أسئلة التعددية في المنهج المدرسي.

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

أسئلة التعددية في المنهج المدرسي.

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

أسئلة التعددية في المنهج المدرسي.
فيما يلي صيغة الخطاب الذي توجهت به لبعض من ممثلي انتفاضات الشعب حول موضوع التعددية في المدرسة.لم أجد استجابة حتى الآن لكن سأكرر المحاولة. واضعه هنا مفتوحا بأمل أن يطور بالنقاش, وبأمل أن يتبناه بعد تعديله- المناقشون الراغبون مكونين شكل مجموعة ضاغطة ,فيطوفون به علي مختلف القوي السياسية.

أسئلة التعددية في المنهج المدرسي.
الأخ (........)

تقول الحكمة الحق ابلج. وتقول حكمة قديمة أخرى الحقيقة ملقاة علي قارعة الطريق. لكن حكمة خيار التعددية في السودان تثبتت و برزت لأنها مهرت بالدم و الكفاح الذي يغطي ارض السودان من أقصاها إلى أقصاها.
هكذا أصبحت التعددية قيمة علبا يجب أن تتضافر الجهود و تحولها إلى برنامج ملموس.

ولكن دائما هناك معضلة الانتقال بالتصورات من منطقها الفلسفي إلى الأرض و الحياة.
فسأجرب معك لو تقبلت مشكورا-ان نتحاور حول التعددية في المنهج التعليمي المدرسي.
أنا أجد كي أنشط في طرح هذا الموضوع علي صفحات المنبر المعروف بمنبر org.all-for-sudan
اخترت أن اتصل بشخصك الكريم لأنك أنت من المهتمين بطرح قضية شرق السودان.
وفي الحقيقة القصد هو أن يتوسع هذا الحوار معك ليشمل بعدك كل من يطرحون قضية الوطن من واقع ارتباطهم بحركات التحرير والانتفاضات الممتدة في الشرق والغرب والجنوب و الشمال. فمن واقع ارتباطك بحركة الشرق وتعمقك فيها ستضيف مساهمتك بعد الشرق لحوارات التعددية.

وأنت تري أنني أتلمس الطريق وربما تكون الأسئلة ليست بالشمول الذي يفرضه موضوع ضخم متشعب الجوانب.
غير أنني أرى أن هذا هو الطريق الصائب:أن تتحدث أنت و غيرك من موقع حركات التحرير فيطور الطرح ويتعمق بهذه المعالجات.

و الخطة-في البداية- هي أن تطرح التساؤلات لك أنت و للسيد (.....) الذي سيكون بين يديه نسخة من خطابك هذا.
إذا تقبلت أنت هذا المبدأ(ولك التقدير والاحترام في كل الأحوال)ستكون مساهمتك ورأيك معروضا في منبر السودان للجميع وننتقل إلى بقية الذين يمثلون أو يتبنون قضايا الانتفاضات. ومن جهة أخرى ستتوفر أمامكم مساهمات أعضاء منبر السودان للجميع.



منهج التعليم التعددي

أسئلة تحتاج إجابة بشكل عام:

- هل تعتقد أن محاولة معالجة منهج التعليم المدرسي التعددي ستختبر أطروحة التعددية والديمقراطية في عمقها وجذورها؟
- كيف تري ثقل العولمة علي التصور الوطني للتعددية؟

في التفاصيل الأسئلة هي:
اللغات
- كيف تعالج مشكلة اللغات؟
هل التعمق في دراسة لغة البجا ينتهي إلى انفتاح علي القطر وعلي العالم أم إلى الانغلاق والعزلة؟
هل تعتقد إن لغة البجا يجب أن تدرس لأبناء البحا, للعنصر المحدد؟ أم إنها ارث قومي وتلقي العناية بهذا الفهم القومي؟

يبدو من جهة أخرى أن الواقع السياسي السوداني في اغلبه ميال للخيار الرأسمالي كنهج اقتصادي.
هذا النهج الاقتصادي يحول كل شي الي سلعة فهو بالتالي يضع كل اللغات في محك قاسي من جديد. يعني من جديد يكون البقاء للأقوى بين اللغات.
السؤال : هل هناك مخرج من هذا ومنجاة في نظرك؟

اللغة العربية متهمة بالهيمنة

أحيانا تبدو اللغة العربية لغة ثقافة وليست لغة عنصر. مثلا الفور ساهموا في نشر العربية بكثافة لأنهم درسوا الناس القران الكريم علي امتداد الشمال و الوسط. مثلا الفنان وردي نشر العربية علي الأقل حتى خط عرض الرنك أو حتى حدود الإرسال الإذاعي.والفور و وردي ليسو بعرب.
السؤال:
أين يكون مكان اللغة العربية في منهج التعليم التعددي؟
اللغة العربية هل ستفرضها ضرورات اقتصادية, أم الواقع كونها الأكثر تداولا,ام التشبث بالسيطرة والاستعلاء من جديد؟
مثلا العولمة هل ستستسهل الوسيط الجاهز وهو اللغة العربية- لسوقها الاقتصادي؟
هل تقتنع بمعالجة مزدوجة للمسالة :تعددية في نوع من القضايا وتواضع في نوع آخر منها ؟
يتواضع الناس علي العربية من جهة و تكون اللغات الأخرى ضمن المناهج التعليمية بشكل حاسم.

الأديان:
هل يمكن معالجة قيم كل الأديان فتدمج كفضائل في علم الأخلاق وتدرس علي هذا النحو؟

الإسلام:
هل يدرس الإسلام كعقيدة أم يدرس كحضارة؟
اعتقد أن الفرق بينهما يتعلق بالمناهج النقدية التي هي شرط لمعالجة علاقة الناس مع البيئة الطبيعية والثقافية.
فالإسلام الحضارة يقبل النقد.
الإسلام العقيدة يتطلب اليقين والثبات.

الفنون:
تكاد الفنون تكون هي التي تحمل وجه التواصل بل و التعاطف و الطرافة والإنسانية الدافقة. هل تري أن تبقي أغنية البجا ملازمة للعنصر عنصر البجا. أم أن العلم الحديث يستطيع نقلها ويرسخها ويطورها في بيئة سودانية أخرى؟

كيف يدرس التاريخ؟

الفاضل البشير
أضف رد جديد