وثائـــــــــــــق .. مُهـــــمـَـــــــلة .. !!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

عزيزي ياسر
هذا خيط فريد من نوعه. فقد جمع المتعة والتوثيق من خلال سيرة شخص أو شخوص قليلة وفتح نافذة جديدة للنظر في سيرة التراجع السوداني التي تمثل حالة غاية في الفرادة. أيضا مثّل هذا الخيط رافدًا لكثير مما بقي مجهولاً في تاريخ الحركة الوطنية السودانية وللأفراد الذين تم إقصاؤهم إلى منطقة الظلال. لقد بذلت فيه جهدا كبيرًا وأرجو ألا تنتهي هذه المادة مع صورها الناطقة وصور وثائقها في الفضاء الإسفيري فقط، وإنما ينبغي أن تتحول إلى كتاب كبير يوضع على الأرفف.
مع التقدير وعميق المودة
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاستاذ ياسر عبيدي
تحياتي وتقديري. اخذت صورة المدرسة الانجيلية بحري، ونشرتها في بوست لاحدي الصديقات في الفيسبوك عن ذكريات طفولتها في تلك المدرسة العتيقة والمعلم من معالم مدينة بحري الحديثة. استأذنك بأثر رجعي، كما افيدك انني اشرت الى مصدرها هنا.

لديك فعلآ صور نادرة، تحولت مع كتابتك الشيقة الى سيرة الوطن الحار الجاف مترامي الاطراف.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

كانت سكك حديد السودان، تستخدم أيضا قطارات ديزل يابانية من طراز "هيتاشي" ولم تكن جيدة الأداء، وكان السائقون يكرهونها ويفضلون عليها القطارات البلجيكية. وعلى ما أذكر فإن المشكلة كانت تتعلق بنظام التبريد فيها وتحملها للأجواء الغبرة. سمعت المعلومة منذ عقود من ابن خالتي الراحل محمد علي عبد الرحمن الذي عمل سائقا في سكك حديد السودان.
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صحيح يا استاذ النور حمد. جاء في صحيفة هندية عام 2006 انه تمت صيانة قاطرتين ديزل هيتاشي من اربعة قاطرات في ورش السكة حديد الهندية، بعد تعديل انظمة القاطرات الكهربائية المعتمدة على قطع غيار يابانية وامريكية. تمكن الهنود من استبدال هذه الانظمة بقطع غيار صنعت في الورش الهندية. وكانت السكة حديد السودانية ارسلت هذه القاطرات الى الهند بعد ان حاولت صيانتها بتكلفة عالية للغاية. صورة قاطرة الديزل الهيتاشي في روش السكة حديد الهندية:


صورة

https://www.thehindu.com/todays-paper/tp ... 112162.ece
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا ياسر.

آسف لأنى تأخرت بعيدا عن المحطة ففاتنى اللحاق بقطاركم " الممتاز " الذى وصل الآن محطة " الأسرة ".! وبقطار " المشترك " الذى أتى بعده أنقل لك هذه الإضافة، بدل أن تبقى على رصيف المحطة وتنتهى كمفقودات ومهملات.!

أبعثها لملاحظتى أنك تعود أحيانا لمحطات غادرتها كلما جد أمر. وأنت تتابع كل شاردة وواردة ، تفحص وتدقق بلا كلل.

شكرا على الجهد الذى بذلته فى معالجة اللوحة. وتجدنى سعيدا أنها أفادت فى التأكيد على بعض المعلومات التى توصلت إليها أنت بجهدك الدؤوب وتناولك الجاد للأمر.

ثانيا :

شكرا على إشراكنا فى الحوار الذى أجري مع هاشم حسين بابكر. أو هاشم الآخر.!( اللهم أنصر السكة الحديد بالهاشمين).


كتبت يا ياسر:

إقتباس،

" وبالعودة يا أحمد لموضوع تاريخ تحوّل سكك حديد السودان من قاطرات البخار إلى الديزل، أكّدَ الوالد
محمد عَرَفة السيّد على المعلومات التى تفضل بها بدر الدين الهاشمى، فأفاد بأن أول دفعة من سائقى القطارات، وكان أفرادها محدودين، تلقّت فعلاً تدريبها على قيادة الديزل فى مصر عام 1961، وأنه يتذكر هذا هذا التاريخ جيّداً لأنه تاريخ مُرتبط بتاريخ ميلاد نجله سَـعَـد، الذى رأى النور حين كان هو يمضى فترة كورس تدريب ببريطانيا. بينما نالت الدفعة الثانية من السائقين تدريبها على يديه عام 1962، وهم أصحاب الصورة الوثيقة أعلاه. ولكن المعلومة التى أشعرتنى بكثير من الرِّضا وأكّد لى عليها سَـعَـد... هى أن قطار الديزل موديل 1000 المعروض صورته أعلاه من المؤكد أنه صناعة بريطانية وليست ألمانية . " إنتهى


تعرف يا ياسر بعد أن قرأت إفادة العم محمد عرفة السيد، أطلعت عليها هاشم محمد أحمد. ( هاشم اللى هنا )!
وسعدت لتعليقه الذى ذكر أن أنقله لك. وهو " أن تأخذ المعلومات من محمد عرفة السيد بثقة ." وأشاد به وبالعاملين من نوعه، وأضاف أنهم عمال/ مهندسين.

فى حوار صحيفة " دارفور اليوم " مع الدكتور هاشم حسين وردت إشارات كثيرة إلى الجانب التاريخى والإجتماعى للسكة حديد مما شجعنى على عرض ما أشار إليه الباشمهندس هاشم محمد أحمد فى مقدمة ورقته عن " مستقبل السكة حديد ". فهناك الكثير المشترك والمكمل لبعضه البعض من المعلومات فى المصدرين.


كتب هاشم محمد أحمد:


صورة

صورة
صورة

صورة
صورة

صورة

صورة

صورة

وفى مقدمة مختصرة كتب هاشم محمد أحمد عن إنسان السكة حديد:


صورة
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

Khartoum downtown train

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



الأعزاء .. النور وعادل وأحمد

شكراً كثيراً على مساهماتكم الكريمة وعلى المتابعة والإهتمام.

عزيزى النور .. لقد كنت من الأوائل الذين لفتوا نظرى لأهمية هذا "البوست" ممّا حفّزنى على بذل هذا الجهد، وتجدنى عاجز عن الشكر لما تفضلت به من تقييمٍ رفيعٍ... ومصداقاً لقولك: (.. أيضا مثّل هذا الخيط رافدًا لكثير مما بقي مجهولاً في تاريخ الحركة الوطنية السودانية وللأفراد الذين تم إقصاؤهم إلى منطقة الظلال.) .. أنه ورغم ما حوى هذا "البوست" من وثائق تؤكد على دور محمد عَبِيدِى بَرْدَويل فى نشأة الحركة النقابية فى السودان وحركة العمّال على وجه الخصوص .. إلاَ أن ما يدعو للحيرة أن تجاهله مازال يجرى عند الحديث عن تلك المرحلة التاريخية. ففى مقال فى صحيفة "التغيير" بتاريخ 9 يوليو 2014 بعنوان "فى وداع القائد العمالى هاشم السنوسى" كتب "محمد الحسن محمد عثمان": {.. فكان عمال السكة الحديد هم مَنْ قاوموا الإستعمار وتصدوا له ودخلوا السجون وكان إضرابهم الشهير بقيادة قامات وطنية لا يشق لها غبار كالمحلاوى وقاسم أمين وسليمان موسى والشفيع والحاج عبد الرحمن وهاشم سنوسى وعلى محمد بشير وموسى مِتَىْ ومحمد الحسن عبد الله، ..} .. وكما ترى يُسقَط إسم مَنْ كان فى معمعان تلك الأحداث وهو أحد روّادها الأوائل والسكرتير الأول لهيئة عمال السكة حديد !؟ .. كتبت لصاحب المقال، وكنت راجعته من قبل فى مقالٍ آخر، ألفت إنتباهه لهذا "البوست" ولكنى لم أحصل منه على رد، فما الداعى ياترى لوضع الكاتب عنوان بريده الألكترونى إن كان لن يهتم بالرّد على مراسليه ؟ .. وإن كان إسقاط إسم محمد عَبيدِى بَرْدَويل هو الغالب الأعم .. إلاّ أنك قد تجد إشاراتٍ له مُقتضبة فى بعض الكتابات، مثل هذا الكتاب الصادر عن "مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية" لمؤلفه السفير "خليفة عباس العبيد":



صورة


صورة
صورة



وسأعود للتعليق على القطارات اليابانية مُمثّلة فى "قطار الوحدة" فى مناسبةٍ أخرى .. وأقبل منى وافر المعزّة والتقدير.



الأستاذ عادل عثمان .. أنا سعيد للغاية بنقلك لصورة المدرسة الإنجيلية إلى بوست إحدي الصديقات في الفيسبوك .. وأن تساهم هذه الصورة فى إنعاش ذكريات طفولتها في تلك المدرسة العتيقة .. والصورة التى قمت بنشرها هى الأفضل لأنها الكاملة من بين الصور الأخرى التى إلتقطها للمدرسة، وإذا رغبت فى الحصول على الأُخريات أرجو أن تبعث لى بإيميلك على بريدى الخاص فى سودان فور أوول لأرسلها لك .. مع تحياتى الكبار لك ولصديقتك.


عزيزى أحمد .. أول حاجة الخبر السعيد إنو عثرت على "الكُرّاسة" المفقودة، وفعلاً وجدت أن كلمة "هايدروليك" تتكرّر فى عدد من المواضع فيها، ولكن محتويات الكُرّاسة بصورة عامة تشمل كل أنواع الديزل وموديلاته المختلفة، فإخترت هذه الصفحة:



صورة



وثانياً نعم .. إن الجمع بين معلومات "الهاشمين" يُعتبر مرجعاً قوياً فى التوثيق للسكة حديد .. وقد دعّما هذا "البوست" بما لم أكن أحلم به. كما أن صحيفة "دارفور اليوم" مازالت تواصل الكتابة عن مرفق السكة حديد - وبالمناسبة عضو سودان فور أوول "عبد العزيز بركة ساكن" هو أحد كتاب أعمدتها الدائمين وعنوانه "الدمبارى" - ففى صفحتها الأخيرة من العدد الخامس بتاريخ 29 يونيو 2014، نُشِرَ فى باب: (من نافذة القطار)، مقال بعنوان: (إنت شلتو جيبو لى يا قطار)، بقلم "أبو تودد":



صورة



ولكن تجدنى لا أتفق مع الكاتب، وهو يجمع كل تلك الشواهد، فى ما يوحى بأن السودانيين دون غيرهم من الشعوب يحتفون بالقطار ويستفردون به مُلهماً لأشعارهم وأغانيهم. ذلك أنه إذا سلّمنا للسودانيين بإحتلال مشهد القطار "الكلاسيكي" مكاناً خاصاً فى خواطرهم، فإن مشهده "الحديث" عند الآخرين ظل أيضاً يحتل تلك المكانة الخاصة فى أفئدتهم. وإذا كان غياب مشهد القطار عن حياة السودانيين أفقدهم مصدر الإلهام هذا العزيز لديهم، فإننا نستطيع أن نتصوّر كيف كان سيكون حالهم إذا إستمر حضور القطار فإنتقل من مشهده "الكلاسيكى" إلى "الحديث" فى خواطرهم، وذلك إذا علمنا أنه كان من المُقدّر لمحطة سكك حديد الخرطوم أن تتطوّر أسوة بالعواصم العصرية لتصبح فى مبنىً تحت الأرض، فيبدأ القطار بالهبوط التدريجى عبر نفق من ناحية القيادة العامة قبل كبرى المسلمية إلى داخل المحطة ويخرج منها بعد كبرى الحرية فى إتجاه الغرب. وقد كان هذا التخطيط قد تم فى أفضل السنين التى خبرها نظام مايو بعد إتفاقية "أديس أببا"، ولن يبقَ بعد ذلك من معنى لكبرى الحرية والمسلمية الكائنين ناحية الشرق والغرب فيُزالا عن الوجود، وفى المساحة الضخمة التى ستصبح خالية فى السطح الأعلى، كان سيمتد شارع القصر بنفس الإتساع جنوباً – والذى "جُوبَكهُ" الإنقاذيون الآن، وقديماً كنا نلعب فيه "الدافورى"، وأسموهُ على شهيدهم "بيو يو كوان"– ثم يتم جمع كل مساكن السكة حديد وتُحصَرْ فى بضعة عماراتٍ فقط، وبقية المساحة تتوزع إلى مواقف مواصلات وحدائق عامة وغيرها من المرافق الخدمية. فكنت ترى، إن حدث ذلك، جموع المغادرين يختفون عن الأنظار تحت الأرض وهم يهبطون بالسلالم الواسعة والمداخل المتعدّدة من ناحية الجنوب والشمال إلى المحطة "الأندرقراوند" .. وتخرج منها جيوش القادمين وتنتشر كالنمل فيجدون أنفسهم فى مواجهة "نصب الجندى المجهول" منتهى شارع القصر الجمهورى وبجانبيه ذينك المبنيين التوأمين الحجريين صاحبى القباب الفضيّة اللذين كانا بديعين قبل أن تطالهم أيدى الإسلاميين القبيحة، بينما يمتد أمامهم على مدّ البصر شجر اللبخ الضخم فى إتجاه الشمال على جانبى شارع القصر.

لم تسعنا الفرحة ونحن نسمع بأحلام "اليِـفَـطْ" تلك فى معارض مايو التى كانت تقام بحدائقها سنوياً وعلى شارع النيل. ولم نكن ندرى بما كان يخبئه القدر لسكك حديدنا من مصيرٍ حزين .. وأنها إنما كانت موعودة بالدمار الشامل على أيدى "الإمام نميرى" وإسلامييه التتار وزعيمهم الذى يدّعى الحق من الرّب وهو من الزنادقة المُمترين ... وأنه لن تقر أعيننا بتطوّرها إلى ذاك المستوى المتقدّم فيستقر مشهد القطار "الحديث" فى خواطر السودانيين ليغنّوا عن معشوقاتهم كما يفعل الآخرون، وهم يتربّصون بهـن فى الأمسيات عند قدومهن أو مغادرتهن على الـ"داون تاون ترين":





[flash width=640 height=495]https://www.youtube.com/v/q6yk9wWNB08
[marq=up]


[font=Comic Sans MS]Outside another yellow moon
has punched a hole in the night time mist
I climb through the window and down to the street
I'm shining like a new dime
The downtown trains are full
full of all them Brooklyn girls
They try so hard to break out of their little worlds

You wave your hand and they scatter like crows
They have nothing that'll ever capture your heart
They're just thorns without the rose
Be careful of them in the dark
Oh if I was the one you chose to be your only one
Oh baby can't you hear me now, can't you hear me now

Will I see you tonight on a downtown train
Every night, every night its just the same
On a downtown train

I know your window and I know its late
I know your stairs and your doorway
I walk down your street and past your gate
I stand by the light of the four way
and watch them as they fall, oh baby
They all having their heart attacks
They stay at the carnival
But they'll never win you back

Will I see you tonight on a downtown train
Every night, every night its just the same
You leave me lonely
Will I see you tonight on a downtown train
All my dreams, all my dreams fall like rain
On a downtown train

Will I see you tonight on a downtown train
Every night, every night its just the same

Will I see you tonight on a downtown train
All my dreams, all my dreams fall like rain
On a downtown train
On a downtown train
All my dreams fall like rain
On a downtown train

[/marq]
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة

سلام ياسر. هل مرت عليك هذه الصورة؟

المصور " أستوديو رشيد عطبرة ".


صورة

لفت نظرى هذا الغلاف ولم أطلع على الكتاب.
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

صورة


" الكلام من خشم سيدو "! أو "English Electric "

سلام يا ياسر، تانى.!

وقعت عينى على الصفحة/ الوثيقة أعلاه والتى تحوى معلومات هامة وذات صلة. للأسف حجم الكتابة صغير وباهت ولا العين بصيرة ولا الإيد طويلة.! حتى محاولاتى المتكررة لأنقلها من المصدر لحفظها والتحايل عليها وإرسالها أوضح، فشلت.
وأخيرا لجأت لتصويرها بالكاميرا، كاملة وأيضا على أجزاء مع محاولات للتكبير... وبعض التهليل.! على أمل النجاح فى قراءة ما تيسر.
أبذل لك أدناه نتيجة المحاولات وربما فاتنى شئ، لك الإجتهاد أكثر إن شئت.


الرسالة المقصودة هي المعلومات والدعاية للشركة عن ما قامت به من منشآت فى السودان
والعقودات التى أبرمتها وما تأمل فى الحصول عليه أكثر. وتشير المعلومة إلى أن
ذلك كان فى بداية عهد حكومة عبود وقد " تحركت الأشياء فى سرعة ". " حيث وضعت
الخطط الطموحة بعناية وبأولويات مرتبة." " وبعد أن تحقق أولها وهو الإستقرار الإقتصادى." وكيف أن الثقة فى مستقبل السودان صارت جاذبة لرأس المال من الخارج.
تقول الوثيقة أنه على حدة من هذه الخطط فخطط التنمية تتركز على القطن والكهرباء
والسكة الحديد. " ولأن الصناعة تحتاج للقوة الكهربائية فقد إتجه السودان للنيل. فكان أول المشاريع
" خزان سنار " على النيل الأزرق لتحقيق وظيفتين حيوتين وهما توفير المياه للري
والكهرباء للصناعات المختلفة."
بعدها تستعرض الوثيقة أدوار الشركة المختلفة " خزان سنار "، " محطة برى " للكهرباء،
وصناعة النسيج. وو ..مبنى المطار..دارالإذاعة " أمدرمان ".

ثم تشير إلى آخر السلسلة الطويلة من العقودات الصناعية ومنشآت المبانى العامة.

وتذكر أن أول ديزل للشركة يعود تاريخه إلى العام 1925م. حيث يضم برنامج السودان
للسكك الحديدية ( تاريخ الوثيقة ) 25 قطار بمحرك كهربائى. خمسة عشرمنها فى الخدمة
وعشرة إضافية قد تم طلبها."



صورة

صورة قطار من الخمسة عشر التابعة للشركة والتى " صممت خصيصا لتعمل بالسودان ".



محاولتى للقراءة :
One Of the 15 English Electric 1,850-h-p-...... specially designed for service in the Sudan.Ten more are on order. The first English Electric locmotive in the country have been running since 1936.




صورة


صورة

لاحظ التاريخ أعلاه: 1963م.
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

في بحثي عن السكة حديد السودانية في الانترنيت وقعت على صور حادث قطار بضاعة بين محطتي الرهد وابوزبد في سبتمبر 1985، زمن المجاعة واستخدام السكة حديد لنقل مواد الاغاثة. تصادف الحادث مع مرور موظف اغاثة اجنبي فسجل بكاميرته وقلمه التفاصيل التي تجدونها مع الصور في الوصلة التالية
https://www.internationalsteam.co.uk/tal ... ales01.htm

قاطرة ديزل 1803

صورة


قاطرة ديزل 1026
صورة
آخر تعديل بواسطة عادل عثمان في الثلاثاء يوليو 29, 2014 6:55 pm، تم التعديل مرة واحدة.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

مجسم قاطرة ديزل 1023 السودانية في المتحف القومي للسكة حديد في مدينة يورك البريطانية.
The Sudan Railways 1000-class diesel locomotive was built by English Electric (Vulcan Foundry) from 1960 to 1969. From what little is known of the class, it totalled 65 locomotives and was the first type with the 12CSVT engine. This model at NRM York represents No. 1023 in a blue-and-yellow livery.

https://rlkitterman.deviantart.com/art/S ... -389313541


الصورة كبيرة، سحبتها ووضعت وصلة تقود اليها في موقعها الاسفيري
آخر تعديل بواسطة عادل عثمان في الخميس يوليو 17, 2014 11:33 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

قطر الخرطوم كريمة؟ او حلفا في محطة الجيلي 1976

Express Khartoum - Karima (?), GE diesel 1818, Geili, August 1976 (WS)
https://www.trains-worldexpresses.com/700/703.htm


صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

الديزل موديل 1000 مرّة أخرى

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



أبداً يا أحمد لم أرى هذه الصورة البديعة من قبل، ولكنى علمت بأن "أستديو الرشيد" له كتاب ضخم يوثّق بالصور لمدينة عطبرة .. والسكة حديد تحتل فيه حيزاً معتبراً. ولكن لأن الكتاب لم تنشر منه طبعات جديدة، حصلت على إسم شخص فى عطبرة يمتلك نسخة منه .. وقد أشار بأنه قد توجد صورة لعبيدى فى هذا الكتاب لأنه لم يترك شاردة ولا واردة عن عطبرة إلاّ ووثّق لها بالصور. كان المُقدّر أن أسافر إلى عطبرة لقضاء أمور تتعلّق بهذا "البوست" ومنها ملاقاة هذا الشخص والحصول على ما يخصّنى من هذا الكتاب، لكن البلد دى تتحرّك فيها كيف .. وتخلّص فيها شنو ولاّ شنو؟! .. كتاب النقابى "على محمد بشير موسى"، الذى اشرت أنت إلى غلافه، قمت أنا بالإقتباس منه وسأقتبس منه لاحقاً فى هذا "البوست"، فهو يتوفر على تفاصيل لا توجد فى كتاب "الطيب حسن" المُختصر.

وما تفضلتما به أنت وعادل من معلوماتٍ قيّمة عن قطار الديزل يسمح لى بالتوصّل إلى التالى:

من وثيقة أحمد الصادرة فى 1963 والتى تتحدّث عن منشآت شركة "English Electric" فى السودان نعلم أنها صنَّعَت أول ديزل لها عام 1925، ثم قامت فى الفترة بين [1960 و 1969] بتصميم قطار ديزل بمواصفات تلائم خصيصاً أجواء السودان أنتجت منه 65 قاطرة بموديلات تحمل أرقام مُختلفة يظهر منها فى الصور الرقمين 1013 و 1023 .. ولم أفلح فى إستبيان رقم موديل الديزل الذى يعنينا فى حادث الرهد ابوزبد، إذ يبدو أنه كان هناك ثلاث قطارات ديزل فى هذا الحادث، القطار الساحب وهو برقم 1803 وهناك قطاران مسحوبان هما بأرقام 1026 و 1621 أو 1631 [إذ لايمكن التأكد من رقمه بسبب تهشّم لوحة الرّقم]. والديزل الساحب الذى أشار له التقرير برقم 1803 هو موديل أحدث يختلف فى التصميم عن قطارينا المعنيَيْن، وكذلك يختلف فى ألوانه .. لأن له خط أحمر بجانب الأصفر لا يوجد فى الموديل الذى نقصده وإن وجِد يكون أخضراً. وهذا الديزل، الذى يعنينا، ذى الألوان التى تجمع بين العلم الأثيوبى والسودانى القديم والذى أُنتِجَت منه عائلة بتصميمٍ خاص للسودان كان ديزلاً كهربائياً بقوة 1850 حصان، وأُرجّح أن "الديزل الأب" الذى تناسلت منه هذه العائلة من القاطرات هو الديزل صاحب الرّقم 1000، الذى وصلت منه 15 قاطرة إلى السودان عام 1960: (فى عام 1960 أُدخِلَ 15 وابور كأول مجموعة من الوابورات (English Electric) للخط الرئيسى بقوة 1850 حصان لتعمل في الخط الرئيسى بورتسودان / عطبرة)، أُلحِقَت بها – حسب الوثيقة الصادرة فى 1963 - عشرة قاطرات من نفس النوع فيما بَعْد. لقد كانت تلك سنوات الوَعْد التنموى الطموح فى السودان والأرباح الوفيرة لشركة "English Electric". وهذا كله يجعلنا نُعيد الإعتبار لصورة الديزل الوثيقة موديل 1000 بإعتبارها هى التى كانت توثِّق لوصول هذا الموديل إلى السودان عام 1960، وذلك للعمل على "الخط الطوالى" إعتباراً من 1961 سنة تدريب أول دفعة من سائقى القطارات. لقد شوّشتنى معلومات "فَرْجُودْ" إذ لابد أنه كان يعنى بالديزل 61 – بما أنه كان يعمل على خط خفيف هو عطبرة الخرطوم فقط - واحداً من تلك القاطرات الصغيرة القديمة التى كانت تعمل داخل المحطات، أو خط طوكر ترنكتات، حيث ذكر أنه كان يظل قابعاً فى محطة الخرطوم لأيام ولم يكن يُستخدم بإنتظام. لقد ظلمت أنا تلك الصورة الوثيقة فما كان عبيدى ليحتفظ بها مالم تكن توثّق فعلاً لحدث وصول أول قاطرة ديزل صُـمّمت خصيصاً للسودان للعمل على "الخط الطوالى" عام 1960 .. إنها هى فعلاً كذلك .. ألا توافقانى على ذلك ؟:


صورة
[font=Sakkal Majalla]
ولكن ما الحكمة فى وصولها عبر ألمانيا وهى قد صنّعت فى بريطانيا خصيصاً للسودان ؟!


تصوّر أن تحظى دولة ثالثية بشركة بريطانية تصنّع لها خصيصاً قطارات تتلاءم مع أجوائها، والتعاون الذى كان فى الإمكان أن ينشأ بين هذه الشركة والدولة المعنية منذ عام 1960، حتى تتمكن الأخيرة من الحصول على المعرفة والتكنلوجيا الكافية لصيانة وتصنيع وتسيير هذا النوع من قاطرات الديزل، وهى بالوصول لذلك المستوى قمينة، حيث لدينا نموذج العامل محمد عَبِيدِى بَرْدَويل الذى إمتلك ناصية علم قطار البخار .. لا نملك أن نقول سوى أنها فرص التنمية والتحديث الضائعة !:



صورة
آخر تعديل بواسطة ياسر عبيدي في الجمعة يوليو 18, 2014 1:26 am، تم التعديل مرة واحدة.
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

قاطرة ديزل 1001 في المصنع الانقليزي فبراير 1960

صورة
آخر تعديل بواسطة عادل عثمان في الجمعة يوليو 18, 2014 12:55 pm، تم التعديل مرة واحدة.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة

صورة

صورة

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة

صورة

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة


65 قاطرة انقليزية بنيت للسكة الحديد السودانية ما بين 1960 - 1969
التفاصيل هنا
https://www.12csv.com/main/class/class.php?id=1
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

صورة
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
أضف رد جديد