ماذا نفعل مع المسلمين؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

من لاحظ الناس مات همّا

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام للجميع
و يا وليد إن كان لك من عزاء ممكن في هذا الأمر فأنا أعتبر كل ما اكتبه في هذا المنبر أو في غيره "مجرد ملاحظات".أما حكاية الخيانة التعبيرية و الحكم القيمي فخليها لقدام لمّن نقعد" نلاحظها" ليك من قريب.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

حسن موسي ....سلام

بي طريقتك ولكل منطقه الخاص ... المهم انا بَعْبرتَّ عن شعوري.

ونعود للنص بعد الخروج العابر عنه.

في واحدة من قراءاتي العديدة للملاحظة تبعكم "ماذا نفعل مع المسلمين؟ ماذا نصنع مع حماس ؟" خطرت لي خاطره اوجزها في تساؤل يضاف لرصيد ملاحظاتي في هذا الشأن الأ وهي مسالة تكبير الكوم وتوسيع الدائرة المتمثلة في تجاوز الحيرة الأولية بتجاوز الصيغ التنظيمية الأسلامية السياسية أن كانت (حماس ) علي وجه الخصوص أو ( الأسلاميين ) عموماً والتركيز علي صيغة " المسلمين " ومن ثم الوصول الي تلك النقطة التي تحدثت فيها عن ذلك "الأسلام" المعتزل للتأريخ و المتعالي عليه بريئاً وصافياً كامل الدسم والذي كان قبل أن يطلعة المسلمين بره ويخيطو منه لافتات البروبغاندا السياسية الرخيصة .... الخ كان مكنونا في حنايا الأفئدة، عن أي اسلام نتحدث هنا، هل عن الأسلام التاريخاني الذي هو كل هذا وذاك بما في ذلك الأسلام السياسي ابو بروبغاندا أم عن اسلام افتراضي تقرره هذه الملاحظة علي نحو متعسف، أسلام ساذج وبرئ ؟ وعلينا التسليم به حتي نستطيع التعامل مع منطق الملاحظة العام؟ وهل هناك أسلام غير سياسي عموماً ؟

مودتي





وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


الأصدقاء الأعزاء،
بعث الصديق العزيز د. محمد سليمان بالرسالة التالية، تصحبها مساهمته التي قُدمت أساساً في لقاء حول "مستقبل السودان"نظمته منظمة Liberation في 28 يناير الماضي بمجلس العموم البريطاني.
له جزيل الشكر للمساهمة في إثراء النقاش
نجاة

[align=left]
Hi Nagat,
This contribution was delivered on my behalf on the 28th of last month at a meeting in the House of Commons. The meeting was organised by Liberation on the "Future of the Sudan".

I am sending it to you as a contribution to the debate kick-started by
Hassan Musa on what to do with Muslims and Hamas.

Hope it will enrich the discussion.

Warm regards to you all.

Mohamed Suliman

صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

هذه هي مساهمة د. محمد سليمان :


[align=left]The Regime of Action Islam in the Sudan

I am now at home in Khartoum, a city of ubiquitous trivial and serious gossip. It overwhelms you with immense details that dissolve away any picture you may have had of the wood that is real Khartoum. The trees keep changing, the wood, however, remains the same. Since 1989 everything about the putschists in Khartoum has changed, except their most important feature being Jihadist, or as I prefer to call them, Action Islamist.

Broadly speaking, there are three Islamic groups, traditional, political and Jihadist, or better labelled, Action Islam.

Traditional Islam is not party political. A traditionalist can and usually does, join the political party of his or her choice.
Political Islam, however, demands of its followers to join its political party and, often enough does accept the rules of democratic competition and seeks power, usually, through the ballot box.
Action Islam abhors traditional Islam just as much as it abhors populist political activism. It believes only in action.
Now let me elaborate on what I mean by Action Islam.

Action Islam
The victory of the Iranian revolution in 1979 exerted a tremendous impact on the Islamic world. The argument went around then that if a few dedicated Islamists can topple the mighty regime of the Shah, well- organised and disciplined Islamic movements everywhere else could surely aspire to similar success. Few months after the victory in Tehran, a group of over four hundred armed Islamists from 11 nationalities attacked Mecca and occupied the Ka’aba. That first multi-national armed Islamist insurrection was defeated, actually annihilated. So was the fate of other uprisings in Syria, northern African Muslim countries and even in northern Nigeria. Osama Ben Laden was certainly not the first to lead a multi-national armed Jihadist group!

Jihad is action not words, not books, not philosophy. It is do or die, or some silly slogan like that.

1979 is the year, when political Islam began to concede leadership to Action Islam almost everywhere in the Islamic world. The Islamic movement in the Sudan was no exception to the growing trend. Since the beginning of the 1980s, the leadership of the movement began to work diligently towards an armed take-over of power in Khartoum. The politicians around Al Turabi allowed the Actionists around Ali Osman Taha to dictate the future direction of the movement. Most work was henceforth dedicated to the goal of an armed coup. Clandestine recruitment of members of the armed forces was intensified; civilians trained in insurrection and arms were smuggled into the Sudan. The preparations culminated in the June 1989 armed take-over of power in Khartoum, not by the activists of political Islam, but by the rising generation of young eager Jihadists of Action Islam. They are the ones that have been ruling the Sudan since then.

The power struggle between Political and Action Islam
The first few years after the success of the coup witnessed the internal struggle for power between the political and action Islamists. The latter won and Turabi and his followers were brutally thrown out of the ruling party. Theories abound to explain the split up. I sincerely do not believe that personal likes and dislikes played a big role in this very serious conflict. The way that Turabi and his followers went out of their way to convince public opinion in and outside the Sudan that they will henceforth abide by democratic rules and seek power only through the ballot box has strengthened my conviction that the division was mainly about strategy, not tactics. Political Islam, as traditionally understood in the Sudan, had lost the battle to the young adventurous Jihadists, who want change through action, not words. Neither Ben Laden nor Taha are thinkers. They do not write books to persuade. They organise and carry out actions. There in lies the strength and weakness of Action Islam.

Ben Laden is not in power, Taha is. The status quo necessitated that Taha had to tackle the practical problems of ruling a rather unwieldy people. He had to learn to make compromises, a course of actions and attitudes that run against his deep-rooted jihadist convictions. What is the lesson to draw from this fact of political life in the Sudan?

The conclusion to draw is very important indeed. The ruling group in Khartoum will yield some, but only under forceful internal and external pressure. The pressure must be exerted at all levels, at the political, economic, social and moral levels. It must also be unyielding and if possible concerted. I will repeat myself. The ruling group in Khartoum will yield concessions but only under continuous pressure. They will try everything possible to stay their course and will only deviate from it if forced to do so.

We have seen them time and again resort to all the tricks and lists in their repertoire to dissipate the pressure and later, when forced to accept the inevitable, to dilute their obligations and commitments, even if they are legally bound by them. It took them more than 10 years to sign the Comprehensive Peace Agreement, the CPR. Since then they are trying very hard to re-interpret its terms and reduce their burden of obligations. They will never give up attempts to manoeuvre themselves out of commitments. We should, therefore, never discontinue the pressure for peace, democracy and development in the Sudan. We owe it to ourselves and to the suffering Sudanese peoples.

Further intrinsic features of Action Islam in the Sudan
Another important point to stress in relation to the ruling elite in Khartoum is that they may accept compromises forced upon them, but and this is a big but, that acceptance is never final. If they can, they will always go back on it.
Yes, the human rights situation is better today than a few years ago, but this is not final. Yes, the civil war in the South is no longer raging, but let us not deceive ourselves, this state of affaires can change and rather quickly, especially when re-drawing the borders between North and South becomes necessary. The violent clashes between the army and the SPLA in Abyei region is a case in point. In fact, almost all battles fought by the Sudanese army since the 2nd World War have been against the Sudanese people in the South, the Nuba Mountains, Eastern Sudan and now Darfur. We train and arm our own oppressors!

Glimpses of hope
The situation is not all doom and gloom. The fact that I am able to come to Khartoum and to write to you from there attests to the progress made. It is true that security checks the content of all newspapers for critical comments and undesirable pieces of information, but some critique seeps through. Political parties organise meetings and rallies - of course, often supervised and sometimes denied. But parties do function. Even the Communist Party is preparing to hold its 5th Congress on the 24th of this month! The question is, is this a permanent state of affaires? It could be. The situation could even improve and efforts towards peace, reconciliation and economic and social development could go one better, if the regime is kept under constant pressure to change fundamentally or go.

In the past, the Sudanese people got rid of dictators through popular uprisings. This time and due to the special character of the ruling group, the people have resorted to armed struggle and clever anti-regime tactics. True, the regime has not been toppled, but the process of dismantling its excesses is going patiently on. Let us raise our hats to the Sudanese women, who played a big role in this subtle fight for civil transformation through stubborn defiance.
These days, if you walk in the streets of Khartoum, you will see few women wearing Hijab, fewer than those in Cairo and even not as many as you may encounter in Edgware Road in London on a sunny afternoon.

More about Action Islam
There is an aspect of Action Islam the Sudanese style I want to highlight here. That aspect is their lust for power. Action always seeks and cherishes results. Action Islam is not strong on ideology. In fact, it privately despises the resort to scholarly dialogue and scientific arguments. Their leaders do not write books or give talks and lectures. Turabi has written several books and has given hundreds of lectures. Taha does not write or persuade. He organises and executes. In this respect, Action Islamists are pragmatists. They fight for results and fight to keep them. They have no last line of ideological retreat. They keep re-defining their goals and objectives, make unavoidable compromises and refine their language to suit their respective audience. Now that they have tasted and enjoyed power and money, they want to keep things that way. There is no misdeed they will hesitate to commit in order to keep as much power and money for themselves as they can! You want ideological concessions; they will give you ideological concessions. But they will fight for every inch of control of the economy and state power. To achieve this, they need a good security apparatus and they have several. But conceding inches in both these areas they have to, provided, of course, the pressure is kept on all the time.

Another aspect worth mentioning in respect to the ruling Action Islamists in Khartoum is the short-termism of their type of capitalist economy and hence of their development policies. The Scottish whisky, Jonny Walker, used to advertise itself with the slogan, “since 1880 and still going strong”. Not so the ruling capitalists of Action Islam. They want the whole cake now. Islamic banks do not approve of interest on loans. They will lend money to transactions that ensure quick returns, preferably in days rather than months. Development projects that require lengthy gestation periods are usually out.
Islamic banking is almost always short-termist. It is definitely not conducive to fundamental economic transformation.

Action Islam is coercive
In the house I reside in in Khartoum, lives a three-year old girl that goes to a nearby kindergarten. Last week, the lady supervising the kindergarten received a letter from the Ministry of Education ordering her to bring ten children above five years old to the demonstration against the Israeli attack on Gaza. The lady was very upset because she had only five children at ages above five. We advised her to take the five and if asked by the organisers of the demonstration to tell them the truth. She took our advice very reluctantly. She said that she was afraid that the authorities might withdraw her kindergarten licence. I am mentioning this sad episode to draw your attention to what might take place in the streets of Khartoum, if and when the International Criminal Court, the ICC, upholds the indictment of Al Bashier. Do not be surprised, if a demonstration of one million people protests the decision of the court, if and when it comes. Totalitarian regimes can and do have many means and ways to force people into the street.

Action Islam and clientlelism
The last paragraph leads me to my concluding remark on the nature of the current regime in Khartoum, namely its clientlelism. The centrifugal force of the Sudanese state reaches even the remotest villages. The rulers of the country have always been aware of how far this reach can go and how best to exploit it to further their ends. The current rulers are no exception. They divided the country into 26 mini-states and put their people on top. To be a player in any sphere of influence, you have to join the government’s party, the National Congress Party, the NCP, which has become a mammoth organisation. The NCP seems invincible and omnipresent. It can and does manipulate country-wide actions and reactions. Yet it has its Achilles heels. It is a government-funded and government-run institution. It will fade away once it is separated from its source of energy. Its fate will not be much different from that of a similar party established by Numerei during the 1970s, the Socialist Union (SU). Like the NCP, the SU was everywhere. It also seemed invincible and omnipresent. Yet, when Numerei’s regime collapsed, the SU went with it. No body remembers it any more. I have no doubt that a similar fate awaits the NCP.

My rather controversial conclusion of the inherent possibility of the total demise of the NCP does not mean, nor should it lead to the assumption that the Islamic movement in the Sudan will wither with the NCP departure. The Movement will continue to be an effective political force perhaps in the form of the People’s Congress Party, PCP, of Hassan Al Turabi or some similar organisation.

The current is a long and sad chapter in the history of our country. It could be the last of a united Sudan. The possibility of the collapse of the Sudanese state is very real and very frightening. Nobody can foresee if, when and how this might happen and what turmoil, if any, will engulf the country and its peoples.

Let us do something now to mitigate any disastrous developments. The Sudanese people deserve peace, democracy and sustainable development. Help us help ourselves. Keep the pressure on. Keep the pressure on.


Mohamed Suliman
Khartoum


20 January 2009
آخر تعديل بواسطة نجاة محمد علي في الاثنين مارس 02, 2009 3:49 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

[font=Verdana]
The conclusion to draw is very important indeed. The ruling group in Khartoum will yield some, but only under forceful internal and external pressure. The pressure must be exerted at all levels, at the political, economic, social and moral levels. It must also be unyielding and if possible concerted. I will repeat myself. The ruling group in Khartoum will yield concessions but only under continuous pressure. They will try everything possible to stay their course and will only deviate from it if forced to do so




They will never give up attempts to manoeuvre themselves out of commitments. We should, therefore, never discontinue the pressure for peace, democracy and development in the Sudan. We owe it to ourselves and to the suffering Sudanese peoples





The current is a long and sad chapter in the history of our country. It could be the last of a united Sudan. The possibility of the collapse of the Sudanese state is very real and very frightening. Nobody can foresee if, when and how this might happen and what turmoil, if any, will engulf the country and its peoples


Let us do something now to mitigate any disastrous developments. The Sudanese people deserve peace, democracy and sustainable development. Help us help ourselves. Keep the pressure on. Keep the pressure on




You are getting it my friend M. Suliman. You are saying it loud & clear. Greetings to you whereever you hang about
.

Elfadil Elhashmi
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

يا تراجمة

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام
يا أهل المروّة اللغوية..
نحتاج لترجمان يبذل نص أستاذنا محمد سليمان لقراء العربية بين " الجميع" ( و هم كثر). و الترجمة تفتح باب المناقشة للعدد الأكبر من أهل التفاكير النقدية في هذا الأمر الجليل. و من فرّج عن مسلم كربة من كرب لغات الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب لغات يوم القيامة.( و كان ما فرجّا نبيع حماري دا و نفرجّا على رقبتي) و الحاضر يكلم الغاوي.

صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

يا حسن ! ( عند الشدايد)
كما كان يقول صديقنا حسن الآخر " القدّال" ، في زمن آخر و مكان معلوم
و عندما يَجِن الليل و تصفو النفوس !

شغَّالين يا حسن في النص ترجمة و عربنة " بعد إذن أستاذنا الجليل محمد سليمان.

ساعدونا بالصَبُر ،
و ربما بالتلج و السُكات،
و كمان كِن في طريقة :
درء مصايب سبل كسب العيش عنَّا!
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

الصديقات العزيزات والأصدقاءالأعزاء،
عاطر التحايا

تجدون مساهمة د. محمد سليمان في خيط منفصل بمنبر الحوار الديمقراطي:

[url=https://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?t=3107&start=0&postdays=0&postorder=asc&highlight=&sid=bec6b65a402b56de730123741b076594]
في هذا الرابـــــط
[/url]

.
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ عادل السنوسي
أياك أخص بعد السلام عليك وعلى من تتبع هذا الخيط
أصابتني الدهشة وأنا أقرأ حديثك
ما اْجبر اسرائيل علي الجلوس و التفاوض في مدريد و أسلو لاحقا هو شدة انتفاضة حماس ، و ليس حربائيات و زئبقيات ياسر عرفات و من لف لفه ، أمثال صائب عريقات صاحب اللغة الانجليزية الركيكة ، فبلغته الركيكة تلك ، أضر بالقضية الفلسطينية أكثر من اسماعيل هنية
هذا حديث غاب عن شخص متابع فالأنتفاضة الأولى هي التي أجبرت إسرائيل على الجلوس على التفاوض أما حماس فقد نشأت في ديسمبر 1987 ولكي تجهض الإنتفاضة وقد غضت إسرائيل الطرف عنها لعدة أسباب حس اعتقادي وقد فصلت بعضا منها في هذا الخيط

https://sudan-forall.org/forum/viewtopic.
ولكني أزيدك كل المتابعون لنشأة حماس يدرك وبلا مجهود كبير ان حماس نشأت تحت سمع وبصر إسرائيل وليس رغما عنها فقد كانت حماس إبان الانتفاضة الأولي كيان ناشئ هزيل قامت بعض الأموال العربية بدعمه وهاهو الآن يطعن من أمدوه بالعتاد والمال في الظهر بتحالفه مع تنظيم الملالي بلبنان المسمى حزب الله. حماس حولت القضية من قضية تحرروطني لكل الفلسطينيين إلي حرب بين المسلمين واليهود بمعنى أنها حولتها إلي قضية دينية وما أظن أحدا مثلي وأظنك كذلك لا علاقة لنا بتنظيمات الهوس الديني مهما كانت مجاهدات حماس أن نقف معها ونساهم في اسقاط الأنظمة العربية المتهالكة فعلا لحساب جماعات الهوس الديني . وهذا هو السبب الذي باعت حماس به الشعب الفلسطيني بثمن إسقاط الأنظمة العربية المتهالكة والتي لا أشك في أنها يجب أن تسقط ولكن ليس البديل هو جماعات الهوس الديني. وأعجب من يقول بصمود الشعب الغزاوي في وجه الصلف الإسرائيلي نعم صمدوا ولكن هل كان هناك من خيار آخر غير الصبر وليس الصمود شعب لا يستطيع أن يتحرك وكتب عليه البقاء تحت نيران اسرائيل وعذاب حماس.حماس الآن تحاصر المسيحيين في غزة وتعمل على تهجيرهم
حماس البغيضة بالنسبة لي أنا وجدت الدعم من جهلت عده أهما قناة الجزيرة العاملة لصالح جماعات الهوس الديني فقد مدّها تنظيم الأخوان المسلمين بالمال والحركات الأخرى المناضلة بحق وحقيقة من أجل كل الشعب الفلسطيني لا أحد يدعمها لا أظن أن هناك أحدا يدعم الجبهة الشعبية أو الحزب الشيوعي الفلسطيني وهم بالرغم من هذا كان لهم دور فاعل في التصدي للعدوان الإسرائيلي الأخير ولكن لا أحد يسمع بهم فقناة الجزيرة غير معنية بهم.
علينا أن نعمل على دعم التيار الديمقراطي ولو بهذا الشكل البسيط حسب رأي بدلا من نسب بطولا حماس لم تفعل فيها شيئا وحماس إذا ما قيّض لها أن تنتصر وليس كانتصارها الوهمي الذي باعته لنا وصدقها البعض فستفعل بنا جنس عمايل لأن مذهب الحركات الإسلامية وبلا استثناء لا يرحم أحدا.
وحسب رأي أنا ليس هناك إسلامي متطرف وآخر معتدل فهم في النهاية سواء يلغون العقل ويفكرون بالعاطفة والعاطفة المريضة.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

الأعزاء المشاركات والمشاركين ..المتابعين والمتابعات ........سلام

لكيما نضع الموضوعة محور النقاش هنا في سياقها الموضوعي، حري بنا ربطها عضوياً بمصدرها الذي تأسست علي صعيده ولو كان ذلك علي نحو جزئي ولربما خٌيل لي ذلك؟، فكان مثار النقاش ومبعث الحوار ووضع "الملاحظات"،والمصدر المعني هو مقالة الكاتب الصحافي (مصطفي عبد العزيز البطل) الموسومة بـ (هُراءٌ.. كالكلام بلا معانى!) والتي جاءت من ضمن سلسلة مقالاته (غربا باتجاه الشرق ) وذلك حتي تعم الفائدة وتفادياً لتشتت الموضوعة في أكثر من اتجاه ومنحي.

وليد يوسف

ـــــ
هُراءٌ.. كالكلام بلا معانى!
السايقه واصله
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

عمر التجاني كتب: الأستاذ عادل السنوسي
أياك أخص بعد السلام عليك وعلى من تتبع هذا الخيط
أصابتني الدهشة وأنا أقرأ حديثك
ما اْجبر اسرائيل علي الجلوس و التفاوض في مدريد و أسلو لاحقا هو شدة انتفاضة حماس ، و ليس حربائيات و زئبقيات ياسر عرفات و من لف لفه ، أمثال صائب عريقات صاحب اللغة الانجليزية الركيكة ، فبلغته الركيكة تلك ، أضر بالقضية الفلسطينية أكثر من اسماعيل هنية

هذا حديث غاب عن شخص متابع فالأنتفاضة الأولى هي التي أجبرت إسرائيل على الجلوس على التفاوض أما حماس فقد نشأت في ديسمبر 1987 ولكي تجهض الإنتفاضة وقد غضت إسرائيل الطرف عنها لعدة أسباب حس اعتقادي وقد فصلت بعضا منها في هذا الخيط

https://sudan-forall.org/forum/viewtopic.
ولكني أزيدك كل المتابعون لنشأة حماس يدرك وبلا مجهود كبير ان حماس نشأت تحت سمع وبصر إسرائيل وليس رغما عنها فقد كانت حماس إبان الانتفاضة الأولي كيان ناشئ هزيل قامت بعض الأموال العربية بدعمه وهاهو الآن يطعن من أمدوه بالعتاد والمال في الظهر بتحالفه مع تنظيم الملالي بلبنان المسمى حزب الله. حماس حولت القضية من قضية تحرروطني لكل الفلسطينيين إلي حرب بين المسلمين واليهود بمعنى أنها حولتها إلي قضية دينية وما أظن أحدا مثلي وأظنك كذلك لا علاقة لنا بتنظيمات الهوس الديني مهما كانت مجاهدات حماس أن نقف معها ونساهم في اسقاط الأنظمة العربية المتهالكة فعلا لحساب جماعات الهوس الديني . وهذا هو السبب الذي باعت حماس به الشعب الفلسطيني بثمن إسقاط الأنظمة العربية المتهالكة والتي لا أشك في أنها يجب أن تسقط ولكن ليس البديل هو جماعات الهوس الديني. وأعجب من يقول بصمود الشعب الغزاوي في وجه الصلف الإسرائيلي نعم صمدوا ولكن هل كان هناك من خيار آخر غير الصبر وليس الصمود شعب لا يستطيع أن يتحرك وكتب عليه البقاء تحت نيران اسرائيل وعذاب حماس.حماس الآن تحاصر المسيحيين في غزة وتعمل على تهجيرهم
حماس البغيضة بالنسبة لي أنا وجدت الدعم من جهلت عده أهما قناة الجزيرة العاملة لصالح جماعات الهوس الديني فقد مدّها تنظيم الأخوان المسلمين بالمال والحركات الأخرى المناضلة بحق وحقيقة من أجل كل الشعب الفلسطيني لا أحد يدعمها لا أظن أن هناك أحدا يدعم الجبهة الشعبية أو الحزب الشيوعي الفلسطيني وهم بالرغم من هذا كان لهم دور فاعل في التصدي للعدوان الإسرائيلي الأخير ولكن لا أحد يسمع بهم فقناة الجزيرة غير معنية بهم.
علينا أن نعمل على دعم التيار الديمقراطي ولو بهذا الشكل البسيط حسب رأي بدلا من نسب بطولا حماس لم تفعل فيها شيئا وحماس إذا ما قيّض لها أن تنتصر وليس كانتصارها الوهمي الذي باعته لنا وصدقها البعض فستفعل بنا جنس عمايل لأن مذهب الحركات الإسلامية وبلا استثناء لا يرحم أحدا.
وحسب رأي أنا ليس هناك إسلامي متطرف وآخر معتدل فهم في النهاية سواء يلغون العقل ويفكرون بالعاطفة والعاطفة المريضة.


تسحيل فقط هنا يا عمر بالمتابعة والقراءة .. سأعود ، حتما للرد والتعليق ريثما تنحسر ( الموجة ) ... موجتي اللعنية كما تدري يا عمر !
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

Re: وما ادراك ما حماس؟

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ عمر الأمين
لك مني افضل التحيات وكذا لبقية من يشارك في هذا الخيط.


كتب الأستاذ عمر الأمين


لذلك فمن يكره حماس (يقرب يكره) اليوم الذى وضعته فيه مثل هذه الظروف فى مثل هذا الموقف المتناقض.
والشاهد أن حماس استقطبت تعاطف شعبى على نطاق العالم. وقد كان تعاطفاً ظاهراً لدرجة أن النخبة السياسية على نطاق العالم أصبحت تتحسس مكامن الخطر على كراسيها وعلى ابراجها العاجية.

أنا ولعن الله أنا واحد ممن يمسكون العصا من كل أطرافها وبكل مقايسها ضد حماس وكل الحركلت الأسلامية بلا استثناء ولم أحس في يوم من الأيام أن حماس أو غيرها من الحركات الإسلامية قد وضعني في موضع أكره فمعركة كل المطالبين بالديمقراطية هي محاولة إيجاد السبل التي توصل فكرتهم وهي ليست بحال من الأحوال ضعيفة أو مهترئة ولكن العالم المترسمل ومن لف لفهم من جماعات الحركات الأسلامية يقف بصلابة وبمنابرهم ضد هذا التوجه الذي حسب إعتقادي المخرج ولا يعني البتة فوز حماس عن الطريق الديمقراطية أن الديمقراطية تجذرت في الشعب الفلسطيني لدرجة أنهم وبكامل وعيهم السياسي قد أختاروا حماس صحيح جدا هذا خيارهم ولكن هذا الخيار جاء وأؤكد لك بصورة غير ديمقراطية البتة فإرهاب حماس دفع البعض خوفا منهم وتعلم جيدا أن الإسلام السياسي لا يسمح حتى بأبسط مقومات الحرية الشخصية ناهيك عن حرية المعتقد، والحرية الشخصية
أما تعاطف العالم مع حماس فلم يكن ناتجا عن حبهم لحماس وهذا بالضرورة نابع من الخلاف الفكري والأيدوليجي معهم بل لرؤية الدم الذي باشرتة دولة إسرائيل بدرجة كبيرة من الوقاحة فالعالم يسأل وماذنب الأطفال.

وسأعود مع خالص التقدير
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

الأخ عمر التجاني سلام و 1000 تحية مرة أخري .....

أؤكد لك صديقي مرة أخري ، نعم أنا أقصد الانتفاضة الأولي عام 1987 = كانت حماس هي من أشعلتها ، ربما لم أعبر بصورة دقيقة في مقالي الأول ، و لكن الفكرة مؤكدة هنا مرة أخري = لقد كانت حماس هي من أشعل الانتفاضة الاولي ، و شاهدنا جميعا علي شاشات التيلفزيون / تكسير المعاصم ، بواسطة جنود الهالك ( الحائز علي جائزة نوبل للسلام لاحقا ، المدعو باسحاق رابين ) الذي اضطر لاحقا الي الجلوس علي طاولة المفاوضات مع فتح في مدريد عام 1991 و اوسلو عام 1993 ، يعني حماس زرعت و حصدت فتح ! هذه هي الحقيقة الصلعاء .

نعم ، لقد أعلنت حماس أسمها حماسا في 15 ديسمبر من عام 1987 ، و لكنها كانت موجودة أصلا علي الأرض تحت مسميات أخري ، و هي كما تعلم يا صديق ، امتداد لحركة الأخوان المتأسلمين ، التي عاني منها العالم أجمع ، و لكني ( لا تندهش ) أتفق مع حماس الفلسطينية في فكرة عدم قبولها باستيطان بعض من يسمون نفسهم يهودا في أرض فلسطين ، فوجهة نظر حماس القائلة = لا لحق لمن يأتي من روسيا و البعض بلاد أوربا الشرقية و الحبشة ..الخ ، في أرض فلسطين التاريخية ، أراها محقة ، فلا علاقة لهؤلاء بمنطقة الشرق الأوسط ، و لكن حماسا تقول أيضا : لا مانع من التفاوض و الهدنة الطويلة مع حكام اسرائيل ، و الاعلام للأسف لا يشير أبدا الي وجهة النظر هذه ، و انما يركز فقط علي ( ارهاب ) حماس .. ، و أنظر يا عمر الي ما تفعلة الحكومة الاسرائيلية ، من توسع ( Expansion ) في المستوطنات يوما بعد يوم في أرض ليس ملكها قانونيا .

اعتقد جازما بما لا يدع مجالا الي الشك ، بأن المشكلة ليست في حماس فقط، رغم كوزنتها ، و انما المشكلة في حكام بني صهيون أيضا ، و لكني طبعا كما تعلم ، لا أؤيد بعض أساليب حماس ، مثل ارسالهم للانتحاريين داخل اسرائيل و قتلهم العشوائي للمدنيين بحجة الجهاد ..الخ . طبعا تدري سلفا بأني لا أؤيد ذلك ابدا .
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »




هذه ترجمة ( مبدئية و قابلة للتنقيح ) لرسالة د. محمد سليمان المنشورة هنا . إلحقها في هذا الخيط أيضاً حتى تعم الفائدة .
و ذلك عملاً بالمثل الغير شائع "من فرج على قارئ كربة من كرب اللغة ........." ( الحقوق محفوظة)
و حتى لا يقف الحمار المغلوب على أمره " ليفرِّج الكُربة" " مجلوباً" في سوق "الله و أكبر" .
و دا سوق نيو- إسلاموبرالي مُضْمر في الوعي الجمعي بقرينة المثل الشائع جهراً " الحشاش يملى شبكتو" و يتخذ من اللغف العنيف مبدأً لا يتبدل حتى لو لم تكن الدنيا " مهديه" . و لاّ شنو يا الهاشمي ؟
مصطفى آدم




نظام إسلام العنف المسلَّح و المدني في السودان
أكتب الآن من بيتنا في الخرطوم، و تلك مدينة الشائعات المبْتذل منها و الخطير. تغمرك بكل أنواع التفاصيل التي تضيع في ثناياها المّطوّلة تلك الصورة التي ارتسمت في الذهن عن الخرطوم الحقيقية. تتغير الأشجار بينما تظل الغابة هي هي. منذ العام 1989 تغير حال و سمات الطغمة الانقلابية الحاكمة في الخرطوم باستثناء سمتهم الرئيس ، ألا وهو حال كونهم يؤمنون بالعنف سبيلاً وحيداً للحسم وتحقيق الأهداف ، أو ما أفضل تسميته بإسلام العنف المسلّح / المدني .
بصورة عامة يمكن القول بأن هنالك ثلاثة مجموعات إسلامية التوجه؛ مجموعة الإسلام التقليدي ؛ مجموعة الإسلام السياسي و مجموعة إسلام العنف . لا ينتظم ممثلو المجموعة التقليدية في إطار حزبي معين، بل، و عادة ما يكون الأمر كذلك، ينحون إلى الارتباط بأي من الأحزاب الفاعلة في الساحة السياسية السودانية يوافق هواهم. يشترط الإسلام السياسي الانضواء تحت مظلة حزبه السياسي المحدد و الذي غالباً ما يمتثل لشروط التعددية الديمقراطية و يسعى للوصول للسلطة عبر صناديق الاقتراع. أمّا الناشطون تحت لواء إسلام العنف فإنهم يمقتون ممثلي الإسلام التقليدي أشد المقت كبغضهم للنشاط السياسي الشعبي و لا يقبلون بغير العنف النشط على كل مستويات الفعل سبيلاً لتحقيق أهدافهم.
سنوضح فيما يلي ما نعني ب إسلام العنف ، أو بالإسلام الجهادي النشط.
إسلام العنف
لقد كان لانتصار الثورة الإيرانية في العام 1979 أثر طاغٍ على كل أنحاء العالم الإسلامي. و لقد راجت ، في تلك الأيام ، مقولة تدّعى أنه إذا كان بإمكان حفنة من الناشطين الإسلاميين المخلصين إسقاط نظام بقوة و مهابة نظام شاه إيران ، فإنه بإمكان الحركة الإسلامية المنظمة تنظيماً جيداً و الملتزمة التزاما صارماً ، أن تحقق انتصارات مماثلة في كل أنحاء العالم الإسلامي. و لم تنقضي سوى بضعة أشهر على انتصار طهران حتى تنادى ما يربو على الأربعمائة إسلامي من إحدى عشر جنسية مختلفة للجهاد و الهجوم المسلح على مكة و احتلوا الكعبة . طبعاً و كما هو معروف ، تمت تصفية تلك الانتفاضة الإسلامية متعددة الجنسيات تماماً مثلها مثل بقية الهبّات الإسلامية في كل من سوريا و دول المغرب و الشمال الأفريقي و حتى شمال نيجيريا. و عليه فإن أسامة بن لادن لم يكن أول زمانه في قيادة مجموعة متعددة الجنسيات تتبنى العنف المسلّح سبيلاً وحيداً للفعل السياسي..
الجهاد فعل و ليس مجرد كلمات جوفاء أو مجموعة كتب أو فلسفة . أنه ببساطة أن تنشط في الفعل الجهادي أو تموت، أو ما شابه ذلك من شعارات سخيفة
العام 1979 هو إعلان بداية تخلِّي الإسلام السياسي عن الزعامة ليحتلها إسلام العنف تقريباً في كل أقاليم العالم الإسلامي ، و لم تكن الحركة الإسلامية في السودان استثناء عن هذا الاتجاه المتنامي . مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي ، اجتهدت قيادة الحركة الإسلامية في السودان في السعي المثابر نحو اغتصاب السلطة في السودان عن طريق العمل المسلح . و لقد سمحت القيادات السياسية المتحلِّقة حول زعيمهم الترابي لمجموعة إسلام العنف بزعامة علي عثمان طه في تحديد توجهات الحركة في المستقبل . و لقد سعى هؤلاء إلى العمل بجدٍ و مثابرة عظيمين من أجل القيام بانقلاب مسلّح . خلال تلك الفترة نشطت المجموعة في تكثيف نشاطها وسط القوات المسلحة لأجل تجنيد ضباط للانضمام للحركة ، كما عملت على بذل تدريب عسكري مكثف لكوادرها من غير العسكريين و تدريبهم على العمل المسلّح ، كما نجحت في تهريب ما يكفي من السلاح لداخل البلاد. كُلِّل هذا النشاط المحموم بانقلاب الثلاثين من يونيو 1989 و اغتصاب السلطة من حكومة منتخبة ديمقراطياً. لم ينجح الانقلاب نتيجة لجهد الحركيين في الإسلام السياسي بل نتيجة لجهد و نشاط الناشطين من ممثلى إسلام العنف الشباب الذين سطع نجمهم في فضاء حركة الإسلام السياسي العامة و هؤلاء هم من أحكموا قبضتهم على السلطة في الخرطوم منذ نجاح الانقلاب.
الصراع على السلطة بين الإسلام السياسي وإسلام العنف:
شهدت السنوات الأولى من حكم سلطة الانقلاب صراعاً محتدماً على السيطرة السياسية على سلطة الانقلاب بين ممثلي الإسلام السياسي و ممثلي إسلام العنف . و قد كانت الغلبة في نهاية الأمر للأخيرين و أبعدوا شيخهم الترابي، بغلظة و عنف، يليقان بمبدئهم، من التنظيم الحاكم بأكمله و ليس فقط من زعامته. هنالك العديد من النظريات بُذلت لتفسير الانشقاق داخل صفوف الحركة الإسلامية السودانية. و أعتقد جازماً بأن الأهواء الشخصية لم تلعب دوراً حاسماً في ذلك النزاع الخطير. الطريقة غير المألوفة التي اعتمدها الترابي و مناصروه في محاولة إقناع الرأي العام داخل و خارج السودان ، بأنهم، بمفاصلتهم المعروفة عن جسد الحركة الإسلامية ، قد اختاروا الامتثال لقواعد اللعبة السياسية الديمقراطية و سيسعون ، منذ حينها، للسلطة فقط عبر صناديق الاقتراع . تلك الطريقة عزَّزت من اعتقادي الحاسم بأن الانشقاق لم يكن حول اختلافات تكتيكية بل إستراتيجية في المقام الأول. لقد خسر الإسلام السياسي، بإطاره المعروف لدى السودانيين، المعركة لصالح المغامرين الشباب من ممثلي إسلام العنف داخل صفوف الحركة الإسلامية و الذين يطمحون إلى التغيير عبر آلية العنف المُسلّح و المدني على حدٍ سواء، و ليس عبر الكلمات و الإقناع. لم يهتم علي طه ، و لا أسامة بن لادن ، بالفكر و كتابة و نشر الكتب و المقالات و النصوص من أجل إقناع الرأي العام . لم يهتمان بغير التنظيم الدقيق و التنفيذ المحكم لأفعالهما المعروفة للكافة الآن. و هنا تكمن قوة و ضعف إسلام العنف أو الإسلام الجهادي ، في آن.
لا يتمتع بن لادن بأي سلطة دولة حتى الآن بينما استطاع علي طه ذلك . يفرض الوضع الراهن ضرورة أن ينجح على طه في حكم شعب لا يحُكَم بسهولة وقد كان عليه أن يتعلم كيف و متى يقدم الضروري من التنازلات و ذلك مما يتناقض كلياً مع ما جُبل عليه ، هو و شيعته من مجموعة إسلام العنف من أنماط السلوك الإنساني . كيف لنا أن نعي هذا الوضع السياسي السوداني بحالته الراهنة؟ ما يمكن أن نخلص إليه مما سبق قوله يكتسب أهمية قصوى في زعمنا . يمكن للمجموعة الحاكمة في الخرطوم أن تتنازل بعض الشيء و لكن تحت شروط من ضغوط عظيمة من داخل و من خارج البلاد، و على أن يتم ذلك الضغط بصورة مثابرة بدون هوادة و على جميع الأصعدة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الأخلاقية. و يجب أن يتم بصورة متَّسقة و بدون انقطاع على جميع الجبهات. أعيد و أكرر قولي هذا مجدداً: الطغمة الحاكمة في الخرطوم يمكن أن تقدم بعض التنازلات فقط تحت ضغوط متصلة و بدون انقطاع .سيجهدون ، ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ، إلى الصمود على مواقفهم المعلنة و الراسخة ، ما لم يجبروا على الانحناء و مفارقتها مُكرهين.
لقد خَبِرنا أمر قدرتهم العظيمة على المراوغة و لجوءهم الماكر، ما فتئوا ، إلى ذخيرتهم الضخمة من الحيل المجرّبة في سِجِّلهم السياسي ، لأجل الالتفاف و الصمود في وجه الضغوط المبذولة. كما خَبِِرنا أمر تحايلهم ، متى ما أُجبِروا على تقديم أي تنازلات، من أجل الهروب من دفع استحقاقات التزاماتهم الملزمة بنصوص ثابتة قانوناً. و المثال على ذلك لا تخطئه العين . و ما توقيعهم مُجْبَرين على اتفاقية السلام الشاملة، بعد أكثر من عشرة سنوات من التحايل و المراوغة أمام الضغوط الهائلة التي بذلها المجتمع الدولي، إلاّ خير مثال لما ذهبنا إليه . و منذ توقيع الاتفاقية نَشِطوا بكل جهد و مثابرة في إعادة تفسير نصوص الاتفاقية، و التقليل من عبء الالتزامات الواجب سدادها عليهم. لن يألوا هؤلاء جهداً في محاولاتهم المستميتة للتملُّص من جميع التزاماتهم ما وسِعهم إلى تحقيق ذلك ما ادّخروه من الحيلة و المكر. لابد، إذن، من استمرار و تواصل الطَّرْق على مِطرَقة الضغط المنتظم من أجل السلام و الديمقراطية و التنمية في السودان. إنه دين مُسْتَحق لنا و لشعوب السودان التي طال انتظارها للتخلص من أسر الظلم و القهر و الإذلال.
بعض من السمات الجوهرية الأخرى لإسلام العنف:
من السمات الجوهرية الأخرى للنخبة الحاكمة في الخرطوم ، و التي تطرح نفسها بإلحاح ، هي استعدادهم للتنازل عن ثوابتهم متى ما كان هنالك ضغط يجبرهم على بذل تلك التنازلات . و لكن ، مع الكثير من التشديد على لكن هذه، لن يكون قبولهم أو استعدادهم حاسماً أو مبدئياً، فأنهم قادرين ، متى ما سنحت الفرصة ، على التراجع عن التزاماتهم دوماً . نعم هنالك تحسن واضح في ما يتعلق بحقوق الإنسان الآن مقارنة ببضع سنين خلت، و لكن هذا الوضع ، أيضا ليس نهائيا أو لا رجعة فيه. نعم لم تعد الحرب الأهلية في الجنوب مشتعلة ، و لكن علينا ألاّ نخدع أنفسنا كثيراً، فإمكانية العودة للاحتراب تظل احتمالاً قائماً على الدوام ، و ربما أسرع مما يتوقع المرء ، خصوصاً متى ما أزف الوقت ، و هو لا محالة آتٍ و قريباً جداً ، لإعادة ترسيم الحدود بين الشمال و الجنوب . و ما النزاعات الدامية بين الجيش السوداني و الجيش الشعبي في منطقة أبيي إلاّ تذكرة بهذا الاحتمال الماثل . و يجدر بنا ، في هذا الصدد ، التذكير بأن كل المعارك التي خاضها الجيش السوداني منذ نهاية الحرب العالمية الثانية كانت ضد شعوب جنوب السودان و جبال النوبة و شرق السودان و الآن في دارفور . إننا ، و يا لهول الأمر ، نُدرِّب و نوفِّر العدة و العتاد لمضطهدينا !
ضوء ضئيل في آخر النفق:
الوضع ليس بكل تلك القتامة و سوء المآل ، كما يشي بذلك ما سبق ذكره هنا. حقيقة أنني استطيع الآن المجيء إلى الخرطوم ، و أن أبعث إليكم بهذا الخطاب من هنالك، يعكس مدى التحسُّن الذي طرأ على الوضع في السودان. بالطبع ما زال جهاز الأمن السوداني يراجع محتويات الصحف اليومية ليحذف ما لا يتفق و أهوائهم مما يندرج تحت مسمّى انتقاد النظام أو معلومات ضد المصلحة العامة، إلاّ إن بعض الآراء التي تنتقد النظام ترشح من وقت لآخر. تعقد الأحزاب السياسية اجتماعاتها و فعالياتها في العلن – بالطبع تحت مراقبة الأجهزة المعنية في غالب الأمر- و أحيانا يتم منعها تماماً، لدرجة أن الحزب الشيوعي السوداني، يستعد الآن لعقد مؤتمره العام الخامس في الرابع و العشرين من الشهر الجاري ( يناير 2009) . السؤال المُلِّح في هذا الصدد: هل يمكن لهذا الوضع أن يستمر بصورة دائمة ؟ هنالك احتمال ما أن يكون الأمر كذلك! بل ربما أن يتحسن الأمر، و ربما يذهب الجهد المبذول من أجل السلام و المصالحة و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بعيدا في اتجاه تحقق هذه الأحلام. هذا الأمر لن يتم ما لم يستمر الضغط المتواصل و المتسق على النظام لأجل التغيير أو التخلّي عن السلطة بشكل أو آخر.
استطاع الشعب السوداني إسقاط ديكتاتوريتين عسكريتين في السابق عن طريق الانتفاضة الشعبية. أمّا هذه المرة ، و كنتيجة لطبيعة النظام الحاكم الآن في الخرطوم و التي تختلف تماماً عن النظاميين العسكريين السابقين لجأت قوى المعارضة للعمل المسلح لإسقاط النظام مع استخدام تكتيكات أخرى لخلخلة النظام الحاكم. صحيح أن النظام لم يتهاوى كسابقيه و لكن عملية تحجيم و تدجين تجاوزاته التي بلغت شأواً كبيراً في الغلو و القمع ما زالت مستمرة و بصبر و ثبات . دعونا نرفع قبعاتنا تحية للنساء السودانيات اللائي لعبن دوراً حاسماً في هذا الصراع الدءوب من أجل التغيير المدني عبر أدوات تميزت بالكثير من الجرأة و التحدي ، نَعُمَت أدواره و صاروا فيه إلى الكثير من الحذق و المهارة . و على يومنا هذا ستندهشون ، إذا ما تجولتم في شوارع الخرطوم ، من انحسار عدد النساء و الفتيات اللائي يرتدين الحجاب لدرجة كبيرة، مقارنة بالمحجبات في شوارع القاهرة أو حتى بأولئك اللاتي يتنزهن على رصيف شارع إدقاوور في لندن ذات نهار صيفي مشمس.
هنالك سمت جوهري من سمات إسلام العنف في السودان أود التركيز على أهميته هنا ألاّ و هو شهوة السلطة . الأفعال العنيفة تنزع بشغف إلى تحقيق نتائج ملموسة مادياً الآن و هنا. إسلام العنف في السودان غير معني البتة بالفكر ، بل في حقيقة الأمر أنهم يزرون بمن يتخذ من البحث العلمي و الحوار الأكاديمي مدخلاً للفعل السياسي. قادة هذا الاتجاه العنيف لا يتورطون في مسألة إلقاء المحاضرات و متاعب الخطابة العامة و لا يضيعون زمناً في تحرير الكتب و المقالات. حسن الترابي حرّر العديد من الكتب و قدم المئات من المحاضرات العامة ، و في المقابل ، طه لم يفعل ذلك و لم يتورط مطلقاً في نقاش فكري لأجل الإقناع و الاقتناع، بل كرّس جُل حياته للتنظيم و تنفيذ الخطط و المؤامرات. و لذلك يمكن القول بأن ممثلي إسلام العنف هم من غلاة البراغماتيين ، يسعون ما وسعتهم الحيلة و المكر إلى تحقيق نتائج مادية و يقاتلون قتالاً لا هوادة فيه للاحتفاظ بما كسبوا من غنائم. إنهم لا يعترفون بالخطوط الحمراء فيما يختص بالتنازلات أو التراجعات عن ثوابتهم الفكرية لأن أهدافهم و غاياتهم تتبدل بتبدل الظروف ، يبذلون ما لا بد منه من تراجع أو تنازل دون تردد أو وازع من ضمير و يصقلون خطابهم بما يتناسب مع من يستقبله من جمهور. لقد تذوقوا أخيراً طعم الثروة الطائلة و الجاه الموفور مصحوباً بالسلطة المطلقة و سيجتهدون وسع آلة بطشهم و جبروتهم للاحتفاظ بتلك الثروة و ذاك الجاه و قبضة السلطة الباطشة متى ما دعي الحال. يمنحون من يرغب من تنازلات إيديولوجية و لكنهم لن يتنازلوا قيد أنملة عن قبضتهم على سلطة الدولة و اقتصادها. و لأجل ذلك يحتاجون إلى خلق جهاز أمني –مخابراتي منيع، و لهم من ذلك العديد من الأجهزة الأمنية . يحتاج الأمر للضغط المتواصل لإجبارهم على بذل تنازلات فيما يتعلق بأمر الثروة و السلطة السياسية.
سمة أخرى من سمات إسلام العنف في السودان هي إتباع سياسات اقتصاد رأسمالي و سياسات تنمية قصيرة المدى. اشتهر صناع الويسكي الاسكتلندي الشهير " جوني ووكر" بشعارهم الترويجي " السيد ووكر يسير منذ 1880 و ما يزال يسير قوياً" و لكن الوضع ليس كذلك بالنسبة لصناع القرار من قادة إسلام العنف في السودان. إنهم يريدون الاحتفاظ بكل الكعكة و الاحتفاظ بها الآن و ها هنا. البنوك الإسلامية لا توافق على الإقراض بالفائدة و بدلاً عن ذلك يقرضون عملائهم مقابل معاملات تدر ربحاً وفيراً و في اقصر مدى ممكن، خلال أيام معدودات بدلاً عن شهور، إذا استطاعوا إلى ذلك سبيلا. و بناء على ذلك، تُستبعد كل مشاريع التنمية طويلة المدى من حسابات تلك البنوك. معاملات المصارف الإسلامية عادة ما تكون قصيرة المدى و هي بالطبع لا تتناسب مع متطلبات التحول الاقتصادي الجذري.
إسلام العنف و القمع:
في البيت ، حيث اسكن الآن في الخرطوم ، طفلة صغيرة عمرها ثلاث سنوات و تذهب إلى روضة أطفال في الجوار . تسلمت السيدة التي تدير تلك الروضة رسالة من وزارة التربية و التعليم تأمرها بإحضار عشرة من أطفال الروضة تزيد أعمارهم عن الخامسة للاشتراك في المسيرة المزمع تنظيمها للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. أصيبت تلك السيدة بالحيرة و الانزعاج لأن عدد الأطفال فوق سن الخامسة بمؤسستها لا يزيد عن الخمسة. نصحناها بأخذ هؤلاء فقط للمشاركة في المسيرة و يتوجب عليها أن تخبر المسئولين بالحقيقة . لقد قبلت تلك السيدة بنصيحتنا على مضض قائلة أنها تخشى أن تسحب الوزارة الترخيص الخاص بمؤسستها. أدرج هذه الحادثة هنا لتوضيح ما يمكن أن يحدث في شوارع الخرطوم في حالة أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية قراراً بتوقيف البشير. لا تستغربوا إذا ما نددت مظاهرة مليونية بذلك القرار حين صدوره.للأنظمة الشمولية سبل عديدة لإرغام الناس للتظاهر بما يخدم مصالحهم.
إسلام العنف وصنائعه:
تقودنا الفقرة السابقة إلى خاتمة هذا المقال و تتعلق بطبيعة النظام الحالي في الخرطوم و تحديداً بشبكة صنائع النظام المنتشرة بطول و عرض البلاد و تعمل بنظام الطرد المركزي لتطال أي قرية نائية قصية. أنتبه حكام الخرطوم منذ البداية للمدى الذي يمكن أن تلعبه هذه الشبكة و للمساحة التي يمكن أن تغطيها و للطريقة المثلى لاستغلالها بما يخدم مصلحة النظام. و لقد ذهب حكام الخرطوم من ممثلي إسلام العنف بعيداً في إحكام قبضتهم و ذلك بتوزيع البلاد إلى ستة و عشرين ولاية ( دولة مُصغّرة) و نصّبوا على رأسها صنائعهم المختارين بعناية. و لتكون ذا أثر ما في أي مجال مؤثر من مجالات النشاط الإنساني لابد أن ترتبط بحزب النظام، حزب المؤتمر الوطني. هذا الحزب الحاكم تضخم و حال إلى منظمة مهولة، و يبدو منيعاً صلباً و كلىّ الحضور على الساحة و قادراً على التلاعب و التأثير على كل الأحداث على مستوى السودان. إلاّ أنه لا يخلو من كعب أخيل كحزب ممول بالكامل من خزينة الدولة و تتحكم في سياساته و نشاطاته الدولة الممولة بالكامل. سيذوي مثل هذا الحزب نهائياً بانقطاع مصدر التمويل الرئيس و لن يكون مصيره بأفضل من الحزب الذي خلقه نظام جعفر نميري " حزب الاتحاد الاشتراكي " و الذي كان أيضاً ، كما المؤتمر الوطني الآن، يسود الآفاق منيع صلب لا يقارع و كلى الحضور. و لكن بذهاب النميري و نظامه انهار الحزب و ذهب ذكره . و لا يخامرني أدنى شك أن مصير المؤتمر الوطني لن يكون بأحسن من رصيفه الاتحاد الاشتراكي.
الخلاصة التي تشي بشيء من التناقض حول إمكانية أن يذوي حزب المؤتمر الوطني بسقوط نظام الحكم الحالي في السودان لا تعني، بالضرورة، افتراض أن الحركة الإسلامية في السودان ستذوي أيضاً مع ذهاب حزبها. ستظل الحركة الإسلامية قوة سياسية مؤثرة على الساحة السودانية ربما تحت مظلة حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي أو أي منظمة شبيهة بذلك الحزب.
أن الفترة الراهنة ، و التي امتدت على مدى عقدين من الزمان ، فصل محزن من تاريخ بلادنا ، و ربما كان هذا آخر عهدنا بسودان موّحد. إن خطر انهيار الدولة السودانية لهو خطر ماثل و حقيقي و مرعب في آن . و لا يستطيع أحد أن يعرف على وجه التحديد متى و كيف سيحدث ذلك الانهيار ، و لا أن يستوعب مدى الفوضى ، إذا ما حدث و عمّت ، التي يمكن أن تلقي بظلالها القاتمة على الوطن و شعوبه.
فلنعمل الآن على تخفيف وطأة التطورات الكارثية المتوقع حدوثها. لشعب السودان الحق في السلام و الديمقراطية و التنمية المستدامة . ساعدونا لكي نستطيع أن نساعد أنفسنا و ليستمر الضغط المتواصل على النظام. و ليستمر الضغط متواصلاً على النظام.
محمد سليمان
الخرطوم
20 يناير 2009
آخر تعديل بواسطة مصطفى آدم في الأربعاء مارس 18, 2009 8:00 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
ÚãÑ ÇáÃãíä
مشاركات: 328
اشترك في: الاثنين أكتوبر 02, 2006 1:26 am
مكان: حالياً (مدينة ايوا) الولا يات المتحدة الامريكية
اتصال:

مواصلة ما انقطع

مشاركة بواسطة ÚãÑ ÇáÃãíä »

بسم الله
سبق أن وقعت ضمن هذا الخيط فى حبائل اتهام اننى اتغنى على ليلاى
مع ذلك فلم أقطع المواصلة خوفاً من اتهام الغناء ذاك ، لكنى دافعت عن ليلاى وعمن أتغنى بها وواصلت المسعى عن قناعة أن ما اختطه هذا الخيط، فهو بحث ونظر يستحق المشاركة لأنه يتعدى فطارة الوقوف فى مقام التبريرات السياسية للصراع العربى الإسرائيلى الى طرح محاكمات ربما تكون أخلاقية حتى لمواقفنا من أطراف اللعبة السياسية. والسؤال يسرى عبر مقود طرح فيه الأخ الدكتور حسن موسى بحذاقته المعرفية وذكائه اللماح تناقضات السياسة مع الحس ـ ربما الثورى ـ السليم.
والنقاش ماشى لى قدام ومتطور، انحصر لوهلة حول مدى التعاطف مع حماس سلباً أو إيجاباً. وقد عدّلنا أسلحة الجدال و سنناها للمزيد من الإبحار فى المعرفى متجاوزين بلل الخوض فى أوحال ومستنقعات السياسة الراكدة فكرياً، غير وجلين ولا خائفين من تهمة التغنى على الليالى.
حتى جاءنا من يتغنى وبفس الأسلوب وبنفس التكرار المعروف على (ليلى) السياسية بالواضح المفتشر ، مع كون أن ليلى السياسة حاضرة ومعروفة وليست غائبة بأى حال من الأحوال حتى نبرر التغنى بها ونقبله ونعذر الولهانين بحبها.
ولم يحتج الأخ الأستاذ وليد على المتغنين هذه المرّة رغم معرفته الأكيدة أن ليلى هؤلاء هى غانية معروفة ولعوب ومبتذله، لا تتغنج إلا لكى تقبض الثمن، ولتذهب المعرفة و(لياليها) فى ستين داهية.
يا أهل الخير ممن يحبون المعرفة ويحبون الحفر المعرفى، كيف بربكم تتقبلون لمناقشة فى حضرة الموقف من حماس وتمثيلها للإسلام والمسلمين الى مناقشة انفراد (الجبهة الإسلامية القومية) بالحكم فى السودان وأن محاصرتها هى السبيل الوحيد لإسقاطها.
إن شاالله ما تسقط، عشان توريكم اكتر من كدا وتخليكم تتعلموا وتعرفوا أكتر من هذه المحفوظات الأولية.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

*في أحوال الزمن صار الفكر حاير
والياباك خلو عندو شن داير
فوق أهل الفكر كاس الوحيح داير
نفد سوق النفاق سوق السمح باير

شيخ عمر الأمين ....سلام
كلنا يتغني علي ليلاه عندما يطرح "مؤسس حزب الفن" اسئلته الوجودية البريئة "الساذجة" والمستعصية عالية التركيب في آن وأظنك قد تابعت خيط سؤاله الشهير ماذا نفعل مع الموت ؟ وكيف ان السابله الأسفيريين برعوا في اختراع الكيفيات وابتداع الصيغ في تناول هذا التساؤل الوجودي ومحاولة الأجابه عليه و"هيهات"، هو في سؤال عن الموت يمكن الأجابة عليه ؟ وفي نهاية الأمر بانت ملامح التساؤل المفخخ وأفتتضح أمر مراميه الذكية وهذا هو أمر الفنان اللعبنجي، المهم يا شيخ عمر أن ما يثيره الفنان حسن موسي دائماً ما يعبر عن حالة مشتبهة وملتبسة تلفها الأثارة والتعقيد والتركيب والغموض وهو حريف في هذا الشأن بل أكثر من ذلك غالباً ما تكون الموضوعة المختارة تعبر عن حالة "مأزقية" اعيتها المسلمات والثوابت العقيمة فباتت تتحين لنفسها مكامن الخروج او التفجر اللاواعي ولربما الواعي مين عارف ؟، تفرض نفسها علي نحو ما بحيث يصير عنصر الأختيار نسياً منسيا وهذا ما سماه ووصفه شاعرنا (ود الرضي) بكأس الوحيح الداير فوق اهل الفكر بعد نفاد سوق النفاق وبوار سوق السمح والوحيح هو التعبير عن الألم الشديد المبرح والكامن في نفس الوقت ولنا في نموذج حركة "حماس" الأسلاموية وبقية الحركات الأسلاموية الأخري خير برهان وأوضح دليل كما يمثل فشل مشاريع التحديث المرتبطة بحركات التحرر الوطني في المجتمعات التي تشغل حيز الدول التي تغطي مساحة ما يسمي بدول العالم الثالث او المستعمرات السابقة خير برهان علي بوار سوق السمح وبقول آخر وبلغة الحداثة وما بعدها ( جيو بوليتيك ) يفكك في محاولة لتفهم الظروف المحيطة بالحدث المعين بغض الطرف عن عنصر التكوين وحدود خياراتنا فنجد أنفسنا دون أن نشعر كل يغني علي ليلاه وأنا نفسي علي ليلاي أغني ولابأس في ذلك.

أنت بالذات لست معنياً بهذا التعليق بل كلنا والتعليق جاء علي سبيل الدعابة والطرفة للتعبير عن حالة "الحيرة" والألتباس والتشتت التي تشملنا جميعاً في حدود فهمي للموضوع علي وجه العموم.

مودتي

وليد يوسف


ـــــ
* مقطع من أغنية ( الأهلية ) لود الرضي
آخر تعديل بواسطة الوليد يوسف في السبت مارس 14, 2009 2:08 pm، تم التعديل مرة واحدة.
السايقه واصله
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

لعبنجي

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا جميع
شغلتني مشاغل عن الكتابة و لكني اتابع ما يكتب هنا و هناك.و سأعود في أول سانحة.
" لعبنجي" دي ما بطالة يا وليد عشان اللعب المجيّه أحسن من الجد المجهجه.
شايف؟
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

سلام يا جمـ حسن موسي ـيع ؟

طبعاً شايف وكمان عارف وين شايت!!، في الحقيقة العبارة تٌقرأ هكذا " الفنان اللعبنجي " موش لعبنجي كده حاف ساكت وقديماً قال المفكرون والفلاسفة ومنهم (كانط) أن الفن لعبة جادة توفق بين العالمين المنفصلين ظاهرياً في الواقع وهما عالمي الحرية والضرورة الحتمية.

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
ÚãÑ ÇáÃãíä
مشاركات: 328
اشترك في: الاثنين أكتوبر 02, 2006 1:26 am
مكان: حالياً (مدينة ايوا) الولا يات المتحدة الامريكية
اتصال:

اللعب ما لو يا وليد

مشاركة بواسطة ÚãÑ ÇáÃãíä »


أخى الأستاذ وليد
السلام والتحايا الزاكيات
كدى أول حاجة حقو تقلل الحساسية فى نقدى .... نحنا ما اتصافينا لبن والبساط بيناتنا بقى أحمدى.
أما الأسئلة عالية التركيب وعالية التعقيد فمرحبا بها بما فى ذلك السؤال الوجودى (ماذا نفعل مع الموت). وهو سؤال ينبغى أن يخاف من لم يطرحه على نفسه ويجهدها فى الإجابة عليه أنه سيقف مسئولاً عنه يوم لا تقبل لا يستمع لأعذار أو تشاغل بمشغوليات.
وهو سؤال فى امتحان مكشوف سيكون كما قاله الحق جل وعلا فى سورة ق كالآنى: " وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد *ونفخ فى الصور ذلك يوم الوعيد* وجاءت كل نفس ومعها سائق وشهيد* لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنه غطاءك فبصرك اليوم حديد" الآيات 19 و20 و21 و22 من سورة ق

وسأعود بعد ساعات لموضوع اللعبنجية
آخر تعديل بواسطة ÚãÑ ÇáÃãíä في الاثنين مارس 16, 2009 8:58 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
ÚãÑ ÇáÃãíä
مشاركات: 328
اشترك في: الاثنين أكتوبر 02, 2006 1:26 am
مكان: حالياً (مدينة ايوا) الولا يات المتحدة الامريكية
اتصال:

مرة أخرى حول اللعبنجى

مشاركة بواسطة ÚãÑ ÇáÃãíä »


أما موضوع اللعب واللعبنجية فدا برضو موضوع داير ليهو شيئ من النظر. أول حاجة أى فنان ما لعبنجى فدا زى المغنى الأخرس. والفن زاتو إذا ما تخطى أمور اللعبنجية فإنه يصير محركة ساكت بلا طعم ولا لون ولا رائحة.
وانتو زااااااتكم أكان ختيتو الفنان الأول ـ وهو قد كان من كبار اللعبنجية ـ أكان كنتو لى هسى قرود ساكت قاعدين تجمعوا فى الثمار وتتقافزوا بين الأشجار واغصانها. أنت قريت كتاب (فريدريك انجلز ) بعنوان (دور العمل فى تحول القرد الى انسان). أصلوا الكان وصفوا انجلز بأنو عمل دا كان وصف مجازى لعملية تصميمية يفترض أن تكون من قامت بها هى مجموعة من القردة العليا أدت بعد طول تجريب لعصا تضرب بها هذه القردة الثمار العالية فى الأشجار العالية. السيد انجلز كان يرى أن عملية تصنيع لحقت بتلك العصا أن أضافت إليها هذه القردة بما لها من ذكاء وقدرة على التمييز والإستكشاف ربما عظمة صغيرة أو قطعة من الحجر حاد الطرف كى تحصل هذه القردة على كفاءة فى ألتقاط هذه العصا للثمار، تلك التى مثلت أول آلة مصنّعة لجنى الثمار. وقد سمى ( انجلز) الملكة التصنيعية تلك ب(العمل) ثم قرر أن (العمل) فى تصنيع تلك الآلة هو الذى أخرج (الة التفكير) تلك التى صار بفضلها ذلك القرد منذ ذلك اليوم انساناً. فالإنسان عند انجلز عامل. والعمل هو الأصل المادى الذى صنع (آلة التفكير) وهى بدورها صنعت الإنسان
وتلك هى أم سى سى التى قرضت الدخن الذى كان فى البيت الذى بناه الجاك.
وفريدريك انجلز هو ممن غطت عليه هذه الجديّة كل منافذ الهزل. وربما بسبب هذه الجدية عند انجلز وصديقه كارل ماركس فقد اكتسب كافة الشيوعيين هذه الجدية فأصبحوا لا يقدرون روح الدعابة خاصة إذا ما كانت عن الطبقة العاملة وحزبها العتيد. والله قال بى قولك أكان قلت نكتة عن الطبقة العملة أو حزبها العتيد قدام واحد شيوعى. انت خلاص بمرقوك من الجنة وسقطا عشان تتوب تتقنزح على هذه التشكيلات السياسية الجادة كل الجدية. وعشان كدا فشل التشكيليون الماركسيون أن يجاروا تشكيليى الإمبريالية فانتصر الأخيرون انتصاراً حاسماً بالشغل عديل وليس بالمؤامرات التى برع الشيوعيون بجديتهم الطاغية فى التشهير بمن يقومون بها وذلك كله بسبب استنادهم على جديتهم فقط.
نرجع لى قرد عمك فريدريك انجلز المزعوم. وكدى قبال القرد نشوف قضية العمل اللصقوهو فى القرد دا لا إيدو لا كراعو. العمل كمفهوم يتبع للمؤسسة ولقوانينها وفلسفتها وانظمتها. وهو قد تجلى كمصطلح بعيد التحول فى مدرسة اليوروبا سنترزم من المثالية الهيجلية الى الفكر المادى الجدلى بواسطة الهيجليين الماديين الجدد ماركس وانجلز. وقد كان حدوث ذاك فى منتصف القرن التاسع عشر. ويصعب صعوبة بالغة اعتبار نشاط البقارة فى تربية الأبقار أو الدينكا داخل مصطلح العمل وفق نفس مفاهيمه وتظمه وقوانينه، دا يبقى كوار ساكت. ذلك أن تربية الإبقار عند قبائل الدينكا نشاط ثقافى لم يبلغ بعد صفة النشاط الإقتصادى. فالأبقار عند قبائل الدينكا وسيلة لدفع المهر للزواج ولا تمت بأى حال من الأحوال لاستعمالات البيع أوالشراء بمفهومها التجارى الإقتصادى إلا فى نطاق ضيق لا يذكر ولا يمكن اعتباره كنشاط يدخل تحت دائرة العمل الإقتصادى الذى يستتبعه ظهور فائض للقيمة ورأس مال وعلاقات انتاج الخ الخ من مستتبعات مفاهيم العمل المؤسسى المنظم. يبقى نشاط تربية ابقار فى القرن العشرين بعد الميلاد يصعب دلق مصطلح الماركسية المكتسى بالجدية المباحثية عليه، فكيف لنشاط ذو طبيعة تصميمية كتصنيع العصا الذى تم فى القرن المائتين قبل الميلاد أن يتم اعتباره عمل إلا وفق الجدية الماركسية الفائقة الحد المابتعرف الهظار والقنزحة.
وأنا شخصياً شايف لعبنجية حسن موسى هى ضمن التنضى عن ثياب الماركسية المقطبة لجبينها المباحثى اكتساء بجدية ولا عليك فيها لم لم تصمد أمام تريقة (الكسندر سولجنيتزن ) ولاتشنيعات بوريس باسترناك ..... الشهو الماركسية اللينينة العافية.
شوف التنضى دا كيف؟ وشوف الأساس المادى لقرد فريدريك انجلز دا مهزوز كيف؟
أنا شخصياً وبكل الجدية المباحثية اقترحت أن نسمى عمنا قرد عمنا (انجلز) المصمم الأول بدلاً عن العامل الأول. وانت سيد العارفين إنو علم التصميم يبدأ باللعب وينهى كذلك باللعب.
تحياتى للجميع
وخلى بالك واسع وصدرك كذلك .
أضف رد جديد