بنك السودان يعوم سعر الجنيه

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

بنك السودان يعوم سعر الجنيه

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

منقول من الراكوبة

شبكة الشروق + الراكوبة

وافق بنك السودان المركزي على تحرير سعر الدولار للصرافات مع إعطاء الصرافات آلية لتحديد سعر النقد الأجنبي للجمهور والسماح بإعطاء العملاء تحويلاتهم بالخارج بالنقد الأجنبي إن أرادوا، تم فيه تحديد آليات جديدة لعمل الصرافات في الفترة المقبلة.
وجاءت موافقة المركزي عقب اجتماع ضم المركزي إلى جانب اتحاد الصرافات، وكشف نائب الأمين العام لاتحاد الصرافات عبدالمنعم نور الدين عن موافقة المركزي على تحرير سعر النقد الأجنبي للصرافات والسماح لهم ببيع النقد وفق آليات السوق دون التقيد بالسعر الرسمي الذي يحدده بنك السودان.
وأشار إلى أن الخطوة تأتي في إطار محاربة المركزى للسوق الموازي واستقطاب الدعم وأموال المغتربين وأبان أن الاجتماع ناقش الآليات الجديدة لمحاربة انتشار وتمدد السوق الموازي.
وذكرت مصادر مطلعة أن المركزي ينوي في خطته المقبلة تحرير سعر النقد الأجنبي أيضاً بالبنوك كخطوة لاحقة تأتي في إطار محاربة السوق الموازي واستقطاب مزيد من الأموال بالخارج.
يذكر أن سعر الدولار وصل في السوق الموازي إلى 5.6 جنيه، بينما لا يتجاوز سعره رسمياً 2,7 جنيه.
الجدير بالذكر ورغم التعويم أعلن بنك السودان ان سعر الدولار بالصرافات سيكون 5200 جنيه بدلا عن 2700 اعتبارا من 20/5/2014م بزيادة تقترب من 100% ، وهذا عكس تصريح وزير المالية قبل يومين والذي أعلن فيه أن هنالك مبلغ ضخم دخل خزينة بنك السودان من دولة تحفظ على ذكر إسمها ، وشدد على أن الدولار سينخفض بنسبة 50% .
ببساطة شديدة وزير المالية كضاب , وبما أن الأقتصاد السوداني يعتمد علي الأستيراد فأن البلاد ستشهد موجة غلاء غير مسبوقة وأي سلعة سيزيد ثمنها بنسبة 100%.


صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí
مشاركات: 433
اشترك في: الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:33 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí »

يا اخونا الاقتصاديين في المنبر ممكن ينورونا شوية بكلام مركز عن اثر الخطوة دى؟
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

يا اخانا محمد الذى يسكن بلاد الثلج الذى ولّى والدفء الحيي..

المسألة ببساطه هى تعويم للجنيه بعيدا عن ضبطه ومراقبته ... يعنى ترك حركته لعوامل العرض والطلب (عرض وطلب الصادر والوارد -الميزان التجارى - وحركة النقود خارج التصدير والاستيراد التى تؤثر على سعر العملة فيما يعرف بميزان المدفوعات) دا من جانب والجانب الاخر هو عرض النقود (سكها). دا مما جميعو حيؤثرعلى سعر الجنيه وحيجيب خبرو كون الطلب على الدولار فى اقتصاد يعتمد اكثر على الاستيراد وضعيف الصادر. ضعف الجنيه سيؤدى الى ترخيص الصادر وزيادته نظريا لو فوائد الصادر تذهب الى المنتج وتحفزه فى الدورة القادمة ، t+1 (تى للزمن).
نظريا مفروض ضعف الجنيه بتعويمه يقلل الاستيراد وهو خشم بيوت من استيراد المدخلات الزراعية والصناعية لغاية استيراد البى ام دبليو والمرسيدس..

لكن مايجب الحديث عنه هو الدافع السياسي للقرار والفهلوة من وراه ومن المستفيد اليوم فى الاسواق وهل بعد الاستفادة سيتم النكوص عنه كما تم النكوص من قبل عن قرارات خطيرة. مثلا تغيير العملة كان القصد منه ضرب نفوذ بعض الراسماليين غير المنتمين والمتعاونين.

يجب استصحاب السياسي والفهلوة واللامعقول عند تحليل السوق النيولبرالي اللاعقلاني العائر.. ساهتم انا بوقع الاسواق الخارجية وناس افريكا كونفنشيال والاكونومست لانهم يجلسون على استخبارات اقتصادية economic Intelligence وسياسية وشمارات مهمة ...

دا تعليق من الراس والبداهات . دفعتنا فى السوق ووزارة المالية لوفضل فيهم مناصح بكونو مصدر معلومات مهم.

اها يابوحميد ان شا الله مايكون كلام الطير فى حلة على الشاشوق
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

اضافة الي كلام الفاضل
نظريا من المفترض ان يدفع سعر الصرف العالي المغتربين الي ارسال جزء من مدخراتهم الي السودان, ولكن في ظل هذا النظام يكون ذلك غير ذو جدوي ولن يحول المغتربين مدخراتهم الي السودان -لان عدم الاستقرار السياسي والقمع والارهاب , يدفع بالمغترب السوداني للبقاء خارج السودان الي اطول فترة ممكنة -وهذا يسمي الدخل الغير منظور في ميزان المدفوعات هو والسياحة وحصيلتهم في ظل هذا النظام صفر.والقرارلا يخلو من احتيال البداية بالصرفات ثم البنوك تأتي لاحقا , اذ أن تغير سعر صرف العملة في أي جهة تشرف عليها الدولة فهذا يعني {Devaluation } تخفيض لقيمة العملة الوطنية وهو من وصفات صندوق النقد الدولي الجاهزة لدول العالم الثالث , وقد يكون الصندوق وراء هذا القرار والأيام القادمة كفيلة بتوضيح الحقائق ........
لن يستفيد المنتج شئ من سياسة تعويم الجنيه , أذ أن الصادر وهو لمنتجات اولية- لحوم ومواشي وصمغ وكركديه وسمسم بعد خروج القطن وخراب مشروع الجزيرة -تقوم به شركات ووسطاء وسماسرة محسوبين علي النظام سيذهب اليهم فرق السعر. اما انعكاس هذه السياسة علي المواطن العادي فسوف تصير معيشته ضنكا في ظل ثبات الاجور والمرتبات رغم ضعفها , تغير سعر الصرف يدفع التجار لرفع الاسعار بنسبة 100 % ( لتغطية الفرق مابين سعر الصرف القديم 2,7 جنيه والجديد 5,2 جنيه } وكل الأشياء مستوردة من الكبريت الي الأدوية , وكمان هناك الديون الخارجية وفوائدها التي يجب أن تسدد . في ظني أن البلد شارفت علي الافلاس أو افلست تماما.
آخر تعديل بواسطة صلاح النصري في السبت مايو 19, 2012 2:04 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí
مشاركات: 433
اشترك في: الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:33 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ ÇáÎÇáÞ ÈßÑí »

السادات الهاشمي والنصري ، شكراً يا شباب على التنوير .
صورة العضو الرمزية
ÑÇÔÏ ãÕØÝí ÈÎíÊ
مشاركات: 419
اشترك في: الخميس أكتوبر 04, 2007 11:54 pm

مشاركة بواسطة ÑÇÔÏ ãÕØÝí ÈÎíÊ »

سلام للجميع.
استفسار أضافي: هل يعني تحرير الدولار امكانية توفير المطلوب منه لكل الفئات المحتاجة للتعامل به؟ وهل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى تقليص حجم السوق الموازي أم لا؟
تحياتي.
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

راشد سلام
السؤال سؤال واحد وهو من جزئين والاجابة علي الجزء الأول سبب يقود الي نتيجة وهي الأجابة علي الجزء الثاتي. بالنسبة للشق الأول من السؤال الأجابة لا , بسبب أن دخل البلد من العملات الأجنبية وفي هذه الحالة الدولار أقل كثيرا من منصرفات البلد, وذلك يعني أن ماتستورده البلد من الخارج يزيد كثيرا علي قيمة ما تصدره { مثلا صدر السودان ماقيمته 50 مليون دولار واستورد ماقيمته 100 مليون دولار في المثال البسيط 50 -100 =-50 وهذا يكون العجز في ميزان المدفوعات. والشق الثاني من السؤال السوق الموازي- وهو اسم الدلع للسوق الأسود - يظل موجودا وبقوة ويكبر حجمه ويزيد تجار العملة الباحثين عن الربح السريع وخاصة عندما لايكون هناك دولار موجود أو معدوم في القنوات الرسمية {بنك السودان والمصارف والصرافات}لأن المعروض من الدولار اقل من الطلب عليه وخاصة في ظل الاستيراد العشوائي أي شئ في السودان مستورد حتي النبق مستورد من أيران ودي مزعلاني من شهر يناير الماضي عندما زرت السودان وجدت نقص في محاليل مرضي الكلي لكن النبق الفارسي متوفر في كل ملف ,عندما توضع السياسات الأقتصادية لدولة لصالح فئة معينة من المواطنين لا يتعدون 5 % من السكان , فأفلاس البلد هو النتيجة الحتمية.
ãÍãÏ ÇáÃãíä ãæÓì
مشاركات: 33
اشترك في: الخميس نوفمبر 24, 2005 9:46 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÇáÃãíä ãæÓì »

هذا القرار يبرهن على أن الدولة أخيرا رفعت الراية البيضاء مستسلمة للسوق السوداء التي هزمتها في عقر دارها! وأخشى أنه عندما ينبطح السعر الرسمي ويجرى لاهثا للحاق بسعر السوق الأسود، يصبح سيزيفيا بحكم براعة من أدمنوا المتاجرة في العملات الأجنبية، إذ لهم خبرات تفوق كثيرا خبرات البنك المركزي في المناورات والاحتكار وإغراق الأسواق وبث الشائعات... إذ يكفيهم أن يزيدوا نسبة بسيطة فوق السعر الرسمي، فيتكالبع عليهم البائعون، الأمر الذي سيطر الصرافات والبنك المركزي لمجاراة السوق السوداء وليس العكس... نسأل الله السلامة.
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

وسؤال آخر:

في ظل نظام سياسي أتى الى السلطة على أكتاف تنظيم سياسي ينتمي بجدارة الى "آليات الربح الشره السريع"، من هم القابضون - حقّا - على زمام السوق السوداء؟
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

محمد الأمين وعادل سلام
كأني أري السوق الأسود , ماشيا يسعي في الخرطوم.
الأول: ياشيخنا حول لينا شوية دولارات مبلغ كذا الف دولار الي حسابنا رقم......... بنك......... في ماليزيا , عشان الأولاد طالعين أجازة والسعر ما مشكلة وطبعا يا شيخنا انتو عندكم { اللخدر ابوصلعة} وطبعا القرار ده افادكم وعائد الصادر بتخلو منو شوية برة؟ ينقر رجل مسن علي زجاج العربة, يا مولانا سا عدنا بي تمن الحقن دي {ويحاول عرض روشتة} كاتبنها لي تلاتة يوم مالقي تمنها , ويرد عليه مولانا ابو دقن , امشي ديوان الزكاة , ويرد الرجل المسن قلت ديوان شنو ياولدي؟؟؟ وكان ابودقن رفع زجاج العربة وفحط.
تاجر العملة: قلت شنو ؟
الأول : ابدا ده واحد داير حاجة لله واديناهو الفيها النصيب !!!
تاجر العملة: يا شيخنا انت ما عارف البير وغطاها وعلي الطلاق فائدتنا ياها الحبة البختها بره علي جنب والباقي كلو قروش الجماعة وبيمشي ليهم !!!
الأول : بارك الله ياشيخنا في من فاد واستفاد.
تاجر العملة: رسل السوداني بسرعة بكرة في واحد من الأخوان جايب لينا بضاعة وداير قروشه كاش.
الاول: بجي اصلي معاك العشاء واشرب الشاي حقكم ابو لبن مقنن داك.
تاجر العملة: كمان برسل السواق يجيب شوية حلويات باسطة وكنافة اصلو المؤمن حلوي.!!!
الاول: بارك الله فيك يا شيخنا وجزاك الله خير, سلام عليكم
تاجر العملة: السلام عليكم ورحمة الله وما تتأخر الليلة يوم العروس الجديدة.!!!!
كك أنتهت المكالمة.
وناس الأقتصاد قالوا {Economics uses everyday language} علم الأقتصاد يستخدم اللغة التي يتداولها الناس يوميا.
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »



صديقنا الشفيف القاص قصّاص الأتَر فى البلد البعيد والذى لن تخيب غربته اطلاقاً (شفت الرهان الغليظ المطلق دا كيف؟)


تقول:

اقتباس:

"تنظيم سياسي ينتمي بجدارة الى "آليات الربح الشره السريع"

نهاية الاقتباس


قاعد ياعادل أتدبّر وأستبصِر وأقلّب الايام دى فى كلام اقتصاد سياسي قدحته فى افكاري زولة شوّافة اسمها خديجة صفوت تتحدّث فيه عرَضاً عن البرجوازية العربية؛ واشتغل عليه بما يناسب وضع السودان ووصلت به حتى الآن الى الآتى:

اولاً:

ان طبقة حكّام السودان الآنيين لم يعودوا طبقة من أجل ذاتها، رغم انهم أنشأؤا حزباً. رغم ان حزب الحكّام السودانيين (متعدّد الاسماء والمراحل) يعبّر عنهم كطبقة الا ان تلك الطبقة ترتهن بفئات أخرى وتراهن على جماعات (خارجها وداخلها فى آن) حسب قوانين وطبيعة تراكم راس المال المالي واوليجاركياته Oligarchy المعولمة ووكلائهم فى الداخل المقسومين قسمين (على الاقل) حسب طبيعة التراكم داخل السودان كما ساوضّح فى رابعاً ادناه.
هذه التوليفة التنينيّة ذات الألف ذراع وآلاف الاسواق وذاك ا الحزب وتلك الطبقات لا ولن تقف على رجلين الا وان تقيم الصلاة (مجازاً ومزاجاً) قوات أمن وجيش شعبى وابوطيرة وجنجويد وحرس حدود (متوهّمة) ودفاع شعبى وقوات أمن خاص وقوات خاصة وامن رئاسي واستخباراتي تفوق ميزانيته القوات المسلحة النظامية البائدة (ياحليلها – شفت الروب دا؟؟) (تقول الاحصائية ان قوات الامن المصري اكثر من مليون بينما الجيش المصرى به 400 ألف جندى فقط)

ثانياً:

ان هذه المؤسسة العسكرية (من فعاليات امنية واستخباراتية) تحوّلت الى مؤسسة اقتصادية أقوى من الاقتصاد القومي الذى قوّضته بلدوزرات سياسات اللبرالية الجديدة ست الاسم. وحين نقول مؤسسة اقتصادية لا نقصد انها تعمل وفق راسمالية الزمن الجميل ذات الفعالية والتنافس والانتاج المادي.


ثالثاً:

لم يصبح المؤسسة العسكرية السودانية ذات الطابع القديم (منذ الجيش زمن عبود ونميرى) علمانية متناسقة لدرجة ان تكون بديل طبقي من أجل ذاته Class-for-itself
رغم انها تتكون من فئات وطبقات متعدّدة وتنتمى الى ايدلوجيات مختلفة يمكن ان تفجّر تناقضات داخلها كما قرأ عبد الخالق الجيش السوداني فى ستينات القرن الماضي.

رابعاً:

هذه اللميمة (من لمّة) الطبقية المحزّبة المعولمة المتعلّقة بقشة العربسلامية علّها تنجيها من طوفان تناقضاتها اللاغِفة الغافلة لمستقبل ذاتها على المدى المتوسط؛ اقول هذه اللميمة فشلت (كما قلت فى مقالة منشورة فى عشية تقرير المصير قبل يوليو 2011) ان تحافظ على سوقها القومي السابق الكبير ذى الموارد الرخيصة والريع النفطي واحتياطي الثروة الزراعية والحيوانية وماشياتها التى تسد عين الشمس وتسيل لها ريالة الجداد العقالي والاروامريكي. فشلت لان احدى فئاتها كانت ولم تنفك تراهن على موازنات هوس مجلوب من قرون غابرة ليس له علاقة بحداثة راس المال المالي المُشبّك المُلبّك.

وهكذا ياصديقى عادل كأن الواقع الماثل يمدّ لهم ألسنته قائلاً: جعلنا من بين أيديهم سدّاً من "آليات الربح الشره السريع" ومن خلفهم ذات السد فأغشيناهم فهم لا يبصرون... لايبصرون هم ثم يثيرون غباراً كثيفاً حتى لايبصر الباقون الاحياء الجوعى المكلومون ... لكن أليات الشره السريع دى كامنة الآن فى منطق الراسمالية المالية المعولمة منذ 2008 فى الأزمات العقارية فى امريكا وقبلها فى آسيا والآن فى اليونان ثم ايطاليا فاسبانيا فايرلندا فالبرتغال وقيل فرنسا. دا جسم اذا اشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد هلوعاً جَذوعاً جلوعا ... وييين هنهرب منو وين الا بتدبير واعي جماعي معولم بديل ؟؟؟
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

العزيز الهاشمي،
شكرا جزيلا على الثقة، الأتمني أكون قدرها قولا وفعلا، وشكرا جزيلا أيضا على هذه النقاط المستخرجة من تحليل بالغ النفاذ والاحاطة. (وتعرف ياهاشمي البتمنّاه فعلا من أشخاص ذوي بصيرة - متوهطة - يعني خاتة صلبها في الواطة (بالمعنيين: التواضع والنظر تحت القدمين قبل القدّام) وده طبعا البخليها زرقاء - يمامية - أي قدّامية (وتقدمية لمن يفضّل هذا التوصيف) أن تضمّ معظم همومك ونظراتك الخاصة بالتحولات الاقتصادية - الاجتماعية - السياسية فيما يتصل بتكوّن وسيادة "فرع الليبرالية الجديدة في السودان" في كتاب لشدما تحتاجه مكتبتنا (وشارعنا طبعا).

أوافقك بشدة انو من غير تحالفات عريضة وعميقة وذكية ومتجاوزة لا يمكن تدبّر المقاومة النافذة ورصفها ضد قوى الاستغلال الرأسمالي المعولم القرب يسد نور الشمش.

One day a friend of mine said to me

A system cannot be conquered but by another system
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

العزيز صلاح النصري،
شكرا جزيلا على هذا الخيط المهم وعلى تعليقاتك المنيرة بذكاء ورحابة. وأتمنى أن يصير هذا الخيط مناسبة لاستدرار مزيد المساهمات البصيرة سواء منك أو من أقلام كفؤة أخرى. (وصدقني، أنت متضمن في مقترحي للهاشمي أيضا!).
أشد على يدك.
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

قف تأمّل ماتحته خط

--------

بروز خلافات حول تحرير سعر الدولار في السودان

الخرطوم 21 مايو 2012

أدى قرار بنك السودان المركزي إلى بتحرير سعر الدولار في الصرافات والبنوك ابتدأ من اليوم الاثنين إلى اثارة سيل من الانتقادات من كبار المسؤولين عن اقتصاد الدولة لغياب التنسيق والتشكيك في فعاليته في وقف تدهور سعر الجنيه السوداني.

وترمي سياسة اغراق السوق المصرفية السودانية بالعملات الصعبة المعلنة من البنك المركزي إلى خفض سعر الدولار ليباع الصرافات والبنوك بسعر يصل الى خمسة جنيهات .

وكشف مصادر ماذونة لسودان تربيون امس عن خلافات قوية نشبت وسط الدوائر الاقتصادية الحكومية التى يرفض بعضها السياسات المالية الاخيرة التي أعلن عنها البنك المركزى ونوهت الى انها اتخذت دون مشاورة وزير المالية على محمود الذى اظهر غضبه الشديد من الاجراءات وتكهن بفشلها كليا ، وتوقعت المصادر تأجيل العمل بالقرارات الجديدة.

وكان بنك السودان المركزي وافق الخميس على تحرير سعر الدولار مع اعطاء الصرافات آلية لتحديد سعر النقد الاجنبي للجمهور والسماح بإعطاء العملاء تحويلاتهم بالخارج بالنقد الاجنبي ان ارادوا.

وافاد نائب الامين العام لاتحاد الصرافات عبدالمنعم نور الدين عن موافقة البنك المركزي على تحرير سعر النقد الاجنبي للصرافات والسماح لهم ببيع النقد وفق اليات السوق دون التقيد بالسعر الرسمي الذي يحدده بنك السودان.

واشار الى ان الخطوة تأتي في اطار محاربة بنك السودان للسوق الاسود واستقطاب الدعم وأموال المغتربين وابان ان الاجتماع ناقش الآليات الجديدة لمحاربة انتشار وتمدد السوق الموازي.

وراجت انباء على نطاق واسع فى الخرطوم امس بالغاء البنك المركزى للقرارات ، بينما اكدت صرافات فى العاصمة استطلعتها "تربيون"عدم تسلمها اى منشورات من البنك المركزى بشأن السياسيات الجديدة واكد اصحابها استمرار تعاملهم بالسعر القديم الى ان يبلغوا رسميا بإلغائه.

وعقدت قيادات بنك السودان اجتماعا امس مع مديرى الصرافات وعدوا فيه بضخ المبالغ المطلوبة وتقرر منح المسافرين لاغراض العلاج ثلاثة ألآف دولار مع امكانية وصول الرقم الي عشرة ألآف.

ويشار الى ان سعر الدولار وصل في السوق الموازي الى 5.6 جنيه بينما لا يتجاوز سعره رسميا 2,7 جنيه في خلال الاشهر الماضية بعد فقدان السودان للعائدات النفطية التي كانت تدخل خزينة الدولة من البترول المنتج في الجنوب.

الى ذلك جدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم ثقته فى ان الشعب السودانى لن يثور على الحكومة برغم السياسيات الاقتصادية التي نفذتها وزارة المالية وعدها – السياسات - المتحدث باسم الحزب جزءا من خطط متكاملة لمعالجة الوضع الاقتصادي بصورة جوهرية لاستقرار الوضع.

واستبعد المتحدث باسم الحزب بدر الدين احمد ابراهيم نزول الشعب للشارع حال رفع الدعم عن المحروقات، وقال للصحفيين امس الشعب السوداني لن يثور دون مبررات لقضية غير مؤكدة ومبنية علي القيل والقال. ونوه الى ان معالجة الوضع الاقتصادى بالبلاد يتطلب اتباع ترتيبات ووضع سياسات اقتصادية متكاملة .

سودان تريبيون
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


أها ياجماعة الخير
رئيس اتحاد المصارف بالإنابة ومدير عام بنك تنمية الصادرات محمد الرشيد قال بعضمة لسانه "ليس هناك تعويم أو تحرير أو إغراق للجنيه" !!???

-------

بداية فاترة لسياسة تحرير العملات الاجنبية فى السودان

الخرطوم 22 مايو 2012

طبق بنك السودان المركزى فعليا امس قراره القاضى بتحرير اسعار صرف العملات الاجنبية وحول مبالغ مالية مقدرة الى الصرافات والبنوك ليتمكنوا من البيع المباشر للجمهور بسعر يقارب اسعار السوق الموازى (الاسود).

لكن صرافات فى العاصمة السودانية قالت ان الاقبال الجماهيرى على شراء العملات سجل انخفاضا ملحوظا فى اليوم الاول لتطبيق السياسة والتى قضت ببيع الدولار بـ (5.2) جنيه للدولار فى كافه الصرافات ينما يباع فى البنوك ب4.9، جنيه

وابدى متعاملون فى النقد الاجنبى لاغراض العلاج والدراسة والسفر تذمرا من السعر الجديد واكدوا ان الضرر يقع على المواطنين بينما لاتعى الحكومة مقدار الخطر المحدق.

واكدت مصادر ماذونة ان البنك المركزى وفر مبالغ لكن الصرافات اختارت البداية بمبالغ بسيطة لمعرفة مدى اقبال الجهمور على .

وأكد رئيس اتحاد المصارف بالإنابة ومدير عام بنك تنمية الصادرات محمد الرشيد أن إعطاء الصرافات حرية التعامل في النقد الأجنبي بيعا وشراء يتم ضمن آلية تهدف للسيطرة علي المضاربات غير المبررة في النقد الأجنبي وتحديدا الدولار الأمريكي في السوق الموازي .

وقال ليس هناك تعويم أو تحرير أو إغراق للجنيه ولكن الهدف من هذه الإجراءات مساهمتها في كبح وضبط الارتفاع الكبير في أسعار صرف العملات الأجنبية.وتوقع أن تؤدي هذه الآلية إلي تحقيق اقل سعر للدولار مقابل الجنيه السوداني.

وكان وزير المالية السوداني قد احتج على عدم تنسيق ادارة بنك السودان مع وزارته في اتخاذ هذا القرار وتنبأ بفشل هذه الخطوة التي يقول محللون انها ليست كافية ما لم تكن مقرونة باصلاحات هيكلية في الاقتصاد تركز على زيادة الصادرات عن طريق تنمية قطاعات حيوية مثل الزراعة والثروة الحيوانية.

ويتهم الكثير من الاقتصاديين الحكومة بانها اهملت جميع قطاعات الانتاج لصالح النفط مما عرض الاقتصاد السوداني للانهيار بمجرد انفصال الجنوب الغني بالنفط.


وتقول الحكومة انها تستطيع تعويض فقد الثروة النفطية عن طريق تصدير الذهب الذي اخذ انتاجه في التنامي في الوقت الذي يشكك فيه المراقبون في ان يكون انتاج البلاد كافيا للمساعدة على الخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة.

سودان تريبيون
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


اقترح لى احد القراء ان توضيح التعويم يحتاج الى توضيح ، لذلك رأيت ان استعين بويكيبيديا قليلا .

وأقتطف هنا تعريفات مهمة للتوضيح


أنظمة الصرف

عرف نظام الصرف عدة تطورات بدأت من قاعدة الذهب وانتهت اليوم إلى النظام العائم. كان نظام بريتون وودز يقوم على أساس الدولار الأمريكي المرتبط بالذهب. وكانت الدول ترتبط عملاتها بسعر ثابت مع الدولار. إلا أن الأمر سرعان ما تغير بعد إعلان الرئيس نيكسون في 1971 منع تحويل الدولار إلى ذهب. ومثل هذا الإعلان في نظر الكثيرين انهيار نظام بريتيون وودز. ومن ذلك الوقت عرف نظام الصرف نمطين أساسيين:

أ. أنظمة الصرف الثابتة:

وفيه يتم تثبيت سعر صرف العملة إما إلى عملة واحدة تتميز بمواصفات معينة كالقوة والاستقرار. وإما إلى سلة عملات انطلاقا من عملات الشركاء التجاريين الأساسيين، أو العملات المكونة لوحدة حقوق السحب الخاص.

ب.أنظمة الصرف المرنة او التعويم:

تتميز بمرونتها وقابليتها للتعديل على أساس بعض المعايير مثل المؤشرات الاقتصادية. وقد تتبع الدولة نظام التعويم المدار حيث تقوم السلطات بتعديل أسعار صرفها بتواتر على أساس مستوى الاحتياطي لديها من العملات الأجنبية والذهب ميزان المدفوعات. أو تستخدم التعويم الحر الذي يسمح لقيمة العملات أن تتغير صعوداً وهبوطاً حسب السوق، وهذا النظام يسمح للسياسات الاقتصادية بالتحرر من قيود سعر الصرف.


سعر الصرف الحقيقي:

عدد الوحدات من السلع الأجنبية اللازمة لشراء وحدة واحدة من السلع المحلية، وبالتالي يقيس القدرة على المنافسة.
يعنى الطلب على العملات يضمر الطلب على البضائع والخدمات لذلك المحك الحقيقي لسعر العملة هو الانتاج المادي أى الصادرات والواردات كما قلت من قبل.



تعديل سعر صرف العملة:

عندما ترغب السلطة في تعديل توازن ميزان المدفوعات فإنها تقوم بتخفيض العملة أو إعادة تقويمها في حالة سعر صرف ثابت. أما في حالة سعر الصرف العائم فإنها تعمل على التأثير على تحسن أو تدهور العملة. وتستخدم سياسة تخفيض العملة على نطاق واسع لتشجيع الصادرات، إلا أن ذلك يجب أن يخضع لمجموعة شروط:

1.أن يتسم الطلب العالمي على منتجات الدولة بقدر كبير من المرونة بحيث يؤدي تخفيض العملة إلى زيادة أكبر في الإنتاج العالمي.

2.أن يتسم العرض المحلي لسلع التصدير بقدر كاف من المرونة بحيث يستجيب الجهاز الإنتاجي لارتفاع الطلب الناجم عن ارتفاع الصادرات.

3.ضرورة توفر استقرار في الأسعار المحلية.

4.عدم قيام الدول المنافسة الأخرى بإجراءات مماثلة لتخفيض عملاتها.

5.استجابة السلع المصدرة لمواصفات الجودة والمعايير الصحية الضرورية للتصدير.


استخدام سعر الفائدة:

طبعا هذا الاجراء مُتاح تحت حجاب وضمضمة وفتاوى!!

عندما تكون العملة ضعيفة يقوم البنك المركزي باعتماد سياسة سعر الفائدة المرتفعة لتعويض خطر انهيار العملة. على سبيل المثال في النظام النقدي الأوروبي عندما اعتبر الفرنك الفرنسي أضعف من المارك الألماني عمد بنك فرنسا إلى تحديد أسعار فائدة أعلى من أسعار الفائدة الألمانية.


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8% ... 8%B1%D9%81
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

اخونا الفاضل
وهاك كمان جزء من تصريح السيد نورالدين نائب امين اتحاد الصرافات :-
{وقال نور الدين إن السعر الجديد سيساعد شركات الصرافة على منافسة السوق السوداء التي كانت تهيمن على تجارة العملة والقضاء عليها في نهاية المطاف مادام البنك المركزي قادرا على طرح ما يكفي من النقد الأجنبي لسد الطلب.وأضاف "أعتقد أنها الخطوة الأولى على الطريق الصحيح }
تصرحيات متناقضة وتدل علي التخبط وصراع المصالح والمنافع الدائر بين اطراف النظام المختلفة , باعتبار ان السودان حقهم وبيت ابوهم ويطبقون المقولة التي تقول بيت ابوك كان اتشلع شيل ليك منو شلية.
والبنك المركزي من أول يوم لتطبيق القرار ما قدر يوفر كميات من الدولار تقابل الطلب عليه {يجيب من وين} وكمان اشتكت البنوك بانها أرسلت طلبات للبنك المركزي لفتح خطابات إعتماد ولم تتلقي أي رد{وتاني البنك المركزي يجيب من وين}, وفي اقساط الديون وفوائدها {الكباري وكبري توتي وسد مروي وجدواها الأقتصادية} وتالت البنك المركزي يجيب من وين.......ومعلوم في أي دولة في العالم كم الأحتياطي من العملات الأجنبية , ما عدا السودان وأظنه يدخل في باب الأمن القومي وأسرار الدولة التي يجب ان لا تعلمها الرعية وكما تقول حكمة الأهالي(الحقوق لحسن موسي) حمدو في بطنو.
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

الفاتح جبرا ينعي الجنيه السوداني والسودان والبركة فيكم

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

الفاتح جبرا ينعي الجنيه السوداني والسودان والبركة فيكم
هذا ويقام المأتم بمنزل الفقيد بين خطى طول (38.24- 21.4) دقيقة، وخطى عرض (8.45 - 23.8) ….. إنا لله وإنا إليه رأجعون.. قدمنا لكم سيادتي وسادتي مستمعينا في كل أرجاء الكون الفسيح نشره أخبار الوفيات من الأذاعة ( الكونية)
فور سماع نبأ الوفاة تقاطرت الجموع من كل أنحاء الكون الفسيح يعتصرها الحزن والألم والأسي .. نعم.. أخيراً تم نعي ( المرحوم) رسميا بعد رحلة شقاء وعذاب وألم وجحود ونكران من أبنائه.. مات المرحوم بعد فشلت كل المساعي في علاج جراحة النازفه.
- المرحوم كان بشتكي من حاجة ؟
- هسع لمن مات وإلا زمان؟
- زمان كان عندو شنو وهسع الحصل ليهو شنو؟
- والله المرحوم كان زمان كويس وفي أمانتى الله … عندو شوية مضاعفات بسيطة وأولادو القاعدين هنا كانوا قاعدين يعالجو فيهو وشوية شوية قعد بتحسن
- وطيب الحصل شنو بعد داك ؟
- الحصل إنو عندو ( أولادو) تانين (فجأتن) جو قالو العلاج دا ما بنفع وعاوزين يعالجوهو بى (كتاب الله) و (الرقية الشرعية) عشان ينقذوهو ، قاموا ( زحوا) اولادو القاعدين يشرفوا على علاجو واستلموا هم المسألة والحاصل براك شايفو
- بإستغراب, شنو يعني أهملو فيهو؟
- والله ما أشتغلو بيهو شغله.. همهم كلو في (العقود السرية) والحسابات (الخارجية) والمدن الرياضية والخطوط (الجوية) والتقاوى والأقطان والما بعرف شنو !
- أها و ما قاعدين يصرفوا على البيت؟؟
- عليك أمان الله ( البيت) من عدم ( الصرف) بقت حالتو صعبه.. يوم الكهرباء قاطعة.. يوم المويه قاطعة.. يوم أكل مافي.. ( الأولاد) خلوا المدرسة عشان المصاريف
- وأولاد المرحوم التانين ديل ساكتين كيف ؟
- والله ما سكتو .. لكن تقول شنو بعد قروش أبوهم كلها (إتلغفت) وحالة ( أبوهم) بقت خطيرة والبيت بقى ما بنقعد من عدم ( الصرف) عليهو.. كلهم الاغترب إغترب والقاعد عاطل بدون شغل قاعد اليوم كلو (مركلس) و(الفكت منو) قعد ليهو في ( صينية) !
- وأولادو العاملين عاوزين يعالجوهو ديل هسع وين ما شايفهم في الصيوان.. يكونوا مع الجثمان في المستشفى
-جثمان شنو عليك أمان الله مما قالو ليهم ابوكم مستحضر واحدين سافرو ليك ماليزيا وواحدين مشوا ليك بانكوك وواحدين الأمارات !
- وبعد الحالة ما وصلت كدا جيرانكم ديل ما قاعدين يساعدوكم؟
- يساعدو منو ؟ أي قروش يجيبوها لينا ( تتلحس) أول بأول…
- طيب ما يجيبوها أكل .. ومعلبات ( يغيثوكم ) بيها ؟
- عليك أمان الله يجيبوا المعلبات الليلة.. بكره تلقاها قاعدة تتباع في (سوق ليبيا)
- والله ديل ناس عجيبين خلاس
- أقول ليك حاجة هسع دا مش البكاء بتاع أبوهم عليك أمان الله البرسلوهو يجيب ( الخضار) تلقاهو طلع حقوه بره.. والمشى جاب (التلج) تلقاهو ختا ليهو كم (لوح) زيادة.. والمشى أجر ( الصيوانات) تلقاهو عمل ليهو (فاتورتين) .. ( مواصلاً) أنت قايل المرحوم دا مات بالساهل؟
- هسع قلت ليا اولادو ديل كلهم سافروا وللا في ناس منهم قاعدين عشان نديهم الفاتحه؟
-شوف المسافرين ديل خليهم ماخلاص مسافرين … لكن أنا أوريك القاعدين … شفت أي زول لونو (رايق) وفاتح ولامع وجضومو ( نايره) و ( مدغلب) ولابس نضيف وسايق ليهو عربيه جديدة وفاخرة وعندو (العلامة ديك في جبهتو) .. دا وأحد منهم أديهو الفاتحة طوااالي..
- وطيب أولادوا التانين أعرفهم كيف؟
- أولادو التانين تلقى الواحد منهم قاعد يكلم في روحو و( عضام وشو طالعة) ولابس ليهو جلابية ( شربانه) وفيها كم ( فتق) ولابس ليهو في كرعينو ( سفنجة) مقطعة وألا مركوب مقدد وعيونو (ورمانه) من البكاء
تركت ( محدثى) وذهبت إلى بداية ( الصيوان الكبير) حيث كان فى مقدمة ( الصيوان) أولاد المرحوم (المرتاحين) يقفون صفا من كل جانب يستقبلون ( كبار الزوار) والوفود الأجنبية.. المعزية.. وهم يلبسون الجلاليب (الزبدة) البيضاء .. والشالات (المطرزة) والعمائم (التوتال الأصلى) يتكئون بيد على عصى (الأبنوس) المزركشة (بالعاج) وباليدالأخرى على (المسابح) متعددة الأشكال والأنواع … وقد إنتهزها (واحد منهم) فرصة فقام بوضع تربيزه فاخرة أمامه عليها دفتر وقلم لإستلام الكشف (ما بالعملة الصعبة وكده) ! بينما كان أولاد المرحوم الآخرين بثيابهم المتسخة (المكرفسة) يقومون بتقديم الشاي والقهوة والماء البارد للمعزين وهم في حالة الحزن والشحوب والإعياء ..
بعد صلاة المغرب تم تفكيك قطع الصيوان على الأرض حتى تستخدم لأداء الصلاة عليها.. وبعد أن قام الجميع بأداء صلاة المغرب وبينما كانت أسرة المرحوم تتداول حول من سوف يقوم بإلقاء (كلمة الأسرة) بعد أن تم رفع الفراش تقدم (واحد من الجماعة) نحو الصدارة :
- بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أيها الجمع الكريم (أحسب أن) :
- (صوت يقاطعه) : إنتو تاااني .. هو بلا (أحسب أن) بتاعتكم دى الكتل المرحوم شنو؟

كسرة :
(أحسب) أن البركة فينا (إن شاء الله) وجزاكم الله كل خير !!
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

تزايد الطلب علي الدولار والصراقات تطالب برفع السعر
نقلا عن صحيفة الاحداث الصادرة اليوم
ضخ بنك السودان المركزي كميات من الدولار لمقابلة احتياجات فتح خطابات الأعتماد { الأستيراد} بسعر 4.90 جنيه للدولار.....
تعليق : لم يذكر المبلغ كم وهل يكفي لمقابلة الطلب علي الاستيراد, علما بأن قيمة الواردات السنوية 8 مليار دولار والعهدة علي د.مسلم الامير استاذ الاقتصاد بجا معة الخرطوم؟؟ والسؤال هل يملك البنك المركزي هذا المبلغ كما ذكرت في مداخلة سابقة؟؟؟
زاد عدد المسافرين الي ارتيريا وانتشر سماسرة الدولار امام الصرافات , كما ذكر نورالدين نائب امين اتحاد الصرافات والذي طالب ايضا برفع السعر في الصرافات والبنوك ليساوي سعر السوق الاسود كما طالب باحكام القبضة الامنية .....
التعليق : يا نور الدين يا خي البمشوا ارتيريا ديل شباب عطالة وحق تذكرة البص ما عندهم ,وعلي فكرة هم نفس الشباب الكان اهلك الجبهجية بيسفروهم القاهرة لمن كان فرق السعر كبير , لكن اسع الفرق 30 -40 قرش, ولو واحد من اهلك الجبهجية سفر10 شباب يوميا الي ارتريا وكل واحد اداهو 5 الف دولار وقلنا فرق السعر 30 قرش بالميت الجبهجي بيربح 10 الف جنيه في اليوم وضرب علي كده شوف في الشهر بيربح كم؟؟؟
احكام القبضة الامنية......
التعليق : يا نورالدين يانائب امين اتحاد الصرافات انت نسيت الصرافة السرقوها من بيت قطبي المهدي والحرامية البدل جريمة سرقة عادية دخلوا في قضية تجارة عملة وتخريب الاقتصاد {الواطنواي}.
منح البنك المركزي سلطات تقديرية لمديري الصرافات في التصديق للمبالغ بالعملة الاجنبية للمسافرين الي الخارج ...
التعليق : جنس الكلام ده بيرجعنا الي علاقات حسن الجوار مع الجارة الشقيقة ارتريا والمثل بيقول الماعندو ظهر بيضرب علي بطنو واهلك الجبهجية ظهورهم من حديد من صرافات لي بنك مركزي لي امن وهلم جرا....

وشوفوا يا جماعة تصريحات نائب الامين العام{ امبارح} البارحة بيقول شنو واليوم بيقول شنو!!!!!!!!
{وقال نور الدين إن السعر الجديد سيساعد شركات الصرافة على منافسة السوق السوداء التي كانت تهيمن على تجارة العملة والقضاء عليها في نهاية المطاف مادام البنك المركزي قادرا على طرح ما يكفي من النقد الأجنبي لسد الطلب.وأضاف "أعتقد أنها الخطوة الأولى على الطريق الصحيح }

اخونا نورالدين اليوم أنت تطالب بزيادة السعر عشان تحصل سعر السوق الاسود, وطالما في ندرة وشح في العملة الأجنبية {الدولار} كل يوم بطير السما, وناس الصرافات ربحانين والمتنفذين ربحانين والغلاء فوق رأس الشعب السوداني.
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

صندوق النقد تحديات كبيرة تواجه الاقتصاد السوداني
حث صندوق النقد الدولي ....... وكانت بعثة من الصندوق قد زارت السودان في الاونة الاخيرة .......الي اخر الخبر
نقلا عن صحيفة الاحداث الصادرة اليوم 30 مايو.
وحسب تحليل خبراء الصندوق الوضع الاقتصادي سئ ولم يتحسن وتباطأ النمو الي 2,7 % من الناتج القومي, ومعدل التضخم 19 % وسجلت الموازنة العامة عجز بلغ 4 % من الناتج المحلي واوصي الصندوق بتبني خطط قصيرة الاجل {تعويم الجنيه} ومتوسطة الاجل لاجراء اصلاحات هيكلية للاقتصاد بما يتماشي مع امكانيات الدولة {المفلسة} والنوع ده من السياسات يشمل رفع الدعم الحكومي من التعليم والصحة واسعار المحروقات (البزين والجازولين}والسكر والدقيق والزيت اضافة الي تجميد المرتبات للعاملين في القطاع العام {قدر الفضلو}.وعدم تعيين خريحين جدد,وفرض مزيد من الضرائب علي المواطنين والايام الفاتت شابكنا بنك السودان واتحاد الصرافات واتاري تحت تحت الحكاية وراها صندوق النكد {النقد} الدولي .
أضف رد جديد