خريطة حقارة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

خريطة حقارة

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

عفوا كل هذه التعديلات لانزال الخريطة. وفشلت. هل هنا من نلتمس منه المساعدة.هذا هو الرابط:

https://img.washingtonpost.com/wp-apps/ ... jpg&w=1484
آخر تعديل بواسطة الفاضل البشير في الجمعة أكتوبر 30, 2015 1:22 pm، تم التعديل 5 مرات في المجمل.
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

خريطة حقارة

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

حاولت ان تكون امامكم واتت تحت عنوان
What Africa might look like if it had never been colonized


https://img.washingtonpost.com/wp-apps/ ... jpg&w=1484

خخريطة حقارة

علوم اتجاه واحد انثروبولوجيا, اثنولوجيا.

قرأت ما تيسر من خريطة الحقارة هذه عبر افريقانية حسن موسي

https://sudan-forall.org/sections/plasti ... usa06.html

من اخترع الأفارقــــــــة؟
الحلقة الخامسة
صلاح الاثنولوجيا في اصلاح الآيدولوجيا

يقول "ليريس" "اذا نظرنا للاثنوغرافيا كأحد العلوم التي ينبغي أن تساهم في تأسيس فكرة انسانية حقيقية، فنحن، بلا شك، نصاب بالحسرة على كون هذا العلم الاثنوغرافي يبقى آحادي الجانب. أعني أنه اذا كانت هناك اثنوغرافيا غربية تدرس ثقافات الشعوب الأخرى فان العكس غير موجود ".."و من وجهة نظر معرفية فهناك نوع من اختلال في التوازن يزيّـف منظور البحث ويؤمّن على ميلنا الاستعلائي. وهكذا تجد حضارتنا نفسها بعيدا عن متناول الفحص والدراسة الذين يمكن أن تباشرهما تجاهها هذه المجتمعات التي نجعل منها موضوعا لبحثنا".
وهكذا يبدو أمر "ليريس" في حقيقته أمر اصلاح طموح، اصلاح مزدوج يستهدف صيانة الكفاءة المنهجية للعلم الاثنولوجي مثلما يستهدف صيانة الكرامة الانسانية لطرفي الظاهرة الاثنولوجية. و في هذا المشهد يطرح "ليريس" مفهوم "قسمة العلم الاثنوغرافي" بالتساوي بين الفرقاء. وذلك في مطلع الخمسينات كما يشهد بذلك خطابه أمام "جمعية العاملين العلميين، قسم العلوم الإنسانية" والمعنون "الاثنوغرافيا أمام الاستعمار".
و فكرة "القسمة" العادلة في مشهد "ليريس" تقوم على "أن يتم تدريب باحثين اثنوغرافيين في البلدان المستعمـَرة و اتاحة الفرصة لهم كي يبعثوا عندنا في أوروبا ليدرسوا ويبحثوا في أساليب حيواتنا". لكن "ليريس" الشاعر الألمعي والمناضل التقدمي المعادي للاستعمار [الـ "واقع من السما سبع مرات"]، أدرى بأن الأمر، أمر القسمة العادلة، ليس بالبساطة التي يبدو عليها، كون مجمل العلائق بين المستعمِـرين والمستعمَرين تبقى ملغومة بواقع الهيمنة وأحكامه. ولذلك فهو يقول مستدركا "المشكلة هي أن هؤلاء البحّاث سيعملون وفق المناهج التي علمناهم إياها وأن الاثنوغرافيا التي سينتجونها تبقى أسيرة نظرتنا ومناهجنا"
عاد حسن لحسن الحظ بمخرج بعد ان بدا كما لوان قبضة الغرب محكمة لابد الابدين .
أن الاثنولوجيا غير الأوروبيةـ والاثنولوجيا بطبعها غير أوروبيةـ ليست سوى مرآة أوروبية اخترعتها أوروبا لتتأمل على أبعادها الأفريقية أو الأسيوية الخ، أحوال صورتها وصيرورتها بين تناقضات الوهم والحقيقة. لكن هذه المرآة العجيبة تتميز بكونها ذات وجهين، وعلى وجهها المعاكس يمكن لغير الأوروبيين مشاهدة صورة أوروبا وصيرورتها من زاوية نظر مخالفة مثلما يمكنهم رؤية صورتهم وصيرورتهم هم أنفسهم في هذه المرآة التي يبذلها لهم الأوربيون لأسباب بعيدة عن البر المسيحي اياه. وحين أقول أننا نملك فرصة مشاهدة صورة أوروبا وصيرورتها في نفس الوقت الذي نملك فيه فرصة مشاهدة صورتنا وصيرورتنا في مرآة الاثنولوجيا الأوروبية فهذا لا يعني أن الأوروبيين محرومين من مشاهدة الصورتين والصيرورتين في آن معا. لكن النظر يبقى رهين المصلحة.


حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

فحش الخرائط

مشاركة بواسطة حسن موسى »

صورة

" العالم العربي",أكريليك على خريطة مدرسية,100 في 120 سم.2002




صورة


" فرنسا ـ الأنهار " أكريليك على خريطة مدرسية. 123 في 100سم/1999



سلام يا الفاضل البشير
و شكرا على هذه الخريطة العجيبة التي تحفز الخاطر على التأمل في الفنأفريقانية الكولونيالية من وجهة نظر الخرائط السياسية.[ و هل ثمة خرائط فالتة من السياسة؟هل ثمة صورة فالتة من السياسة؟هل ثمة نغمة فالتة من السياسة؟ مندري!
الفنأفريقانية الكولونيالية، بت الكلب، أودت بنا في بلاد طيرها العجمي ينطقـ حين يشاء ـ في لسان العربان، قبل أن تعهد بنا لزمرة الأراذل الذين يواصلون رسم صورة العالم بجاه راس المال
كل الخرائط التي لم نرسمها زائفة لأنها لا تفسح براحا لحضورنا، و كل الجغرافيين الرسميين شهود زور كونهم يزينون فجور السلطات بالمكان.
سأعود
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى
في مؤتمر حول الاستخبارات تحدث مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه, ومدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان،

أدلى المسؤولان الفرنسي والأميركي بهذه التصريحات خلال مؤتمر حول الاستخبارات نظمته جامعة جورج واشنطن في العاصمة الفدرالية الأميركية الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول.
وقال مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة"، مؤكدا أن دولا مثل العراق وسوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة.
وقال باجوليه مدير الإدارة العامة للأمن الخارجي "دي جي اس ايه" في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات شارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان، قال إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى وأشك بأن يعود مجددا".
وأضاف: "نحن نرى أن سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلد وهو ثلث مساحة سوريا التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية... الشمال يسيطر عليه الأكراد، ولدينا هذه المنطقة في الوسط التي يسيطر عليه تنظيم داعش".
وأكد أن "الأمر نفسه ينطبق على العراق"، مضيفا "لا اعتقد أن هناك إمكانية للعودة إلى الوضع السابق".
وأعرب باجوليه عن "ثقته" بأن "المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل، ولكن وفق أية خطوط؟ في الوقت الراهن لست أعلم. ولكن في مطلق الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية".
وأضاف أن "الشرق الأوسط المقبل سيكون حتما مختلفا عن الشرق الأوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية".

حسن موسى يعدون البديل من الخرائط الزائفة ويضيق براح اهل البلاد مرة اخري, .


الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى.
الشرق الأوسط الذي صنعناه انتهينا منه.

وأعرب باجوليه عن "ثقته" بأن "المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل، ولكن وفق أية خطوط؟ في الوقت الراهن لست أعلم.

هو يعلم حق اليقين, فالمنطقة اصلا تئن تحت ركام الخرائط القديمة.والقدرة له مطلقة مع طائرة اسمها النسيم العليل. باستطاعتها التحليق في الجو 90 يوماً من دون حاجة للتزود بوقود.

الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

صورة

عفوا حاولت نقل الخريط بطريقة أبو الريش ولم تنجح. وضع الرابط في شباك.
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

صورة
الفاضل البشير
مشاركات: 435
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:56 pm

مشاركة بواسطة الفاضل البشير »

https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/ ... e=5C70096E



عفوا فشل انزال الصورة. حضور بعض الصور ضروري للاسترسال في حديث.
أضف رد جديد