عطبرة 00 وبعض من عبق الذاكرة (1-4)..فرق الجاز ورموز الغناء

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

عطبرة 00 وبعض من عبق الذاكرة (1-4)..فرق الجاز ورموز الغناء

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

كثيرا ما يختزل الناس الفن في عطبرة في شخص "العطبراوي"0 صحيح أن العطبراوي اصبح أحد العناصر الضرورية المكونة لشخصية عطبرة بل نذهب إلى أبعد من ذلك حين نؤكد أنه لا يمكن الحديث عن عطبرة بمعزل عنه أو السكة حديد0 ولكن، رغم ذلك لا يمثل العطبراوي كل شيء في مسيرة الفن العطبراوية0 وهذا النوع من الحديث خلق حالة من النمطية وغمط الآخرين حقهم عند التطرق لتاريخ الفن في عطبرة 0وما يميز مسيرة الفن في عطبرة أنه كان دوما باحثاً عن خصوصيته كفن ينتمي للمدينة وليس صدى للعاصمة0 لذا كان حرص الفنانين كبيراً للحصول على شرعيتهم بين أهل المدينة ومن خلال إنتاجهم الخاص المميز لهويتهم الفنية.
هناك الكثيرون الذين صاغوا الوجدان العطبراوي بإبداعاتهم الثرة في حقل الغناء ، ولا تزال الأجيال تختزن صورهم وإبداعاتهم. فمن ينسى فرق الجاز الشهيرة "دانة" و "السكة حديد"؟. لقد كانوا يشكلون في المناسبات القومية والأفراح العائلية مهرجانات فرح لا تنتهي0 فمعهم عرفنا موسيقى الجاز الأمريكية، وعشقنا أغاني "البلوز" لمشاهير الفنانين العالميين0 كما أنهم أدخلوا الاستعراض الحركي المصاحب للغناء0 والذي لم يكن مألوفاً من قبل. فمن ينسى عبد الله دينق أو "طيوبة" وهو يتلوى في مرح وبرشاقة غير مسبوقة0 من ينسى "بهلوانياته" حين يضع "الكباية" في جبهته ويرقص بها ويغني ويتحرك بمنتهى الرشاقة دون أن تسقط وذلك وسط دهشة واعجاب الجميع؟ "ماذا فعل به الزمان هذا المبدع يا ترى؟"0 فقد كانت تشتهر هذه الفرق بملابسها الموحدة الأنيقة زاهية الألوان والمواكبة للموضات. أذكر أنهم كانوا أول من أدخل موضة الشارلستون والملابس اللامعة المصنوعة من "السلك" و"التريفيرا" و "الكرمبلين". من ينسى "الدرديري" عازف الساكسفون الأشهر في تاريخ فرق الجاز بعطبرة وربما في عموم السودان؟ لقد كان" لصولاته" المنفردة حضورها القوي والمؤثر بما يفوق الوصف0 لقد رحل الدرديري من بعد إلى الخرطوم ناثرا عبيره هناك لفترة من الزمن0 رأيته متعباً منهكاً في زيارتي الأخيرة إلى عطبرة وهو يعمل حالياً سائقاً لباص مدرسة البنات الثانوية كأنصع ما تكون الشهادة لسيادة أزمنة القبح وجفاف الحياة.
لقد شكلت فرق الجاز في عطبرة حضورا قوياً وحالة إبداعية خاصة تستحق التأريخ وهي لا تقل عن كل تجارب فرق الجاز التي اشهرها إعلام العاصمة0 أتيح لنا من خلال التنقل بين عطبرة والعاصمة أن نقارن ونعرف كم كانوا متفوقين على أقرانهم في هذا المجال اكثر حرفية وانضباطاً0 حتى على مستوى التجريب في مرحلة لاحقة من مراحل تجربتهم الإبداعية كانوا سباقين في محاولة سودنة الجاز 0 ربما كان شرحبيل أحمد هو الرائد في هذا المجال والأكثر رسوخا، ولكنهم لم يكونوا أقل جهداً أو عبقرية لوضع بصمتهم في هذاالمجال0 وما انتقالهم بعد فترة من الجاز بمفهومه الغربي إلى" سودنته" إلا دلالة على حقيقة وعيهم بأبعاد تجربتهم0 ومن ينسى أغنية "الما نسونا" على سبيل المثال بإيقاعها الحار0 ومن ينسى لهم أنهم أول من جذر بعض الرقصات المشهورة حتى صارت سمة تعرف بها أجيال السبعينات والثمانينات "التوستي" أو "التطش" touch مثلاً لا حصرا0 لقد كانت بحق فرق الجاز التي تدعمها القوات النظامية فرصة عظيمة لأصحاب المواهب والمبدعين الذين كان معظمهم يتمتع بحس فني عالي وانفتاح فني وموسيقي عظيم أثمر هذه التجارب الخلاقة0
ومن قلب فرق الجاز ظهر الفنان المعروف "مصطفى مضوي" الذي أثري ليالي عطبرة وحفلاتها0 والحقيقة إن مصطفى مضوي ليس من مواليد عطبرة بل هو من الجزيرة، وقد أتى منقولاً إلى المدفعية عطبرة في أواخر السبعينات أو أوائل الثمانينات – على ما اعتقد- ، ومن خلال فرقة جاز "دانة" مارس إبداعه كفنان0 وهو الآن عطبراوي الهوية ، عاشق للمدينة بشكل لا مثيل له0 لا يزال الكثير يذكرون انطلاقة مصطفى مضوي من خلال أغنيته الشهيرة "جات تبارك عيدا00 راسمة حنة في ايدا" 000 وتتالت الأغنيات بعد ذلك ، واصبح مصطفى رقماً فنياً في المدينة بل انه وبعد اشتهار كثير من أغانيه على المستوى القومي ، مثل أغنية "مسكين أنا" ، والأغنية التراجيديا "الوليد الضيف 00غرقتنه كيف"، وغيرها من الأغاني، بات يعرف كأحد الرموز العطبراوية التي لا يمكن إغفالها عند الحديث عن عطبرة0

وللفن الشعبي نصيب لا يستهان به في صياغة الوجدان العطبراوي0 فمن أشهر من تركوا بصماتهم هو الفنان "حيدر" حيث أنه أول من أصطحب معه آلة "المندولين"0 كان حيدر يقلد الفنان العبقري الكاشف، وكان مجيدا في هذا الصدد وحقق شعبية كبيرة وراجت في عهده أغاني الكاشف بشكل لافت، إلا أنه في أوائل الثمانينات فضل الرحيل إلى بور تسودان من غير عودة ، إلا أنه ما زال حياً في الذاكرة الجمعية لأجيال تلك الايام0

أما الفنان "الذكار" فهو ظاهرة بكل ما تحمل الكلمة من معنى0 فهو قليل الحضور على المستوى الكمي كفنان، بل في الحقيقية لا يذكر له الناس سوى أغنية "قطار الشوق" ، ولكن، وأي أغنية هي قطار الشوق؟؟!!! فمن خلال هذه الأغنية دون غيرها اصبح الذكار أسطورة خالدة في المخيال الجمعي لأهل عطبرة0 بل أصبحت قطار الشوق تنافس العطبراوي والسكة حديد في تشكيل صورة عطبرة عند الآخرين من أبناء الوطن0 فالذكار من أوائل الناس الذين هاجروا إلى الخليج وكان ذلك في سبعينات القرن الماضي، وذلك هو سبب قلة انتاجه0 فيا ترى كيف كان سيكون الحال لو لم تفعل المنافي فعلها في هذا المبدع؟؟
قابلت الذكار قبل حوالي 4 أشهر أثناء زيارتي للوطن في العام الماضي، وبالطبع لم أكن لأعرفه لولا أن هناك صديقي "معروف الأمين" سلم عليه ، وقال لي:"عرفت الزول ده؟" وعندما أجبت بالنفي ، قال لي:" ده الذكار"!! كانت بالفعل مصادفة مفرحة، واذكر أننا وقتها اتفقنا على أن نلتقي هو وشاعر الأغنية المهندس "علي محجوب" لأسجل لقاءاً طويلاً معهم يحتوى على ذكريات "قطار الشوق"، ولكن للأسف تضاربت المواعيد أكثر من مرة، خصوصا وأن الأخ علي محجوب بحكم وظيفته في إدارة المياه كثير التنقل والسفر0 وهكذا تأجل هذا اللقاء المهم إلى موعد غير معروف0

في الذاكرة الكثير والكثير، فهناك - مثلا- الأسمر النوبي النحيل الفنان "محمد سعدان" ولا يزال جيلنا يذكر أغنيته النوبية الشهيرة "أي دلوسي يابا 00 أنا بحب الولد ده يابا" وتأثيرها الرهيب علينا0 فقد خلقت من سعدان نجم شعبي لا مثيل له0 وسعدان لمن يعر فه عن قرب فنان لا مثيل له0 فهو لا يستطيع التوقف عن الغناء والتلحين في أي لحظة0 ولذلك كثيرا ما تجده هائماً في الشوارع يمشي على غير هدى يدندن في لحن أو يعالج في لحن، حتى لتحسبه مجنون إن كنت لا تعرفه0 كم أحن لهذا الفتى الجميل، فقد جمعتني به عشرة طيبة لا تنسى0

وهناك أيضا الفنان الشعبي "زمراوي" وهو كان فيما يبدو متأثراً بالفنان الشعبي الكبير أبوعبيدة حسن، ولذلك شكل "الطمبور الكهربائي" أبرز ملمح في تجربة زمراوي0 وزمراوي معروف أكثر بين أبناء حي أمبكول حيث كان أحد سكانها، ولكن فيما اعتقد أنه أتى عطبرة لاحقاً حيث ولد وعاش قسطاً من عمره بالمحس0 اشتهر زمراوي بالأغاني الخفيفة الراقصة ذات الكلمات الرشيقة مثل: "نجلاء وأميرة 00 حنان وازاهر" ، "القمرات جوة القمرة 00 يا بت يا حلوة يا سكرة" 00 وغيرها من الأغاني التي كانت تخلق جواً من البهجة في الحفلات0

والى اللقاء مع تجربة عبقري عطبرة الفنان "خوجلي هاشم".

عبد الخالق السر/ ملبورن 31/8/2005م
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ عبد الخالق السر.
لك مني خالص التحايا .
لقد اثرت في نفسي من كوامن الشوق واللهفة والحنين إلي تلك الأيام الخالدات، فأنا مثلك عايشت تلك الحقبة ومن ستينات القرن المنصرم فقد تمثلت كل كلمة ذكرت كان لها وقع خاص وذكرى طيبة لتك الفرق الفنية الراقية. ويا للحسرة فقد فعل الزمن الردئ بهم ما فعل. وأذكر ايضا هنا الفنان محمد سيد أحمد صاحب الأغنية الشهيرة ربي ما تحرم بيت من الأطفال. ورغم أن محمد سيد أحمد كان مقلدا للفنان الكبير وردي ، لكن كانت له أيضا مساهماته. والفنان حيدر محمود كانت تربطني به علاقة انقطعت تلك الصلة بعد أن ضرب كل منا في فجاج الأرض. عرفته علاوة على فنه الذي لا يختلف عليه اثنان،عرفته كذلك قارئا للشعر. أما الفنان الذي لم يجد المكان الذي يتناسب مع مقدراته فهو حامد سليم الذي كان أيضا يقلد العطبراوي وبابداع شديد حيث اضفى على اغنيات العطبراي طابعا خاصا بل أكاد أجزم أنه ساهم مساهمة فعالة في نشر أغاني العطبراوي وسط الشباب حينئذ حيث أن الساحة الفنية بعطبرة وقتها كانت عامرة كما ذكري بالمبدعين الشباب والفرق الفنية وكان العطبراوي على سمو مكانته حكرا على جيله إلا من تابع الفن من الشباب. وأذكر جيدا أيضا تيمان عطبرة ولكن لا أدري اين هم الآن.
كما أرجو منك مخلصا وأنت الباحث. أن تكتب لنا هنا عن الفنان الذي فقدنا قبل أن نرتوي من فيض فنه الذي بشر ببدايات غاية في الروعة. فحسب متابعتك لعطبرة والعطبراويين هل تستطيع أن تحدثنا عن الفنان عمر أحمد الفنان الخالد ولولا القدر لكان واحدا من المع فناني السودان وربما كان شيئا آخرا.
ولعطبرة وجه آخر ايضا يشرق
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

الاستاذ عمر
سلامات
شكرا لمداخلتك0 حقيقية من الصعب الاحاطة بكل تاريخ الابداع الغنائي العطبراوي0 ولذلك حاولت قدر الامكان الاقتصار على الذين حاولوا اضفاء بعض الخصوصية على مسيرة الاغنبة العطبراوية، ومن خلال بصماتهم الخاصة0 هي مهمة صعبة ولا شك، ولكن العزاء يكمن في حسن النية، والاحتفاء بمن أسهموا يوما في تشكيل وجداننا

كما أرجو منك مخلصا وأنت الباحث. أن تكتب لنا هنا عن الفنان الذي فقدنا قبل أن نرتوي من فيض فنه الذي بشر ببدايات غاية في الروعة. فحسب متابعتك لعطبرة والعطبراويين هل تستطيع أن تحدثنا عن الفنان عمر أحمد الفنان الخالد ولولا القدر لكان واحدا من المع فناني السودان وربما كان شيئا آخرا.
ولعطبرة وجه آخر ايضا يشرق


قد لا تصدق انني من اكثر الناس لهفة على معرفة خبابا سيرة هذا الراحل العظيم0 لقد علمت مؤخرا أن الاستاذ معاوية حسن ياسين أصدر سفرا قيما عن مسيرة الاغنية السودانية أفرد فيه مكاناً خاصاً للراحل المقيم عمر أحمد0 حاولت قدر المستطاع الحصول على هذا الكتاب ولكن حتى اللحظة لم اوفق0

أعكف هذه الايام على كتابة مقال يتطرق لمفهوم تكون الاسطورة في تاريخ الاغنية السودانية يتضمن وبشكل مختصر المسيرة الموجزة للفنان عمر احمد0
أأمل أن اجدك عندك حاليا ما يساعد على ذلك0
ان امكن ذلك ارجو مراسلتي على ماسنجري الخاص

محبتي
عبد الخالق السر
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.

الأخ العزيز عبد الخالق

لك الشكر على هذا السرد الممتع، وعلى تعريفنا بهذه الوجوه العطبراوية المبدعة.
تصور كنت حتى هذه اللحظة لا أعرف من هو مغني أغنية "قطار الشوق" الحقيقي، فقد اعتدنا الاستماع إليها بصوت البلابل.
هذا الجزء الأول مشحون بـ "رؤوس مواضيع" عن موسيقيي عطبرة، ولا شك أن كل فنان منهم يستحق حيزاً يُـفرد له وحده.
أتمنى أن يكون هذا الجزء والأجزاء التي ستأتي نواة لعمل موسع عن فناني عطبرة. فكم هي فقيرة مكتبتنا السودانية فيما يختص بتاريخ أغاني مدننا المختلفة.

لك التحية والشكر مرة أخرى. وفي انتظار الحلقات القادمة.

نجاة

.
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

شكرا يا عبد الخالق
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق.
لك مني خالص التحايا.
أولا أشكر لك وأعدك أن أراسلك على بريدك الخاص فألف شكر لك
ثانيا ليس بعيدا عن عطبرة إلي الباوقة شمالا قليلا والتي تغني بها الفنان العظيم الراحل /ود الحوري الذي لم يجمع تراثه الفني بعد وهو تراث جد عظيم. غنى ود الحولري
أزاي الليلة وبراي الليلة الحرق بي نار الكماين ديلة.
والمفارقة أن لفظة الحرق وهي بكسر الحاء والراء وتشديد القاف مع إمالة الكسرة بالقاف. لفظة بربراوية ميه المية ومن الصعب أن يفهما غير البرابرة فهي تعني أنا الذي احترقت.
وكثير من الناس لا يعلم أن الأغنية التي غناها أول ما غني الفنان الراحل الفذ مصطفى سيد أحمد وتكاد تكون هي سبب شهرته البالغة أغنية غدار دموعك ما تفيد هي لفنان مغمور من الباوقة يدعي فاروق الأمير أظنه يعيش الأن في بورتسدان وللفنان فاروق الأمير كثير من الأغاني لم تجد السبيل للمستمع. ولي عودة
áãíÇÁ ÔæÞí
مشاركات: 9
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:39 pm

عطبرة وبعض من عبق الذاكرة

مشاركة بواسطة áãíÇÁ ÔæÞí »

سلامات يازول يارائع
هاأنت تعاود اتحافنا مرة اخرى
نحن حقيقة نحتاج الى توثيق التاريخ السودانى بشكل علمى وامانة تاريخية بدون محابة أو تضخم ذات لن يؤدى الى للتوهان فأذا اردنا حقيقة رسم مستقبل مشرق لن يكون الا بدراسة للتاريخ بشكل علمى بحت .
اما اخطرمافى الموضوع هى فتح السؤال الدائم الى متى تظل ثقافة المركز هى السائدة دون غيرها ؟ . ومتى نعيش حقيقة ان السودان بلد متعدد الثقافات والأعراق والاديان ,أو بشكل اكثر دقة متى نتعلم احترام الاخر .
طلب اخير رجاءً ان تنشر مالديك عن المرأة وحسب معلوماتى هو جد خطير
مع ودى
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

العزيزة د. نجاة
سلامات
اتفق معك في مسالة التوثيق وأهميتها0 المشكلة ان قلة المصادر والتحول الدراماتيكي الذي حدث في السودان لم يترك فرصة لتتبع الأثر0 فالكل راحل والكل نازح0 والاختفاء فجأة ودون مقدمات من مسرح الاحداث أو الحياة هو الديدن0 أنني في في ما كتبته أعلاه اعتمد فقط على الذاكرة0 وسعيت حثيثا للاستيثاق من الذين عاصروا هؤلاء قبلي وبشكل أكثر التصاقا وادراكاً، لأنني كنت صغير جدا عندما ترجل هؤلاء عن مسرح الاحداث0 سأكتب عن الفنان خوجلي هاشم باستفاضة وعن معرفة ودراية لأننا أبناء جيل واحد0 وان كان فقط سوف تنقصني دقة التواريخ وذلك لسبب يتعلق بكل الاخ خوجلي، لأنني هاتفته أكثر من مرة في هذا الصدد0

ما أود أن اطمئنك به بخصوص التوثيق، هناك عطبراوي مهموم يدعى الاستاذ حسن احمد الشيخ موفر حياته بالكامل لهذا الغرض0 وهو يناضل في انقاذ ما يمكن انقاذه من سير حياة قدامى المناضلين والنقابيين والمسرحيين والعازفين والسنمائيين0 متى ما تم انجاز هذاالعمل الضخم ، سوف يجده مكانه هنا بين صفحات الموقع0

الاخ ايمن حسين
شكرا على المرور
سلامي ومحبتي
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

الاخ عمر سلامات
شكرا للاضافة القيمة0 وحقيقة تربطني علاقة حميمة بالكثير من الاخوة بالباوقة، ليس أخرهم المرحوم كمال دقدق0
في انتظارك بتفاصيل الفنانعمر احمد حتى اكمل المقال الذي ذكرته لك0
تحياتي

الاخت ليمياء
شكرا على المداخلةالقيمة0 ووعد مني سوف أقوم بنشر مقال "مأزق المرأة الاسلاموية" فور اكتمال سلسلة حلقات " عطبرة وبعض من عبق الذاكرة"0

اما اخطرمافى الموضوع هى فتح السؤال الدائم الى متى تظل ثقافة المركز هى السائدة دون غيرها ؟ . ومتى نعيش حقيقة ان السودان بلد متعدد الثقافات والأعراق والاديان ,أو بشكل اكثر دقة متى نتعلم احترام الاخر .

ان الغرض من هذه الحلقات التوثيقية هو محاولة احتجاج خجولة ضد هيمنة المركز0 وفي حلقة الفنان خوجلي هاشم سوف اتكلم عن هذا الموضوع باستفاضة0

لك الود
عبد الخالق
كمال قسم الله
مشاركات: 158
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:29 pm

مشاركة بواسطة كمال قسم الله »

الأخ عبد الخالق
انها عطبرة الجميلة , بلد الحبايب, هذة أغنية تغنى بها عبد اللة دينق قائد فريق جاز بوليس السكة حديد وهو كما ذكرت واحد من الكثيرين الذين صاغوا الوجدان العطبراوى وأمتد تأثيرهم لمناطق أخرى فى السودان .
عرفت مدينة عطبرة موسيقى الجاز منذ فترة باكرة, حيث تأسس فريق للجاز فى الستينيات الأولى من القرن الفائت. كان مقرها دار الفنون بعطبرة الكائنة بشارع الحصاية والمواجهة لدار المعلمين فى محطة بيرم .
تأسست هذة الفرقة أيام نظام عبود الأولى وعلى حد معرفتى كانت ضمن أهتمامات طلعت فريد. كان من أعضاء ذلك الفريق ، محمد يوسف عازف الساكسفون وحسن شمس الين عازف الترمبيت والمغنى والراقص هاشم عبد الفتاح شقيق حارس المرمى الشهير محمد عبد الفتاح (زغبير).
شخصية هامة جدا فى مجتمع عطبرة لا يمكن تجاوزها فى مثل هذا الحديث ألا وهو عبد القادر عطا الفضيل ( طربنطظ) عبد القادر طربنطظ من أ سرة عاشقة للفن فهو الشقيق الأصغر لخلاوى عازف الكمان فى فريق العطبراوى و سحرى عازف الطبل فى فريق (ثورة أخوان ) للحقيبة .
طربنطظ راقص ممتاز واكاد أن قول هو واحد من رواد فن الرقص فى مدننا, حاول أن يؤسس لنظرية فى الرقص ,شاءت الظروف أن نجتمع معة بمنزلة ببربر , الفاضل البشير وشخصى فى ليلة من ليالىذلك الزمن وكان موضوعنا الرقص, حيث بدأ يشرح لنا النظرية مع التطبيق العملى.
الراقص العظيم (طيوبة) هاجر الى بورتسودان ولحقة مرغنى ( ود نفاش ) أحد أعضاء فريق (دانة) وعلمت أن طيوبة توفى ببورتسودان.

شكرا لك الأخ عبد الخالق على أثارة هذة الموضوعات ونتوقع أن نقرأ قريبا عن السمانى المرة ـ مكلية ـ االوش ـ أبوجنزير
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق السر
أمنياتي لك بدوام الصحة
حقيقة كنت أنوي أن أكتب عن عبد القادر عطا الفضيل الذي كتب عنه الأخ كمال قسم الله ولكني لم أكن أذكر بقية اسمه لطول الانقطاع ولا أعرف إلا اللقب والذي هو طربا طز والذي ساهم هو نفسه في نشره بين الناس . قد يظن بعض الناس أن تلك الأسماء الورادة هي مجرد ظواهر مثلما تحدث في كل بلاد السودان ولكنها على كل ليست ظواهر عابره لقد كانوا فعلا عباقرة ولكن ظروف السودان ومجتمعنا في عطبرة وبربر والدامر المحافظة جدا والتي تعتبر الرقص والغناء ضرب من ضروب الخلاعة جعلتهم ينزون .وهذا بالطبع يقودنا إلي الحديث عن دور المجتمع المحافظ في كبت الإبداع بحجج واهية أما الآن ياصديقي عبد الخالق فالحال قد بلغ مداه من التخلف والتشويش والهوس الديني للدرجة التي جعلت وأحد من أكبر فناني السودان يسأل (أهل العلم ) في فتوى حرمة الغناء. أما الرقص فذلك لا يحتاج عند البعض لسؤال.
مع خالص التحايا.
الأخ عبد الخالق السر
ارسلت لك بريدك بالموقع رسالة خاصة
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

العزيز كمال قسم الله
سلامات
شكرا يا صديقي على هذه المساهمة العميقة والجميلة في آن0 أعلم انه لديك الكثير لتقوله عن عطبرة أكثر مني، وها اعتقد ان الظرف ملائم بعد "فتح السيرة" أن تواصل بذات القدرة العبقرية على التوثيقز
الراقص العظيم (طيوبة) هاجر الى بورتسودان ولحقة مرغنى ( ود نفاش ) أحد أعضاء فريق (دانة) وعلمت أن طيوبة توفى ببورتسودان.

لم اكن أعلم ان طيبوة قد توفي (رحمه الله"، ولكني على علم بوفاة العازف القدير ميرغني ود نفاش في حادث مشئوم بطريق بورتسودان- الخرطوم "منطقة العقبة" وذلك منذ أكثر من عشرين عاما ان لم تخني الذاكرة0 عليهم رحمة الله جيمعا0

شكرا لك الأخ عبد الخالق على أثارة هذة الموضوعات ونتوقع أن نقرأ قريبا عن السمانى المرة ـ مكلية ـ االوش ـ أبوجنزير


والله يا كمال كان بودي، لكن شخصيات شعبية زي دي ما بتلقى تفاصيلها الا شفاهة وبشكل أخص من بعض المهتمين برصد مثل هذه الظواهر0 وأعتقد انك أحسن من يحدثنا عن تاريخ هذه الشخصيات0


الاخ عمر
سلامات
شكرا على الرسالة ولي عودة0

لكم الحب
عبد الخالق
كمال قسم الله
مشاركات: 158
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:29 pm

مشاركة بواسطة كمال قسم الله »

الأخ عبد الخالق
القصد من ذكر بعض الشخصيات الشعبية العطبراوية فى تعليقى كان بغرض الأشارة لونسات تلفونية سابقة ,هذا من ناحية , أما من الناحية الأخرى كان قصدى المساهمة فى خلق جو عطبراوى بكل تفاصيلة و مفاصلة ,حتى يتسنى لك الأستمرار فى امتاعنا بقدرتك الجيدة على السرد والصياغة المحكمة للعبارة.

فهلا واصلت فى الحكاوى عن عطبرة ,حتى يتحمس آخرون لديهم باع فى هذا الموضوع كالأستاذ عبد اللة على أبراهيم.
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

سلامات يا كمال
في الطريق الحلقة الثانية كما وعدت0
ولكني ما زلت مصرا بأن ليدك الكثير الكثير لتضيفه الى هذه التداعيات0

سلامي
عبد الخالق
صورة العضو الرمزية
ÝíÑæÒ ÚãÑ
مشاركات: 27
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:18 pm
مكان: المانيا/ كاسل

مشاركة بواسطة ÝíÑæÒ ÚãÑ »

عبد الخالق يا عطبراوى
سلامات


صورة


جينا نسجل حضور
ونقول متابعين
وراجين الباقى ..

مودتى
فيروز

____________
مصدر الصورة
http://www.biologie.uni-hamburg.de/b-online/afrika/sudan/niloase.htm
صورة العضو الرمزية
عبد الخالق السر
مشاركات: 202
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:39 pm

مشاركة بواسطة عبد الخالق السر »

فيروز
سلامات
مرحب بحضورك0 شكرا على الصورة، واعتقد ان لديك الكثير لتقوليه هنا عن عطبرةز
سلامي
عبد الخالق
صورة العضو الرمزية
سيف اليزل الماحي
مشاركات: 366
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:00 pm

مشاركة بواسطة سيف اليزل الماحي »



عبد الخالق
لك التحايا
طبعا هذه المدينة بتستاهل .. اهلها بلا ريب مبدعون ومتميزون، اعطت الحركة العمالية
والهمت المناضلين، هي جزء عزيز من حسنا الوطني، يكفيها ان الاسطورة العطبراوي
احد ابنائها.
هذه المدينة الباسلة مظلومة ظلم الحسن والحسين
تعرف زمان كنت بقول: حا اعرس من بنات الخرطوم بس، إمعانا في خرطوميتي
حرمنا طلعت من مواليد عطبرة، بعدها كلما ذكر اسم عطبرة قلت:
(عطبرة عاصمة الحبيب والنار)
شفت كيف!

المهم لنا عودة
سيف اليزل
مـن الآن فصاعدا يجـب التمـني بقـوة !!
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عبد الخالق والأخوة المتداخلين
لكم جميعا مني التحية
ذكرني الأخ كمال قسم الله بعبد الله دينق ذلك القادم من أقصى جنوب الوادي كما قال وردي كان يغني في عطبرة وبربر والدامر عطبرة بلد الحبايب عطبرة بلد القرايب وتلك قصص أخر.لكن الملاحظ انه كان يقولها بصدق فنحن فعلا أهل وحبايب. وتستحضرني قصة طريفة عندما كانت فرقة دانة عطبرة للجاز تطوف القرى تحيي حفلات الأفراح والمناسبات الوطنية وطبعا تعرفون أن أهلنا مغرمين جدا بوصف الأشياء يعني زي ما بنقول عينهم حارة وسحارين. جاءت الفرقة وبدأوا في انزال معداتهم وهي كثيرة طبعا قال أحدهم ديل فنانين وللا ناس الجمكسين.
ومرة أخرى كان فناننا المبدع عبد الله دينق يغني
جيته وما لقيته وجاني وما لقاني .
قال احد المستمعين عليكم الله شوفوا الزول ده بي طول في جنس الكلام ما يقول اتعقبنا.[
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

أتابع كتاباتك باهتمام يا عبد الخالق السر، من زمن سودانيزاونلاين. وفى سودانايل. تابع هذا الحفر بالاظافر، كما يقولون، فى غياب المراجع والمصادر. هذا هو قدر الطليعى، والبايونير. ويبدو أن السودان لا مندوحة من الانشغال بقضاياه رغم المسافات. ورغم اغراءات الاندماج فى الاوطان الجديدة. تعرف الواحد لو كان اصغر شوية، كان نسى ليك حنان السودان ذاته!
المهم..
دعنى أساهم معك فى ذكرياتك العطبراوية باضعف الايمان: صورة من مدينتكم. من روح السبعينات وزمنها. 1973 كانت السنة. وهاهى الصورة.


صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
أضف رد جديد