هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

عاصم إدريس الصويم كتب:صورة

السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها ..

صورة

السيد إدريس البنّا يواصل إستعراضه لبقية لوحات المعرض بينما تبدو اللوحة مثار الإشكال فى الخلفية و هى باقية فى مكانها.


و الله يا خوي عاصم ادريس الصويم ، بيني و بينك ، أخونا محمد حمزة دا بالغ في عرضة لهذه اللوحة ( البديعة ) في ديار ذلك الحزب المتأسلم ....
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

التوضيح الذى أدلى به عمر محمد عمر مدير دار الأمة بأمدرمان لصحيفة "الوطن" الصادرة يوم الجمعة الموافق 5 سبتمبر 2008 فى الصفحة الثالثة. و حتى يصبح مقروءاً أعدت كتابته كما هو أسفل التوضيح المرفق بالصحيفة.


صورة

توضيح من دار الأمة

السيد/ رئيس تحرير جريدة "الوطن" الغراء

المحترم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


فى البدء التهنئة لكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على الجميع بالخير و اليمن و البركات.
و نأمل صادقين ان يجد ردّنا هذا طريقه للنشر و ذلك لما جاء بالصفحة الأولى بصحيفتكم العامرة الصادرة يوم الأحد الموافق 31 أغسطس.

تحت عنوان: بدعوى الخلاعة الإعتداء على معرض فنى بدار الأمة .. بدار الأمة تخريب معرض الفنان التشكيلى محمد حمزة. و نود أن نقول أن مثل هذه الأخبار لما لها من أضرار بليغة تحتاج إلى التحرى الدقيق و الوقوف على الحقائق كاملة قبل نشرها.

و إليك الحقائق و الملابسات كاملة:

رحبت إدارة الأمة بالفنان التشكيلى محمد حمزة و عملت مع المنبر الحر للثقافة و الاداب و الفنون الراعى لمثل هذه الأنشطة بها لتهيئة المناخ اللازم لإقامة معرضه الذى حظى بإقبال كبير من المهتمين بالفن التشكيلى و قادة إتحادهم. و فى صبيحة اليوم الثانى بالتحديد فى تمام العاشرة صباحاً كنا نجلس فى مدخل صالة العرض و كانت مغلقة سمعنا صوت إرتطام داخل الصالة فطلبت من أحد العاملين إحضار مفتاحها و بالدخول وجدنا أن الحبل الذى علقت به الأربع لوحات بالسقف قد إنقطع مما أدى لإرتطامها بأرضية الصالة و تهشّم الزجاج المغلف لها.

بعدها إتصلت بالأخ ياسر عبد ربه سكرتير المنبر بالدار و المشرف على المعرض و أخطرته بما حدث و طلبت منه أن يحضر فوراً لمعالجة الأمر حتى تكون اللوحات جاهزة للعرض عند إفتتاح المعرض فى الفترة المسائية كنت موجوداً عند إفتتاح المعرض و غادرت عند السابعة مساء لإرتباطى بموعد خارجها.

و عند الثامنة و النصف مساء إتصل بى الأخ ياسر و أخبرنى بأن شخصين إقتحما أرض المعرض و أبديا إعتراضهما على عرض بعض اللوحات به و أنزل أحدهما لوحة بإدعاء أنها تحمل مضامين لا تتفق مع رؤى و قيم الحزب.

و قد تدخل رئيس حرس الدار و أخذ منه اللوحة و أعادها لهم و وعدته بأنى سأقوم بإجراء تحقيق صباح الغد لمعالجة الأمر و قد تم ذلك بالفعل و إتضح لنا الآتى:

أن الشخصين اللذان أتيا بهذا الفعل هما عضوان عاديان لا يحملان أية صفة قيادية أو سياسية.

و قد شكل مجلس محاسبة لهم لتوقيع العقاب اللازم لما إقترفا من عمل مشين لا يمت لخلق و مثل هذه المؤسسة التى دأبت على إحتضان كل عمل يمت إلى الثقافة و الآداب و الفنون و الرياضة و توفير الجو المناسب له و ما رعاية وإشراف الحبيب الإمام الصادق المهدى الشخصية و إهتمامه الزائد بها إلا دليل صدق لما نقول.

فى الختام أصالة عن نفسى و نيابة عن إدارة دار الأمة نتقدم إلى الأخ الصديق و الفنان المرهف الحبيب محمد حمزة و كل من تضرّر أو تأذى من ذلك الفعل المشين بأسفنا العميق و عزائنا أن فى أمتنا بعض الذين لم يرتقوا لهم مكنون و أهمية مثل هذه الأشياء.

مع فائق التقدير و الإحترام

[align=left]عمر محمد عمر
مدير إدارة دار الأمة – أم درمان
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

الشكر لكل المشاركين فى هذا الموضوع لمتابعتهم و مداخلاتهم و إهتمامهم، و سأعود لاحقاً للتعقيب عليهم و على توضيح مدير دار الأمة و الذى يتضمن إعتذاراً صريحاً لما حدث بدار الأمة بخصوص المعرض، و ذلك بعد إنزال الحوار الذى أجريته مع الفنان التشكيلى محمد حمزة.
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الاثنين سبتمبر 08, 2008 2:29 am، تم التعديل مرة واحدة.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

آه لو أعرف من اين تهب الريح

صورةصورة

صورة

صورة

جانب من جمهور المعرض يتابع العرض على (البروجَكتر)
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 8:20 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
عادل إبراهيم عبد الله
مشاركات: 230
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 12:22 am
مكان: أم درمان

مشاركة بواسطة عادل إبراهيم عبد الله »

عاصم والمتداخلون الكرام
سأعود للتعليق على الموضوع بعد إنزال خبر التحقيق الذي أجريته حول (الكارثة!!) والذي له مابعده، إذ تفضل د.عمر محمد عمر
بإرسال تعقيبه على مانُشر بالأيام الثقافي 13/8/2008م_ وسأقوم بإنزاله هنا عقب نشره بالأيام كما تقتضي أعراف الصحافة_ فيما يلي نص التحقيق:


في معرض (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية والتجديد)
بدار الأمة محاكم التفتيش تعود من جديد !!
على إمتداد الصالة ذات الثلاثة ردهات بدار الأمة بأمدرمان، تمددت في قسمها الأول مجموعة لوحات متنوعة، فيما حوت الثانية جهاز بروجكتور يعرض مجموعة من الصور أمدرمانية النكهة، وضمت الثالثة مرسم حر ضم مجموعة من الموسيقيين والرسامين يتوسطهم (حبل غسيل) يحمل عدد من اللوحات الطازجة، في مشهد بوهيمي الطابع، رفيع الفن، كان ذاك المشهد عقب إفتتاح عضو مجلس رأس الدولة _سابقاً_ د. إدريس البنا لمعرض الفنان محمد حمزة مساء الثلاثاء الماضي وسط حضور حاشد ضم مدير دار الأمة د.عمر محمد عمر ومجموعة التشكيليين وأبناء امدرمان وحمل المعرض إسم (مدرسة الخرطوم: برزخ بين الواقعية والتجديد) وإشتمل المعرض على سبعة محاور (مقال صحفي، صوفية، رسم، تلوين، خط عربي، غناء وموسيقى، تصوير). حيث ضم المعرض قصاصات لمقالات، وصور فوتوغرافية من ضريح الشيخ حمد النيل، رسم حي (Model Drawing)، وتلوين بالزيت لبورتريهات ومواضيع، أغاني من الحقيبة (حاول يخفي نفسو وهل يخفى القمر في سماهو) والغناء الحديث (ومشيت معاك كل الخطاوي الممكنة وبقدر عليها وبعرفها). فيما جاءت بعض اللوحات بالمعرض تحمل بعض الأيقونات مثل (قلّ للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلت براهبٍ متعبد) أو (قالت السيدة عائشة (رض): رحم الله نساء الانصار فإنهن كالغربان) أو (كيف يستقيم الظل والعود أعوج). شارك في إعداد المعرض وإخراجه الفنانون أحمد الشريف عبود وهيثم عبد ربه وأمير عبد القادر وطارق الزين وفدوى محمد وعامر حمزة وجماعة القصر التشكيلية.
تحقيق: المحرر الثقافي
أربعاء الكارثة:
ثاني أيام المعرض يوم الأربعاء على وجه التحديد كان مسرحاً لحادثة كارثية، وتغوُّل صريح على قداسة الفن وشرف المنبر الحر وديمقراطية دار الأمة وقبلاً تعدٍ سافر على حرية الرأي وحقوق الإنسان المكفولة قانونياً ودستورياً، إذ أقدم قيادي بارز (عضو بالمكتب السياسي لحزب الأمة) على التعدي على إحدى اللوحات المعروضة بصالة دار الأمة وإقتلاعها وسط دهشة حضور المعرض ومن بينهم نائب مدير الدار يوسف محمد والفنان صاحب المعرض محمد حمزة والجهة المنظمة للمعرض جماعة القصر التشكيلية وسط عنف لفظي غير مسبوق بحسب عدد من الحاضرين الذين تحدثوا لـ(الأيام الثقافي) وحال تدخل أفراد أمن الدار من شروع القيادي السياسي في تمزيق وتكسير اللوحة. تحدث ألينا سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية الفنان ياسر عبد ربه بالقول( بوجودي والفنان وأعضاء الجماعة جاء نائب مدير الدار وأخذ جولة في المعرض وتوقف عند إحدى اللوحات المعروضة، ورجع سائلاً عن المسئول عن المعرض وعرفناه بأنفسنا فقال " قاصدين بالحاجات دي شنو؟" فأجبت بأنه رسم حر لجسم المرأة والرجل وليس فيه مايخدش الحياء) وتابع سكرتير عام جماعة القصر التشكيلية بالقول ( بعدها جاء القيادي بالمكتب السياسي لحزب الأمة معلقاً بصوتٍ عال " شوفوا بلاهي الدار وصلت لياتو مرحلة" وأمسك بعدها باللوحة وخرج بها من صالة العرض مردداً "مافي أنصاري بيقبل لوحة زي دي تتعلق" وحدثت منازعة حول اللوحة إلى أن جاء أفراد أمن الدار وإستلموا اللوحة، وكان رد فعل الفنان صاحب المعرض واللوحة واضحاً ودعمناه فيه وهو إما أن ترجع اللوحة إلى المعرض أو ينزل المعرض بكامله، وبالفعل بعد رفض إرجاع اللوحة قمنا بإنزال المعرض وتركنا لوحة تحمل مقالاً بعنوان "الأساطير المؤسِّسة للثقافة الذكورية:طلعت الحمراء فلا أهلاً ولا سهلاً..!" لناهد محمد الحسن.
الفنان صاحب المعرض محمد حمزة قال ( هذه أسوأ تجربة تمر على تاريخ الفنون في العالم، وليس السودان فقط، أن يأتي فرد ما ويحمل لوحة من داخل معرض ويخرج بها ويقول بأنه يريد تكسيرها!. بدلاً من أن يقول رأيه كفرد من المجتمع!. بالأمس ]يوم الإفتتاح: المحرر[ كان هنالك جمع من المثقفين د.إدريس البنا ود.عمر محمد عمر "الشهيد" وصباح اليوم حضر د. الهادي أحمد الشيخ إلى جانب إدارة الدار، وما أود قوله الآن إذا كان ماجرى مسلكاً فردياً ألم يكن من الأجدى بأن تتصدى له إدارة الدار مدافعة عن هذا المعرض الذي إحتفت به وسط حضور إعلامي وجماهيري؟. وفي هذا الجانب إدارة الدار مطالبة بإبداء توضيح موقفها من هذا المسلك) ويردف محمد حمزة (هذا الحادث يمثل تغوُّل على حقوق المنبر الحر والفنان وحرية الرأي والتعبير والتغول على حقوق الآخرين، وقدم نموذجاً على مدى عمق بنية القمع في الثقافة الذكورية، إلى جانب إنه مثَّل إساءة بالغة للمرأة في ذاتها أكثر من الإساءة لي أو للفن، وختاماً لا بد للدار أن توضح موقفها من هذا المسلك، كما يلزمه هذا السياسي تقديم إعتذار واضح عمَّـا بدر منه).
* من جانبنا حاولنا مراراً الإتصال بالمكتب المسئول عن العمل الثقافي بحزب الأمة القومي ومدير دار الأمة غير أننا لم نُوَفق، فعليه إزاء قضية كبرى كهذه التي عرضنا إليها والتي تمس أحد الأحزاب القومية السودانية لاسيما على خلفية الورقة الشهيرة للإمام الصادق المهدي (المشروع القومي للتشكيل) كمانيفستو يحكم قضايا الإبداع. يلزم كافة الأطراف المعنية بها إبداء رأيها كاملاً غير منقوص.
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

عاصم إدريس الصويم كتب:صورة

آه لو أعرف من اين تهب الريح

صورة

صورة

صورة

جانب من جمهور المعرض يتابع العرض على (البروجَكتر)


و الله دا شغل بديع ، أقصد اللوحة الوسطي ، و يبدو انو أخونا محمد حمزة دا : ( عليم بما تخفي الصدور ) !!
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

بيان جماعة القصر التشكيلية حول أحداث معرض الفنان التشكيلى محمد حمزة بدار الأمة.

صورة

صورة
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

نَص قصصى قصير

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

إلى الذين يعرفون كيف ينظرون ..

عَتَبَة العَتمَة

بدأ متفائلاً و هو يطمئن على الوضعية الأخيرة للوحاته المُعلّقة على الحبال البلاستيكية و على المسامير المثبّتة على جدار صالة العرض. شعوره و أحاسيسه كانت غير مستقرة على دلالةٍ معينة .. ملامحه الهادئة كانت تُفصح عن هذا التفاؤل الذى إعتلى بسماته و شعّ من نظراته دون ان يفسح مجالاً لسماع صوتِ حواراته الداخلية المُتقاذفة و المُتسارعة، إذ لا يهم الآن الرّسو على شاطىءٍ محدّدٍ للإجابة، فبعد لحظاتٍ قليلة سيُفتتح معرضه التشكيلى الذى يختزل فيه عُصارة تجربة عقدين من الزمان قضاهما خارج البلاد .

يُقَصْ الشريط الإحتفالى الأخضر، تنبعث موسيقى تراثية و تنساب بإيقاعاتٍ هادئة على مسامع الزائرين المتنوّعين الذين إنتظموا فى حراكٍ دائرى بطىء و متأنٍّ حول اللوحات المعلّقة .. تعابيرهم كانت مُتفاوتة و مُتأرجحة ما بين الإبتسامات الخفيفة و الذهولِ و الإعجابِ و الإندهاش، و أخرى يُحيطها الغموض و الإنغلاق و يُغلّفها الشرود.

بدَت الأمور عادية و تسير وفقاً لِما خَطّط له، و من حقه الآن أن يسعدَ بلحظة ضئيلة من الرضا على ذاته، لكن شخص ما كان يقف أمام إحدى اللوحات أثار إنتباههِ بطريقةِ و قفتهِ المُتشنّجة ..
الرجل يقف بتركيزٍ عالٍ كأنما بصره يخترق اللوحة .. تتّسع حدقتا عينيهِ و كأنهما تتصارعان فى تسابقٍ للخروج من مَحجريهما .. شظايا صغيرة و دقيقة غير مرئية بدأت تتطاير من عينيه .. مرآة صافية و شفّافة حلّت محل اللوحة المثبّتة على الإطار التى كان ينظر إليها الرجل .. دواخله الجوّانية العميقة بدأت تنعكس تدريجياً على المرآة .. ترسبات، أوساخ، أدران و قاذورات متكلّسة تتلاطم و تتماوج مع بعضها فى صراعٍ داخلى عنيف .. تنسحب صورة دواخله من المرآة .. تنسحب المِرآة .. تحلُّ محلّها اللوحة التى مازال الرجل المُتشنّج يُبحلقُ فيها .. تشهق اللوحة، تضطّربُ، ترتعدُ و تفكّرُ فى الإنسحاب .. يُمسك بها الرجل بكلتا يديهِ .. يصرخ:

هذه المرأة العارية لن تعلّق هنا .. أخرجوها .. حطّموها .. أحرقوها، .. هذه "العورة" ليس لها مكان بيننا .. يُصاب الرجل بنزيف لفظى هيستيرى يتحوّل شيئاً فشيئاً إلى هذيانٍ محموم تختلط فيه الكلمات الملفوظة بعنف فاق حد إحتماله.

بينما كان الرجل يسحب اللوحة التى أثارت حفيظته خارج صالة العرض محاولاً نفيها و أبادتها و محوها عن الوجود، كان الحاضرون يبحثون عن تلك المرأة الخطّاءة التى يُهذى بها الرجل، فلم يبن أمامهم و بوضوحٍ شديد غير إطارٍ مهشّم .. و ورقةٍ رمادية عليها خطوط سوداء مرسومة بالفحم .. و تدرّجات متناسقة و متناغمة لإنعكاسات ضوءٍ و ظلال.



صورة
آخر تعديل بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 2:09 am، تم التعديل مرة واحدة.
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »


في فن الرسم والنحت عند حزب الأمة

التحية للفنان التشكيلي محمد حمزة والشكر لمفترع الملف الأكرم : عاصم إدريس ، وبادية الحرفية الدقيقة لأعمال الفنان محمد حمزة التي رأينا صورها ، فما بال من تمتع برؤيتها حقيقة . وإنها لحسرة .
من قبل من بعد قوانين 1983 م جهزت الجالية الهندية تمثالاً نصفياً للمهاتما غاندي للطريق المُسمى باسمه في أمدرمان ، فجاءت هجمة التتار وحطمته .
من السهل كتابة ديباجة تتصالح مع التقدم والتحرر ، ولكن المرجعية هي التأصيل ، آية وحديث واجتهاد . وسيختلف حول تفاصيله أعضاء الحزب قبل الآخرين .
أبسطها أن الآية الخاصة بالتماثيل التي اعتمدت عليها رؤى حزب الأمة الجديد هي في تفسير الجلالين مذكور فيها (ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته) أي أن للقارئ المستند على مرجع الآية ألا يعجل بالإباحة !!! . والجلالين من التفاسير المعتمدة لدى أهل السنة وحزب الأمة مرجعيته كذلك .
نورد تفاسير آيتين حسب الجلالين ، ونورد نص مرجعي للأمام المهدي الأصل حول حظر النساء ، وليس صورهُن ، وليقدم لنا حزب الأمة رأيه الصريح في رسم الكائن البشري عارياً أو صنع تمثالاً منه كذلك ، وأيضاً في رسم وصناعة تماثيل ما له روح ، وكل التراث الفني هو تراث منذ آلاف السنين .
***
النصوص :
{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }الأنبياء52

من مختصر تفسير الجلالين :

52 - (إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل) الأصنام (التي أنتم لها عاكفون) أي على عبادتها مقيمون.

{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ13

من مختصر تفسير الجلالين :

13 - (يعملون له ما يشاء من محاريب) أبنية مرتفعة يصعد إليها بدرج (وتماثيل) جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء أي صور من نحاس وزجاج ورخام ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته (وجفان) جمع جفنة (كالجواب) جمع جابية وهو حوض كبير يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها (وقدور راسيات) ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا (اعملوا) يا (آل داود) بطاعة الله (شكرا) له على ما آتاكم (وقليل من عبادي الشكور) العامل بطاعتي شكرا لنعمتي .

***
منشور من المهدي في حجر النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم


وبعد ، فمن عبد ربه محمد المهدي بن السيد عبد الله إلى كافة أحبابه في الله تعالى وأتباعه .
يا أحبابي إن الله يقول :" {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30 }وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ..." الآية (30) و (31) من سورة النور.
و ما دام أن طلب الله هذا معلوم ، وأن أكثر الناس في هذا الزمن لا يقفون إلا بالحجر والحجاب . وجب أن تحجر النساء من الخروج والمشي بطرقات الرجال الذين لا عصمة لهم ولهن إلا بهذا الحجر ، سيما وقد قال صلى الله عليه وسلم : باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة عليها السلام :" ما أحسن ما تكون عليه المرأة ؟ فقالت : ألا يراها رجل ولا ترى رجلاً " ، فعجبه صلى الله عليه وسلم هذا الجواب فقال :" ذرية بعضها من بعض ".
والذي تراءى من ذلك أن تمنع النساء جميعاً من الخروج إلى الأسواق والطرقات إلا بنت صغيرة لا تشتهى أو متجالة ومن انقطع أرب الرجال عنها غالباً وحتى الإماء الشباب يمنعن من الخروج ، إلا في محل لا يكون به رجال ومن خرجت بعد التنبيه بثلاثة أيام تضرب مائة سوط زجراً لها وعبرة لغيرها .
هذا وليقم بهذا الأمر حاكم السوق ، وكل أمير فيما يخصه من نساء الذين هم مأمورون باتباعه ، وإذا خرجت امرأة عن ذلك كان حكم أمرها عند القاضي .
وهذا الأمر مع أمر الكتابة في الحدود فيكونا عند كل أمير وعند حاكم السوق والقاضي وعند الساير لا سيما عند الخليفة عبد الله والخليفة علي والخليفة محمد شريف لينبهوا بها ثلاثة أيام على رؤوس الأشهاد والجامع ، ثم يجري المقتضى والسلام .
18 جماد أول سنة 1301/ 16 مارس 1884 م

ورد نص المنشور في ص 298 ـ 299 من منشورات المهدية ـ تحقيق الدكتور محمد أبو سليم ـ 1969 م

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

أكثر انصارية من الأنصار

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الأعزاء
سلام
و معذرة لتأخري في العودة لهذا الأمر الجليل
و هي ـ كما تعلمون ـ مشاغل الدنيا..

يا حاتم كلامك دا معمّى " بالزّاف" و انا بصراحة ما فهمتك مُعمّي الكلام عن عمد ام هي مجرد عجلة،
وأنا بقول ليك كلامي دا عشان زمان قريت ليك كلام في ما معناه أنك تملك ان تلجأ لبلاغة التعمية عامدا ، و لذا لزم التنويه.أما عن قولك بأن" المقاتلين البسطاء"(يا زول" مقاتلين" و" بسطاء" دي ما بتنبلع) في كل حروب السودان لا يأت الواحد منهم و هو" يتأبط كتاب فلسفة بيد و بيده الأخرى كلاش" ففيه إجحاف في حق رجال اختاروا دفع الثمن الأغلى من أجل تغيير اقتنعوا بجدواه. فبصرف النظر عن تقييمنا لقناعاتهم فهم ـ في نهاية التحليل " الفلسفي ـ حملوا "الكلاش" مع كتاب الفلسفة بتاعهم. و كتب الفلسفةـ فلسفة الحياة و الموت ـ كتيرة منها ما هو مطبوع و منها ما هو محفوظ في الوجدان. و ما في زول " بسيط".و بعدين ياخي إذا الناس القياديين من خصومنا السياسيين في حزب الأمة أو حتى في حزب الإنقاذ الإسلامي فضلوا " حزب الفن" على حزب الكلاش فأنا ( و أنت ) آخر من يلومهم على تغيير رأيهم و ذلك لسبب بسيط هو أننا ( أنت و أنا) ما عندنا غير " كلاش" الكلمات و التصاوير. و سنقاتلهم به في أرض نعرف تضاريسها أكثر منهم ونرهقهم صعودا و نجعل منهم بني آدمين مؤهلين لتحمل تبعات الخيار الإنساني. و لا شنو؟
يا عادل سلامات
لو جيت تعمل جردة حساب حزب الأمة فستجدعشرات الصفحات المظلمات التي سّودها اشخاص مثل وزير الثقافة الأمي الأسبق عبد الله محمد أحمد و شركاه. لكن إذا جوا ناس من وزن الصادق المهدي و ادريس البنا و عمر محمد عمر مدير دار الأمة و ياسر عبد ربه سكرتير جماعة القصر و قالوا يا معشر الفنانين أنحنا غيرنا رأينا الزمان داك و دا مشروعنا للفن التشكيلي و كمان متأسفين على الحصل في معرض محمد حمزة إلخ ، فما مصلحتنا، يا شقليني، في أن نشهر في وجوههم " تفسيرالجلالين" او رأي الإمام المهدي في " حظر النساء" ..؟
ناس حزب الأمة خصوم أيديولوجيون فعلا لكنهم ايضا خصوم يحيون في نفس العالم الذي نحيا فيه و هم ( مثلنا) قابلون للتطور و معرضون لكافة الإنمساخات التي نتعرض لها كلنا سلبا و إيجابا.و في هذا المشهد المحدد، مشهد حادثة معرض محمد حمزة، فالقوم قد وقفوا موقفا مشّرفا بإدانتهم لمن اعتدى على آثار محمد حمزة و بإعتذارهم المنشور في الصحف.
شايف؟
آخر تعديل بواسطة حسن موسى في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 2:55 pm، تم التعديل مرة واحدة.
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

الأستاذ الكريم عاصم الصويم

أولا، شكرا على اهتمامك الدؤوب بتنويرنا بمجريات الأحداث فيما يخص هذه المسألة المؤثرة والهامة.
أتابع باهتمام هذا الخيط، ويدفعني توق لقراءة التداعيات التي تلت، وستتلو الحدث في حد ذاته.

لك أجزل الشكر على إنزال توضيح دار الأمة، الذي -في رأيي يبين موقف واضح (مافيه لف ولا دوران)؛ إدانة - محاسبة - اعتذار - وتوضيح مواقف.

و قد شكل مجلس محاسبة لهم لتوقيع العقاب اللازم لما إقترفا من عمل مشين لا يمت لخلق و مثل هذه المؤسسة التى دأبت على إحتضان كل عمل يمت إلى الثقافة و الآداب و الفنون و الرياضة و توفير الجو المناسب له و ما رعاية وإشراف الحبيب الإمام الصادق المهدى الشخصية و إهتمامه الزائد بها إلا دليل صدق لما نقول.

فى الختام أصالة عن نفسى و نيابة عن إدارة دار الأمة نتقدم إلى الأخ الصديق و الفنان المرهف الحبيب محمد حمزة و كل من تضرّر أو تأذى من ذلك الفعل المشين بأسفنا العميق و عزائنا أن فى أمتنا بعض الذين لم يرتقوا لهم مكنون و أهمية مثل هذه الأشياء.


ياريت كل البيانات تأتي بهذا الوضوح... بقول الكلام ده وفي بالي بيان قرأته اليوم صادر عن "المنظمة السودانية لضحايا التعذيب" يلف ويدور ولا يرمي بأي مباشر ويشير إلى كيف تقدر المنظمة منظمة العفو الدولية!!! وجدتني أتساءل: كيف يسمى البيان بياناً إن كان جل مايرمي به هو ترميز لا يود أن يخدش أحدا، ويأمل أن يقرأ الناس فيه شيئا مابين السطور؟

أعذرني لربط الموضوع بقضية أخرى تملأ الساحة هذه الأيام، لكن خليني أقولها: كده البيان ولا بلاش. هو أساساً سموه بالعربي (بياااااااان)، فعليه أن يكون مبيناً.

شكرا يا إدارة دار حزب الأمة. فهذه خطوة تستحق الإشادة، في طريق تسمية الأشياء بأسمائها؛ لأنه في نظري الغول واحد، إن كان هوساً أو فساداً أوغيرهما.

الغول في نظري هو كل مانجبن عن مواجهته.



مع تحياتي واحترامي
إيمان
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

حسن موسى

ناس حزب الأمة خصوم أيديولوجيون فعلا لكنهم ايضا خصوم يحيون في نفس العالم الذي نحيا فيه و هم ( مثلنا) قابلون للتطور و معرضون لكافة الإنمساخات التي نتعرض لها كلنا سلبا و إيجابا.و في هذا المشهد المحدد، مشهد حادثة معرض محمد حمزة، فالقوم قد وقفوا موقفا مشّرفا بإدانتهم لمن اعتدى على آثار محمد حمزة


صاح

أيمان أحمد

شكرا يا إدارة دار حزب الأمة. فهذه خطوة تستحق الإشادة، في طريق تسمية الأشياء بأسمائها


صاح
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

الدكتور حسن موسى
والأحباء هنا
تحية واحتراماً
النص المنقول من رؤى حزب الأمة حسب ما نقل الدكتور حسن موسى :

".." القسم الثاني: قضية الدين و الفن.
الجمال من مقاصد الكون لأنه موجود بكثرة بحيث لا تفسره الصدفة.و متحرر من الوظيفة بحيث لا تفسره الضرورة.إنه مقصود لذاته.".." القرآن استخدم كل فنون البلاغة و الموسيقى و التصوير الفني.
".."أحاديث تحريم الغناء و السماع مجروحة جرحها في القديم ابن حزم و ابن القيسراني في" كتاب السماع"و في العصر الحديث د. محمد عمارة في كتابه " الاإسلام و الفنون الجميلة.
كذلك الصور و التماثيل فإنها محرمة إذا وجدت شبهة وثنية، اما إذا كانت للجمال و للزينةأو لأي منفعة حياتية و لتنمية المشاعر الإنسانية فلا حرمة.كذلك جاء في الكتاب:" يعملون له ما يشاء من محاريب و تماثيل و جفان كالجواب و قدور راسيات اعملوا آل داؤود شكرا"(سورة سبأ 13).
".." القسم الثالث:
نحو مشروع قومي تشكيلي:
الفنون التشكيلية هي الفنون الجميلة المرئية: تلوين ، تصوير رسم، نحت، عمارة،خزف، تصميم داخلي،نسيج و ازياء، تصميم صناعي، خط عربي، طباعة ، تصميم أماكن،تخطيط مدن و تزيينها.".."
[b]المدارس التشكيلية السودانية تعيد انتاج ازمة الثقافة السودانية بين التأصيل المنكفئ و التحديث المستلب.إن الحل على مستوى الثقافة كلها هو في نهج التأصيل الصحوي الذي يستصحب التعددية الثقافية، و الإنفتاح نحو العصر الحديث أو التحديث المؤصّل الذي يتطلع للعولمة و يستصحب الخصوصيات الثقافية. و في إطار هذع الرؤية تتاخ الحرية و يمكن الإبداع من العطاء دون وصاية"

نعود لما أسلفنا من حديث ، عن إيراد تفاسير الجلالين أو منشور المهدي ، وما أثار صاحبنا حسن حتى أخرج " النبي نوح " من أضابير العجب ، ليسأل لمصلحة من استدعينا التاريخ ؟
نبدأ :
نعلم أن لحزب الأمة تاريخ ، ولديه متحزبون يناصرونه ، من طائفة الأنصار ومن أعضاء حزب الأمة ، ولديهم وفق تاريخ الديمقراطية ( النسخة السودانية ) الثالثة أكبر المقاعد البرلمانية :(101) والاتحادي الديمقراطي كان له (68 ) مقعداً والجبهة القومية الإسلامية كان حصيلتها( 50 ) مقعداً والحزب الشيوعي كان له (3) مقاعد ...الخ
أيقف ما أوردنا من نصوص ضد الأمة كحزب يمثل كثير من رؤى الأغلبية التي ذكرنا ماضيها ولا نعرف ما صار إليه الحاضر ؟
أيمكن مجرد إيراد نصوص تسهم في توسيع وعاء المعرفة وتاريخ معروف أن يُسهم في استقطاب حملة ضد الحزب ؟ ليتساءل الدكتور حسن ( لمصلحة مَنْ ) !
إن الحادث أن قللنا من شأنه يصبح في مُحصلة ( باركُوها) :
(تصرف أعضاء عاديين و ليسوا قياديين وسوف يُحاسبهم الحزب ببيانه الناصع الذي عرفناه . )
ولكن أ هذا كل الأمر؟ .
نعرف الحزب ورؤاه الإسلامية الديمقراطية ، ونعرف الكثير عن التجديد الإسلامي الذي يبشر به الحزب .
لكن أحُسمت قضية الفنون بحق في أدبيات الحزب أم لم تزل تنتظر ؟
نعرف كثيراً من أحزاب السودان تتوجس من الجسد الآدمي ، ونحن بالمباشرة نرغب أن نعرف الحدود النظرية والعملية لتجديد الحزب و تطوره الذي تحدث عنه الدكتور حسن :
أهو كسوة الجسد البشري ، وإلى أي مدى يمكن تعريته. هذا إن بسطنا الفنون التشكيلية كناقل و بسطنا الخلق الإبداعي الذي هو أمر أكثر صعوبة ليس لأدبيات حزب الأمة بل لجمهرة سيخيب ظننا فيهم أن تمت تعرية رؤاهم الثقافية ؟
سؤالنا عن المناطق التناسلية وما حولها ، مناطق الرضاعة ، الأفخاذ والسوق ..؟
10% ، 20% 30 % .....الخ
يحتاج الخطاب المتقدم للحزب إلى لائحة تفصيلية توضح بالتفصيل أي درجات التعري يمكن للحزب بيمينه ويساره أن يتفق عليه حتى يتسنى لفنان تشكيلي أن يقيم معرضاً يُناسب تطور الحزب وقدرات طائفة الأنصار ، لا أن يصاب الكثيرون بالإحباط ، ويصبح المردود ردة ثقافية تضر بتوجهات الذين يطورونه ، أو يقول قائل أن جُرعة الفنون إباحية ومجون .
إن الذي أثار عضوين من أعضاء الحزب ، ليس حدثاً عابر ، وأرى أن من يُحقق معهم في حاجة لرصيد مُتماسك من الفهم الديني ، والوثيقة التي تحدث عنها الدكتور حسن والآية التي ذُكرت لم ترد اعتباطاً بل هي من مرجعية الدين في كل شيء ، وهي آية التماثيل قبل ( شريعة المنع ).
نعرف أن طبيعة أحلاف الديمقراطيين أن يقبلوا حلفاءهم على عللهم ، والجميع لديهم علل هنا وهناك ، فمؤسسة القهر مستشرية في مساكن الذين يدعون للحرية عامة ولحرية المرأة خاصة !!
فهل نستحق من بعد ذلك التوضيح وساماً " كالنبي نوح " ؟!


[/color]
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مصلحتنا

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عبد الله بيكاسو الشقليني الفنان الرسام و الأديب العارف بعمارة الكلمات
سلام
ياخي لو عبارتي التي استدعي فيها " النبي نوح" عكننت عليك فأنا أسحبها حالا. لكن يا " باش مهندس"(شايف" باش مهندس" دي كيف؟ و السن بالسن..)أنا ما قلت " لمصلحة من؟" زي ما بفهم من كلامك " ليتساءل الدكتور حسن موسى (لمصلحة من)". و أنما عبارتي كانت " فما مصلحتنا، يا شقليني، ان نشهر في وجوههم شرح الجلالين او رأي الإمام المهدي في " حظر النساء؟"و الفرق بين مرامي العبارتين كبير لا تخطئه حساسية شاعر من طينتك.و بالمناسبة ضمير الجماعة في " مصلحتنا" يتجاوز الجماعة اليسارية الراهنة التي ننتمي إليها أنت و أنا و آخرين لغاية مولانا " بابكر بدري" الأنصاري المقاتل الذي لم يأبه كثيرا برأي الإمام المهدي في حظر النساء حين انبرى لتعليم الفتيات في مطلع القرن الماضي. شايف؟
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

كل محبة و تقدير لكل المشاركين و المتابعين لتطورات هذا "البوست" ..

أرجو قبول إعتذارى عن عدم إكمال الحوار مع الفنان التشكيلى محمد حمزة، و ذلك يرجع لأسباب خاصة به من بينها إنشغالاته المتعدّدة و التى على رأسها تجهيزه للمعرض الذى قدمه اليوم الثلاثاء 16/9/2008 بمركز (كواتو)، و كذلك ترتيبات سفره للإمارات لإقامة معرض هناك، و لكنه وعد وعداً قاطعاً بإكمال الحوار لاحقاً .. رغم أنه لا يميل إلى الحوارات و يفضل الرد عملياً من خلال تقديم تجربته ..
و كذلك تعذر إنزال مقاطع الفيديو نتيجة لمواجهة بعض المشاكل التقنية، و سأحاول معالجة هذه المشكلة لاحقاً .. لذا وجب الإعتذار ..

أما بخصوص ما ورد من مداخلات، فإنه من المعلوم أن تحليل أى ظاهرة سياسية / ثقافية أو غيرها أن المنهجية المتبعة تحتم ضرورة الرجوع إلى أصول الظاهرة و جذورها، من هذا المنطلق فإن ما إستند عليه الأخ عبد الله الشقلينى من مرجعية تاريخية و أسانيد يعد مقبولاً من الناحية التحليلية للظاهرة .. و لكن فى هذه المرحلة ليس بالضرورة الإلتفات إلى الوراء لأن الموقف لن يظل ثابتاً فى ظل الحراك و المتغيرات و لأن طبيعة الأشياء تستجيب لقانون التطور بمعنى (الإنتقال من طور إلى طور أرقى منه)، فلا يمكننا أن نحاكم الموقف الذى بدر قبل أكثر من مائة عام و نستدعيه الآن فى القرن الواحد و عشرين، لذا علينا الإعتراف بالتغيير الإيجابى لإطروحات حزب الأمة على مستوى المبادرات الثقافية.

و عليه ليس من المنطق عقد مقارنة بين ما أنتجته العقلية الثائرة لمحمد أحمد المهدى فى ظل ظروف تاريخية / سياسية / إقتصادية و إجتماعية فى القرن 19 مع أجتهادات و مبادرات حفيده فى القرن الـ21 . و بالتالى فإن المشروع الثقافى المطروح من قبل السيد الصادق المهدى، و كذا فتح أبواب دار الأمة للأنشطة و الفعاليات الثقافية المختلفة التى تجتذب جمهور يختلف نوعياً عن ذلك الجمهور المداوم على الأنشطة الأخرى بالمراكز الثقافية الأجنبية بالعاصمة، يستوجب الإعتراف بهذا الحراك الإيجابى و تشجيعه و دعمه إن أمكن، لأن فى ذلك تقارب بين ما يطرحه حزب الأمة (ثقافياً) و قوى التحديث و التجديد.

و بناءاً على ما تقدم، فإن ثقافة الإعتذار و أهمية ممارستها على مستوى الأنظمة و المؤسسات السياسية و المدنية تصبح ضرورة ملحة لولوج مرحلة التحول الديمقراطى المضمنة فى المواثيق و المعاهدات و الإتفاقيات، و منها (نيفاشا) التى تنادى إلى ضرورة كفالة حقوق الإنسان و بدولة المواطنة. و نخص هنا ما ينتج عن ذلك من إرتباط بالثقافة و الإبداع و الفنون، مما يجعل حتمية الإعتراف بحرية التعبير و صونها و الدفاع عنها ركيزة من الركائز الفعلية للتحول الديمقراطى، و أنه ليس ببعيد علينا ما طبق من تجارب فى كلٍ من (جنوب أفريقيا / المغرب / شيلى)، التى إنطلقت من الإعتراف و المصارحة و التسامح و تمليك الحقائق و الكشف عن ملفات إنتهاكات حقوق الإنسان و المحاسبة و العقاب و تعويض المتضررين ..

و رغماً عن ذلك، فإن ما حدث فى دار الأمة للفنان التشكيلى محمد حمزة يكشف عن مؤشرات بينة، من بينها التناقض الواضح بين أطروحات القيادة و قاعدة الحزب فى المجال الثقافى، و هنا نتساءل إن كان ما حدث قد بدر من عضوين عاديين فما هو دور القطاع الثقافى لحزب الأمة فى تنوير عضويته و ردم الهوة ما بين قمة الهرم و أسفله، ثم أن المنبر "الحر" للثقافة و الآداب و الفنون، هذا الكيان الناشط ثقافياً بدار الأمة، يفترض فيه أن يكون من أكبر المدافعين عن حرية التعبير كما يُشير بذلك إسمه. إن الإزدواجية و التعارض ما بين نمطين للتفكير داخل حزب الأمة (عقلية تنحى نحو الحداثة و التجديد و أخرى جامدة و ساكنة تتمسك بقيم طرحت قبل أكثر من مائة عام) يُعد معوّقاً أساسياً لشيوع الديمقراطية داخل هيكل الحزب قبل مساهمة الحزب فى عمليتى البناء و التحول الديمقراطى. لأن الديمقراطية تستدعى بالضرورة تغيير العقلية و نمط تفكيرها لتترجم فى سلوك حقيقى ينبع من الإختلاف و الإقتناع به، بإعتبار أن الصراع / السياسى / الإجتماعى و الثقافى لا يمكن أن يولّد قيمة و حكم متماثلان نتيجة للتنوع و التعدّد و إختلاف الرؤى و المفاهيم.

و إن كانت هذه الإشكالية تخص حزب الأمة بتركيبته المتناقضة، فإننا كنا نتوقع رد فعلٍ إيجابى من قبل الجماعات الثقافية التى تنادى فى برامجها و أهدافها بصون كرامة المبدعين و الدفاع عن حقوقهم فى التعبير الحر و إشاعة الديمقراطية و حقوق الإنسان ... و خاصةً الإتحاد العام للفنانين التشكيليين، لآن ما مسّ أحد الفنانين التشكيليين يعتبر مساساً مباشراً بالإتحاد .. و الله أعلم !

و على هذا الأساس، أنه يجب تثمين مبادرة د. عمر أحمد عمر مدير دار الأمة، و البيان التوضيحى من جماعة القصر التشكيلية لشجاعتهما و جرأتهما فى التعامل مع الحدث بشفافية عالية و خطوهما على طريق الممارسة الديمقراطية فى جانبها الثقافى.


الأستاذ عادل السنوسى .. لك تحياتى ..

تتساءل عن جدوى إقامة معرض تشكيلى فى بلادٍ نبتها عُشر و طلح ! و صيدها ضبع و ذيب !

إذا لم تُشرف على أرضك و تفلحها و تُبذر فيها البذور فإنها لن تورق و لن تُزهر و لن تُثمر، و أعتقد أن اللذين يعرضون معارضهم فى بلادٍ نبتها زهرٌ و وردٌ و عنبر لم يرثوها حدائق و جنان غنُاء تحلّق و تغرّد فيها العصافير، بل كدّوا و كافحوا و صادموا و زرعوا ثم حصدوا، فصادوا الأطايب و المشتهيات .. فالجرأة و المبادرة و الفعل و الصدام أكثر إيجاباً من ممارسة الفُرجة .. (و أن توقد شمعةً خيرٌ من أن تلعن الظلام) .. و تصبحون على وطن ..
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

صحيفة "أجراس الحرية" الثلاثاء 16/9/2008

تفاصيل أوفى لاحقاً ..
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

ننقل ما ورد ببنان الأستاذ عاصم :

[color=green]
السيد إدريس البنّا يتخطى اللوحة مثار الإشكال بسلام بعد إطلالته عليها
***
و رغماً عن ذلك، فإن ما حدث في دار الأمة للفنان التشكيلي محمد حمزة يكشف عن مؤشرات بينة، من بينها التناقض الواضح بين أطروحات القيادة و قاعدة الحزب في المجال الثقافي، و هنا نتساءل إن كان ما حدث قد بدر من عضوين عاديين فما هو دور القطاع الثقافي لحزب الأمة في تنوير عضويته و ردم الهوة ما بين قمة الهرم و أسفله، ثم أن المنبر "الحر" للثقافة و الآداب و الفنون، هذا الكيان الناشط ثقافياً بدار الأمة، يفترض فيه أن يكون من أكبر المدافعين عن حرية التعبير كما يُشير بذلك اسمه. إن الازدواجية و التعارض ما بين نمطين للتفكير داخل حزب الأمة (عقلية تنحى نحو الحداثة و التجديد و أخرى جامدة و ساكنة تتمسك بقيم طرحت قبل أكثر من مائة عام) يُعد معوّقاً أساسياً لشيوع الديمقراطية داخل هيكل الحزب قبل مساهمة الحزب في عمليتي البناء و التحول الديمقراطي. لأن الديمقراطية تستدعى بالضرورة تغيير العقلية و نمط تفكيرها لتترجم في و رغماً عن ذلك، فإن ما حدث في دار الأمة للفنان التشكيلي محمد حمزة يكشف عن مؤشرات بينة، من بينها التناقض الواضح بين أطروحات القيادة و قاعدة الحزب في المجال الثقافي، و هنا نتساءل إن كان ما حدث قد بدر من عضوين عاديين فما هو دور القطاع الثقافي لحزب الأمة في تنوير عضويته و ردم الهوة ما بين قمة الهرم و أسفله، ثم أن المنبر "الحر" للثقافة و الآداب و الفنون، هذا الكيان الناشط ثقافياً بدار الأمة، يفترض فيه أن يكون من أكبر المدافعين عن حرية التعبير كما يُشير بذلك اسمه. إن الازدواجية و التعارض ما بين نمطين للتفكير داخل حزب الأمة (عقلية تنحى نحو الحداثة و التجديد و أخرى جامدة و ساكنة تتمسك بقيم طرحت قبل أكثر من مائة عام) يُعد معوّقاً أساسياً لشيوع الديمقراطية داخل هيكل الحزب قبل مساهمة الحزب في عمليتي البناء و التحول الديمقراطي. لأن الديمقراطية تستدعى بالضرورة تغيير العقلية و نمط تفكيرها لتترجم في سلوك حقيقي ينبع من الاختلاف و الاقتناع به، باعتبار أن الصراع / السياسي / الإجتماعي و الثقافي لا يمكن أن يولّد قيمة و حكم متماثلان نتيجة للتنوع و التعدّد و اختلاف الرؤى و المفاهيم. سلوك حقيقي ينبع من الاختلاف و الاقتناع به، باعتبار أن الصراع / السياسي / الإجتماعي و الثقافي لا يمكن أن يولّد قيمة و حكم متماثلان نتيجة للتنوع و التعدّد و اختلاف الرؤى و المفاهيم.

الأحباء
تحية واحتراماً
إنه لأمر يستحق الإشادة أن ينهج الكتاب هنا توسيعاً لمواعين الحوار وجلباً للأسانيد ، وما جلبنا الغليظ من التُراث إلا ليكون الحوار على بينة معلومة تُذكِّر الجميع بالمراجع التي يتعين أن نقف عندها للاستنارة ونعرف الحدود التي يقف فيها الخطاب الظاهر و تتبُع النهج النائم الذي أيقظته لوحة أو عدة لوحات من سبات ليس بعميق.
ربما يكون الحوار هنا أطيب ، عندما نُجُر التاريخ من آذانه ، ليس من رغبة لجر المُطورين لرؤى حزبهم للتمترُس بقيم الماضي ، بل لنعرف إلى أي حد ابتعد الخطاب من الغلظة إلى معاملة الفنون والبشر بروح الديمقراطية .
إني أرى المُجدد الشيخ بابكر بدري استثناء ، حين بدأ ثورته التعليمية منذ أول القرن ، إذ أننا نعرف كيف كانت عليه الجزيرة أبا قبل 1969 م بلا مدارس بنات ، رغم أن الإمام الراحل الهادي المهدي كان إمام الجزيرة أبا وحاكمها الفعلي ولا يوجد مركز شرطة ، وقد تخرج هو من غردون التذكارية ، وكان قبلها يدرس في كلية فيكتوريا في الإسكندرية !!
نعلم أن هنالك صراعات بين الحزب وطائفة الأنصار ، أو بين رؤى التجديد والرؤى السلفية ، ولسنا بصدد تناول ما يخرج من الموضوع ، ولكن مراجع التطوير والتحديث كانت النصوص الدينية ، فالخطاب الذي يُجدد رؤى الحزب تجاه الفنون بمراجع الدين ، وليس لدينا مأخذ من انتهاج الحزب ما يشاء من مصادر : من تطوير الاجتهاد أو التأويل أو المجاز ، ولكن ليخرج علينا المُجددون جسداً واحداً يتعامل مع حَملة الريشة الثورية الناعمة، من الذين يساهمون بحق في نقل الوعي لمنطقة أكثر رحابة .


**[/color]
آخر تعديل بواسطة عبد الله الشقليني في الأربعاء سبتمبر 24, 2008 7:36 am، تم التعديل مرة واحدة.
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

صورة

فى بداية حفل (كواتو) تحدّث الفنان التشكيلى إلى الجمهور

صورة

بعدها جلس يرسم "بورتريه" لأحد الشخصيات بينما الجمهور يراقب من خلفه

صورة

ثم صعد الفنان شرحبيل أحمد بعد تقديمه و أخذ يدوّزن قيثارته

صورة

و بعدها صَدَحَ: "ستّار يا ليل"

صورة

التشكيلى محمد حمزة يواصل رسم الـ"بورتريه" بينما يغنّى الفنان شرحبيل

صورة

جمهور الحفل يتابع بإهتمام

صورة

ثم إستبدّ الحماّس بأحد تشكيليىّ جماعة (كواتو) فصعد خشبة المسرح و أخذ يرسم "بورتريه" لشرحبيل أحمد و سط هَرَج و تشجيع الجمهور، فى الوقت الذى ندّت فيه إبتسامة من شرحبيل أثناء غنائه:

فكرى يوم قال لىّ مين أحلى من فوزية ..
بت خالتك الفى بحرى بتحبّك من بدرى ..



عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الأستاذ عاصم إدريس الصويم

تحياتي

إن الإزدواجية و التعارض ما بين نمطين للتفكير داخل حزب الأمة (عقلية تنحى نحو الحداثة و التجديد و أخرى جامدة و ساكنة تتمسك بقيم طرحت قبل أكثر من مائة عام) يُعد معوّقاً أساسياً لشيوع الديمقراطية داخل هيكل الحزب قبل مساهمة الحزب فى عمليتى البناء و التحول الديمقراطى.


برغم أني اتفق معك في مجمل رأيك إلا أنه يتراءى لي أن وصفك للصراع الداخلي في حزب الأمة بالتناقض المُعَوِّق فيه مجافاة لقانون التطور نفسه. لا بد من طرفي نقيض في أي مؤسسة أو حزب يقوم بينهما تنافر وصراع وشدًّ وجذب من أجل بزوغ مواقف جديدة ربما يكون أولها تنازلات وحلول وسط وتستمر هذه العملية لتكتمل ثقافة الديموقراطية المنشودة. هذه مسيرة بدأت بالمعرض الذي رعاه المنبر "الحر" للثقافة و الآداب و الفنون, المنبر الذي قفز قفرةً في الاتجاه الصحيح وثناها الإعتذار. ولا بد من أن أروقة حزب الأمة ستناقش هذا الحدث وما استتبعه على كافة المستويات وهوعين ما سيؤدي لشيوع الديموقراطية . لا يوجد تناقض. توجد وجهات نظر متباينة ستتحاور ديموقراطيا, وقد بدأ الحوار الذي سيستمر زمنا طويلا لأن التأطير الفكري لهذا الأمر يلزمه مراجعة النصوص التاريخية وإعادة قرائتها وفق منهج جديد لا يلفظ التراث ولكن يستلهم منه ويعيد النظر في اجتهادات العصور الخالية بما يتناسب ومعطيات العصر.

مودّتي
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã
مشاركات: 46
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:59 am

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÅÏÑíÓ ÇáÕæíã »

الأستاذ / عبد الماجد تحياتى وإحتراماتى لأسهاماتكم المقدرة .

لتوضيح ما عنيت فى الفقرة التى إقتبستها أعلاه أود أن أشير إلى الآتى :

ما عنيته بالإزدواجية هو الثنائية التى ينبنى عليها تنظيم الأمة (هناك الحزب بالمفهوم السياسى ثم الطائفة بثقلها الدينى والقبلى) مع ملاحظة أن الحزب (أى حزب) لديه أيديولوجيا تعبر عن طبقة يدافع عنها وتنتمى إلى برنامجه، فهل هذا ينطبق على حزب الأمة من حيث المنتمين إليه لتحقيق (مصالحهم) جميعاً ؟ هناك "كمبرادورات" ومستنيرين وتحديثيين يطرحون الديمقراطية منهجاً و يبتغونها نظاماً للحكم، و فى الجانب الآخر قاعدة كبيرة من المسحوقين و المهمشين يحكمهم الولاء للطائفة و القبيلة و الجهوية .

هذا الوضع ينتج عنه ما عنيت به التعارض (التعارض فى المصالح و التعارض فى إعتماد الديمقراطية كمنهج لمعالجة القضايا ...) مع العلم أن أى فرد / طبقة / حزب يناضل من أجل تحسين وضعيته الإجتماعية، فمن أجل ماذا يناضل الأتباع والطائفة ؟ هل لأجل تحقيق مصالحهم الذاتية أم لأجل مصالحهم و مصالح السادة معاً ؟ هذا التعارض يُنتج الكثير من الإشكالات التى (تعوّق) سريان مبدأ الديمقراطية فى معالجة قضايا الحزب مثل الحق فى الترشح للقيادة الحزبية (الجمع بين زعامة الحزب و إمامة الطائفة) و المساواة فى حق الإعتراض على القرارات الحزبية و المشاركة فى رسم و وضع البرنامج الحزبى، و من الذى يتحكم فى تسيير شؤون الحزب العقلية السياسية أم العقلية الطائفية ؟

إن الإعاقة لا تشل الحركة، بل تحد من حريتها، تبطئها، تقلل من فعّالية و آلية إشتغالها (الطبيعية)، لذا فإن التفاوتات المختلفة داخل حزب الأمة من حيث الدرجة السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و كذا الجهوية، تجعل من تعارض المصالح بين أولئك اللذين إرتضوا لأنفسهم أن يكونوا أتباعاً لسادة يتحكمون فى مصائرهم و حيواتهم لا يشكلون نقيضاً ثورياً داخل مؤسستهم الحزبية، و لهذا نجد أن ظاهرة تأسيس الحركات الجهوية مؤخراً دليلاً واضحاً على أن الدفاع عن قضاياهم و مصالحهم لا يمكن تحقيقه من خلال الإنتماء إلى المؤسسات الحزبية التقليدية.

لقد ذكرت فى مداخلتك بأننى وصفت الصراع الداخلى فى حزب الأمة (بالتناقض المعوّق)، و الحقيقة أننى ذكرت أن الأزدواجية و التعارض يُعدّان معوّقاً أساسياً لشيوع الديمقراطية داخل الحزب .. فى حين أنك أوردت فى فقرةٍ لاحقة من مداخلتك بأنه (لا يوجد تناقض، توجد وجهات نظر متباينة ستتحاور ديمقراطياً.). إن وصف الصراع داخل حزب الأمة فى وجهات النظر بالتباين يُعد أقل توفيقاً من وصف الصراع الذى يحتد فى بعض الأحيان إلى درجة التعارض.

لأن (الإعراض) عن الشىء هو الصدُّ عنه. و (إعترض) الشىء صار (عارضاً) كالخشبة (المُعترضة) فى النهر يقال (إعترض) الشىء دون الشىء أى حال دونه. و (إعترض) فلان فلاناً أى وقع فيه. و (عارضه) أى جانبه و عدل عنه. و (العارض) السحاب يعترض فى الأفق ..

و (النُقاضة) بالضّم ما نُقض من حبل الشَّعْرِ. و (المُناقضة) فى القول أن يتكلم بما (يتناقض) معناه .. و (الإنتقاض) هو الإنتكاث .. {و هذا حسب مختار الصحاح}.
أضف رد جديد