اللغة النوبية والحضارات القديمة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

إليكم بعض المفردات والأسماء السودانية ذات أصول نوبية:- *تيراب:البذور أصلها:تيري وتعني :حبة اللقاح،البذر.وفي لسان العرب تيراب:للدلالة على البذور تزرع في باطن الارض. طبيعي ان تشترك أكثر من لغة في اللفظ الواحد. *جيرتق :أصلهابالنوبية :جيرتي. سبروق :وتعني ورق البامية وأصلها بالنوبية :سبرو. *الشوش:اسم سوداني يعني سمبل القمح بالنوبية. *التمليكا (الكداد) :إدام نوبي كداد-تملي. عنقريب: أصلها بالنوبية أنقري. *جقر:الفار. *كنتوش:حلة اللبن مصنوعة من الفخار. *أبدول:يعني الجد بالنوبية *التنقاري:تنقار :الشاطئ الغربي من النيل. *العشميق: أصلها:أشمي وهو ليف النخيل. *نقد:عبد . *قيلي:أحمر. *دراب :حجر طيني . السوي :أصلها بالنوبية سونج وهو الحجر الرملي. *حمدتو: أصله حمد تود ويعني: ود حمد. *البربندي :أداة خشبية تستخدم في غرز الأوتاد.أصلها بالنوبية:برجمندي. *نابري:إسم سوداني يعني الذهب بالنوبية. *دريج: اسم سوداني يعني الأعرج بالنوبية. *أرباب:اسم سوداني يعني ملك الملوك بالنوبية. التجاني :أصله تيجانل ومعناه بالنوبية :تاجر البقر *برسي:معناه بالنوبية :التوم. *قجة:بضم القاف والشدة على الضاد:شعر الر بشكل خاص. *قرجة: صاحب الأصابع الستة سواء في اليد أو الرجل. *تبيدي :اسم جمع يعني :الحدادين بالنوبية . مع تحياتي.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

[align=right]أثناء تصفحي للنت وجدت عدة محاولات للوصول الى معنى كلمة ( مرسي )،وأظن سبب الإثارة هو فوز الرئيس المصري الجديد الدكتور /محمد مرسي ،وجدت محاولات كثيرة للوصول الى أصل الكلمة... منهم من رجع أصلهاإلى مرسى الفرنسية بمعنى شكرا ومنهم من بحث في قواميس اللغة العربية :أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى ( للمتعدِّي ):
• أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ .
• أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ :
1 - أوقفها في الميناء .
2 - أخرجها من الماء " { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } " .
• أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها " أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } "
• أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى:
• رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن " رسَّى الأبُ ابنَه ، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها " .
• رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته " رسَّى عمودًا / حَجَر الأساس "
• رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .

فكلمة مرسي إسم نوبي يعني: الكذب ، ويقال في سبب التسمية: ان المرأة التي تلد المولود دون أن تظهر عليها علامات الحمل الخارجية مثل كبر البطن وغيرها, حينما تضع مولودها يسمون لها: (مرسي)
فالاسم معروف ومنتشر عند القبائل النوبية.

مع تحياتي,,,
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »



المقال التالي للأستاذ/ جعفر بامكار في سودانايل تحت عنوان:
البجا والنوبيون- بعض المشتركات الثقافية.
وقد سبق أن أهديته مسودة كتاب اللغة النوبية والحضارات القديمة.

[email protected]


لقد تلقيت مع كثير من الشكر والامتنان مؤلفين عن النوبة اهداء من مؤلفيهما للاطلاع والتعليق والمؤلفان هما :
1. مسودة كتاب للمؤلف الخير ابنعوف بعنوان : اللغة النوبية والحضارات القديمة ..
2. المؤلف الثانى للكاتب / مختار عبد السلام وهو كتاب باسم " السودان وطن الانبياء "
الكتابان يدوران حول منطقة النوبة فى اربع محاور هى اللغة - الجغرافيا – الدين والتاريخ وسيغتصر حديثى عن محوري اللغة والجغرافيا وسأتحدث عن محور الدين والتاريخ فى مقال لاحق وسيكون حديثى عن ما هو مشترك بين البجا والنوبة فى اللغة والجغرافيا وسابدا مقالى عن ما ورد بمسودة كتاب الخير ابنعوف " اللغة النوبية والحضارات القديمة ثم من بعده كتاب مختار عبد السلام ( السودان ارض الانبياء )
1/ يقول المؤلف ابنعوف
اسم يوسف يتكون من مقطعين يو وتعنى الام بالنوبية سف و سف اصلها شف وهى قطعة كبيرة من الحلى دائرى الشكل تستخدم بواسطتة النساء فى العنق
التعليق :-
الشف له نفس المعنى عند البجا كما هو عند النوبيين
يقول المؤلف :-
2/ ا سم اسماعيل هو شمويل بالعبرية كما ان سميل يعنى الشيخ بالنوبية وهو ايضاً لقب جامع الضرائب
تعليق :-
كثير من البجا لاينطقون اسم اسماعيل وابراهيم كما ينطق فى اللغة العربية بل تنطق اسمعيل وابرهيم اوابريم .
3/ يقول المؤلف
ورد فى التوراة " قال الله لابرام سارى امرأتك لاتدع اسمها سارى بل سارة"
سارى يعنى الطيبة بالنوبية الدنقلاوية والى اليوم يستعمل فى التحية " سارينا قمى


التعليق :-
سارى فى اللغة البجاوية تعنى الساحر او الشخص الخبيث ولذلك امر الله بتغيير اسمها ولو كانت سارى تعنى الطيبة لما امر الله بتغيير الاسم فى التوراة اما سارينا ااقمى فهى قد تعنى كفاك الله شر السحره والعين والخبئثاء واقمى واقم وتقماك وهى مفردات بجاوية دخلت فى العامية السودانية مثل التقماك اقماها بمعنى التى تتجاهلك تجاهلها وفلان ما متقمى بمعنى شخص مهم غير مجهول المقام .
4/ يقول المؤلف :-
ورد فى التوراة ان النبى موسى عليه السلام وجماعته عندما عبروا البحر الى الشرق واغرق الله فرعون وجيشه ضربت مريم ابنة عمران الدف فرحاً بالنجاة والنصر على فرعون والحقيقة الماثلة اليوم ان المنطقة التى تقع على الجهة المقابلة لعبرى تسمى مريم بوت وتعنى بالنوبية ارض مريم او منطقة مريم .
التعليق :-
كلمة " بوت " بمعنى ارض بالنوبية تحمل نفس المعنى 100% فى اللغة البجاوية.
5/ ورد فى التوراه –سفر عد – اسحاق 33 آية "5 " ارتحلوا من ماره واتوا الى ايليم وكان فى ايليم اثنا عشرة عين ماء وسبعون نخله فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من ايليم ونزلوا على بحر سوف .
التعليق :-
كلمة ايليم كلمة بجاوية مكونة من مقطعين هما ايلا بمعنى ابيض ويم بمعنى الماء الصافى وفى اللغة العبرية القديمة يم تعنى البحر سواء كان مالحاً او عذباً لذلك فان ايليم تعنى الماء الابيض او الماء العذب الصافى
5/ يقول المؤلف
اصل كلمة سنار السودانية مكون من سين وتعنى السرة بالنوبية اما " آر فتعنى البرية والارض وتوجد مناطق نوبية كثيرة شبيهة مثل :- كمنار – ارض الجمل وتمنار ارض البطيخ .


التعليق :-
كلمة كمنار مكونة من مقطعين وهما كم بمعنى جمل وآر بمعنى ارض وعند البجا كام هو الجمل وكم للمجموع اي الجمال وهو نفس المعنى فى اللغة النوبية اما مفرده آر فهى كثيرة فى اللغة البجاوية مثل آر – بعات مصدر مياه مدينة بورتسودان وغيرها وقد تحمل نفس المعنى فى اللغة النوبية
6/ يقول المؤلف
" اور " تعنى الملك بالنوبية
التعليق :-
كلمة اور فى اللغة البجاوية تعنى الابن او الولد وجمع اور اى ابناء او اولاد هى كلمة " آر " مثل امارار او حسن ار او على ار والبجا دائماً يقدمون اسم الفاعل على الفعل او الصفة لذلك فكلمة اور سليم " لايمكن ان تكون بجاوية الا ان تكون سليم اور ولا اعرف قواعد اللغة النوبية هل يقدمون الفاعل على الفعل مثل البجا ام ماذا ؟
7/ يقول المؤلف :-
بعد وفاة مؤسس الاسرة النوبية فى مصر تولى شقيقه شابكا المسمى نفر كا رع
التعليق :-
اسم الشقيق شابكا لا يمكن ان يتسمى باسم آخر ولكن قد يلقب بلقب ملكى مناسب ومفرده نفر بفتح النون او كسرها مفرده بجاوية بفتحها تعنى الحسن والحلاوة واللطافة وهى تطلق على النساء مثل نفرتيتى وبكسر النون ينقلب المعنى للعكس تماماً فتعنى القبح والفظاظة والوحشية والغلظة وبعض الناس يحبون هذه المعانى لاخافة الناس
8/ يقول المؤلف :-
فى اللغة النوبية
" ارو " تعنى البحر او النهر
تعليق :-
" ارو " فى اللغة البجاوية تعنى السفن الشراعية او السمبوك وهو معنى مرتبط بالبحر
9/ يقول المؤلف :-
جبل التاكا فى مدينة كسلا – دكا – يعنى السطح الذى يمكن الجلوس عليه وتوتى يعنى الفعل يصعق او يرمى ارضاً اويرفس .


التعليق :-
كلمة جبل التاكا وتوتيل كلمتين بجاويتين اصليتين فشجرة الدوم فى اللغة البجاوية تسمى اكا وثمرة شجرة الدوم تسمى تاكا اما توتيل فمعناها الماء المتدفق تدريجياً ولا يفيض فيضاناً
10/ يقول المؤلف :-
" اكد" وهى تعنى الغلام الذى لم يبلغ سن الرشد .
تعليق :-
اسم اكد اسم شائع وسط البجا وقد يعنى نفس المعنى فى اللغة النوبية ولكن لست متاكدا من ذلك
11/ يقول المؤلف :-
" كا " تعنى البيت . أنكا تعنى بيتنا . إنكا تعنى بيتكم . مانكا تعنى ذلك البيت . بنكا تعنى بيت الرب .
التعليق :-
بنكا والتى تعنى بيت الرب قريبه من الناحية الصوتية من مفرده " مكه " بشكل لافت . البيت عند البجا قو او ماكواك وماكواك ايضاً قريبة من مفردة " مكة " او بكه وقو البجاوية فى اللغة النوبية تعنى الارض
11/ يقول المؤلف :-
الرقم عشرة فى اللغة النوبية يسمى " ديمين "
تعليق :-
فى اللغة البجاوية الرقم عشرة " تيمين " والتشابه واضح فى المفردتين والمفردة " تيمين " البجاوية تشير للاصابع العشرة فى الكفين التى يمكن ان يتم تناول الطعام بواسطتهما والرقم خمسة عند البجا " اي" اي الكف الواحدة التى لها خمسة اصابع
12/ يقول المؤلف :-
درو doro تعنى عجوز كبير السن فى اللغة الدنقلاوية وعند الميدوب دورى dory
تعليق :-
فى اللغة البجاوية العم او الخال والرجل العجوز كبير السن دورا dora والواضح ان اصل الكلمة واحد


12 يقول المؤلف :-
ودق تعنى الشحم بالدنقلاوية ونفس المعنى عند الميدوب
تعليق :-
ودق تحمل نفس المعنى فى اللغة البجاوية
13/ يقول المؤلف :-
اوندى تعنى نوع الذكر بالدنقلاوية وبالمبدوبية اوندى .
تعليق :-
فى البجاوية إندا تعنى نوع الذكر والواضح ان اصل الكلمة واحد .
14/ يقول المؤلف :-
تونكس تعنى آخر الابناء بالدنقلاوية وبالميدوبية توقندى تعنى آخر البطن " آخر العنقود "
تعليق :-
توقندى تحمل نفس المعنى بالبجاوية بالاضافة لآخر اربعاء بالشهر العربى وويتشائمون منها ولا يبدأون السفر فيها
15/ يقول المؤلف :-
" إندو " تعنى هنا بالميدوبيه . نفس المعنى بالدنقلاوية
تعليق :-
فى اللغة البجاوية " إانتون" تعنى هنا
16/ يقول المؤلف :-
" ارى " المطر بالميدوبية " ارو " المطر بالدنقلاوية "
تعليق :-
" ارو نيوت " بالبجاوية السحاب الذى يجلب المطر .
17/ يقول المؤلف :-
" اسلو " ولع النار شديد بالميدوبية " اولى " بالدنقلاوية .
تعليق :-
" اسلا " او " سليا " بالبجاوية ولع النار شديد ومشهور سلات البجا وهى لحم مشوية على حجارة حامية .


18/ يقول المؤلف :-
اعجمى اصلها بالنوبية " اقمى agums " وتعنى غير واضح او مبهم .
تعليق :-
فى البجاوية " إقم " تعنى لم يفهم " اقمنا " لم يفهموا " نقم " لم نفهم وهكذا
19 يقول المؤلف :-
عزرائيل اصلها بالنوبية " ادرائيل " وتعنى المشل للحركة .
تعليق :-
فى اللغة البجاوية " ادر " تعنى قتل و " مدر " عملية القتل و " مدور " القاتل
20/ يقول المؤلف :-
ايلوم فى النوبية تعنى التمساح
تعليق :-
فى البجاوية " ليما " هو التمساح والواضح ان اصل الكلمة واحد
تعليق على كتاب السودان وطن الانبياء
1/يقول المؤلف :-
" الاموريون هم سكان وادى امور الذى يتجمع من مرتفعات البحر الاحمر " الاوليب " ليصب فى النيل شمال الشريك الحالية "
تعليق :-
تنقسم منطقة البجا لمناطق مشهورة وهى من الشمال للجنوب كالاتى بدون تفصيل لها
1. بشاره
2. عيتباي
3. القنب
4. هاقنب او معدام
5. الاوليب
6. تمارا
7. بركه
8. القاش
9. بيلول
10. قاش داى
وأهم الخيران من الشمال للجنوب
1. الدئيب
2. اوكو
3. هييت
4. آمور
5. خور عرب
6. لنقيب
7. بركه
8. القاش
معظم خيران منطقة البجا تصب فى البحر الاحمر ماعدا وادى آمور وهو الاخطر من الناحية التاريخية والعسكرية والغزوات والهجرات فهو يصب مباشرة فى النيل . فى اوقات الخريف عندما تكون الظروف مناسبة وتتوفر به المياه فهوتاريخيا طريق الغزاة البجا لوادى النيل . لذلك فقد عبره جبابرة العنج والبلو البجا وغيرهم من قبل عبر التاريخ .لذلك نجد القلاع والحصون والاستحكمات العسكرية بالضفة الشرقية للنيل فقط وخصوصا عند مصب وادى امور ولا نجد اي آثار عسكرية لصد الغزاة بالضفة الغربية للنيل . كما ان امور قديماً كان طريق الهجرات البشرية من الكوشيين من الشرق لكردفان ودارفور وماورئهما . " يقول المؤلف " جاء فى سفر حزقيال " قال السيد الرب لاورشليم مخرجك ومدخلك من ارض كنعان ابوك امورى وامك حثية " وكما نعلم فان كنعان هو الاب المبجل لكوش العظيم
16 يقول المؤلف :-
سيدنا الخضر والبعض يسميه ايلياء وايلياء تعنى العابد .
تعليق :-
البجا يحولون الهمزة على السطر الى باء فمثلاً مفرده " فناء " يحولها البجا الى فناب " والتى تعنى القتال وكلمة " شقاء " يحولها البجا الى " شقاب " التى تعنى العمل الشاق وكلمة " هراء " الى " هراب " والتى تعنى الكذب وكذلك " ايلياء " يحولها البجا الى " الياب " التى تعنى الغالى او النفيس

3/ يقول المؤلف :-
كوش – يرجع هذا الاسم الى كوش بن كنعان بن حام بن نوح عليهما السلام ويطلق على كل المنطقة جنوب مصر من البحر الاحمر ومن الشلال الاول وحتى بحر العرب والسوباط ويشمل الارض حتى سفح الهضبة الاثيوبية الغربية .

تعليق :-
للاسف معظم سكان المنطقة قد استعربوا وفقدوا لغتهم وحضارتهم الكوشية ولم تعد هناك لغة تسمى باللغة الكوشية ما عدا اللغة البجاوية واستطاع البجا ان يحتفظوا بثقافتهم الكوشية بسبب العزلة التى فرضت عليهم بسبب طبيعة منطقتهم واعتقد انهم ايضاً سوف يسيرون فى درب الاخرين لو لم تبذل جهود للمحافظة على هذه اللغة والثقافة التاريخية الاصيلة
4/ يقول المؤلف :-
فى سفر اخبار الملوك جاء ما يلى حينئذ ذهب سليمان الى عصيون جابر ومدينة ايلا على شاطئ البحر فى ارض ادوم وارسل حوارم بيد عبيده سفناً وعبيداً يعرفون البحر فاتوا مع عبيد سليمان الى اوفير واخذوا من هناك اربعمائة وخمسين وزنه ذهب واتوا بها للملك سليمان .
تعليق :-
فى هذا المقطع الذى يدل على اخذ ذهب من ارض المعدن بمنطقة البجا نجد المفردات البجاوية ايله او ايلات والتى تعنى الارض البيضاء وكذلك مفرده اوفير التى استعملت فيها اداه التعريف او البجاوية والتى تعنى " ال " وكذلك مفرده ادوم التى تعنى عند اليهود الادميين من غير اليهود بما فيهم البجا طبعاً .
5/ يقول المؤلف :-
يقول سفر التكوين " ص/14 " حدث ايام امراقل ملك شنعار واريوك ملك الاسار وكدر لعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم انهم حاربوا بارنج ملك سدوم وبرشاع ملك عموره وشناب ملك ادمه
تعليق :-
فى الاسماء الواردة اعلاه لاسماء الملوك لفت نظرى اسم شناب وهو اسم شائع وسط البجا .ان اسماء البجا رجالا ونساء تتكرر بشكل يدعو للعجب فى الكتب القديمة الامراللذى لم اجد له تفسيرا مناسبا حتى الان
6/ يقول المؤلف :-
نجد فى اللغة البجاوية وهى لغة كوشية اصيلة المقطع " او " وهو اداة التعريف مثل اوشيك " اونور " اولباب اودروس الخ . كما ان اور تعنى ابن او ولد عند البجا كما نجد فى اللغات النوبية الكثير من الالفاظ الشبيهة مثل " اوشى ، اورتشى اوربى ، اورتارتى ، الخ ولاشك ان سيادة اللغة العربية قد ادى لاندثار معظم مفردات اللغات المحلية القديمة
يقول المؤلف
تزوج عيسو ابن اسحاق عليه السلام من يهوديت ابنه بيرى الحثى ومن بسمه ابنه ايلون الحثى كما تزوج محله ابنه عمه اسماعيل عليه السلام .

تعليق :-
فى الكلام اعلاه ثلاث اسماء بجاوية وهى هوديت واسم محله وهوديت على وزن بداويت وهى لغة البجا . لقد لفت نظرى وحيرنى كثيراً وجود اسماء بجاوية فى الكتب الدينية القديمة وفى التوراة والانجيل والمزامير والاسفار .من لديه تفسير معقول لهذا اللغز؟
7/يقول المؤلف :-
ان اسماء مثل جعل وركاب ورباط وشايق الخ... اسماء عريقة وليست وافدة . ان عشائر شايق ورباط وركاب عشائر مرتبطة بمنطقة محددة جغرافياً منذ القدم ولو اخذنا الاسم شايق كمثال نجده يعنى القوه والشدة ويرتبط بمعنى السلطة وربما يفسر ذلك موقع المنطقة التاريخية التى قطنوها . شايق اسم قديم جداً كوشي المنشأ ولايبخس من ذلك جهل مصدره اللغوى بل يؤكد عراقته . كما ان اسماء ابناء شايق الاثنى عشر نجد ان منها تسعة اسماء كوشية الاصل وهم كادينقار – مريس – حواش – سالم – باعوض – شلوف – سوار – شرنكو .
تعليق :-
العشائر الكوشية تتفق فى الغالب فى اسماء الحيوانات المستانسة كما اتفق البجا والنوبيون حول اسم الجمل " كم " كذلك تتفق هذه العشائر حول اسم البقر والغنم والكلاب و الذئاب والثعالب والاسود والنمور خصوصاً العشائر التى تحترف الرعى فمثلاً الكثير من هذه العشائر تسمى البقره ( شا )" او قد تسمى النعجة ( شا) . فى كل الاحوال لا تغيب هذه المسميات ولكن قد تتبدل من حيوان لآخر.
عند العشائر الكوشية التى تحترف الرعى اهم شخصية هو الراعى ولذلك صفة هذا الراعى تتكرر فمثلاً راعى الابل او الجمال فى اللغة البجاوية يسمى ( كم – تيقا) وكم تعنى الجمال وتيقا تعنى الراعى او السائق للجمال – كذلك الذى يرعى الغنم فى البجاوية يسمى ( يا-تيقا ويا تعنى الغنم وتيقا تعنى الراعى . اذاً ماذا يسمى راعى البقر ؟ يسمى شاييقا وشا تعنى البقر وييقا تعنى الراعى.
اليس من المحتمل ان اسم شايقى هو تحريف بسيط لشاييقا ؟ اليس من المعروف تاريخياً ان قسما كبيرا من الشايقية كانوا رعاة ولفترات طويلة من التاريخ قبل ان يستقر عدد منهم على ضفاف النيل ويحترفون الزراعة ؟
8/ يقول المؤلف :-
وابناء اسماعيل عليه السلام هم :- نابت - ميشا – قيدار – ادبائيل – ميشام – مشماع –– هدد – تيما – يطور – نفيس – قيدمان .


تعليق :-
من ضمن هذه الاسماء لفت نظرى اسم نابت واسم ميشا وهما اسمان بجاويان يستعملان حتى الان وسط البجا بل هناك قبيلة بجاوية كبيرة وهامة تسمى النابتاب وهم ال دقلل ناظر عموم قبيلة البني عامر البجاوية وكذالك هناك قبيله بجاوية أخرى كبيرة وهامة تسمى ميشاب ينتمى اليها الشيخ الجليل ابو على مجذوب ابو على والى ولاية البحر الاحمر الاسبق ورئيس هيئة شورى المؤتمر الوطنى .اما بقية اسماء ابناء اسماعيل عليه السلام ففى نفسى منهم شئ من حتى ولن اقول شيئا عن اسمائهم حتى اتاكد
تساؤلات اخيرة
لماذا نجد هذه المفردات اللغوية الكثيرةالمشتركة بين لغة الدناقلة الانداندى ولغة الميدوب فى اقصى غرب السودان ؟
هل الميدوب دناقلة ام بجا ؟
هل لغة الدناقلة اقرب للغة البجا والميدوب ام اقرب للغات النوبية الاخرى ؟
سوف ادلى براى فى الموضوع وهو مجرد راى اجتهادى اولى قابل للنقاش
اللغة الدنقلاوية متاثرة بلغة الكنوز تاثرا كبيرا وعميقا اكثر من اى لغة اخرى .ومن هم الكنوز .انهم بقايا قبيلة ربيعة العربية التى كانت تسكن بوادى العيلاقى وبارض المعدن وسط البجا .ان اكثر من تسعين فى المائة من قبيلة ربيعة العربية اصبحوا بجا وفقدوا لسانهم العربى .اذا الكنوز المتاثرون باللسان البجاوى هم حلقة الاتصال بين اللغة البجاوية ولغة الدناقلة اولغة الانداندى
اما بالنسبة للميدوب فاعتقد انهم بجا هاجروا لتلك المنطقة مثلهم متل العنج البجا والكوشيون بطبيعتهم يتوغلون فى البرالى اخر مدى كما يتوغل الاوربيون فى البحر لاخر مدى
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

محاضرة عن اللغة النوبيةمن حلقتين:

www.youtube.com/watch?v=C9MgSytOBCw
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

مفردات نوبية دنقلاوية لتسلسل العائلة:-

1/الابن :تود أو توت
2/الحفيد: أسي بتشديد السين مع الكسرة
3/ابن الحفيد:وسي بكسر الواو
4/ابن حفيدالحفيد:كانجي
5/حفيد حفيد الحفيد:كلانج.
فهذا التسلسل العائلي قلما تجد مايقابلها في اللغات الاخرى غير الافريقية وهذا دليل على انهم كانوا يعمرون.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:42 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

توجد أيضا في النوبية الدنقلاوية ألقاب للابناء حسب الترتيب من المولود الأول إلى الأخير .فاللقب واحد سواء كان ذكرا أو أنثى :
1/المولود/ة الأول:
‏kaga‏ 2/المولود الثاني:
‏kaga beesh‏ 3/المولود الأخير:‏toon kass'e‏ .
أماعند النوبة في الجبال فبتفاصيل أدق نسبيا،إذ توجد ألقاب للذكور والقاب للاناث: الذكور بالترتيب :
1/كوكو
2/كافي
3/توتو
4/تية
5/كوه
6/تيسو
7/كوا
8/كنو.كنه :الصغيرة بالدنقلاوية ومنهاكنينه في العامية السودانية. عفوا الموبايل لايساغد
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:46 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

أواصل في ترتيب ألقاب المواليد الاناث حسب الترتيب عند النوبة في جبال النوبة :
1/كاكا.في الدنقلاوية:كاقا: للجنسين.
2/توتو .في الدنقلاوية تصغير للابن توت.
3/كوشيه:اسم نسائي لدى جميع فروع النوبة في الشمال.
4/كاكي.
5/‏kowwo‏ . 6/كاكا بتشديد الكاف الثانية. الباقي إلى العاشر مكرر كما في الذكور ايضا من الثامن(كنو) مكرر
.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:47 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

العهد القديم كتب باللغة النوبية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

أثبت الباحث السويسري أن أهل دنقلا كتبوا باللغة النوبية أجزاء كثيرة من التلمود ممايؤكد جذور بني اسرائيل في تلك المناطق وأن الآثار الموجودة في السودان ليست مصرية وإنما بناتهم هم قبائل النوبة.(انتهى المصدر). وكماذكرت سابقا في أجزاء الساقية النوبية وقلنا أن التوراة أصلها توراه وجدت كثيرا من أجزاء التلمود ترجع إلى الساقية النوبية مثل:
1/المشنا.مشي :العمود الثاني في الساقية(راجع الساقية).
2/كامار:وهو محور ارتكاز الديو في الساقية.
3/كودا شيم. كودا:بيارة الساقية.
4/مويد. مويس:الارضية التي تدور فيها البقر في الساقية.
5/سفر عتت. أتتي:الحلقة التي تحمل القواديس.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:52 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

العهد القديم كتب باللغة النوبية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

عفوا :الباحث السويسري المذكور أعلاه هو/ليو رانيش.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

العهد القديم كتب باللغة النوبية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

مكرر
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

العهد القديم كتب باللغة النوبية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

من الفرضيات التي تجعلنا نضع علاقة ما لموسى عليه السلام بالساقية النوبية وبالسودان بصورة عامة الآتي :-
.1/قبيلة موسى اسمها اللاوى.
2/الاغنية المعروفة لسائق الساقية مطلعها:اللوا ألودا.
3/الزي القومي لقبيلة الشلك اسمها:اللاوا.
4/اسم مملكة النوبة الجنوبية:ألوا أي اللوا.
5/من شروط بقرة بني اسرائيل ألاتسقي الحرث اي لاتدير الساقية.
6/هامان وزير فرعون موسى يعني عند النوبة جبال:الرجل الثاني في السلطة.
7/السبت كان عطلة لوقت قريب في جبال النوبة.
8/ الآية القرآنية في سورة البقرة (إن البقرة تشابه علينا) كلمة تشابه علينا لا تستخدم إلا في منطقة تمتاز بكثرة البقر.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 5:58 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

زي موسى عليه السلام والزي الرسمي للشلك.

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

زي موسى عليه السلام كماورد في التوراة -سفر الخروج:-

المواد:قرمز.بوص مبروم.اسمانجوني(حجركريم).
مكونات الزي:
1/الرداء:قطعة من القماش تلف حول الجسم العلوي.
2/الصدرة:قطعة من القماش طولهاشبر وعرضهاشبر مثنية (آية8-9).
3/جبة الرداء (آيات 22-26) :فتحة الجبة في وسطها كفتحة الدرع.وصنعوا على أذيال الجبة رمانات.عليهاجلاجل من ذهب.جلجل ورمانة.جلجل ورمانة.
4/الأقمصة.العمامة.عصابات القلانس.سرويل و المنطقة.كما أمر الرب موسى.

اللاوا (الزي الزي الرسمي للشلك) . يتكون اللاوا من:
1/قطعة قماش كبيرة بيضاء تربط من خلاف على الكتف الايسر.
2/رابط في الوسط من اللون الاخضر.
3/عقد من السكسك الابيض.
4/نصف عصا من الابنوس منحوتة في رأسها بصورة دائرية (الرمانة) .
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:02 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

التوراة وشجرة الصمغ العربي

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

سفر الخروج-اصحاح ?? .مواد صنع المسكن وتوابعه :- 1/المسكن:من ألواح قائمة من خشب السنط طول اللوح عشرة ذراع وعرضه ذراع ونصف وللو الواحد رجلان مقرونة أحدهما بالأخرى .إلى جهة الجنوب نحو التيمن (آية ??).عوارض من خشب السنط (آية??)? و تصنع السجف(السقف) من خمسة أعمدة من سنط( آية ??)? 2/التابوت: من خشب السنظ طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف(آية ??)? 3/المائدة : من خشب السنط طوله ذراعان وعرضه ذراع وارتفاعه ذراع وحلقات على الزوايا الاربع لحمل المائدة(من آية ??-??)? 4/المذبح: من خشب السنط طوله خمس ذراع و عرضه خمس ذراع (اصحاح?? اية ?). 5/وتصنع دار المسكن الى جهة الجنوب نحو التيمن (آية ?) . *ملاحظة: ?/تعريف السنط بالهامش:شجرة القرض الذي يسيل منها الصمغ العربي. ?/التفاؤل لجهة الجنوب (التيمن) .
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

توضيح ارقام الآيات في الرسالة السابقة.

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

عفوا :الموبايل لم يساعدني في الارقام العربية للآيات .إليكم بالترترتيب *المسكن:آية 19/26 .*السقف:آية 37 .*التابوت:آية 10 .*المائدة:آية23-27 . *المذبح:اصحاح 27 آية 1 .*المسكن الى جهة الجنوب :آية 9 . *الملاحظة: 1 ، 2 . مع تحياتي.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

أثناء قراءتي كتاب تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين -تأليف الأستاذ جعفر شاس،لفت انتباهي تساؤله عن قبيلة(كرمتي) هل سميت تيمنا بأرض الجدود كرمة في الشمال؟ وعن مجموعة الدواليب قال:إنهم اختلطوا مع العرب وهم جزء من الكواليب ونفس الاسم في قرية في وادي حلفا. (انتهى المصدر).
هذا الاستنتاج حفزني للبحث عن بقية المعالم والاسماء فكانت النتيجة كالاتي:
1/جبل كلدجي:بالدنقلاوية:الجبل الخامس(كلو:حجر/جبل .دجي:الرقم الخامس).
2/جبل كدرو:الثوب الابيض
3/جبل كرور:ضجيج او ثوران.
4/أور:من أسماء الاله الواحد عند الكجور، ويعني بالدنقلاوية:الملك.
5/تنجاما دنقلي:من الطقوس السنوية لسبر العيش في الخريف(دنقلي -دنقلا:الفارق بدلت الالف ياء . 6/قال لي أخ من جبال النوبة :أن الكجور أثناء عمله السحري يطلب الخدام من دنقلا.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:06 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

متابعة لماسبق أن ذكرناه:
1/ جبل رقم 3 (جبل كرور) لاحظت أن هنالك جبلا آخر بنفس الاسم في الصحراء النوبية يسمى بجبل الكرور في الاتجاه الشرقي لمنطقة دنقلا.
2/بلدة كاجا:سكانها مشهورون بألعاب الفروسية. كجا:تعني بالدنقلاوية: اللعب .
3/اللاحقة(آر)تعني بالدنقلاوية أرض أو دار مثلا:تمنار:دارتمن وكذلك سنار:أرض سين.والامثلة كثيرة في منطقة دنقلا .تمنار قرية قديمة بجنوب دنقلا قرب بلدة كوا الاثرية.ويوجد نفس الاسم(تمنار) في المملكة المغربية.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:07 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات مشتركة بين الدنقلاوية و مجموعات جبال النوبة

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

يتبع لماسبق: رقم 3 الخاص باللاحقة (آر) الدنقلاوية لانني لم أضمنها مدن الجبال(تيمن-تيما) . وإذا أدخلنا (آر) على أسماء المدن في الجبال: تيمن تصبح:تمنار. وتيما تصبح:تيمآر.
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

الأخ الخير ، تحية.
أتابع بوستك هذا من مدة مستزيدا بما يحوى من معلومات للمعرفة العامة، و- لشيئ فى نفسى -! خاصة وأنى ولدت فى بيئة
طين أرضها " قرير " . فكان إسم البلدة.
فى طفولتنا إعتدنا أن نسمع ونستخدم قاموسا طويلا من الكلمات لم نسأل عن أصلها
ولا كنهها، وظننا أنها من إختراع أهلنا الشايقية.!! برغم إنحيازهم المتعمد لأصول عربية ،
وتجاهلهم أو غفلتهم عن أصول نوبية.!! ربما نكرانا -فى فترة ماضية - ، صار إفتخارا فى فترة
لاحقة ، أو سيصير.! وذلك سعيا مشروعا للإنتماء لتلك الحضارة العريقة بأواصر الدم. بدلا من السعي إليها بما " يجيب الدم ". !! ( بالله ما تنكروهم عقابا لهم، فهم " عقابا " لكم ، بفتحة على العين.( وجه ضاحك ).

ضم هذا القاموس كلمات - أنت عليم بها- مثل : القادوس، الكشر ، الكشمبير،.. " الدونقا " إلخ -عند أهلنا- فى محيط البيت.
والواسوق ، الأربل،...إلخ فى مجال الزراعة. والتى لم يكن للشايقية تاريخ وخبرات بفنونها كما للدناقلة مثلا.!
( إتونست مع الراحل محمد وردى فى هذه الجزئية وكان عالما بالكثير).

لم أشارك فى هذا الخيط من قبل لأنه لم يكن لدي ما أضيفه وإكتفيت بمتعة القراءة والمتابعة ( بذهن مفتوح )!.
ما دعانى لذلك الآن هو كلمة إلتقطتها أمس مساءا وأنا أٌقرأ هذه الأيام من ضمن ما أقرأ ، كتابا قديما لكاتبة " رحالة "
تصف رحلتها "باللاندروفر" عبر الصحراء من شمال أفريقيا مرورا " بالسودان " - هدفى الأول من القراءة -, وصولا إلى "
أثيوبيا " هدف الكاتبة ، لتبحث فى أمر " ملكة شيبا ". !
إسم الكتاب. 'IN SEARCH OF SHEBA '
' TUKUL ' هذه الكلمة هي :
ومن ضمن ذاك القاموس تعرفنا على كلمة " تكل ". وهو تلك الغرفة الطينية الصغيرة جدا و التى تكون بمثابة إمتداد
للغرفة الأصلية وتسمى أيضا " القاطوع " . و كلمة " القاطوع " دى أظن الشايقيىة يملكون حق قطعها.! كان من راسهم كان من كراسهم بتاع العربى.!!!!!! وتستخدم تلك الغرفة لصنع الطعام . ( العواسة والفرك والعجن ، و" المريسة " و "الشربوت " و " الشمارات " بين من يجلسن فى ذلك المكان.
الرجال لا يدخلون ذلك المكان إلاّ فى حالات نادرة. زي من أجل " جغمة " مريسة بالدس !
أو " قرمة " من " حرف " قراصة " طازج.! أو " طرقة " " كسرة " أو " قدوم "! على عجل!! وربما " عواسة ".!

أدناه صورة من صفحة الكتاب الذى تصف فيه الكاتبة " التكل " فى أثيوبيا . قد يختلف الوصف بعض الشيئ والتوظيف.
تأكدت من أن الكلمة تنطق بنفس الطريقة فى أثيوبيا بعد أن إستشرت صديق أثيوبى ، ولكنه لا يدرى أصل الكلمة،
مما أثار حب إستطلاعى وشوقنى للبحث.! فهلا تفضلت وغيرك من العارفين بهذا الشأن بمدنا بما يفيد.؟

هل يعود أصل الكلمة للسودان القديم ( بلاد الحبشة ) ؟ إلى اللغة الدنقلاوية ؟ النوبيىة القديمة ؟ أم مجرد مصادفة.؟!


ربما يكون قد فاتنى أنك تعرضت لهذا الأمر من قبل.



صورة
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

الأخ أحمد سيد احمد..حبابك عشرة.
معليش لو جا خلل في التنسيق..ده شغل موبايل وبعد يومين اعود للكمبيوتر. :
1/كلمة ‏tukul‏ ما لقيت ليها أصل في الدنقلاوية فالمرادفة ليها طبعا(دونكا.دونقا.ديونار) بمعنى المطبخ.أما ‏tukul ‎‏ فهي قد تكون حبشية،على العموم هي افريقية لأن طريقة البناء (القطية).
2/عن انتما أهلنا الشايقية للنوبة فالدلائل التاريخية تؤكد ذلك.فقبل تلاثة قرون كانت المنطقة جنوب دنقلا إلى سوبا تتحدث الدنقلاوية بمافيهم الجعليين و عرب الجزيرة المستعربة.
3/عن ملاحظتك للاسماء النوبية في المنطقة نعم كل مايخص الساقية والآلات الزراعية نوبية فقط تضاف ليها لاحقةsuffix‏ (أيق.أوق.أيك) مثل:واسو/واسوق. كاوى/كاويك ..الخ. مع تحياتي.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:11 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

مكرر
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 6:12 pm، تم التعديل مرة واحدة.
أضف رد جديد