في تأبين التشكيلي المبدع والأستاذ الجليل سعيد أيوب القدال

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إدارة الموقع
مشاركات: 394
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 3:10 pm

في تأبين التشكيلي المبدع والأستاذ الجليل سعيد أيوب القدال

مشاركة بواسطة إدارة الموقع »


في تأبين التشكيلي المبدع والأستاذ الجليل سعيد أيوب القدال

صورة
في يوم الأربعاء السادس من مايو 2009 فقدت الساحة الثقافية والتعليمية والتربوية فناناً ومثقفاً ومعلماً ومربياً قليل النظير هو الأستاذ سعيد أيوب القدال، العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية.

ونحن إذ نقيم له هذا التأبين، إنما نؤدي واجب الوفاء والمحبة والتقدير لواحدٍ من أكثر أعمدة حركتنا التعليمية والتربوية سموقاً، قدم مساهمةً رفيعة المستوى في تفانٍ نادر المثال لم ينتظر عليه جزاءً أو شكورا.

ونحن إذ نتقدم لأعضاء أسرتيه الصغيرة والكبيرة بأحر التعازي في فقدهما الجليل، نرحب بمشاركتهم في البوست، بالتوثيق لسيرة الراحل العزيز في جوانبها التي لا تتوفر معرفتها لعامة المشاركين المشاركات، والمتابعين والمتابعات، والقارئات والقراء. وعلى وجه الخصوص في جوانبها الإبداعية المتعددة خلاف التشكيل.
والباب مفتوح على مصراعيه أيضاً لأصدقائه وزملائه وزميلاته، وطالباته وطلابه.

إدارة الموقع


صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

التعازي الحارة لآل القدال .
نرجو سرد سيرة موجزة لمساهمة الراحل في
الساحة الثقافية والتعليمية والتربوية

للتعريف
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

عزيزي مصطفى آدم شكراً جزيلاً لك على استهلالك هذا التأبين


هو الفنان التشكيلي المبدع والمثقف الحق، والأستاذ والمربي الجليل، سعيد أيوب القدال. وهو أحد الرواد الأوائل لحركة الحداثة التشكيلية السودانية. وتخصصه الشامل هو التصميم الإيضاحي، وتخصصه الدقيق الخط اللاتيني. وقد كان فضلاً عن ذلك مبدعاً متعدد الامواهب والاهتمامات في مجالات إبداعية أخرى. وهو ثاني عميد سوداني لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بعد الأستاذ بسطاوي بغدادي،(طابت ذكراه)، في فترة عمادته الأولي.

وقد كان منهجه في التدريس وفي التعامل مع طلابه وطالباته منهجاً متفرداً لا يضاهيه فيه إلا قلةٌ نادرة من أساتذة الكلية، بل من كل الأساتذة في معظم مؤسسات التعليم العالي، في زمانه، وفي كل الأزمنة في اعتقادي. وكذلك منهجه في إدارة الكلية، وعلى وجه الخصوص في التعامل مع طلابه وطالباته من موقع العميد.

وسأقول في مداخلتي الثانية غداً، كيف ولماذا. وليس هذا بالأمر السهل. فقد كانت أفضال الرجل وفضائله مما يستعصي على الوصف. وأنا مدين له بالكثير من الفضل، مما يتطلب مني حضوراً كبيراً أمام نص الوفاء والتقدير لواحدٍ من أحب وأعظم أساتذتي. علماً بأنني لم أكن خلال كل فترات دراستي في مؤسساتنا التعليمية، لا التلميذ، ولا الطالب، الذي يرضى عنه المدرسون والمحاضرون الذين يصدرون من موقع سلطة الأمر والنهي. وقد كان أستاذي الجليل من القلة النادرة التي تنظر إلى دور الأستاذ المعلم نظرةً هي على العكس تماماً من ذلك النموذج السائد في مؤسستنا التعليمية السلطوية.

بـــولا
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

في قاعة الدرس كان أقرب إلى الصديق منه إلى "المُعلم الرئيس"، "المعلم القائد"، "المعلم الموجٍّه"، "المعلم السلطة المطلقة" الذي يُعطي ولا يأخذ".
حتى أن طالباته وطلابه يكنَّ ويكونون/ في فترة "محاضراته العملية: طلقاء من ثقل حضور "الأستاذ الحاكم المتحكم". وقد كان هذا شعوري أنا على أية حال.

وكم سعدتُ بجلوسه إلى جانبي في الكرسي المجاور وهو يناقش معي مناقشة صديقٍ حميم، نتائج التمرين الأول في الخط اللاتيني. وهو تمرينٌ لم ألتزم فيه بقواعد الدرس العامة. وتوصلت لإنجازه بخبرتي الطويلة في النقل الفوتوغرافي (التي كنت أعتقد في ذلك الحين ـ في بدابة السنة الأولى بالكلية ـ وفي تلك السن الباكرة، أنها غاية المنال في التشكيل.
أمسك بقلمه وراجع الحروف والمسافات، والfinishig، وهو يعلق بنفَسٍ هادئ لا سلطة فيه بل محبةٍ وسعادةٍ وتضامنٍ. وأختتم حديثه بقوله بأن هذا طريقٌ ممكنٌ أيضاً للتمرين والتجويد. وقد سعدتُ دائماً ب "الضُهريات" التي كنا نقضيها بصحبته في ستديو التصميم الإيضاحي مرةً في الأسبوع، نتعلم منه، ونشاهد بشغفٍ أنماطاً بديعةً من تراكيب الخط اللاتيني التشكيلية الطليقة التي لانهاية لها ولا حدود، مثلها مثل أي عنصرٍ تشكيلي، عندما تتوفر للمشكِّل، والمشاهد، الرؤية النقديو المنفتحة والمتَفَـتِّحة.
ولا شك في أنني تعلمت منه ووقفتُ بفضله، على مناهج و"قواعد" في الخط اللاتيني لم تكن مهارتي "وعقيدتي الطفولية" في hyperrealisme بتاعت ال painting، وال، في drawing في ذلك الحين، تكفي لها وتفي وحدها بمتطلبات أدائها المتقن. إلا أن ذلك تم تلقيه من جانبه هو قبل كل شيء على قاعدةٍ من سعة الأفق، وسعة الصدر والقبول بحضور تكوين الطالب الخاص والنوعي، في منهج التعلم واكتساب الخبرات وتطويرها.

بـــولا
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

تعازيَ لأسرة الفنان الراحل ولطلابه وزملائه وتعزية خاصة للأخ بولا محييا فيه وفاءه لمعلميه وزملائه واهتمامه بالتوثيق لعظماء رجالات التربية وأفذاذههم.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

عزيزي عبد الماجد،

تحياتي،

في اعتقادي أنا لم أفعل أكثر من الواجب المستحق لهذا الأستاذ الجليل. وأتطلع إلى مشاركة طلابه وطاليات من أعضاء هذا المنبر.
بشهادات قد تكون أفضل من شهادتي.



وغداً أجيئكم بشهادة أستاذنا إبراهيم الصلحي التي حصلت عليها عبر اتصالٍ تلفوني به مساء اليوم (قبل سويعات). وقد فاجأ الخبر صلحي حتى أنه صمت برهةً طولية، قبل أن يواصل المحادثة.

وهذا إنما يدل على مدى إهمال وسائل إعلامنا الراهنة، بل ومؤسساتنا التعليمية والثقافية، المستقلة منها والرسمية، برحيل مبدعٍ ومعلمٍ بهذا الحجم، إلى حد أن لا يعلم بخبر وفاته حتى أقرب أصدقائه وزملائه وأحبهم إليه!
وأنا لا أحفل بإهمال المؤسسات الرسمية لمن هو مثل أستاذنا الجليل. لأنه يمثل على وجه التحديد نموذج الأستاذ الذي لا ترغب في وجوده في مؤسساتٍ تسعى لأن تسيطر عليها وتُسكتها. ولكنني أحفل ب، وأنتظر، مساهمة من عهدتهم وعهدتهن، شاهدات وشهود حق.

مع عامر مودتي

بـــــولا
آخر تعديل بواسطة عبد الله بولا في الأربعاء يوليو 15, 2009 12:30 am، تم التعديل مرة واحدة.
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

؟؟؟؟؟؟/!!!!!

عبد الله بـولا
أضف رد جديد