" الصديق وكت الضيق" يا بشرى!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí
مشاركات: 433
اشترك في: الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:33 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí »

عزيزى حسن موسي ،
اوضحت اسباب رفضك لقبول بشري الفاضل للجائزة ويمكن تلخيصها في العائد السياسي للسلطة في استخدام القبول الجماهيري لامثال بشري في تسويغ المؤسسة السياسية القمعية وما يستتبع ذلك من تطبيع الحزب الحاكم –حزب على عثمان وعروة- كمؤسسة عادية . كما عبرت عن اعتراضك على التغرير بالمبدعين اى افسادهم ، "المبدعين الذين يكابدون ضيق ذات اليد مع غربة الخاطر النبيل" ، وفي حالة بشري على وجه الخصوص اعتراضك يتأسس على العنف الذى وقع عليه من السلطة فصل وتشريد واهانة باسم الصالح العام فكيف له ان ينسى ويصفح ويصافح هكذا" . هذا في الجملة يا حسن والتفاصيل التى سوقتها تغنى من هذه الحجة وتحفر في ملامحها .
حقيقة وجدت نفسي انظر لما جرى على نحو يختلف ، لا يهمل ما رأيته ومقاصد السلطة منه ، ولكن ينظر اليه من غير وجهتك . نظرت لبشري الاستاذ الجامعي المشرد للصالح العام ، السياسي ، النقابي ، الشاعر ، القاص ، المعارض للنظام والذى اعملت فيه السلطة مخالبها لكل هذه الاسباب مجتمعه يقف على الارضية الاخلاقية الأعلى في خلال هذا الحدث بينما تقف السلطة في ارضية شديدة الانحدار . فبشري لم يتغير في حدود هذه الصفات ، لم يكتب قصة قصيرة اسلامية ، هو نفس الشخص بربطة عنقه التى لم تعجبك وبهترشته القديمة المحببة على حل شعره في الأنس ،يقف بنفس جوهر نظامه الاخلاقي القديم الذى دفع ثمنه كرسي الاستاذية والبروفيسرشيب في الجامعة ، دى 22 سنة يا حسن يحسبوها كيف في نظام ترقيات جامعة الخرطوم؟!! ما عارف . هذا بشري بعد الزمن دا كلو صامد ورايق زى ماكان ، لكن في المقابل يقف النظام في تلك الارض المدحرجة ورموزه تصافح نفس الشخص الذى صممت وهندست قطع عيشه ولم تعترف بابداعه وقطعت تطور كاريره الطبيعي وحاولت اجتثاثه من الجذور . والسلطة تعترف بهذا التكريم . من يقف في الارضية الاخلاقية الأعلى؟ دا ما الزول زاتو القلتو ضد الصالح العام ، دا ما الزول الما بنفع في المشروع الحضاري ثورة التعليم العالي . يا حسن الناس بتفكر وتسأل خاصة العقول الشابة التى اشك انها قد تعرفت على بشري مع طبعات الكتب المخجلة التى لا تتجاوز الفين تلاتة في ظروف معروفة لنا . ياخى في اعضاء هنا في سودان للجميع ما قروا لبشري خالص .
لماذا يا صديقي المعارك عندك منتهية قبل البداية ؟ في ظنى ان الصراع بين السلطة والمعارضة وبالنسبة لكل منهما على قلوب الناس ودوافعهم وافعالهم صراع يوماتى (غرامشي يا حسن موسي) صراعي يوماتى : مكسب وخسارة مكسب وخسارة مكسب وخسارة مكسب وخسارة مكسب وخسارة كل يوم على باب الله . حقيقة ان السلطة قتلت وسفكت من دماء وفسدت ليست كافية للتغيير . كافية للادانة الاخلاقية من قبل من اكتوا بنارها ، كافية لى ولك ولجمعيات حقوق الانسان ، لكن هنالك في اليومي في بيوت الاتراح والافراح وفي الملجة والدلجة والمواصلات ومعهد جوته والفرع والضرع والدافنة الحقائق تستقر على نحو مختلف :
-بالله !!! قلت ليا الجائزة ادوها لمنو؟
-الفاضل بشري
-الفاضل بشري بتاع الرسم
-لا لا لا ياخ ، دا بتاع البنت العصافيرا فرت
-اصلو ما سمعت بيهو
-ياخى دا احالوهو للصالح العام في ثورة يوليو 1953
-بالله
معليش يا حسن دى هترشة هى الاخري على شرف الصديق وقت الضيق ، الصديق بشري . وسأواصل قريباً جداً فالكلام دابو ابتدا والعمل القانوني لسه ما اتكلمنا فيهو كويس
الاعزاء الحسن البكري والفاضل الهاشمي ، بنجى لموضوع رفض الجوائز دا .
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


موضوع الحسانية فى يوم حنّة على الشاشوق وعرس الجائزة:

الأعز عبد الماجد حبابك

تسألنى:
اقتباس
"هل فعلا يوجد إسلام غير سياسي؟ لا أظن.
وهل ما نرى في بلادنا اليوم هو إسلام سياسي؟ لا أظن.
وفي رأيي :
لا فكاك من اللون الإسلامي في السودان الشمالي على وجه التحديد, لا فكاك على الإطلاق. فما الحل إذن؟ البحث في إرث المسلمين (كمنهج وليس كنصوص صمّاء) والعمل على إدراج انموذج إسلامي يلبي متطلبات الحياة الإنسانية الكريمة. ولا بد أن ننتبه إلى أمر مهم وهو أن معركة الإنسان مع أدواء الأنظمة العالمية السائدة الآن لهي الآن أشد إلحاحا مما مضي. إن الكفاح العالمي ضد الظلم يتضاءل أمام أشكال النضال المحلي. يحب أن نحارب في جبهات عديدة
لاحظ أن كلامي دا جاي من زول لا يحسب على اليسار ولا على اليمين (يسار الوسط؟ يمكن) ويرى أن الصراع الطبقي لا يترعرع في مجتمعات بعينها (كما كان ينظر إليه) لأنه تمدد كحبل البطيخ ليغطي جسد أمنا الأرض كلّه."

نهاية الاقتباس

تعليقى كالآتى:
سأفترض ياماجد انك تعنى ماتقول بالسؤآلين
(هل فعلا يوجد إسلام غير سياسي؟ لا أظن
وهل ما نرى في بلادنا اليوم هو إسلام سياسي؟ لا أظن )

فى ربكة فى منطق الجملة لم أفهمها كونك تقر هنا (ان كل الاسلام سياسي اما فى بلاد السودان الاسلام غير سياسى)
هل تقصد بخصوصية السودان مثلاً انو مختلف؟؟؟ مافهمتك.

حأتجاوزها وأعلّق على باقى الاقتباس:
فى رأيي انو يوجد اسلام سياسى وتقوده حركة الاخوان المسلمين (بشقيهما خارج وداخل السلطة) ومنهم من ينوون أيضاً الانفصال عن السلطة الحالية كما الشعرة من العجين ولكن هيهات (ودا طبيخ شغّال اليوم فى السودان وكلنا شايفنو) . ودا فكر وايدلوجيا ليها جذورها فى تعاليم سيد قطب وحسن البنا والمودودى. ويوجد اسلام سياسي عربي (ادّعى ملكية ثورات الربيع) وقاعد يزرزر هذه الايام فى اسلام السودان السياسي كونوا أحرجهم بفساده وافساده وخيبته ولا عقلانيته وهوانه وتمنوا لو لم يكن (أها الصادق المهدى برضو مابعيد من الاسلام السياسي دا وعند المخاضة ستبين كوكة تنظيره – شفت الذكورية قاعدة تحتكر سوءتها حتى فى مشهد البلاغة؟؟؟)
دا فيما يخص الاسلام السياسي ، أما قولك "لا فكاك من اللون الإسلامي في السودان الشمالي على وجه التحديد" دا كلام به شبهة . أنا وأنت (فى ظنى) ملونين باللون الاسلامى (دا لون أخضر ياربى ولا شنو-ضاحك) لكن اول مايتغبّر باللون السياسي المشبوه الذى ذكرته يصبح اسلام سياسيكما فهمت.

والحل عندك ياماجد هو (البحث في إرث المسلمين (كمنهج وليس كنصوص صمّاء) والعمل على إدراج انموذج إسلامي يلبي متطلبات الحياة الإنسانية الكريمة) ودا تعميم ساكت وفيهو شبهة الاسلام السياسي وداير تقعيد والاستاذ محمود اشتغل عليهو.
فيما يخص التنظير انا شخصياً أقدّر ما قرأت للبروف عبدالله النعيم كونوا مافى دولة اسلامية فى التاريخ الاسلامى (خارج دولة الرسول ص) الا أخيراً فى تركيا ثم ايران والسودان وباكستان (والرماد كال حمّاد). والنعيم يسأل المسلمين والمسلمات لماذا يخافون على الاسلام ولماذا تسألون الناس أن يتحجّبوا وان يضرب المسلمون والمسلمات أنفسهم/ن بذلك "اللون الاسلامى" الذى قلت به؟ الدولة الاسلامية هى تعبير عن اسلام سياسي ومصالح سياسية مادية محسوسة ودنيوية معروفة فى نهاية التحليل زى ما عارف وبيان التاريخ كان بالعمل. مش تم تلقيننا ان للكعبة رب يحميها والّا خوف على الذكر حيث "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" (الحجر 9 )
دا الكلام الصعب اما الباقى بتاع ان الصراع الطبقي يتمدد كحبل البطيخ ليغطي جسد أمنا الأرض كلّه فلا خلاف عليه . فى ظنى أن مسئولية العربسلاميين (شايفك سألت ديل منو؟) وانا وأنت منهم ان يشتغلو بأمور دنياهم على المستوى العام وما يجيبوا لينا على المستوى العام الاّ ما يشرّف الاسلام امام الوثنيين واهل الكتاب من يهود ونصارى الذين يشاركوننا كل شيئ. عشان ما نمشى أم فكّو.

ان شا الله الباقين والباقيات يكونوا فهمو كلام الحسانية فى الباقير (مش لعدم أهميتو ، بس لأن المقام غير) ودا بمثابة اعتذار للتخريمة المحرجة.
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

في رأيي إن كتاب الأكرم : حسن موسى هو إطلاق رصاص على كاتب مبدع مثلما تمّ إطلاق الرصاص من قبل على الروائي المبدع : الطيب صالح .
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

Self Defence!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام للجميع
يا صديقي عبد الله بيكاسو الشقليني" الأكرم"..
ياخ أنا لي ايام و ليالي الموضوع دا حاميني النوم ما ممكن تختصرني في سطر واحد!
أعمل معروف أقعد و أكتب ظلامتك و نتفاهم.
و بعدين ياخ " الرصاص" مالو؟ على الأقل رصاص نضيف و مسبّب أشرف لينا من اللولوة وطعن الظلام و صيد الماء العكر.

يا محمد عبد الخالق اكتب حاجتك " علي مهلتك" و أنا راجيك في محل الغريق. و ما يدور من كلام في بيوت الأفراح و الأتراح و في وسائل المواصلات فيه الغث و السمين. لكن أنحنا هنا، لا في بيت بكا و لا في معهد جوته. أنحنا في منبر سودان للجميع و موضوعنا الحقيقي ـ فيما وراء حادثة بشرى ـ هو ماذا نصنع ككتاب و فنانين مع السلطات القمعية الإستبعادية التي تسعى لإستمالة المبدعين و تحييدهم [ و ربما] تجنيدهم في صفوفها؟
شايف عثمان محمد صالح قال: ما نبقى [ و ضمير الجماعة عائد لمن في "الخارج "] أكثر ملكية من الملك الذي يمشي على الجمر في " الداخل ". يا عثمان مافضل فيها ملك في زمن عولمة الصراع الطبقي الجاب لينا المستثمرين الكويتيين في عقر دارنا عشان يكرّموا لينا أصحابنا الكتاب و الفنانين المقيمين في " الخارج" !
يا زول " دياسبورا " بتاعة شنو؟ أنحنا ملوك أينما حللنا، " نقعد نقوم على كيفنا " في" الداخل" و في "الخارج" ، وكمان فينا نعمل جوائز و أنواط نكرّم بيها المبدعين الواقفين في وجه الغول في واق الواق أو في الكويت أو في أمريكا نفسها.
سأعود
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

سلامات ياحسن موسى وعساك بخير,

كتبتُ لبشرى الفاضل في خيط مخصوص أن يعلم أني لستُ مشفقاً عليه أكثر من صحابه الصادرين في تقريعه عن محبة وإشفاق .
ومع ذلك فأنا لا أشاطر نظرَ ناظرٍ إلى الجائزة موضوع الجدل بإعتبارها باباَ أشرعته السلطة ليلجه بشرى الفاضل وغير بشرى الفاضل فيقعوا في حبائلها الماكرة .
وأضيف هنا إلى مافصّلته في الخيط المذكور أن الخطر الماحق على سلطة الجماعة الحاكمة في السودان، ليس مصدره الإنتفاضةالشعبية ،ولا السلطة الأخلاقية للكتاب ،وإنما الحديد الذي يريد أن يفل حديدهم وهُمّ ناس السلاح الممتشق في الأطراف. هؤلاء مصدر فزع أهل السلطة الأكبر والذين ،لايوفر السلطان ممكنا ولامستحيلا لثلم نصالهم ،أو إستقطابهم إلى طاولة مفاوضات تنتهي بإتفاقية سلام وتوزيع مناصب وامتيازات وتوسيع لطاقم السلطة بوجوه جديدة .

موضوع آخر :
أتمنى ألا يثير حساسيتك حديثي عن الكائنات الدياسبورية . فجميعنا مهجريون ولست بمستثنٍ نفسي. وككل مهجري ، ضحايا نحن بهذه الدرجة أوتلك ،على هذا النحو وذاك، لذاكرات وحلت في مكان ما من الوطن القديم . وقد قال عني من قال : عثمان مهووس بالمكان القديم ! ، أعلم في قرارة نفسي صدق هذا الحكم دون أن أكف عن التغافل عن واقعة أن المكان القديم لم يعد في مكانه, هو الآن خيمة إقتلعتها الريح لا أكف عن ملاحقتها لأن فيها عصارة روحي .
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

هذت الحكمة

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »

[font=Tahoma]

أستاذنا عادل عثمان (أبو التوثيق)

لك التحية

ارجو ملراجعة ملصق الإحتفال الرئيسى فوق المنصة؟؟؟؟
لعلك تتفق ان حكمة الراحل / الطيب صالح (ان الذى فات عليهم جميعا ان المكان يسع كل تلك الأشياء ) بدومة ود حامد وليس موسم الهجرة للشمال ؟؟؟

لك الود

سيدأحمد العراقى
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »


يا صديقي عبد الله بيكاسو الشقليني" الأكرم"..
ياخ أنا لي ايام و ليالي الموضوع دا حاميني النوم ما ممكن تختصرني في سطر واحد!
أعمل معروف أقعد و أكتب ظلامتك و نتفاهم.
و بعدين ياخ " الرصاص" مالو؟ على الأقل رصاص نضيف و مسبّب أشرف لينا من اللولوة وطعن الظلام و صيد الماء العكر

(2)

الأكرم : حسن محمد موسى
تحية واحتراماً


في غيرما يخوض الخائضون ، كان منظارنا للمبدعين . وأعتقد جازماً أن من الوفاء ذكر المبدعين بإبداعهم ، هل انتكس إبداعهم وصاروا أبواقاً للسلطة أم ظل إبداعهم صوتاً متفرداً برؤاهم ، ولم تنخلع أظافر بنانهم الذي يكتُب ولم تهبط كتاباتهم عتبات التنازل ، خوفاً من قسوة ذئاب سلطة أخذت عُشبها عنوة من مال الشعب ؟. لا أظن ذلك حدث مع الكاتب المبدع " الدكتور بشرى الفاضل" . وقد كتبت ما استطعت في ملفات لفها الذين يدّعون الحزن !!!، وعلمت أن اللوثة السياسية التي أصابت نفر ليس بالقليل في حاجة لمعرفة أين تتجه بوصلتها .
أعرف أن كثير من الممتشقين سيوف السياسة يصوبونها على رقاب الجميع ، يقطن في حِجر فِكرهم منظورٌ مثالي ، يخلق من المبدع الافتراضي حملاً وديعاً كما كان يسوع المسيح ، أو حين نظر " بوذا " للفقراء من شرفة قصره ، وقرر أن يهجر القصر ويهب حياته للفقراء ،أو كما جاء في الأثر من عودة واغتسال من الذنوب ليصبحوا كما ولدتهم أمهاتهم !!!
أعرف أن صناعة المثقف في أذهان الكثيرين ، صورة نورانية ، تتسرب من اعتقاد صمدي قابع في العقول الباطنة ، لوّثت الرؤى وغلفت المبدع بثوب زفاف يذهب فيه أضحية الرغائب المقدسة ، فالمناظير التي يتعين بها النظر في أمر المبدعين والمبدعات تكشف العتمة التي ظللت تلك المناظير.
هنالك أسئلة تستوجب النظر :

- من الذي أحنى قامة تراثه السلفي حين قام بنفي كتب الطيب صالح لمخالفتها الشرع وحُرمت منها المكتبات في السودان ، ثم أعاد النظر وابتلع الموسى وصار يتصدر الحفاوة بالطيب صالح ؟

- من الذي تراجع ورجع يمجد المبدع الطيب صالح ، وترك إرث الغلو والخسائر الفادحة التي ألمت بالمشروع الثقافي الديني السلفي ؟

- أليس من السهل لأصحاب المشروع الحضاري أن يقيموا من مال الشعب جائزة باسم ابن تيمية أو سيد قُطب أو حتى لرئيسهم ؟

- لماذا لم يستطع البرنامج الثقافي الديني الذي يناطح فيها غلاة الإسلاميين حقائق الواقع من أن يخصصوا جوائز لرموزهم الدينية ؟
*
أظن أن مساحة اللغة المشتركة بيننا تفُك جدائل ما كتبنا .

ولك الشكر .

*
آخر تعديل بواسطة عبد الله الشقليني في الخميس فبراير 23, 2012 6:56 pm، تم التعديل مرة واحدة.
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

سيد أحمد العراقي"][font=Tahoma]

أستاذنا عادل عثمان (أبو التوثيق)

لك التحية

ارجو ملراجعة ملصق الإحتفال الرئيسى فوق المنصة؟؟؟؟
لعلك تتفق ان حكمة الراحل / الطيب صالح (ان الذى فات عليهم جميعا ان المكان يسع كل تلك الأشياء ) بدومة ود حامد وليس موسم الهجرة للشمال ؟؟؟

لك الود

سيدأحمد العراقى[/quote]
عزيزي سيداحمد العراقي ملاحظتك هذه ذكرتني, بحديث ادلى به الروائي الكبير للكاتب الصحفي طلحة جبريل , في كتاب عن الاول اسماه على الدرب مع الطيب صالح, حيث يتحدث بمرارة عن بعض الاخوة المصريين الذين كانوا قد استوقفوه او سالوه عن موسم الهجرة الى الشمال بخلط وسذاجة تكشف عن ان هؤلاء لم يقراوا حرفا في الكتاب, اي موسم الهجرة, لا اذكر الحديث بالتحديد , لكنني واثق من طعم المرارة التي كانت على فم الكابت اذ ختم ذاك الحديث ان البشرية تائه وانه هو نفسه تائه, او كما قال, راجع كتاب على الدرب. اما ان تقتبس الهيئة المنظمة لهذه الجائزة جزءا من عمله في دومة ود حامد وتنسبه الى موسم الهجرة فتنم عن الكلفتة والتشطيب السريع على قول ضاربي الجير والبوهية.فكل شيء يتم كلفتته في السودان من علاج اورام السرطان والكشف عنه لغاية تصليح الحنفيات والمواسير المعصلجة ومارا بالاحتفاء بالمبدعين, عجايب .
صورة العضو الرمزية
ãÚÑæÝ ÓäÏ
مشاركات: 123
اشترك في: الأحد يوليو 12, 2009 12:48 am

مشاركة بواسطة ãÚÑæÝ ÓäÏ »

الاستاذ العراقي

كلامك صحيح, وسياقها كالآتي:

" لن تكون ثمة ضرورة لقطع الدومة. ليس ثمة داعٍ لازالة الضريح.الامر الذي فات على هؤلاء الناس جميعا أن المكان يتسع لكل هذه الأشياء- يتسع للدومة والضريح ومكنة الماء ومحطة الباخرة".

دومة دو حامد


ونهدي المقطع للمناصير, وواحدة من مطالبهم أن يتم توطينهم حول البحيرة, والحكومة لا تريد لهم أن يستوطنوا حول البحيرة, وإنما تريدهم هناك,,, بعيدا عن البحيرة!
إن بُلِيتْ يا فصيح ما تصيح
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاستاذ سيد احمد العراقي
سلامات وشكرآ لتنبيهنا للمفارقة التراجيكوميدية كما هو اسلوب استاذنا بشرى الفاضل او ما اصطلح عليه بالكوميديا السوداء. ليلتك سوده يا بشرى الفاضل على قول المصريين!
في الحقيقة اخترت الصورة عامدآ بعد ان قرأت مداخلة عثمان محمد صالح الاخيرة. فقد اعجبت بمداخلته العميقة والفيلسوفة والنافذة فتذكرت كلام الطيب صالح في احدى رواياته او قصصه والذي في جوهره يدعو للديمقراطية والتسامح ويدعو لما دعا له ماو تسي تونق لتفتّح مائة زهرة، في دعوة حق اريد بها باطل ايام ثورة الصين الثقافية. لم انتبه لخطأ/خطيئة شركة زين التي تفيد ان العناية بالطيب صالح ليست عناية ادباء وناس قلبهم حار على الكتابة والابداع. ولكن هذا شأن الشركات منذ ظهور الطبقات. تروّج لما فيه ربحيتها، ولما فيه تحقيق شعارات "المسئولية الاجتماعية" ومساعدة المجتمع في نهضته، حتى ولو كانت محض شعارات. قرأت في موقع الشركة ان لها في السودان 12 مليون مشترك في شبكة تلفونها الموبايل. 12 مليون؟ هذا تقريبآ ثلث سكان السودان. علينا اذن ان نعي هذه الحقائق. وان نرى الغابة كما نرى الاشجار. هذه شركة ثلث سكان السودان يدفعون لها دم قلبهم للاستفادة من خدماتها الهاتفية، تمامآ كما يفعل حسن موسى مع شركته الفرنسية، ومعروف سند مع شركته الامريكية/القطرية، وكما افعل انا مع شركتي البريطانية(؟) التي قد تكون في زمن العولمة سعودية او هندية(مندري) على قول حسن موسى.
لا شك ان شركة زين ستصحح لافتتها المنصوبة في قاعة الصداقة التي بناها الصينيون زمن نميري المتحوّل من صداقة السوفييت الى ابر الصينيين. ولكن الاسئلة التي طرحها حسن موسى ومحمد عبدالخالق ستظل تبحث عن اجابات. وفي هذا السياق ربما تكون مقولة قصة الطيب صالح عن اتساع المكان صحيحة، المكان الذي يجلد عثمان محمد صالح بالغياب، وبغصّة في روحه، فيمنحنا كتابة ولا اجمل، وتفاكير لها من الاصالة والابداع ما يتجاوز الجوائز والمسابقات والمهرجانات الحاشدة بالتياب البنفسجية وربطات العنق الخانقة في صيف الخرطوم.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí
مشاركات: 433
اشترك في: الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:33 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí »


نعم يا حسن موسي ، "ماذا نصنع ككتاب وفنانين مع السلطات القمعية الاستبعادية التى تسعي لاستمالة المبدعين وتحييدهم وربما تجنيدهم في صفوفها؟" نعم هذا هو السؤال ، لكن يا حسن قبل ان اجيب كدى نشوف قصة نحن ما في بيت بكا القلتها دى . انا اظن اي كاتب بتمنى ان يصل ما يكتبه بيت البكا وبيت العرس والمواصلات والشباب يتكلموا عنه في الفرع وجوته والراجعين الاجازة في الشعيدناب كمان . ومرات بتحصل ، ولما تحصل الكلمة بتكون مشت بعيد ومفروض نفرح بيها فهذا ماقصدته عن سلطان الكلمة . فبالله كلامي ما تبشتنو ساكت . انا عارف انت وانا حسه في سودان للجميع .
اما عن السؤال اعلاه فالاجابة عليه ترجعنا لسؤال العمل القانوني ومؤسساته كما اشرت في مداخلتى السابقة . ومؤسسات العمل القانوني ليست فقط تلك التى قامت بمبادرات شعبية مثل مركز عبد الكريم ميرغني كما اشرت في مداخلتك بل تمتد في حالات لمؤسسات تملكها السلطة نفسها . مثال ذلك مجلة الثقافة السودانية زمن نميري والتى كانت تصدر عن مصلحة الثقافة ، وزارة الثقافة والأعلام ، جمهورية السودان الديمقراطية . نتعامل معها مثل ما تعامل معها حسن موسي وغيره من المبدعين في اوج سلطة نميري : نكتب ما يرضى ضمائرنا ولا نسلف السلطة صوتنا . دايرين ينشروا لينا ينشروا ما دايرين في ستين الف داهية . امامي الان عدد من الثقافة السودانية مكتوب في غلافه الداخلي رئيس مجلس الادارة دكتور اسماعيل الحاج موسي ، المايوى الذى استوزر عدة مرات . وضمن محتويات العدد هنالك مقال لحسن محمد موسي تحت عنوان "وسائط التداول التشكيلي . . . كيف؟" ص 86 . لاسماعيل الحاج موسي ونظامه اجندته واغراضه من المجلة ولحسن موسي وصحبه اغراضهم واجندتهم المختلفة تماماً من المجلة . هذه المجلة وصلتنا يا حسن ولابد ان الشباب والشابات زمان تحدثوا عنها كان في بيت البكا كان بيت العرس كان في النادي كان في المدرسة ولو في المواصلات . ولم يكن حديثاً غثاً .
الامثلة على العمل القانوني في عقر دار السلطة كتيرة وقد ذكرت في مداخلة سابقة لى مثال الدورة المدرسية المايوية وتحدثت على وجه التحديد عن عمل بشير زومبا ومحمد محي الدين (مطر الليل) وبالمناسبة كانت هنالك جائزة للعمل هي الميدالية الفضية للدراما .
خلاصة القول يا حسن صديقنا بشري الفاضل لا يزال رابط الجأش والسروال مثله مثلك طالما صوته لا يزال صوته لم يسلفه لسلطة او يجعله مطية لظالم .
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عزيزي الفاضل الهاشمي (شوف الهاشمي دي ظلالها كيف! بهظّر.

سأرد عليك باقتضاب شديد فاعذرني لأنو عندي زول مريض (والله)

تساؤلي رقم (2) ملتبس شوية (منطق الجملة)ولم أعيد صباغته ولكن سأبين ما أعنيه. قصدت القول بأن ما حدث في بلادنا هو أساس غير مستمد من المنهج الإسلامي الصحيح (وأقرأ "ليس إسلاميا") وهو من شاكلة التحربفية التي تتداول في الأدب الشيوعي. في أي مكان في العالم وفي كل الحقب التالية للبعثة النبوية (ولك أن تقرأ الثورة المحمدية) لم يتحقق حكم إسلامي رشيد برغم أن الكل يدعي بأنه حكم بتعاليم الإسلام. ولا يمكن الاستشهاد بدولة عمر بن عبدالعزيز (لأسباب سأبينها لاحقا. يعني الإسلام كمنهج وئد في مهده (ولم يُمْهل ابن الخطاب . ومن ديك وعيك: أطول فترة حكم لحركة مضادة, في التاريخ. ولا زال إرث تلك الحركة المضادة يمثل غطاءً لكل نظام بتكلم عن الإسلام.
الإخوان وغيرهم بدأوا في بناء برغم افتقارهم لفن العمارة. ويقولون: إسلامي , كلام ولكنهم ربما أحسنوا النية ولم تتوفر لهم الوسائل (وهذا ما حدا بالأستاذ الشهيد وغيره بالتفكير في إيجاد المنهج البديل لفقه البداوة الذي لم يكن دائما ليس مغرضا.
إسلام ما بعد الربيع العربي هو إسلام سياسي وعلينا أن ننتظر. فإن استوعبوا مستجدات العصر والمواثيق الإنسانية يكونوا قد بدأوا في تعيير المنهج وإلا سقطوا خارج نطاق الإسلام الحقيقي.

[size=18]ولا فكاك. وسأعود
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

غلطان المرحوم!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا صفوة
يا عادل و يا سيد أحمد إنتوا غلطانين.
الناس ديل قروا دومة ود حامد و قروا موسم الهجرة و حافظين الطيب صالح صم.
و الموضوع الجبتوه دا[ يا حاسدين!] في الصورة الخلفية للإحتفالية، ما مقصود بيهو " موسم الهجرة إلى الشمال " بتاعة الطيب صالح و إنما مقصود بيهو " موسم الهجرة إلى الشمال العالمية بتاعة شركة زين".و بعدين يا صفوة ، فيها شنو لو المستثمرين العرب عملوا لينا" دومة ود حامد العالمية للإتصالات " و " عرس شركة الـ "زين" العالمي " و " بندر شاه العالمي للفهلوة والضحك على الذقون" ؟.. الطيب صالح بحر و البحر ما بيابى الزيادة!
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

استخدامات الطيبفاضل

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة
بشرى الفاضل
مشاركات: 353
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:31 pm

مشاركة بواسطة بشرى الفاضل »

عزيزي حسن موسى
إذا كنت صديقاً صدوقاً كما ترى ورأيت هنا فكيف يجترح الصدوق كل هذه المخازي التي تستدعي بيع السراويل هذه العبارة المسيئة لي كصديق .
فلتعلم يا صديقي إن موقفي من الإنقاذ هو نفسه الذي اعبر عنه في مقالاتي النقدية (في التنك) التي انشرها بصحيفة الخرطوموالراكوبة أربع مرات في الاسبوع وقد نشرت آخرها في اليوم التالي لوصولي الخرطوم عن تفاقم السرطان بالجزيرة واسبابه.الإنقاذ ورم سرطاني فاشي والثورة القابلةولا شك في قدومها ستخرجنا منه ومن الإسلام السياسي جميعه.
نجي لمسألة قبولي الجائزة أولاً هي لم تكن مسابقة مقدمة من الدولة كتلك التي رفضها صنع الله وصنع الله نفسه بيني وبينه مراسلات وقد قدم لمجموعتي السابقة التي أهديتك نسخة منها.وسأنشر مقدمته هنا. ثانياً شركة زين هي نفسها التي ترعى انشطة عديدة بالسودان كان من أبرزها رعاية مشاريع جامعة الأحفاد ضد ختان الإناث وتدشين كتاب حميد الشعري (ارضاً سلاح)بقاعة الشارقة. ثالثاً لجنة التحكيم كان فيها صديقك الصدوق عبدالله على إبراهيم والدكتور هاشم مرغني فلم لم يصلهم رشاشك العابر للقارات؟
رابعاً في عام 1975 فازت لي قصيدة بعنوان الفقس قدمتها للمجلس القومي للآداب والفنون برئاسة عبدالله حامد الأمين وكان في لجنة التحكيم الشاعر المجذوب لكن قدم الجوائز في المسرح القومي نميري شخصياً وكنت قد اعلنت رفضي استلام تلك الجائزة لزملائي في الجبهة الديمقراطية لكن الخاتم عدلان وابوبكر الامين أبلغاني بأن أذهب وان استلم الجائزة ابوبكر الأمين ذكرني بقرار الجبهة ذاك في لقائي معه بالخرطوم قبلأايام حين جرى الحديث عن خيطك هذا وآخرين . ويمكن سؤاله عبر هذا المنبر .رايي الحالي أن استلم الجائزة من اي مسئول حكومي ذلك لان المسئولين الحكوميين يقطفون ثمار المؤسسات مثل شركة زين وغيرها ولا فكاك منهم.الدولة لم تقم هذه الجائزة بل اقامتها شركة خاصة واشتراكي جاء معزة لكاتب عظيم الهمنا هو الطيب صالح.
شركة زين لم تسرق اسم مسابقة مركز عبدالكريم مرغني.
انت نفسك يا حسن اشتركت في تحرير صفحة الوان الفن في صحيفة كانت تابعة للإتحاد الإشتراكي وكان الحزب الشيوعي يعمل من تحت الارض وكانت كل الأحزاب مصادرة وحتى إن اراد كتاب مثل عبدالله على إبراهيم ان يكتب لكم فكانوا يكتبون باسماء حركية كما فعل حين ارسل لكم مقالات من نوع (البلابل التراب في الحنجرة ) ولولا الوان الفن لما ظهر ذلك الحراك ولما ظهرت مقالات عبدالله بولا (مصرع الإنسان الممتاز)ولما ظهرت سجالاتكما معاً مع زموز مايو .فهل كنا نرى في ذلك الإشتراك شيئاً مايوياً ام ترانا كنا نراه اختراقاً مالك كيف تحكم .ومال الآخرون ممن رأوا رايك كيف يحكمون؟أما مسألة السراويل فعبارة قبيحة لا تشبه جمالك الإبداعي أيها الصديق الصدوق؟وساعود.

صورة العضو الرمزية
سيف عثمان
مشاركات: 85
اشترك في: الاثنين فبراير 08, 2010 6:53 pm

مشاركة بواسطة سيف عثمان »

[quote="أبو بكر صالح"][siz
فى ختام كليمات هذى اقول يا حسن ياخى ما تشوف معاك صاحبك عبد الله على اٍبراهيم دا برضو، ايضا يحتاج يد العون للخروج من هذه الورطات.
_________________
تحياتي ياأبوبكر
من الواضح انه لديك رأي فيما يخص الدكتور عبدالله علي ابراهيم..مالم يعجبني صراحة هو طلبك من حسن موسى ان يعبر نيابة عنك عما ترى.. وانت -في القليل الذي قرأت لك- قادر في ظني على أن تكتب رأيك وتبسط حججك..والرجل-أعني عبدالله ابراهيم- عرف عنه السماحة واللطف وسعة الأفق وهو متوفر متى شئت مكاتبته شخصيا وصدقني سيحترم وجهة نظرك ويرد عليك.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

تاني نرجع ونقول قول ود الرضي الحكيم:

في أحوال الزمن صار الفكر حاير
والياباك خلو منو شن داير
فوق أهل الفكر كأس الوحيح داير
نفد سوق النفاق وسوق السمح باير

غايتو"نيفاشا" دي، الله لا غزة فيها بركة. يا كافي البلاء وكايد المحن، من يوم ما أنجبرنا علي المشي فوق سراطها اللئيم المعوج والملولو، بدعوي أوهام "التحول الديمقراطي" و من ديك والكيمان جايطه والإدمغة متلخبتة والعقلية التبريرية ضاربة باطنابها في كل الإتجاهات، ناس بطونها طآمة وقرفانين وعايزين يستفرغوا ويخرجوا الأذي وناس تانين يحلبوا ليهم في الليمون عشان يخففو ليهم الطمام والقرف ليبقي الأذي مخزون جوه البطون وشيئاً فشيئا يتحول لي ديدان تنهش ثم سوس ينخر .غايتو الله يكضب الشينة ويجيب العواقب سليمة وبأقل الخسائر ،اللهم لا نسالك رد القضاء، لكن نسألك اللطف فيه.

وليد يوسف


السايقه واصله
محمد سيد أحمد
مشاركات: 693
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
مكان: الشارقة

ررر

مشاركة بواسطة محمد سيد أحمد »

[align=right]سلام يا سيف


اشارة ابوبكر لحسن موسى لنجدة عبد الله على ابراهيم
اشارة استنكار
فما قام به عبد الله من مدح للانقاذ و ورئيسها

دحين عبد الله مش صديق حسن موسى
وحسن موسى ناصح بشرى كصديق
أضف رد جديد