أحوال الماء عند عبد القادر حسن المبارك

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

لنس أون فيركور

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شوفوا الحبر

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة العضو الرمزية
ÑæÒãíä ÇáÕíÇÏ
مشاركات: 57
اشترك في: الأحد مارس 21, 2010 5:02 pm

مشاركة بواسطة ÑæÒãíä ÇáÕíÇÏ »

]

--------------------------------------------------------------------------------

https://www.sudan-forall.org/files/nnnnn ... nnnile.jpg

مشاركة متواضعة لصبغات على الحرير لهاوية تلوين...أنا من المتابعين كما المئات لهذا الجمال المائي ...فرجاء لا تتوقفوا عن رفده ورفد أرواحنا بالمزيد...شكرا لكم جميعا

https://fineartamerica.com/featured/1-ni ... sayad.html
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة

مرحب الأستاذة روزمين الصياد في لُجة الماء .... أتبلبلي !
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مشاركة روزمين الصياد

مشاركة بواسطة حسن موسى »

شكرا يا روزمين على إضافة الماء للماء " و البحر ما بيابى الزيادة " كما جاء في حكمة المائيين.و بالمناسبة في حتة المائيات دي مافي " مشاركة متواضعة " و مافي كبير و صغير. كل مشاركة تقف ندّا لغيرها بفضل القصد الواعي الذي يحمل فرادة المبحث الأصيلة التي لا تتكرر و التي تملك ان تتجلى في خيارات التقنية و الأسلوب و الأدوات و كل حساس يملا شبكتو من ماء الإبداع العامر.
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

"أحوال الماء" العبارة القائمة على الحذف "أحوال عبد القادر حسن في ألوان الماء". اللون لا يحذف الواقع ليقدمه لك في صورة جمالية مثل اللغة في جانب الصفات.

الصفات لا غير هي التي تجعل كلامك يقدم لمخاطبك الواقع محذوفاً. فمثلاً إذا قلت لي يا سلام بيتهم جميل جداً يا للروعة. فهذا يعتمد على معيار الجمال عند المتكلم فقد

يكون معيار الجمال مرتفع جداً عند المخاطب هنا المفارقة في إطلاق الصفات. فبينما الصفات لا تنتمي إلى تاريخ اللغة، بل تنتمي إلى متكلمها، فاللون ليس كالصفات

ينتمي إلى تاريخ اللوحة. فتاريخ اللوحة تطور عند عبد القادر حسن؛ إذ لا يدهشك في اللون سوى اللون نفسه؛ [أوضح ذلك]، في تاريخ ألوان الماء كان المدهش هو القدرة على

رسم الواقع بكل ألوانه وتفاصيلة التي تفوق الفوتوغرافية، والقدرة على فعل ذلك بألوان الماء. ولكن؛ هنا الواقع يتحول لوناً. وكل لون لا يحيلك نحو واقع المكان بل نحو واقع ذاكرة المشاهد؛ هذه هي الأحوال العليا

في "أحوال الماء". لذلك أتت لوحات عبد القادر حسن تلامس ملامسة طفيفة تاريخ اللوحة لتجعل للمشاهد [الرائي] خيط قيد لا للواقع ولكن لمدينة ذاكرته.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

حبر اسود على ورق ابيض

مشاركة بواسطة حسن موسى »

حبر أسود على ورق ابيض
من مجموعة مائيات بالأبيض و الأسود [ و قيل بالأسود ] عملتها في منتصف التسعينات في منطقة جبال الالب البحرية[ آلب ماريتيم] جنوب شرقي فرنسا.


صورة

صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شرح الحذف و ..

مشاركة بواسطة حسن موسى »

و ما الحذف؟
و ما اللون؟
و ما الواقع؟
شكرا لك يا عبد اللطيف على مرورك بهذا الماء لكننا نطمع في المزيد .
سلام
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


استاذ عبداللطيف زمكانك زين وعافية

تقول:

"فبينما الصفات لا تنتمي إلى تاريخ اللغة، بل تنتمي إلى متكلمها"



الشاعرأبو صلاح قال:

لـيـلِي طـال عـتَّم نشر توب الحَداد
مـن نـجـومه تـوشح الدُرر الجُداد
طـرفـي سـاهر يـتلو آيات الوداد
لو الشـجـر أقـلام جـميع و النيل مِداد
لـو كـتـب أشـواقـي ليك ما عددا


حسب افادتك المقتطفة هنا تكون الصفات التى رسمها لنا ابو صلاح ,
[هسع النيل مداد فى لوحة ابى صلاح مش بتنتمى للرسم بالماء :)]
تكون الصفات لا علاقة لها بتاريخ اللغة !!

يعنى لاتاريخانية الصفات ahistorical ولا حتى تاريخ التصاوير التى تتراكم فى ذاكرة الواصف والسامع/القارئ , ماوقعت لى ... عليك الله وقعا لى ياعبداللطيف . حأكلفك تدينى درس عصر وقيل شرح العنقريب كون حظى فى مسألة اللغة مثل حظ جماع الحفيان والشوك ومهمة جمع الدقيق !!

ينوبك ثوابين

تسلم

الفاضل الهاشمي
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
Abdelatif Elfaki
مشاركات: 90
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:49 pm

مشاركة بواسطة Abdelatif Elfaki »

قصة اللون واللغة طرحتها قديماً عام 1984 في مقال بعنوان نظام اللغة ونظام اللون في ملحق الأيام الثقافي. وهذا الرد في هذا البوست قد جاء فجاءةً بحكم مشاهدتي اليومية له منذ أن افترعه السيد حسن موسى قائلاً
"
المشكلة في الشغل بالألوان المائية هي في تعريف نسبة حضور الماء في اللون بما يضمن للعمل إنتسابه للمائيات دون أن يغرق اللون في الماء فيمحق و يزهق. هذه المعادلة الصعبة هي هاجس كل فناني المائيات شرقا و غربا.و في كل مرة نظرت فيها في عمل رسامي المائيات كان همي الأول هو التعرف على المنهج الذي فاوض عليه الفنان مخارج الماء و اللون على بياض الورق.
و بفضل الصديق تاج السر حسن، الفنان الخطاط العارف بالمائيات، اتيحت لي فرصة التعرّف على مجموعة من مائيات الصديق الفنان عبد القادر حسن المبارك. ففرحت بها أيّما فرح و تجمّلت بها و ما زلت أنظر فيها و لا أملّ. ذلك أن عبد القادر يضمّنها جُملة من لقيـّات أهل الشرق الأقصي و أهل الغرب( الأقصى؟) بين هوكوزاي و تيرنر مع شطحات شخصية تكشف عن عكوف طويل و حميم على مراقبة أحوال الماء و اللون.
و من الظلم الحديث عن مائيات عبد القادر حسن المبارك البالغة التركيب في سطور ثلاثة و لكني أتذرّع بهذا التقديم المستعجل للإعلان عن معرض المائيات الذي يقيمه عبد القادر حسن المبارك في دبي منذ الخامس و العشرين من ديسمبر 2007 في دائرة الأراضي و الأملاك بالتعاون مع مجلس دبي الثقافي.
و للصديق عبد القادر العتبى حتى تتيسّر لنا فرصة أفضل للخوض في الماء الغريق الذي بذله لنا.

كنت مشغولاً بكتابات أخر. وحين يستصعب التفكير في تلك الكتابات، أترك الكتابة وأتأمل هذا الرسم لهؤلاء الخبراء في الرسم [عبد القادر حسن، حسن موسى، بولا، أحمد المرضي، عبد الله أب سفة وآخرين. فخبرة الكتابة لا أستلهمها إلا من خبرة مغايرة تماماً لخبرتي. هذه القاعدة هي التي أعمل عليها دائماً. فمثلاً قد يستصعب عليَّ بعض شيء فألجأ لعثمان حسين أو وردي أو خضر بشير أو أحياناً نقرات عود مثل القمر في كنانة لبشير عباس فتستلهمني وأعود بعد زمن إلى كتابتي ناسياً كل ذلك لا لشيء سوى التذكير بما كنت فيه.

سأعود إلى هذا البوست لحسن موسى وللفاضل الهاشمي
ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí
مشاركات: 552
اشترك في: الأربعاء يناير 27, 2010 11:06 am

مشاركة بواسطة ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí »

يا عبد القادر المبارك :عيدك مبارك، إعلاناً عن جحود الجغرافيا.

صورة

[img][img]https://up.top4top.net/uploads/2012/10/29/top4top_bcf8074cc01.jpg[/img][/img]

[img][img]https://up.top4top.net/uploads/2012/10/29/top4top_b7440f9cfc1.jpg[/img][/img]

[img][img]https://up.top4top.net/uploads/2012/10/29/top4top_58ab7dc6371.jpg[/img][/img]

نجا من الغرق في‮ ‬بحر المائيات

عبدالقادر حسن المبارك‮ ‬يسقي‮ ‬عطش البصر والبصيرة

د‮. ‬عبدالكريم السيد

‮»‬قد نجا عبدالقادر من الغرق في‮ ‬بحر المائيات،‮ ‬لأنه قبل المخاطرة هوية جمالية لعمله‮. ‬فمائيات عبدالقادر تشهد عن حس مرهف بالمخاطرة كمنهج في‮ ‬تركيب طبقات الماء الواحدة تلو الأخرى بطريقة تصون تباين الألوان وتمازجها في‮ ‬آن‮. ‬كلما نظرت في‮ ‬مائيات عبدالقادر‮ ‬يغمرني‮ ‬إحساس بأن الماء الذي‮ ‬يستخدمه أخف وأشف وأطوع من الأمواه الثقيلة العكرة المماطلة التي‮ ‬ابتلينا بها منذ أن‮ ‬غامرنا بالخوض في‮ ‬تقنية المائيات‮. ‬فعبدالقادر ممن سُخـِّر لهم سـِرّ‮ ‬الماء فانطلق‮ ‬يرسم إحساناً‮ ‬وعرفاناً،‮ ‬يضرب الورق بفرشاته العريضة المعطاءة فيتفجّر السطح عيوناً‮ ‬من الألوان تسقي‮ ‬عطش البصر وعطش البصيرة للتصاوير الجديدة‮.‬
انخرط عبدالقادر في‮ ‬مخاطرة تدبير أحوال الماء،‮ ‬منذ آلاف السنين،‮ ‬كما المايسترو الذي‮ ‬يوجّه أوركسترا الألوان فينطق كل لون عن خصوصيته ويكون الحاصل هذه الموسيقا البصرية العظيمة التي‮ ‬تسحر كل من‮ ‬ينظر في‮ ‬مائياته‮«.‬
كان لابد من الاستشهاد بهذه الفقرة من حديث الدكتور حسن موسى عن الفنان المبارك قبل الحديث عن تجربته الفنية الغنية،‮ ‬وذلك لأهمية الدكتور حسن كفنان وناقد له باع طويل في‮ ‬مجال الفنون التشكيلية،‮ ‬ممارسة ونقداً‮ ‬وتجربة،‮ ‬وثانياً،‮ ‬أراها،‮ ‬أي‮ ‬كلمة الدكتور موسى،‮ ‬معبرة تماماً‮ ‬عن تجربة الألوان المائية عند الفنان عبدالقادر،‮ ‬الذي‮ ‬أعده متخصصاً‮ ‬بهذه الخامة المهمة رغم اشتغاله بالعديد من الخامات الأخرى،‮ ‬كالزيت والأكريلك والأحبار الملونة‮.‬
بداية أود الحديث عن الألوان المائية نشأتها وتطورها وأهميتها‮.‬
رغم أن تاريخ الألوان المائية‮ ‬يرجع إلى عصر الكهوف،‮ ‬وامتدت إلى عهد الفراعنة الذين استعملوها في‮ ‬تلوين ما صوروه على أوراق البردي‮ ‬أو في‮ »‬تزويق‮« ‬معابدهم بعد إضافة بعض المواد إليها لتحافظ على ديمومتها وحيويتها،‮ ‬رغم هذا،‮ ‬إلا أنها لم تظهر في‮ ‬أعمال الفنانين التشكيليين إلا في‮ ‬عصر النهضة،‮ ‬وبالذات على‮ ‬يدي‮ ‬الفنان الألماني‮ »‬ألبريشت دورير‮« ‬الذي‮ ‬رسم لوحات للحياة البرية والنباتية والعديد من المناظر الطبيعية الرائعة مستخدماً‮ ‬الألوان المائية‮. ‬استخدمها في‮ ‬الفترة نفسها تقريباً‮ (‬منتصف القرن السادس عشر‮) ‬جماعة الباروك أو المخلب كاسكتشات للوحاتهم،‮ ‬ومن أبرز من استخدمها في‮ ‬البدايات الفنان‮ »‬فاين ديك‮« ‬أثناء إقامته في‮ ‬إنجلترا،‮ ‬ليتبعهم العديد من الفنانين الألمان والفلمنكيين،‮ ‬لذا تعد الرسوم النباتية والبرية التوضيحية من أقدم الألعمال الفنية التي‮ ‬استخدمت فيها اللوان المائية وسيلة تعبيرية مازالت تستخدم حتى الآن في‮ ‬الرسوم التوضيحية في‮ ‬المتاحف والأماكن العلمية‮.‬
في‮ ‬إنجلترا،‮ ‬كان ظهور الألوان المائية بداية على‮ ‬يدي‮ ‬الفنانين التوضيحيين من خلال رسومات تطبع في‮ ‬القصص ودواوين الشعر والكتب التي‮ ‬تتحدث عن الرحلات،‮ ‬وخصوصاً‮ ‬تلك إلى إيطاليا حيث كان الجميع‮ ‬يرغب في‮ ‬السفر إليها‮. ‬كان العديد من الفنانين‮ ‬يمارسون هذا العمل التخصصي‮ ‬ولم تظهر كأعمال فنية مستقلة إلا في‮ ‬منتصف القرن الثامن عشر،‮ ‬ومن أبرز الفنانين في‮ ‬هذا المجال بول ساندباي،‮ ‬توماس‮ ‬غيرتين ووليام تيرنر الذي‮ ‬جعل للوحات المائية قوة فنية وتعبيرية عالية،‮ ‬ما جعل لوحاته المميزة أسلوبياً‮ ‬تدر عليه ثروة كبيرة ما جعله مليونيراً‮ ‬في‮ ‬فترة وجيزة‮. ‬ومع تعدد الهواة وسوق النشر ومقتني‮ ‬الأعمال الفنية من الطبقة الوسطى،‮ ‬تكونت في‮ ‬القرن التاسع عشر‮ »‬جمعية الرسم بالألوان المائية الإنجليزية‮« ‬التي‮ ‬أصبحت في‮ ‬ما بعد‮ »‬الجمعية الملكية للألوان المائية‮« ‬التي‮ ‬كانت تنظم المعارض السنوية وتهتم بالنشر والتسويق،‮ ‬ما طوّر من صناعة الخامات المستخدمة والأوراق وتحسينها‮.‬
اشتهرت الألوان المائية في‮ ‬الولايات المتحدة في‮ ‬القرن التاسع عشر أيضاً،‮ ‬من أشهر الفنانين في‮ ‬ذلك الوقت‮ »‬وليام هـ‮. ‬بارتليت‮«‬،‮ ‬و»جورج هارفي‮« ‬ولقد ازدادت شعبيتها في‮ ‬منتصف القرن على‮ ‬يدي‮ ‬جون روسكن الذي‮ ‬طورها أسلوبياً‮ ‬وتبعه في‮ ‬ذلك العديد من الفنانين الأمريكيين،‮ ‬وتكونت جمعية الرسامين الأمريكيين بالألوان المائية التي‮ ‬تعرف الآن بجمعية الألوان المائية الأمريكية،‮ ‬عام‮ ‬1866‮ ‬ليتبعها بعد ذلك،‮ ‬وخصوصاً‮ ‬في‮ ‬نهاية القرن التاسع عشر العديد من الفنانين الذين نالوا شهرة عالمية ومن أهمهم الفنان وينسلو هومر‮.‬
في‮ ‬أوروبا،‮ ‬لم تأخذ الألوان تلك الشعبية التي‮ ‬كانت في‮ ‬إنجلترا،‮ ‬وخصوصاً‮ ‬بعد أن تلاشت معظم ألوان لوحات تيرنر التي‮ ‬اقتناها المتحف البريطاني‮ ‬بعد تعرضها للضوء نتيجة لتركيبتها آنذاك،‮ ‬ولكن بعد التطوير الذي‮ ‬حصل للخامة،‮ ‬أخذ العديد من الفنانين استعمالها،‮ ‬خصوصاً‮ ‬في‮ ‬المناظر الطبيعية مثل‮ »‬بول سيناك‮« ‬و»بول سيزان‮«.‬
وفي‮ ‬القرن العشرين،‮ ‬أخذت شعبيتها تزداد وخصوصاً‮ ‬على أيدي‮ »‬كاندينسكي‮« ‬و»إيميل نولد‮« ‬و»بول كلي‮« ‬وآخرين لتنتشر بعدها في‮ ‬الولايات المتحدة على أيدي‮ »‬إدوارد هوبر‮« ‬و»جورجيا أوكيف‮« ‬لتعود في‮ ‬الخمسينات من القرن لتقل نظراً‮ ‬لظهور مذهب التجريد التعبيري‮ ‬في‮ ‬الفن المعتمد كلياً‮ ‬على ألوان الزيت‮.‬
في‮ ‬الوطن العربي،‮ ‬لم تكن الألوان المائية بتلك الشهرة،‮ ‬وكانت تظهر على استحياء،‮ ‬لعوامل عدة أهمها،‮ ‬عدم الخبرة بالخامة وتقنياتها،‮ ‬إذ كانت تعامل كخامة الزيت ما‮ ‬يفقدها أهم خواصها وهي‮ ‬الشفافية‮. ‬هذا لا‮ ‬يمنع من بروز العديد من الفنانين الذين مارسوها عن دراية وفهم عميقين،‮ ‬من أهم هؤلاء الفنانين المصري‮ ‬عدلي‮ ‬رزق الله الذي‮ ‬أبدع جميع لوحاته،‮ ‬تقريباً‮ ‬بالألوان المائية بأسلوب مميز وخاص به،‮ ‬كذلك اللبناني‮ ‬مصطفى فروخ الذي‮ ‬أبدع بالألوان المائية والزيتية معاً‮.‬
في‮ ‬دولة الإمارات العربية المتحدة،‮ ‬برز فنانون‮ ‬يرسمون بالألوان المائية عن دراية وفهم وقدموا أعمالاً‮ ‬جميلة وشفافة في‮ ‬مختلف المواضيع،‮ ‬أبرزهم الفنان عبدالقادر الريس،‮ ‬وإحسان الخطيب،‮ ‬وعبدالكريم السيد،‮ ‬وفناننا عبدالقادر المبارك الذي‮ ‬هو موضوع حديثنا في‮ ‬هذه المادة‮.‬
تعرفت إلى عبدالقادر في‮ ‬بداية ثمانينات القرن الماضي،‮ ‬حيث كان المجمع الثقافي‮ ‬في‮ ‬أبوظبي‮ ‬ينظم المعارض المهمة للفنانين المحترفين في‮ ‬الدولة ويخصص الجوائز المادية والتقديرية لأهم الأعمال‮. ‬في‮ ‬أول تلك المعارض لفتت نظري‮ ‬أعمال منفذة بالألوان المائية،‮ ‬كانت لمناظر طبيعية ولوجوه من الدولة،‮ ‬وسألت عن الفنان وتعرفت إليه،‮ ‬كان ذلك الإنسان الطيب الخجول المتواضع،‮ ‬وحين أخبرته بأن أعماله جيدة وقوية فنياً‮ ‬وتستحق جائزة،‮ ‬أجاب بأنها بسيطة وهناك أعمال أقوى منها بكثير،‮ ‬ولكني‮ ‬لم أفاجأ بفوزه وعن جدارة،‮ ‬ومنذ ذلك التاريخ توطدت علاقتي‮ ‬به وعرفته وأعماله عن قرب‮.‬
رغم أن هناك‮ ‬غيره،‮ ‬كما ذكرنا،‮ ‬يرسم بالألوان المائية،‮ ‬إلا أن لوحات عبدالقادر‮ ‬يمكننا أن نميزها من بين العديد من الأعمال المائية الأخرى،‮ ‬لأسباب عدة أهمها الإحساس الذي‮ ‬تتركه لدى المشاهد،‮ ‬إضافة لشفافيتها العالية،‮ ‬أحساس بالحنين والتعاطف مع المنظر المرسوم سواء كان منظراً‮ ‬طبيعياً‮ ‬أو بورتريه،‮ ‬هذا التميز اكتسبه الفنان ليس على مستوى الدولة فقط،‮ ‬بل انتشر عربياً‮ ‬وعالمياً‮ ‬وذلك من خلال البحث والتجريب المستمرين،‮ ‬إضافة إلى الخبرة الأكاديمية والموهبة العالية،‮ ‬فمنذ تخرجه في‮ ‬كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في‮ ‬الخرطوم عام‮ ‬1978‮ ‬قسم تصوير وهمه البحث والتجريب،‮ ‬فرغم أن الفنانين السودانيين معروفون بتمكنهم من أسرار الألوان المائية،‮ ‬ومن أشهرهم الفنان عبدالله حسن بشير‮ (‬جلي‮) ‬إلا أن المبارك قد برز بينهم أيضاً،‮ ‬وليس هذا من عندي‮ ‬فقط،‮ ‬بل قاله أغلب النقاد الذين شاهدوا أعماله‮.‬
يقول في‮ ‬إحدى مقابلاته التلفزيونية‮: »‬رسام الألوان المائية أقرب للموسيقار لتشابه العناصر،‮ ‬الماء والصوت،‮ ‬المعالجة نفسها،‮ ‬ولابد من الصبر،‮ ‬فالموسيقار لابد من أن‮ ‬يستنبط الموسيقا بدقة،‮ ‬ورسام المائيات‮ ‬يجب أن‮ ‬يتربص بهذا الماء إلى أن‮ ‬يجد ضالته‮«. ‬هذا‮ ‬يقودنا إلى البداية،‮ ‬أثناء دراسته في‮ ‬الكلية وفي‮ ‬السنوات الأولى،‮ ‬يقول عن هذه الفترة زميله في‮ ‬الكلية الفنان أحمد المردي‮: »‬دخلنا الكلية وكان‮ ‬يهم بالتخرج،‮ ‬كانت له آراء متفردة،‮ ‬كان‮ ‬يقول إنه لا‮ ‬يفصل بين عملية الرسم والتلوين،‮ ‬أو بالأحرى لا‮ ‬يرسم ليبدأ التلوين،‮ ‬لا‮ ‬يخطط للعمل ولكنه‮ ‬يبدأ بوضع الألوان مباشرة على السطح مستخدماً‮ ‬فرشة عريضة‮ (‬فلات‮) ‬بمقاس واحد،‮ ‬وسرت هذه الطريقة بيننا لفترة في‮ ‬قسم التلوين وكادت أن تؤدي‮ ‬بالكثير لترك هذه الشغلة مرة واحدة،‮ ‬وربما ظهرت حساسيته العالية للعلاقات اللونية وصياغاته المعقدة في‮ ‬التخلق حينذاك،‮ ‬لتصل للدرجة العالية التي‮ ‬نراها الآن‮«. ‬وهذا‮ ‬يفسر السر في‮ ‬تميز أعمال عبدالقادر،‮ ‬لأن وضع الماء واللون مباشرة على سطح الورق‮ ‬يحتاج إلى دراية تامة وتمكن من هذه الخامة الصعبة وهذا ما‮ ‬يملكه عبدالقادر‮.‬
إذا نظرنا إلى أعمال الفنان المبارك،‮ ‬نجد أغلب مواضيعها مناظر طبيعية،‮ ‬ولكنها ليست تقليدية أو تسجيلية،‮ ‬وإنما اختار لها أن تكون عبارة عن علاقات لونية ترسم لنا المكان‮ (‬وهذه ميزة فرشاته العريضة‮) ‬وتجعلنا نستخدم بصيرتنا وذاكرتنا في‮ ‬استكمال التفاصيل الهندسية الدقيقة التي‮ ‬أهملها الفنان متعمداً،‮ ‬لا عن كسل أو عدم قدرة،‮ ‬ولكنه،‮ ‬كملوّن حاذق‮ ‬يدفعنا إلى التمتع بألوانه الشفافة المتناغمة،‮ ‬والتي‮ ‬تعبر بحد ذاتها عما‮ ‬يستشفه الفنان ببصيرته قبل بصره‮.‬
إنه التجريد التعبيري‮ ‬الغني‮ ‬بالإحساس المرهف والمشبع بالعاطفة الجياشة‮. ‬إن النظر إلى مناظره الطبيعية،‮ ‬إضافة إلى المتعة التي‮ ‬تقدمها للمتلقي،‮ ‬تجعله أيضا‮ ‬يرى بانوراما عريضة تمتد إلى الأفق البعيد في‮ ‬مدى‮ ‬يتبع مدى إلى أن‮ ‬يصل إلى أقرب نقطة للنظر ليعود مرة أخرى متمتعاً‮ ‬بغير ملل أو كلل،‮ ‬ماراً‮ ‬بالوديان والتلال والبيوت والأشجار،‮ ‬متمتعاً‮ ‬بهذه العلاقات اللونية التي‮ ‬تتناغم،‮ ‬فعلاً،‮ ‬كقطعة موسيقية‮ ‬يعزفها الفنان منفرداً‮ ‬كأنه العازف الرئيس في‮ ‬فرقة موسيقية سيمفونية،‮ ‬إضافة إلى‮ ‬غناها اللوني،‮ ‬فإن أعمال عبدالقادر تمتاز أيضاً‮ ‬بتوظيف الفراغ،‮ ‬لون الورق الأصلي،‮ ‬توظيفاً‮ ‬تكوينياً‮ ‬وموضوعياً‮ ‬ولونياً،‮ ‬فمناظره تمتاز بسيولة الألوان العجيبة التي‮ ‬تجعل المتلقي،‮ ‬أحياناً‮ ‬يضع‮ ‬يده تحت اللوحة خوفاً‮ ‬من انسكاب اللون،‮ ‬كما تمتاز بنزعتها التجريبية،‮ »‬وبقدرة على الاختزال الذكي‮ ‬للموضوع البصري‮ ‬المرئي،‮ ‬كما تتسم بتحرر كبير من القوالب والكليشهات،‮ ‬كما تشف على قدرة على النفاذ إلى جوهر المغزى البصري‮ ‬وإعادة خلق المشهد المرئي‮ ‬في‮ ‬أفق جديد‮«.‬
القواعد والأسلوب نفسه الذي‮ ‬اتبعه الفنان في‮ ‬رسم المناظر الطبيعية،‮ ‬اتبعه أيضاً‮ ‬في‮ ‬رسم الصور الشخصية‮ (‬البورتريه‮)‬،‮ ‬وأيضاً‮ ‬يركز الفنان هنا،‮ ‬على الأحاسيس،‮ ‬يريد من خلال البعد عن التفاصيل الدقيقة مركزاً‮ ‬على العلاقات اللونية الغنية وإبراز دواخل وأحاسيس صاحب الصورة الشخصية التي‮ ‬تصل إلى المتلقي‮ ‬بمجرد التمعن في‮ ‬اللوحة التي‮ ‬أمامه‮.‬


* نقلاً عن ملحق الخليج الثقافي /العدد١٢٢١٦ /الاثنين ٢٩ اكتوبر/ ٢٠١٢م
سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

أستاذنا/ النور ...لك التحية

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »

[font=Tahoma]

أستاذنا/ النور ... التحية والود ولك أن تختار اللون الذى تريد


عكاز مضبب...تهش به عتمة الدروب... وحجاب فى ذراعك اليمنى...لا يكف عن الإنزلاق حتى الكف....وباليسرى معلقة سكين فى جفير

وصاحبك ود المبارك....له عينان تنظران الى الداخل لا الى الخارج كبقية خلق الله؟؟؟ نسيت فى أى رواية قال المحترم / نجيب محفوظ ذلك؟؟؟


ولكما المعزة
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

حسبت الاعمال ضاعت كما في بوست فيروز عمر. لكن ظهرت بعد فترة. تمتعوا بها.
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

لكن في اعمال أخرى مفقودة فكيف العمل من يعرف؟
انظر الصفحة الاولى.
أضف رد جديد