مدخل الى رسالة هامة ....

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: السبت يوليو 02, 2005 9:46 am    موضوع الرسالة: مدخل الى رسالة هامة .... رد مع اشارة الى الموضوع

الخروج الكبير او ما بعد 1989 !! The great exodus or the 1989-aftermath ومن قبل ذلك الخراب والدمار والتشتيت الذى قام به القائد الملهم الملهم ( اعذرونى لا اعرف تشكيل الحروف) المخلوع الذى يقال انه مازال مخلوعأ حتى الان يتجول فى اسواق ام درمان : ما بططظكرونى !! انا ابوكم مين يا اولاد ...... !! كان ايضأ سببأ لنزوح الاف ابناء الوطن وكانت تلك بداية الانهيار النوعى الذى حدث فى التركيبة السكانية للوطن وبداية عصر الانحطاط الذى سوف يظل الشعب السودانى يعانى من اثاره وتداعياته لفترة قد تطول مادامت الاسباب التى ادت لحدوث كل هذا موجودة بشكل او اخر !! فليس من الضرورة ان يزول نظام الانقاذ لكى يبدأ الانحطاط فى التراجع او الاضمحلال , تذهب الانقاذ ويبقى الانحطاط الذى ظلت ترضعه من دماء وعرق شباب السودان وشيوخه على حد سواء , وتظل المأساة هى بيئة اهل السودان وتظل هى تاريخهم الحديث وتظل تتعمق وتتوسع دون ان ندرى !! دون ان نحس باننا نعيش الماساة لانها تكون قد تحولت بحكم التعود عليها الى way of life ومن ثم يعيشها ابنائنا من بعدنا دون ان يدروا ان ما يعيشونه هو مأساة تسبب فى تكوينها, عبر سنوات وسنوات من الذل والاستعباد والهروب, عدة عناصر منها التالى :
# الانظمة الحاكمة فى تاريخنا الحديث بشكل عام ونظام الانقاذ الذى لا اجد فى كل ما اعرف فى اللغة من كلمة يوصف بها, على وجه الخصوص. انا على يقين بان كثير من ابنائنا ليس لديهم علم بان السودان كان خير مما هو عليه الان !!!!!! وكثير منهم من الناحية الاخرى (الا ان هذا موضوع اخر) لا يعلمون ان لهم وطن اسمه السودان !! لا تستغربوا ذلك , فهذه حقيقة وليست شطحة واحد مضروب على راسه. ولاحقأ سوف احكى تجربتى انا شخصيأ مع الهروب من السودان وما تبعه من عقوق .. لم اكن اعى انه عقوق !!!
# الهجرة القسرية التى فرض نظام البشير والترابى ومن قبلهم المخلوع علينا ان نعيشها باعتبار ان ذلك هو الخيار الوحيد لمواصلة الحياة. لا ننكر ان هنالك هجرة اختيارية قد شملت اعداد هائلة من الذين وجدوها فرصة للخلاص من كتاحة السودان وضبانه... المهم فى الامر اننا "ركلسنا" we relaxed وطبيعى من حق كل ادمى يجد فرصة للراحة ان يرتاح وهذا امر لا خلاف عليه طالما ان ذلك يتم فى اطار القانونية والمشروعية والاخلاقية والمشاركة والانتماء والتاريخ والجغرافية ..... الخ. فاين نحن من هذه الاطر ؟؟ سؤا ل فقرى !!!
# عدم وجود رابط فاعل ومؤثر فى المهاجر والمنافى يجعل من التواصل بيننا امرأ مؤطرأ ومنظمأ لكوننا نبحر فى نفس المركب المثقوب من كل جوانبه. هنالك بالطبع تنظيمات الجاليات السودانية كما نعيش فى اطارها وهى كلها تحرم التطرق لاى قضية سياسية او يشتم فيها رائحة سياسة fair enough ما قلنا حاجة وشيىء خير من لا شيىء !!
هنا اقف لاحيى الذين منحونا هذه الدار الاثيرية Sudan-for-all ومن قبلهم Sudanese-on-line الشكر والامتنان والعرفان بالجميل لكم جميعأ وسيظل التاريخ يذكر لكم انكم ساهمتم بقدر كبير فى خلق تواصل جميل بين مختلف فئات الشعب السودانى الذى وجدوا انفسهم فى هذا الوجود القهرى. ومن خلال هذه الفرصة البلاتينية التى وفرتموها لنا يكون بمقدور واحد زهجان من نفسه واشياء اخرى كثيرة ان يتنفس كما افعل الان.
الا ان هذه التنظيمات الموجودة الان هنا وهنالك سواء فى الثرى او الثريا يتوقع منها ان تلعب دورأ قياديأ اكبر فى اطار تنظيم هذا التجمع النوعى الضخم من سكان السودان الذين لا يسكنونه للاسف الشديد ولا يطلون عليه اكثر من شهر فى السنة يضيع معظمه لهثأ منظمأ يقوم به العاملون فى حكومة الانقاذ وذلك لاستنفاذ ما لدينا من حماس يمكن ان يؤدى الى ما لا يحمدون عقباه .. ولسان حالهم يوجه اجهزتهم "المغتربين ديل بتاعين مشاكل .. دوشوهم عشان يطفشوا يلموا الدلارات ويقبضونا .. المغفلين" نعم فهذا هو لسان حالهم.
والان, كيف يمكن لنا ان نتفاكر فى مسائل تخص انتمائنا للوطن وما هو واجب علينا ... وحقوقنا المسلوبة التى سكتنا عنها بفعل القهر والذل سنوات وسنوات طويلة ؟؟؟ أهى مسائل متروكة لجهاز شؤون المغتربين التى يتبنانا رغمأ عنا ويمتص جهدنا ام لسفارات الحكومة والمؤتمرات التى يعقدونها سنويأ باسم المغتربين ؟؟
أم ان الموضوع برمته موضوع شخصى ولا يحق لاحد ان يتسائل " هل من عودة هل" ... ؟؟؟
ولى عودة .. كل الحب الذى ادين به للوطن لكم ..
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
الهادي المواق



اشترك في: 18 يونيو 2005
مشاركات: 52

نشرةارسل: الاحد يوليو 03, 2005 5:29 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الاصدقاء الاعزاء , كان بودى ان اواصل ما بدأت بالامس الا اننى فى قمة الاستعداد لموسم الصيف فى ربوع الجزيرة وكردفان خاصة ونحن نحتفل بزواج ابن خالد, عقبال الشباب والصبايا المهاجرين والمرابطين ..
والشكر لكم جميعأ وتحايا خاصة للذين رحبوا فى هذه الساحة وتحملوا بصبر كلماتى التى لا تخلو من خشونة غير متعمدة وردوا على وعلى راسهم بولا والاستاذة نجاة ومحمد على موسى والنور حمد ومصطفى ادم وجعفر عباس .. وابقوا عشرة على داركم .. والسلام
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد علي موسى



اشترك في: 10 مايو 2005
مشاركات: 71

نشرةارسل: الاحد يوليو 03, 2005 7:18 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأستاذ الصديق الهادى
أجمل الأمانى باجازة تسعد فيها وتسعد بوجودك و جودك.."غيب وتعال وح تلقانا نحن زى ما نحن" لسع بنفكر فى أطروحاتك ونداءاتك .
بالله اذا مريت على عروس الرمال أرسل منى تحيات وعرفانا لمحمد عوض الكريم القرشى وترّحم عليه بقدرما قدم لنا من جمال..وقول ليهو الفارقت ما لقيتا لسع نحن بنفتش ليهو عليها وأن الحالم لا زال يسبينا وأحكى ليهو أن من عشقناه من نظرة ما زال قلبو خالى ولم نجد طريقة بعد للوصال ولم يرد على سؤاله حتى اللحظة رغم أن وسائل الأتصال والوصال قد صارت عجب..
المهم انك تمشى وتشوف الأهل وترجع سالم للمناتلة تانى الى أن يقضى الله أمرا..
أبوالجعافر وناس كتيرين هنا ما مطّنشين،لكن مشغولياتم حابساهم شوية وأنا متأكد ح يكون فى الكثير من المفاكرة..Happy shopping وما أدراك ما الشوبينق قبيل السفر الى البلد...
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة