و يمر قرنق برقاً و في عيوننا سحاب

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

و يمر قرنق برقاً و في عيوننا سحاب

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

[ وصل قرنق يوم الجمعة الماضي بطائرة جارتر خاصة مطار عنتبي الدولي في الساعة الواحدة بعد الظهر في زيارة رسمية ليوغندا . كان في استقباله نائب الرئيس اليوغندي جلبرت بيوكينيا، ثم طار مباشرة إلى الرئيس موسفيني الذي يقيم في منزله بضاحية رواكوتورا في مبارارا في جنوب يوغندا .

ناقش القائدان هناك الاهتمامات المشتركة للبلدين المتجاورين و المستقبل السياسي للسودان . قضى قرنق تلك الليلة في هذه الضاحية حيث قابل مسؤلي الاتحاد الأوربي و السفير الأمريكي جيمي كولكر .

(أخذت آخر صورة لقرنق مع هذا الجمع )
https://www.newvision.co.ug/D/8/12/448028

في يوم السبت التالي في الساعة الرابعة مساءً غادر قرنق ضاحية الرئيس اليوغندي و معه وفده المكون من ستة أشخاص و طاقم الطائرة المكون من سبعة أشخاص . توجهت الطائرة لتصل جنوب السودان بالقرب من كديبو . و في طريقها توقفت الطائرة في مطار عنتبي للتزود بالوقود ثم غادرت في تمام الساعة 4:55 مساءً .

في الساعة 6:30 مساءً كانت الطائرة في سماء كارنقا بالقرب من مكان الوصول . بعد فترة وجيزة أرسل الكابتن إشارة إلى برج المراقبة في يوغندا قائلاً لا أستطيع الهبوط في هذا الموقع الجديد نسبةً لرداءة الطقس ؛ و أنا مستعد للعودة .

بعد هذه المكالمات القصيرة انقطعت يوغندا من الاتصال بالطائرة؛ فبدأت يوغندا بطلعة عسكرية بحثاً عن الطائرة المفقودة . بعد ذلك قام فريق سوداني و كيني و يوغندي بالبحث ؛ فما أوقفهم إلاَّ الظلام الدامس في تلك الليلة .

يصرح موسفيني في بيانه : [ طائرة الهيلوكبتر M1-172VIP version فحصت فحصاً دقيقاً بعناية فائقة كما أن بعض أجهزتها قد أعدت إعداداً جديدا مواكباً . لقد كانت الطائرة مجهزة تجهيزاً جيداً تجعل الكابتن أن يرى الارتفاع العمودي مستعملاً في وقت واحد الراديو و الألتميتر <مقياس الارتفاع > الذي يكشف بوضوح بُـعد المسافة و الارتفاع من سطح البحر . كما أنها مزودة برادار الطقس الذي يكشف مدي السحب المتراكمة و علو الجبال أمام الكابتن من على بُـعد 100 كلم . كما بها النظام المتقدم للخريطة المتحركة الذي يكشف بسهولة الموقع المحدد الذي أنت فيه و كذلك أي ملامح دقيقة ناهيك عن سلسلة جبال . أضف إلى ذلك النظام الضوئي المشع الذي يجنب الطائرة من اصطدامها بالأشجار أو أي معوقات تعوق الهبوط . كما أن الطائرة بها أسلاك ضد الصواعق ]] ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* حضوري اليوم في الخرطوم هو الإشارة الحقيقية لوقف الحرب
د. جون قرنق بعد آدائه القسم .
* د. قرنق كان من المفكرين الثوريين القوميين ذوي الرؤية الواسعة قلما تنجب مثله أفريقيا
الرئيس اليوغندي
* هو الزول بكبر كيف يحتفلو بيهو
ربيكا نياندينق عن قرنق حين ذكرته بآخر عيد ميلاده
* رجل حاضر البديهة مرح ، حين تجالسه لا تتذكر الحرب
الرئيس الكيني السابق

[size=12]
[/b]
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

صورة العضو الرمزية
عالية عوض الكريم
مشاركات: 358
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:50 pm

مشاركة بواسطة عالية عوض الكريم »

العزيز عبداللطيف

صباح الاحزان

لقد اطفئوا شمعته باكرا حتي قبل

هبوب العاصفه

يا مثبت العقل والدين

محبتي
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

نجاة و عالية أشكركما على تفعيل " البوست " الذي أقصد من ورائه إلقاء الضوء على أطراف أوضاع ملابسات مقتل الزعيم قرنق . و في التقرير أدناه بعض ضوء على جيش الرب و على الأزمة في شمال يوغندا بصورة عامة . أما مقال الدكتور بلدو (في السودان مازال الطريق مجهولاً ) الذي نشره قبيل إعلان وفاة قرنق يشير إلى رؤوس مناطق الأزمة التي يمكن أن تقف في طريق السلام و الوحدة .
المصدر لكلتا الوثيقتين هو :
International Crisis Group


The eighteen-year insurgency in Northern Uganda by the Lord's Resistance Army


(LRA)[1] -- whose extreme brutality has displaced 1.6 million people[2] and sparked an investigation into war crimes and crimes against humanity by the International Criminal Court (ICC) -- may finally be amenable to resolution. But if peace is to be achievable in 2005, the next few weeks will be decisive.
The Ugandan government will need to make a concerted effort to ensure that the peace process moves forward apace by extending by a further month its unilateral ceasefire expiring on 22 February 2005. The LRA, which was shocked by the surrender of its chief negotiator on 16 February, must demonstrate quickly that it wants a peaceful resolution of the conflict by negotiating seriously in order to conclude a definitive ceasefire. Without this additional effort on both sides as well as increased international support, the promising process could crumble, resulting in more fighting and a renewed effort by the government to win the war by purely military means.
Factors on the ground add up to the best opportunity for peace that northern Uganda has had since the war began. The African-brokered peace deal in neighbouring Sudan at the beginning of the year has created some momentum. Other contributions to the improved environment for conflict resolution include:
the Ugandan military's counter-insurgency effort has become more effective;
the Sudanese government has reduced its support to the LRA;
the ICC investigation is putting pressure on both the LRA and the government;
civil society initiatives at reconciliation and bridge-building are showing promise;
the government offered a significant confidence building measure when it declared a 47-day unilateral ceasefire in a wide zone in late 2004 and renewed it for eighteen days on 4 February 2005 to facilitate negotiations; and
the able mediation of former Ugandan State Minister Betty Bigombe[3] has built trust with the parties.
The process Bigombe has painstakingly built came into public view in the last week of 2004 when local Acholi[4] politicians, religious leaders, civil society representatives, international observers and members of a Presidential peace team all had meetings with LRA commanders. Internal Affairs Minister Dr. Ruhakana Rugunda became the highest ranking Ugandan official to talk with the LRA. Bigombe herself has met with LRA commanders repeatedly since the last quarter of 2004, discussing conditions and modalities for a ceasefire agreement as a first step towards negotiations on a comprehensive peace settlement.
The 31 December 2004 deadline passed, nonetheless, with the LRA refusing to sign the government's draft of a mutual and definitive ceasefire. When President Yoweri Museveni allowed more than a month to go by before renewing the ceasefire and fighting resumed, the process appeared dead. But Bigombe, who maintains unique relationships and top level access with both the rebels and the government, kept the lines of communication open and soon was able to resume regular meetings with the LRA. The next deadline -- 22 February when the government's unilateral ceasefire is due to expire -- should be extended.[5] But if the process is to succeed, a more secure, mutually agreed ceasefire needs to be in place and negotiations started on the terms of a final settlement by April when the rainy season (the best time for LRA operations) begins.
The surrender of Brigadier Sam Kolo on 16 February 2005 leaves the process in some uncertainty. He was a voice of moderation within the LRA, and his departure means the insurgency not only is without a lead negotiator for the moment but also smarting over a high profile embarrassment. The reaction on the ground is mixed. "It is not a totally negative development", said a European diplomat involved in the process. "It is also an added value to us because we can redesign our strategy based on his insights into the workings of the LRA".[6] Vincent Otii, deputy to the LRA's enigmatic leader, Joseph Kony, has indicated to Bigombe that he is committed to the continuation of the process.
Previous attempts to end the conflict were undermined by the hostility between the governments of Sudan and Uganda, who accused each other of violating the common border and supporting the other's insurgents. This is changing. In the last week of January, the former Sudanese insurgent and now vice president designate under the recently assigned peace accord, Sudan People's Liberation Movement/Army (SPLM) Chairman John Garang, was in Gulu, northern Uganda, focusing on the interconnections of the two conflicts. There is a new possibility for enhanced economic and political co-operation between at least the SPLM-dominated southern Sudan and Uganda.[7]
The following is needed to take advantage of the opportunity for peace:
The Ugandan government should extend the unilateral ceasefire due to expire on 22 February by one month in order to allow further time for negotiation; while maintaining military pressure on any elements of the LRA that reject the peace process, it should refrain from attacking its negotiators and conducting military operations inside the ceasefire zone.
The international community, including the unofficial European troika of Norway, Netherlands and UK, should increase its assistance to mediation efforts, and maintain pressure on the Sudan government not to resume assistance to the LRA.
The ICC should take into account potential impacts on the peace process as it pursues its investigation into war crimes and crimes against humanity committed during the conflict and hold back any warrants of arrest of LRA leaders at least until April, when the direction of the current initiative will be clearer.
The UN and the African Union (AU) should prepare to deploy monitors quickly for a ceasefire should one be agreed within the next weeks.
The U.S., which has been only quietly supporting the process until now, should appoint a senior envoy to serve as a partner for President Museveni and build the LRA's confidence in a peaceful outcome.
To build momentum and confidence in the peace initiative, donors should fully fund a disarmament, demobilisation and reintegration program for ex-LRA combatants at the same time as they increase assistance for the internally displaced (IDPs) and other victims of the conflict.
Kampala/Brussels, 21 February 2005

[1] For more background on the LRA insurgency, see Crisis Group Africa Report N°77, Northern Uganda: Understanding and Solving the Conflict, 14 April 2004.
[2] United Nations, "Consolidated Appeal 2005 for Uganda", at https://www.reliefweb.int/.
[3] Bigombe has been involved in past efforts at peacemaking with the LRA, though none that have progressed as far as the current one. She has been authorised to pursue this initiative by President Museveni.
[4] The Acholi are an ethnic group in the northern Ugandan districts of Gulu, Pader and Kitgum that are most affected by the LRA insurgency. They belong to the larger Lwo linguistic group that originates from the Bahr al-Ghazal region in southern Sudan and are spread in many parts of Uganda and Kenya.
[5] President Museveni has indicated that he will extend the ceasefire if the LRA makes a meaningful commitment to pursuing the process further. It is unclear whether the signing of the ceasefire proposal will be the only measure of LRA seriousness acceptable to the government. Crisis Group interviews in northern Uganda, 18 February 2005.
[6] Crisis Group interview, 17 February 2005.
[7] The New Vision reported on 29 January 2005 that Garang has promised to propose to Khartoum the construction and tarmacking of a highway from southern Sudan via Yei to Gulu to provide a direct link with Kampala.

مقال الدكتور سليمان بلدو(في السودان : الطريق مازال مجهولاً )
يمكن القول إن هناك مخاطر من فشل اتفاقية السلام الشاملة، إلا إذا دفعت كل الأطراف المعنية وبشكل سريع باتجاه التغلب على انعدام الإرادة السياسية للنظام القديم.
توقيع «اتفاقية السلام الشاملة»، قد أنهى أطول حرب أهلية عرفتها أفريقيا بين حكومة الخرطوم والمتمردين في جيش «حركة التحرير الشعبية» للسودان. وعلى الرغم من أن رئيس الحركة جون قرنق قام بأداء قسم التنصيب كنائب أول لرئيس الجمهورية يوم 9 يوليو 2005، ما زال تطبيق الاتفاقية يراوح مكانه.
التحدي الذي واجهه المتمردون السابقون وكل القوى الديمقراطية السودانية والمجتمع الدولي، هو القيام بكل شيء لتنفيذ فقرات الاتفاقية بأسرع ما يمكن، أو قد تنهار في الطريق. وكلما تم الإسراع في تنفيذ الاتفاقية يصبح أكثر صعوبة تخريب التقدم الذي تحققه.
كان أكبر عائق برز لتنفيذ شروط الاتفاقية هو غياب الإرادة السياسية من طرف الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم، اللذين يدركان أن إجراء تغييرات جوهرية سيكون بالتأكيد على حساب مصالحهما الخاصة. مع ذلك فإنهم بحاجة إلى اتفاقية السلام وبحاجة إلى شراكة حركة التحرير الشعبية على الأمد القصير، من أجل حرف الضغط الدولي حول أزمة دارفور، لذلك فإنه من اللازم على جميع الأطراف، بما فيها المجتمع الدولي التحرك بسرعة للاستفادة أقصى ما يمكن من توفر هذه الفرصة.
كذلك كان تطبيق الاتفاقية من قبل «حركة التحرير الشعبية»، بطيئا وهذا يعود إلى المركزية الشديدة المتبعة في اتخاذ القرارات وغياب بعض القدرات وعدم توفر المال. وإذا كان وصول قرنق إلى الخرطوم مؤشرا على بداية مرحلة سياسية جديدة (المقال كتب قبل اعلان وفاة قرنق بقليل: المحرر)، فإنه من غير المؤكد ما إذا كانت «حركة التحرير الشعبية» ستكون فعالة، باعتبارها حزبا وطنيا قادرا على الانتقال من شكلها السابق باعتبارها حركة متمردين.
مع ذلك فإن هناك عائقا آخر يعرقل تنفيذ الاتفاقية، هو المليشيا المتواجدة في الجنوب والمتحالفة مع الحكومة والمعروفة باسم «أس أس دي أف»، التي تشكل تحديا مباشرة وجادا لخطط «حركة التحرير الشعبية» في المنطقة. فعن طريق الوصول إلى اتفاق مع هذه المليشيا يمكن بذلك تحييد عنصر قابل على إفساد الاتفاقية، ويوحد الجنوب خلال المرحلة الانتقالية، التي ستمتد لستة أعوام قبل إجراء حق تقرير المصير، الذي تعد به الاتفاقية. وذلك يعني مشاركة في سلطة كبيرة، على الأقل في الجانب العسكري مع أعداء سابقين.
يجب أن يكون المجتمع الدولي والبلدان العربية، وتلك التي تشعر بالقلق من «حركة التحرير الشعبية»، على معرفة أن الحكومة وحزب المؤتمر الوطني سيسعيان إلى تقويض تنفيذ الاتفاقية خلال الأشهر والسنين القادمة، لذلك فهناك حاجة لمنع استخدام مليشيات «أس أس دي أف» كعنصر تخريبي بالنيابة عن الحكومة. ففي بناء قدرات «حركة التحرير الشعبية» والحكومة الجديدة في جنوب السودان وبجعل كل الأطراف موضع محاسبة لالتزاماتها ومواعيد تنفيذ شروط الاتفاقية نفسها.
بعد مرور ستة أشهر على توقيع «اتفاقية السلام الشاملة»، يبدو أن الطريق القادم شديد المجهولية.
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد اللطيف الفكي
لك وللجميع من أحس بالفقد التعازي
كان حدثا يرج الكيان
كثير من الناس أتفقوا أن نظام ما يسمى بالإنقاذ ليست لدية الرغبة في استمرار عملية السلام لأنه وببداهة سيسحب البسط من تحت أقدامهم. فالرأي عندي أن تتضافر الجهود لإسقاط النظام أولا.
مع خالص التحيات
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

حبيبنا الأستاذ : عمر التيجاني
غرضي في عرض هذا البوست هو إضاءة هذا المربع الشرير الذي له مصلحة في تعطيل [مشروع] السلام على علاَّته . و لقد بدأت به ــ كنجارٍ يربط بين قطع متنافرة من الخشب ليصنع شكلاً ذا وظيفة محددة تفيد القاريء غير الملم بالصراع في تلك الجهة ـــ في إضاءة مربع الشر أولاً في محيط الاغتيال [هنا ما ورد في بيان موسفيني ، و ماورد من سليمان بلدو و ما ورد من التقرير] . هذه الإضاءة ليس مهمتها أن تشير إلى قتلة الزعيم قرنق في استبطان السؤال (من قتل زعيم السلام؟) . و لكن أردت له أن تكون مهمته في استبطان السؤال (من يُرِدْ أن يعطل سلام و وحدة السودان ؟) . لا لشيء سوى استشراف المستقبل الذي وضع قرنق لبناته وضعاَ واضحاً . بل يجوز عندي أن العامل الأساسي في تعجيل اغتياله هو وضوحه و موازناته الرصينة في مختلف الجهات التي تجتمع متنافرة خارج يده .

و من تلك المنطقة (شمال يوغندا / الحركات المناوئة في جنوب السودان) سوف يتوسع ما يضيء هذا المربع الشرير ؛ بجانب ذلك مربع آخر أكثر فعالية سواء أكان ذلك بوعي منه أم بدون وعي و هو المربع الذي أطلق عليه مربع الثقلاء . و ذلك على قصة الثقلاء الذين لم يطقهم الشرع ؛ و هذه قصة أخرى حبيبنا التيجاني أوردها القرطبي ليس لها متسع هنا . " بس " أحيلك لنوعين في هذا المربع : علماء السودان و هيئة شورى حزب المؤتمر الوطني و يرافقهما من له صوت استعلاء عرقي من العامة .

لقد قلت أيها الحبيب :



كثير من الناس أتفقوا أن نظام ما يسمى بالإنقاذ ليست لدية الرغبة في استمرار عملية السلام لأنه وببداهة سيسحب البساط من تحت أقدامهم. فالرأي عندي أن تتضافر الجهود لإسقاط النظام أولاً


الآن ( نظام الإنقاذ ) له عدة رؤوس متناقضة يخفي بعضهن و يبرز بعضاً آخر . فواحد منهن هو هذا الرأس الظاهر الذي هو (الصوت الرسمي) . و هو الصوت الذي يلتزم حتى الآن بخطوات مشروع السلام (على علاَّته) . لماذا على علاَّته ؟
لقد دهمتنا نوعية جديدة من الديمقراطية المقبلة فرضتها (ضمن عوامل أخرى) حركة بوزن الحركة الشعبية على نظام الإنقاذ و بوزن من يتقدمها و هو قرنق . هذه النوعية من الديمقراطية ساطلق عليها : ( ديمقراطية القصر ) . و هي كذلك لأن قرنق أصرَّ إصراراً تاماً خالصاً أن تكون مسارات تفعيل الاتفاقية بمعية و مشاركة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض من الأحزاب الوطنية . و ليس بتقدير حكومة الإنقاذ في ثنائية مع الحركة كما كان يصر على عثمان محمد طه.
نوعية هذه الديمقراطية تختلف من الديمقراطيتين الشعبيتين في أكتوبر 64و أبريل 85.
و وجه الاختلاف أن ( ديمقراطية القصر ) تقبل أن يكون حزب المؤتمر الوطني حزباً ضمن هذه الديمقراطية . أما الديمقراطية الشعبية في 85 فلا تقبل أن يكون حزب القوى العاملة حزباً ضمن الأحزاب الديمقراطية المسجلة .. لذلك أقول مشروع السلام (على علاَّته) .. و بهذا تبدو عبارة [ لتتضافر الجهود ] عبارة مناسبة نحو ( ديمقراطية القصر )في إقصاء مربع الشر و هو رأس من رؤوس نظام الإنقاذ الذي يسكت عنه الرأس الرسمي ليشتغل هذا الرأس في نظام علاقات اجتماعية و دينية كالجامع مثلاً لتأليب العامة الوجه الآخر من مربع الثقلاء ...
فعلينا (نحن المؤيدون لمشروع الدولة السودانية المدنية الموحَّـدة) أن نعي وعياً تاماً متطلبات هذه النوعية من الديمقراطية " أعني : ديمقراطية القصر " . و هذا الوعي ليس من ضمن مفرداته عبارة (سحب البساط ) . كما و ليس من ضمنه العبارة الشهيرة المترجمة في الصحف العربية ألا و هي نظرية المؤامرة .. علينا أن ندافع بصورة واضحة عن (مجتمع) سوداني يجب أن يتنفس و يعيش حضارة السودان في علاقاته التي يجب أن يفهما جميع الساسة السودانيين الآن خارج عواطفهم الذاتية ..و داخل انتماآتهم الحزبية .. و ليس في ذلك ضير طالما الأمر معقود بسيادة سودانية تكونت عبر تاريخ وجدان طويل لا يتغالط فيه إثنان .... .
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

عزيزي عبدالطيف ، لك التحيات الطيبات الأخت الكريمة مريم والأسرة،
ولنسمح لي بالإدلاء ببعض مّما خطر لي في هذا الأمر الشائك:

نبدأ بالسؤال الأساسي : من هو المستفيد من رحيل الشهيد الرمز جون قرنق؟
الإجابة السهلة و التي تبدو أكثر منطقية هي : الانفصاليون من الشريكين في السلطة الحاكمة في السودان الآن . ولكن بإمعان النظر ملياً تكون الإجابة المنطقية هي كل من يرغب من القوى السياسية الفاعلة في السودان في الوصول لسدة الحكم عن طريق صندوق الاقتراع القادم بعد ثلاثة سنوات من بدء الفترة الانتقالية، بغض النظر عن الوسيلة من حيث أن الهدف الأساسي لديها هو الحكم والسلطة ، وليس عبر برامج سياسية ذات أهداف واضحة و ربما أيضاً مقنعة تلبي الاحتياجات الأساسية للناخبين . وهذه القوى الفاعلة تنقسم إلى شقين: ألأول منها هو الأحزاب السياسية التاريخية ذات السند الشعبي المعروف بالطائفي والذي تآكل كثيراً بفعل الحرب والفقر والقهر ومن ثمّ تطور الوعي لدى جماهيرها بضرورة الانسلاخ تدريجياً من الانقياد المستسلم لزعاماتها التاريخية. ربما كان الخيار المفتوح أمام هذه الجماهير العريضة هو التعامل ببراغماتية عفوية من أجل المصلحة الأساسية وهي توفير لقمة العيش ، حلالاً كانت أم حراماً ،( لا يهم إذ قد تخلى دعاة الطُهر الأخلاقي المقدّس عن ثوابت الحلال والحرام بتخلّيهم المضّطِرد عن موجِّهات المشروع الحضاري و/ أو ثوابت الدولة المُؤسَّسة على أُطر إسلامية) وتوفير تكاليف العلاج والتعليم و السكن والملبس ، التي رفعت الدولة أيديها غير الطاهرة عنها تماماً وبإستراتيجية معلومة : المزيد من الفقر والإذلال حتى مرحلة مقايضة الروح و/أو الجسد بالطعام. الظواهر الاجتماعية التي تشير إلى نجاح هذه الإستراتيجية ماثلة لذوى البصيرة و لمن يستطيع أن يسمى الأشياء بأسمائها.
الشق الآخر من المعادلة السياسية هو شقّي حزب الإسلام السياسي: الجبهة الإسلامية بقيادتيها . لا يهم اختلاف المواقف الآن لأن إستراتيجية الإسلام السياسي واحدة و سيجيء اليوم الذي تتوحد فيه هذه المجموعات تحت قيادة واحدة قريباً جداً . تتفق هذه القوة السياسية مع نظيرتها الطائفية في اهتمامها الواضح بمسألة السلطة والحكم كنتيجة نهائية تتوسل إليها بكل ما تملك من دهاء وحنكة حياتية في التآمر و الائتلاف مع الشيطان كََبُرَ أم صَغُر ، أيضاً لا يهم. وما إستراتيجية التمكين التي دشنها شيخهم الأكبر بغائبة عن الذاكرة ، إذ ما زال شعب السودان ، الذي فُجِع البارحة في بارقة أمل من أفق مختلف وبرق واعد بالغيث ، ليس خُلَّباً ، يعاني من ويلات تبعاتها . نعم هم الآن شركاء في السلطة الانتقالية مع الحركة الشعبية ، الوافد الجديد في الساحة السياسية السودانية والمختلف تماماً عن ما سبق التعامل معه من جانب الساسة المستعربون من قيادات أبناء جنوب السودان. نعم أنهم يتمتعون بنصيب أكبر في كل مفاصل وأدوات الحكم بما يعطيهم الفرصة الأكبر في تسيير أمور الفترة الانتقالية بما يصب في مصلحة حزبهم .
"الآن ( نظام الإنقاذ ) له عدة رؤوس متناقضة يخفي بعضهن و يبرز بعضاً آخر . فواحد منهن هو هذا الرأس الظاهر الذي هو (الصوت الرسمي) . و هو الصوت الذي يلتزم حتى الآن بخطوات مشروع السلام (على علاَّته) . لماذا على علاَّته ؟ "

ولكن هل كان من الممكن ترويض هذا النمر الأفريقي ، الذي تشعُّ عينيه ذكاء قاطع كحد السيف؟ السؤال مشروع تماماً لأن العقلية التي تتحاور في أمور السياسة بما يستتبع الحوار من مقابل مادي ( قال أحدهم لوزير منشق من حزب طائفي كبير في مقام الرد على سؤاله عن جُعل جعله الرئيس للوزير المنشق : "قروش البترول بنشتري بيها الزيك دا" ) لا ترى في العمل السياسي سوى الكسب المادي المباشر . وما التطاول في البنيان من مال أهل السودان بغائب أيضاً عن العين المجردة.
هل قيادات القوى السياسية الفاعلة المشار إليها أعلاه ، والجماهير المخلصة لمشروعها السياسي هي كل أهل السودان ؟ بالطبع لا. يجب أن نلاحظ هنا أن المشروع السياسي المشار أليه بصيغة المفرد يخص كل القوى السياسية أعلاه ولا يخص جماهير عريضة أخرى وقفت بقوة وصلابة في وجه المشروع العربسلامى من مناطق السودان المهمَّشة.
وما هي مصلحة كل هؤلاء في غياب الرمز ؟ ما هو التهديد المباشر لوجود الحركة بقيادة جون قرنق في القصر الجمهوري؟
بل يجوز عندي أن العامل الأساسي في تعجيل اغتياله هو وضوحه و موازناته الرصينة في مختلف الجهات التي تجتمع متنافرة خارج يده ( الفكي ).
أولا تتمتع الحركة الشعبية ، بقيادة جون قرنق بثِقَل سياسي محلي يلتف حول مشروعها للسودان الجديد بأطروحاته المحددة بعلمانية الدولة و التوزيع العادل للثروة والسلطة و التنمية العادلة لمناطق السودان المهمَّشة تاريخياً بما يتيح لهم المشاركة الحقيقة والفاعلة في تسيير أمور حياتهم بدون وصاية المركز العربسلامي المستمدة من استعلاء مدرع بالقداسة . بعض هؤلاء شكَّلوا تاريخياً رصيد انتخابي مجمّد في متحف السياسة السودانية ، يعرض للجمهور عند الحاجة الماسة ، وذلك بالاحتفاظ بمناطقهم خارج دائرة التنمية وتطوُّر الوعي. هذا الرصيد يشمل مناطق جبال النوبة ، النيل الأزرق ، الكثير من مناطق دارفور و جبال البحر الأحمر. وها قد وخرجت جماهير غفيرة من تلك المناطق من ثلاجة سارة بارتمان المتحفية ، بحثاً عن حقها في الحياة الإنسانية وانضمت طوال فترة الحرب للعمل العسكري ضد سلطة المركز العربسلامي ، بما يعني و ببساطة امتلاكها لوعي سياسي متطور، لن يسمح مجدداً لمنظِّري مشروع الدولة الإسلامية بتجلياتها و مسمياتها المختلفة بتغييبهم بكل تلك السهولة المعتادة . وهذا هو التهديد الأول وعلى المدى البعيد .
أمّا التهديد الثاني والمباشر فهو وجود الحركة في القصر يتطلب دفع استحقاقات المشاركة في السلطة وما يستتبع ذلك من مناقشة تفاصيل العمل السلطوي اليومي مع آخرين من خارج دائرة مجلس شورى الحزب الحاكم ، ومن خارج دائرة الجذب للمقدس في السياسة السودانية . هل كان العرض التفصيلي لحقول البترول و الشركات صاحبة الامتياز الذي قدمه ، مكرهاً لا بطل ، وزير الطاقة أمام أول اجتماع لمجلس وزراء السلطة يحضره الشهيد قرنق، مصادفة أم في مقام إظهار حسن النية ؟ لا هذا ولا ذاك. :كان وببساطة بداية كشف أوراق اللعب على طاولة السياسة السودانية.
"يجب أن يكون المجتمع الدولي والبلدان العربية، وتلك التي تشعر بالقلق من «حركة التحرير الشعبية»، على معرفة أن الحكومة وحزب المؤتمر الوطني سيسعيان إلى تقويض تنفيذ الاتفاقية خلال الأشهر والسنين القادمة، "( بلدو)
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

يمكن القول إن هناك مخاطر من فشل اتفاقية السلام الشاملة، إلا إذا دفعت كل الأطراف المعنية وبشكل سريع باتجاه التغلب على انعدام الإرادة السياسية للنظام القديم.

!Thanks
.I needed to get beyond my anger and sadness
.This post helps
Iman
أضف رد جديد