اللغة النوبية والحضارات القديمة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

توكلTukul‏ الحبشية و توقل ‏Togil‏ الدنقلاوية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

الأخ احمد..سلامات. في أثناء بحثي وجدت أن هنالك كلمة ‏togil‏ الدنقلاوية تحمل معنى الخيمة أيضا باعتبار الخيمة من معاني الtukul‏ عند الحبش .و تطلق توقل أيضا على أكبر نوع من أنوع الطباق النوبية والتي كانت تستخدم لأ غراض شتى :لنقل الخبيز لبيت العريس- تعرض فيها ملابس العروس للزائرات في مناسبات الزواج- تستخدمه النساء لنقل الحبوب وكذلكء كمظلة في الصيف في ذهابهن وايابهن للأماكن القريبة. هي تشبه الجزء الأعلى من الخيمة ولأظن هذا هو السبب الذي سميت به.من أنواع الطباقا الكبيرة :‏KONT TOGIL-كونتىتوقل -KONT MASHE- كنتى مشى.
مع تحياتي
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

دراسات حبشية:الكنداكة هي ملكة سبأ

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

عفوا للايجاز الشديد وعدم التنسيق لمن أعود للحاسوب. *ورد في كتاب كبرانجشت -النص الحبشي لتاريخ أثيوبيا القديم-ان ملكة سبا هي الملكة كنداكة السودانية. *سبا:بكسر السين وامالة الباء تعني :الطين بالدنقلاوية .وحضارة سبا تعني حضارة الطين. *تشير دراسات حبشية أن سليمان بن داوود تزوج ملكة سبا وأنجب منها مليك الاول الذي تنحدر منه الاسرة السليمانية التي حكمت الحبشة وكان آخرها الامبراطور هيلاسلاسي. *يقول الباحث اليمني د/عبد السلام الكبسي:إن ملكة سبأ ليست يمنية وقد ظهرت لها اشباه لدى الاثيوبين. # أواصل.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

دراسات حبشية:الكنداكة هي ملكة سبأ

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

* تشير دراسات مشابهة أن بلقيس اسم روماني ولا علاقة له بالجزيرة العربية. ويقول الباحث الروماني جوزيفوس :ان المقصود بملكة سبأ هي الملكة نيكولا . * ورد في الانجيل -سفر الاعمال-اصحاح8 آية 26/27 أن ملاك الرب كلم فيلبس قائلا قم واذهب نحو الجنوب على الطريق المنحدر من أور شليم.فقام ذهب واذا رجل حبشي خصي وزير لكنداكة ملكة الحبشة كان على جميع خزائنها. *وورد في التوراة-سفر التكوين-إصحاح 10 آية6 بنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان. آية 7 بنو كوش سبأ وسبتا(شبتا) وسبتكا(شبتاكا)ورعمة.و بنو رعمة شبا وددان. آية 8 وكوش ولد نمرود الذي ابتدأ أن يكون جبار في الارض. *مابين الأقواس من اجتهادي.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

كرري:اسم نوبي.

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

ذكرت فيما سبق جبلين باسم (كرور) ،أحدهما في الصحراء النوبية في شمال السودان والآخر في جبال النوبة ضمن الجبال الستة. والآن نجد مجموعة من الجبال في السودان بنفس الاسم ولكن في هذه المرة بصيغة الجمع.إذ أن المفرد(كرور) يجمع(كروري) وبمرور الزمن حول إلى (كرري) . و ذكرت أيضا أن لفظ كرور يعني الصوت المزعج وهذا في سياق الحديث العام أما في حالة اقتران الاسم كرور بالجبل فهو قطعا يعني:الدوي والفرقعات التي تصاحب البركان.ويفرد كرور بافراد الجبل ويجمع بجمعه.
آخر تعديل بواسطة الخير محمد حسين في الأحد نوفمبر 11, 2012 5:59 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات ذات اصول نوبية في العامية السودانية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

الكريك:أصلها بالنوبية:كرى بضم الكاف وإمالة الراء وهو نوع من البلح الرطب شبيه بودلقاي
الأمبو:أصلها النوبي:أمبو وهو ساق النخيل
الآرتى:آرتى بالنوبية بإمالة التاء وتعني ظل الضحى
متيك: اصلها بالنوبية :متي بضم الميم وتشديد التاء مع الكسرة وتعني: قص النبات وخاصة القصب واللوبيا
البتيك :اصلها بالنوبية :بتيي: بضم الباء وتعني : الخلفة بكسر الخاء أي بقايا نبات الذرة
كشمبير:تعني:حامل السعن أو القربة
الكبد: أصلها بالنوبية:كبد وهوالباب المصنوع من خشب السنط
الكشر:كشر بالنوبية المفتاح الخشبي للكبد
الكركتي:اصلها كركتي:وهو الطمي الجاف بعد تشققه
جرم: بضم الجيم والراء.عند النوبيين بدلا عن الجيم تنطق بحرف نوبي وهو بين الجيم والنون مثل النون في طعام الطف(نانه)
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

أواصل في مفردات العامية ذات الاصول النوبية :-
الورتاب:أصلها ورتى بإمالة التاء وتعني حزمة القصب.
الكشيب:أصلها :كشى بإمالة الشين وتعني مراجعة حصاد قناديل الذرة والدخن والقمح.وتعني في النوبية ما تبقى من هذه القناديل بعد الحصاد الاساسي.
دقر:اسم وفعل يعني: الساحر وفي العامية يقلن النساء:دقر دقر يا عين وذلك لتجنب وقوع العين .
الكر:اصلها كري وتعني بالنوبية المظلة او الراكوبة، اما في العامية فتعني : زريبة الابقار. وكذلك الكريات تعني: مخزن الطبخ في فترة الصيف ،والكلمتان مستخدمتان بكثرة في كردفان.
السلكاب: اصلها سلي بضم السين وتشديد اللام. وهي اداة خشبية زراعية تستخدم للحفر في الطين.
الكريت: اصلها : كريت وتعني الغنم ذات الأذن الصغير.
أجي:بتعطيش الجيم تقال عند الاستغراب لدى النساء وهي اسم لنوع من المصارعة في جبال النوبة.
ووووب:تقال عند النواح وكلما زادت عدد الواوات كانت المصيبة اكبر، وتقابله في النوبية :بوووبو..يوبو.وهو تذكير بالمصيبة التي حلت بنبي الله ايوب عليه السلام، وهنالك تمثيل لجوانب اخرى من قصة ايوب في المنطقة النوبية في مناسبات يوب يوب.
الكندارا: الخنفساء
البسديق:اصلها بسدي وهي قطعة من القماش تمسح بها الدوكة(الصاج)
تولوكي: قطعة من الخشب تكسر عليها اللحم.
بكابة:اصلها بكة :نوع من الكسرة السميكة.
القوتي:اصلها قوتي بتشديدالواو وهي حفر صغيرة داخل بيارة الساقية تملأ منها القواديس.
شكن:بتشديد الكاف واصلها في النوبية:شكي ويقال في العامية (الشايقية) :شكن الخرم او الشق يقصد بها سد الشق بدلق او قماش.
الكاويك:اصلها كاوى :ورق اللوبيا الجاف.
الحنقوق:العرجون عندما يشقق لعمل المكنسة البلدية(المكشاشة)
الوردى:اصلها وردى وتعني الحمى.
الكبيك:اصلها كبى بإمالة الباء وتعني القلة او الجرة من الفخار كانت تستخدم في اعداد الخمور البلدية.
الساب: اصلها ساب وتعني مؤخرة الجزيرة ومنها: سابنتود ويعني ابن الساب.
تاتى:يقال للطفل لتدريبه على المشي.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات مشتركة بين فروع النوبة المختلفة

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

اليكم بعض المفردات المشتركة بين فروع النوبة المختلفة في الشمال والغرب:
1/ انينق:الام بلغة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند مجموعة الأجانج وخاصة الغلفان التي تشارك النوبة شمال في كثير من المفردات.
2/ آبا :تعني الاب بلغة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند الغلفان والكواليب.
3/كونج: الوجه بلغة الدناقلة وكذلك عند الغلفان والنمانج والمحس.
4/أي: تعني الضمير :أنا بلقة الدناقلة وكذلك نفس المعنى عند المحس والغلفان.
5/أرو: المطر بلغة الدناقلة أما عند الغلفان: أري تعني المطر.
6/أور: الرأس بلغة الدناقلة والغلفان . وعند المحس : أرو
*7كج: الحصان بلغة الدناقلة والغلفان.
*مورتي:الحصان عند المحس والحلفاويين. ومورتا: عند الكواليب . ومرتا : عند أتورو(فرع من الكواليب)
*هنو: الحمار بلغة الدناقلة. وبلغة الغلفان :حنو.
*إيق: النار بلغة الدناقلة.والمحس والحلفاويين . ,وإيقا بلغة الكواليب أتورو.
*السكين: كندا :بلغة الكواليب والدلنج.كند: بلغة كاركو.كندنق: بلغة ليرا. كندي: بلغة الدناقلة والمحس والحلفاويين.
*الجمل:كم: بفتح الكاف لجميع فروع النوبة شمال وكذلك نفس المعنى عند البجا في شرق السودان..كمله: بلغةالكواليب وأتورو وتقلي .كمل:بلغةالشفر وكاركو.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

‏ ....

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

لغرض التنشيط...مع تحياتي للجميع.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

أصل الفراعنة

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

كلما اشرقت شمس يوم جديد تجلت لنا الحقائق المذهلة لتاريخنا المنسي.
في الرابط التالي تجد مقارنة بالصور بين الآثار المصرية والملامح السودانية...

https://www.youtube.com/watch?feature=pl ... Tl4LwPaMk4
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

‏ ....

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

* الكديب: مصطلح زراعي يقصد به إزالة الحشائش الطفيلية من الحقل .فالكلمة نوبية أصلها:كبيد.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات مشتركة بين النوبة شمال وقبيلة البرقد في جنوب دارفور

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

يقول ماكمايل أن البرقد من اصل نوبي وذلك للتشابه مع لغتهم ولغة النوبة. واليكم بعض المفردات المشتركة التي أوردها في كتابه(تاريخ العرب في السودان بمن فبهم الشعوب التي سبقتهم وسكان دارفور). :-
1/ العدد اربعة :كمزي عند البرقد - كمسي :عند الدناقلة-كمسم:عند الكنوز-كيمسو:عند السكوت والمحس.
2/العدد خمسة:تيشي عند البرقد-ديجم: عند الكنوز-ديجن:عند الدناقلة-ديجا: سكوت ومحس.
3/العدد ستة:كورشي: عند البرقد-قورجي: عند الدناقلة-كورجي: عند الميدوب-قورجم:عند الكنوز-قورجو: عند السكوت والمحس.
4/العدد سبعة:كولدي عند البرقد- كولدي : عند الدناقلة-كولدم:عند الكنوز-كولودا:عند سكوت ومحس.
5/العدد ثمانية:إيتو عند البرقد- إيدي:عند الميدوب- إيديو:عند الدناقلة-إيدم:عند الكنوز-ادوو:عند السكوت والمحس.
6/العدد عشرة:تيمون: عند البرقد- ديمون:عند الدناقلة-ديمون: عند الكنوز -ديم عند سكوت والمحس.
7/العدد مأئة:إيمل: عند الميدوب- إيمل: عند جميع فروع النوبة شمال -ميا(عربي)عند البرقد .
8/حديد:سرتي : عند البرقد - شارتي :عند النوبة شمال .
9/إمرأة: أين :عند البرقد - أين:عند الكنوز والدناقلة -ايدين: عند السكوت والمحس .
10/أخضر:تيسى:عند تاميدوب -ديسى :عند النوبة شمال.
11/أحمر:كيلي :عند البرقد - كيلي : عند الميدوب - قيلي :عند الدناقلة -قيل:عند بقية النوبة شمال. (انتهى المصدر).

* كا:تعني:البيت عند النوبة شمال .واذا ما لاحظنا اسماء مجموعات البرقد وبطونها نجد أن (كا) تعني نفس المعنى عندهم على سبيل المثال : 1/مدقر كى: بيت الزعامة .
2/سوندركى:بيت الزعامة الروحية.
3/مرموم كى ...فالأمثلة كثيرة.
أواصل بمشيئة الله.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

أواصل في عرض المفردات المشتركة بين قبيلة البرقد والنوبة شمال :-

1/ أم : اينو : عند البرقد * اين:عند الدناقلة والكنوز.
2/أب :امبابون :عند البرقد * امباب :عند الكنوز والدناقلة وكذلك (ابا) عند الدناقلة والميدوب أيضا.أبو: عند السكوت والمحس.
3/ فم :أقول:عند البرقد *أقيل :عند الكنوز والدناقلة. أك: عند المحس السكوت.
4/هو:تير:عند البرقد * تير: عند الدناقلة والكنوز .تار: عند المحس والسكوت.
5/ هم :تر:عند البرقد وجميع فروع النوبة شمال.
6/لحم:كوزي :عند البرقد *كوسو:عند الدناقلة والكنوز.
7/ما اسمك؟ :انيري نيتا:عند البرقد كذلك نفس النطق عند الدناقلة والكنوز.
8/لبن: إشي :عند البرقد * إجي : عند الدناقلة والكنوز.
9/رأس:أور : عند البرقد وكذلك عند الميدوب وجميع فروع النوبة شمال.
10/كلب:ميل: عند البرقد *ويل: عند الدناقلة والكنوز.
11/بقرة:تي :عند البرقد وكذلك نفس النطق عند الدناقلة والكنوز.
12/مطر:أرو:عند الدناقلة والكنوز *أري :عند الميدوب *الي:عند البرقد.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات قرآنية لها معان في البجاوية والدنقلاوية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

1/ كلمة (حميئة) باللغة البجاوية تعني :العين المالحة، وقد وردت في سورة الكهف آية 86 قصة ذي القرنين (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حميئة) والمقصود هنا مياه المحيط الاطلسي كما جاء على لسان المفسرين. 2/ كلمة (أبا) بالبجاوية اسم لنبات زاحف يأكله الحيوان والانسان ،وفي المقابل تعني :التبن بالدنقلاوية وتنطق :أبو -‏abo‏
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات قرآنية لها معان في البجاوية والدنقلاوية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

1/ كلمة (حميئة) باللغة البجاوية تعني :العين المالحة، وقد وردت في سورة الكهف آية 86 قصة ذي القرنين (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حميئة) والمقصود هنا مياه المحيط الاطلسي كما جاء على لسان المفسرين. 2/ كلمة (أبا) بالبجاوية اسم لنبات زاحف يأكله الحيوان والانسان ،وفي المقابل تعني :التبن بالدنقلاوية وتنطق :أبو -‏abo‏
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مفردات قرآنية لها معان في البجاوية والدنقلاوية

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

[quote="الخير محمد حسين"]1/ كلمة (حميئة) باللغة البجاوية تعني :العين المالحة، وقد وردت في سورة الكهف آية 86 قصة ذي القرنين (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حميئة) والمقصود هنا مياه المحيط الاطلسي كما جاء على لسان المفسرين. 2/ كلمة (أبا) وردت في سورة عبس آية31 (وفاكهة وأبا) أبا: بالبجاوية اسم لنبات زاحف يأكله الحيوان والانسان ،وفي المقابل تعني :التبن بالدنقلاوية وتنطق :أبو -‏abo‏[/quote]
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

إكتشاف هرم من البلور/الكريستال (؟!) تحت سطح البحر في مثلث برمودا الشهير بالظواهر الغريبة...الهرم يبلغ حجمه ثﻻثة أصعاف الهرم اﻷكبر بمصر حيث يبلغ طول القاعدة 300 متر واﻹرتفاع 200 متر...توجد على قمة الهرم فتحتان تتكون عليها دوامات هائلة...هناك في اﻷساطير القديمة قارة إسمها أطلنطيس Atlantis يقال بأنها غرقت أو خسفت بسبب دمار لحق بها جراء إستخدام تكنولوجيا متقدمة جدا بصورة غير صحيحة...اﻷسطورة بوجود هذه القارة ذكرها المؤرخون اﻹغريق على رأسهم فيثاغورس الذي تعلم أصﻻ في المعابد المصرية عن روايات سمعوها في مصر وبأن العلوم الموجودة عند المصريين مصدرها أطلنطيس...المعابد لم تكن معابد بالمعنى الحالي لكنها مؤسسات تعليمية لخاصة الخاصة وصفوة الصفوة...شاهدت قبل سنوات في التلفزيون القومي حلقة لﻹنسان الرائع البروف جعفر ميرغني بتحدث عن موقع أثري نوبي به نماذج معمارية مختلفة وقال بأن هذا المبنى كان جامعة نوبية قديمة لدراسة هندسة العمارة...في العصر الحديث ﻻ يوجد ذكر لمثل هذه الحكاية في كل وادي النيل إﻻ في المنطقة النوبية حيث هناك أسطورة يحكوها الجدود والحبوبات بأن جزيرة كوة التي تقع مباشرة جنوب مدينة دنقﻻ قد إنقلبت / خسفت في قديم الزمان واﻵن هناك آثار كثيرة جدا في هذه المنطقة خاصة الجزيرة والضفة الشرقية للنيل المواجهة لها وسمعت من أحد اﻷصدقاء عن دراسة لبعض الخواجات يقولون بأن أطلنطيس هي في بﻻد النوبة...على العموم وجود هذا الهرم الضخم تحت سطح البحر في برمودا ووجود أهرامات على سواحل اليابان وغيرها تحت البحر أيضا يؤكد وجود تكنولوجيا متقدمة جدا ومختلفة كليا عن التكنولوجيا الحالية وأكثر تقدما منها في السابق في حضارات سادت وغرقت تحت البحر أو تﻻشت فوق سطح الأرض...المصريون اﻵن يقومون بإعادة إكتشاف هذه العلوم من واقع اﻵثار المصرية والنوبية...أما نحن مش فاضين من الجري واللهث عشان نكون عرب...جهل وسخف وبياخة...
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

التحية لادارة الموقع ولجميع الأعضاء.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

علاقة موسى عليه السلام بالسودان

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

علـوا- اللاويين- شعب اللاوا-ألوا ألودا
علوا :مملكة علوا من الممالك النوبية : أصلها (أللوه)ألّى:تعني: الحق( -wei وه) تعني : قائل، والمعنى العام هو : قائل الحق والكلمة نفسها موجودة في المقطع الأول من أغنية الساقية النوبية(أللوا-ألودا) والتي يرددها (أورتي) عندما يشغل الساقية . وهي في الأصل : ألي وي ألودا أي قلي الحق يا ألودا .,يسترسل الاروتي في مخاطبته للألود(الوز النهري) ألوا الودا ..ألود كندي كولا.. أيَي كرنج كولا..إلخ..ومعلوم أن الوز يصدر أصواتا عالية عند السباحة في النهر وكذلك عند الهجرة في مجموعات ، وكثير من المواسم في وادي النيل مرتبطة بهجرات الطيور . على ما اذكر في خمسينيات القرن الماضي كانت السواقي توقت زراعة البامية وفق ظهور طيور الرهو في سماء المنطقة.
في التوراة ورد أن موسى عليه السلام ينتمي إلى قبيلة اللاوى أي اللاوا, .وكذلك الساقية النوبية فيها أجزاء كثيرة من مسميات وأسفار التوراة بما فيها اسم التوراة نفسه وهو (تورية): ويعني : اللوح , وهو عمود طويل في شكل متوازي المستطيل يصل بين الأتي والحلقة الصغيرة..واللوح ليس بغريب عن التوراة ..فالتوراة كتبت في الالواح . قال تعالى آية-154 سورة الأعراف (ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة) . أما أتي (atti) فورد في التوراة باسم عتت, وهو لسفر من اسفار التوراة وكذلك المشي(عمود المحور للحلقة الكبيرة) يسمى في التلمود: مشنا . واليكم بعض الشواهد ذات العلاقة بالموضوع:

1.اللاوى أي اللاوا:اسم قبيلة موسى عليه السلام.
2. أللوا ألودا: مطلع الاغنية المعروفة لسائق الساقية (الأروتي) والتي وردت في كتاب الجغرافيا سبل كسب العيش في السودان- رابعة اولية- تأليف الاستاذ عبد الرحمن علي طه .
3. اللاوا: الزي القومي لقبيلة الشلك .
4.علوا (أللوا) اسم مملكة النوبة الجنوبية .
5. من شروط بقرة بني اسرائيل ألاتسقي الحرث اي لاتدير الساقية علما بأن استخدام البقر في الساقية شائع في السودان من أي منطقة أخرى.
7. كان السبت عطلة لوقت قريب في جبال النوبة
8.هامان: يعني : الرجل الثاني في لغة جبال النوبة .
9. الآية القرآنية في سورة البقرة (إن البقرة تشابه علينا) كلمة تشابه علينا لا تستخدم إلا في منطقة تمتاز بكثرة البقر.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

التهنئة الحارة لإدارة الموقع والاخوة الأعضاء وجميع السودانيين في الداخل والمهجربمناسبة عيد الاستقلال سائلا الله ان يعيده علينا والسودان وطن للجميع.
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

ولكَ التهنئة يا الخير، يا جالب خير المعرفة العميمة لنا باللغة النوبية، بالعام الجديد ونتمنى، من الألوهة الرحمانيَّة، أن يتبدل فيه حال أهلنا من الشعوب السودانية إلى الأفضل والأمهل... أحاول متابعتك هنا بقدر ما تُمكِنُّنِي المشاغلُ وجَبْرَةُ المعايش لذا لكَ العُتْبَىْ إن لم يُهيَّأْ لي ذلك كثيرا...
أضف رد جديد