حوار مع الفيلسوف هشام عمر النور

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

العزيزة نجاة .....سلام

دعينا ندخل من مدخل الأرتباك والأزعاج الذي سببته لك كلمة " خسكتة " التي اري انها كلمة عادية جداً وليست ببزيئة او فاحشة ومستخدمة في الحياة اليومية وفي كثير من الأوساط الأجتماعية ولها أي كلمة "خستكة" مجالها النوعي من مناطق المعني الذي يدور في مجملة حول معاني عدم الجدية أوالسخرية والتقليل من الشأن او الأستخفاف به وكذلك والأستهزاء ولا ادري حقيقةً ما هو الموقف منها فاذا كان الموقف من هذه الكلمة مبني علي تركيبها الصوتي النغمي الذي ربما كان مزعجاً؟ او لربما رسمها الكتابي؟ او حالة كونها تعبر عن ثقافة "عامية " ما عارف ؟ فأرجو أن توضحي لي ذلك حيث انني لا يمكن ان استخدم في حواري مع أي شخص كان او شريك في الحوار كلمات وتعبيرات تحمل اي قدر من التحقير والتقليل من الشأن والأزدراء مهما كان ألأمر دعك من ان يكون شريك الحوار هذا هو (نجاة محمد علي) التي يربطني بها الكثير!!، لكن هنا وعبر الأستغراب ثم الأنزعاج والأرتباك أعطيتيني ذلك الأحساس وكأنني اتيت جرماً عظيماً الشئ الذي اصابني انا بدوري بالأرتباك ولربما أكون مخطئاً.

واقول أنني لم أزج بهذه الكلمة حسب فهمي لها كما اوضحت عاليه زجاً في هذا الحوار لكن هذا هو بالتحديد ما لمسته وأحسسته في معرض تعقيبك او تعليقك علي كلام (عبد الله حسين) الشئ الذي دفعني الي توجيه اسئلة "أستنكارية" وليست "استفهامية" لك فأنا علي يقين تام بانك تعرفي كل المعلومات المسئول عنها وهي كما ذكرتي تحديداً معرفتها ليس ضرباً من ضروب السحر وهنا تكمن الأشكالية وهي التقليل من شأن وجهة نظر شريك الحوار ايضاً (عبد الله حسين) او الأستهزاء بها وذلك بالتبخيس من قدرتة علي التمييز والقراءة وفي طريقته في اختيار وسائلة التي يصيغ بها وجهة نظرة عموماً وكان من الممكن تفادي هذا الشئ بطرحة عبر لغة مفاهيمية تخلو من هذا النبر الذي ابتدرتية بكلمة "ياخ" التي تفيد فيما تفيد نفاذ الصبر والعكننة وتخدش فضاءالتسامح المطلوب واللأزم لقبول الآخر ومن ثم مناقشة مضمون فكرتة دون التقليل من شأنها او الهزو بها وكما افهم أن عبد الله حسين لم يقل انه اعتمد في صياغة وجهة نظره عن اهمية شخصية (كارل ماركس ) عبر التأريخ فقط اعتماداً علي الأستفتاء المجري من قبل تلفزيوني ( البي بي سي) او القناة الألمانية الثانية الـ (ZDF) لكنه كان قد قام فعلاً بتقديم وجهتة هذه بأكثر من وجه وناحية ثم دعمها بهذا التصويت المقدم من قنوات أعلامية لها وزنها وتاريخها في اطار أعلامي مأخوذ ومعترف به علي وجه العموم وهو يمثل الجانب الشعبي في القراءة للمواضيع ذات الطابع الأختلافي والقناتين المشار اليهما هنا غير معروفتان بانهما من قنوات "المنوعات" بل هما قناتي برامج سياسية وفكرية وثقافية و"توثيقية" وتتميزا بالأستقلالية الكاملة بوصفهما قنوات اعلامية متواجدة في دول تضمن دساتيرها ونظمها الأساسية وقوانينها حرية الصحافة والأعلام والفصل بين السلطات يعني يا نجاة ما ممكن باي حال من الأحوال اجراء أي مقارنة شكلية كانت او غير شكلية بين هذه القنوات وتلفزيون ناس (عمر الجزلي) دون الحديث عن السخرية والأستهزاء بالفكرة وهذ الشئ احزنني للغاية.

والسؤال الأستنكاري الثاني حول وصفك للمواطنين المشاركين في الأستفتاء بانهم هم نفسهم الذين فوزوا (انجيلا ميركل) في الأنتخابات ايضاً به أستخفاف شديد حيث أن الناخبين حسب النظام الأنتخابي في المانيا لايصوتون للمستشار ولا للحكومة ومن الصعوبة البالغة أن ينفرد حزب واحد بالحكم في دولة المانيا الأتحادية بعد الحرب العالمية الثانية وهذا موضوع شرحه يطول ومن غير المناسب الزج به هنا لذلك سألتك مستنكراً عن معرفتك بنظام الأنتخابات في المانيا ووصفك هذا به ايضاً تناقضاً أساسياً والتناقض يكمن في حقيقة أنه لا يمكن لِمَنْ صوتوا لفوز (انجيلا ميركل) المحافظة والأقرب لليمين أن يصوتوا لمصلحة ( كارل ماركس ) بل الأحري بهم هو جعل شخصيات مثل ( ادولف هتلر ) او علي الأقل ( فريدريك نيتشه) ولربما ( مارتن لوتر ) هي الأكثر اهمية عبر القرون.

أكرر ما فهمتية علي اساس أنه استهانة بقدراتك وتقديراتك أستحقت الشكر الخالص منك!! هي في الأساس اسئلة استنكارية وقد أكدت لك هذا الشئ بذكري بان هذا الشئ لا يشبهك ولا يشبه طريقة تفكيرك ولست بمستهين .

مودتي وتقديري

وليد يوسف


السايقه واصله
عبد الله حسين
مشاركات: 208
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:52 pm

مشاركة بواسطة عبد الله حسين »

الأستاذ

مازن مصطفى


أطيب التحايا





الشوعنة




إسمها الشيوعية


خطاب التهكم والسُخرية، مُفتقراً إلى حس الدُعابة، ومُفارق للموقف، هو خصماً عليك.

في الواقع ليس لدي أدنى رغبة ولا زمن للمهاترات وشخصنة القضايا، إذا أردت مُناقشة أفكار مدرسة فرانكفورت أو صلتها بالمُخابرات المركزية الأمريكية، فمرحباً بك، أما إذا اكتفيت بدور المُصحح اللغوي، الذي كنت تستنكره قبل فترة في بوست آخر، فليطب لك المقام.

وبعدين ما شفت التصحيح ده في مُداخلتي التي سبقت مُداخلتك

يعني أن افقتقار الحس النقدي ليس بشكل مُطلق، إنما في ظل الأزمة الحالية التي تمسك بخناق النظام الرأسمالي.


حيث فضلت نقل الاقتباس من المُداخلة التي سبقتها كما هو دون تصحيح أو تعديل

ولا هو فقط تصيد للأخطاء !.
عبد الله حسين
مشاركات: 208
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:52 pm

مشاركة بواسطة عبد الله حسين »

د. عباس محمد حسن

أطيب التحايا


منذ السجال الذي دار في عقد الستينات من القرن الماضي بين ثيودور أدورنو وتلميذه يورغن هابرماس من جهة، وكارل بوبر وتلميذه هانز ألبرت من جهة أُخرى، اشتكى هذا الأخير، من أنه لا يمكن النقاش مع " النظرية النقدية "، لأنه لا يمكن نقد ما لا يمكن الحُكم عليه. إذ يصل أصحاب " النظرية النقدية " بالمفاهيم الفلسفية إلى حُدود قُصوي من التجريد، تكتسي معها الأشياء والنظرية نفسها اللون الرمادي، لون الموت . . النظرية رمادية وشجرة الحياة خضراء كما قال يوهان فولفقانق فون جوته ذات يوم.

وفي إطار صراعها المرير مع " المدرسة الوضعية "، اتخذت " النظرية النقدية " مواقف مُتطرفة إزاء العلوم الطبيعية، واصفة المدرسة الوضعية بـ " العلموية " وهي ترجمة للمصطلح " Szientismus " في اللغة الألمانية الذي يعني تحصين العلوم الطبيعية ضد النقد، وقد يجد المرء نفسه مُتفقاً جُزئياُ مع هذا النقد، ضد بعض إدعاءات المدرسة الوضعية كفلسفة للتاريخ، إذ أن العلوم الطبيعية نفسها، بتجربتنا معها، لا تُحصن نفسها ضد النقد، وأكثر تواضعاً من العلوم الإنسانية، وخاصة الفلسفة، التي فقدت موقعها، منذ زمن، كقاضي أعلى، يحلق فوق البشر والمجتمع والتاريخ والطبيعة، فهي أي العلوم الطبيعية، تبرهن على نتائج أبحاثها في المعامل، وسرعان ما تأتي نتائج أبحاث علمية أُخرى لتدحض نتائج أبحاث أخيرة أو تؤكدها، وقد قرأت قبل أيام في موقع الـ " CNN" ، أن علماء فيزياء من ألمانيا وفرنسا والمجر، بقيادة العالم الفرنسي لوران للوش، قد إستطاعوا أخيراً، إثبات صحة النظرية النسبية، لصاحبها ألبرت آنشتاين، بعد أكثر من قرن على اكتشافها، باستخدام ما يُعتقد أنها أكبر حواسيب في العالم، وبصراحة لم أعد أفهم شيئاً، عندما بدأ الخبر يتحدث عن الكواركات التي تحدها الغليونات!، إذ أن آخر عهدي بالفيزياء هي البروتونات والنيترونات التي تشكل نواة الذرة، المُهم نجح البحث في إثبات النقاط الآتية:

ـ أن كُتلة الغليونات تساوي صفراً.

ـ كُتلة الكواركات تساوي خمسة بالمائة.

ـ التساؤل أين ذهبت نسبة الـ 95 بالمائة الباقية؟.

ـ الجواب من الطاقة التي تولدها حركة وتفاعلات الكواركات والغليونات.

ـ بكلمات أوضح، فإن الطاقة والكُتلة مُتساويتان مثلما أكّد آينشتاين عام 1905.


أتمنى يا د. عباس، متى أسعفك الوقت، أن تبين لنا مدى ارتباط نتائج هذه الدراسة العلمية بنظرية " الانفجار الكبير " والعالم الكبير ستيفن هوكنج، ونقده لفلاسفة اليوم الذين يفتقرون لمعرفة الحد الأدنى الكافي من الرياضيات.
عبد الله حسين
مشاركات: 208
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:52 pm

مشاركة بواسطة عبد الله حسين »

الأعزاء وليد ونجاة


أطيب التحايا


رأيت من جانبي، توضيح بعض النقاط، التي تفاديتها سابقاٌ، لاعتقادي أنها تُغرق التفاصيل في تفاصيل التفاصيل:


ـ القناة الثانية في التلفزيون الألماني " ZDF"، ليست قناة منوعات، كما أوضح الأخ وليد.

ـ استطلاع الرأي " Unsere Besten"، وهو ليس له أي علاقة ببرامج المنوعات، لن يتكرر مرة أُخرى إلا بعد ألف عام، بمناسبة الألفية الثالثة، 2999 !.

ـ الذين شاركوا في هذا الاستطلاع عام 2003، ليس هُم الذين فوّزوا أنجيلا ميركل عام 2005، إذ أن نتائج الانتخابات كانت كما يلي، حسب قوائم الأحزاب مُنفردة:

الحزب الاشتراكي الديمقراطي " SPD": النسبة المؤية 2. 34 في المائة، بـ 222 مقعداً.

الإتحاد المسيحي الديمقراطي " CDU": النسبة المؤية 8. 27 في المائة، بـ 180 مقعداً.

الحزب الحُر الديمقراطي " الليبرالي " : 8. 9 في المائة بـ 61 مقعداً.

حزب اليسار" Die Linke": النسبة المؤية 7. 8 في المائة بـ 54 مقعداً.

الخُضر " Gruene": النسبة المؤية 1. 8 في المائة بـ 51 مقعداً.

الحزب الاجتماعي المسيحي : 4. 7 في المائة بـ 46 مقعداً.


الذين صوتوا لليسار هُم مجموع أحزاب الـ " الاشتركي الديمقراطي " (222 ) مقعداً، زائد حزب اليسار 54 مقعداً زائد الخُضر 51 مقعداً، ويساوي االمجموع 327 مقعداً.

الذين صوتوا لليمين هُم مجموع أحزاب الـ " الإتحاد المسيحي الديمقراطي " ( حزب أنجيلا ميركل )، 180 مقعداً، زائد الحزب الحُر الديمقراطي " الليبرالي " 61 مقعداً زائد الإتحاد المسيحي 46 مقعداً، ويساوي المجموع 287 مقعداً.

لكن القيادة اليمينية للحزب الاشتراكي الديمقراطي فضلت التحالف مع الإتحاد المسيحيي الديمقراطي وذلك لعزل حزب اليسار.


ـ تقوم فكرة الاستطلاع على ترشيح شخصيات يتقدم بها مُختصون، يدعمونها بأوراق تُعرّف بمُساهمات هؤلاء في التاريخ الإنساني، وعلى ضوء ذلك يختار المُشارك في الاستطلاع الشخصية التي يرى أنها صاحبة المُساهمة الأعظم.
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

الأستاذ عبدالله حسين..

يازول أنا لا بتهكم لا بسخر،
أنا أعني "الشوعنة" تماماً كما كتبتها؛ ولا أعني الشيوعية..
دي نقطة واحد..

بالطبع لم أرفض قط، لا في ذلك البوست ولا في أي بوست آخر، أن يقوم أحد بتصحيح اللغة. رفضت، وكما ذكرت أنت مشكوراً، لعب دور المصحح اللغوي. طيب الفرق شنو؟. الشيء المرفوض من قبلي هو تحديداً إستخدام ذريعة الصحة اللغوية للفرار من نقاش النقاط المذكورة في الخطاب المحدد، وهو ما لم ولن أفعله. وهو ما تفعله أنت_تقريباً_ بإبتسار كلامي كله في نقطتين طرفيتين داخل نقاشي..

أفهم من ردك إنك توافقني على جميع ما لم تناقشه في كتابتي الأخيرة؟ يعني عدا تصحيح كلمة "أزمة" ورفضك لأن تقرأ كمتشوعن من قبلي، باقي كلامي إنتا متفق معاهو؟
طيب رد لي على الأقل حول سؤالي ليك، جبتا فكرة إحتفائي بهابرماس من وين؟
دي نقطة إتنين..

أها نجي لي حوار القناة التانية المن قبيل دا،
يا زول إنتا جادي؟ أنا ما فاهم إنتا كيف جاي هنا تناقش نتاج فكري بي منطق الأول والطيش دا؟ يا زول التراتبية دي من أساسها مافي زول شايلها ليك هنا؛ ولا منطق الإستفتاء الغريب في قيمة نتاج فكري! الإستفتاء مناسب في معرفة قبول منتج إستهلاكي ما، في مسابقة لقبول مطرب شعبي ما..
النقطة العايز أقولها ليك، ماركس على العين والرأس وأنا شخصياً لا أحتاج لأي قناة لتقدير وإحترام مشروعه، أها بعد داك؟
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

الأستاذ عبدالله،
لنواصل ما إنقطع نتيجة طاريء طرأ لي..

أها ماركس؛ دعني أسند حديثك بكون إنتاج ماركس وفرويد ونيتشة طبع تفكيرنا بما لا عودة منه؛ إذ بعدهم لم يعد العالم، في نظرنا، شفافاً مثلما كان. إنه منعطف جديد للحداثة بدأ بإنتاجهم؛ منعطف ساعد في إدراك أزمة الحداثة بعده، إذ لم يكن لنا أن نعي الحداثة نفسها دون نقدهم لها.
إن أي تجاوز راغب في الإلغاء؛ تجاوز أعمى عن منطق التجاوز نفسه. إن مجرد الحركة تستدعي وعياً للمكان الذي كنا به؛ بل وشكراً، بقدر المكان الذي نذهب إليه. شكل ماركس أبرز مثال على قولي؛ بمثال تجاوزه لهيغل الأشهر. لكن، خطأ سقف الفعل الفلسفي (وهو فعل بالمناسبة؛ ومغير في العالم لا مجرد مفسر كما حاول ماركس أن يقول بذريعة اللا براكسيس في القول الفلسفي) بمنجز نظري ما إنما تعاكس التجاوز نفسه؛ لُتسقط في أحد أعداء ماركس الكبار: الأيدلوجيا..

عن صلة أفكار فلاسفة فرانكفورت بالمخابرات الأمريكية، فأنا لا أعلم عنها سوى علاقة هربرت ماركيوز بالقسم المختص بالنازية داخل السي آي أيه؛ ولا أعتقد أن هناك مشكلة أخلاقية ما في أن يتعاون مواطن أمريكي مع مخابرات بلاده ضد النازية. الناس ديل مواطنين أمريكان يا عبدالله؛ والسي أي أيه دا جهاز مخابرات بتاع حكومة منتخبة. ورغم أن قولي هنا يعد تبسيطاً لتعدد الأوجه، إلا أنني أعتقد بكفايته لسد هذا الباب، ولو إجرائياً، لنقاش نقاط أهم.
لم أتعمد تصيد أخطاءك، ولم أنتبه للجملة السابقة، وأعتذر عنها..
كما لا أعتقد أنني شخصنت النقاش بأي صورة؛ إذ لم أوجه إعتراضاً لغير خطابك، إلا إذا إعتبرت خطابك جزء من شخصك؛ وفي هذه الحالة كل حوار هو_بالضرورة_ مشخصن. كما أنني لم أهاتر، ويمكنك الإتيان بجملة واحدة خارج الموضوع المطروح..

قد أعود..
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


عبد الله حسين،
تحياتي

وألف كتر خيرك على شرح العنقريب في نتائج الانتخابات الألمانية. بعد أن استمعت إلى شرح العنقريب في "تعقيدها".
هل تعتقد يا عبد الله إنني لم أنتبه إلى أنك حددت تاريخ هذا الاستطلاع بعام 2003، في وقت لا يزال فيه شرودر يتولى فيه منصب المستشار الألماني؟ الناخبون الألمان الذين أتوا بأغلبية نصّبت شرودر مستشاراً هم نفسهم الذين أتوا في عام 2005 بأغلبية جاءت بميركيل الليبرالية ـ بمعنى ليبرالية السوق ـ المضادة لليسار (وكما ترى، افترض وليد أنني لا أعرف هذه المعلومة البسيطة التي يعرفها كل متابعي نشرات الأخبار ـ دعك عن ناشطة في العمل العام ومهتمة بالحياة السياسية ولصيقة بما يجري في البلدان المجاورة لمكان إقامتها ـ، وهي أن المستشار الألماني يتم انتخابه بالانتخاب غير المباشر. فواصل شرحه، ولم يعر اهتماماً إلى قولي في أحد ردودي عليه بأن جوهر الديمقراطية ليس هو نوع الأنظمة الانتخابية، ولكنه مبدأ التمثيل الذي هو أساس العقد الاجتماعي بين الشعب وممثليه، والذي وُضعت النظم الانتخابية المختلفة لتقود إليه في نهاية الأمر).

وإذا كان هناك من يمتلك حق تصنيف المفكرين والعلماء، فهو بلا شك ليس بناخبي الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية ولا الأحزاب الديمقراطية المسيحية. العرفهم شنو بكارل ماركس حتى يمتلكوا حق تصنيفه، أولاً أم طيشاً؟
خلاصة الأمر، لا زلت أرى أن مثل هذه الاستفتاءات لا تليق حينما يتعلق الأمر بأصحاب المساهمات العظيمة. هذه خفة لا يمكن القبول بها، دعك عن الرجوع إليها.

نجاة


صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

شرح الخستكة.... شرح العنقريب

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

العزيزة نجاة ....سلام

أول بالتبادي دعينا نقر مبدأً أساسياً وابتدائياً للغاية وفي نفس الوقت دون وصفه بأنه حالة من حالات " شرح العناقريب " الا وهو :

من لديه حساسية تجاه الكلمات والتعابير يتوجب عليه توزيع هذه الحساسية لتشمل الجميع دون فرز او تحيز ليمتلك بذلك بالأضافة الي حساسيته العالية تجاه الكلمات والتعابير ايضاً "الحقانية" والكلام هنا يشير لما ابديته من تحفظ تجاه كلمة " خستكة " حالة كونها كلمة أو تعبير شفاهي عامي لا يمثل وسيطاً لغوياً يٌمَكِن من خلق ارضية مفهومية ثابتة تجنب المتحاورين حالات الأرتباك والأنزعاج وما الي ذلك ، فحيث لا اري هنا فرقاً جوهرياً بين تلك العبارة او الكلمة "خستكة" وبين تعبير ( حسن موسي ) " شرح العنقريب " فهو ايضاً يفتقر الي عناصر الوسيط المفاهمي اللغوي المنضبط كما ينبغي ان يكون داخل البنية الموضوعية للخطاب الذي يتجاوز الدوائر الخاصة من اصدقاء ومعارف ويؤدي بالتالي الي تعميق حالات الأستفزاز والأرباك والأنزعاج ويساهم في افساد جو الحوار،فما لا ترضاه لنفسك يجب ان لا ترضاه للآخرين ايضاً وعلي العموم أنا شخصياً ليست لدي هذه الحساسية العالية تجاه الكلمات والتعابير طالما كانت تعبر عن مضمون الفكرة المراد ايصالها للطرف الآخر اثناء عملية تدوال وجهات النظر وتتفق مع الأطر العامه والحدود الدنيا التي تحافظ أحترام شريك الحوار ما امكن وطالما انها لا تمس الجوانب الشخصية،ولكن المشكلة تواجه من لديه تلك الحساسية.

ثانياً أعتقد انني قد وضحت بما يكفي هنا في هذا البوست أن الأسئلة "الأستنكارية" المتعلقة بقانون الأنتخابات الألمانية وما يدور داخل بنية المجتمع الألماني والتي جاءت كتعقيباً غاضباً علي ردك "المتهكم" علي مداخلات (عبد الله حسين) في موضوع النقاش الدائر هنا وما الي ذلك بأنها لم تكن اسئلة "أختبارية" لقياس مدي سعة معارفك العامة والمامك بما يدور في الجوار أوأشارة لعدم معرفتك بمعلومات هي في غاية البساطة او طعن في قدراتك الذاتية كناشطة في العمل العام ومهتمة بالحياة السياسية ولصيقة بما يجري في البلدان المجاورة لمكان اقامتها، بالطبع لم افترض شيئاً كهذا ولو أنني في نفس الوقت لا اعتبر أنه من الضروري ان يكون الأنسان علي معرفةً بكل الأشياء في الدنيا دي ولا يتأتي لنا ذلك وكمان اقول ليك أنا ماعندي اي فكرة عن قانون الأنتخابات البرلمانية في (الجمهورية الفرنسية)علي وجه التحديد وعلي وجه العموم لا أعرف الكثير عن (الجمهورية الفرنسية ) مع انها دولة مجاورة لمكان اقامتي ولا أعتبر ان هذا يمثل حالة من حالات النقص لأنه ببساطة لم أضطر لذلك في يوم من الأيام حسب مجالات الحركة النوعية التي أتحرك فيها وتقوم بتحديد وتوجيه أولوياتي وترتيب خياراتي وأهتماماتي الخاصة ولو ساقتني هذه الدروب الي سبل معرفة شيئاً عن هذه الجمهورية ساعرف بالتأكيد ووسائل توفر هذه المعلومات البسيطة كما ذكرت علي قفا من يشيل.

وبعدين نجي لي مسالة أنتخاب منصب المستشارية الألماني وعلاقته بموضوع الأستفتاء المجري من قبل القناة الألمانية التلفزيونية الثانية (ZDF) حول الشخصيات الأكثر اهمية وما الي ذلك والذي كنت قد اشرت مسبقاً الي ان هذه المقارنة المتعسفة والمتناقضة فغير تعسفها وتناقضها الداخلي فهي تفتقر الي الدقة وتركز بشدة علي التاثير النفسي المحبط لنفسية شريك الحوار وذلك بالأستخفاف بقدراته والأستهانة بوسائل بحثة واخشي ان اقول "الخستكة" بها فتقوم الدنيا وما تلقي البيقعدها !!أقول تفتقر للدقة لعدة اسباب منها كما ذكرت سابقاً ايضاً أن ( عبد الله حسين ) لم يعتمد نتيجة الأستفتاء تبع المنوعات التلفزونية كمصدر أساسي ووحيد في دعم وجهة نظرة بل كانت هي محاولة منه لتغطية الموضوعة في اكثر من جانب لتأتي نتيجة الأستفتاء كواحدة من هذه الجوانب المكملة والمؤازرة خاصة وأن العرض للموضوعه يتم في وسيلة نشر ليست أساسية بل هامشية ولا تمثل هي نفسها مصدراً يعتد به ( الأنترنت ) وينطبق عليها ما ينطبق علي قنوات "المنوعات التلفزيونية" وبها مساحة واسعة وحرية تحرك ومرونة أكثر بكثير حتي من قنوات المنوعات وفوق انها في الأنترنت كمان في منبر حوار ديمقراطي عام ولا أظنني في حوجة لتوضيح ماذا يعني هذا؟وهناك سبب آخر من اسباب وصف المقارنة بعدم الدقة وهو منو القال أن المشاركين في هذه الأستفتاء او التصويت لازم يكونوا من الـ (المان) في الأساس ؟ فالمشارك هنا غير مطالب بأبراز بطاقة هويته الشخصية حتي يتمكن من الأدلاء بصوته مثلما ما يحدث في الأنتخابات البرلمانية الدستورية مباشرةً كانت أم غير مباشرة وأنت تعرفين ان اللغة الألمانية هي من اللغات الأوروبية الأكثر انتشاراً داخل اوروبا فهناك كل من ( النمسا ) وجزء من (سويسرا) ومن ( بولندا ) ايضاً وكمان حتي جزء من (الجمهورية الفرنسية)ذات نفسها وفي حدودها مع (دولة المانيا الأتحادية) يتحدثون اللغة الألمانية والأجانب برضو يمكن ان يشاركوا في هذه الأستفتاء طالما كانوا جزءً من التشكيلة السكانية للدول المقيمين فيها كما يمكن استخدام ترجمة مواقع الأنترنت لكل اللغات الأووربية للدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي مما يمكنهم من المشاركة والأدلاء بأصواتهم، كما تعرفين ايضاً أن القنوات الأعلامية الرسمية للدول الأوروبية يمكن مشاهدتها في معظم الدول الأوروبية وهذا يوضح أنه ليس بالضرورة ان المشاركين في هذه العملية الأستفتائية هم من الألمان ومن ثم من الذين صوتوا لفوز ( انجيلا ميركل) الليبرالية ـ بمعني ليبرالية السوق المضادة لليسار! هذه الأخيرة تنطبق علي من صوتوا لفوز ( بارآك حسين اوباما ) في الأنتخابات الرئاسية الأخيرة 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها علي أي حال لا تنطبق علي من صوتوا في ألأستفتاء تبع التلفزيون الألماني الثاني.

وخلاصة أمري تقول أن تغطية المواضيع أياً كانت ومناهج بحثها ومنابر عرضها ومناقشتها هي التي تحدد الموقف منها، فاذا كان منبر العرض هو "الأنترنت" وليس الجامعة او الكتاب أو ما الي ذلك مما يعتبر مصدراً معرفياً اساسياً او كما يسمية ( ابراهيم الكوني ) الروائي الليبي الشهير بالـ (المتن ) فانها ستكون مواضيعاً تحتمل تغطيتها وعرضها علي اسس أكثر مرونة واقل صرامةً.

عامر مودتي

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


سلام يا وليد

لا أريد أن أتوقف في موضوع استطلاع القناة التلفزيونية الألمانية ولا الانتخابات الألمانية، فقد أوضحت رأيي في الموضوع. وعلى كل حال، هذا تعقيب أخير في ما يتعلق بهذا الأمر.

أولاً، في رأيي أنه من باب المغالطة الصرفة أن تقوم بمقاربة، غير ممكنة أصلاً، بين كلمة "خستكة" والتعبير الشائع الذي أصبح مثلاً، "شرح العنقريب"، والذي هو ليس من صنع حسن موسى. هذا تعبير قديم متعارف عليه في السودان وأعرفه من جانبي منذ وقت طويل جداً قبل أن يُستخدم في هذا المنبر. إنه لا المعنى، ولا وقع الكلمات يقودان لهذه المقارنة. ومن باب المغالطة أيضاً أن تنتهي بعد كل ما كتبته في فقرتك الأولى إلى القول بأنه ليس لديك "حساسية عالية تجاه الكلمات والتعابير طالما كانت تعبر عن مضمون الفكرة المراد ايصالها للطرف الآخر...إلخ". طيب إذا ما عندك حساسية تجاه الكلمات...إلخ. المشكلة وين؟

ثانياً، أجد أن فقرتك الثانية لا تؤدي سوى إلى إفساد جو الحوار وقتل الرغبة فيه. فأنا هنا لأتبادل وليس "لأتهكم" على أحد، وأعبر عن خلاف وليس عن "غضب".

ثالثاً، إنه من باب المغالطة أيضاً أن تصف الانترنيت بأنها "وسيلة نشر ليست أساسية بل هامشية ولا تمثل هي نفسها مصدراً يعتد به" (هكذا!!!). ثورة المعلومات هي أهم قفزة في تاريخنا المعاصر، وأهم إنجاز حديث على الصعيدين العلمي والإنساني، لما خلقته من ربط باهر وخلاق بين سكان وأنحاء العالم. فالانترنيت هي وسيط لنقل المعارف والإنتاج الإنساني، ووسيط للنشر بكافة أشكاله المقروءة والمرئية والمسموعة. ومثلما تجد فيها ما يشابه برامج المنوعات التلفزيونية، تجد فيها أيضاً مكتبات ضخمة تضاهي المكتبات الحيّة، وبها مواقع لعلماء وفنانين وكتاب مرموقين وأصحاب مساهمات فذة ينشرون إنتاجهم مباشرةً على صفحاتها. بل فيها مؤسسات علمية معترف بها تنشر المعرفة على هذه الشبكة الإلكترونية وتضم طلاباً ينهلون علومهم "أون لاين" ويجلسون لامتحاناتهم عبرها وينالون شهاداتهم ممهورة بختمها الإلكتروني. وتقول "وسيلة نشر ليست أساسية بل هامشية ولا تمثل هي نفسها مصدراً يعتد به"؟! أما منبر الحوار الديمقراطي الذي لا تجد فيه سوى جزء من "ساحة نشر ليست أساسية بل هامشية ولا تمثل هي نفسها مصدراً يعتد به"، فهذا ليس هو رأيي فيه. كما أن الحوار الديمقراطي ليس حواراً "طلقيت"، وإنما له ضوابطه. وعلى كل حال، بقدر ما اجتهدت في أن أجد صلة مباشرة بين كل هذا ومقطوع الطاري الاستطلاع الألماني المشار إليه، لم أجد صلةً من قريب أو من بعيد، فـ "أعطيت لساني للقط"، كما يقول المثل الفرنسي عن الذي يغلبه التخمين فيرمي سلاحه.

وتنهي مداخلتك بفكرة لا علاقة لها بالموضوع:

وهذا يوضح أنه ليس بالضرورة ان المشاركين في هذه العملية الأستفتائية هم من الألمان ومن ثم من الذين صوتوا لفوز ( انجيلا ميركل) الليبرالية ـ بمعني ليبرالية السوق المضادة لليسار! هذه الأخيرة تنطبق علي من صوتوا لفوز ( بارآك حسين اوباما ) في الأنتخابات الرئاسية الأخيرة 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها علي أي حال لا تنطبق علي من صوتوا في ألأستفتاء تبع التلفزيون الألماني الثاني.

ما علاقة الذين صوتوا لأوباما بكل هذا؟ هذا إقحام لموضوع لا علاقة له بالموضوع موضع النقاش. ومثل هذا الإقحام أمر لا يليق بالحوار الجدير بهذا الاسم. لكن، وعلى كل حال، إن الذين صوتوا لأوباما في عز الأزمة الاقتصادية العالمية ولبرنامجه الذي ينص بوضوح شديد على خفض الضرائب المفروضة على المواطنين، وزيادة الضرائب المفروضة على الشركات، ووضع قوانين مقيدة لهذه الأخيرة في نقلها لمواقع الإنتاج خارج الأراضي الأمريكية وهي تسعى لاستغلال الأيدي العاملة الرخيصة الأجنبية وترك المواطنين نهباً للبطالة، قد صوتوا ضد ليبرالية السوق. وهذا هو رمز آخر من الرموز التي يحملها فوز أوباما "المتهم" في دوائر اليمين الأمريكي وفي الأسواق المالية بأنه... ماركسي. وبالطبع أن أوباما ليس يسارياً. ولكنه بكل تأكيد ليس أنجيلا ميركيل صاحبة البرنامج الليبرالي المكشِّر عن أنيابه.

نجاة

صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

سلام يا وليد

لا أريد أن أتوقف في موضوع استطلاع القناة التلفزيونية الألمانية ولا الانتخابات الألمانية، فقد أوضحت رأيي في الموضوع. وعلى كل حال، هذا تعقيب أخير في ما يتعلق بهذا الأمر

العزيزة نجاة .....سلام

أذا كانت مداخلتك الأخيرة كما قلت هي تعقيب أخير فيما يتعلق بهذا الأمر فما حيلتي أذن ؟ فليست لدي رغبة مطلقاً في مناطحة الحائط يعني بالعربي أبقي زي الزول البيلعب كرة مضرب مع الحائط بعد أن آثر منافسه الأنسحاب من الملعب الآخر لذلك سأتركك لتتدبري امرك مع "القط" وكيفية ارجاع "اللسان"، وهنيئاً لك قول الكلمة الأخيرة وانهاء (البري) والمغالطات.

عامر مودتي

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
عباس محمد حسن
مشاركات: 521
اشترك في: الاثنين أكتوبر 09, 2006 12:39 am
اتصال:

مشاركة بواسطة عباس محمد حسن »

الاستاذ عبد الله حسين
تحية طيبة
آسف جدا لعدم تمكني من الاستجابة السريعة لما طلبته مني فقد وجدت نفسي مشغولا في المدة السابقة وعند محاولتي بيان حدود الفيزياء الحديثة بنماذج رياضية لتوضيح مدي تعقد وصعوبة فهم تلك النماذج وجدت ان طرق كتابة المعادلات الرياضية عن طريق ال(KEYBOARD) لا تؤدي الغرض وغير مفهومة للقاريء ففكرت ان احسن طريقة هي كتابتها بالقلم علي الورق ثم عمل مسح ضوئي (scanning) فتظهر كالصورة كما كتبت من قبل واضعيها وهذا مثال علي ذلك :
النظريتان الاساسيتان الآن والتي يعمل العلماء جاهدين علي ضمهما معا في نظرية واحدة ستكون هي النظرية التي توصف كل شيء في الكون هما النسبية العامة وميكانيكا الكم ..
نظرية النسبية العامة تتناول المكان والزمان وكيف انهما بالمقاييس الكبيرة ينحنيان بواسطة المادة والطاقة التي في الكون .. وميكانيكا الكم من الناحية الأخري تتعامل مع المقاييس الصغيرة جدا
الجاذبية هي تشويه للمكان- الزمان بسبب ما فيه من كتلة وطاقة وبذلك فلا شيء يتحرك في خط مستقيم .. فمسارات الاجرام تظهر منحنية وذلك لانحناء المكان- الزمان حتي الضوء لم يسلم من ذلك الانحناء .. وصار الزمان والمكان كمين ديناميكيين يؤثران ويتأثران بالاحداث التي تقع فيهما .. واحد الخواص الهامة للكتلة والطاقة هي انهما في حالة ايجابية .... وحقيقة ان الكتلة ايجابية تعني ان المكان – الزمان ينحني وراء علي نفسه
الحقيقة المهمة هي ان المادة تسبب ان ينحني المكان – الزمانن علي نفسه .. فالمادة يمكن ان تحني منطقة علي نفسها انحناء يبلغ من قدره انه سيؤدي بالفعل الي ان تفصل هذه المنطقة نفسها عن سائر الكون ..وستصبح هذه المنطقة ما يسمي بالثقب الاسود التي تقع فيها الاشياء ولكن ما من شيء يهرب منها .. وحتي تخرج الاشياء منه سيلزم لها ان تنتقل بسرعة اكبر من سرعة الضوء الامر الذي لا تسمح به النظرية النسبية .. وبهذا فان المادة داخل الثقب الاسود ستكون حبيسة فيه وستتقلص الي كثافة عالي جدا .. وقد انزعج اينشتاين انزعاجا بالغا لهذا التقلص وما له من نتائج .. حتي اثبت سيفن هوكنج وروجر بنروز بعدد من النظريات ان حقيقة انحناء المكان – الزمان علي نفسه تتضمن انه توجد مفردات (ٍSingularities) واحدي هذه المفردات بداية المكان – الزمان في الانفجار الكبير الذي حدث منذ ما يقرب من خمسة عشر مليار سنة .. وعلي ذلك فان النسبية العامة لا يمكن لها ان تتنبأ بالطريقة التي ينبغي ان يبدأ بها الكون بالانفجار الكبير وهي تحتاج لعنصر يضاف اليها لتحديد الطريقة التي ينبغي ان يبدأ بها الكون وما الذي ينبغي ان يحدث عندما تتقلص المادة بتاثير جاذبيتها هي نفسها ..
هذا العنصر الاضافي الضروري هو ميكانيكا الكم لماكس بلانك ومبدأ عدم اليقين لهايزنبرج وهي في مفهومها الصحيح هو التنبؤ باحتمالات النتائج المختلفة وهذا العنصر من الاحتمالية او العشوائية مهم للغاية فيما سنراه مستقبلا ...


فيما يلي محاولة لبيان عمق وتعقيد النماذج الرياضية لنظرية الانفجار الكبير (العظيم) :
هناك مقادير مثل سرعة الضوء (c) وثابت بلانك (h) وثابت بولتزمان (k) والزمن (t) والمسافة (L) والكتلة (M) والطاقة (E) ودرجة الحرارة (T)
وترتبط هذه الوحدات والابعاد ببعضها بواسطة مبدأ عدم التحديد او اليقين من خلال موجة كومبتون
X=h/2PI MC
ان بعد الكتلة هوعكس بعد المسافة :
M=1/L
وبذا يكون التجسيد الرقمي بواسطة العلاقة :
X=2.1 x10^-14 (M/Mp)
حيث ’ح هي كتلة البروتون
يمكن صياغة كثافة الطاقة بأكثر من بعد كما يلي :
Px=M/L^3=T^4=i/L
وباستخدام وحدة درجة الحرارة للتعبير عن كثافة الاشعة الكونية فان الكثافة الحرجة تكون مساوية لكثافة اشعة ذات درجة حرارة مقدارها 30 k
هذه المعادلات مفيدة لوصف الطاقات المصاحبة لمعامل انحناء الكون
كما ان زمن وطول وكتلة بلانك ومقاديرها والمضمون الفيزيلئي لها مهم للغاية :
زمن بلانك :
Tpl=(GNxh/c^5)^1/2=5.4x10^-44
اي عشرة مرفوعة الي اس سالب 43 ثانية وهو جزء صغير جدا جدا من الثانية وهذه اقل وحدة من الزمن تتوافق مع فزياء الكم (quantum)
وطول بلانك :
Rpl=(GNxh/c^3)^1/2=1.6x10^ 33 cm
وهي المسافة التي يقطعها الضوء اثناء وحدة بلانك
كتلة بلانك :
Mpl=(GN/hc)^1/2=1.2x10^19 GeV = 22 microgramms
كما تبلغ كتلة جسم بطول كمبتون يعادل نصف قطر ثقب اسود :
X=h/2PiMc=R=GM/2c^2
هذه هي كتلة اصغر ثقب اسود متوافق مع حسابات فزياء الكم .. انه يتبخر خلال فترة زمنية تبلغ مقدار زمن بلانك
في كل وحدات القياس هذه يتغير ثابت نيوتن من m^3g^-1s^-2 GN=6.67x10^-8 الي GN=Mpl^-2
وفي صياغة نموذج الانفجار الكوني الكبير علي اساس صورة العالم وهو عبارة عن ( فضاء – زمان) ذو اربعة ابعاد : ثلاثة ابعاد مكانية (فضاء) وبعد واحد للزمان فان الحدث يقع في لحظة من التاريخ (t) وفي نقطة معينة في الفضاء ذات احداثيات (x,y,z) .. ولا يدور الزمن بنفس السرعة بالنسبة للجميع بل يعتمد علي السرعة النسبية للمراقب
فلو اخذنا احد المراقبين واعتبرنا ان السرعة المتوسطة لمادة الكون بالنسبة اليه ضعيفة .. وهذه تقريبا صورة زمن مراقب علي سطح الارض :
مقدار عنصر المسافة المتناهية الصغر التي تفصل بين وقوع حدثين يعطي بواسطة العلاقة التالية :
ds^2= sum(uv.guv.dx^u.dx^v
حيث (guv) هي احداثي القياس الفراغي الذي يصف خواص الفراغ .. الاحداث التي تقع علي مسار حزمة من الضوء ترتبط بالعلاقة التالية :
Ds=0
وفقا للنظرية النسبية تحدد هندسة الزمان-الفضاء وجود المادة .. ان مدارات الجسيمات هي بمثابة الابعاد المتناهية الصغر لهندسة الزمان- الفضاء
في فضاء مفرغ تاخذ guv شكل خط الانحراف (1,+1,-1,-1) ويعطي طول خط الانحراف بالعلاقة :
Ds^2=c^2.dt^2-dx^2-dy^2-dz^2
ويعبر عن هذه الفكرة كميا بمساواة خط انحراف Suv يحوي العناصر العشرة للانحناء الضروري لتحديد هندسة الفضاء بخط انحراف مادي يسمي خط انحراف الطاقة-الكمية للحركة Tuv والذي يتضمن كافة المعلومات عن الطاقة ولحظات الحركة
والتعبير التالي يمثل هذه المساواة :
Suv=GTuv
في نظام قياس روبرتسون – والكر يعطي عنصر الطول بواسطة مقياس روبرتسون-والكر : RW
ds^2=c^2-dt^2-R(t)^2{dr^2/(1+r^2Rc^2)+r^2(d0^2+sin^20d0^2)}
المعامل (R(t)) يعطي قياس المسافات عند لحظة محددة من الزمن انه يصف تمدد (او انكماش) الفضاء اثناء الزمن فلو رمزنا الي (Rc^-2) بالرمز k فان k يدل علي تقوس الفضاء
بادخال مكونات قياس روبرتسون – والكر في معادلة اينشتين الفراغية ينتج :
(dR/dt)^2/R^2 + k/R^2 = 8PiGp/3
وهذه هي المعادلة الديناميكية للكون وتعطي هذه المعادلة العلاقة بين المادة والطاقة ممثلة بكثافة الطاقة p وكذلك التركيب الهندسي للفضاء حيث يمثل الشق الاول ^2/R^2(dR/dt) انحناء الزمن بينما الشق الثاني (k/R^2) يمثل التقوس اي الانحناء الفضائي واذن فالمادة في الشق اليمين من المعادلة تسبب تقوس او انحناء الزمان – الفضاء (الشق اليسار من المعادلة )
وتعرف الكثافة الحرجة Pcبانها تلك الكثافة التي تقابل (k=0)
لو اخذنا مجرتين تفصل بينهما مسافة r)) فعند لحظة الزمن (t1) فان المسافة الفيزيائية بينهما هي :
d1=rR1
ان تمدد الفضاء يدفع المجرتين الي الانتشار .. مابين الزمن t1,t2 تزيد المسافة بين المجرتين كما يلي :
d2/d1=R2/r1
وقد لاحظ هابل ان الضوء الصادر عن المجرات ينحرف نحو اللون الاحمر .. ان شعاعا يصدر بطول موجة (Xe) عند اللحظة (Te) يتم استقباله بطول موجة (X0) الآن .. تعرف z (معامل الازاحة) كما يلي :
1+z = X0/Xe
وعلينا ان نتذكر ان الفوتونات تتبع مسارات تحددها العلاقة (ds^2=0)
........
.......

وساقدم زيادة علي ما اوردته في البداية مساهمات البروفيسور ستيفن هوكنج العلمية الفذة وآرائه النيرة التي اري انها تتطابق بصور مدهشة مع المفاهيم الماركسية وتؤكد عبقرية اولئك الرجال العظماء كارل ماركس وانجلز ولينين وايضا المراجع التي يمكن الرجوع اليها لزيادة الاطلاع
ولك كل مودتي
صورة العضو الرمزية
عباس محمد حسن
مشاركات: 521
اشترك في: الاثنين أكتوبر 09, 2006 12:39 am
اتصال:

مشاركة بواسطة عباس محمد حسن »

ارجو ان اوضح ان العلامة ^ تعني مرفوعة الي اس ...
وان الكتلة بالمايكروقرام ..والطول بجزء من السنتمتر
وان درجة الحرارة بال(كلفين) حيث تعادل درجة الصفر المئويةdegree Celsius 273.15 كلفن وتعادل درجة المائة 373.15 كلفن
قبل الثانية الاولي من الانفجار الكبير كانت القوة النووية عديمة الاثر بسبب الحرارة الرهيبة (مليارات الدرجات) ثم بفضل الانتشار تراجعت الحرارة قليلا وفي الجزء الاول من المليون من الثانية الاولي تكونت النوي الاولي من الكوارك ثم مع انخفاض الحرارة (الذي استمر لمدة مليون سنة ) ظهر الترابط الالكترومغناطيسي وهو اضعف مليون مرة من الطاقات النووية ...حين ذاك تبدأ جزيئات البروتون والالكترون مرحلة التفاعل وتجتذب جزيئة بروتون جزيئة الكترون وتكونان ذرة الهيدروجين ويتم بث او قذف جزيئة فوتون اثناء هذه العملية ومع انخفاض الحرارة يقل عدد الفوتونات التي كان من الممكن ان تقضي علي ذرة الهيدروجين وبذلك يطول عمر الذرات ونجد ان كل بروتون يضم الكترون وان كل نواة هيليوم تضم عدد2 الكترون .. و هذا هو مولد الذرات
اي عندما كان عمر الكون مليون سنة كان الفضاء مليئا بجزيئات الالكترون الطليقة التي كانت تعيق مرور الضوء ولكن بعد ولادت الذرات لم تعد هناك الكترونات طليقة واصبح الكون شفافا ومر الضوء دون عائق وتولت كتلة الجزيئات اي المادة المتحدة مع الطاقة السيطرة علي معدل انتشار الكون
لقد كان للحسابات التي اجراها هوكنج وهاليويل لما سوف يتضمنه شرط اللاحدية ان تمدد الكون كان تمددا انتفاخيا تضخميا اي ان الكون يتضاعف حجمه في كل جزء صغير جدا جدا من الثانية فقد زاد الحجم بمقدار مليون مليون مليون مليون مليون في جزء صغير جدا من الثانية .. وقد ادي هذا الانتفاخ الي انتاج كل محتويات الكون (حسب نظرية هوكنج ) فعندما كان الكون نقطة ذات حجم صفر وكثافة لا نهائية فانه كان لا يحتوي علي شيء بينما الكون يحتوي الآن علي 10 اس 80 جسيما فمن اين اتت كل هذه الجسيمات ؟ تجيب هوكنج علي ذلك بقوله : الاجابة هي ان النسبية وميكانيكا الكم تسمحان بان تتخلق المادة من الطاقة في شكل ازواج من الجسيم /مضاد الجسيم .. ولكن السؤال هو من اين اتت الطاقة لتخليق هذه المادة ؟؟ والاجابة هي انه قد تم اقتراضها من الطاقة الجذبوية للكون .. فالكون مدين دينا هائلا بطاقة جذبوية سالبة هي موازنة بالضبط للطاقة الموجبة للمادة واثناء الفترة الانتفاخية اقترض الكون قرضا كبيرا من طاقته الجذبوية ليمول تخليق المزيد من المادة .. وكانت النتيجة عالم نشط متمدد مليء باشياء مادية ودين الطاقة الجذبوية لا يلزم رده حتي نهاية الكون ..!!!!!
الشيء الثاني الذي اثبته هوكنج بمبدأ شروط اللحدية هو ان الكون المبكر لا يمكن ان يكون متجانسا ومتسقا بالكامل لان هذا ينتهك مبدأ عدم اليقين لميكانيكا الكم .. وبدلا من ذلك فانه كان لابد من انحرافات عن الكثافة المتسقة .. وفرض اللاحدية يتضمن ان هذه الاختلافات في الكثافة سوف يبدأ انطلاقها وهي في مرحلتها الادني اي صغيرة ولكن ستصبح اثناء التمدد الانتفاخي اختلافات مضخمة .. وهذا قد ادي الي اختلافات في مناطق التمدد حيث ادي الشد الجذبوي للمادة الي زيادة ابطاء التمدد ومنثم الي تكون النجوم والمجرات
ومن اهم ما اثبته هوكنج ان صحة فرض اللاحدية يعني ان قوانين الطبيعة صحيحة حتي عند بدأ الكون اذ انه كان يعتقد ان هذه القوانين لا تنطبق علي بداية الكون .. وهذا له دلالات عميقة اذ ان ظروف بدأ الكون تصبح اكثر تحددا ويضيق مجال الاختيار بالنسبة للاحتمالات بحيث قد لا يكون هناك الا عدد قليل من القوانين المتسقة ذاتيا التي يحتمل ان تؤدي الي ظهور كائنات معقدة مثلنا
هذا هو بعض ما يقوله هوكنج وهناك مساهماته ونظرياته العلمية التي احدثت وتحدث دويا هائلا في مجال الفيزياء
نقطة مهمة لا يفهمها الكثيرون فالغالبية من الناس يعتقدون ان قانون عدم اليقين يعني انه ليس هناك شيء يمكن التيقن منه وانه لا توجد قوانين تحكم الظواهر الطبيعية .. هذا غير صحيح فقانون عدم اليقين يعني افضلية الاحتمال يعني اذا كانت هناك عملية ممكنة باي قدر من الاحتمال وبفرض وقت كاف فانها لابد سستحدث يوما ما فمثلا نواة اليورانيوم -238 هي نواة ثابتة ومع ذلك يوجد احتمال طفيف ان تلفظ جسيم الفا وتتحول الي عنصر الثوريوم ويتطلب هذا في المتوسط اربعة بلايين ونصف سنة لكي يحدث ولكن بما ان قوانين الفيزياء تتطلب احتمالية ثابتة لكل وحدة زمن فان اية نواة يورانيوم مفترضة ستضمحل في النهاية بشكل مؤكد .. فانظر كيف تحول الموقف الي تاكيد ..

اما بالنسبة الي مكونات الكون فان كل الكون ينقسم الي قسمين :
الاول : جسيمات المادة مثل الكواركات والالكترونات والميونات
الثاني : التفاعلات مثل الجاذبية والكهرومغنطيسية
والجسيمات تنقسم الي مجموعتين الهدرونات التي تتكون من الكواركات واللبتونات التي تشمل ما تبقي
اما التفاعلات فتنقسم الي اربعة انواع : القوة النووية القوية وهي تتفاعل مع الهدرونات .. والقوة الكهرومغنطيسية التي تتفاعل مع الهدرونات واللبتونات المشحونة ... والقوة الضعيفة التي تتفاعل مع كل الهدرونات واللبتونات .. واخيرا الجاذبية وتتفاعل مع كل شيء بالرغم من ضعفها

ففي مستوي النوي والذرات فان النوي تتجمع في ذرات وتتكون النوي من بروتونات ونوترونات وتدور حول هذه النوي الكترونات ويتتساوي عدد الالكترونات مع عدد البروتونات
ويتكون البروتون من 2 كوارك U وواحد كوارك D (اجمالي الشحنة +1 ) أما النوترون فهو مكون من 2 كوارك D وواحد كوارك U (امالي الشحنة صفر )
والقوة النويية القوية التي تمسك بالكواركات معا في البروتون والنيوترون وتمسك البروتونات والنيوترونات معا في نواة الذرة هذه القوة يحملها جسيم من لف 1 يسمي الجلون (gluon)يتفاعل فقط مع نفسه ومع الكواركات

انظر(الثقوب السوداء والاكوان الطفلة ):(Black Holes and Baby Universe)
وتاريخ موجز للزمن : د. استيفن هوكنج
الكون :هوبرت ريفز
صورة العضو الرمزية
عباس محمد حسن
مشاركات: 521
اشترك في: الاثنين أكتوبر 09, 2006 12:39 am
اتصال:

مشاركة بواسطة عباس محمد حسن »

الاستاذ عبد الله حسين
تحياتي لك

اما بالنسبة الي معادلة اينشتين :

الطاقة=الكتلة x مربع سرعة الضوء

E=MC^2

فقد اثبتت التفاعلات النووية صحة نظرية اينشتين في تحول المادة الي طاقة اذ ان هذا التفاعل يحدث بين انوية(جمع نواة) لينتج عناصر جديدة .. وبما ان نواة الذرة تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة ففي التفاعل النووي يمكن ان يتحول البروتون الي نيوترون حين يفقد شحنته الموجبة او العكس فمثلا الطاقة الشمسية تنتج من اندماج (اتحاد) انوية ذرات الهيدروجين لاعطاء انوية ذرات الهيليوم حيث تندمج كل 4 انوية من ذرات هيدروجين لتنتج نواة واحدة من ذرة الهيليوم ويصاحب ذلك طاقات كبيرة ... ان هذه الطاقة تنتج من تحول قسم ضئيل من المادة الي طاقة اذ ان كتلة اربع نويات ذرات هيدروجين (التي اندمجت) اكبر بقليل من كتلة نواة ذرة الهيليوم التي نتجت عنها وهذا النقص في الكتلة علي ضآلته هو الذي تحول الي طاقة كبيرة .. مثال :

كتلة ذرة الهيدروجين = 1.00797 وحدة كتل ذرية
كتلة ذرة الهيليوم = 4.00260 وحدة كتل ذرية
كتلة 4 نويات هيدروجين = 4 *1.00797 = 4.03188 وحدة كتل ذرية
النقص في الكتلة = 4.03188 - 4.00260 = 0.02928 وحدة كتل ذرية

وهذه الكتلة هي التي تحولت الي طاقة هائلة .. وهذا هو اثبات نظرية اينشتين
وقد تم اثباتها في انفجار القنبلة الذرية

وكان قد بقي ان يتم اثباتها في مجال الجسيمات (تحت ذرية) وهو ما قام باثباته علماء الفيزياء من المانيا وفرنسا والمجر باستخدام معادلات الكروموداينمكس الكمية وباستخدام (Four dimentional crystal lattice)
وقد ذكرت سابقا بان القوة النووية القوية التي تمسك بالكواركات معا يحملها جسيم من لف 1 يسمي الجلون (gluon)يتفاعل فقط مع نفسه ومع الكواركات ..
وهكذا يتم اثبات تحول المادة الي طاقة والعكس حتي في مجال الجسيمات الاولية الدقيقة
وفي عالم الكم العجيب هذا فالطاقة يمكن ان تتغير بشكل تلقائي من لحظة لاخري وان يظهر جسيم مقترضا للطاقة من الطاقة الجذبوية للمادة ويتلاشي معيدا الطاقة التي اقترضها وبذلك فان ما نظنه عادة فضاء فارغا هو في الحقيقة فضاء يحتشد بحشود من هذه الجسيمات دون الذرية
واذا عرفنا ان حياة البروتون تتراوح بين 10 اس 45 سنة الي 10 اس 220 سنة وايضا بعد ان تتحلل فانها ستخلق منتجات تحلل فاننا يمكن ان نقول بان الكون لن يترك تماما بدون المادة في اي صورة من الصور ...

اليست هذه من اساسيات نظرية المعرفة عند الماركسيين (او الماديين الجدليين بشكل عام ) !!! وفقهم الله وسدد خطاهم .. !!!
عبد الله حسين
مشاركات: 208
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:52 pm

مشاركة بواسطة عبد الله حسين »

د. عباس محمد حسن

شكراً جزيلاً على الكتابة المُضيئة، وإن استعصت بعض جوانبها، بحكم التخصص، غير أنها حفّزت الذهن وأضاءت جوانب كثيرة بالنسبة لي. وأكيد " مدرسة فرانكفورت " ما زالت " صفحات بيضاء " تنتظر الكتابة عليها، وخصوصاً ارتباطها بالمخابرات المركزية الأمريكية.

تحياتي للجميع
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

هشام عمر النور ليس بفيلسوف؟!!!

أعود في بداية الأسبوع القادم لأكرس جزءً كبيراً من إجازة عشرة أيام للتعقيب على هذا السؤال!
مع تحياتي لكل المشاركين، والقائمَين على البوست فتح العليم ومازن.
وأعتذر لكليهما، ولهشام، اعتذاراً حاراً عن عدم تمكني من المساهمة في الحوار الذي دار في اليوست لأسبابٍ عديدة، أختصرها في وجود معوقاتٍ وظروف أعجزتني عن المشاركة في هذا الموضوع الجسيم، الذي يتطلب وقتاً ضافياً وتركيزاً ضافياً أيضاً

فإلى حين ذاك.
مع وافر مودتي، وتقديري للجهد الذي بُذل في هذا الحوار القيم جداً.

بـــولا
آخر تعديل بواسطة عبد الله بولا في الجمعة مايو 08, 2009 6:59 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
ÝÊÍ ÇáÚáíã ÚÈÏ ÇáÍí
مشاركات: 39
اشترك في: السبت يناير 05, 2008 3:31 pm
مكان: بورتسودان

مشاركة بواسطة ÝÊÍ ÇáÚáíã ÚÈÏ ÇáÍí »

نرحب بانضمام استاذنا المفكر العالم الدكتور عبدالله بولا الي البوست مساهما باثرا النقاش حول الاطروحات التي اثارها حوار د.هشام.
ونتوقع مساهمه مميزه واضافه معرفيه هائله خصوصا وهشام يعد نفسه من تلاميذ بولا الذين تاثروا به في مراحل مختلفه من حياتهم وبولا يقدر ويثمن مساهمة هشام
استاذنا بولا
ننتظر مساهمتك ومرحبا بك
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


الجاذبية هي تشويه للمكان- الزمان بسبب ما فيه من كتلة وطاقة وبذلك فلا شيء يتحرك في خط مستقيم .. فمسارات الاجرام تظهر منحنيةوذلك لانحناء المكان- الزمان حتي الضوء لم يسلم من ذلك الانحناء ..


Dear Dr. Abbas,
This is very poetic & artistic. You make physics easy & appealing. Can you elaborate on how "time" & "light" have curvature (is this the right word?) I love contemplating on physics. Please advise/recommend on a simple book on these issues to read.


وفي صياغة نموذج الانفجار الكوني الكبير علي اساس صورة العالم وهو عبارة عن ( فضاء – زمان) ذو اربعة ابعاد : ثلاثة ابعاد مكانية (فضاء) وبعد واحد للزمان فان الحدث يقع في لحظة من التاريخ (t) وفي نقطة معينة في الفضاء ذات احداثيات (x,y,z) .. ولا يدور الزمن بنفس السرعة بالنسبة للجميع بل يعتمد علي السرعة النسبية للمراقب


على سبيل ان يوما عند ربك كألف ما تعدون???

I tried to understand the following so that I get an idea of this curvature:

بادخال مكونات قياس روبرتسون – والكر في معادلة اينشتين الفراغية ينتج :
(dR/dt)^2/R^2 + k/R^2 = 8PiGp/3
وهذه هي المعادلة الديناميكية للكون وتعطي هذه المعادلة العلاقة بين المادة والطاقة ممثلة بكثافة الطاقة
p
وكذلك التركيب الهندسي للفضاء حيث يمثل الشق الاول
^2/R^2(dR/dt)
انحناء الزمن بينما الشق الثاني
(k/R^2)
يمثل التقوس اي الانحناء الفضائي واذن فالمادة في الشق اليمين من المعادلة تسبب تقوس او انحناء الزمان – الفضاء (الشق اليسار من المعادلة )


Thanks again for making physics appealing to me

Elfadil Elhashimi
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
عباس محمد حسن
مشاركات: 521
اشترك في: الاثنين أكتوبر 09, 2006 12:39 am
اتصال:

مشاركة بواسطة عباس محمد حسن »

الاستاذ الفاضل الهاشمي
تحية طيبة لك في المدينة الجميلة (تورونتو )
وشكرا علي الكلمات الرقيقة واصدقك القول انني الآن احاول التمتع ببعض الايام الجميلة علي شاطيء الاسكندرية هروبا من قسوة الحياة وجفافها و ... و.... و... !!! في الخرطوم واتمني ان اتمكن قريبا من تلبية ما طلبته ...
وقد اسعدني ان اقرأ كلماتك الانجليزية الشاعرية poetic & artistic و appealing وelaborate و contemplating و التي تذكرنا بايام زمان (الايام الجميلة) وهل تصدق اذا قلت لك ان ما كان يعرفه طالب المرحلة الوسطي ايام زمان لا يعرفه خريج جامعات هذا الزمان العجيب وهي جامعات كثرت عددا وقلت عتادا ..!!!
والاسكندرية هذه الايام تنعم بجو حالم حيث ينعم المصطافون بشمس دافئة وهواء منعش ومياه البحر الابيض المتوسط التي تمتد بعيدا تلامس الافق وتدعوك الي التأمل بل تغريك به ..!!!
وسلامي لبهاء والجميع ...
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

عزيزي فتح العليم،
أخلص تحياتي وجزيل شكري على ترحيبك الكريم، لكن ياخي أعفيني من "المفكر والعالم والدكتور" ديل، أخير نتكاتب أصحاب. لا كلفة لا ألقاب.
بخصوص المساهمة في البوست يبدو أنني "اتورَّطْ". فالواقع أنني قطعتُ وعدي في لحظة شعورٍ بالحسرة, لحظةٌ كنت أقرأ فيها جملةً من الكتابات ينكر كاتبوها على "حواء الثقافة والمعرفة السودانية" أن تُنجب فيلسوفاً على إطلاق العبارة(!!!). كما لوكان ذلك لعجزٍ بنيويٍّ فيها". وقد أمضَّني في تلك اللحظة تذكُّري لإنكار صفة فيلسوف على الفيلسوف هشام عمر النور في منبرنا الذي نريد له أن يكون، من ضمن أهدافه الأخرى العديدة في سياق المساهمة في حركة الاستنارة، إعادة الثقة في النفس لمبدعينا ومثقفينا، من أجيالنا المخضرمة والشابة. فإذا بي أرى إنكار صفة الفيلسوف تنكر على واحدٍ من أميز الفلاسفة في حقلنا الثقافي والمعرفي والتعليمي إلخ. ولم أجد بداً من الإدلاء بشهادتي التي أعتقد أنها من أكثر الشهادات معرفةً بعلاقة هشام بالفلسفة. إن لم أقل أكثرها على إطلاقها.

إلا أنني فرطتُ في قطعي هذا الوعد في لحظةٍ من أكثر اللحظات جفاءً للقدرة على الوفاء به: فأنا متوعك جداً منذ نهاية الأسبوع الثاني من شهر مايو "الجاري جري شديد"، والذي طلبت فيه إجازة خمسة عشرة يوماً للاستجمام ومعاودة بعض الأطباء والمعامل، وإنجاز بعض المساهمات في الموضوعات البالغة الصعوبة في المنبر. سِوى أن ظروف الجسد قررت غير ذلك.
وعلى الرغم من هذا فهاأنذا أساهم. وسوف أعود لإكمال مساهمتي في هذا البوست، ربما بعد سويعات، وربما صباح الغد. ولا أعد بأن تكون مساهمتي أكثر من شهادة شاهد عيان. أعني أنني لن أدخل في المناقشات الفلسفية. إذ ما عندي ليها حيل حسِّع.

مع عامر مودتي

بــولا
صورة العضو الرمزية
ÝÊÍ ÇáÚáíã ÚÈÏ ÇáÍí
مشاركات: 39
اشترك في: السبت يناير 05, 2008 3:31 pm
مكان: بورتسودان

حوار الفيلسوف هشام عمر النور

مشاركة بواسطة ÝÊÍ ÇáÚáíã ÚÈÏ ÇáÍí »

العزيز بولا
مرحبا بطلتك كيفما كانت فهي لا تاتي للبوست الا بخير
أضف رد جديد