قالوا :

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

(وانتهى رمضان شهر التوبة والغفران .. اسال الله ان نكون قد ختمناه بذنب مغفور وعمل مقبول .. وعتق من النيران .. عيد سعيد .. اعاده الله على الجميع بالخير والبركات)*.

---
*من بوست لزميلتنا العزيزة الروائية "سناء جعفر" بالفيسبوك.

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير.
سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

منع بناء المنازل من الجالوص

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »




[b]كل عام يكشف الخريف سوء الحكومة و بعدها المستمر من الشعب وخرج منها صوت ينادى بمنع بناء المنازل من الجالوص[/b]
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

ما تعليقك على تدخل الفريق عبدالفتاح السيسى فى الحياة السياسية؟

- تدخله ممتاز، وهو ما تؤكده خطاباته التى تتميز بالدقة والنظرة العلمية والبعد عن الترهل فى الكلمات، فهو محدد وموضوعى، وأعتقد أنه مكسب للحياة السياسية المصرية، وأعتقد أن هذا ما دفع كثيرا من المصريين لفكرة ترشيح السيسى لانتخابات الرئاسة، وأنا من وجهة نظرى أرى أن هذا حق أصيل له، فمن حق أى إنسان أن يسعى لكسب الشعب فما بالك برجل يقترب يوميا من المصريين، ويسعى دائما بما يمتلك من سلطات قانونية إلى تنفيذ مطالب هذا الشعب والوقوف بجانبه، لكن هنا عليه عمل أرضية سليمة لذلك، ويكفى أنه لأول مرة منذ عهد جمال عبدالناصر يأتى تحدٍ لأمريكا ودول الغرب، والفضل يرجع للفريق أول عبدالفتاح السيسى، وهو يكشف عن شخصيته الوطنية.

الروائى الكبير صنع الله إبراهيم فى حوار لـ«اليوم السابع»
ــــ



اليوم السابع
السايقه واصله
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

تدخله ممتاز، وهو ما تؤكده خطاباته التى تتميز بالدقة والنظرة العلمية والبعد عن الترهل فى الكلمات، فهو محدد وموضوعى، وأعتقد أنه مكسب للحياة السياسية المصرية، وأعتقد أن هذا ما دفع كثيرا من المصريين لفكرة ترشيح السيسى لانتخابات الرئاسة، وأنا من وجهة نظرى أرى أن هذا حق أصيل له، فمن حق أى إنسان أن يسعى لكسب الشعب فما بالك برجل يقترب يوميا من المصريين، ويسعى دائما بما يمتلك من سلطات قانونية إلى تنفيذ مطالب هذا الشعب والوقوف بجانبه، لكن هنا عليه عمل أرضية سليمة لذلك، ويكفى أنه لأول مرة منذ عهد جمال عبدالناصر يأتى تحدٍ لأمريكا ودول الغرب، والفضل يرجع للفريق أول عبدالفتاح السيسى، وهو يكشف عن شخصيته الوطنية.

الروائى الكبير صنع الله إبراهيم فى حوار لـ«اليوم السابع»

. I found myself compelled to side with the less evil. No one is prepared for real democracy. In fact neither side knows the pillars of democracy. Al they wrongly know is the belief that democracy is the application of the the ideas of the elected majority. I t is not. There are some basics which must be agreed at by all sects of the society. The role of the ruling party is to keep watching the rights of all people. If real democracy can not
work in a society, people will resort to less evils. This is wishful thinking
It is possible hat the coupe leaders have an execuse: Do they need to sit and witch (like ducks) until all aspects of life are brotherised?!!
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

عبد الماجد سلام
اليست هذه كلماتك:

(المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال البصر توَدِّيك للصاح).
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ
مشاركات: 236
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 11:15 am

مشاركة بواسطة ÃÈæ ÈßÑ ÕÇáÍ »



تابعت موضوع البلاغ الذى تم تحريكه ضدك..وللأمانة بالحيثيات المذكورة فيه محكمة (عُمد) ساى بتشطبوا ولاأعتقد بأنه قد يسبب قلقاً المشكو ضده , البلاغ يخاطب مزاج سياسى وثقافى بريطانى وغربى أكثر من كونه تدبير قانونى يكييف الوقائع الوضوعية والقانونية لتحديد الفعل المُجرم والممنوع قانوناً بمعنى أن البلاغ يسعى للتواجد فى قلب منطقة الصراع القيمى الأخلاقى والسياسى مستفيداً من الصورة النمطية التى تم تكريسها عن الأسلام والمسلمين دعاة العنف, والرافضين للأختلاف الأرهابيون فى مواجهة قيم الحضارة الغربية الرسالية الأنسانية التى تؤمن بالحرية فى الأعتقاد والحرية فى التفكير ألخ..والصورة الأن فى الصراع العالمى تبدو كذلك أو تصاغ كذلك بين عالم مبشر بقيم الحرية والأنسانية الجميلة وبين عالم يرزح فى الظلامية البلاغ يتاسس على هذه الثنائية الساذجة..

من ناحية قانونية هنالك حرية المعتقد ومن حقك كمسلم التمتع بهذا الحق وبما أن الأسلام نظام قيمى أخلاقى فلسفى هو الذى يحدد لك طبيعة نظرتك للأخرين من وجهة نظر دينية أخروية زى مالمسيحية وزى اليهودية وغيرها من الأديان أنا لم أسمع بدين وصف من يخرج منه أو غير معتنقيه بأن قال (أختلاف فى وجهات النظر) فنحن بالنسبة للمسيحيين كفار واليهود ينظرون للمسيحيين ككفار لو الدلالة واللغة هنا فى كلمة كفار أو ملحد مخنلفة فى الدين الأسلامى ففى الأديان الأخرى لايختلف فى المحصلة النهائية..اذاً من حقك أن توصف أحدهم بانه ملحد أو تصفه بانه كافر دى أعتقاداتك الدينية التى يجب أن تكون حراً فيها ولكن يبقى الأمر المهم هل بوصفك هذا حرضت أو أقترحت العقوبة جراء ذلك أو تعديت على حق الغير فى الأعتقاد بان قلت لأنه أو لأانها كافرة يجب أن تقتل هنا المحك الأصلى بمقايسة ذلك مع قيم وحقوق الأنسان والدين نفسه اٍن أردت (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) فحدود حريتك تقف عند حدود حرية الغير...وفى الأسلام رؤى ومدارس فقهية عديدة هل جميعها تنادى بقتل الكافر المرتد..!! ربما هنالك جماعات أرهابية ومتطرفة تقتل لذلك لكن هل هذه الجماعات تمثل المسلمين آم أنها مدرسة فقهية مؤسسية ومعترف بها بل بالعكس كلها موضوع أستهجان وملاحقة ولو كان صاحب البلاغ يعتقد أن بكتابتك عن نهلة حرضت جماعات متطرفة عبر الأتصالات المذكورة فان ايجاد صلة بين كتابتك وهذه الأتصالات يقوم على الأفتراض وهو أفتراض عام لايرقى لأن يصبح مادة لتحريك بلاغ.........الأهم من ذلك كله نحن نؤدى صلواتنا كل جمعة ونسمع تحريض الأمام على اليهود والنصارى ههههه والنصارى بيننا يوم ساى سمعت ليك مظاهرة مرقت من جامع فى أمدرمان مشت المسالمة بعد صلاة الجمعة..المؤسف أن هذا البلاغ يسعى لتكريس قراءة بعينها للأسلام قراءة لاتتوافق الا مع هوى العقل الغربى...لكنه فى النهاية بلاغ فتران يمكن أن يشطبه متحرى وكيل عريف بايته معاهو فى قسم الكلاكلة من غير مايخت سفتو..







فكى حاتم الياس مطيباً خاطر صلاح بندر.
أرض الله ما كبْوتة
صورة العضو الرمزية
حاتم الياس
مشاركات: 803
اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
مكان: أمدرمان

مشاركة بواسطة حاتم الياس »

زار والدى ومعه مجموعة من الخلفاء فى حملة جمع تبرعات لحولية السيد على الميرغنى بمنطقة الباوقة مجموعة من أبناء المنطقة لجمع التبرعات لهذه الحولية ومن بين هؤلاء الذين شملتهم جولة التبرع قريبى القيادى بالحزب الشيوعى السودانى فى مكتبه , وقريبى هذا متزوج من أجنبية من مواطنى أحدى دول أوروبا الشرقية سابقا وله منها ابناء ساله والدى ..أولادك وين يافلان فرد سافروا وقعدوا مع أمهم...يازل!! مابتخاف يبقولك مسيحيين فرد قريبى ضاحكاً (نان أنا براى مسلم) :wink:
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

عزيزي الوليد يوسف

اقتباس
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح

صحي دي كلماتي التي تساعدني على المسير بصبر اجتهاد إلا أن هذه الكلمات لا يستتبعها الركون للتسكع في محطات الانتظار, لا بد من القفز فوق العقبات (الكَسِح).
لا زلت يا وليد احتفظ ببعض ثورية ستينية,لأني لا ألفظ الماضي كله.
مودتي
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
محمد سيد أحمد
مشاركات: 693
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
مكان: الشارقة

ددد

مشاركة بواسطة محمد سيد أحمد »

المؤتمر الوطنى يتبرأ من الصلح بين الرزيقات والبنى حسين
محمد سيد أحمد
مشاركات: 693
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
مكان: الشارقة

ححح

مشاركة بواسطة محمد سيد أحمد »

وقعت قبيلتا الرزيقات والبني حسين، اتفاق صلح شامل بشمال دارفور. ووقع عن الرزيقات زعيم الرزيقات المحاميد الشيخ موسى هلال المستشار بديوان الحكم اللا مركزي، وعن بني حسين وكيل الناظر محمد إسماعيل حامد، وأعلن المؤتمر الوطني بالولاية تبروءه من الاتفاق. وأعتبر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالولاية بزعامة الوالي عثمان كبر، في بيان تحصلت شبكة "الشروق" على نسخة منه، مؤتمر الصلح الذي
مأمون التلب
مشاركات: 866
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:48 pm
مكان: السودان/ الخرطوم

مشاركة بواسطة مأمون التلب »

أبدت الحكومة الفرنسية إهتماماً لافتاً بقضية الناشطة السودانية المهندسة أميرة عثمان إلتى تمثل اليوم الخميس للمرة الثانية أمام المحكمة لرفضها وضع الطرحة على رأسها، مقاومة بذلك قانونا يفرض على نساء السودان زياً يحدده خيال أفراد شرطة النظام العام.
عندما صرخت
لم أشأ أن أزعج الموتى
ولكن السياج عليَّ ضاق
ولم أجد أحداً يسميني سياجا
مأمون التلب
مشاركات: 866
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:48 pm
مكان: السودان/ الخرطوم

مشاركة بواسطة مأمون التلب »

أبدت الحكومة الفرنسية إهتماماً لافتاً بقضية الناشطة السودانية المهندسة أميرة عثمان إلتى تمثل اليوم الخميس للمرة الثانية أمام المحكمة لرفضها وضع الطرحة على رأسها، مقاومة بذلك قانونا يفرض على نساء السودان زياً يحدده خيال أفراد شرطة النظام العام. سودان تريبيون

https://www.sudantribune.net/%D8%A3%D9%8 ... D9%84,6321


عندما صرخت
لم أشأ أن أزعج الموتى
ولكن السياج عليَّ ضاق
ولم أجد أحداً يسميني سياجا
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

كتب ع ع ابراهيم فى تمجيد البعد القاعدي الشعوبي الجماهيري لحركة الاخوان في مصر وضمن نكاية مضمرة بالشهداء فى السودان وفى استفزاز صريح تغابي عن المشهد الدموي الذي يحدثه اخوان السودان المسلمين الفاسدين.

كتب عبدالله :

"وسيتعين على القوى الليبرويسارية أن تفيق من سكرة تخوين الأخوان إلى تسوية الحقل السياسي تسوية تعلو بها الإرادة المدنية على ما عداها. وسيجدون، ربما لدهشتهم، أن الجماعة قد سبقتهم إلى هذا المعنى الرهيب ودفعت المقدم ثمناً ذكياً له في رابعة والنهضة. "


https://www.sudanile.com/index.php/2008- ... 6-06-44-16


ذات رابعة والنهضة التي شهدنا السحل الداخلي فيهامصوراً ؟؟؟!!!

ولماذا الدفاع عن الجزيرة (التى خلفها قطر؟) ؛ لقد كتب ع ع ابراهيم مقالاً من قبل ينصف فيه تغطية الجزيرة للأخبار المصرية رغم انها كانت مضروبة كما جاء فى بيان زيف أخبارها وعدم نزاهتها ومهنيتها فى ثورة مصر التى سطا عليها الجيش. هل سيصبح ع ع ابراهيم الان كاتبا راتبا بالجزيرة جزاء مقاله السابق الذي نزه فيه الجزيرة !!!!

The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

يا ديجانقو أفرز شوية!

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الفاضل الهاشمي كتب:كتب ع ع ابراهيم فى تمجيد البعد القاعدي الشعوبي الجماهيري لحركة الاخوان في مصر وضمن نكاية مضمرة بالشهداء فى السودان وفى استفزاز صريح تغابي عن المشهد الدموي الذي يحدثه اخوان السودان المسلمين الفاسدين.

كتب عبدالله :

"وسيتعين على القوى الليبرويسارية أن تفيق من سكرة تخوين الأخوان إلى تسوية الحقل السياسي تسوية تعلو بها الإرادة المدنية على ما عداها. وسيجدون، ربما لدهشتهم، أن الجماعة قد سبقتهم إلى هذا المعنى الرهيب ودفعت المقدم ثمناً ذكياً له في رابعة والنهضة. "


https://www.sudanile.com/index.php/2008- ... 6-06-44-16


ذات رابعة والنهضة التي شهدنا السحل الداخلي فيهامصوراً ؟؟؟!!!

ولماذا الدفاع عن الجزيرة (التى خلفها قطر؟) ؛ لقد كتب ع ع ابراهيم مقالاً من قبل ينصف فيه تغطية الجزيرة للأخبار المصرية رغم انها كانت مضروبة كما جاء فى بيان زيف أخبارها وعدم نزاهتها ومهنيتها فى ثورة مصر التى سطا عليها الجيش. هل سيصبح ع ع ابراهيم الان كاتبا راتبا بالجزيرة جزاء مقاله السابق الذي نزه فيه الجزيرة !!!!








سلام ياالفاضل الفاضل

يا زول كلامك دا لازمو فرز عشان جوبكة عبد الله دي ـ و أنت سيد العارفين ـ ما بتنمسك بيد واحدة.
أولا بالتبادي شعبية للأخوان المسلمين في مصر واقع أكدته نتائج الإنتخابات التي جعلت منهم أغلبية برلمانية في مصر. و عناية عبد الله بقضيتهم أنظر لها أنا من باب العناية التي تشرفه بقضية الديموقراطية في بلاد المسلمين.و أظن أن التساؤل الصحيح هو لماذا منح فقراء مصر ثقتهم للأخوان المصريين حتى جعلوا منهم القوة السياسية المصرية التي تتمتع بأوسع سند شعبي؟
تانيا ربطك بين موقف أخوان مصر و أخوان السودان فيه تجاهل لا يليق بباحث مدقق مثلك عارف بجملة الملابسات التي حملت الأخوان المصريين للسلطة بدرب الشرعية الإنتخابية في حين أن أخوان السودان سرقوا السلطة من نظام برلماني شرعي و صانوها بوسيلة الإرهاب و التعذيب والتقتيل . و في هذا المشهد، مشهد سلطة الأخوان المسلمين السودانيين فعبد الله يُسأل عن صمته مثلما يسأل عن كلامه في عمايل أخوان السودان و "الحساب ولد" و بت كمان [ عشان خاطر البنات الواقفات في وش الغول ].
أما كلامك عن " السحل الداخلي مصورا " الذي شهدته كما تقول في ميادين رابعة و النهضة ففيه قولان ، و ربما ثلاثة ، لأني لا أثق كثيرا في تصاوير البروباغندا التي يستغلها أعلام موالي للإنقلابيين المصريين و حلفائهم.
يا الفاضل كلنا عارفين إنو الجزيرة وراها قطر و العربية وراها السعودية [ و أسامة الخواض]، و كمان كلنا عارفين إنو قطر و السعودية و تركيا وراهم أمريكا و الإتحاد الأوروبي و أهو المفتاح عند السلطان و السلطان عاوز عروس و العروس عاوزة الدولار و الدولار عند الجهال المتعولمين الذين لا يدرون كوعهم من بوعهم لكنهم يعرفون كيف يدافعون عن امتياز رأس المال. وسط العكّة دي ما مهم إنو عبد الله بقي يكتب في الجزيرة [أم بحرا حمى] أو في العربية [المحبوبة] لكن المهم إنو بيكتب في شنو و بي ياتو فهم و لمصلحة منو؟ [ شايف اللينينية المبطنة دي؟].
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

ومن أبشع نماذج الإنكسار المنكرة، إنكسار المثقفين، الذي يعبر عنه نموذج د. عبد الله علي ابراهيم .. فهو قد كتب يدافع عن الأخوان المسلمين المصريين، يتزلف بذلك للاخوان المسلمين الحاكمين في السودان !! وكتب مقالاً عنوانه "كلنا اخوان مسلمين" مع أن زعماء الاخوان المسلمين المصريين حين اعتقلوا انكروا انهم اخوان مسلمين !! على أن الأسوأ هو ان يظل يدافع عنهم، بعد ما فعلوه بالشعب السوداني، فقد كتب بعد اشتعال ثورة سبتمبر بالسودان (وسيتعين على القوى الليبرويسارية أن تفيق من سكرة تخوين الأخوان إلى تسوية الحقل السياسي تسوية تعلو بها الإرادة المدنية على ما عداها. وسيجدون، ربما لدهشتهم، أن الجماعة قد سبقتهم إلى هذا المعنى الرهيب ودفعت المقدم ثمناً ذكياً له في رابعة والنهضة. )( الجزيرة نت 1/10/2013م ). لقد بدأ د. عبد الله علي ابراهيم سقوطه هذا منذ فترة بعيدة .. ولقدسبق لي شرف التنبيه الى ذلك، قبل ثلاثة سنوات، إذ كتبت (لقد دخل عبد الله علي ابراهيم في بداية حياته في الحزب الشيوعي، وخرج منه كما دخل، إذ لم تعلق بعقله أي فكرة .. وهو لهذا يكتب عن تلك الفترة، فلا يتحدث عن مفهوم، وإنما ذكريات يدعي فيها صداقة، وصلة مع المرحوم عبد الخالق محجوب، شعر كثيرون أنها تقلل من تاريخ زعيم الحزب المناضل، حتى أضطر رجل متابع مثل المرحوم الخاتم عدلان ان يصحح ذلك الإفتراء، بمقالات مشهودة .. ثم حين عاد من إغترابه، وبدلاً من ان يقاوم نظام الإنقاذ الدكتاتوري الغاشم، أخذ يهادنه، ويهاجم المعارضة، ثم يفاجئ الناس بان يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية، وبدلاً من ان يقدم برنامجه، أخذ يقدم "قرعته" يطلب من الحاضرين التبرع، حتى يستطيع ان يوفر الرسوم الكبيرة للترشيح، بدلاً من ان ينقد القانون الذي يفرض تلك الرسوم الباهظة، ولو دفعه ذلك للإنسحاب .. ثم يمنع من إقامة ندوة ضمن حملته الإنتخابية، ثم تزور الإنتخابات، فلا يدين ما حدث ضده أو ضد الشعب !! ثم هاهو يختم هذا السجل المخزي من التخبط و" الإنبطاح" ، بالدفاع عن مخطط المؤتمر الوطني في استغلال المسيرية في حرب ضد دينكا نقوك، بغض النظر عن ما سوف تسفر عنه هذه الحرب من إزهاق الارواح ودمار المنطقة .. لقد نسب الى لينين قوله " أن الشيوعي إذا سقط يسقط عمودياً والى القاع " فمتى يصل هذا "المثقف" المتهافت الى القاع، الذي ظل لسنوات يسقط نحوه سريعاً، حتى يريح نفسه، ويريح الناس من هذه الغثاثة ؟!)(الصحافة : نوفمبر 2010م). والآن بصمت د. عبد الله علي ابراهيم عن جرائم الاخوان المسلمين، وقتلهم للمتظاهرين العزل، وضربهم للنساء السودانيات، والتحرش بهن، وثناؤه عليهم، ومطالبته بعدم عزلهم في مصر، أو في السودان، فإنه قد وصل الى قاع السقوط والإنكسار الذي ظل يهوي نحوه من سنوات.
د. عمر القراي
سودانايل 8-اكتوبر 2013
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

سبقتني عدييييل كدا ياعادل السنوسي فى نسخ ولصق كلام القراي،،، وبالتحديد الفقرة دي. وواضح انو القلوب شواهد مع القراي كوني علقت على كلام ع ع ابراهيم ربما قبل ان ينشر القراي مقاله.


ابو الحسن ؛
طبعاً يلزمني الكثير فى شان المسالة المصرية وحول الديمقراطية البرجوازية التى فارقت أسس ديمقراطية اثينا من قولة تيت ؛ ثم بعدها يمكن موضعة المسالة المصرية ضمن حداثة راس المال ... ثم موضوعة الاسلام السياسي (وهنا لن يسلم فى ظنى حتى اسلام القراي لي قدام ؛ كونو برضو مسيس؛ ودا موضوع بكرة) .

اعتقد ياحسن انك ذات مرة كنت تبحث عن طريق تالت لمعالجة المسالة المصرية لكنك رجعت للطريق الاول ؛؛ حاولت ابحث عن كليمتك بهذا الشأن لكني لم اجدها... وكان ذلك أفضل ؛ كون ذلك يمر بالشرعية الانتخابية وشروطها ضمن ديمقراطية اثينا والتى لم يكن فيها وسيط (ميدل مان) بين الجماهير والسلطة ؛ وياليت (ياريت) ان نجد لنا ديمقراطية تتحكم فيها الجماهير في شئؤونها لان قصة أغلبية مرسي وأغلبية اوباما ما بتخارج مع الشعوب المنتجة ... وفى مزلقان الميدل مان يرشناالمتحالفون (خدم راس المال وعبدة الدينار وممولي الحملات الانتخابية ) -ترجم الى حداثة راس المال- بالخراء الديمقراطي (السحل؟ والعهدة عليك) الذي باعه لنا تسلط المتحالفين بقيادة راس المال المالي.
تعثر الفكر السياسي بمفهوم الشرعية الثورية فى زمن الحرب الباردة الأولي ثم تعثر ذات الفكر بمفهوم الشرعية الانتخابية فى زمن الحرب البااااااردة جداً تبع الان وهنا وغميسة جداً ومعباة فى تقنية وبرقراطية وغش وسحل وابادات فى ظل الدولة القومية التى ركبها عريس راس المال المتعولم فولد منها طفلة الشرعية الانتخابية....
لا يسلس التحليل ولا التخليل (كما تقول سخريتك المحببة عندى) عن الديمقراطية الا ضمن سياق حداثة راس المال. وحين أقول برومانسية الى العودة الى ديمقراطية اثينا والتى تتحدث عبرها الجماهير الشعبية بمشيئتها دون وسائط الميدل من والتجار الحاكمين فهو من باب الإشارة للفيل الذي يجلس فى الكرسي الاكاديمي ويحاضرنا عن العلوم السياسية التي تقول بالخيار الديمقراطي البرجوازي .... أقول بضرورة الانتباه (اللينيني؟) حتي نفرز كلمتنا وصوتنا وهتافنا فى الشأن المصري من صوت وهتاف اوباما كونهما واحد وهذا يدخل فى باب الدرب الذي يدخل الالمي (الماء) ....
فى هذا الشأن اجد نفسي اقرب الي معالجة الان تورين فى كتابه ما الديمقراطية؟ الذي نبهنا اليه راشد مصطفي فى خيطه "خريف القضارف" واعتقد ان ذلك الابروتش اسلم وترجمة الكتاب موفقة ويبدو انه فرنسي ولابد انك تعرفه ورأيك فى اطروحته بكون مهم . والكتاب متاح إلكترونيا ...

اما مسالة ع ع ابراهيم فهي موضوع اخر ... اعرف ان اتحاد الكتاب برا ذمته فى شجب الدماء واللامعقول ؛؛ اما عبدالله لم نسمع منه غير الحديث عن الأشجار الجميلة والعصافير المصرية الملونة وقاعدية شغل الاخوان المسلمين الذي لاسقف فكري له ولا سياق خارج حداثة راس المال ...وشغل الاخوان الانتقالي فى العمل النقابي لايخرج من تجربة الستالينية وركوب الحزب للطبقة العاملة والحديث نيابة عنها.. فلا يغُرنّ عبدالله هذا الصنيع الذى خبرنا آفاقه الفكرية فى زمن الحرب الباردة لغاية ما اهدرنا حبراً كثيراً في وهم كبير اسمه "طريق التنمية اللاراسمالية "واتضح انه اسم اخر للدولة الراسمالية ؛ ووجب علينا كشيوعيين ؛وانت منهم (غير رسمي كما قلت) ان نحفر فى مفهوم مبحث "الثورة الوطنية الديمقراطية" حتى نخلص ديمقراطيته من وحل الدولة القومية وحصار راس المال وحداثته حتي تشرئب (اقصد الديمقراطية ) نحو اشتراكية مؤنسنة (حتى لا اعرفها-الاشتراكية- بالالف واللام) ...

اتمني ان أعود لموضوع (مواضيع) ع ع ابراهيم والمسألة المصرية وفى معيتي (ابروتش) بل صياغة تليق به كون الفكرة موجودة بسعة لكن ما أضيق العبارة !!!
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و كل لينيني معلق من عصبتو

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عادل السنوسي كتب:ومن أبشع نماذج الإنكسار المنكرة، إنكسار المثقفين، الذي يعبر عنه نموذج د. عبد الله علي ابراهيم .. فهو قد كتب يدافع عن الأخوان المسلمين المصريين، يتزلف بذلك للاخوان المسلمين الحاكمين في السودان !! وكتب مقالاً عنوانه "كلنا اخوان مسلمين" مع أن زعماء الاخوان المسلمين المصريين حين اعتقلوا انكروا انهم اخوان مسلمين !! على أن الأسوأ هو ان يظل يدافع عنهم، بعد ما فعلوه بالشعب السوداني، فقد كتب بعد اشتعال ثورة سبتمبر بالسودان (وسيتعين على القوى الليبرويسارية أن تفيق من سكرة تخوين الأخوان إلى تسوية الحقل السياسي تسوية تعلو بها الإرادة المدنية على ما عداها. وسيجدون، ربما لدهشتهم، أن الجماعة قد سبقتهم إلى هذا المعنى الرهيب ودفعت المقدم ثمناً ذكياً له في رابعة والنهضة. )( الجزيرة نت 1/10/2013م ). لقد بدأ د. عبد الله علي ابراهيم سقوطه هذا منذ فترة بعيدة .. ولقدسبق لي شرف التنبيه الى ذلك، قبل ثلاثة سنوات، إذ كتبت (لقد دخل عبد الله علي ابراهيم في بداية حياته في الحزب الشيوعي، وخرج منه كما دخل، إذ لم تعلق بعقله أي فكرة .. وهو لهذا يكتب عن تلك الفترة، فلا يتحدث عن مفهوم، وإنما ذكريات يدعي فيها صداقة، وصلة مع المرحوم عبد الخالق محجوب، شعر كثيرون أنها تقلل من تاريخ زعيم الحزب المناضل، حتى أضطر رجل متابع مثل المرحوم الخاتم عدلان ان يصحح ذلك الإفتراء، بمقالات مشهودة .. ثم حين عاد من إغترابه، وبدلاً من ان يقاوم نظام الإنقاذ الدكتاتوري الغاشم، أخذ يهادنه، ويهاجم المعارضة، ثم يفاجئ الناس بان يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية، وبدلاً من ان يقدم برنامجه، أخذ يقدم "قرعته" يطلب من الحاضرين التبرع، حتى يستطيع ان يوفر الرسوم الكبيرة للترشيح، بدلاً من ان ينقد القانون الذي يفرض تلك الرسوم الباهظة، ولو دفعه ذلك للإنسحاب .. ثم يمنع من إقامة ندوة ضمن حملته الإنتخابية، ثم تزور الإنتخابات، فلا يدين ما حدث ضده أو ضد الشعب !! ثم هاهو يختم هذا السجل المخزي من التخبط و" الإنبطاح" ، بالدفاع عن مخطط المؤتمر الوطني في استغلال المسيرية في حرب ضد دينكا نقوك، بغض النظر عن ما سوف تسفر عنه هذه الحرب من إزهاق الارواح ودمار المنطقة .. لقد نسب الى لينين قوله " أن الشيوعي إذا سقط يسقط عمودياً والى القاع " فمتى يصل هذا "المثقف" المتهافت الى القاع، الذي ظل لسنوات يسقط نحوه سريعاً، حتى يريح نفسه، ويريح الناس من هذه الغثاثة ؟!)(الصحافة : نوفمبر 2010م). والآن بصمت د. عبد الله علي ابراهيم عن جرائم الاخوان المسلمين، وقتلهم للمتظاهرين العزل، وضربهم للنساء السودانيات، والتحرش بهن، وثناؤه عليهم، ومطالبته بعدم عزلهم في مصر، أو في السودان، فإنه قد وصل الى قاع السقوط والإنكسار الذي ظل يهوي نحوه من سنوات.
د. عمر القراي
سودانايل 8-اكتوبر 2013






سلام يا عادل
مرة قرأت عبارة للفنان سلفادور دالي يقول فيها : " إني لأمقت التبسيط في شتى صوره "!
و شرحها أن أخونا القراي إذا عاوز يبسّط موضوع عبد الله فبطريقتو ، و طريقتو الشايفها أنا من المقتطف الفوق دا أدخل في " دفن الليل ابكراعا برة" . و في نهاية التحليل كل شاة لينينية ستعلق من عصبتها في أوانها، لكن إتّ مالك معلق روحك من عصبة القراي ؟!
يا الفاضل أعمل معروف و أرجع قول لينا النفع معاك شنو في كلام القراي اعلاه حتى كدت أن تنسخه و تلصقه لولا أن سبق عادل..
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

كأن مسك العصاة من النصف يكون شيئاً مقرِفاً , إلا لما يتعلق الأمر بعبدالله على ابراهيم
ومال الرجل لا يرد على ما يثار بخصوص مواقفه, ولو بوساطة أصدقاء (لعدم العضوية؟ ولا أدري لم يتأفف كثير ممن يوصفون بالكبار من الكتابة في المنابر؟ لماذا؟ الفيلسوف, والمفكر, والعالم و...و..... أين هم؟
لعمري أفكر دائما في أن عبء التنزل للكتابة بين الناشطين أصبح ثقيلا إلا على قلة من ذوي الهمم والانتماء الحقيقي للجماهير.
عزيزي حسن موسى
هناك تهم, فمن يدفعها عن د. ع. ع. إبراهيم
أو - بعبارة أخرى - من يزيل عن عقولنا الغشاوة - ويشرح لنا ما غمض أو استشكل فهمه علينا؟
تخطي التساؤلات التي أثارها القراي وانفعل بها عادل السنوسي والفاضل الهاشمي, تخطيها هو عين ما نعرفه عن "دفن الليل أبو كراعا برّة" يا حسن.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

يا حسن موسي ع ع ابراهيم مفكر وسياسي "وكاتب راتب" والأقواس هنا لتشديد ان دم بسطام النازف فايت عينيه واذنيه وحساسيته ؛ هذا وحده عامل أخلاقي لان يكتب الانسان او لا يكتب ؛ هل هذا كثير على مطالبته بإدانة الدم النازف فى السودان؟؟؟؟ وعبدالله ماقاعد يفوت لفرد او جماعة او مؤسسة زلة لسانها ... قال عبدالله ذات مرة لاخينا الحاج وراق ينتقده انه ترك بسطام وذهب يبحث عن الحقيقة فى يوغندا ...
علي عبدالله مآخِذ كتبت عنها انت ايضاً والدفاع والمحاحاة عنه باستمرار اشكالية فى حد ذاتها كون له قلم وباصويرد وصحف راتبة ولم يمنع من النشر (ربما كونه يكتب بشطارة تخفي الي درجة الغموض) حتى الان . ولعله يبرر ذلك بانه يكتب بذكاء وترميز وليت شعري ان الترميز الشعري والمسرحي ينطبق علي السياسوي.
ماهو الغامض الذي يمنع اي إنسان الا ير وجه الشبه بين تنظيمين (الاخوان المسلمين فى السودان ومصر) وهما يرضعان من تنظيم عالمي واحد؟؟؟
انا علقت اعلاه عن ورطة الديمقراطية فى الزمكان المعولم وضرورة اعادة تعريفها فيما يخص تجنب منطق الابيض والأسود الذي لا يلتقط الا جانب واحد من مشهد الناخب المصري الذي خير بين شرين فاختار احدهما ثم فعايل الاخوان اللئام الذين ما ان استخدموا سلم الديمقراطية للصعود حتي كسروا السلم وقذفوا به بعيداً ؟؟؟

اما عبدالله الذي سبق عليه ال "كتاب" وأتاه ، وهو حِلٌ ببسطام ، مطلوب منه ان يكتب عن دم بسطام النازف اكثر من مصر (مع أني لا أستطيع رؤية زمكان خارج مشهد العولمة)!! وهل يعز دم الانسان المهدور ونفسه (دع جانباً الحديث عن الأشجار الجميلة وعن كل كبدة رطبة) علي استهدافات ومآلات وجوهر الكتابة والفكر والثقافة والأدب والسياسة والفلسفة ؟؟؟؟

The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
أضف رد جديد