هـجوم وحـشى على معرض التشكيلى محمد حمزة ..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

على شرف "بوست" (هجوم وحشى)

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »

صورة

على شرف "بوست": (هجوم و حشى على معرض الفنان التشكيلى محمد حمزة) .. تكرّم الفنان "العصامى" التشكيلى (محمد الفَهيم محمد حسن) برسم أربع لوحات هى عبارة عن أحدث إنتاج له و تقدّم نماذج عن إسلوب عمله التشكيلى.

صورة

و قد عرض علينا لوحاته هذه بمكتب الأستاذ (عبد الباسط الخاتم) بكلية التربية، و حدّثنا (الفهيم) أن: "الفَهيم" – بفتح الفاء و ليس بكسرها – هو إسم و ليس لقب، و أنه من مواليد (بابنوسة) حوالى 1930، و قد عمل بوظيفة "محضّر معمل" مع (شبرين) حين كان عميداً للكلية، و هنا تدخل الأستاذ (الخاتم) و أفاد بأن هذه الوظيفه كان يطلق عليها أيضاً: "مُدرّب".

صورة

(الفهيم)، الذى أُحيل للمعاش، لم يتعلّم الرّسم من أحد، و حين سألته قبل هذا اللقاء بماذا يصف أسلوب عمله التشكيلى، لم تكن إجابته واضحة و دقيقة .. و حاول أن يتحدّث معى بلغة التشكيليين الأكاديميين فقال بنبرة متردّدة: (زى ما تقول رسم "سوريالى" أو زى "بيكاسو")، و حين قلت له: (إذا كنت ترسم رسم "سوريالى" فأنت ترسم مثل "سلفادور دالى"، و إنتَ زى "بيكاسو" إذا كنت ترسم رسم "تكعيبى") .. وافقنى على الفور و كأنى قد خطفت شرحى هذا من لسانه. و هو يرسم بألوان "البوستر" على قماش "دموريّة"، و قد حاول أحد الحضور فى المكتب كان قد أبدى إعجابه باللوحات و يبدو أنه تشكيلي مٌقيم خارج السودان، و معه الأستاذ (الخاتم) إقناعه بإستخدام ألوان أفضل و ثابتة على القماش .. حيث أن ألوان "البوستر" تزول من اللّوحة إذا ما تعرّضت للماء.

صورة

و يقول (الفهيم) أنه إبّان عمله فى الكلية حين كان يسأل العميد أو بعض الأساتذة عن ماهية بعض الرسومات التى يشاهدها حوله، كان يقول له البعض: (لا تسأل .. فقط أرسم ما بدا لك)، و لكن محاولته لتقريب معنى تعريفه لأعماله التشكيلية و هو يجيب على سؤالى اعلاه .. يعكس لنا مدى تأثير جو الكلية الأكاديمي عليه.
.. هذا، و لم يرَ أحد الأوربيين إمكانية تصنيف أعمال (الفهيم) ضمن المدارس التشكيلية الأوروبية، حيث فى (Pamphlet) معرضه المُقام بالمركز الفرنسى، كتب مقدّماً لأعمال (الفهيم) التشكيلية بعد أن أطنب فى مدحها، بوصفها أعمالاً "فولكلورية"!!.

صورة

أقام الفنان (الفهيم) عدّة معارض فى أماكن مختلفة منها المركز الثقافى الألمانى (جوتة) و كذلك المركز الفرنسى. و (الفهيم) لديه جمهور مقدّر من المعجبين بفنه من خارج السودان بالذات أوروبا، و قد إقتنوا العديد من لوحاته، كما لديه إشادات بفنه من جهات مختلفة .. منها جهة فى لندن أصدرت له "كتالوج" لبعض أعماله.

صورة

و لكنه فى نفس الوقت وقع ضحية لإستغلال من عدّه جهات و أفراد، .. أكثر قصص الإستغلال هذه إيلاماً له، و التى حكاها علىّ أكثر من مرّة بمرارة، هى قصة المدعو (محمد عمر خليل) الذى طلب منه رسم 36 لوحة وعد بدفع قيمتها .. ثم إختفى منه قبل سنوات عديدة.

صورة

(الفهيم) يخطط لإقامة معرض فى مقبل الأيام، و قد وُعد من قِبَل آخرين بإقامة معارض له فى الخارج، و هو بسبب ما تعرّض له من إستغلال و نَصْب .. أصبح حذراً من أولئك اللذين يطلبون منه رسومات، و هو إنسان بسيط و مٌرهَف للغاية .. منذ أن وقعت عينىّ على صور لرسوماته بمعرضه المقام بالمركز الفرنسى شعرت فى قرارة نفسى أننى أرغب فى إقتناء مثل هذه اللوحات التى تبعث روح التفاؤل و السعادة .. لذلك فى نهاية لقائنا هذا عقدت على الفور إتفاقاً معه لشراء لوحاته الأربع.

صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

المدعو محمد عمر خليل؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا ياسر و شكرا على جهد التقديم و التوثيق للفنان العصامي القدير محمد الفهيم.فقد مرت السنوات و لم نسمع عنه شيئا لكنه ما زال يحمل هم الإبداع و حديثك معه عامر بالتأملات.و يا ليتك تبذل لنا مزيدا من التصاوير و مزيدا من المعلومات في خصوص السيرة الذاتية و الفنية للفهيم، و هو بالتأكيد يستحق أكثر من السطور و التصاوير الأربعة الرائعة التي أوردتها.
غير هذا استرعى انتباهي ما أوردته على لسان الفهيم من حادثة الشخص الذي طلب من الفهيم عددا من اللوحات ثم اختفى. وهي حادثة غريبة سيما و اسم الشخص الوارد هو " محمد عمر خليل". أرجو ان تستبين الفهيم في المزيد من المعلومات في هذا الصدد. فنحن نعرف محمد عمر خليل الفنان الرسام و الحفّارالقدير المقيم في الولايات منذ عقود طويلة و هو شخص طيب الخلق نستبعد ان يبدر منه ما يشي بالتعالي اوبالجور في حق الناس.و ياحبذا لو تكرّم الأخ الفهيم بشرح ما حصل.و ربما كان في الأمر نوعا من سوء الفهم.
مودتي و تحياتنا للفنان الفهيم.
ãÃãæä ÃÍãÏ ãÍíí ÇáÏíä
مشاركات: 101
اشترك في: الاثنين ديسمبر 26, 2005 9:15 am
اتصال:

مشاركة بواسطة ãÃãæä ÃÍãÏ ãÍíí ÇáÏíä »

استاذنا حسن واهل القعدة

مازال جحا يفاجئ الزميله الفنانة سليمي بابكر
خلال جولاتها العاديه في بيوت اسر امدرمان
فقد عثرت علي هذه اللوحة لجحا في بيت عرس
مع مجموعه اخرى في (ضهر دولاب قديم)

لابد ان جحا يمثل ظاهرة فنان المحتمع ويذكرنا هنا بفناني الاسر النبيلة
في اوروبا الغائرة!
لابد من مبحث عميق في تجمل الانسان الامدرماني برسمه يعتز بها من جحا!

تحياتنا للزميله ولكم اجمعين:

صوره السيدة بخيتة من ام درمان لجحا


صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

حزب الفن ..تاني!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

و ما يصنع التشكيليون بكم؟

شيئ ما في حكاية إحراق لوحات الفنان سليمان ابـّشر أعاد للخاطر قصيدة الخاتم عدلان التي يقول في مطلعها " لكم يوم أيها التشكيليون " التي يتوعد فيها التشكيليين بالويل و الثبور و بدائع الامور. ذلك أن الخاتم كان يعبر فيها عن دهشة الناشطين السياسيين في السبعينات عن تغوّل الخطاب التشكيلي على ارض السياسة.[ ليس عندي نص القصيدة و من عندهم النص يتكرمون علينا هنا و الاجر على الله].و حركة التشكيليين في ارض السياسة قديمة و اصيلة ربما لأن الممارسة التشكيلية، كنبت حداثي مشاتر تموضع صاحبها ـ من قولة تيت ـ في عمق الأسئلة الإجتماعية حول جدوى الفن و دور الفنان في مجتمع كمجتمع اهل السودان. و قد تخلّقت ـ في اوساط التشكيليين ـ على تباين مشاربهم السياسية ـ جملة من القناعات السياسية أولها أن عمل الفنان إنما يستهدف الصالح العام للمجتمع و ثانيها أن حركة الفنان في وسطه الإجتماعي ، و إن لم تكن حركة ذات مرمى سياسي مباشر إلا أنها حركة تترتب عليها بالضرورة عواقب سياسية، في معنى أن حاصل الحركة ينطوي على " بركة " ، أو على ضدها ، في حساب الفرقاء السياسيين. و من جملة القناعات السياسية للتشكيليين السودانيين تلك القناعة القائمة على مبدأ أن الممارسة السياسية أخطر من أن تستفرد بها فئة بعينها ، بما في ذلك فئة السياسيين الصنايعية الذين يتسمون بـ" المحترفين" [ يا لها من عبارة ].
سأعود بمزيد من التفصيل في سيرة معرض محروقات المشهد السياسي السوداني.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الخاتم و التشكيليون

مشاركة بواسطة حسن موسى »

هاهي قصيدة الخاتم عدلان في وعيد التشكيليين و الشكر موصول للأصدقاء الذين تكرموا بتوصيلها .


أيها الفنانون ـ التشكيليون ـ الفلاسفة :
ماذا تظنون انفسكم ؟
اجتمعتم من كل تشكيلة و لون ،
أقمتم على امتداد هذا الفضاء الطويل العريض ،
دارا كبيرة ، حميمة، عامرة ،
" رحبة المثوى مطيّبة الجناب " ،
زينتموها بمواد مسروقة من السماء ،
و لوحات أخفاها المستقبل في حرز أمين ،
أخذتموها دون استئذان من أحد ،
و شرعتم دون ابطاء و بغير مقدمات ،
تعرضون جمالكم الباهر المتجاوز ،
في سفور مشع و فاقع ،
علينا جميعا،
غير عابئين بعشى عيوننا ، و لا مبالين بطاقاتنا على التحمّل ،
و الإستيعاب و المسلك الرزين،
في لحظات الهوى و الطيش !
تخجلون البعض مما كتبوا ،
تدفعون الأقلام إلى ابتلاع ما سطرت من كلام ،
ترفعون الحدود المعلومة " بالضرورة" ،
و القائمة حتى مقدمكم ،
بين الطالب و الأستاذ ،
بين الصفوة و الدهماء ،
بين البوفسور و صانع العناقريب.
ماذا تظنون انفسكم ؟
تعرضون علينا النسخ الأصلية ،
من الوفاء و الأخاء ،
و الحب و الصدق ، و تتظاهرون
بخبث عجيب ،
بأنكم لا تتميزون عنـّا بشيئ ..
تمدون اياديكم عبر الآيديولوجيات و المذاهب ،
مشهرين علوية الإنسان ،
على منتجاته ،
الجديرة بالإعزاز و الإكرام و الصون ،
و العيش من أجلها و الموت في سبيلها ،
و المفتوحة ، مع كل ذلك و قبله ، على التجاوز و الفوت .
إنني اتهمكم دون مواربة :
بنفس التهمة التي وجهتها الجمعية الأثينية إلى سقراط ،
و هي إغواء الشباب ،
و عقوبتها معروفة لديكم ،
فأنتم تحاولون الإيحاء أن الفتى و الفتاة ،
بمحض الموهبة و العزيمة و الخرتاية ،
يمكنهما أن يتجاوزا كزازة الظروف و لؤم المؤسسات ،
و أن يسجلا حضورهما المضمّخ باللعطر واللون ،
في سجلات الزمان المقدسة .
أتهمكم بتضليل الشعب ،
لإيحاءاتكم المكشوفة ، بأن الفن ليس جوهرا مفارقا ،
بل هو ممارسته اليومية ، المرفـّعة و المهذبة و المصعّدة ،
و أن زعيطا و معيط يهجع داخلهما فنان مرهف ،
ينتظر من يربّت على كتفه و يوقظه .
أتهم كبيركم الذي علمكم السحر ،
عبد الله أحمد البشير ،
المدعو بولا ،
الهارب من عدالة المشروع الحضاري ،
المتخفـّي وراء الأسماء المستعارة ،
و الذي حوّل جراحه إلى وشم ،
و صهر قيوده جاعلا منها أجنحة ،
غزيرة الرياش ،
لا تميزها من أجنحة الطيور الحقيقية ،
إلاّ العين البصيرة الساهرة .
مستعينا بسحره القديم في خلق الطبائع الثانية ،
و صناعة التصاوير .
لكم يوم أيها العصاة ،
لكم موعد أيها المارقون ،
لكم عودة ايها الغرباء ،
لكم جلسة حاشدة ،
لكم قبـّة جامعة ،
لكم افق واسع و مديد ،
لكم زمن ... يكفي
و زمن يفيض .


خاتم
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »




مرت أكثر من خمس سنوات على الهجوم الوحشي على معرض الفنان التشكيلي محمد حمزة الذي اقيم بدار حزب الأمة في 26/8/2008 م . والتقيت الفان التشكيلي لأول مرة في أواخر نوفمبر 2013 م .....
لسنا في حيرة من أمرنا ، أن حزب الأمة ، ذاك الذي يرغب التجديد كما يظن ، فقد رجع إلى أنصارية الجهادية الأولى أيام حكم عبد الله ود تورشين ، وهذه الأيام يشهد سطوع نجم إسلاميته الجهادية وهو يستبين أخوته اللازمة ، للجهادية الإنقاذية ، وهي في مرحلتها أسفل سافلين .
نعود بالملف ليعتبر من يتذكر أن حداثة الغبش ، قد جاء حفيد الإمام ليغتسل منها ويعود الحزب تركة لأبناء وبنات المهدي وأبناء وبنات الخليفة ...قصة الحكم الطائفي وفشل غير المؤهلين الذين يحكمون وفق الميراث لا إبداع في الأفق .



عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »



حرق المعرض وحزب الأمة مرة أخرى كي لا ننسى



حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

حرق؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا شقليني
كتبت:ـ
"حرق المعرض و حزب الأمة مرة أخرى كي لا ننسى"
و حسب علمي مافي حرق و لا حاجتين.في زول من ناس حزب الأمة أخد بعض لوحات محمد حمزة و رماها خارج مكان العرض و بعدها ثارت الخواطر ثم جاء اعتذار من أعيان حزب الأمة كما هو وارد في مطلع الخيط.
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

الفنانة التشكيلية ايثار عبدالعزيز انهارت ودخلت في نوبة بكاء بعد ان قامت محلية الخرطوم دون اخطار مكتوب
بهدم المرسم وتحطيمه وبداخله اعملها ومجهودها الفني من لوحات ومجسمات. يا للحرقه.
عن الراكوبة عن سيد الطيب فبس بوك
.:

https://www.alrakoba.net/articles-actio ... -75933.htm
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »



هذا ما كتبت سابقاً :

كود: تحديد الكل


في فن الرسم والنحت عند حزب الأمة
 

 التحية للفنان التشكيلي محمد حمزة والشكر لمفترع الملف الأكرم : عاصم إدريس ، وبادية الحرفية الدقيقة لأعمال الفنان محمد حمزة التي رأينا صورها ، فما بال من تمتع برؤيتها حقيقة . وإنها لحسرة .
من قبل من بعد قوانين 1983 م جهزت الجالية الهندية تمثالاً نصفياً للمهاتما غاندي للطريق المُسمى باسمه في أمدرمان ، فجاءت هجمة التتار وحطمته .
من السهل كتابة ديباجة تتصالح مع التقدم والتحرر ، ولكن المرجعية هي التأصيل ، آية وحديث واجتهاد . وسيختلف حول تفاصيله أعضاء الحزب قبل الآخرين .
أبسطها أن الآية الخاصة بالتماثيل التي اعتمدت عليها رؤى حزب الأمة الجديد هي في تفسير الجلالين مذكور فيها (ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته) أي أن للقارئ المستند على مرجع الآية ألا يعجل بالإباحة !!! . والجلالين من التفاسير المعتمدة لدى أهل السنة وحزب الأمة مرجعيته كذلك .
نورد تفاسير آيتين حسب الجلالين ، ونورد نص مرجعي للأمام المهدي الأصل حول حظر النساء ، وليس صورهُن ، وليقدم لنا حزب الأمة رأيه الصريح في رسم الكائن البشري عارياً أو صنع تمثالاً منه كذلك ، وأيضاً في رسم وصناعة تماثيل ما له روح ، وكل التراث الفني هو تراث منذ آلاف السنين .
 ***
النصوص :
 {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }الأنبياء52

من مختصر تفسير الجلالين :

52 - (إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل) الأصنام (التي أنتم لها عاكفون) أي على عبادتها مقيمون.

 {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ13

من مختصر تفسير الجلالين :

13 - (يعملون له ما يشاء من محاريب) أبنية مرتفعة يصعد إليها بدرج (وتماثيل) جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء أي صور من نحاس وزجاج ورخام ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته (وجفان) جمع جفنة (كالجواب) جمع جابية وهو حوض كبير يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها (وقدور راسيات) ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا (اعملوا) يا (آل داود) بطاعة الله (شكرا) له على ما آتاكم (وقليل من عبادي الشكور) العامل بطاعتي شكرا لنعمتي .

 ***

منشور من المهدي في حجر النساء
 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم
 

 وبعد ، فمن عبد ربه محمد المهدي بن السيد عبد الله إلى كافة أحبابه في الله تعالى وأتباعه .
يا أحبابي إن الله يقول :" {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30 }وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ..." الآية (30) و (31) من سورة النور.
و ما دام أن طلب الله هذا معلوم ، وأن أكثر الناس في هذا الزمن لا يقفون إلا بالحجر والحجاب . وجب أن تحجر النساء من الخروج والمشي بطرقات الرجال الذين لا عصمة لهم ولهن إلا بهذا الحجر ، سيما وقد قال صلى الله عليه وسلم : باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء ، وقد قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة عليها السلام :" ما أحسن ما تكون عليه المرأة ؟ فقالت : ألا يراها رجل ولا ترى رجلاً " ، فعجبه صلى الله عليه وسلم هذا الجواب فقال :" ذرية بعضها من بعض ".
والذي تراءى من ذلك أن تمنع النساء جميعاً من الخروج إلى الأسواق والطرقات إلا بنت صغيرة لا تشتهى أو متجالة ومن انقطع أرب الرجال عنها غالباً وحتى الإماء الشباب يمنعن من الخروج ، إلا في محل لا يكون به رجال ومن خرجت بعد التنبيه بثلاثة أيام تضرب مائة سوط زجراً لها وعبرة لغيرها .
هذا وليقم بهذا الأمر حاكم السوق ، وكل أمير فيما يخصه من نساء الذين هم مأمورون باتباعه ، وإذا خرجت امرأة عن ذلك كان حكم أمرها عند القاضي .
وهذا الأمر مع أمر الكتابة في الحدود فيكونا عند كل أمير وعند حاكم السوق والقاضي وعند الساير لا سيما عند الخليفة عبد الله والخليفة علي والخليفة محمد شريف لينبهوا بها ثلاثة أيام على رؤوس الأشهاد والجامع ، ثم يجري المقتضى والسلام .
18 جماد أول سنة 1301/ 16 مارس 1884 م

 ورد نص المنشور في ص 298 ـ 299 من منشورات المهدية ـ تحقيق الدكتور محمد أبو سليم ـ 1969 م
 
 


ثم مؤخراً كتبت :

كود: تحديد الكل

حرق المعرض وحزب الأمة مرة أخرى كي لا ننسى  

ورد صديقنا

كود: تحديد الكل

سلام يا شقليني 
 كتبت:ـ
"حرق المعرض و حزب الأمة مرة أخرى كي لا ننسى"
و حسب علمي مافي حرق و لا حاجتين.في زول من ناس حزب الأمة أخد بعض لوحات محمد حمزة و رماها خارج مكان العرض و بعدها ثارت الخواطر ثم جاء اعتذار من أعيان حزب الأمة كما هو وارد في مطلع الخيط.


وأنا أعتذر عن توصيف الحدث : ليس حرقاً ، بل اعتراض من أشخاص عاديين ينتمون لحزب الأمة ، وهذا الاعتراض اعتذرت عنه إدارة دار حزب الأمة .

أهُنا ينته الأمر ؟!
لا أظن ذلك
*
أضف رد جديد