و كرة السـّجـَم أيضا..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و كرة السـّجـَم أيضا..

مشاركة بواسطة حسن موسى »

و كرة السّجَم أيضا
في نهاية مارس 2008 اتصلت بي وكالة دعاية تجارية تدعى " براندز يونايتيد" [ برلين] تعمل لصالح منظمة " فيفا"، و دعتني للمشاركة في مسابقة دولية لتصميم ملصق لمنافسات كاس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا عام 2010 .و قد جاء في تنظيم المسابقة أن هناك معرض للأعمال الأصلية سينعقد في جنوب إفريقيا أثناء المنافسات في صيف 2010. و رغم غربتي عن مجال كرة القدم إلا أنني قبلت الدعوة بالذات حين عرفت بضعة اسماء مهمة بين الفنانين السبعة عشر المشاركين في المسابقة.
في نوفمبر 2009، قامت الوكالة بطباعة عدد 2010 نسخة من كل مشروع من ملصقات الفنانين المشتركين في طبعة خاصة، للجامعين، تباع في سوق إنترنيت [بسعر متوسط حوالي المئتين يورو للملصق].و حين تلقيت النسخ الثلاث التي تعود لي فوجئت بأن صورتي قد تبدلت كثيرا بعد ان قامت و كالة " براندز يونايتيد" بقطع و استبعاد جزء من تصميمي الأصلي.حدث هذا رغم أنني كنت قد كتبت مسبقا للسيدة " باوير"، مديرة الوكالة بطبيعة المرجعية الأيقونوغرافية لتصميمي. و هي مرجعية مزدوجة تؤشـّر نحو التقليد الأوروبي في استدعاء بصري لصورة الفنان الفرنسي " إيوجين دولاكروا" المعنونة " يعقوب يصارع الملاك" ، من جهة ، و من الجهة الثانية ،فالصورة، عبر تقنية التنفيذ، تؤشر للتقليد الفني الإفريقي الذي عرف به مصممو رايات طائفة " أزافو" في غانا.و عبارة الـ " أزافو" في التقليد الغاني تدل على جماعات المحاربين الذين قاوموا الغزو الإستعماري بأسلحة متواضعة وبشجاعة كبيرة. و هم ما زالوا يخرجون في مواكب تشريفية موسمية تمجد تاريخهم و هم يعرضون راياتهم الملونة المزخرفة بمشاهد بطولية و بأمثال شعبية.
قمت بكتابة رسالة لمديرة الوكالة عبرت فيها عن إعتراضي و عن خيبة أملي في هذه الصورة المنسوبة لي و التي هي إعتداء مباشر مادي و معنوي على حقوقي كمؤلف و كفنان.وفي ردها على رسالتي لم تكتف السيدة " باور" بالتعامل معي كشخص " وقح" و إنما زادت عليها بأنهم أنفقوا وقتا طويلا و مالا وفيرا لتحسين صورتي قبل أن تخلص إلى القول بأن " كل الناس حولها أحبوا الصورة بالطريقة التي عدلوها بها، و أن لديهم ردود فعل إيجابية من مختلف انحاء العالم تدعم وجهة نظرها".
و تمادت السيدة باور في غيها و أكدت ثانية على عدم احترامها للعقد الذي وقعته الوكالة معي و الذي ينص على ان الأعمال الأصلية تباع بالمزاد العلني بعد عرضها في المعرض الفني الذي كان من المفترض إقامته في جنوب إفريقيا أثناء المنافسات الرياضية في صيف 2010 .فقد إكتشفت ، بالصدفة، في نهاية مارس 2010 ،أن وكالة براندز يونايتيد، بدون أن تقوم بإخطاري، قد قامت بخرق التعاقد بيننا حين نكصت عن المعرض في جنوب إفريقيا و وضعت الأعمال الأصلية للمشاركين في المزاد العلني، يوم 15 مايو 2010، في صالة مزاد " فيليبس دوبيري" بنيويورك.
حين قمت بإخطار السيدة باور بأني، بصفتي مالك العمل، طلبت من مسؤول صالة " فيليبس دوبيري" أن لا يعتبر أن وكالة" براندز يونايتيد" تمثلني في هذا المزاد، و ذلك لأن الوكالة لم تحترم نصوص العقد الذي بيننا،كان رد فعل السيدة " باور" رسالة موجهة لشخصي عامرة بالشتائم و بالتهديد بالملاحقة القضائية بتهمة إشانتي لسمعة وكالتها.بعدها قررت سحب صورتي من المزاد المزمع في نيويورك و حصل ممثلي القانوني على قرار من المحكمة بالتنفيذ الفوري.
و كل هذا الأمر يمكن تلخيصه بحسرة كبرى جنيتها من هذه المغامرة الكروية العجيبة التي ادخلتني في ذلك الموضع الحرج من وزة الفيفا، بينما كان أملي الإبتدائي منافسة نفر من الفنانين المبدعين المعاصرين الذين احترمهم كثيرا،
نعم كنت آمل في عرض عملي للجمهور الإفريقي في هذا البلد المدهش الذي يستقطب آمال شعوب القارة الإفريقية ، بل و شعوب قارات أخرى، لكني وجدتني في فخ بائس نصبه قوم تعساء يحتقرون جهد الفنانين و يستغلون الحلم الإفريقي لتدبير عملية تجارية بائخة.
حسن موسى
16 مايو 2010
أنظر الرابط للنسختين الإنجليزية و الفرنسية مع الصور
https://www.sudan-forall.org/The-good-man-game.pdf


صورة العضو الرمزية
ãÚÑæÝ ÓäÏ
مشاركات: 123
اشترك في: الأحد يوليو 12, 2009 12:48 am

مشاركة بواسطة ãÚÑæÝ ÓäÏ »

تضامننا معك يا أ. حسن

لأول وهلة قرأتها,, وكْرة السجم

وكرِه الكُرة

فالكُرة وكْره
إن بُلِيتْ يا فصيح ما تصيح
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

حدث هذا رغم أنني كنت قد كتبت مسبقا للسيدة " باوير"، مديرة الوكالة بطبيعة المرجعية الأيقونوغرافية لتصميمي. و هي مرجعية مزدوجة تؤشـّر نحو التقليد الأوروبي في استدعاء بصري لصورة الفنان الفرنسي " إيوجين دولاكروا" المعنونة " يعقوب يصارع الملاك" ، من جهة ، و من الجهة الثانية ،فالصورة، عبر تقنية التنفيذ، تؤشر للتقليد الفني الإفريقي الذي عرف به مصممو رايات طائفة " أزافو" في غانا.و عبارة الـ " أزافو" في التقليد الغاني تدل على جماعات المحاربين الذين قاوموا الغزو الإستعماري بأسلحة متواضعة وبشجاعة كبيرة. و هم ما زالوا يخرجون في مواكب تشريفية موسمية تمجد تاريخهم و هم يعرضون راياتهم الملونة المزخرفة بمشاهد بطولية و بأمثال شعبية.


يا حسن موسي لكن أنت ما عصرت علي الجماعة ديل شوية؟ هم دايرين يبيعوا لي "الملاك" ذاتو وتقرأ "المركزية الرأسمالية الغربية" تقوم تجيب ليهم طائفة "أزافو" وتقرأ ايضاً "يعقوب" جماعات المحاربين الغانيين الذين صارعوا وقاوموا "الملاك" الإستعماري، موش هنا هيجت عليهم "عرق النساء" وحرمتهم من لحوم الإبل والبانها ؟.
يذكرني في هذا المقام حدث في منتصف العام 1999 حيث قامت ( رابطة الديمقراطيين السودانيين بالمانيا ) بتكريم الروائي الراحل (الطيب صالح) وكان ذلك بمدينة ( ماربورغ ) في وسط المانيا وفي أطار مهرجان الثقافات العالمية المنظم من قبل منظمة التضامن العالمية مع حكومة ماربورغ وفي هذا الحفل قام الروائي الكبير بتقديم قراءات باللغة العربية لمقاطع من روايته الأشهر "موسم الهجرة الي الشمال" ليعقبها بعد ذلك تقديم ترجمة لنفس المقاطع المقروءة باللغة الألمانية وما أن بدأ المترجم في قراءة المقاطع التي تتحدث فيها الرواية عن غزو المستعمرين الأوربيين لبلاد (مصطفي سعيد) والتي تتحدث بالتحديد عن العلاقة بين الشمال والجنوب في سياق التأريخ الكولونيالي،قام عدد كبير من الحضور الألمان بمغادرة الصالة كتعبير واضح عن عدم رضائهم من الرواية التي تدينهم ومَنْ تبقي منهم في الصالة ركز نقاشه بعد فتح باب النقاش حول موضوع الرواية بوصفها رواية عنصرية وتمجد العنف ضد المرأة وتتسم بروح الإنتقام والترويج للأحقاد وما الي ذلك،فالجماعة ديل ما عايزين يتحملوا مسؤلية تأريخهم لتجنب أمكانية الطعن في حداثتهم المزعومة!! تقوم يا حسن موسي تجي تجيب ليهم سيرة الدفار؟ غايتو الجاتك في تصاميمك سامحتك.

مودتي

وليد يوسف
آخر تعديل بواسطة الوليد يوسف في الخميس مايو 20, 2010 11:32 am، تم التعديل مرة واحدة.
السايقه واصله
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

بوسترك يا حسن موسى منشور مع بوسترات اخرى في موقع جنوب افريقي.


صورة




https://davidkrut.book.co.za/blog/tag/2010-poster/
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
حافظ خير
مشاركات: 545
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:23 pm

مشاركة بواسطة حافظ خير »

حسن موسى
كأس العالم سوق سييء السمعة ، ولا يبعد كثيراً ، كما تعرف، عن " سوق المواسير"....

الوليد يوسف

القصة التي أوردتها عن قراءة الطيب صالح بالألمانية والعربية "مضحكة" ... فـمن أين جاء هؤلاء الناس الألمان، الذين لا يفرقون
بين الرواية والراوي، بين الشخصية والحاكي، بين اللغة والكتابة ، وبين الكتاب والخطاب !؟


ح.خ
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

هذا تعدي فى ثلاثة مستويات: الاساءة الشخصية, التعدي على العمل الفني وبتر عناصره,والاحتقار المتضمن لصورة افريقيا والتمسك بابقائها موضوعا ساكنا امام الذات الالهية لراسمالي العالم.
لو امكن مراعاة الجوانب القانونية ارى ان يوسع الاعلام باقصى مايتاح لفضح هذه التعديات.
فى المدينة التى اسكن يتجمع عدد من الفنانين فى ورش متجاورة ساتبين ردود ارائهم حول الموضوع.
ونتقابل مرة اخرى لنشوف موضوع توسيع الاعلام.ما راي المتداخلين الوليد يوسف, عادل عثمان,وحافظ خير.والاخر
ين غيرهم؟
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

يا حسن لدي أفكار متفرقة متجمعة حول ما كتبت

أولا، كُرْهَتِي في الدنيا الناس البيدو نفسهم الحق في تعديل الأعمال الفنية. إما لسذاجةٍ أو لمكرٍ والنتيجة في الحالتين وخيمة.

أما في سيرة غانا، فتلك البلاد فنها حار كطعم البهار الأحمر الحاذق. أدهشتني وملأت وجداني بألوانها الغزيرة السمحة. ومن المشاهد التي لن أنساها ما حييت مواكب الجنائز التي صادفتها في الشوارع والنساء لابسات الأحمر بالأسود الجليل، بسطور و(ديزاينات) معينة؛ يمشين ويبكين ويغنين في وقتٍ واحد. جعلتني الجنازات في غانا أشعر بهيبة الموت وأحب الحياة أكثر. بل -ربما- أتعرف علي الحياة (من أول وجديد).

جل حسرتي إني لم أتمكن من زيارة (المينا)Elminaو(كيب كوست)Cape Coast معاقل تجارة الرقيق.... لكن ربما لي عودة للبلاد.

أعلام الفانتي Fante من أكثر الأشياء التي لفتت نظري في البلاد، ومعاها الشالات الأنيقة وملونة وذات معنى، بيستعملوها برضو كموتيف مصاحب لملابس خريجي الجامعات، والحكاية دي عجبتني لأنها مستمدة من ثقافة محلية مش (سلطة ألوان زي أرواب التخريج بتاعت جامعة الخرطوم رحمها الله)....

أسرتني أيضاً رموز (الأدينكرا) Adinkra التي اكتشفتها على فستان أعجبني واشتريته. سألت صاحبة الدكان الصغير عن معنى الرسوم فقالت: المشط يعني Beauty، ورمز (نيامي)Gye-Nyame يعنى الإله ، والرمز الثالث يعني التفاهم وresilience. المسألة راقت لي تماااااام ومشيت فتشت لغة الأدينكرا دي لقيتها عالم كامل. لاحظت وجود رمز نيامي في كتير من الأعمال الفنية، مثلا كزينة معدنية على ركن مرايا صغيرة ، وموتيف في لوحة (حبيبة إلى نفسي) مغزولة باليد ومنسوجة من الخيوط الملونة تحمل صورة الملكة الراقصة The Dancing Queen

Finally, I think (and agree with Alfadil Albashir) that you (perhaps everyone! And why not?) need to do more publicity on the distortion and de-meaning they committed to/against your art work

تحياتي
إيمان
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
أضف رد جديد