رأس السنة ... بين ميلاد المسيح و ميلاد أوزيريـس

Forum Démocratique
- Democratic Forum
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »




بُعَيْد رأس سنة 12 (ميلادية)


المسيح عيسى يتحدّى أساتذته (الأحبار) فى بيت المقدس. ويُرسَل إلى أفريقيا ليختبئ عن الإمبراطور الرومانى "هيرود"، ليَدرُسَ فى داخليات طلاب العلم ويتلقّنَ النظام السِّرى للشعائر والطقوس المصرية بشمال أفريقيا.


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



33

Jesus Christ murdered by Romans and Jews.


ـــــــــــــــــــ


33

إغتيال المسيح عيسى بواسطة الرومان واليهود.



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



[font=Comic Sans MS]

52 – 100

Koine Bible Version. First Christian New Testament Bible published and circulated. Written in the Greek language. Parts were written in “Aramaic”; allegedly the “language Jesus Christ spoke among the common people of Israel. . ., “ etc., called the Palestinian Canon Version. This text was developed by the Synod of Jamnia as a version of the Pentateuch



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



52 - 100


صدور وتداول نسخة بالعاميَّة الإغريقية، وهى أول نسخة مسيحية من إنجيل العهد الجديد. كُتِبَت باللغة الإغريقية وأجزاء منها كُتِـبَت باللغة "الآرامية"؛ التى يُزعَمُ بأنها
"اللغة التى تحدَّثها المسيح بين عامة الناس فى إسرائيل ...،" إلخ، ويُطلق عليها نُسخة التعاليم الفلسطينية. هذا النص تم تطويره بواسطة مجمع "يامينا" الكنسى بإعتباره نسخة من العهد القديم.



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



[font=Comic Sans MS]

322

Council of Bishops at Nicene. This group of Bishops of the Roman Catholic Church met upon an edict of Emperor Constantine to take action on the books of the Bible, along with Mary’sImmaculate ConceptionandVirgin Birth of Jesus Chris"




ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »




322

إجتماع مجلس الأساقفة بـ"نيسين"، وهُم مجموعة من أساقفة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، بناءً على الأمر السّامى للإمبراطور قُسطنطين للـبَتْ فى أمر كُتب الإنجيل، بجانب حَبْل السيّدة مريم "بلا دَنَس" و"الميلاد العُذرى لعيسى المسيح ".



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



323


Bishops of Nicene on majority vote approved the
Immaculate Conception and Virgin Birth of Jesus Christ to Mary. Jesus Christ declared to beGod” – “The Father, The Son, and Holy Ghost today’s Spirit


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »




323

صوّت قساوسة "نيسين" بالأغلبية بالموافقة على "الحَبْل بلا دَنس" وميلاد مريم "العُذرى لعيسى المسيح". أعْلِنَ عيسى المسيح بأنه "إله" – "الأب، الإبن، والرّوح القُـدُس" (روح هذا العَصر).



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


350 - 400


New testament Canon Version. The first twenty-seven books. A revision of the original total of forty-five books



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



350 – 400


نُسخة إنجيل العهد الجديد. السبعة وعشرون كتاب الأولى. مُراجعة لمجموع الكُتُب الخمس وأربعين الأصلية.




ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

"أوزيريس" يحيا ويمشى بيننا فى السودان

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



هذا العام حرصت على حضور موسم "حصاد التمر – فَـنْـتى مُكِّـنَّنْ" من بدايته بقرية "تَـبَجْ" وذلك فى سبتمبر الماضى. وكان عادةً ما يأتى عيد الأضحية بعد موسم الحصاد، و لكن هذا العام تقدّم عيد الأضحى الـ"فَـنْـتى مُكِّـنَّنْ". وقد درَجَ أهل "تَـبَـجْ" على إقامة صلاة العيد فى الناحية الجنوبية الشرقية من مقابر القرية:


صورة


حتى أنهم بنوا للإمام منبراً ثابتاً فى هذا الفضاء:

صورة


بجانب غرابة موقع الصلاة بمحاذاة المقابر، رغم وجود مسجد يسع أضعاف سكان القرية، كان من الغريب أيضاً أن لا يُفسد الإمام فى خطبته – كما يفعل عادةً أئمة الإسلام "الشرق أوسطى" فى خُطب الأعياد - على أهل "تَـبَج" ممارستهم الأثيرة فى تذكّر أحبائهم الأموات بعد صلاة العيد، فيحرّم عليهم هذه العادة الكريمة بحديثٍ يقطعه من رأسه للرّسول، أو فى أحسن الأحوال إعتبارها عادة مكروهة.

إنتهت الخُطبة فى هدوءٍ وسلام .. إذ مازال مُسلمو تلك البقاع فى حرزٍ أمين من خطرفات الإسلام السلفى الشرق أوسطى .. فأقبلوا بعدها على بعضهم البعض بالتحايا والأحضان والدعوات الطيبات، ثم يمّموا وجوههم بخطىً ثابتة وحثيثة صوب المقابر لممارسة شعيرتهم الأثيرة:


صورة


مقابر "تَـبَجْ" يتناثر حولها "جريد النَّخَل" اليابس من الأعياد السابقة، ولكن صباح هذا اليوم كان الأهالى يحملون بأيديهم "جريد نخل" جديد يانع الخُضرة:


صورة


.. كانوا يتمتمون بأدعية نوبية وهم يمسحون بالأفرع الخضراء سطح مراقد أحبائهم، ويرسمون عليها خربشات يؤنسون بها وَحشة قبورهم، ثم ينصبون جريد النَّخل "دُتْ" .. رمزاً لـ"قيامة إدريس" الأخضر، وقيل "الخِضر" .. ليمنحهم حياةً جديدة *:


صورة صورة


صورة


و تجلَّت أمامى سطوة التاريخ و" الدين الحق !"، وأنا أرقُبُ بنت عمِّى وهى تؤدّى شعيرة "أوزيريس" على قبر والدها المتوفى فى يناير 1966. هذه المُمارسة الروتينية والعادية بالنسبة لها .. سمحت لى رؤية كيف تكون لـ"أوزيريس" من بعد مماته قيامةً وأوبة .. وكيف أن "الإيزيس والأوزيريس" مازال منذ آلاف الأعوام يمشى بيننا بخطىً راسخة غير عابىء بتقلّبات الزّمن وتعاقب الأديان، مُنتصباً غرساً أخضر فى السودان .. وأرض النوبة.

ـــــــــــــ

* [font=Sakkal Majalla] التورية والتشبيه فى "أكتوبر الأخضر"، وحَمل السودانيون لأفرع الشجر الخضراء فى ثوراتهم، كلها ممّا يدخل فى معانى "القيامة الأوزيريسية" .. أو إنبعاث الحياة بعد سكونٍ وممات.



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



400



Saint Jerome’s Latin Vulgate Version. Based upon the Greek Septuagint Version


ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »


400


نسخة القديس "جيروم" اللاتينية المترجمة، والمبنية على النسخة السبعونية الإغريقية.


عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

موضوع شيق جدا

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

موضوع شيق جدا
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



شكراُ عزيزى عمر التجانى على المتابعة .. وسنة أوزيرية سعيدة.

أنا خارج الخرطوم منذ أسبوع فى زيارة لحاضرة النوبة مدينة دنقلا سأعود بعد بضعة أيام وقد أتمكن من إنزال رسائل فى هذا الموضوع.


أضف رد جديد