سجّل لي.....!!!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »

تكرر، معذرة
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

من قصص الصباح

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »



الملهمة

من قصص الصباح (الله يرحم ليلى المغربي)

(مهداة للولد الشقي جمال محمد ابراهيم)
----------------------------------------------------


واحدة مؤهلة، عُرضت عليها وظيفة (مُلهِمة) فرفضتها بإباء وشمم.
في اليوم التالي عُرضت عليها وظيفة في المجلس البلدي للمدينة.
فصاحت في وجه مندوب البلدية: اشتغل أنا معكم في البلدية؟ إنتو
فاكرينّي شنو؟
أصحاب وظيفة الملهمة وعلى رأسهم شاعر حددوا موعداً يجتمعون
فيه ليعرفوا إن كانت وظيفتهم موصوفة بطريقة صحيحة.
ناس البلدية قرروا اجتماعاً لتقليص المعلومات عن طبيعة وظيفتهم!
أما هي فلقد انتبهت لتواطء مفاجئ بين اصحاب وظيفة الملهِمة
وبرامج الراديو حين تكررت اذاعة أغنية قديمة تقول: يا ملهمة فني!
قالت لأمها: أنا بالضبط ما عارفه هو فنه دا شنو!
قالت أمها: يعني المسألة فنية يا بتي. ماهم ح يودوك كورس يشرحوا
ليك فيهو كل حاجة!
ثم ضحكت.
وضحكت البنت الملهمة نفسها!
وضحك جارهم منظّم الكورس، من وراء الحائط!!

انتهت
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »



(تتداعى الأحداث بوتائر تفوق سرعتها ارتداد الطرف. والحوادث لا تعّرفنا بنفسها
وليس لها من يعلننا بوجودها. تتلاشى المقدمات في حمى النتائج الوخيمة.)

أيها الموتُ السريري
هل أنت أحسنَ من.....نفسِكْ؟
لأنك لا زلت موتْ
وإن لبستَ أحسنَ الحريرِ
وكلُ شيئٍ عنك حامضٌ
وغامضٌ
يا طاردَ السرورِ!
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


توكسوبلازموزيس

إليكم حكاية عجيبة:
اكتشف العلماء ميكروب يصيب الفئران فيخلصها من الخوف من القطط.
لكن النتيجة جاءت حزينة فقد أكلت القطط كل الفئران التي تجرأت وتعاملت
معها بشجاعة. الفئران ماتت ببسالة لا طائل من ورائها !
لكن تعال شوف!
بعد أن أكلت القطط جميع الفئران صار الميكروب في دمها.
(العلماء لم يتطرقوا لمآلات القطط)
القطط قامت مررت الميكروب للبشر كعدوى!
البشر الذين وصل المكروب لعقولهم تغيرت نظرتهم للحياة
واكتسبوا صفات جديد مثل المرح وعدم المبالاة والانفتاح على الغير
وأصبحوا مبسوطين.
لكن هّذه ليست طبيعتهم! هذا تأثير الميكروب!
فهم يعيشون في عالم افتراضي.
هم ليسوا هم ان شئت الاحساس بفداحة الحاجة!
في الفيلم الشهير "ذا ميتريكس" قصة شبيهة ومثيرة للغاية. حيث تقوم آلات ذكية بحبس
الجنس البشري في واقع افتراضي بحقن دماغ كل بشري ببرنامج (سوفتوير) يحاكي
الواقع الحقيقي. كل غرضهم من ذلك هو أن يحصدوا من العقول البشرية احتياجاتهم
من الطاقة الحيوية الكهربائية!
بالنسبة للبشر فهم يبدوا لهم أنهم يعيشون الواقع العادي ولكنهم واهمون فالماثل أمامهم
واقع مُتخيّل وافتراضي غير حقيقي!
و.....
زي ما قال سعد الدين ابراهيم على لسان وردي:
"الحياة العادية أحلي
الحياة العادية أجمل"
الوجود معقد وينطوي على كثير من الأسرار.
فما أدرنا ربما نكون مبرمجين على واقع ليس بالضرورة حقيقي!
تحسس واقعك! هل أنت أنت و هل هم هم وهل هي هي!
طبعاً المؤمنين بالنسبة لهم هي هي! فهنيئاً لهم تفادي الخوتة.
الأفيون العادي دا أحلى!
-----------------------
الميكروب المقصود هو طفيل اسمه توكسوبلازموزيس جوندي
- ذا ميتريكس فيلم خيال علمي انتاج 1999 كيانو ريفس.
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


هذا سعي حثيث لغرض خبيث.
لا لتعميد العادي في مقام الابداعي.
نمشي، كما في مجلات التسلية، كل واحد منا فوقه بالونة.
البالونة هي محزرة* الواقع.
الأدب هو هيليوم البالونة!
-------------------------------------
* المحزرة هي الحزر وهو الحدس والتقدير
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


نرجع لوردي
عظيم روُم السمع!*
كثيراً ما استمعت لأغنية "الحنينة السكرة" مغمض العينين ولكن غير مسترخِ!
فهي أغنية استريس فُل، فيها قدر من الحسية الموتورة، ان بان لك تعبيري!
دائماً أتخيل، معها، أحداث "كليب" غير مسبوق. ذلك قبل أكثر من ثلاثين عاماً!
"حدثت عنك نجمة جارة"!
حدثت وردي عن الفكرة في عمل فيديو ل"الحنينة السكرة" ولكن كان ذلك عرضاً
وحين وحيث لا ينفع الحديث مع وردي في هكذا أمور!
حدثت عنها غير وردي!
ويبدو أن جاهزيتها للتحوّل لكليب ساعد في الكسل عن تنفيذها! أي هي محسوبة
كأمر متحقق و"تاني شِن الدردرة؟"
الحلنقي نفسه صاغها بسيناريو واضح:
"جينا ليها نذكرها
الحفلة لازم تحضرها"

دينميكية المشاهد المستدعاة هنا لا تخفى على من شاهد ولو قليلاً من الأفلام!
"نورت وفي الحفلة جات
الليلة غنن يا بنات"

المدهش في هذه الأغنية، وبتنفيذ خرافي، الاهتمام بالايقاعات من ملك
الايقاع في السودان محمد وردي، ما يجعلها محبوبة لكل الأجيال رغم التفاوت
المفترض في التذوق. يعني ممكن تكون في التوب في أي لسته بتاعت غنا.
وهي، لو علم أهلها، مصدر وهيط لدخل ثابت!
"رسلت لي من بعيد
نظرة لي فنان بيريد...."

وهكذا من لقطات سريعة متقاطعة يوهمنا (بطل الحكاية) أنها أصبحت له
بل ويخطر طرباً
"الليلة كم تم المنى..
بهجة بالحلوة الهنا
رقصة واحدة تلمنا
وأختف الشبال أنا
وبالسعادة أبشرها"

هنا يمكن استدعاء أي نفرين في فاندانجو حائم!
في ايقاع سريع معاهو صفقة وهيصة!
ارجع لأغاني الستينات الشهيرة
أو بتاعت لوبيز مع كورتيز هنا
أو هات ناتالي وود وريتشارد بيمر (أم هو جورج شاكيريز؟) في "قصة الحي الغربي"!
أو هات مايكل جاكسون و تلك البنت، شبيهته، في فيلم "باد"!
مشهد الحلنقي هنا هو مشهد آخر شديد القوة وفي نفس السهرة وذلك بحضور (المدعوة)!
بعض الذين تجري في عروقهم "حكاية الفن والتعبير" مثل غسان مصطفى
مدثر أو غسان (ولدي) وهناك (مفاوضات أن يكون اسمه غسان فقط) والأمر ليس
استحقاق أبوة أو بنوة!!!
سألته كيف تصف "الحتة" التي تؤديها (الطرمبات) قبل أن يرجع وردي للغناء
فقال لي بقليل من التردد:
- ?Victorious
يا إلهي! يا له من وصف مقارب للتلقائي ولكن التوصل له عسير!
لكن غسان أضاف إنها ليست عبقريته هو لأنهم في المدرسة "أدوهم ليها".
وشرح لي أن الاستاذ كان يتحدث عن الموسيقى التصويرية ودورها في
ايصال الفكرة وضرب مثل بموسيقى فيلم "روكي" وكان أن أُخرستُ!
فموسيقى فيلم "روكي" هي أسطع طريقة لشرح فكرة الفيلم نفسه
وهي أن الأمريكي هو الأقوى والمنتصر والخارق. وذلك على أيام ما بعد هزيمة أمريكا
على أيدي الفيتناميين! ههه موسيقى منتصرة، ان لم يكن لأمريكا جنود منتصرون!
المهم، هذا الفيلم الجاهز لمحمد وردي لا يستدعي، للأسف، حضوره!
نسخة " الحنينة السكرة" الأنسب هي ما مجده "كاميليو" بمقدمة عجيبة هنا:
https://www.youtube.com/watch?v=w6ICoBxmpws
-----------------------
* دايماً أنسى أوضح انو بقصد روم اللي هم الروم كما عرفناهم من القرآن وغيره، هم والفرس وليس روم بمعنى غرفة!
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

جمل الشيل وردي

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


يعني وردي دا، الجَمَل مش قالوا بياكل من سنامه؟
ما ياهو وردي!
وردي لما عمل أغنية الناس القيافة ما اخترع ليها
ألحان جديدة بل قام غذاها من سنامه.
الميلوديا لهذه الأغنية عبارة عن (نجر) رشيق وحاذق
على صراط ايقاع راقص (لكنه غير مستقيم!) وهذه
الجمل الموسيقية القصيرة لا تذّكرك إلاّ بوردي نفسه.
طبعاً مافي حاجة اسمها سرق من روحو!
حكى الشاعر يحيى فضل الله أنه اكتشف أن وردي
هو مؤلف أغان بالنوبية ومعروف وسط النوبيين.
وعندما زار وردي في بيته قال له: والله يا أستاذ
أنا ما كنت عارف! النوبيين بيقولوا عليك انك
شاعر كبير عندهم؟
قام وردي قال ليه: هما عارفين كدا انت مالك؟
طبعاً يحيى بيحب وردي جداً قام حكى الكلام دا
على إنه تدليل على عبقرية وردي! وما ورّانا
ردة فعله لحظتها!!! ههههه أنا بقول الكلام دا
وعارفه ما ح يلحق يتكلم معاي لأنه الليلة الأحد
وهو ليس الوحيد المدّمر بسهرة أمبارح!
الناس القيافة واحدة من نماذج اصرار وردي علي
ايقاع غني ومتنوع وغنائيته جايه من مصادره
غير المعقّدة (البسيطة لو عايز)!
مرة شفت فيديو لوردي يستخدم فيه طقم بتاع
جاز بالاضافة للدُنَب والدربكة والطبل و4
آلات نفخية (بينها طرمبون!!)
دي حالة اسمها بييت كريزي beat crazy
تجد أدناه الأغنية المعروف ارتباطها ببروز اهتمام
وردي بالإيقاع. ويعزف الايقاع هنا (و احتمال يكون
هو الذي قام بتركيبه) الراحل جعفر حرقل.
هذا ايقاع يراقص به الفيل النملة الساكنة عند
جيرانه وقد ينال منها وعداً!


[flash width=350 height=350]https://www.youtube.com/v/6FkWKb2bizA
[/quote]
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

اعادة نشر عن طريق الخطأ

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »

اعادة نشر عن طريق الخطأ
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


رسالة للمهدي المنتظر

أكتب في الثانية عشرة وثماني وعشرين دقيقة، بداية يوم 19-12-12
على أن اعود بعد القيامة (ههههه عدت اليوم لإجراء تعديلات.)
أكتب تسجيل موقف بس!
واخسارتي فيك يا مهدي- أقصد- يا محسن!
خسارتي في تحولك المباغت لي من شخص أتعاون معه في أمور الكتابة إلى شخص
في حالة تحوله لشبح، لأسطورة ذهبت عنها الكتابة!
يا جماعة! يلحق واحد من المقربين لمحسن يأخذ منه قبل ما يتعلم يلاوي ويدفع بالمجموعة
الكاملة لمحسن خالد للطباعة والنشر قبل أن يدفع بها بعض أتباعه في أتون منقد مولع في نواحي
النيل الأزرق.
شيئان حزنت لهما يا صديقي المتردي من صخرة المعرفة:
الأول أنك ترضى وتفرح بمهدويتك على دونيتها النسبية. مهدي؟ ما أي واحد فطا كم يوم ما شرب
بنقول عليه مهدي!
مهدي؟ يعني عايز أحفادك يطلعوا أسياد على ناس وأصحاب طين ويمكن بياكلوا الطين ذاته؟
لماذا ترضى بالقليل؟ مالها نبي؟ ما تراكا اوفركواليفايد (خريج جامعة)!
ياخي هارون أخو النبي موسى دا طلع ليهو بوظيفة مساعد نبي عشان موسى كان تمتام.
انت مالك؟ خبارك بترضى بمهدي؟
الأنبياء أنفسهم كان فيهم ترزي. ال لقاها ترزي دي كتيرة عليك ؟
الشيئ الثاني: كبيرك ذاتو، ياهو نفس البرسونا Persona، نفس الإله "الشخص" الذي يحسب
ويحاسب ويراقب ويحقد ويدّمر ويقتل. نفس البرسونا Persona يا محسن ياخ؟
تعبنا من سهولة تخيل شكله وخاصة لما يكون زعلان! وهو قاعد يزعل طبعاً وكثيرا!
بعد كل قراءاتك وتفقهك وأسفارك لم تستطع تبيّن الوجه الحق لله. ذلك القيافة العصري العارف.
ومن اسمائه: النيرد nerd، الكوول cool، الهيب hip، السافي savvy (موش سافي تمباك، ديل جوز فاء معطشة)
والترندي trendy ال بيعرف علم نفس وجيوبوليتيكا وبيقرأ لماركيز وأمبيرتو ايكو وعارف عقدات فرويد كلها!
مشيت لنفس داك الحُمَقي (مش مرة زعل وحرق أطفال سيدنا مين كدا واحد من الأنبياء لأنهم قعدوا يلعبوا بالنار
وتأخروا وهو كان دايرها سريع عشان يولعوا ليهو البخور- القصة دي وردت في واحد من نصوصك يا مهدي)
مشيت نفس ذاك بتاع الصحابة الأميين الهدومهم وسخانة ومكودبين في هيئتهم، ينخسوا ضروسهم بقش تبعرت عليه
السوام الأخرى !
ونحن ما نرضى لبتاعنا يكون أقل من ما بدا عليه مورجان فريمان في فيلم جيم كاري. رب يملأ العين. ومعاهو
كل الكتالوجات (ومعاهو ج بي س GPS ) وبيسمع مونت كارلو وبيسمح لرسله إنو يستعملوا برامج داونلود مختلفة
لتفعيل الاستجابة لدعوات المظلومين!
رب مجّهز معادلات اينشتاين ونيوتن وتطبيقاتها في طبعات شعبية على طرف لسانه:
(ياخي كباية القهوة دي يذكرها بالقانون الثالث للثيرموداينمكس تقوم براها تغلي!) وبعدين بيليبس فول
سوت أبيض وكرفتة حمراء وجزمة كلينت ايستوود وشعره مدهون وسلالسه دهب من على أيام ألين ديلون.
وبيلعب بولو وبيتظاهر انه سائق (بولو) و لكن هو عندو اف ففتين-كن فيكون F15-kUn FIRE!
وكل صباح بيرسل رسائل مغفرة ل إيف سان لوران عشان العطر عجبه.
إله نظيف ومرح ومتفائل إننا نتعلم نعمل الحاجات زيه وبسرعة! وكان سألته عن العذاب والملائكة الشداد
يقول ليك سيبك من الكلام دا أنا عندي ملايكة نساء شديدات بس نشوف الجد في الأول. والجد هو انك تقرأ
شروط التعامل معه التي كتبها له - بالتأكيد ابليس - لأنه كتبها في خط دقاقة (fine print) غير مقروء عشان القارئ
يزهج وما يعرف شروط التعامل دي شكلها كيف! دا في اطار وعد إبليس القديم له بتبويظنا والذي سنعاقب نحن عليه!
تاريك يا محسني لابد ليّا بي زولاً كتر!
"شخص" يقتات من رصد الاخطاء وتدوينها وفي عز الحر والغبار!
بسيط يا محسن أخوي، والله العظيم بسيط وطيب بطريقة المصريين!
وبرضو يعدلها عليك وتسعد!
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


شجر الهمس
------------




أحلم أني أعيشُ

سعيدًا

كما في الاحاجي

على ضفة نهرٍ من عطاياك الشهيةْ

ويكفيني نداؤك خافتاٌ

قطفةً أو قطفتين

من شجر الهمسِ

كي أصحو

ولكي أنامْ

( إذا ما هدني وهنُ)

وأن غناءك مرقدي

في الهدأةِ

وهو نفسُه

موقظُ حسي


أحلم أني

أزامل برقَ عيونك

في الزهوِ

حين تناسلُ من قلمي

حروفٌ ببأسٍ ونبضٍ وجرسِ

جرسٍ وبأسٍ وعرسِ


وأحلم أني عصيٌ

على الصحوِ

حريصٌ على حلُمي

ما عنِتَ الوعيُ

وبالأغنيات

حفيٌ وصيِ
.. .

مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


كنت وحدك امض وحدك
***
حزني عليك يا محمود.
دعني أقول لك
امض يا أخي فليس لك مكان بيننا!
نحن لا نجيد صناعة الشرفات!
نحن نجيد فقط إقتفاء أثر الضحية!
نشم رائحة الدم الباكرة.
نهب لمشهد الوداع في اتجاه الخلاص من حقيقته.
فأين يمكن أن نؤسس لك بنبراً أو ككر؟
وفي أي ديوان أو سرايا
مع مَن من (الرموز) و (الأسياد)؟
تحت أي بند؟ و تابعاً لمَن؟
وبلغةٍ أولى وباتعة
مٍن أي حزب في الورى أنت؟
شعبي؟ بعثي؟ حركة شعبية؟
ثوري؟ قومي؟
أم أنت شيوعي؟
نورنا وتأكد من روحك يا إبن البسطاء
ولو برسائل من جوف الآبدية
فكما أسلفت فنحن هوايتنا
جمع الأحزان
و تأهيل الشهداء
ولنا بالأمس صلات
نورنا عنك و مَن سبقوك
وذكّرنا أن نعطيك الذكرى السنوية
امض يا محمود
و دعنا نقلب صفحة
فأنت لا تعرف المواربة
صوتك الجهير كم أذاع ماتقاصرت
عن قوله شفاهنا
وكم احرجتنا
وكنت لا تخشى تقاطع دربك المحفوف بالمخاطر
مع درب الملاعين الأبالسة.
أكثر من مرة برزوا لك
و(شلتها) لوحدك
متفرداً وصابراً
كيف ننصبك ملهماً
وقد ألهبناك بالسوط مهانة؟
و أزلفناك أقرب للهلاك
هب أنك شاهق في المغنى
و شعبيٌ هواك
فهل أنت رسمياً بطل
أم أن هذا (كلام معجبين)؟
فالشاهد انك الآن وحدك
بين حيرتنا و مجدك
وهذا ما علمناه عنك
في حياتك.
كنت وحدك
امض وحدك.
نحن لا نعرف كيف نمنع أن يذهب
عنا شهداء و ضحايا
ولكنا ..... نحب الشهداء.
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


نص

أصداء جارحة لنعيب الشهوة

يدخل الراوي وينشد في قراءة مُحكمة:

بيتي عشةُ الطائر
سياجُ محبتي
رغبةْ
مساحة فرحتي؟
أهواكْ...
ولي بابٌ بلا مزلاجْ
شِباكي
لعزف الريحِ
في أُهبةْ

*

أنا قلبُ الرؤى العامرْ
وسقفى
أغنياتُ الأنجم العذبةْ
فيا أهلاً و يا مرحى

*

تعالي
يصطفيك البرق
ليس هناك من صدفةْ
وفوق رؤوسنا أفلاكْ!

سأدعو كلَ أصحابي
فادعي انتِ (صحباتك)
تعالوا
ههنا زلفى
هنا نبدو
كما نشتاق من ألفة
ونشدو كيفما نشدو
فليس كمثلنا وجدٌ
و لا من بعدنا وجدُ.

*
تدخل أصوات (ص= صوت) كلٌ مضافٌ إليه رقمُه

ص1- هذه القصيدة بيعٌ رخيص.
ص4- هذا اسمها على اي حال!
ص8- انها أثقل على القلب من ندمٍ على فاحشة
ص4- لكأنك تركت باب السيارة موارباً
ص2- ما لا ينصح به قانون المركبات!
ص4- كلُ الحيل التي تفتُ من عضد استواء النفس و لا تترك دليلاً عليها!
ص1- وتسمى عند البعض خسة.
ص5- إنها خسة شيطان الهيام وتواطؤ النوع الذي لا يرهقه
ضمير. بل يسبقه إلي النوم!
ص1- النوع الذي ينام الضمير لديه قبل الحواس فلا يبقى لديك ما تحكيه له في ما يلي من صباح!
ص4 - إلأ أن تقرأ له نصوص مُنزلة وتطلب أن يعينها هو بمشاهد لا يقوى علي تشييدها
وأنت في الحالين من الأخسرين.
ص1- وقد يستدعي الأمر دخانٌ يعين على انتقال لموضوع آخر.
ص2- أرأيت كم تتطلب كلمة خسة من هسيس ؟
ص4- ألم أحك ذلك مجملاً في وقت سابق؟
ص1- هذا بيع رخيص.
ص4- هذا اسمها!
ص5 - النص الذي تتسربل له بنات الأفاعي بجلودها الأصلية.
ص6- جلود الإهاب التي ستسلم من غائلة الأكلان.
ص7- لا تمسها نار و لا فرقعة صندل.
ص4- وتذهب كما ذهبت في المرة العاشرة..
ص1- الى دخانٍ من تبغ كأنه بات ليال في عطن دبّاغيه .
ص6- سديم سديم وعند المنحنى أبخرة.
ص4- اركض بها يا صاح! صوب أول منحنى!
ص1- هذه القصيدة التي...
يهوي، فجأة، صمتٌ على المكان.
تتنحي الأصوات جانباً
يقرأ الراوي تعليقاً لصديق الشاعر يقول قبل أن يقرأه إنه لا يثق به:
{لقد لبثنا طويلاً أنا وصديقي الشاعر نعاقر مشروعاً لتأطير المختصر الإدغامي
لعدة أفكار خميرة. يعني زي فيوشن وكدا fusion !
هناك عدة اغتصابات حدثت. أعتقد أن نصاً له بعنوان ( سياج) وقصة قصيرة
لي بلا عنوان أحدهما اغتصب الآخر.}
يتنحى الراوي.
يتسلل الحضور شيئاً فشيئاً حتى لا يبقى منهم أحد.
تبدأ بعدهم الأصوات في التسلل. يعقبها الراوي فيخرج مزهواً.
ومن كوة بالباب يدرك الوالون القادمون إلى المشهد حقيقة الانسحاب فيتراجعون.
تبدو القاعة من الخارج كأن لم يعلم أحد لأي غرضٍ شُيدت
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

هو إز أفريد أوف حنان بلوبلو!

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »



- خلاص اتفقوا!
- هذا نجاح باهر تتجلى فيه وحدةالمثقفين..
- على تنوعهم!
- أسامة عزال جداً طلع بسلح الأسافير!
- أنا متأكد أنه مبسوط بنصيبه! لأنه عندو غرام في نسبة المصطلحات!
- بعد كل حساب فأسامة اختار سلحاً محترماً
- وما بعد حداثي!
- لكن أبو علي احتكر مطلق السلح ومعه الفنايل والضحى
- لهطة كبببيرة. أنا خايف على الليل إذا سجى!
- والله حقو بتاعت الفنايل يخليها لي كيكي.
- أها قيقراوي شايفو قال كليم الناس ضحى ذاتا ما حقت جريفاوي!
- حسن ح يصهين. معقولة يخلي أسامة يتخارج بأحسن سلح
- سلح الأسافير لا لون ولا رائحة له. سلح نضيف!
- وكمان يقلعو منو الفنايل والضحي!
- لا كدا وحدة المثقفين في خطر.
- انت دحين يا مصطفى (سجل لي) دي جبتها من وين؟
- من حنان بلوبلو. من أغنية سجل لي عماراتك وقضايا من هذه الشاكلة!
يلاحظ تمدد الصمت وسطهم فيضيف:
- ما تخافوا علي!
- من منو؟
- من حنان بلوبلو!
- انت ما تخليها: هو إز أفريد أوف حنان بلوبلو!
- آي والله كدا ظبط! لكن هي عاشت طفولتها في حلتنا!

***
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


الهطل
(في نزاع طه والبطل)

طه جعفر رجل ذو مشروع!
سهر معي ليال يبحث عن مقاربات ممكنة لاطروحاته
عن سودان معافى و..........جديد!
وعن اخلاق جديدة.
يكرمني هو وزوجه بقضاء عطلة نهاية الاسبوع في
بيتنا، وتكون تلك عطلة شغّالة...ومترعة!
يحكي لي مشاريع كتابة الغد فأغدو لأرى كيف كتب!
أبرز ما تحقق هو أنه قمينٌ وبالمرصاد!
لن أقول إن طه يلتوي خلف لغة !
أو إنه رهن لمساومة!
هل هناك من يكتب اسماً وهوية ثم يكتب تحت بند (أخرى):
أن إبنته وإبنه هدف لمَن صادف عندهما مبتغاه!
الكاتب الطامح لمجدٍ مبهم ينزع قولاً سبْقاً في رحاب فجاجة (الدعوى)!
يا بطل!
ما قاله طه، وأنا لا أميل لإنكار ما تناثر من حديثه، و في سياقه،
مقصود به الفكرة المطلقة وليس المسلك الفردي! فطه يتحدث عن
حريات ولا يقصد أن فلانة طه جعفر أو (وهكذا أطرف) فلانة الريفي
مبذولة في مبغى! أو أن فلان طه جعفر، فلان الريفي، الولد العاق
بقضيبه حالة كونه طائح في الملأ!
أكرر في سياقه!
فلئن ألحفت في تأكيد معنى ما لقال لك خصمك ما يلخص حجته:
- هل ترضى في أهل بيتك كذا ومزا؟
- ليس لدي مانع إن مارست إبنتي أو إبني (فضيلة)الجنس بشرط الرضا!
وبغض النظر عن مرذول السؤال وإرشاديته البغيضة ألا يشكل هذا الرد
موقفاً أخلاقياً واضحاً؟ شرط الرضا هو مكمن السلام!
لكنها الحرب معلنة على ظن موات الأنفس الناقدة!


مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

أسامة عبد الله وقصص أخرى

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


أسامة عبد الله وقصص أخرى
------------

فسد الفساد،
أسامة عبد الله فاسد في عناية مركزة،
وفسد البشير طبعاً،
حكمة الأم طبيعة أفسدت مياهو عشان ما يكرر الهيئة الفساد،
وفسد هشام ود عبد عاطي،
يد أسامة اليمنى في هبر العمولات الجسام،
فساد- فساد،
ليموزين فساد،
ليموزين ونقلب كل شي متعة وحلال،
عقود نكاح أوفر من الكوندوم،
أسامة هو اللي زوّج ليك وداد،
فساد هشام 2 مليار يورو عمولات،
إيد أسامة اليمين تخمش في اليورو،
وإيد أسامة اليسار تجس (تنقّب) كان تلقى للريس خبر،
والريس،الأم طبيعة أبت تكرر خلقته،
فساد فساد،
اسلام فساد،
اسلام فسد،
فسدت صلاة الاستخارة لما صلوها شان تحبل من الأهبل حمارة،
غربت شمس دين قالوا لي كل العباد ما وراء وسادة الريس بشير،
مترصد الشهوة الفساد،
الراقص أسكاريس وهتروفيس وامعاؤه تينيا وأوكسيوريس،
الكرشو بتناسل شريطية طول طريقه من المتمة لحد آخر مزرعة بالقلع
تنتج له تفاح-برتكان،
مسمّد بالحرام ،
و الأمر كان،
فسدت صلاة وفسد ابتهال كتّاب صكوك الانتهاك بسم النكاح،
فسدت ديانة بتستجيب للمشتري الشهوات،
البائع الناس الغلابة ومستعد يشتم فقير يعرض أمامه
في لحظة باله مع امرأة واحد نفق في ما يسمى بالجهاد،
وفساد فساد،
فسد السلام،
يفسد رهان على حور وعِين،
وما لا رأته كحيلة عين،
وفساد مدد في الابتهالات الكذوبة،
وأولاد الحرام، صار أمر آخر دين قويم ما بين يدينهم،
فسد الرئيس،
فسد الأسامة،
فسد العرين،
فسد الأسد،
فسد السلام،
فسدت أحاديث الفضيلة،
وآيات الجهاد،
وأوراق النكاح ما عاد بيحتاجها النكاح،
فسد السلام،
فسد السلام،
وأسامة عبدالله عناية مركزة،
مليار يورو ممكن تشيلو لبر أمان
لأنها ممكن توفر وجبة لمية ألف غلبان.
فسد الرئيس مكتظي بالشهوة،
ومسكون بالخطيئة
وقاتل مَن غرس بني آدم في أحشاء مراته على زعم الأمل،
البيحلف قدام عيون المتعبين
ويرجع يدوس بنعاله على عضمة لسانه،
متخثر الأخلاق فسد
والحولو طوفان الظلام شالهم جنايز من بحر،
فسدت معاهو النجدة،
لكن! أيام الخلاص جايات.

مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »



تصديق بإجازة
(مرفق معه ما قُصد به العكننة ليس إلاّ)
----------------------------

يتم في بداية كل سنة وضع جدول زمني ينظم بموج.. استخدام الموظفين لإجازاتهم السنوية..
..إجازته السنوية دفعة واحدة أو مجزأة...
لا يجوز جمع الإجازة السنوية (لا يجوز لكنه مستحب!)...
إذا لم يعد الموظف إلى العمل في دائرته(يا ريت!)...
.. للمرجـع المختص إذا اقتضت مصلحـة العمل ذلك تقصير مدة(لا سمح الله)...
أو في إجازة دون راتب وعلاوات(حرام عليكم) ..
يعتبر الموظـف متغيباً عن مركز عملـه ويحرم (يُحرم دي مش صعبة؟)
...إذا لم يعد الموظف إلى العمل ....(يا ريت يا ريت يا ريت!)
------------

يا سلام على الإجازة!

تمسك ليك الأيام، أيام الله دي، تقبقبها ليك خصوصاً الإتنين والأربعاء.
تشرمطها (زي اللحمة يعني!)
تخليك تسوي طقوس التلاتاء في عصر الأحد. ومرات تتلاشى عندك أي معرفة
بالغروب وتتهبل لما تشوف شروق أو يقع تحت عينك منبه.
يكلكلك السؤال: منبّه يعني شنو؟
تشوفوا زي إختراع جاييك من عوالم الشر!
والروزنامة تصبح خامة لكتابة مشروع زائف عن حضارات تكتشفها أنت
في التو والحين وفي الغضون السارحة ولا تفكر في حيازة براءة اكتشافها!
أسعد ما يكون الانسان يكون في اجازة!
شوف أناقات السفر.
الهرولات الحميدة نحو مداخل وبوابات!
الجموع الراكضة تلحق بريق التيرمنال.
الوجوه القايلة إنها بتختلف عن غيرها بمجرد نداء بصوت ناعس من مضيفة
تلقاها بتساوي الصفوف في صراط المغادرة!
يا صلاة عشق السفر والفاقة أريتك فينا دايمة!
يا أبد مدَ الفرح أريتنا ما نرجع لأيام إبتلاءات الحياة!
وحتى لو ما سافرت، أمكث في كتاب أو راجع نوايا الخارجين على هواك.
رد تحية بائع الشاي في الجوار بالتي هي أطعم!
أو زور أقرب الخالات لتعرف حقيقة زيجة تمت في الغياهب!
أو تحسس فايدة للضل البيعافر في شمس ماها بتمِش!
والكوز والسبيل وهَبة الأطيار لنصرة غيم تضعضع في الأفق!
كله من خير الاجازة!
(وهي كلها اسبوعين!)

مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

رسالة للاستاذة عفاف أبو كشوة (عن محجوب شريف)

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


يا أستاذة عفاف
قدر الانزاعج الذي سيصلك مقّسم على كل أحباب محجوب.
ما هذا الذي يقال عن عدم وجود أوكسجين في البلد؟
ما الجديد الدي يتنفسه الناس في الخرطوم وفي أم درمان؟
هذا المثقف العضوي يصعب عليه أن ينال جزيئاً غير عضوي، أوكسيجين، ويرده، كما يفعل دائماً، للطبيعة حوله في شكل مركب؟!
هل تصعب الكيمياء البسيطة على مَن يركب مفردات الحياة في جمل عليمة؟
وهذه الصبية (كانت تجلس أمام محجوب وتستمع له) التي يعلّمها من داخل قفص صدري حرج، طوبى لها!
حكمةٌ تخرج من أسوار المرض ودرابزين الزفير!
لن يدوّشكم محجوب بحرج البحث عن أوكسيجين، لن يقول شوفو فلان أو علاّن وله في كل منطقة صناعية صديق!
إنه الرجل الذي سيقف على حافة توقعاتكم كالساحر، وسيختار جزيئات الأوكسجين التي ستكفيه لينشر بين الناس محبة
وتماماً
فهو العاشق في زمن اللا عشق
وهو شاعرُ!
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

يا أيها

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


يا أيها....

قبل شوية لميت إمكن تلاتين كليب عن الأطباق الطائرة.
مافي ولا واحد منها بيديك فرصة تشوف (الطبق) كويس
فو... فو.. الاطباق تعدي والحصيلة إنو كليكات المشاهدين
مرات تعدي المليون (لأنو تلقائياً إنت وغيرك بتعيدو المشاهدة.)
طبعاً دي مهزلة! أكتر من مليون شخص إنت متأكد إنهم ما شافوا
شي لكن ما بتقدر تدق صدرك وتقول مافي زول شاف شي في المليون
ديل!
وبعدين صانع الكليب لا ينسى أن يسخر من أمثالك من الإسكيبتيكس،
ودي ما عندها صلة بالإسكايب! الاسكيبتيكس هم المتشككون (من
أمثالي!)
صانع الكليب بعد الحتة اللمحة التي يدعي أن الطبق مر فيها
يقوم يرجع يكتب ليك على الشاشة:
"فاتك؟ ماشفته؟ أرجع ورا عشرة ثواني..." إلخ!
عارف ماذا يتمخض عن هذا الاستهبال؟
النتيجة إنو الناس بيعلقّوا في اليوتيوب في منتهى قلة الأدب
مع بعض وعدم الاحترام لوجهة نظر الآخر!
دا كله لأنه كمية الاستريس عالية تلك التي يتعرض لها المشاهد العادي
من أجل أن يحصد أدعياء الحقيقة ما ينشدون من العددية القارئة
لهبابهم وبالتالي يضع الباعة ما يليق من الإعلانات على صفحاتهم!
أمبارح كان في واحد شيوعي حايم بلافتة فيها كلام صائب لكارل ماركس
معناه أن الرأسمالية ستحوّل كل شيئ إلي سلعة بما في ذلك الدين
والفن والعلم وبالتالي تنزع منهم أي قداسة أو احترام.
هسع دا ما حاصل للإسلام؟ واحد يقول ليك يا إما تعمل لايك للحاجة دي
أو تدخل النار! أو واحد يجي يشكي إنو كمبيوترو أصابه فايروس وبقى
كل دقيقة يرسل أحاديث نبوية له ولأصحابه وتكاد تسأله طيب لو
الأحاديث دي صحيحة مشكلتك وين؟
ههههههه
هنا الاسلام يغدو عرضة للإهانة والملطشة من أي زول روحو محرقاهو!
يجيك يوم واحد يرسل ليك سورة الكافرون تقوم ترسل ليهو فيلم رعب!


.
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

هولوكوست

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


هولوكوست
----------------------

زمان كان الناس يذبحون الحمام للضيوف. يقولون إن شوربته تفعل كذا وكذا وغيره من ما يعدُ
معزةً للضيف. وكانوا يحضرون الحمام من السوق حيًا!
هذه النقطة لم تكن واضحة لي: لماذا يحضرونه حيًأ ويذبحونه على مرأى منا نحن الصغار
وأحيّاناً بتجاهل تمام لتوسلاتنا!
سألت هذا السؤال غير مرة لكن سؤالي كانت تغرقه، دائماً صيحات باعة السمك.
ثم هالني ما حدث في يوم.
أحضرت خالتي فلانة سبعة من أزواج الحمام (يعني 14 حمامة عشان ما يمشي واحد بعيد ويعتقد
أن الحمام وقتيها كان بيتزوج)!
سألت خالتي: ولماذا سبعة أزواج حمام؟
أجابتني وهي (تسن) سكينها: شنو؟ ما جايين ضيوف وأكّالين. أمش أسأل أمك!
ثم شرعت في ذبح الحمام فوّليت هارباً من المذبحة!
كانت تلك أيام "إنهم يذبحون الحمام"!
والله في يومنا هذا لو ذبحت حماماً، لتكأكأت عليك جيوش الناتو دون أن تحتاج دليل على
حيازتك أسلحة نووية!
هذا التخليص للحمام من خناق البشرية الجائعة لكل شيئ والذي (فرّخ) مشاهد بهية مثل
أن يقدِل الحمام في بيكاديللي سيركس بلندن على كيفه،
هذا الدلع،
لم يدم طويلاً وسرعان ما تمكن فيروس حاسد من طرد الحمام من الميادين وحرمانه من
الإطعام المتنوع اللذيذ من السوّاح في صناعتهم لبهجة الإجازة!
هكذا تمكن الحمام من الوعي بنفسه، وعدم خداعها وأدرك أن بني الإنسان ليس لهم أمان!
فقط أمامه أن يعرف كيف حوّل الفيروس موقف البشر في وجهة عدوانية قد تعود به القهقرى
لأيام خالتي فلانة وسكينتها الميتة!
هذا بعض من سيرة الحمام بعد نيله صفة رمز السلام في عالم لم يكن فيه السودان قاعداً
على أذنيه. ولئن تم استدعائي للشهادة في جرائم ذبحه والتي قيل إنها لا تسقط بالتقادم
سأفعل عن رضا كامل يحرّكه الغيظ القديم من أن الحمام وشوربته كانت حصرياً للضيوف أو
إن شئت فأصعد رأس البيت وإرم بنفسك بحيث تنكسر يدك أو قدمك فتتأهل لشوربة حمام مستحقة!
وكن واسع الصدر، متقبلاً لكل العواقب لأن من الممكن أن لا ينوبك سوى (تُرمس)!

مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

هولوكوست

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »


معليش على التكرار

أضف رد جديد