البلاد تودع إبنها الوفي، المناضل جون قرنق

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

البلاد تودع إبنها الوفي، المناضل جون قرنق

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
بإمكانكم متابعة مراسم تشييع فقيد البلاد على موقع القناة الفضائية السودانية
http://www.sudantv.tv
.





صورة

بداية مراسم التشييع بمدينة جوبا
.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

صورة


الجمعة 5 أغسطس،
صلوات بمدينة بور، مسقط رأسه


المصدر:
http://www.tsr.ch/tsr/index.html?siteSect=200001&sid=5990860&cKey=1123324516000
.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.


صورة

الجمعة 5 أغسطس، مدينة ياي تبكي جون قرنق أثناء مرور موكب جثمانه بها خلال طوافه بمدن الجنوب

المصدر: صحيفة ليبراسيون الفرنسية
http://www.liberation.fr/page.php?Article=313053&Template=GALERIE&Objet=43004
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

ذكرت وكالة أنباء الصين (شين خوانت) أن الولايات المتحدة ستشارك في التحقيق في سقوط الطائرة التي كانت تقل الدكتور جون قرنق، حيث نشرت الخبر التالي:




واشنطن ترسل خبراء للمشاركة فى التحقيق فى سقوط طائرة قرنق

www.xinhuanet.com 2005-08-04 16:27:50

واشنطن 3 أغسطس /شينخوانت/ اعلنت الخارجية الامريكية عن ارسال خبراء للمشاركة فى التحقيق فى سقوط طائرة جون قرنق.

وقال المتحدث باسم الخارجية توم كاسى اليوم ان واشنطن ستقدم خبراء من المجلس الوطنى لسلامة النقل للمساعدة فى هذا التحقيق, موضحا ان مبعوثى الولايات المتحدة للسودان كونى نيومان وروجر ونتر قد وصلا الى نيو سايت بجنوب السودان اليوم لتقديم العزاء لارملة قرنق ولقاء مسؤولى الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة سيلفا كير الزعيم الحالى للحركة.

ودعا كاسى حكومة الوحدة الوطنية بالسودان الى نشر التصالح ومواصلة قوة الدفع نحو تنفيذ اتفاق السلام الشامل الموقع بين الشمال والجنوب.

وقال ان الولايات المتحدة تنضم الى باقى المجتمع الدولى فى دعوة الخرطوم الى نشر المزيد من القوات للحد من اعمال العنف.

واكد كاسى ان واشنطن لاتعتقد ان هناك أى سبب يدفع الى الاعتقاد بأن السبب فى سقوط طائرة جون قرنق فى اوغندا كان اى شيء أخر سوى سؤ الاحوال الجوية , مشيرا الى ان الرئيس الاوغندى يورى موسيفينى قرر تشكيل لجنة ثلاثية للتحقيق فى الحادث وانه وسيلفا كير الذى عين نائبا للرئيس السودانى خلفا لقرنق طلبا من الولايات المتحدة توفير الدعم الفنى لهذا التحقيق. /نهاية الخبر/

عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة

وداعاً يا أبونا.. وداعاً يا أبو السودان الجديد..

Farewell Father
Farewell Father of New Sudan
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


نقلاً عن "الجزيرة نيت"



https://www.aljazeera.net/NR/exeres/9355 ... FA5658.htm


مراسم جنازة جون قرنق النائب الأول السابق للرئيس السوداني بكاتدرائية كل القديسين في جوبا

وسط إجراءات مشددة وصل جثمان النائب الأول للرئيس السوداني جون قرنق إلى مدينة جوبا العاصمة التاريخية لجنوب السودان، بعد أقل من ساعة من وصول الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى المدينة للمشاركة في تشييع نائبه السابق الذي قتل بتحطم مروحية تابعة للرئاسة الأوغندية أثناء عودته لجنوب السودان الأسبوع الماضي.

وبدأ توافد قادة وشخصيات من السودان ودول العالم في ما توافد الآلاف من الجنوبيين للمشاركة في وداع الزعيم الجنوبي.

ويشارك في الجنازة رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري، إضافة إلى الرئيسين الأوغندي يوري موسيفيني والكيني مواي كيباكي ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي والرئيس الكيني السابق دانييل أراب موي ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية ريمون بايا.

ويشارك أيضا مسؤول الوكالة الأميركية للتنمية أندرو ناتسيوس ومساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية كونستانس نيومان والممثل الخاص لواشنطن في السودان روجر وينتر.

وإضافة إلى هؤلاء يشارك نائب قرنق السابق الزعيم الجديد للحركة الشعبية لتحرير السودان سلفا كير الذي يتوقع أن يحل نائبا أول للبشير خلفا لقرنق.

وكان جثمان الزعيم الجنوبي قد طاف ببلدات عديدة في جنوب السودان قبل أن يصل إلى جوبا.


.


خلاف سوداني أوغندي

يأتي ذلك في ظل خلاف نشب بين السودان وأوغندا على خلفية تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها الرئيس الأوغندي موسيفيني أمام جموع من المعزين في قرنق ببلدة يي جنوب السودان، التي قال فيها إن المروحية قد تكون تحطمت بسبب خلل أو بفعل عامل خارجي، مشيرا إلى أنه يأخذ جميع الاحتمالات بعين الاعتبار.

وأضاف موسيفيني أنه تقرر تشكيل لجنة تحقيق دولية في الحادث تضم أوغندا وكينيا والولايات المتحدة وكندا وروسيا.


وكان الرئيس الأوغندي أجرى محادثات مع قرنق الأسبوع الماضي واستخدم نفس المروحية للقيام برحلة قصيرة قبل أن تقل قرنق.

وأعربت الخرطوم عن قلقها الشديد تجاه تصريحات الرئيس الأوغندي، وطالب وزير الإعلام السوداني عبد الباسط سبدرات السلطات الأوغندية بتسليم كل الأدلة التي بحوزتها للجنة التحقيق التي شكلها الرئيس عمر البشير.

وقال سبدرات في تصريح للجزيرة إن هذه المعلومات ليست جزءا على الإطلاق من أي تحقيق، ودعا جميع الأطراف إلى الامتناع عن الإدلاء بتصريحات لا ترتكز على وقائع، وعدم استباق نتائج التحقيقات الرسمية للجنة السودانية التي تضم أعضاء من الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان التي كان يتزعمها قرنق.


وحث وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أوغندا على التعاون مع لجنة التحقيق السودانية، وأعرب عن امتعاضه لكون كمبالا لم تخطر الخرطوم باختفاء طائرة قرنق إلا بعد ساعات من انتشار الخبر. وعزت الحكومة السودانية وقيادة الحركة الشعبية الحادث إلى سوء الأحوال الجوية.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الآلاف من أبناء الجنوب يشاركون في تشييد ضريح للدكتور جون قرنق

كتبت مجلة جون أفريك Jeune Afrique الصادرة بالفرنسية نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية بأن الآلاف من أبناء جنوب البلاد شرعوا منذ يوم الجمعة في تشييد ضريحٍ لفقيد البلاد الدكتور جون قرنق بمدينة جوبا، على مقربة من بحر الجبل، مقر برلمان الإقليم الجنوبي.

وذكرت المجلة أن جنود قوات الأمم المتحدة المتواجدين بالمنطقة بموجب اتفاقية السلام الموقع عليها في شهر يناير الماضي، قد قدموا يد العون للأهالي في حمل وترحيل مواد البناء. ونقلت المجلة عن صحفيين بوكالة الأنباء الفرنسية وصفاً لحالة الحزن العميق التي عمت الأنحاء.


.
ÃãíÑÉ ÃÍãÏ
مشاركات: 111
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:31 am

مشاركة بواسطة ÃãíÑÉ ÃÍãÏ »

Russia invited to join chopper crash investigations

PLANS were underway yesterday to get Russia to join investigations into the fatal helicopter crash a week ago, that claimed the life of Sudanese first Vice-President and former rebel leader John Garang and seven Ugandans, writes Steven Candia.

The move to have Russia join the probe is expected to add impetus to the investigations, owing to the fact that the Ugandan Presidential helicopter MI-172 in which all 14 people on board met their death was Russian-made.

Works minister Eng. John Nasasira yesterday said both Uganda and Sudan governments were pushing for the move.

“Both governments are still trying to make contact with Russia,” Nasasira said.

Russia will join experts comprising Ugandans, Sudanese, Kenyans, Americans and other international organisations in the investigation.

Garang, 60, formed the Sudan People’s Liberation Movement and Army (SPLM/A) and led the southern rebellion against the Khartoum government for 22 years, before signing a peace deal and joining the government. He was flying back to New Site in Sudan from Uganda when the helicopter came down after running into bad weather.

The plane crashed south of New Cush on the Uganda-Sudan border, just after Kidepo National Park on Saturday, triggering a wave of violence in Khartoum, which spread to the southern city of Juba, leaving in its wake more than 130 people dead in three days.

Sudan is divided between the Muslim north and the south that comprises a mixture of African ethnicities with Christians, animists and Muslims.

Uganda has already dispatched three experts to the crash scene, which was followed on Thursday by another team of 11 experts, including pathologists, led by internal affairs minister Dr. Ruhakana Rugunda.

The minister yesterday dismissed media reports that the Ugandan experts had jetted back on Thursday with the black box.

Yesterday Nasasira said the experts would remain in Sudan until the preliminary investigations are over.

Published on: Saturday, 6th August, 2005
source: The Ugandan new Vision
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

العثور على الصندوق الأسود للطائرة المروحية التي كانت تقل الدكتور جون قرنق


ذكرت مجلة جون أفريك الصادرة باللغة الفرنسية أن الصندوق الأسود الخاص بالطائرة المروحية التي كانت تقل الدكتور جون قرنق ومرافقيه والطاقم اليوغندي، قد تمّ العثور عليه على مقربة من مكان سقوط الطائرة على يد خبراء من بينهم ثلاثة يوغنديين، وفريق من هيئة الطيران السودانية، وخبراء كينيين.
وتقول المجلة أن الخبراء يقومون الآن بتحليلٍ للمعدات التي تمّ العثور عليها للتعرف على الحالة التي كانت عليها الطائرة قبل تحطمها على جبال الأماتونج في جنوب السودان، قريباً من نيو سايت.
لكن، لم يتم للآن الكشف عما إذا كانت بقايا الطائرة ستُرسل لمصنع الطائرات المروحية في جمهورية بيلاروسيا (السوفيتية السابقة) الذي صّنِّعت فيه، لإجراء مزيدٍ من البحث، أم أنها ستخضع للبحث والتحليل بالسودان.
هذا، وقد أرسلت الولايات المتحدة خبيرين من خبراء المجلس الوطني للنقل والمواصلات لمساعدة يوغندا والسودان في التوصل لأسباب الحادث الذي أودى بحياة القائد جون قرنق ومرافقيه وطاقم الطائرة.
وتضيف المجلة أن الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني والنائب الأول الجديد للرئيس السوداني، سالفا كير، قد طلبا من الولايات المتحدة المشاركة في البحث بتقديم العون التكنولوجي.

تجدر الإشارة إلى أن "المجلس الوطني للنقل والمواصلات" هو وكالة فيدرالية مستقلة سبق أن كلفها الكونغرس بإجراء تحقيقات حول حوادث تعرضت لها طائرات مدنية بالولايات المتحدة أو في حوادث هامة تعرضت لها وسائل نقلٍ أخرى. وقد أجرى المجلس منذ إنشائه في عام 1967 ما يزيد على 124 ألف بحثٍ حول حوادث الطائرات، وما يزيد على الألف بحث في حوادث تعرضت لها وسائل النقل البرية، وذلك وفقاُ للإحصائيات التي قدمتها الصحافة المحلية الأمريكية.

.
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

ويشارك في الجنازة رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري، إضافة إلى الرئيسين الأوغندي يوري موسيفيني والكيني مواي كيباكي ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي والرئيس الكيني السابق دانييل أراب موي ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية ريمون بايا.

ويشارك أيضا مسؤول الوكالة الأميركية للتنمية أندرو ناتسيوس ومساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية كونستانس نيومان والممثل الخاص لواشنطن في السودان روجر وينتر.



لمـاذا تخلف الرئيس الإريتري عن مراسم التشييع ؟[/quote]
ãÑíã ãÍãÏ ÇáØíÈ
مشاركات: 55
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:48 pm

مشاركة بواسطة ãÑíã ãÍãÏ ÇáØíÈ »

أسمرة: عبد العليم حسن
(قالت مصادر مطلعة في اسمرة امس ان الحكومة السودانية رفضت مرور طائرة الوفد الاريتري المتجه الى جوبا للمشاركة في تشييع جثمان الدكتور جون قرنق عبر الاجواء السودانية، بيد ان وفدا اريتريا رفيع المستوى يضم وزيري الخارجية والدفاع، علي سيد عبد الله والفريق اول سيحت افريم ومسؤول الشؤون التنظيمية في الحزب الحاكم عبد الله جابر وقائد منطقة العمليات الاولى اقليم القاش بركة والشريط الحدودي مع السودان العميد تنخلي منجومي وصل الى جوبا بعد رحلة شاقة عبر الاراضي الكينية بعد رحلة شاقة استمرت اكثر من 8 ساعات، بينما كانت الرحلة المباشرة من اسمرة الى جوبا لا تستغرق اكثر من ساعتين)
( من جريدة الشرق الاوسط )
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الصديقة نجاة
لك مني التحيات
لغاية هذه اللحظة ما زلت لاأصدق با دوب بدأت أحس بأن لي بلدا فجأة راحت الأحلام شمار في مرقة مع العلم باني لا أؤمن قط بالأشخاص ولكن قرنق كان شخص آخر
ليته يعود
أضف رد جديد