فن إفريقي؟ فن سوداني؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

فن إفريقي؟ فن سوداني؟

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

في عالم الفن المعاصر يتحدث المنظرين عن ما يسمونه الفن الأفريقي. و بالرغم من حداثتي على دهاليزه و أسراره، إلا أنه لم يخف علي أنهم يسمون الأشياء بغير اسمها. في العام الماضي أسند ألي مهمة تنظيم معرض للفن الأفريقي في أوسلو. كانت حيرتي عظيمة حين حاولت البحث عن معناً للمصطلح. المعضلة الاولى تكمن في إصرار مخترعي المصطلح على تقسيم أفريقيا مرةً أخرى غير التي قسموا فيها القارة الى دول تعذر على أفريقيا فهمها، فحاولت تصحيح تقسيمهم بالانقسامات و الحروب الأهلية. وفشل أهلها عادةً. غير أنهم نجحوا في قتل من نسي الاستعمار قتلهم من اخوانهم.
يقسم المنظرون في شأن الفن الأفريقي، أفريقيا إلى ما دون الصحراء وما فوقها .ويزعمون أن الفن الافريقي يوجد فقط ما دون الصحراء أما شمالها ففنها إسلامي وعربي لا يمت للقارة بصلة، غير أنه ضيفٌ جلبه الأعراب في طريقهم للاندلس ثم يتداركون قائلين وربما إثيوبيا ففنهم لا يشبه فن شمال الصحراء .
وهو أمرٌ يسهل دحضه لمن علم عن أفريقيا ولو قليلاً. فاثيوبيا المسيحية قبل أن تغير أوروبا لون المسيح الى البياض وتطلي عسل عينيه بزرقة بحر الشمال وتشن الحروب على مهد ميلاده لجلب الحضارة, كانت تلون جدران كنيستها بصورة القديس مارك ممتطياً صهوة أسد تماماً كما فعل أقباط مصر. والعين المدربة تكتشف بسهولة الشبه البائن الى حد التطابق بين ألوانهم وألوان كل لافتات صوالين الحلاقين في غانا والسنغال واكشاك العصير في أسواق الخرطوم. بل حتى في أزقة بروكلين و حواري كنجستون في جمايكا. ستجد نفس الاختلال في أشكال الأجسام ونفس حرارة الألوان، كأن هناك قانون لرسم المنظور الخاطئ والمبالغة في حجم الرأس مقارنةً بالجسم.
مشكلتي العظيمة مع الفن الأفريقي في أروقة المتاحف والبيناليات المعاصرة أنه ليس فنٌ إفريقي بقدر ما هو فنٌ صنعه افارقة. الفن الافريقي المعاصر لا وجود له لأن تأريخه لم يدونه أحد. لأنه ليس بمدرسة كالرغي مثلاً الذي عنده فرقه من البيض الأوروبين يغنونه كما غناه بوب مارلي ولكنه كل ما يجده قيمي الغرب في رحلاتهم القصيرة لافريقيا ما دون الصحراء من صنع الفنانين من هناك الذين درسوا الفن في كليات أسسها البيض وقرروا مناهجها. الأجدر بنا أن نسميه بالفن المصنوع من قبل سكان أفريقيا وليس الفن الأفريقي، فالأخير لا زلنا نتخبط في كيفية تعريفه. أليس من المحزن جداً أن لا يمكني تسمية فنان واحد من فناني أفريقيا في القرن الخامس عشر؟ أليس من المحزن انني لم اتمكن من دخول السنغال قبل أن احصل على جواز سفر نرويجي؟ ألا يقطع نياط القلب أن فناني داكار لا يعرفون الصلحي وفناني الخرطوم لا يعرفون عيسى سامب؟ أفريقيا مقسمة إلى اقاليم جديدة يديرها من يجودون على شبابها بالمال لصنع الفن. يتنازعها الهولنديون بكلاوس والفرنسيين والألمان بجوتة وعطاياه لمن صنع فن يروق ساستهم. ونحن نغط في نومنا ونحلم بقيم يكتشف عبقرية لوحاتنا الصغيرة المرسومة ليشتريها عامل في منظمة إعانة أو دبلوماسي في سفارة. نحلم أن يختارنا احدهم لنعرض في دوكيومنتا صور أطفال جبال النوبة أو سوء النظام. مسكين أنت أيها الفنان السوداني الشاب.


صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

إفريقيا ليست مكاناً جيوغرافي. انها فكرة فقط.
إفريقيا غير موجودة ..
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

سلام يا فاضلابي
مشتاقين

قلت: "ونحلم بقيم يكتشف عبقرية لوحاتنا الصغيرة المرسومة ليشتريها عامل في منظمة إعانة أو دبلوماسي في سفارة. نحلم أن يختارنا احدهم لنعرض في دوكيومنتا صور أطفال جبال النوبة أو سوء النظام. مسكين أنت أيها الفنان السوداني الشاب."

لو شفت كيف اللوحات المرسومة على القماش بألوان زاهية (بحس بيها مفتعلة) مردومة فوق بعضها وبتتباع زي الليمون بالكوم في سوق الماساي في نيروبي.

سوق الماساي نفسه عبارة عن عهر ثقافي متجول. تعهير هائل لثقافة يعاني أصحابها من تحويلهم لقِرَدة للفرجة. دي ياها الطريقة البيتم التعامل بيها مع ما يسمونه الثقافة والفن الإفريقيين.

القيِّم البتتكلم عنه ده زاته عنده سماسرة بيسرقوا جهد رسامين ويحددوا ليهم في الغالب يرسموا شنو عشان يعجب عامل الإغاثة أو موظف السفارة حامل الدولارات. سألت البياع: اللوحة دي رسمها منو؟ قال لي:
This is just African Art
شفت الاستسهال ده؟! المهم يجيب قروش

مشيت أبعد منه شوية، شفت لي حمالات شموع خشبيات. السمسار قال لي سعر عجيب... بعد خطوتين جاني راجل يدينه مليانة بالورنيش وأصابعينه مدفشات واضح إنه هو البيشتغل الحاجات بي يده. قال لي: جيبي السعر القلتيه، ده شغلي أنا والراجل ده ما عايز يبيع.

أهم ما حدث لي في حياتي في نيروبي إني لميت في زول وداني حته في أفقر أحياء المدينة هي عبارة عن معسكر مقفول ببوابة كبيرة بالجنازير، متلمين فيه رجال ونسوان وبينتجوا كل شيء. كنت ماشة أشتري drums
لقيت كل ما يباع ليعجب عين "القيِّم". لو شفت البؤس والوسخ العايشين فيه الناس ديل!

?What can I say

Iman
حافظ خير
مشاركات: 545
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:23 pm

مشاركة بواسطة حافظ خير »

...

يا فاضلابي سلامات ياخ ...

قال أحدهم إنَّ "الفنأفريقانية آلة حربية فبركتها مؤسسات الرعاية الأوروبية [من مافيش] لتنتفع بها في التدخل في مسارات حركة الثقافة المعاصرة في أفريقيا ولتوجيهها لخدمة المصالح السياسية والاستراتيجية للامبريالية. ورغم التناقض البائن في المصالح بين الامبرياليات الأوروبية والشمال أميريكية الا أن الجميع يجدون في الفنأفريقانية أكفأ وسيلة لفرض هيمنتهم الثقافية على الأفارقة" ...
*

فطالما أصابتك مثل هذه "الوساوس" والشكوك في موضوع "الفنـأفريقانية" ، عليك أن تتذرع بالسؤال الجيوبوليتيكال العريض: من اخترع الأفارقـــــــة؟ بدءاً من أسئلة "مستهجنة" مثل: "دياسبورا أنـــــا؟" حتى تنتهي بك الشكوك والوساوس إلى "ومن اخـترع الســودانيين؟" ذاتوا...

شفت كيف؟!



* المصدر هنا: جيوبوليتيك الفنأفريقانية


... وسلامات يا إيمان
صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

إيمان كف أحوالك ..
الظاهر إنو شارعنا طويل في الاحباط المزمن ده
بمناسبة سوق الماساي ده..
أنا شغال في مشروع حيعجبك شوفي هنا وأديني رايك
https://www.europeanattractionlimited.com
صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

حافظ
ما عارف أقول ليك شنو ..
وفرت علي زمن كتير
الله يخلي لينا حسن موسى وخبراته في احباطات كنت قايلها جديدة
شكراً كتير
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و فنأفريقانية الفايكنغ كمان!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا فاضلابي و إيمان و حافظ.
مشيت شفت مشروعكم في الرابط يا فاضلابي و أعجبني طموحه النقدي. حقيقة استغربت حكاية قرية الفايكنغ الإفريقية في المعرض الإستعماري الدولي عشان أهلكم ديل ما أفتكر كان عندهم مستعمرات في قارتنا المظلمة.غايتو إلا تكون رغبة مجنونة في استلاف ذاكرة أولاد عمومتهم المستعمرين البريطان و الفرنسيس. و استلاف الذواكر باب سري في فقه التذكر و النسيان.ياخ أكتب لينا شوية بلغة القرآن في الموضوع المهم دا عشان نشرّك الأهالي في منازعة علم الجمال التي هي منازعة سياسية.
مرة كنت بتناقش مع صديق صاحب غاليري في إشكالية الإستبعاد الثقافي الأوروبية التي لا تترك للفنانين الأفارقة أفقا بخلاف الفنأفريقانية البائدة . في نهاية مناقشتنا طمأنني الصديق و طيب خاطري و وعدني بأنه سيسعى لإخراجي من مربع الفنأفريقانية الضيق.بعدها تفكرت في خطته و تبدّت لي فيها أقوال و راجعته في الأمر و رجوته أن يتركني في حالي في مربع الفنأفريقانية البائدة، ذلك أن الفنأفريقانية هي في نهاية تحليلي، ماهي إلا مساحة للفعل السياسي فبركها الأوروبيون و رتبوا ضمنها مداخلهم لتنظيم الثقافة الإفريقية على حل شعرهم.و في حل شعر الأوروبيين نجد اليوم بعض الأفارقة مبارين الزفة و فرحانين ساكت و فيهم ناس " مستفيدين" و الأجر على الله!. و حتى يتوصل الأفارقة لتنظيم مساحتهم الثقافية ـ أو مساحاتهم ـ الخاصة باستقلال تام عن روافع و ضرورات السياسة الأوروأمريكية المتوجهة للأوروبيين، ففرصتنا الوحيدة في لجم الحماقات الثقافية الأوروأمريكية تبقى في تسجيل حضورنا النقدي كمعارضين مقيمين في ساحة الفنأفريقانية الأوروبية ومنازلة سدنتها سنا بسن و عينا بعين لمّن يستغفروا و يتوبوا .
سأعود
صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

أستاذي حسن

المشروع بإختصار بدأ قبل ثلاث سنوات عندما اكتشفنا صدفة ما سماه أهل أوسلو قرية الكونغو التي عرضت في قلب أوسلو في عام 1914.
وبطبيعة الحال، افترضنا أن هذه معلومات عامه، لذلك، لمعرفة المزيد عن المعرض، بدأنا نسأل …
اتضح فيما بعد الى حد كبير لا أحد ممن تحدثنا إليهم قد سمع عن قرية الكونغو ( بالمناسبة ‪..‬ سألنا الكثير من الناس). ونظرا لمدى شعبية المعرض حينها (1.4 مليون زائر‪,‬ في وقت كان فيه عدد سكان النرويج 2000000)
كان عدم وجود معرفة عامة عن المعرض مفاجئا. قادنا الأمر للتساؤل عن عملية بناء الهوية الوطنية و مدى تأثير هذا الحدث في التاريخ علينا اليوم‪.‬
كيف يمكن لمثل هذا الشيء أن يمحى بهذا النحو الفعال من الذاكرة الجماعية؟
لتصبح أفضل‪..‬ هل نحن بحاجة لنسيان بعض الأشياء ... على أي حال، أردنا أن التحقيق في العلاقة بين فكرة التفوق العرقي التي بني عليها معرض حديقة الحيوان الانساني هذه في الماضي بفكرة أكثر معاصرة متعلقة بالصورة الذاتيه لفاعل الخير التي تحاول النرويج عكسها عن نفسها في العالم .

الشمال الاسكندنافي يصور نفسه ليس فقط كافضل الخيرين في العالم بالفطرة و لكن أيضا الأكثر تسامحا وتحررا. وهذا يدخلنا في دائرة تجعلهم الأفضل في المساواة بين الناس ما يجعلهم الأفضل وخلاص‪..‬ بالتأكيد، يستخدم هذا كاداة للتعالي الثقافي والعرقي.
صورة العضو الرمزية
Mohamed Fadlabi
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm
مكان: النرويج - أوسلو
اتصال:

مشاركة بواسطة Mohamed Fadlabi »

بالمناسبة، كلامك سليم..
المعرض تم بناؤه محاكاة للمستعمرين الكبار لإثبات إنو نحن ذاتنا عندنا حديقة حيوان انسانيه ..
لكن النروجة ليسو بيض اليد كما يتصور الكثيرين. فمعظم ضباط الجيش النرويجي اشتغلوا مرتزقة في جيوش بلجيكا وغيرها
عموماً المشروع كلامه كتير وعندو أكيد علاقة بأسئلة شمال وجنوب .. وتطور العنصرية الحديثة .. ذي لمن ناس اليمين المتطرف يمشوا في مسيرة لمساندة المثلية الجنسية.. فقط لإثبات انهم ما ذي المسلمين المتخلفين ألما بقبلوا الآخر
أضف رد جديد