او لازم يحصل فيه refreshing
كلما كانت هنالك مستجدات حقيقية وموضوعية او حتى مجرد ارهاصات تنبىء بحدوث تغييرات, يعنى لازم يكون فى تزامن مع ما يحدث من تغييرات على الاقل, او استباق لها اذا كانت الظروف العلمية والموضوعية المبررة لهذا الاستباق متوفرة وفى هذا الاطار اود ان اطرح الموضوع.
نحن الان فى موسم اجازات تسمح لكثير منا ان نلتقى لنتحاور وارجو من جميع الداخلين الى هذا المنبر وعلى رأسهم عزيزنا بولا وافضل ان اقول بيكاسو كما سميته كذلك فى حنتوب, ان نتدارس فكرة عقد ورشة عمل فى القاهرة مثلا حول الموضوع ولتكن الدعوة عير ومن هذا المنبر او عبر ومن اى جهة كانت. فلنترك الان مناقشة موضوع العودة ولنركز على امكانية عقد ورشة عمل خاصة ان ادبيات الموضوع على قفا من يشيل. واستمر اغنى ولكن هذه المرة "هل من رد هل" !! والى لقاء اخر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
نجاة محمد علي



اشترك في: 03 مايو 2005
مشاركات: 2655
المكان: باريس

نشرةارسل: السبت يونيو 25, 2005 7:57 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

.


الأستاذ الهادي

لا بد أن أشكرك أولاً لأنك تمكنت من إدخال الأخ محمد علي إلى صحن الدار وقد كان في الفترة السابقة يقف على عتبة الحوش، وهو عضو قديم في هذا البيت الجديد. لكنه لم يسجل مداخلته الأولى إلا هنا في هذا البوست. فتجدني أزداد سعادة بوجودكما وبالإلفة التي ستجمعكما. وبالمناسبة محمد علي من أصدقائي ومن أصهاري أيضاً. فوالدته الحاجة بت الروضة دامت ذكراها العطرة وطاب ثراها، من أهل بولا. وأذكر لها حضورها القوي والآسر وأحاديثها العامرة بالود، وبحكايات خصبة من مدينتهم الأسطورية، بربر. أتمنى أن يحمل لنا محمد علي هنا بعضاً من هذا الكنز الثري، كنز بربر وكنز بت الروضة.

لكما مني خالص الود.
نجاة

.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: السبت يونيو 25, 2005 9:28 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

والله كل الشكر والود لكم يا صحاب الدار الرائعة فانتم الذين خضرتم وعطرتم باب الدار لنلقى فيها بشجوننا وهموممنا ونلتقى "اللقيا" هذا الحدث الرائع. ودعونى اتمنى واتمنى ان يتحول هذا التمنى الى حقيقة بلقاء فى مكان ما فى هذا العالم الفسيح الذى صار يعرف السودانيين من كترة ما انتشروا فيه.
رجاء يا اهل الدار ويا كل الاصدقاء تفاكروا معى فى امكانية عقد لقاء وكما اقترحت ورشة عمل فى مكان مناسب مثل القاهرة هذا الصيف. فنحن لا ندرى ما يمكن ان يكون الحال عليه الصيف القادم وربما لا يكون هنالك صيف قادم !!
كل الود والحب
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد علي موسى



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 71

نشرةارسل: السبت يونيو 25, 2005 11:55 am    موضوع الرسالة: هل من عودة هل؟ رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ الأستاذ الهادى المواق
أراك وأرانى محررين بكانا برانا.ولكن ما علينا..أنت وأنا عارفين انو أصحابنا كتااار بس مترجلّين ساكت (أسة يقومو ويقومن علّى الناس الما قاعد أفهم كلامم ديك ويحتجو على كلمة مترجلين دى) خلاص ح أزيد عليها متنسونين عشان ما يزعلو!!!
فى غياب التواصل الحميم الذى نشأنا عليه يصعب أن أتخلص من متعة الونسة والتخريم لأخلص الى قول ما أريد قوله مباشرة وهذه أظنها من مشكلات السودانى وهى كصفات فينا كثيرة تكون مذمومة مرة ومحمودة مرة..
دعوتك للقاءات ورشة العمل مقبولة لكن كدى ما تصبر لغاية ما نسمع أولا من الزيى وزيك من النسوتالجيين وبعدين نسمع ونطيع أصحاب المنطق الهادئ يا هادى،أقصد الذين ألهمهم الله نعمة ألا يمشوا بعيدا بعيدا مع الشوق الذى يعمى ويغيّب معالم الطريق الى تحويل الحلم الى حقيقة...
أتمنى أن نحدد بوضوح ما نريد ولم نريده وكيف نحققه..
والمشروع أظنه أكبر من أشواقك وأشواقى لأنه لابد أن يضم كلما قيل عن البلد وكلما حصل لنا ولها وكلما يجب أن يعمل وحبذا لو خصخصنا المشكلات وأستلم النوابغ الذين نعرف نتاجهم خارج الوطن فى المجالات المختلفة وغيبتهم الأحوال المعروفة عن الأسهام..لا نريد تعجل النتائج ،رغم قرب نهاياتنا الشخصية،ولا أقل من أرساء قواعد لمن يأتوا بعد،،وياريت لو يكون الكلام أبسط مما عهدنا من كلام يعقّد ويطفّش الناس الزيي ويشعرهم كم هو قاصر فهمهم...
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: الاحد يونيو 26, 2005 9:08 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الصديق محمد على موسى
ظللت طوال الفترة القصيرة التى اعقبت دخولى هذى الدار العبقة الرحبة البشوشة باهلها وزوارها وانا اسير حالة من السكر "وبى سكر تملكنى واعجب كيف بى سكر .. " اتنقل من بوست ومداخلاته الى بوست اخر ومداخلاته وهنا وهنالك اجد امامى هذا الحشد المبدع من الشباب (الحقيقى واللى فى القلب) والصبايا .. ولا ادرى لماذا لا توجد فى اللغة العربية صيغة جمع ل "امرأة" حتى اصفهن بالرائعات المدهشات الخالبات البابنا وعقولنا بما لا يشابه بالتاكيد ما كانت عليه ايام حبوباتنا وامهاتنا.
المهم يا صديقى ان اجد الدار تضج بهذا العرس وهذا الالق الفياض, خاصة وانا اعيش هذا اليباب القفر , اعيش هذه العزلة القسرية جامعأ للدريهمات يطلبها منى اصحاب العشم فى ذلك الوطن المغلوب على امره والذى صار يساوم على كل شيى حتى اوصلنا هؤلاء المعتوهين, الذين فشلوا ومنذ ان كنا نتمتع بكل براءة الفعل ان يحركوا شعرة احترام واحدة منا تجاه ما يقولون وما يفعلون, الى مرحلة الجلوس امامهم نستجديهم ان يدونا معاهم حتة من الوطن الحدادى مدادى , هل هذا كلام ياناس ؟؟ تقاسم السلطة ؟؟ تقاسم الثروة ؟؟ كانما فضلت ثروة !او فضلت سلطة ما خلاص حتى كلمة سلطة صارت سبة. المصيبة ان الموضوع اكبر من ان كل احزابنا مارست وتمارس "تحنيس" هذا "الغول الخايب", الموضوع يا سادتى هو الاعتراااااااااااف من جانبنا بسلطة جبهة الانقاذ قانونيأ وسياسيأ واجتماعيأ وسوف يكتب التاريخ ويقرأه كل ابنائنا واحفادنا اننا فى مرحلة من تاريخ بلادنا قد سلمنا امرنا بسبب اليأس وبسبب الخور السياسى والمعنوى وربما الجنسى سلمنا تسليمأ كاملا للصوص سطوا ذات صباح على كل ما امتلكه الشعب السودانى من مال وتراث وثقافة وجمال والق وحولوه الى كهوف على بابا والاربعين حرامى ( الم يكن لديهم مجلس اربعينى") ؟؟هذا اليباب القفر الفقر الذى ظللت اعانيه فى بقعة نائية جغرافيأ واجتماعيأ وثقافيأ ثم عثورى عليكم فى خضم الالق هذا , عليك الله يا بولا ماتفتشوا على ناس مازالوا مفقودين ؟؟ كان كافيأ لاتلبس هذه الحالة من الشطح والنطح واقول : ياعالم ما خلاص يلا على البيت ! ومرة اخرى يا اصدقائى ويا الوحيد القاعد يرد على تساؤلاتى المستجدية "هل من عودة هل ؟؟ والنار يا حبيبى ؟؟ انا لا اتحدث عن الحل السياسى لمشكلة السودان فهذا امر دونه كل محترفى السياسة القدامى والجدد وناس بسلاح وناس ببلايين وناس بتوع شركات متعددة الجنسيات وجيش شعبى وانقاذ وعبد الرحيم ....... ؟ لا .. انا فقط اتكلم عن حالنا المايل .. فاذا كان ما مايل فالحمد والشكر لله وخلاص end of the story وهذا هو المرام ان يكون حالنا كما نراه زين والحمد لله. وبما انه انا حالى حال وبما انه هذا منبر ديمقراطى فانا يا صديقى محمد على موسى اوصيك بان تحاول معى تحريك هذا القمة بولا الذى لا اعرف لماذا لا اناديه بالاسم الذى اسميته اياه فى حنتوب "بيكاسو" ولعله ايضأ نوع من الاستسلام للامر الواقع الذى جعلنا واقعين تحنيس فى سلطة الجبهة : من اقتلاع من الجذور الى ادونا معاكم حتة ياخوانا. ارجوك يدك معى لانطاق عزيزنا بيكاسو (ما عايز حتة) حتى ولو كان رده انتو بتعرضوا برة الزفة !! لكن السؤال هو هل فضل فيها زفة !! خلينا نعرض فى الفاضى مين عارف امكن تجينا زفة , رمية من غير رامى. قالوا زمن الخرف انتهى , هذا غير صحيح فانا مخرف. ولكم الود.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد علي موسى



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 71

نشرةارسل: الاحد يونيو 26, 2005 9:46 am    موضوع الرسالة: هل من عودة هل؟ رد مع اشارة الى الموضوع

أخى الأستاذ الهادى
تحادثت بالأمس مع أخى جعفر عباس وحدثته عن حائط مبكانا الوليد "المنبر" وجات سيرتكم الحلوة وفرح جدا أن يلاقيك وبدأ يحكى لى حكاوى المعلمين الأشتراكيين وأيامكم الزاهرات وربما وصلتما ما أنقطع ..
عودة الى" هل من عودة هل"،قبل حوالى العشر سنوات فاجأتنى صديقة عزيزة بمحادثة تلفونية من وراء وراء البحار وبعد غياب طوييييييل وكانت تسأل عن الحاضر ولكنى ذهبت بها الى مراتع السبعينات وأصحابنا وجلسات كانت عامرة فى قهوة السكة الحديد نعاين لى قبة كلية الطب كأنها تاج محل وكأننا من شيّدها ..
"حدث الآن شئ غريب فقد نبهنى ناقوس الأيميل الى نزول مساهمتك فما أستطعت الأنتظار وذهبت وقرأتها وكدت أتوقف عن مداخلتى هذه!!!لأنك قلت الذى أريد أن أقول!!!"
ولكنى ما ح أفكك وسأواصل..
أعود لصديقتنا البعيدة:
وبعد أن أستمعت منى لهضربة مشوقة-يعنى هضربة مشتاق مش أنها لذيذة ،يعنى ما فى أى علامة شدة فى مشوقة- أوقفتنى ضاحكة :أنت يا محمد على لسة رابط فى الأيام ديك؟؟وييين انحنا بقينا ناس تانيين،شاغلانا حادات وحادات عن أن نتذكر أيام زمان بكل هذه الحنية والحنين فأصحى ياخى الدنيا بقت ما زى زمان!!
وطعنت فى أحلام يقظتى!!حتى كلامها "حادات وحادات "كانت محاكاة لطفل ألدغ قريب أختى العظيمة التى ضاعت منى منذ عقود "دينا شيخ الدين" فمن يجدها أو أخبار عنها أكون مدينا له ببعض روحى..ذلك الطفل تغدى عند أحد أقرانه الميسورين زمان لم تكن هنالك الحواجز والكلاب النابحة،ولما عاد صديقنا الصغير سألته أمه : "أها أكّلوكم شنو؟ فأجاب : والله أكلنا رعييف آآآآرعييف آآآآ وحادات وحادات،،فهو لم يتعرف على صنف واحد فى" المنيو" فعبّر عن كل شئ بحاجات وحاجات.
حتى هذه الذكرى أعادتنى لسنوات وسنوات،وكانت آخـر محادثة لى معها ولم أشف من دائى ولا أطلب له طبيبا..
أخى الهادى
رجوعى الى كلماتك الأخيرة شتّت أفكارى وسأتوقف لحظات وأعود مؤمنا على ما قرأته فيها..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد علي موسى



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 71

نشرةارسل: الاحد يونيو 26, 2005 10:22 am    موضوع الرسالة: هل من عودة هل؟ رد مع اشارة الى الموضوع

أخى الأستاذ الهادى
د.مجدى أسحق له موضوع مؤتلف ومختلف ، لابد أنك قرأته.. أعجبت بالمقال كثيرا وأظنه أعجبك.. وفيهو كلام العقل الأنا ناقصنى.. ولو سار موضوعك وموضوعه جنبا الى جنب لحققا شيئا..طبعا بعد ما قريت للدكتور شوية خجلت من نفسى بعدين قلت "خلونا فى جهلنا" وعصرت عليك عصرة ذى الشوق القديم وان تعزّى..
فكلامك يعزينى.. ومن تأثيرات كلامه سأكون أقل بكائية..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: الاثنين يونيو 27, 2005 5:15 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

صديقى "البركة" محمد على موسى !! ياخى انت انسان رائع والله !! وين لقيت هذا المشاغب الاكبر الحلو جعفر عباس ؟؟ يا حليل ايام الغربيات والشرقيات والبحريات والسراية والطوارىء !! شوف ياصديقى كان ما لميتنى فى هذا الجعفر عباس ما بواصل اى كلام ! ولا هل من عودة هل ولا غيره خاصة وقد وضح انه كلام غير مرغوب فيه او "حادة ذى تدا" !!!! وتحياتى
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة