و ماذا نفعل مع النصارى؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

آي لاف يو ويذ ماي فورد

مشاركة بواسطة حسن موسى »

آي لاف يو ويذ ما فورد
في ذكر ما جرى
مع النصارى 2


الأعزاء يا أهل النظر
سلام و شكرا على المؤازرة و الكرم الفياض.
و عفوكم على تأخري في العودة لهذا الخيط لكنها أمور الدنيا[ وأمور الآخرة أيضا] تضامنت علي و شغلتني.و اليوم انتهز ثغرة غير متوقعة في سد الهموم لدفع الكلام في ذكر ما جرى لي في معرض كنيسة "اودييرن".و أول شيء هو أستكمال المعلومات العملية التي تعين القارئ المشاهد للتصاوير المستنسخة على تصورها في خاماتها الأصلية و في حجمها الحقيقي.ذلك ان أغلب تصاويري المتأخرة نفذت بالأحبار الخاصة بطباعة المنسوجات[ سيتيا كلر]التي هي نوع في تراكيب ألوان الـ "أكريليك" لكنها تمتاز على ألوان الأكريليك بكونها تحافظ على مرونة بلاستيكية كبيرة بعد جفافها فلا يصيبها التكسّر عند طي المسند. لكن المشكلة التي تثيرها الألوان المعدنية الطابع التي استخدمها [ ذهب و فضة و نحاس و برونز إلخ] هي أن هذه الألوان المعدنية بطبيعتها اللامعة التي تعكس الضوء نحو عدسة الكاميرا تفقد الكثير من خصوصيتها اللونية في المستنسخات الفتوغرافية.و أنا اعزي نفسي غالبا بإستحالة الإستنساخ مبدئيا و بكون المستنسخة ، في نهاية المطاف، ما هي سوى إحتمال في صيرورة الإنمساخات الإجبارية المادية و المفهومية للصورة.و من وضعيتها كـ "إحتمال" فالمستنسخة تحتل مركز الصورة الأصلية الغائبة [
« By default »
] و تنمسخ أصلا جديدا مستقلا بسيادته الجمالية في نظر المشاهد الذي لم ير الأصل الذي استنسخت عنه.و أظن ان خبرتنا بآثار التصوير الكبيرة المشتتة في متاحف العالم المتباعدة إنما تكونت اساسا من تجربة النظر في المستنسخات الفتوغرافية المتاحة في كتب و مطبوعات الفن أكثر من تجربة التأمل في الأصول. و الصورة ، في نهاية التحليل، إنما تتحقق ـ " بالبصارة" ـ في بصيرة الناظر قبل بصره.
أقول قولي هذا و غرضي لفت بصائر الناظرين لواقع أنمساخ الصورة على صعيد الألوان و لكني اطمح لأن تتسع عناية النظر لتشمل جوانب اخرى من الحضور المادي للأثر كما في حالة طبيعة المسند وطبيعة الملمس البصري للصورة و حجمها إلخ..[ و في "إلخ" يجوز تمديد منطق الكيد الجمالي لغاية لقيّة مولانا أبوعبد الله محمد ابن غطـّوس،
[1169 ـ 1212] الخطاط الأندلسي البارع و الأديب العالم الذي قال عنه ابن الأبّار في" كتاب التكملة" انه كان يخط القرآن تقرّبا إلى الله حتى كتب منه ألف نسخة.و قد كانت المصاحف التي يخطها قلم ابن غطّوس تحفا غنية بخبرة الرجل البصرية و بدرايته التشكيلية، و عرف عنه أنه كان يضع المسك في دواته فيضيف إلى متعة البصر حلاوة الطيب المنبعث من الصفحات كلما قلّب القارئ صفحات المصحف.أنظر: محمد بن سعيد شريفي، خطوط المصاحف عند المشارقة و المغاربة، الجزائر 1975].و ضمن مسعى رد الجميل لمن كابدوا إعمال النظر في مستنسخات تصاويري أظن ان أضعف الإيمان عندي هو تنبيههم لأحجام هذه التصاوير المبذولة على الشاشة[ الغشـّاشة]الإلكترونية. ذلك ان الوقوف أمام صورة من إرتفاع مترين و نصف في أربعة امتار عرضا يجبر المشاهد على تبني استراتيجية مشاهدة مختلفة تماما عن حال الذي ينظر لمستنسخة من عشرين في ثلاثين سنتيمتر.و قد انتبه مولانا " جيمس روزنكوسيت"
James Rosenquist
، فنان حركةالـ "بوب آرت"
Pop Art
الأمريكي للمعاني الجمالية المتكنـّزة في موضوعة الحجم، من واقع تجربته العملية كرسام لوحات إعلانية ضخمة.ففي لوحاته النصبية قام" روزنكويست" بتكبير اعمال" كولاج" في حجم المنمنمات المقتطفة من تصاوير الحياة اليومية و استنبط منها سلسلة ممتازة من الآثار التشكيلية التي تعتمد على مكيدة التكبير المفرط الذي يمسخ الصورة العادية لخلق تشكيلي مشحون بطاقة جمالية جديدة. و قد أتيحت لي مشاهدة أعماله الأصلية، إلى جانب مقتطفات الكولاج الصغيرة التي انطلق منها، في معرضه في متحف " غوغنهايم" 2004 في نيويورك .و من الأمثلة المهمة يمكن النظر في الشبكة العالمية لصورته الشهيرة المعنونة""أحبك مع سيارتي الفورد" و هي تكوين مركب من ثلاثة صور مقتطفة من إعلانات تجارية من أمريكا نهاية الخمسينات و مطلع الستينات.
I love you with my Ford , 1961
أنظر الرابط:
www.studio-international.co.uk/painting/rosen...

سأعود
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

يا حسن موسي اللينك تبع مولانا (جيمس روزنكوسيت) أبا بي الله واحد يفتح معاي أنشاء الله المانع خير؟ :wink:
مودتي

وليد يوسف
السايقه واصله
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

رابط روزنكويست

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا وليد
جرّب الروابط دي
رابط روزنكويست
https://www.studio-international.co.uk/p ... nquist.asp

أو في موقع متحف غوغنهايم

https://artscurriculum.guggenheim.org/le ... ist_L1.php


و لو ما نفعت افتكر ممكن تمشي للأخ غوغل و تطلب في محل التصاوير
image

Rosenquist james I love you with my ford
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

د . حسن ، والمتداخلون
سلام

" وقد اختتم حديثه بقوله بضرورة تضامن كافة الناس وأنه في غياب التضامن فنحن ننزلق نحو الكارثة".
صحيفة "لو تيليغرام" [ 17 يوليو 2009] تحت عنوان:
" إفتتاح جارف مع حسن موسى
"
كأحد كافة الناس ، أعلن تضامني مع د. حسن في نضاله الفني ، أو بالأحري رسالته التبشيرية ، لإرساء دعائم هذه الصيغة الجديد من صيغ الدين ، في قوله
" الفن هو نوع من ديانة جديدة بسبيل الإستقرار في جسم الثقافة المعاصرة ".
حقيقة ، أجدني في موقف المتضامن مع كل من يأنس في نفسه الكفاءة للخروج علينا بدين جديد ، يصحح مسارنا ، وينأي بنا عن الخطر المحدق بدمار الحياة ، وما تضمره في أحشائها من عناصر المحبة والسلام ، علي سطح هذا الكوكب المرزوء بساكنيه من البيض والسود، العلمانيين والأصوليين ، الليبراليين والمحافظين ، المثليين واللآمثليين ، والمعارضة والإنقاذيين والحركيين الشعبيين ، وهلم جراً .
فقط كنت أود لو ترفق د . حسن بالأب غوستي هيرفي ، الذي وضع في موقف لا يحسد عليه ، بحمل تلك الأرداف العارية ، والمثيرة إن تحرينا الصدق ، إلي مضجعه ( اقرأ كنيسته ) بحجة :

ذلك ان المنازعة بين أهل الفن و أهل الدين في هذا الجزء من فرنسا أقدم من معرضي. و أنا في الحقيقة مجرد " عامل حفـّاز" ـ أو " كاتاليزار" كما يقال في رطانة الكيميائيين. كل دوري هو تنشيط تناقض ثقافي سياسي إجتماعي قديم.

فالنزاع هنا ليس بين أهل الفن وأهل الدين في هذا الجزء من فرنسا ، بصورة أساسية ، بقدر ما هو بين الحس الفطري المرهف لرجل الكنيسة في موقف معين ، ومحاولة تنشيط التناقض تحت تأثير جرعة كيمائية تشكيلية ربما زائدة بعض الشئ ، تجاه قضية محورية لدي جميع الأديان ، مرتبطة بمفهوم الخطيئة الأزلية لآدم وحواء ، ومن ثم ، هبوطهما من الجنة هبوطاً إضطرارياُ ، وليس عليهما سوي ورقة توت تغطي سوءتيهما .
الفقرة أدناه ، من الصحيفة ، توضح الموقف العويص للأب هيرفي :-

الأب"غوستي هيرفي" مسؤول عن الفن المقدس في الابرشية و المكلف بالإشراف على معارض الفن المعاصر في الكنائس كان اول المتكلمين في إفتتاح معرض حسن موسى.قال:"هناك عبارتان تلحان على خاطري هما: " فرح" و"إكراه".و عبارة " فرح" تدل على إشعاع تظاهرة " الفن في لا بوانت" التي يتابعها منذ البداية بصفته كعضو في لجنة إختيار الأعمال المعروضة. أما عبارة " إكراه" فهو يقول:" لي مسؤوليتي في إختيار الأعمال كعضو في لجنة الإختيار ، لكني قس في نفس الوقت. و أتمني أن يجهد كل واحد بيننا في تفهّم الأسباب التي تجعله يتوصل لقناعاته الخاصة، و أن يتفهم أن لغيره من الأسباب ما يؤدي بهم نحو قناعاتهم الخاصة المغايرة".

موقف الأب هيرفي قد يدعو للتساؤل : كيف يكون موقف الإمام لو دخل أحدنا مسجد ودنوباي ، مثلاً ، وفي يده " قزازة عرقي " ؟
ربما يعترض أحد بقوله أن لا مجال للمقارنة بين الأمرين ، وهذا حق ، بالنظر للقيمة التثقيفية العالية لتظاهرة د. حسن الفنية . ولكن رد الفعل الأولي ، في تقديري ، سيكون الإستهجان ، إن لم يكن الرفض التام لهذا المسلك . فالداخل إلي المسجد والكنيسة مرحب بهما ، في كلا الحالتين ، مع أبقاء العرقي والأرداف خارجاً ، ولا شنو ؟
مع كامل الإحترام لحق د. حسن موسي في التعبير التشكليلي عن قضاياه الثقافية والإجتماعية والسياسية ، لو كنت في حذاء الأب هيرفي ، لفعلت نفس الشئ ، مع تضامني ودعمي التامين للدكتور حسن لإقامة معرضه في كافة المرافق الثقافية والتعليمية المدنية الأخري .
سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

عافروا...باصروا...تحاوروا...تصحوا

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »

[font=Tahoma] [color=black] [/color
كرام القوم المتداخلين


لكم التقدير

د. حسن سلام

هدفك الأساسى هو أن توصل رأيك (بطريقة هتافية كما قلت) فصممت لوحتك...لكل الناس وليس للنصارى وحدهم ( نعم النصارى أو الغرب معنيين مباشرة و مطالبين بالإجابة )

القس جزء من النصارى وضعف أمره وسط النصارى وبشدة وسكان الغرب أدرى بإتجاهاتهم...فالتغيير صاعد والتحديث والحداثة ذهبا بعيدا

مواجهتك الحالية مع القس وما يمثله أظنها عرضية وجزئية لأن المعرض لو قدر له ان يتم فى مكان آخر لما نتجت المواجهة الحالية...بشكلها هذا

واحد من إيجابيات مواجهتك الجزئية والعرضية مع القس أنها أعلنت بصوت عالى عن لوحتك (بالطريقة الغربية ومجان...أهدت لهتافك مكبر صوت والناس هناك لديهم إستعداد للمشاهدة والسماع)

القس المعنى , أعتقد أنه كان معقولا...( أن تعرض اللوحة المختلف حولها ليوم واحد)....لأن ما أسكر كثيره فقليله حرام

إن كانت باريس لا زالت عاصمة النور فإن تلك الإيجابية ,غير المخطط لها, ستكبر...وتجذب كثير من النصارى وغيرهم وتكون أوصلت رسالتك الأساسية لمحيط ودائرة أكبر


سبق أن سألتك عن أثر لون البشرة (أسود/أبيض) فى التعامل فى مثل حالتك هذه؟؟؟ أنظر فى أراء اليمين الفرنسى ..يصنف باللون وليس بالدين وهو تصنيف يعلنه...وهماك غير المعلن لدى الآخرين خارج اليمين الفرنسى؟؟


ثم من هم النصارى الآن؟؟

ثم السيد/حسن موسى...أنت إسما...لغة...من أين أتيت.... ماضيك...وسيلة تعبيرك الأفضل عن نفسك...ما تحاول أن تكون وتقول ... أظن لأ زلت( أنت) بالنسبة لهم( آخر.)...حتى بالنسبة للحداثيين/ المجددبن الفرنسيين الأكثر أنفتاحا وقبولا للآخر...إذ أنك تريد أن تضيف للحداثة/ التجديد أمور جربتها أنت وعشتها أو قد تكون تحسها وحدك وتخصك أكثر بحكم مكوناتك

مثلا مصطلح النصارى أليس هو مكتسب , لفظا ومعنى من مكتسباتك الأولية...أم أضفت له ..وهل يتطابق مع تعريفات فرنسية لغة ومحتوى وتصنيفا؟؟

فيما أظن أن الأمر له أبعاد أخرى والدينى هو جزء... وقد لا يكون كبيرا بينها


عافروا..باصروا.... وحاوروأ.... تصحوا
]
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

عوارض المشاهدة

مشاركة بواسطة حسن موسى »


ذكر ما جري

الأعزاء
أقرأ باهتمام ملاحظاتكم و أنا عائد لها كلها نقطة نقطة حال فراغي من ذكر ما جرى. ذلك ان امر النصارى يستحق الكثير من التمحيص المتأني. و أنا عازم على تقصيه و فلفلته حتى نبقى على بصيرة من عواقبه العاجلة و الآجلة.

عوارض المشاهدة:

و إشكالية الحجم تستحق مزيدا من التأني كونها بين " عوارض المشاهدة" التي تعمل في إتجاهين:إتجاه التكبير و إتجاه التصغير.و قد واجهتني أسئلة" الحجم" آخر مرة و أنا اتهيّأ للصق مستنسخات لبعض تصاوير استاذنا ابراهيم الصلحي على صفحات "جريدة الهدم النقـّاد و المعارضة"[ جهنم]، بمناسبة صدورعدد يحتوي على تفاكير كتبها ضمن مراسلات معه[ نشرتُها في عدد "جهنم" رقم 22ـ مارس 2003].و أذكر انني ـ أمام الحرج الماثل جرّاء تحوير تصاوير استاذنا ـ اضطررت لتأطير الطريقة التي بذلت عليها الرسومات على صفحات" جهنم" بمقدمة قصيرة اثبتها ادناه لفائدة المتفاكرين:

" شيء من حتى
في عوارض المشاهدة..
الرسومات التي تزين هذا العدد مقتطعة من مجموعة اعمال استاذنا ابراهيم الصلحي المنفذة بين عام 1984 و 1989. و التي عرضها في صالة "إيوالوا هاوس" في بايرويت[ ألمانيا] عام 1990.و فيما عدا البورتريه المنشور كاملا في صفحة6 ،فإن الأعمال الثلاثة الأخرى يتركب كل واحد منها من مجموعة من الأطر المستقلة ـ كل إطار بتكوينه الخاص ـ و المتضامنة معا لصالح تكوين شامل على هيئة اللوحة المتعددة الأجزاء، لو جازت ترجمتي لعبارة " بوليبتيك"
Polyptique
و هي أعمال نفذها صلحي كما يقول من تكوين إبتدائي على مسند صغير مستقل و واصلها ـ على منطق النمو و التطوّر ـ في كافة الإتجاهات، مضيفا المساند حسب الحاجة الجمالية. و حين طلبت من صلحي الإذن بوضع رسوماته على صفحات "جهنم" لم أنتبه اول الأمر إلى الصعوبة المركبة التي تطرحها هذه التصاوير أمام عين المشاهد.
و بشكل عام، فوضع الصورة ـ أي صورة ـ على صفحة ما، إنما ينطوي بالضرورة على سلسلة من الخيارات الجمالية الذاتية و الموضوعية التي تفرض نفسها على من يباشر تهيئة العلاقة بين الصورة و الصفحة، كخيارات الحجم و اللون و التأطير البصري و الأدبي إلخ..و لكن وضع تصاوير صلحي المأخوذة من سلسلة الـ " بوليبتيك" ـ و على أي هيئة تم الوضع ـ أمر لا ينجو من شبهة الإبتسار البصري.و " الإبتسار" في اللغة هو طلب الحاجة في غير وقتها، و ذلك تحديدا لأن هذه الأعمال تطرح وقتين في آن:وقت للعين الحميمة و اليد اللصيقة بمسند الصورة فلا تهمل منه أي تفصيل ، مهما دقّ، و وقت للعين المستبعِدة المستشرِفة المستغنية بالكل عن تفاصيله. المشكلة كما يقول أهلنا هي أن " صاحب بالين كضـّاب" كما ان الناظر في صورتين "ضَهّاب"كون كل صورة إنما تطرح منطقا مغايرا في المشاهدة، و ذلك من مغايرة حيّز المشاهدة، سواء على المستوى الحسّي الفيزيائي او على المستوى الرمزي.ذلك انه عند مشاهدة الرسم على منطق البوليبتيك ـ حسب تقليد الرسم الأوروبي ـ تتخلّق قيمة العمل من معنى الوحدة التي تتضامن الأجزاء المستقلة على تحقيقها، و دون ان يفقد أي من الأجزاء إستقلاليته و قدرته على التحقق كأثر قائم بذاته ، إذا ما عنّ للمشاهد عزله عن الكل.و في هذا الأفق فإن البوليبتيك يفترض حيّزا مُستبعِدا للنظر المُستشرِف الذي يقدّم الكل على التفاصيل.بينما منطق القطعة المُنمنَمة التي تستشري و تتنامى على المساند الإضافية، عفو الخاطر، يجعل من العمل النهائي نوعا من الـ " بزل" التشكيلي الذي لا يبالي بالعواقب الناتجة من تجاوز حدود المسند على التكوين الجمالي للصورة.و حسب منطق صناعة البزل فإن تقطيع المسند إنما يتم عادة بعد إكتمال الصورة. و هو تدبير لا يبالي بهيئة التكوين التشكيلي للصورة.و في هذا الأفق، أفق "المنمنمة/البزل"،فإن قيمة القطعة المعزولة عن الكل لا تتعدى دلالة الكلمة اليتيمة المعزولة عن السياق الأدبي المعين الذي كان يشحنها بطاقتها الجمالية. و لعل ما حفزني على اعتماد معنى البزل ـ بالذات في تلك القطعة المتكونة من تسعة أجزاء[ و التي تعالج موضوع "الإنتفاضة الشعبية"]، هو وجود بعض القطع في حالة إعتماد تام على قطع أخرى مجاورة ، دون اهتمام خاص بعواقب تجاوز الأطر على الرسم في بعده الإيضاحي.و ربما كان للأمر علاقة بكون هذا العمل، بحكم طبيعة موضوعه الأدبي[ الإنتفاضة الشعبية]، إنما يتـّبع منطق الإيضاح على حساب منطق التكوين الجمالي التشكيلي، و الله أعلم.و في تحليلي النهائي فهذه ارض لا أخاطر بالتوغل فيها اكثر مما فعلت. و لا بد ان للصلحي فيها نظرات عميقات يتجاوزن ـ و بمسافة ـ جملة تأويلاتي المستعجلة. و ما يهمني من كل هذا هو طرح إشكالية " حيّز المشاهدة" و عواقبه على طبيعة استقبال المشاهد للصورة المبذولة أمامه.فالصورة التي تنمو من مجرد وريقة صغيرة لعمل كبير، قد يتجاوز المتر المربع،تفرض على عين المشاهد مسافة من التراجع حتى يتوفر للعين حيز مشاهدة مريح. و في نفس الوقت فالتراجع امام الصورة بغرض استيعاب كليتها يحرم العين من استيعاب ـ بل و من رؤية ـ الأجزاء التي مسخها فعل التكاثر لمجرد" تفاصيل". و عند التأثيريين مثلا فالرسام يختار حيز المشاهدة بشكل مسبّق بحيث يفرض على المشاهد مراعاة مسافة إجبارية بدونها تتعذّر رؤية العمل.و في منطقة الفن المعاصر طرحت حركة الـ " أوب آرت" [ فن الوهم البصري] منذ منتصف الستينات محاولات فنانين مثل " فازاريللي" و " جيزوس رافائيل سوتو"،مركزية مفهوم حيز المشاهدة بالنسبة لإستقبال المشاهدين للعمل الفني.
و بين الكل و التفاصيل تردنا رسومات الصلحي لملاحظة مؤرخ الفن" إيروين بانوفسكي" في خصوص رسم " جان فان آيك"[ 1390ـ1441]، ذلك الهولندي الجبّار الذي خرج بتصاوير القرون الوسطى "الفلاندرية" من منطق المنمنمات الوصفية نحو تقليد التصوير الأدبي في تصاوير عصر النهضة الأوروبية. كان رجلا على صورة عصره " خاتف لونين" أو "خاتف نارين"، بين نارين.أو قل هو جسر بين طريقتين في المشاهدة، أو كما عبّر مولانا " بانوفسكي":" عين "فان آيك" تعمل على مستويين، مرة على مستوى الميكروسكوب،و مرة على مستوى التيليسكوب بحيث ان المتفرج يضطر للمراوحة بين موقف التباعد لمشاهدة تليسكوبية و موقف التقارب الميكروسكوبي".
"و هكذا يا سادتي" ـ أو كما قال ـ جرّني مجرد لصق مقتطعات من رسومات صلحي إلى الخوض في مسائل المشاهدة. ذلك ان وضع التصاوير على الصفحة ليس بريئا من انواع الشبهات الجمالية منها و غير الجمالية، من نوع شبهات التجميل و التطريس و التحويل و التعديل و التصحيح ـ و قيل التغوّل ـ لشبهات الطمس و التغييب المقصود و العفوي.ذلك ان من يقتطع جزءا من صورة ما، هي نفسها مقتطعة من كل أكبر ـ إنما يختار من الصورة ما يوافقه[ يكبّره أو يصغّره] و يستبعد ما لا يوافقه.ثم زد على فعل الإقتطاع عملية موضعة المقتطع ضمن مسند جديد بتأطير جديد و علاقة جديدة مع محيط بصري[ النص] مخالف.فإذا اضفت لكل هذه التدابير نزوات الآلات النواسخ فلا بد ان الصورة النهائية[ المبذولة عبر صفحات جهنم] تنطرح كحاصل جديد لا علاقة له بالأثر الإبتدائي لا من قريب او من بعيد.و لو عنّ لصلحي ان ينكر تصاويره التي عهد بها إليّ لما لمته على ذلك.و كل ما طمحت إليه هو ان يسهم التقطيع الجديد لتصاوير استاذنا الكبير في الكشف عن الدرر و اللقيّات التشكيلية المكنونة و المتكنـّزة في تلافيف المعالجة الميكروسكوبية.أما ما يخص البعد التيليسكوبي لهذه الأعمال، فهذه مهمة لا طاقة لجهنم ـ في شكلها الحالي ـ بها.و ليعف عني شيخنا الجليل ‘ن كنت قد مثّلت ببعض رسوماته، فالعين قصيرة مثل اليد.و المشاهدة ، في نهاية التحليل، ليست سوى مسلك ذاتي و جزئي و إن تظاهر بالموضوعية.
31/3/2003
المهم يا زول، الكلامات في إشكالية الأحجام لا تنتهي، و أنا عائد لها في اول سانحة.و هذا التنويه الطويل اقتضته ضرورة الإشارة لأحجام تصاويري المعروضة في كنيسة "اودييرن" و ذلك حتى يتمكن من يتأمل فيها على الشاشة الإلكترونية الصغيرة من إحالتها لو شاء[ و هيهات] لمقام التصاويرالتليسكوبية تارة و لمقام التصاوير الميكروسكوبية طورا، و الحمد لله على كل شيء.
المعلومات العملية التي تخص الأعمال المعروضة[ حسب ترتيب ورودها في المداخلة] كالآتي:
العمل الأول:
" حوارات الحضارة"2
Les dialogues de la Civilisation II,206X228cm.2008
وهذا العمل جزء من سلسلة من سبعة لوحات موضوعها حوارات الحضارة والتكوين يعتمد على جزء من صورة الفنان الإسباني" دييغو فيلاسكيز"المعنونة"فينوس في المرآة"[1651] الموجودة في متحف الناشيونال غاليري بلندن، أنظر رابط الصورة:
https://art.mygalerie.com/les%20maitres/vel2.html

العمل الثاني:
" العارية الأمريكية الكبيرة"3
Great American Nude III
وأبعادها 222 ×360 سم،2005،و التكوين يعتمد صورة الفنان الفرنسي "إدوار مانيه" المعروفةبـ "أولمبيا"[1863]. و تبدو أولمبيا و على رأسها كيس من نوع الأكياس التي كان الجنود الأمريكان يضعونها على رؤوس المعتقلين العراقيين بقصد تعميتهم أثناء الإستجواب.
أنظرصورة أولمبيا مانيه في الرابط
https://www.histoire-image.org/site/zoom ... e_zoom=412

العمل الثالث المعنون "إسبح يا إكار"
« Nage Icare ! »
196X143 cm.,2008.
و الصورة مبنية على عاري يمثل "موت قابيل" للفنان الفرنسي الذي عاش في القرن التاسع عشر "فرانسوا إكزافيي فابر"، و هي موجودة في "متحف فابر" بمونبليي.و هي طرف من سلسلة تعالج موضوع المهاجرين "غير القانونيين" الذين يتسللون من البلدان الفقيرة لأوروبا و شمال أمريكا من خلال الاسطورة الإغريقية "إيكار"أو [ إيكاريوس].أنظر الصورة في الرابط:
https://images.google.fr/imgres?imgurl=h ... r-fabre-36

و قد قمت بقلب التكوين و اضفت الأجنحة و قمت بإدغام صورتي تحت موتيفات الأسماك الملونة في القماشة الأصلية.بدأت العمل في سلسلة "إيكار" قبل عامين و عملت منهاكتابا مصورا[كتاب الفنان] من عشرة نسخ من محفورات الـ "لينو" عنوانه "الأول كان إختفاء العذراء" حاولت أن احكي فيه حكاية شاب سوداني ابعد من ألمانيا بذريعة أنه لا يحمل تصديق بالإقامة، و في طائرة لوفتهانزا التي كانت تنقله للخرطوم حاول الشاب الإحتجاج على إبعاده فقتله رجال البوليس الألماني خنقا داخل الطائرة.و قد دمجت قصته مع قصة شاب إثيوبي قتله البوليس الفرنسي في ظروف مشابهة داخل طائرة "إيرفرانس".ثم عثرت على قصص الصبيان الأفارقة الذين يتسللون في المطارات الإفريقية ويختبئون في موضع عجلات الطائرات الأوروبية و الأمريكية بأمل ان تنقلهم هذه الطائرات خلسة للبلاد الغنية.قبل فترة تمكن صبي سنغالي من الوصول سالما لمطار باريس و لكن البوليس أعاده للسنغال.سأحاول ان افتح خيطا مخصصا للموضوع.

العمل الرابع و عنوانه " الدفن"
La Mise au tombeau, 282X207cm.2001.
و الدفن موضوع مهم ضمن تقليد الإيقونوغرافيا النصرانية، و هو يتعلق بموقف دفن المسيح.[أنظر صورة كارافاجيو" الدفن" الشهيرة في الرابط :
https://art.mygalerie.com/les%20maitres/caravage4.html

و قد استعرت موضوع الدفن لإثارة الموقف من الموت في العالم المعاصر.ذلك أن الموت لا يفلت من قانون الصراع الطبقي لأنه شأن أحياء.يمكننا بنقرة على لوحة مفاتيح الحاسوب أن نتعرف علي كل التفاصيل الحياتية التي تخص الأشخاص الأمريكيين الذين ماتوا في برجي مركز التجارة العالمي في 11سبتمبر، لكن من المتعذر معرفة معلومات كافية عن الأشخاص غير الأوروبيين الذين ماتوا في رواندا.كما يمكننا معرفة كل شيء تقريبا عن الأوروأمريكيين الذين ماتوا في تسونامي تايلاند لكن لا أحد يعرف شيئا عن غير الأوروبيين الذين ماتوا في هذه الكارثة.و ذلك ببساطة لأن الإعلام الأوروأمريكي لا يساوي بين الناس في الموت مثلما هو لا يساوي بينهم في الحياة.بل ان نفس الإعلام يسعى لأن يفرض على الفقراء تفاصيل موت الأغنياء.[ موت الليدي ديانا و موت مايكل جاكسون]
النص الذي يفصل بين أعلى التكوين و أسفله يترجم كالآتي:
" حين تدفنون موتاكم نحسبهم معكم
حين ندفن موتانا نحسبهم وحدنا".

العمل الخامس
هو" سوزان وعجائز بعثة داكار جيبوتي"
Suzanne et les vieillards de la mission Dakar-Djibouti,
226X272cm., 2007
و هو جزء من سلسلة أعمال حول أيقونة " جوزيفين بيكر" راقصة الميوزيك هول الأمريكية السوداء التي فرضها الإعلام الفرنسي كممثلة لإفريقيا.كانت جوزيفين بيكر قريبة من اوساط المثقفين الذين نظموا أول حملة إثنوغرافية لجمع مواد الثقافة الإفريقية في مطلع الثلاثينات.و تكوين صورتي ،المنفذة بتقنية التصوير و الحفر على الخشب معا،يتركب من صورة جوزيفين و يحيط بها من جهة شخصان في لباس الإداريين الإستعماريين كل منهما يحمل موزة. و صورة جوزيفين مأخوذة من صورتها المشهورة و هي ترقص عارية إلا من حزام من الموز، بينما صورة الشخصين الذين يؤطرانها مأخوذة من صورة تمثل ميشيل ليريس و مارسيل غريول من رواد الإثنوغرافيا الأفريقانية في فرنسا، وقد كانا من اصدقاء جوزيفين بيكر التي ساهمت في تمويل حملتهما الإثنوغرافية.أما إسم " سوزان و عجائز بعثة داكار/جيبوتي" فهو يحيل صورة جوزيفين بين ليريس و غريول لمرجع أيقوني شهير في تاريخ التصوير النصراني هو مرجع" سوزان و العجائز" انظر الصورة في رابط ويكيبيديا
https://fr.wikipedia.org/wiki/Fichier:Ja ... to_032.jpg

و قصة سوزان تحكي قضية المرأة التي يتهمها عجوزان بارتكاب الفاحشة لأنها لم تستجب لمراودتهما لها.و في المحكمة التي انعقدت لها ينهض" دانيال" الطفل و يستجوب الشيخين و يكشف كذبهما.
وموضوع اللوحة ينحو لإثارة الأسئلة حول الأكاذيب التي تلف موضوع الفن الإفريقاني بين عرقية الإثنولوجيا وأكاذيب السياسة الإستعمارية.

العمل السادس
عنوانه" المصير المجيد الرهيب للعالم"
Le magnifique et terrible destin du monde, 253X288, 2007.
و التكوين يستلهم صورة الرسام الفرنسي" ثيودور جيريكو" المعنونة "طوف ميدوز".الموجودة في اللوفر.
Théodore Géricault, « Le radeau de la Méduse », 1819.

أنظر الرابط
https://fr.wikipedia.org/wiki/Le_Radeau_ ... %C3%A9duse

و" طوف ميدوز" لوحة ضخمة تحكي مشهدا من غرق السفينة الفرنسية " ميدوز" التي كانت تحمل حاكم مستعمرة السنغال الجديد الى داكار فأصابها الغرق في المنطفة بين ساحل موريتانيا و جزر الكناري.صنع الناجون طوفا من ألواح السفينة و بقوا تحت رحمة الأمواج حتى انقذتهم سفينة عابرة. استعنت بتكوين جيريكو على خلفية علم امريكي تقريبي و وضعت في الطوف عددا من الأعلام من رمبرانت لماركس لفان جوخ لجيفارا لبن لادن [ الذي لم ينتبه له رقيب الكنيسة صم بكم عمي..]لصورتي وسط الزحام. و غطيت مجمل التكوين بنصوص قوطية الطابع بعضها مأخوذة من تقرير الغرق الذي كتب في القرن التاسع عشر و بعضها الآخر مأخوذ من تقارير الصحف و وكالات الأنباء التي تغطي احداث غرق الشبان الأفارقة المعاصرين الذين يخاطرون بحياتهم للتسلل لأوروبا عبر البحر في قوارب صغيرة تنتهي بهم إلى الموت غرقا في نفس المنطقة التي غرقت فيها الميدوز..

سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

.

صورة

.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

.

صورة


صورة


.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

.


صورة


.
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

حسن موسى
تحياتي
بالرغم من أن الكلام عن التصاوير (كما تسميها)، لكن هاك عسفا آخر تجاه (الأسامي):
استوقفني الخبر هذا الصباح، من "الأسوشيتد برس"
German court lets boy be named 'Djehad,' a variation of Arabic 'jihad,' or 'holy war'
By THE ASSOCIATED PRESS

BERLIN - A Berlin court has upheld rulings in favour of parents who sought to name their son Djehad, a variation on the Arabic "jihad," or holy war.
The superior court upheld two lower court rulings allowing the name on grounds that it is recognized for males in Arabic-speaking countries.
German authorities who register births had objected to the name, saying it could be harmful for the child given the associations with Islamic terrorism.
But the court said in a ruling Tuesday that the name's meaning is rooted in the requirement to spread the Muslim faith, although it has recently become linked - especially since the Sept. 11, 2001 attacks - with radical Islam.
German law restricts parents from giving their children names that could be interpreted as harmful.


إيمان
صورة العضو الرمزية
ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã
مشاركات: 814
اشترك في: الأحد أكتوبر 23, 2005 4:48 am
مكان: الخرطوم/ 0911150154

مشاركة بواسطة ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã »

تل أبيب (رويترز) - أزال منظمون لوحات من معرض فني اسرائيلي يصور فتيات فلسطينيات انتحاريات في صورة العذراء مريم من قاعة في تل أبيب قبل ساعات فقط من افتتاحه رسميا يوم الخميس بعد أن أثار السخط بين الاسرائيليين.

ويضم المعرض الذي كان سيقام في مقر نقابة الصحفيين بتل ابيب نحو ثماني لوحات فنية مرسوم عليها الصورة التقليدية للعذراء مريم وهي تحمل طفلها يسوع لكن مع وضع وجوه انتحاريات فلسطينيات على الصور.

واثار عرض مفجرات انتحاريات في سياق تلك الصور المسيحية المقدسة غضب الكثير من الاسرائيليين وطالبت الصحف الاسرائيلية بالغاء المعرض.

وقالت اسرائيلية تدعى ريفكا زارت المعرض قبل افتتاحه رسميا لتلفزيون رويترز "هذا شيء رهيب.. رهيب.. انهم يجعلون الارهابيين قديسين.. هذا حقيقي.. لا استطيع أن أصدق ذلك انهم يدفعونهم لعمل ذلك مرة بعد أخرى."

وحملت اللافتات التي وضعت بجوار الاعمال الفنية معلومات عن كل واحدة من هؤلاء الانتحاريات وعدد الاشخاص الذين قتلوا عندما فجرت نفسها.

لكن بقي جزء صغير من المعرض به أعمال فنية تعتمد على حطام جمع من مواقع نفس الهجمات الانتحارية غير انه يحمل فقط لافتات توضيح ولا يثير معارضة من الجمهور.

وقال مئير اين دور الرئيس التنفيذي لمنظمة الماجور الخاصة بعائلات الاسرائيليين الذين قتلوا أو أصيبوا في هجمات انتحارية لرويترز "هذا المعرض يؤذي العائلات التي فقدت أقارب في الهجمات. تناول ارهابيين وتمجيدهم بشخصيات تحظى بمكانة خاصة لدى المسيحيين يخدم المنظمات الارهابية التي تريد أن تظهر الارهابيين كبشر. ليس هذا فقط وانما ستؤدي الى ظهور ارهابيين اخرين طالما أنهم قديسين."

لكن المعرض لم يثر فقط سخط أهالي ضحايا التفجيرات الانتحارية بل أثار أيضا غضب الطائفة المسيحية في البلاد.

وقال المطران عطا الله حنا ان هذه الصور استفزازية ولا تحترم الرموز الدينية
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

صورة الإسلام و صورة الإرهاب في أمريكا

مشاركة بواسطة حسن موسى »

[[align=left]size=18]Arabic calligraphy assignment forces closure of schools in Virginia county



Backlash over assignment about Islamic faith prompts school officials to also cancel weekend holiday concert and athletic events

ess: 0%
Fullscreen

At a forum Tuesday, one parent said the assignment promoted a false religious doctrine, while other parents expressed outrage.
Associated Press
Friday 18 December 2015 17.01 GMT
Last modified on Friday 18 December 2015 17.59 GMT
/
الرابط
https://www.theguardian.com/us-news/2015 ... nia-county




Schools in Augusta County in Virginia were closed Friday and a weekend holiday concert and athletic events were canceled amid an angry backlash about a school lesson involving the Islamic faith.
Officials said they had not received any specific threats but were alarmed by the volume and tone of the complaints, including some from outside Virginia, according to news reports. In response, additional police were stationed at county schools Thursday.
In a statement, school officials said: “We regret having to take this action, but we are doing so based on the recommendations of law enforcement and the Augusta County school board, out of an abundance of caution.”

Chicago Christian college suspends professor after headscarf comments
Read more

Anger over the lesson has escalated since a teacher at Riverheads high school had students in her class complete an assignment one week ago. It involved practicing calligraphy and writing a statement in Arabic.
The statement translated to: “There is no god but Allah and Muhammad is the messenger of Allah.”
At a forum Tuesday, one parent said the assignment promoted a false religious doctrine, while other parents expressed outrage. Some demanded that the teacher be fired.
Cheryl LaPorte, the teacher of the class, declined to comment. A Facebook group supporting LaPorte had more than 2,000 members on Friday. Many commenters defended LaPorte and the school district and expressed dismay over the backlash.
Besides the cancellation of classes, school administrators also called off a fundraiser to benefit a local family and all athletic events.
The teacher’s lesson was drawn from instructional material that also includes Judeo-Christian assignments.
School officials said the aim of the lesson was to illustrate the complexity of the written Arabic language, not to promote any religious system.
In a statement, district officials said they will use a different example of Arabic in future classes.
“Although students will continue to learn about world religions as required by the state Board of Education and the Commonwealth’s Standards of Learning, a different, non-religious sample of Arabic calligraphy will be used in the future,” Doug Shifflett, Augusta County’s assistant superintendent for administration, said in a statement.
The News Virginian said Fishersville resident Tim Cooper called the newspaper’s office to ask why the Wilson Memorial high school holiday concert was canceled.
“It looks like fear wins again,” Cooper told the newspaper.
The cancellations come after several anti-Islam incidents in Virginia.
Last month, Fairfax County authorities charged a man with leaving a fake bomb at the Dar al-Hijrah mosque in Falls Church. And in Spotsylvania County, a sheriff’s deputy had to halt a community meeting on a proposed mosque after a speaker was interrupted several times by residents who denounced Islam.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و ارنستو كاردينال

مشاركة بواسطة حسن موسى »



و "إرنستو كاردينال"


قصائدنا حتى الان يستحيل نشرها

تتناقلها الايدي مخطوطة

او مصورة

لكن ،
يوما سيمحى اسم الطاغية 
الذي ضده كتبت 
وستظل هي مقروءة .
إرنستو كاردينال

:::::::::::::::::::::

وفاة الشاعر والسياسي إرنستو كاردينال من نيكاراغوا




الإثنين 2 مارس 2020 / 18:00

توفي الشاعر والكاهن والسياسي إرنستو كاردينال، الشخصية البارزة في الثورة الساندينية في نيكاراغوا، وفي لاهوت التحرير، أمس الأحد عن 95 عاماً، على ما أعلنت مساعدته.

وقالت معاونة كاردينال منذ أكثر من 40 عاماً "لوس مارينا أكوستا، رحل بسلام تام ولم يعان أبدا".

وأوضحت أن الكاهن أدخل المستشفى قبل يومين وتوفي جراء إصابته بأزمة قلبية، وأعلن الرئيس دانيال أورتيغا الذي كان رفيقه في الجبهة الساندينية للتحرير الوطني خلال الثورة، فوراً الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام.

وولد كاردينال في 25 يناير (كانون الثاني) 1925، في غرانادا قرب العاصمة ماناغوا وسيم كاهنا، في 1965، واعتنق لاهوت التحرير وشارك في الثورة السانديدنية التي نجحت العام 1979 في الإطاحة بنظام أناستاسيو سوموزا الاستبدادي.

وتولى وزارة الثقافة في أول حكومة ساندينية، ونهره البابا يوحنا بولس الثاني علناً على مدرج مطار ماناغوا لدى وصوله في زيارة رسمية العام 1983. ورفض البابا البولندي يومها مباركة الكاهن الذي ركع أمامه وطلب منه أن "يتصالح مع كنيسته أولاً".

وبعد سنتين على ذلك، لم يغادر الكاهن منصبه السياسي فقرر البابا تعليق مهامه الكهنوتية، ورفع البابا فرنسيس هذا القرار في فبراير (شباط) 2019. وكان إرنستو كاردينال نأى بنفسه عن دانيال أورتيغا وغادر الجبهة الساندينية في 1994.

وله دواوين شعرية عدة منها "أورا سيرو" (الساعة الصفر) و"أوراسيون بور مارلين مونرو إي أوتروس بويماس" (صلاة من أجل مارلين مونرو وقصائد أخرى) وخصوصاً "إل إيفانخيليو دي سولنتينامي" (إنجيل سولنتينامي)، الذي كتبه ضمن جماعة مسيحية شهيرة تضم صيادي أسماك وفنانين أسسها على جزر سولنتينامي في وسط بحيرة كوسيبولكا.

الرابط
https://24.ae/article/553910/وفاة-الشاع ... -نيكاراغوا




::::::::::::::::::::

أثر رحيل إرنستو كاردينال ، الشاعر و رجل الدين الذي يعتبر أحد أهم رواد "لاهوت التحرر"،كتب محرر "فهرنهايت ماغازين" في

https://fahrenheitmagazine.com/ar/فن/رس ... الكاردينال

"
لاهوت التحرير

عند عودته إلى نيكاراغوا ، جعله التزامه السياسي يدعمه في الكفاح المسلح ضد دكتاتورية سوموزا ، وهي سلالة حكمت نيكاراغوا لأكثر من 40 عامًا وعاقبته على البابا يوحنا بولس الثاني.
للبابا آنذاك يجب ألا تتدخل الكنيسة في السياسة.
دون أن يمضي وقت طويل ، تظاهر إرنستو كاردينال مؤخرًا ضد حكومة الرئيس دانيال اورتيغا التي واجهها مع شعره.
تم تعيين الكاردينال كاهن في ماناغوا في عام 1965 ثم أسس جماعة مسيحية في واحدة من جزر أرخبيل سولينتينام على بحيرة كوشيبولكا.
هناك كتب الكتاب الشهير إنجيل Solentiname وأسست مجموعة من الصيادين والفنانين البدائيين التي أصبحت مشهورة عالميا.
بعد أشهر ، أمر البابا البولندي بتعليق الكاردينال الإلهي ، الذي منعه من ممارسة الكهنوت لمدة 35 عامًا تقريبًا.
في عام 2019 ، ألغى البابا فرانسيس هذا الاحتجاز.
بالإضافة إلى ذلك ، حافظ على التزام عميق بالإيمان وانتقاد الظلم والقمع ومعاناة غير المحميين.
يتذكر الكاردينال أيضًا لإجراء مقابلات معه وكيل ثانوي ماركوس لجيش زاباتيستا للتحرير الوطنيفي عام 2007.
لا ننسى جوائزه مثل جائزة Pablo Neruda Ibero-American Award للشعر (2009) وجائزة Reina Sofía Ibero-American Poetry (2012).
الكاردينال ، المدافع الذي لا يقهر من الظلم والحرية.


::::::::::::::::::::


كتب علي حسين في "المدى" الإلكترونية، كلمة بليغة في رثاء الشاعر و المناضل و القس الكاثوليكي اليساري "إرنستو كاردينال" الذي رحل قبل ايام، و الذي يعتبر من الاسماء المهمة في فضاء الشعر اللاتيني المعاصر و في فضاء "لاهوت التحرر" الذي ألهم بعض رجال الكنيسة في امريكا اللاتينية الإنخراط في نضال فقراء امريكا اللاتينية في حركات التحرر من نير الإمبريالية الأمريكية و حلفاء دوائر رأس المال.
"ولد ارنستو كاردينال مارتينيز في مدينة غرناطة قرب العاصمة ماناغوا في الخامس والعشرين من كانون الاول عام 1925 لعائلة من اثرياء نيكاراغوا ،  »يقول » : " لقد بدأت في كتابة الشعر عندما كان عمري حوالي أربع سنوات. وبعبارة أخرى، كنت دائماً أكتب الشعر". اهتم بالفلسفة و استلهم افكار ماركس ".."وكتب مجموعة شعرية بعنوان " المدينة المهجورة " ضمت قصائد حب ".. » وفي واحدة من تلك القصائد الجميلة بث شكواه الى حبيبته التي تركته :" 
عندما فقدتك 
أنا وانت خسرنا : 
خسرت لأنك أعز ما احببت 
وخسرتِ لأنني احببتك أكثر 
أما عن خسارتنا معاً 
فانت الخاسرة الكبرى 
لأنني استطيع أن أحب أخريات كما أحببتك 
أما أنتِ فلن يحبوك كما أحببتك أنا . »



كان على فراش المرض   في [مارس]شباط 2019  ، يعاني من متاعب القلب حين اخبرته ابنته ان بابا الفاتيكان  فرنسيس الغى العقوبات الكنسية التي صدرت ضده قبل اكثر من ثلاثين عاما .  يبتسم في وجه ابنته ويتذكر وهو العجوز الذي بلغ الرابعة والتسعين من عمره  كيف وقف عام 1983 في وجه بابا الفاتيكان آنذاك يوحنا بولس الثاني الذي  استنكر عليه جمعه للعمل السياسي مع مهمته الدينىة ، ،

وتأسيس في نيكاراغو ما عُرف بـ " الكنيسة التحرّرية "  التي حاولت التوفيق بين تعاليم المسيحية والماركسية خدمة لشعوبها الفقيرة .


يتذكرالشاعر والمناضل  ارنستو كاردينال الذي رحل عن عالمنا قبل ثلاثة ايام بعد ان عاش 95 سنة صاخبة بالنضال والسياسة والشعر والدين ، أن يوحنا بولس الثاني زار نيكاراغوا عام 1983 ، وفي مطار العاصمة ماناغوا ظهر ارنستو بين القساوسة الذين تكفلوا بمهة استقبال البابا ، وقد اثار منظره وسائل الاعلام التي كانت تغطي الزيارة فوسط اربعة قساوسة يرتدون الملابس الدينية ، كان القس الخامس ارنستو كاردينال يرتدي قميصاً أبيض وبنطلوناً وقبعة سوداء شبيهة بقبعة جيفارا ، وعندما انحنى  الرهبان الخمسة لتقبيل يد البابا، سحب  يوحنا بولس الثاني يده قبل ان يقبلها ارنستو ولوّح له بإصبعه وهو يتحدّث إليه بغضب : "عليك أن تصحّح موقفك مع الكنيسة ". بعدها سيصدر البابا قرارا  بحرمان ارنستو من مزاولة مهامه الدينية ، قال في مقابلة مع نيويورك تايمز عام 1984 ردا على قرار الفاتيكان :" المسيح قادني إلى ماركس. لا أعتقد أن البابا يفهم الماركسية. بالنسبة لي ، الأناجيل الأربعة كلها شيوعية على قدم المساواة. أنا ماركسي يؤمن بالله ، يتبع المسيح ، وثوري من أجل مملكته ". وبعد ثلاثين عاما سيقول لصحيفة نيويورك تايمز ايضا عام 2015 :" أنا ثوري والثورية تعني أنني أريد تغيير العالم " ويضيف  : "إن الكتاب المقدس مليء بالثورات. الأنبياء أناس يحملون رسالة ثورة. يسوع الناصري يأخذ الرسالة الثورية للأنبياء. وسوف نستمر أيضًا في محاولة تغيير العالم وإحداث ثورة. لقد فشلت تلك الثورات ، لكن البعض الآخر سيأتي ".
عاش  ارنستو كاردينال مؤمنا بقناعاته السياسية والدينية ايضا ، فهو تعلم ان يعيش في مواجهة دائمة مع السلطات المستبدة ، وايضا مع الكنيسة التي كان يرى انها لا تهتم باحوال المعدمين ، فهو يؤمن ان الكنيسة لابد ان  تدعم ثورات الشعوب المقهورة ، وتدافع عن المستضعفين ، وظل ينتقد تحالف الكتيسة مع رجال الحكم :" إن ما يسمى بالكنيسة الأم قد خانت الإنجيل وخذلته، فالفاتيكان في ممارساته مختلفٌ تماماً عن الروابط التي أسّسها المسيح مع بعض الصيادين ،  إن تجربة " لاهوت التحرير "  كانت تجربة متواضعة، لكنها تحوّلت إلى أسطورة، لقد كنّا في واقع الأمر جماعة صغيرة، أجل، كنا شبه كومونة على طريقة المسيحيين الأوائل، مسيحيون مجدّدون متبنون لنظرية (لاهوت التحرير) بتوجه ماركسي، هكذا أخضعنا الإنجيل لتأويلنا، لقد كانت تجربة متفردة "
إقرأ نص علي حسين في

https://almadasupplements.com/news.php?a ... wrVlm.dpbs

.

كتب د. طنوس شلهوب
تحية ووردة!


عندما وصل البابا البولوني، المعادي حتى العظم للشيوعية، (والذي كان على أعلى تنسيق مع الاستخبارات المركزية الاميركية)، الى نيكاراغوا في العام 1983 كان أرنستو كاردينال، الشاعر ورجل الدين والثائر، وأحد أبرز ممثلي لاهوت التحرير في اميركا اللاتينية، ووزير الثقافة في الحكومة الساندينية، من بين مستقبليه على أرض المطار، وكان راكعاً طالباً للحصول على بركة البولوني، وقد رفض أنذاك منحه البركة الباباوية قائلاً له عليك تسوية وضعك مع الكنيسة، وكان يعني بذلك أنه عليك ان تختار بين اللاهوت والسياسة.
البولوني (الذي جرى تطويبه لاحقاً كقديس)، كان منسجماً مع نفسه ومع قناعاته المعادية لتحرر الشعوب والموالية بالمطلق للإمبريالية الأميركية وأعوانها من أنظمة ديكتاتورية في اميركا اللاتينية، والثائر كان أيضاً منسجماً مع نفسه ومع تعاليم المسيح بالإنحياز الى الفقراء والذين يستحقون الدخول الى ملكوت السماوات، وتلى تلك الحادثة الشهيرة بسنتين إتخاذ إجراءات بمنع أرنستو كاردينال من ممارسة مهامه اللاهوتية عقاباً له على انخراطه في الثورة الساندينية التي أطاحت بالنظام الديكتاتوري، بالاضافة الى أربعة رجال دين أخرين من مؤيديه، واستمر العقاب مفروضاً عليه أربعين عاماً حيث قام البابا الحالي فرنسيس في العام 2019 برفع العقاب عنه، بالرغم من أنه ترك الساندينيين في اواسط التسعينات.
وبعد حادثة المطار في العام 83 علق كاردينال على الموضوع أثناء مقابلة صحافية قائلاً:
"المسيح قادني الى ماركس، لا أعتقد أن البابا يفهم الماركسية. بالنسبة إليَّ الأناجيل الأربعة كلها شيوعية على قدم المساواة. أنا ماركسي يؤمن بالله، يتبع المسيح، وثوري من أجل مملكته".
خلاف كاردينال مع الزعيم السانديني أورتيغا لم يدفعه للتخلي عن قناعاته بالرغم من ابتعاده عن النشاط السياسي المباشر إثر ذلك. كما ان الإهانة العلنية له من قبل البولوني الذي ترأس الكنيسة الكاثوليكية لم تدفعه للتخلي عن قناعاته الايمانية بالرغم من أنه نفذ قرار استبعاده عن ممارسة دوره كرجل دين. واستمر في نشاطه الابداعي والشعري، حيث عكست أشعاره موقفه المنحاز لقضايا العدالة والتحرر.

البارحة، أغمض أرنستو كاردينال عينيه بهدوء وسكينة تاركاً خلفه صخب هذا العالم عن عمر يوازي الخامسة والتسعين، وأثاراً لرجل يستحق التحية والورود المبشرة بعالم أكثر عدلاً وانسانية.




سأعود
أضف رد جديد