ســمــــاع
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
تحياتي مجدداً يا عبدالماجد ونجاة وجميع المشاركين في هذا البوست الجميل ..
مع أغنية أحمد عمر الرباطابي: حبيباً شغل العقول ...... منك طولنا طول ... سأحاول العثور عليها بصوته ...
https://www.youtube.com/watch?feature=p ... Ld2P-sjg40
مع أغنية أحمد عمر الرباطابي: حبيباً شغل العقول ...... منك طولنا طول ... سأحاول العثور عليها بصوته ...
https://www.youtube.com/watch?feature=p ... Ld2P-sjg40
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
لمن جبت أحمد عمر الرباطي هنا في "حبيباً شغل العقول" طوالي فكرت في أنك حاتجيب، بعدها بعد شويّة، غنية "الرُّبوع"، يا عادل السنوسي، والله! لكني كنت برضو بغالط في نفسي، من جيهة تانية، في كونو غنية "ربوع السودان" دي بغنيها أحمد عمر الرباطابي ولا المريود أحمد طه؟ إنت حسع كأنك قلت لي، بي جيبتك ليها هنا، لا بغتيِّها أحمد عمر الرباطابي ومش المريود أحمد طه. شكراً لك. ثم شكراً لجميع المساهمين الذَّوَّاقة في هذا البريد الشجي...
[align=left]إبراهيم جعفر
[align=left]إبراهيم جعفر
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
سلامات يا ابراهيم جعفر ...
قطعاً، بدون أدني شك، ان أغنية أم در يا ربوع سودانا هي ( حقت ) الفنان الشعبي المغفور له بإذن الله أحمد عمر الرباطابي، بل هو مؤلف كلماتها وملحنها، شفت كيف ؟ علي قول شيخنا حسن موسي !
في خلال النصف الثاني من الثمانينات، ومع وصول فرقة عقد الجلاد الي أوج مجدها وشهرتها المدوية، سمعت بأن المجموعة طلبت من الراحل أحمد عمر الرباطابي ان يسمح لهم بأداء الأغنية المذكورة علي طريقتهم، وكان واسطتهم الي المغني البارع، هو صديقي ودفعتي في المرحلة الثانوية الأخ صلاح أبوحجل، وهو من رباطاب بربر، فذهب معهم صلاح، الحجل بالرجل، الي حيث يوجد الرباطابي ، فوافق صاحب الأغنية بعد مفاوضات .ارجو من الأخ وليد يوسف (عضو فرقة عقد الجلاد في ذلك الوقت) تأكيد أو نفي ذلك .
https://www.youtube.com/watch?v=8ivsEbC ... detailpage
https://www.youtube.com/watch?v=vkxK8bW ... detailpage
https://www.youtube.com/watch?v=cGfXj65 ... detailpage
تحياتي لك يا ابراهيم ....
قطعاً، بدون أدني شك، ان أغنية أم در يا ربوع سودانا هي ( حقت ) الفنان الشعبي المغفور له بإذن الله أحمد عمر الرباطابي، بل هو مؤلف كلماتها وملحنها، شفت كيف ؟ علي قول شيخنا حسن موسي !
في خلال النصف الثاني من الثمانينات، ومع وصول فرقة عقد الجلاد الي أوج مجدها وشهرتها المدوية، سمعت بأن المجموعة طلبت من الراحل أحمد عمر الرباطابي ان يسمح لهم بأداء الأغنية المذكورة علي طريقتهم، وكان واسطتهم الي المغني البارع، هو صديقي ودفعتي في المرحلة الثانوية الأخ صلاح أبوحجل، وهو من رباطاب بربر، فذهب معهم صلاح، الحجل بالرجل، الي حيث يوجد الرباطابي ، فوافق صاحب الأغنية بعد مفاوضات .ارجو من الأخ وليد يوسف (عضو فرقة عقد الجلاد في ذلك الوقت) تأكيد أو نفي ذلك .
https://www.youtube.com/watch?v=8ivsEbC ... detailpage
https://www.youtube.com/watch?v=vkxK8bW ... detailpage
https://www.youtube.com/watch?v=cGfXj65 ... detailpage
تحياتي لك يا ابراهيم ....
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
سلام للجميع
https://www.youtube.com/watch?v=oBYpeaa5jZE
https://www.youtube.com/v/oBYpeaa5jZE
على الرغم من الإرث الموسيقي الثر الذي تركه الفنان المبدع صالح الضي، إلا أنه لم يجد الاهتمام والاحتفاء اللائقين بما قدمه للمكتبة الموسيقية السودانية. هذه أغنية من أغنياته التي أحبها، وجدتها بعد بحث طويل. وأظن أن آخر مرة سمعت فيها هذه الأغنية تعود إلى أربعة عقود.
نجاة
https://www.youtube.com/watch?v=oBYpeaa5jZE
https://www.youtube.com/v/oBYpeaa5jZE
على الرغم من الإرث الموسيقي الثر الذي تركه الفنان المبدع صالح الضي، إلا أنه لم يجد الاهتمام والاحتفاء اللائقين بما قدمه للمكتبة الموسيقية السودانية. هذه أغنية من أغنياته التي أحبها، وجدتها بعد بحث طويل. وأظن أن آخر مرة سمعت فيها هذه الأغنية تعود إلى أربعة عقود.
نجاة
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
شكراً، يا نجاة، على جيبة المبدع صالح الضي هنا. قد كتبتُ عنه، عند رحيله، كتابةً سمّيتُها "رحيلُ صوتٍ يُذكِّرُنِي بالأصيل"، ضممتها بعد إلى مُقَدِّمة كتابي المسمى "كمانات الأغاني". المهم هنا رابط لأغنيته المحبوبة "دلال":
https://www.sm3na.com/audio/5fe02ff62fc8
https://www.sm3na.com/audio/5fe02ff62fc8
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
[size=24]وهنا أغنية "شريك حياتي" الغير معروفةً كثيراً والتي أحبُّها شديداً:[/size]
https://www.youtube.com/watch?v=oPuz58Sht_0
https://www.youtube.com/watch?v=oPuz58Sht_0
- إبراهيم جعفر
- مشاركات: 1948
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am
وهنا، للثليث، أغنيته المحبوبة الشهيرة: "عيش معايا الحب" أو "ليالي الحب":
https://www.sm3na.com/audio/f6919eec4a49
https://www.sm3na.com/audio/f6919eec4a49
-
- مشاركات: 114
- اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
- مكان: Iowa City , IA USA
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
عبد الله محمد عبد الله
إبراهيم جعفر
نجاة محمد علي
عادل السنوسي
Ahmed Sid Ahmed
تحياتي الحارة
عندما فكرت في هذا الخيط كنت مترددا, فما كنت لأستطيع إثراءه, وها انتم تفعلون .
تحياتي
رمضان حسن
من اول لقانا
إبراهيم جعفر
نجاة محمد علي
عادل السنوسي
Ahmed Sid Ahmed
تحياتي الحارة
عندما فكرت في هذا الخيط كنت مترددا, فما كنت لأستطيع إثراءه, وها انتم تفعلون .
تحياتي
رمضان حسن
من اول لقانا
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
تحياتي للجميع مجدداً...
الأخ عبدالله محمد عبدالله كتب :
اشارة صغيرة :
اعتقد - و قد أكون مخطئا - ان اغنية الربوع ( من ام در يا ربوع سوداننا ) هى من اشعار اسماعيل خورشيد .
أؤكد لك يا أخ عبدالله ، بأن الأغنية - اغنية الربوع - هي من تأليف وتلحين واداء - عمنا الراحل أحمد عمر الرباطابي.
الأخ عبدالله محمد عبدالله كتب :
اشارة صغيرة :
اعتقد - و قد أكون مخطئا - ان اغنية الربوع ( من ام در يا ربوع سوداننا ) هى من اشعار اسماعيل خورشيد .
أؤكد لك يا أخ عبدالله ، بأن الأغنية - اغنية الربوع - هي من تأليف وتلحين واداء - عمنا الراحل أحمد عمر الرباطابي.
الفكر الديني ضعيف، لذا فإنه يلجأ الي العنف عندما تشتد عليه قوة المنطق، حيث لايجد منطقاً يدافع به، ومن ثم يلجأ الي العنف.( ... )
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
براي يا خلا ( ترانيم العتّالة؟)
أداء فرقة جاز الديوم
هذه الأغنية لما سمعناها في أول أيامها كانت أجمل وأقوى. وأنا أسميها اغنية تجاوزا, لأني كلما سمعتها ذكرت ترانيم العتّالة في مدينتي الصغيرة.
العتالة لهم ترانيم عجيبة تعينهم على عملهم الشاق ومنا مغرمين بها حدا. انها شبيهى بالمارشات العسكرية, ولا غرابة, لأن المقصد هو التسخين ورفع الهمة والحماس وإلا نفذ الصبر. كانوا يقولون كلاما لا نتفهمه حيدا ولكنه محبب لنفوسنا. وكانت عضلاتهم تستفز جلافيطنا ولم نكن نطن بأن السر في أسراب الفار (العضل) الذي تكتسي به اجسادهم, يعود إلى طبيعة المهنة . كل ما نعلمه أنهم يسيطرون على أسعار الدجاج. غالبا ما يبيع تجار الدجاج البلدي بضاعتهم للعتالة على مشارف الحلة ولا يدعون منه شيئا للآخريم تدار ومزظفين أو ناس المزّات. أما العدس فكان الناس زاهدين فيه إلا العتالة فقد كان لهم وجبة يومية. وهم أنفسهم يعتقدون بأن العضل في العدس. من يا ترى أعلمهم بمصادر الأمينو أسيدس وما أدراكماز
للأسف ترتنيم العتالة نُسيت وبقي منها أمثال.
يلّا معاي يا خويا, يلّا معاي
توب الزراق والفركة , توب الزراق
.....وهيلا هوب رفع الشوال واتركش نحو المخازن أو اللوري الفورد (والكندة والفارقوولاحقا التيمس والسفنجة".
وكانوا يقولون:
أدَّامَنْقدو .. شالو شيلاني
أدَّامَنْقدو .. شالو شيلاني
وهيلا هوب
معطم العتالة كانوا من قبيلة الهوسا, وكان الناس يعتقدون أن الهوساوي قوي بالوراثة وآخرون يعتقدون بأن تغميس المولود الهوساوي في الماء الساخن هو مكمن القوة. كلام فاضي, غير أنه لا شك في أن الثقافة الغذاشية للهوسا هي من خيرة الثقافات (وله شرحه)
قلت أن عتالة مديني الصغيرة كلهم من الهوسا, وعزوف القبائل الأخري ربما يرجع لضعف بناهم الجسدية لأمهم أعاريب يتقدون أن مكمن القوة الجسدية في القلب, وهو أيضا كلام فاضي.
ثم فد لنا رجال سمر من نواحي شندي والمتمة. لا يتحدثون إلا نادرا ولكنهم أهل نخوة ومروءة. نافسوا العتالة في المهنة وأضافوا بعض المحسنات الهندامية والاجتماعية, وكان معطم العتالة الهوسا لا يظهرون في المناسبات إلا نادرا. لا بد أنهم يخلدون للراحة في أحضان ذوات اتواب الزراق والفرك. المسؤولة الزوجية تدفع الرجل للعمل, ولذلك كان أهلنا يسارعون في تزويج الشاب الخيبان, وفيه مغامرة شديدة بحقوق النساء وأطفال سيولدون في كنف الخيابة.
التحية للعتالة, عاشت الطبقة العاملة
أنا من عيني النوم قلّ
الرابط:
براي يا خِلّا ....
أداء فرقة جاز الديوم
هذه الأغنية لما سمعناها في أول أيامها كانت أجمل وأقوى. وأنا أسميها اغنية تجاوزا, لأني كلما سمعتها ذكرت ترانيم العتّالة في مدينتي الصغيرة.
العتالة لهم ترانيم عجيبة تعينهم على عملهم الشاق ومنا مغرمين بها حدا. انها شبيهى بالمارشات العسكرية, ولا غرابة, لأن المقصد هو التسخين ورفع الهمة والحماس وإلا نفذ الصبر. كانوا يقولون كلاما لا نتفهمه حيدا ولكنه محبب لنفوسنا. وكانت عضلاتهم تستفز جلافيطنا ولم نكن نطن بأن السر في أسراب الفار (العضل) الذي تكتسي به اجسادهم, يعود إلى طبيعة المهنة . كل ما نعلمه أنهم يسيطرون على أسعار الدجاج. غالبا ما يبيع تجار الدجاج البلدي بضاعتهم للعتالة على مشارف الحلة ولا يدعون منه شيئا للآخريم تدار ومزظفين أو ناس المزّات. أما العدس فكان الناس زاهدين فيه إلا العتالة فقد كان لهم وجبة يومية. وهم أنفسهم يعتقدون بأن العضل في العدس. من يا ترى أعلمهم بمصادر الأمينو أسيدس وما أدراكماز
للأسف ترتنيم العتالة نُسيت وبقي منها أمثال.
يلّا معاي يا خويا, يلّا معاي
توب الزراق والفركة , توب الزراق
.....وهيلا هوب رفع الشوال واتركش نحو المخازن أو اللوري الفورد (والكندة والفارقوولاحقا التيمس والسفنجة".
وكانوا يقولون:
أدَّامَنْقدو .. شالو شيلاني
أدَّامَنْقدو .. شالو شيلاني
وهيلا هوب
معطم العتالة كانوا من قبيلة الهوسا, وكان الناس يعتقدون أن الهوساوي قوي بالوراثة وآخرون يعتقدون بأن تغميس المولود الهوساوي في الماء الساخن هو مكمن القوة. كلام فاضي, غير أنه لا شك في أن الثقافة الغذاشية للهوسا هي من خيرة الثقافات (وله شرحه)
قلت أن عتالة مديني الصغيرة كلهم من الهوسا, وعزوف القبائل الأخري ربما يرجع لضعف بناهم الجسدية لأمهم أعاريب يتقدون أن مكمن القوة الجسدية في القلب, وهو أيضا كلام فاضي.
ثم فد لنا رجال سمر من نواحي شندي والمتمة. لا يتحدثون إلا نادرا ولكنهم أهل نخوة ومروءة. نافسوا العتالة في المهنة وأضافوا بعض المحسنات الهندامية والاجتماعية, وكان معطم العتالة الهوسا لا يظهرون في المناسبات إلا نادرا. لا بد أنهم يخلدون للراحة في أحضان ذوات اتواب الزراق والفرك. المسؤولة الزوجية تدفع الرجل للعمل, ولذلك كان أهلنا يسارعون في تزويج الشاب الخيبان, وفيه مغامرة شديدة بحقوق النساء وأطفال سيولدون في كنف الخيابة.
التحية للعتالة, عاشت الطبقة العاملة
أنا من عيني النوم قلّ
الرابط:
براي يا خِلّا ....
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح