جنازة الخط..ميلاد الكتابة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

تحياتي للجميع

الاخ د. محمد احمد محمود

(لينا طولة)

وصورة الله


عارف يا دكتر, لا شك أنك تعرف الموضوع بتاع ربنا دا أكثر بكتير من غيرك: أنو الكلام دا هو السبب الأساسي في حيرة بني آدم وبناته:دا سبب الإيمان عند الكثيرين وسبب الشك عند آخرين وسبب الإنكار عند الغالبية. ولذلك لن يتحد الناس في العقائد أبدا ومن ثم في جميع توجهاتم إلا ما تملي به ضرورات المصالح في أنفس اليعاقيب. هذا لو فهمت مرماك.
تحياتي
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ãÍãÏ ÃÍãÏ ãÍãæÏ
مشاركات: 27
اشترك في: الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:29 am

تشابه اسماء

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÃÍãÏ ãÍãæÏ »

لعلك يااستاذنا عبدالماجد تقصد محمد احمد الاخر استاذ الادب الانجليزي بجامعة الخرطوم تمنينات القرن الفائت صاحب المطبوعه
الناقده الشهيره والتي كانت توزع في دار الاساتذه والجامعه وقتها وهو باحث نابه في مقارنة الاديان ونقدها اظنو يَدرس في احدى الجامعات البريطانيه وكما نخاف الكضب هو عضو هنا.. اما بعد يسعدني تشابه الاسماء هذا لكني محمد احمد العنقالي.
فيما يخص البوست كان حسن موسى قد كتب عن صورة سالم موسى وصورة الله، واسهاما في تعقيد او تقعيد الحيره كما اسميتها
تلوت الايه 143 من سورة الاعراف. هذا مل لزم توضيحه
تحياتي
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚãÑ ÈÔÇÑÉ
مشاركات: 95
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:11 pm
مكان: Oxford,UK
اتصال:

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚãÑ ÈÔÇÑÉ »

[web]https://www.walkerart.org/magazine/2008/trisha-brown-draws-on-her-muse-on-paper-and-o[/web]
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚãÑ ÈÔÇÑÉ
مشاركات: 95
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:11 pm
مكان: Oxford,UK
اتصال:

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚãÑ ÈÔÇÑÉ »

[web]https://www.artnews.org/sikkemajenkins/?exi=31222&Trisha_Brown[/web]
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

سلام يا حسن
https://www.sudan-forall.org/files/duckr ... lusion.jpg

في الصورة أعلاه بدا لي (كيبدو ولا يكون) كأن شوف الأرنب في مقابل شوف الرائي للبطة من الوهلة الأولى يتحكم فيه كون أي شق من المخ هو الطاغي، اليمين أم اليسار. ربما!
But I can not conclude on this unless it is tested on a number of subjects (humans) where the dominant side of the brain is predetermined. That is, it needs to be converted into a physiological experiment

Else
سأظل أفكر لوقت طويل في أين ذهبت نعامتكم! اتخيلت بيت الدجاج والنعامة تنمو وتنمو... دي تنفع قصة في كتاب أطفال يا حسن موسى!
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

سأظل أفكر لوقت طويل في أين ذهبت نعامتكم! اتخيلت بيت الدجاج والنعامة تنمو وتنمو... دي تنفع قصة في كتاب أطفال يا حسن موسى!


يا إيمان؛ كرستيان هانز أندرسن سمع اقتراحك وكتبها؛ له قصة أطفال تحكي عن تلك الدجاجة التي تربت بين الدجاجات منبوذة منهن وشاعرة بغربتها لأن شكلها كان مختلفًاً عن رصيفاتها؛ كانت تعاير بقبحها (لم تكن تلائم "الدوكسا" الجمالية للدجاج) واختلاف حجمها؛ إلى أن عرفت ذات يوم، وكانت قد قابلت سرباً من الأوز، أنها في "تبدو ولاتكون" الأمر أوزة، وكانت، والعهدة على أندرسن، أوزة جميلة. (القصة من الذاكرة، وأشك أنني قد أضعت بعض تفاصيلِ غير تلك التي أغفلتها؛ معليش يا أندرسن)
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

يا مازن

أنا من زمان مفتونة بقصة الحيوان الذي لايشبه أخواته. وعاجباني قصة "البطة السوداء". ما متذكرة كتبها منو طبعا، لكنها من أحب قصصي في الطفولة. وقبل ساعات كتبت لوليد يوسف في موضوعه عن سيزاريا إيفورا وساليف كيتا عن ولد جيراننا ال(حوري) وما بيشبه باقي الأطفال.

أما عن مشهد الحروف المنثالة وراويها اليافع في كتابة الطاهر بن جلون
I find it very visual, to the extent of choreography
I see the letters dancing down to touch the boy's body and merge with it

!Amazing
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

"البطة السوداء" برضو كاتبها هانز أندرسن يا إيمو، وهي نفس الثيمة بتاعت قصة الدجاجة؛ بس بتكتشف حقيقتها كأوزة بعد ما تكبر في قصة "اليطة السوداء"، بينما في التانية بتعرف وهي طفلة لمن تلاحظ إنو صغار الأوز بيلعبوا معاها عادي بدون مشاكل (العهدة لسه على الذاكرة).
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

النعامة التي زازت و لم تعد!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة

صورة


سلام يا محمد أحمد محمود الذي هو غير محمد أحمد محمود الآخر..!
عاشة الاسامي لكن الحديث في " صورة الله " صعب فما رأيك في ان تبدأ بالكلام في " صورة الشيطان "؟ [ و العافية درجات ].
سلام يا محمد عمر بشارة الذي هو محمد عمر بشارة!
و شكرا على رابط " تريشا براون " العامر بالتفاكير.و لا بد من وقفة متأنية عند موضوعة الرسم الكوريغرافي التي تردنا لمولانا " جون بيرجر" في حديث "الرسامة المجنونة" إياها . سأحاول العثور على تصاوير قديمة في اضابيري عن "طقس تشكيلي " أقمته في بينالي الشارقة له علاقة بين الرسم و المشي.
سلام يا إيمان و يا مازن و شكرا على الشوف الحديد.
يا إيمان حديث جغرافيا الدماغ محتاج لمزيد من التفصيل و هذه أرض مظلمة لا أغامر فيها بخطوة بدون دليل و أنتظر ان تنيري لنا شعابها بشيء من علمك الفياض. أما ما كان من أمر نعامتنا فهي كما تقول العبارة :
"خرجت و لم تعد" للدار لكني أصون لها براحا في تلافيف الذاكرة فتسرح و تمرح ما شاء لها.
مرة خرجت في تصاوير "إن شاء الله" الذي نشرته دار "غراندير" في 1996 و مرة خرجت في تصاوير " أبو الريش/ إيكاريوس" الذي صدر عند نفس الناشر في عام 2008 على نص للدكتور حسن حميدة. و من حين لآخر يختطفها حرامية الأسافير و يخترعون لها قصص ما أنزل الله بها من سلطان كمثل قصة " عبد القدوس" مصمم موقع شعبة الدراسات الإسلامية في جامعة بنسلفانيا [2007] الذي وضع يده على صورة نعامة " إنشاء الله" و استخدمها كلوغو على ترويسة موقع الشعبة و تذرّع بأنه "وجدها في النيت" !! فكأنما النيت هو جنة المصممين المحتارين [1] أو مثل هؤلاء "المجاهدين" الإسلاميين الفلسطينيين في موقع " يافا 48" الذين شنوا حملة باسم الإسلام على صاحب مطعم في يافا استولى على صورة نعامتي لأنه " وجدها في النيت " و طبعها على مناديل ورقية . أنظر الرابط
https://www.yaffa48.com/site/item.aspx?itemid=3445
.

.................................
[1]
Bismillahir Rahmanir Rahim

My Dearest Sidi Hassan,

I actually pulled this image from the internet (and then reworked the color
and size) and credited you on every page it was used. I did not attempt to
appropriate the image in any way, but used it because it's a beautiful piece
of calligraphy. At this point I can pull the image and replace it with
another in the public domain, or perhaps you might give us permission to use
it?

Please let me know which you prefer. And may He bless you and protect you in
all things. Amin.

Your humble servant,

abdul Quddus



----- Original Message -----
From: "Musa" <[email protected]>
To: <[email protected]>
Sent: Saturday, March 03, 2007 12:44 PM
Subject: My image


> My name is Hassan Musa .I am a painter ,a calligrapher and a book
> designer.
>
> I recently found that you have been using my image of the < Basmalah > as
> an emblem of your web site.I never gave you the permission to use my
> image
> of the Basmala.This image is part of an illustrated book published by Les
> Editions Grandir in France.When I asked the Grandir publisher if he
> authorized you to publish my image he denied any contact with you about
> this image.
>
> I hope you are aware of the judicial consequences of the use of my image
> in
> your web site .
>
> Hassan Musa
>

سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


الإساءة الى مشاعر المسلمين تحت هجير راس المال التجارى السّوسَه
تحت طائلة الخط العثمانى الكوفى فى حُرقُص * بسملة نعامة حسن موسى



المشكلة فى الظاهر:

كشف موقع يافا 48 قبل عدة أيام عن إساءة جديدة لمشاعر المسلمين، حيث قام مطعم "دلال" بكتابة لفظ الـ"بسملة" على ورق الحمامات والمناديل الورقية بالخط العثماني "الكوفي"، وهو ما اعتبره الشيخ أحمد أبو عجوة رئيس الحركة الإسلامية في يافا غاية في الإساءة والمساس بمشاعر المسلمين، وطالب إدارة المطعم بضرورة إزالة لفظ البسملة عن هذه المناديل الورقية التي حتماً سيتم إلقاؤها بعد استعمالها في سلة المهملات.
هل ما زال مسلسل التمادي في المس في مشاعر المسلمين مستمرا؟ !
ماذا وراء استعمال الالفاظ الدينية الاسلامية في الترويج التجاري للسلع وغيره في المجتمع اليهودي؟
لماذا لا ترفع هذه الحالات وهي كثيرة لحديث الساعة في الاروقة وغياه؟
من يمنع مسلسل استفزاز مشاعر الاموات والاحياء في هذه الدولة؟

حل الإشكال فى الظاهر:

رد راز الموغ مدير مطعم " دلال" على الرسالة قائلا :" افتتح مطعم دلال أبوابه في العام 2007 ، وأحببنا أن نستمد شعارنا من الثقافة العربية العريقة ، لذلك استعنّا بخبير في الخط الإسلامي ، واقترح علينا الشعار الحالي ، دون أن نعرف حقيقته."
في هذا الرابط

مطعم دلال المقصود بالتشهير وكسر جناحو التجارى (منافسة ياربى ولا شنو؟؟) فى مدينة الجليل:

https://aljalel.co.il/art.php?ID=4679

لكن لابد ان الراسمالية التجارية العربية بتنافس بعض . لكن واضح ان مطعم دلال متعدّد الجنسيات "ملتى ناشنال" فهو فى الكويت والسعودية وسوريا ووووو..

قال مدير شركة دلال الحسّاس المرهف إزاء الزبائن:

"نحن نقدم اعتذارنا الشديد لجموع المسلمين في العالم على هذه الإساءة الغير مقصودة ، كما أننا بصدد اختيار شعار جديد لشركتنا ، لأننا لا نقبل المس بأي ديانة كانت ونحن نكنّ للدين والثقافة الإسلامية كل الاحترام والتقدير ".

https://aljalel.co.il/art.php?ID=4679

موقعا الجليل ويافا طبعاً فى فلسطين (الجليل هو الموقع الأول في سخنين والمنطقة حسب تعريف الموقع) وموقع يافا فى نفس المنطقة طبعاً.

موقع يافا 84 القدّامنا دا شغّال دعايات مطاعم تقيلة ويبدو ان المنافسة بين رساميل الاطعمة الخفيفة Fast Food Industry دى تحتاج الى دفعة قوية من الفتاوى (لاحظ موقع يافا عندو منبر للفتاوى). شايفين الدعايات حلوبة فى الموقع لمطعم "يافا عروس البحر" الذى يبيع الشاورما والمشاوى ، كونها مولّعة فى المين شيت:

https://www.yaffa48.com/site/item.aspx?itemid=3445


أين تبدأ الحدود The frontiers ؟

طيّب "اسم يافا عروس البحر" دا ممكن يكون مثير جداً "لمشاعر احد المسلمين والمسلمات السويين منهم والسويات" الطالبانيين والطالبانيات ذوات وذوى العاهات النفسية مثلاً بجامع حساسية كلمة "العروس" فى الاسم ، كون اسم العروس فيه استفزاز للعزّابة المسلمين مثلاً!!! واسم مطعم "دلال" (ذو النبرة الإغوائية يمس حساسية الانسان غير السوى كونه يستفز كوامنه ويحرّك غرائز الجنسية !) وهو أظرط بالنسبة لخطابات الفتاوى الطالبانية الكونية دى!!!

السؤال: هسع ممكن يكون مطعم يافا (ماهى علاقتو بموقع يافا؟؟) أصلاً فى منافسة مع مطعم دلال عشان كدا الفتوى دى ظهرت؟
طبعاً شغل تحالف الراسمالية التجارية مع رجّالة الدين والفتاوى داير جكّة أقل سرعة وشعراً كتير :)


-----------

* الحُرْقُص: الحرقصة هى الريبة والتلوّى والتكوّر. بمعنى يكاد المريب ان يقول خذونى (قاموس اللهجة العامية)
آخر تعديل بواسطة الفاضل الهاشمي في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:36 am، تم التعديل مرة واحدة.
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

دخول للتعديل
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الكيشة أسرقه و اتعذّر له !

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا فاضل
و شكرا على الروابط
أهلنا قالوا" السرق البيضة يسرق الجمل و يتعذّر لصاحبه"
و هؤلاء الناس الذين يتعذرون لجموع المسلمين غاب عليهم أن يعتذروا لي على سرقة صورتي. ذلك لأنه من المستحيل على أي " خبير" مهما تدنت خبرته أن يتجاهل مصدر الصورة المبذولة على الأسافير
[quote]
" وأمضى مدير الشركة قائلا :" نحن نقدم اعتذارنا الشديد لجموع المسلمين في العالم على هذه الإساءة الغير مقصودة ، كما أننا بصدد اختيار شعار جديد لشركتنا ، لأننا لا نقبل المس بأي ديانة كانت ونحن نكنّ للدين والثقافة الإسلامية كل الاحترام والتقدير ".
سأتفرّغ لهؤلاء الناس [ الذين يكنون" للدين و الثقافة الإسلامية كل الإحترام" و لا يتورعون عن سرقة حقوق المسلمين ] و ليك علي اطلعهم محاكم و أنزلهم محاكم لمن حمار الوادي يكورك!.
النذير حجازي
مشاركات: 535
اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm

مشاركة بواسطة النذير حجازي »

سلام للجميع
صورة

صورة

صورة

كامل التضامن مع الدكتور حسن موسى لاسترداد حقوقه كاملة
give me liberty or give me death
النذير حجازي
مشاركات: 535
اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm

مشاركة بواسطة النذير حجازي »

مطعم "دلال" لا جديد في قضية إزالة لفظ "البسملة" من شعاره بالرغم من الوعودات باحترام مشاعر المسلمين

مازال مطعم "دلال" الكائن في حي المنشية في مدينة يافا عازماً على الاستمرار بكتابة لفظ "البسملة" على الفوط والمناديل الورقية التى تُقدم لنزلائه، وبالتالي مازال المطعم يمس بمشاعر ملايين المسلمين ويتجاهل الكثير من الدعوات التى أطلقتها الحركة الإسلامية في مدينة يافا والتى تطالب إدارة المطعم بالالتزام بوعوداتها التى قطعتها بتغيير شعار المطعم وإزالة لفظ "البسملة" من على الفوط والمناديل الورقية وأعواد الثقاب ونكاشات الاسنان.

وكان موقع يافا 48 قبل حوالي الشهرين كشف عن قيام المطعم بكتابة لفظ "البسملة" على الفوط والمناديل الورقية التى تقدم للزبائن، حيث بادرت الحركة الإسلامية آنذاك للتواصل مع إدراة المطعم لحل هذه المعضلة، كما لوحت إدارة الحركة الإسلامية في المدينة بالتوجه لمقاضاة المطعم وإدارته، وذلك بالرغم من الوعودات التى أطلقتها إدارة المطعم للمسلمين في المدينة، وقالت أنها ستعمل على تغيير شعار المطعم بآخر لا يمس بمشاعر المسلمين أينما وجدوا.

وفي حديث مع الشيخ أحمد أبو عجوة رئيس الحركة الإسلامية في المدينة قال ليفا 48 "كل الخيارات مفتوحة أمامنا في حال تجاهلت إدارة المطعم مطالبنا ولم تقم بتنفيذ وعوداتها، وقد تلقينا إتصالاً من إدارة المطعم لعقد جلسة سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً.


المصدر: موقع يافا 48
give me liberty or give me death
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

سلامات يا حسن
انشغلت عن الرد بسبب مرض والدتي، وهي ماتزال بالمستشفى لكنها أفضل حالا. آمل أن تتحسن باستمرار وتبلغ العافية.

"يا إيمان حديث جغرافيا الدماغ محتاج لمزيد من التفصيل و هذه أرض مظلمة لا أغامر فيها بخطوة بدون دليل و أنتظر ان تنيري لنا شعابها بشيء من علمك الفياض. أما ما كان من أمر نعامتنا فهي كما تقول العبارة :
"خرجت و لم تعد" للدار لكني أصون لها براحا في تلافيف الذاكرة فتسرح و تمرح ما شاء لها."

يا زول أريتني بالعلم الفياض! طيب، خليني أقول ليك، إن الربط بين جغرافيا الدماغ ووظائفه هي منطقة ما تزال غير مضاءة كلية في العلوم الطبية. عندما درسنا المادتين (التشريح ووظائف الأعضاء) كنت حاسة إنه الناس ديل بيستهبلوا علينا لأنه مافي ربط بين الاتنين كتير. خلاف مواد تانية مثل تشريح الأجهزة التناسلية وعلم الأجنة على سبيل المثال.

وبعدها بديت أكتشف إنه فيزيولوجيا الدماغ دي جانب من العلم لم يضاء بعد بالشكل الشافي والمقنع. في البداية كان هناك اعتقاد وتنظير بوجود شق طاغ مقابل شق أقل نشاطا من المخ (النصف اليمين مقابل النصف اليسار)، وعدلت النظرية للاعتقاد بوجود مناطق معينة من المخ تتحكم في الأنواع المختلفة من الأنشطة الذهنية (الروائح/ روية الخطوط المستقيمة/ الألوان/ رؤية اشكال بعينها ... إلخ). واليوم تطورت المعرفة لتدعم النظرية الأخيرة، وذلك بمساعدة ما يسمى بصور الرنين المغنطيسي الوظيفية، وهي أول فحص ينجح في ربط عمل المخ بتركيبه التشريحي. إسمها Functional Magnetic Resonance Imaging
في مقابل صور الرنين المغنطيسي العادية/ أو غير الوظيفية، يعني بس صورة ساكنة لجزء من الجسد. النوع المتطور Functional MRI ميزته إنه بيلتقط صورة لأجزاء المخ وهي في حالة استحثاث معين ويسجل ذبذبات المنطقة المصورة، وعليه يمكنك معرفة ياتو جزء بيقوم بشنو بالضبط في لحظة بعينها تحت تأثير محفز بعينه. وده تطور علمي ما ساهل.

غايتو كلامي باين لي خارم بارم وناقص، لكن أعذرني. وممكن نتكلم في القصة أكتر لو حبيت.

I tend to think of it as a movie versus a still photo
إنها سينما المخ الأعظم ...

مع تحياتي
Iman

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

فيزيولوجيا الإدراك

مشاركة بواسطة حسن موسى »

يا إيمان تمنياتنا بشفاء الوالدة
و شكرا على العودة لموضوع فيزيولوجيا الإدراك الشيّق الشائك و نحن في انتظار المزيد منك و من الصحاب العارفين المتابعين.
صورة العضو الرمزية
محسن الفكي
مشاركات: 1062
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 12:54 am
مكان: ميدان الخرطوم

هدية للزوار

مشاركة بواسطة محسن الفكي »

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

هوية الخط

مشاركة بواسطة حسن موسى »



هوية الخط

نشرت صالة الـ سي جي كي( كونتيمبوراري غاليري اوف كونمينغ) في حسابها في انستاغرام اعلانا عن العمل التشكيلي المشترك الذي اساهم فيه مع تشكيلي شاب و خطاط صيني اسمه "دونغ خاي ». ستعرض العمل المشترك للجمهور في الحادي عشر من مايو الجاري. و بما أن محرر الأنستاغرام قدمني كفنان فرنسي لم يعد هناك مفر من إحالة العمل المشترك لفضاء الإلتباس المفهومي الدارج للقاء الشرق و الغرب.و قد قرأت تعليقا لشاب من كتاب فيسبوك [ عثمان عمران]يستغرب فيه أن الخط العربي صار غربيا مقابل الخط الصيني الشرقي..
( انظر رابط صفحتي في فيسبوك

hassanmusaonline
).
و دهشة عثمان عمران في محلها لو كنا نظرنا للخط العربي كحكر للناس الذين يعرفون هوياتهم كعرب مقابل الآخرين الذين قد ينظرون للخط الصيني كخصيصة للصينيين أو للخط اللاتيني كخصيصة للأوروبيين ـ و في نظري الضعيف ، أظن أن جل هذه الفئات المفهومية إنما تنزلت إلينا من عادات الآيديولوجيا الإستشراقية التي راجت في زمن الهيمنة الإستعمارية للأوروبيين على مجتمعات العالم غير الأوروبي. و الآيديولوجيا الإستشراقية لا تطيق رؤية تاريخ العالم إلا عبر منظور فصامي للتاريخ يشيد برزخا بين مجتمعات الشرق و الغرب ، أو كما قال : » الشرق شرق و الغرب غرب و لن يلتقيا « [ كبلنغ]ن فكرة قسمة العالم لشرق و غرب تفترض أن هناك مجتمعات بعينها اتبعت ـ في وقت ما من سحيق الزمان ـ مسارا تاريخيا مختلفا بحيث تميزت به نوعيا عن غيرها من المجتمعات الإنسانية التي تقاسمها الحياة على الأرض.طبعا هذه الفكرة الأوروبية، فكرة الشرق و الغرب تنطوي على إفتراض أعتباطي غريب فحواه أن مجتمعات العالم قابلة للإختزال في ثنائية الشرق و الغرب التي تتجاهل الجنوب و الشمال أو تدرج الجنوب في الشرق مقابل إدراج الشمال في الغرب.بعض الباحثين في تاريخ الحضارات يرد فكرة الشرق و الغرب لعهد التعارض بين الأمبراطورية الرومانية و الأمبراطوريات الواقعة شرقها بين بلاد مابين النهرين للهند و الصين.و في هذا الإدراج يتم دمج حضارة وادي النيل الفرعونية ،و ربما حضارة الأزتيك في جنوب أمريكا ،في مصنف الشرق (و كله عند الغرب صابون)ـ

الهيمنة الإستعمارية للأوروبيين على القارات التي يسكنها غير الأوروبيين دعمت عندهم قناعة إنتصار الغرب على الشرق.لكن هيمنة الغرب[ إقرأ أوروبا] على الشرق [ إقرأ : العالم غير الأوروبي ] خلقت وضعية جديدة هي نهاية الشرق و نهاية الغرب معا و استقرار مفهومي الشرق و الغرب كمثل نجمين أفلا لكن ضوءهما ما زال يسافر عبر القرون مبذولا لكل من يرغب في الإنتفاع به.
صحيح أن نوع الخط الذي انتفع به في تصاويري ليس غربيا و لا فرنسيا، لكن هذا الواقع لا يجعل منه خطا شرقيا و لا عربيا. و جل مل يمكنني قوله في الهوية الجمالية لنوع الخط الذي امارسه هو أنه خطّي أنا.و أظن أن قولي هذا ينطبق على خط الصديق الخطاط الصيني دونغ خاي ايضا.

سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

ثمن الخط

مشاركة بواسطة حسن موسى »



كتب الصديق الفنان د.أبراهيم كوجان في صفحته بفيس بوك
Ibrahim Hassan Kojan
20 h ·
زمان في سادسة إبتدائي، عندنا أستاذ عربي ممتاز خلاص ومهتم بينا جدا اسمه استاذ حامد، عمل لكل واحد في الفصل كراس ابو اربعة وستين ورقة وطلب من أي واحد فينا يجلّد الكراسي بجلاد اصفر ولانو استاذ في الخط برضو كتب لأي طالب اسمو بخط (فارسي) جميل أستعمل فيهو قلم بوص مخصوص وحبر اسود زي بتاع ناس الفنون.
صديقي التجاني عبدالرسول قام ضيع كراسو وطبعا دي فيها عقاب. لأمن اتلاقينا حكى لي انو الكراس ضاع اسوي شنو؟ 🤔😱
وانا طبعا زول بارد قلت ليهو نشتري كراس جديد، ونجلدو زي التمام 🙂 وطيب كتابة الاسم !؟؟ هو خطو شين قلت ليهو واكتب ليك اسمك بنفس خط الأستاذ..
الحكاية زبطت تمام. والتجاني اداني ريال😍على خدمات التزوير البديعة دي😜😜
يوم حصة العربي عملنا الواجب وحلينا القواعد وجمعنا الدراسات. الأستاذ حامد.
بعد يومين كدة جاب الكراسات وكان الفصل كلو ناجح في الاختبار وشكرا شديد وانا كنت جايب النمرة الكاملة وفرحان وما عارف الراجيني
وزع الكراسات وانا مبسوط انو ما اكتشف التزوير
بعد نهاية الحصة ناداني في المكتب قال لي شايفك مبسوط وتتبسم بس خطك بالفارسي في كراس التجاني سمح🙂🙄 بس حتاخد خمسة جلدات
لأنك عملت سِنّة زايدة في نهاية الياء المعرجة ولا المقلوبة ما عارف. وقال لي أي واحد في الفصل انا بعرفو من خطو يا لوح 👺👹
طبعا رجعت الفصل بعد الخمسة جلدات وما كلمت زول لهسي ..
أضف رد جديد