لم ينفع فيك الأوقانيوس
والصحيح
لم ينفع فيك الأوقيانوس
شئ : محمد المكي إبراهيم ... ترجمة
- تاج السر الملك
- مشاركات: 823
- اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
- مكان: Alexandria , VA, USA
- اتصال:
- تاج السر الملك
- مشاركات: 823
- اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
- مكان: Alexandria , VA, USA
- اتصال:
-
- مشاركات: 935
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
- مكان: هاملتون-كندا
سلامي لصاحب البوست وضيوفه الكرام
العزيز الدرشو نوسر برهط التراجمة
تحياتي لك ولكل المتكأكين على نص
"ود المكي في صباه".
لكم هو صعب مطلع هذه القصيدة!
ولكم أبليت فيها بلاءاً حسناً يا بن آدم!
ولكن ربما إلى حين!
ولا تبتئس!
الكلمة العقبة هي كلمة "الأكلان"!
فرغم أنها مشتقة من أ ك ل، لكنها في
ثقافات متباينة ولو نوعاً تبدو محيّرة.
فبينما الأكلان عندنا في السودان هو الهرش،
هو النتيجة تجد أنه عند المصريين (مثلاَ)هو
مسبب الهرش وهو حشرة. يعني المصري يمكن
أن يقول لك (عندي هرش أظنه من الأكلان) لأن
عندهم الأكلان هو البق السريري. فإذا اعتمدنا
الفهم السوداني سنكتشف أن الأكلان هنا تعني
الهرش itch(الحكة) وليس الطحن أو الدق بالأسنان!
وبذلك تصبح عبارة gnaw غير دقيقة لأن بق السرير
المسبب للهرش والحكة ليس له أسنان وإنما
يتغذى بشكة الجلد بأنبوب به مخدر وشفط الدم
من الضحية بأنبوب آخر (شفت العِلم دا كيف؟)
وليس هنالك من أسنان!
فلذلك يتعين أن نتأمل مع الشاعر كيف كان
يرى الأمر؟ هل المقصود هرش بمعنى حكة أم هو
أكلان بمعنى الحشرة نفسها وفي نهاية الأمر فإن
ذلك "الشيئ" يتغذي فيما يبدو على تخرصاتنا وهو
كرييبي creepy نوعاً!
لكن بشكل عام فإن ترجمتك للمطلع تمّثل إختراق
جرئ وصعود نحو وسط القصيدة وخاتمتها وقد يستحسنه
الكثيرون ولكن المدققين؟ إن المدققين كانوا
اخوان الشياطين!
[align=justify]
-
- مشاركات: 962
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
- اتصال:
تعقيب على مداخلة الاستاذ تاج السر الملك
مرحبا بالمشاركين المتحلقين حول "شيئ" ود المكي.
استوقفني تعليق الأستاذ تاج السر الملك الآتي:
لقد انصب اهتمام النقد -على قلته-على الجري وراء الموضوعات "الكبرى" مثل الثورة و التغيير و العدالة و غيرها من السرديات الكبرى.بل و تمت عمليات قيصرية لإنجاب مواليد يحملون وشم "الموضوعات و القضايا" الكبرى،عبر الاستخدام المبالغ فيه "لرمزنة" الكلمات،خاصة بعد "عازة" الخليل،فأصبحت أي قصيدة حب هي قصيدة حب "للوطن" أو "الطبقة الثورية" مثلا، و كل محبوبة هي رمز للثورة أو الوطن أو .و ما عادت السرديات الصغرى تهم أحدا ناقدا.
نعرف عن عبدالحي مثلا النصوص الشعرية التي تناولت قضايا "كبرى" مثل أزمة الهوية،و كذلك عن النور عثمان أبكر وودالمكي،أما ما تبقى من شعرهم ،فهو في الغالب خارج "السرديات الكبرى".و لهذا وجدت مدرسة الغابة و الصحراء اهتماما نقديا و اسعا،أو قل هو أكثر اهتمام" ،قام به النقد ،على قلته،لأنها مهتمة بقضية مهمة و كبرى.
النقد الذي يركز على الموضوع،و دوره في "التغيير الاجتماعي" او "بناء ذات الأمة" أو ....هو نقد في الغالب لا يهتم بقضايا هي من صلب طبيعة الشعر،مثل الشكل،و التقنيات الشعرية،و الصورة الشعرية و غيرها .
لا أدعو إلى "شكلية" متطرفة،و لكن إلى استعدال تطرف الموضوعانيين،و "الثوريين" الذي يعوِّلون دونما مبرر كاف،على الشعر لإنجاز ما لم تنجح في تحقيقه منظمات المجتمع المدني.
كونوا بخير.
استوقفني تعليق الأستاذ تاج السر الملك الآتي:
او مقتربة حتى من الإنفعال النفسي الدي بلغت أعلى مراقيه، في أعمال مثل (هايدي)، والتي أعتبرها تميمة من تمائم العمل الشعري الفني السوداني، المتلاقح فيها
الدفق المؤسس النابع من عمق الروح السودانية/الإنسانية، وقد أقترح أن الإستاد الصلحي، والروائي الطيب صالح، من المحتمل أن يكونا
عرابين أخالهما واقفين في مكان ما في خارج أو حول الإطار النفسي العام أو المجال المغنطيسي الدي ولد فيه العمل. وهده القصيدة في رأي
تسربت من بين أيادي النقد، دون إهتمام يليق بها، كما يتوجب في مثل أخواتها (التغني) بهما الشعب، أو اللواتي تقاطرن برومانسية الثورة
وتعاقبن بجزالة وبنجاح لم يتوفر عليه شاعر سوداني حتى الآن،
لقد انصب اهتمام النقد -على قلته-على الجري وراء الموضوعات "الكبرى" مثل الثورة و التغيير و العدالة و غيرها من السرديات الكبرى.بل و تمت عمليات قيصرية لإنجاب مواليد يحملون وشم "الموضوعات و القضايا" الكبرى،عبر الاستخدام المبالغ فيه "لرمزنة" الكلمات،خاصة بعد "عازة" الخليل،فأصبحت أي قصيدة حب هي قصيدة حب "للوطن" أو "الطبقة الثورية" مثلا، و كل محبوبة هي رمز للثورة أو الوطن أو .و ما عادت السرديات الصغرى تهم أحدا ناقدا.
نعرف عن عبدالحي مثلا النصوص الشعرية التي تناولت قضايا "كبرى" مثل أزمة الهوية،و كذلك عن النور عثمان أبكر وودالمكي،أما ما تبقى من شعرهم ،فهو في الغالب خارج "السرديات الكبرى".و لهذا وجدت مدرسة الغابة و الصحراء اهتماما نقديا و اسعا،أو قل هو أكثر اهتمام" ،قام به النقد ،على قلته،لأنها مهتمة بقضية مهمة و كبرى.
النقد الذي يركز على الموضوع،و دوره في "التغيير الاجتماعي" او "بناء ذات الأمة" أو ....هو نقد في الغالب لا يهتم بقضايا هي من صلب طبيعة الشعر،مثل الشكل،و التقنيات الشعرية،و الصورة الشعرية و غيرها .
لا أدعو إلى "شكلية" متطرفة،و لكن إلى استعدال تطرف الموضوعانيين،و "الثوريين" الذي يعوِّلون دونما مبرر كاف،على الشعر لإنجاز ما لم تنجح في تحقيقه منظمات المجتمع المدني.
كونوا بخير.
أسامة
أقسم بأن غبار منافيك نجوم
فهنيئاً لك،
وهنيئاً لي
لمعانك.
لك حبي.
16\3\2003
القاهرة.
**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أقسم بأن غبار منافيك نجوم
فهنيئاً لك،
وهنيئاً لي
لمعانك.
لك حبي.
16\3\2003
القاهرة.
**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975