رأس السنة ... بين ميلاد المسيح و ميلاد أوزيريـس
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
[font=Comic Sans MS]
52 – 100
Koine Bible Version. First Christian New Testament Bible published and circulated. Written in the Greek language. Parts were written in “Aramaic”; allegedly the “language Jesus Christ spoke among the common people of Israel. . ., “ etc., called the Palestinian Canon Version. This text was developed by the Synod of Jamnia as a version of the Pentateuch
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
52 - 100
صدور وتداول نسخة بالعاميَّة الإغريقية، وهى أول نسخة مسيحية من إنجيل العهد الجديد. كُتِبَت باللغة الإغريقية وأجزاء منها كُتِـبَت باللغة "الآرامية"؛ التى يُزعَمُ بأنها "اللغة التى تحدَّثها المسيح بين عامة الناس فى إسرائيل ...،" إلخ، ويُطلق عليها نُسخة التعاليم الفلسطينية. هذا النص تم تطويره بواسطة مجمع "يامينا" الكنسى بإعتباره نسخة من العهد القديم.
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
"أوزيريس" يحيا ويمشى بيننا فى السودان
هذا العام حرصت على حضور موسم "حصاد التمر – فَـنْـتى مُكِّـنَّنْ" من بدايته بقرية "تَـبَجْ" وذلك فى سبتمبر الماضى. وكان عادةً ما يأتى عيد الأضحية بعد موسم الحصاد، و لكن هذا العام تقدّم عيد الأضحى الـ"فَـنْـتى مُكِّـنَّنْ". وقد درَجَ أهل "تَـبَـجْ" على إقامة صلاة العيد فى الناحية الجنوبية الشرقية من مقابر القرية:
حتى أنهم بنوا للإمام منبراً ثابتاً فى هذا الفضاء:
بجانب غرابة موقع الصلاة بمحاذاة المقابر، رغم وجود مسجد يسع أضعاف سكان القرية، كان من الغريب أيضاً أن لا يُفسد الإمام فى خطبته – كما يفعل عادةً أئمة الإسلام "الشرق أوسطى" فى خُطب الأعياد - على أهل "تَـبَج" ممارستهم الأثيرة فى تذكّر أحبائهم الأموات بعد صلاة العيد، فيحرّم عليهم هذه العادة الكريمة بحديثٍ يقطعه من رأسه للرّسول، أو فى أحسن الأحوال إعتبارها عادة مكروهة.
إنتهت الخُطبة فى هدوءٍ وسلام .. إذ مازال مُسلمو تلك البقاع فى حرزٍ أمين من خطرفات الإسلام السلفى الشرق أوسطى .. فأقبلوا بعدها على بعضهم البعض بالتحايا والأحضان والدعوات الطيبات، ثم يمّموا وجوههم بخطىً ثابتة وحثيثة صوب المقابر لممارسة شعيرتهم الأثيرة:
مقابر "تَـبَجْ" يتناثر حولها "جريد النَّخَل" اليابس من الأعياد السابقة، ولكن صباح هذا اليوم كان الأهالى يحملون بأيديهم "جريد نخل" جديد يانع الخُضرة:
.. كانوا يتمتمون بأدعية نوبية وهم يمسحون بالأفرع الخضراء سطح مراقد أحبائهم، ويرسمون عليها خربشات يؤنسون بها وَحشة قبورهم، ثم ينصبون جريد النَّخل "دُتْ" .. رمزاً لـ"قيامة إدريس" الأخضر، وقيل "الخِضر" .. ليمنحهم حياةً جديدة *:
و تجلَّت أمامى سطوة التاريخ و" الدين الحق !"، وأنا أرقُبُ بنت عمِّى وهى تؤدّى شعيرة "أوزيريس" على قبر والدها المتوفى فى يناير 1966. هذه المُمارسة الروتينية والعادية بالنسبة لها .. سمحت لى رؤية كيف تكون لـ"أوزيريس" من بعد مماته قيامةً وأوبة .. وكيف أن "الإيزيس والأوزيريس" مازال منذ آلاف الأعوام يمشى بيننا بخطىً راسخة غير عابىء بتقلّبات الزّمن وتعاقب الأديان، مُنتصباً غرساً أخضر فى السودان .. وأرض النوبة.
ـــــــــــــ
* [font=Sakkal Majalla] التورية والتشبيه فى "أكتوبر الأخضر"، وحَمل السودانيون لأفرع الشجر الخضراء فى ثوراتهم، كلها ممّا يدخل فى معانى "القيامة الأوزيريسية" .. أو إنبعاث الحياة بعد سكونٍ وممات.
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm
-
- مشاركات: 228
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm
موضوع شيق جدا
موضوع شيق جدا
-
- مشاركات: 1157
- اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm