تعليمات لينين المحرَّرة في أغسطس 1918 لبلاشفة بينزا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

ياحسن، ياخي، ليس من اللطف ان تصم حديث من يناقشك وتختلف معه في مسألة بالمشاتر. فالمرجو مراجعة هذا الامر.

ترى لم اغضبتك دعوتي لك بالذهاب في الجيفارية حتى آخر الشوط. ومعنى هذا ان تحمل السلاح وتنخرط مع اولئك الذين تؤيد حملهم للسلاح؟.

بالقياس إلى من يحمل السلاح في فيافي السودان كلانا - انت وانا، كل حيث يقيم- ذو حظوة أقلها نعمة الحياة الآمنة. ههنا ينقطع التشابه بيني وبينك، ويبدأ الاختلاف، ذلك اني لا أناصر الدعوة للكفاح المسلح، بل أرى الكفاح المسلح وأن شرعنته مظالم طريقا مسدودا لن يفضي الا إلى خراب المناطق التي يدور فيها القتال. وأرى في كل من يمتشق السيف مشروعاً لمستبدّ سيتعملق ويقهر الناس بعد الانتصار بل وقبل الانتصار. ودونك تجربة جنوب السودان وغير السودان حيثما استولى المسلحون على السلطة: روسيا سنة 1917، الصين، كوبا، فيتنام، يوغسلافيا، بلغاريا، اثيوبيا، ارتريا، اليمن، اقطاع غزة والضفة الغربية تحت وطأة المسلحين، اليمن الجنوبي سابقا، وبقية العقد الطويل الفريد من الأنظمة المستبدّة.

استناداً إلى خلاصة الخبرة التاريخية من الممكن صياغة القاعدة السوسيولوجية التالية: مامن جماعة سياسية وصلت إلى السلطة بالسلاح إلّا وحافظت على السلطة بالسلاح. ويعني هذا ان الاستبداد كامن في رصاص الجماعات المسلحة.
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

الأخ الأستاذ عثمان محمد صالح .. تحية طيبة
شكرا على ترجمة رسالة لينين المحرَّرة في أغسطس 1918م
لبلاشفة بينزا، حتى ولو بعين السخط التي جعلتك تضع لينين
وستالين وتروتسكي في سلة واحدة، رغم تبابين الظروف والمواقف
والممارسات.

في حاجات مهمة ما فهمتها .. هل أدهشك محتوى الرسالة؟ .. بتفتكر
يا عثمان أنو النبل الثوري كان يقضي أن يتخذ لينين أحد أهم قادة ثورة 1917 موقفاً
أو يصدر تعليمات لى أخوانا بلاشفة بينزا في أغسطس 1918 م غير الموقف
والكلام القالو ليهم ده ..

دولة الثورة الروسية لم تستقر في 1918، بل أعتقد أنها لم تستقر أبداً
إلا بعد أن انحرفت عن خط الثورة الاشتراكية وبقيت الشعارات
وهذا حديث يطول طبعاً لكين مالو ورانا أيه سودانا حاكمنو الكيزان
27 سنة ولا زال الليل طفل يحبو

المهم شهد العام 1918م الحصار من بلدان عديدة .. والحرب الأهلية – التي
أزهقت فيها ملايين الأرواح – كانت على أشدها بين الثوار والمدافعين
عن النظام القديم .. ثم المجاعة الشهيرة جداً في سنوات الثورة
الأولى .. لعله من الصحيح أن نستحضر التفاصيل من
موقع الحدث لنحاكم رسالة لينين تلك على بينة.. لأنو أصلو لينين ده
قال كلام كتير فيما يخص وسائل وأهداف الثورة الاشتراكية
وقال أيضاً: (الواقع أقوى من الأماني).

مستمتع جداً بهذا الخيط ..

كتب الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي في 1918م:

يا أيها الفقراء لا تستيأسوا من عيشة يا أيها الفقراء
رفعت أخيرا فوق رابية الهدى للبلشفية راية حمراء
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

اخي الأستاذ محمد عبد الجليل.

اشكر لك عنايتك المقدرة بالموضوع، وسوف ارد عليك ان شاء الله.
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

لك السلام يا محمد عبد ابحليل.

يس هناك مايسمى بثورة أكتوبر الاشتراكية. فهذه فرية أطلقها البلاشفة وضللوا بها وصدقها الشيوعيون في البلدان الاخرى.
ماحدث في ليلة الخامس والعشرين من اكتوبر سنة 1917 في روسيا كان انقلابا مثل انقلاب "الانقاذ" في السودان نفذه تحالف بين جماعتين احداهما مدنية والاخرى عسكرية. ولقد كتبت في هذا مايغني عن التكرار.

ساقني البحث في موضوع هذا الرسالة - رسالة لينين- التي تذكر لغتها الرهيبة بلغة النافذ الانقاذي احمد هارون في الفيديو الموجود في الانترنيت وهو يصدر التعليمات لجنوده الذاهبين الى جبهة الحرب في جنوب كردفان بالايبقوا على
الاسرى، امرا اياهم ب: امسح اكسح ماتجيبو حي!.
لافرق عندي بين رسالة لينين و بين ما أوصى به احمد هارون جنوده .فكلاهما ينطلق من اديولوجية شمولية تعلي من شأن المثال المنشود وتزدري البشر.
فماذا تقول فيما أمر به احمد هارون جنوده؟.

اما انا فاقول بان ما امر به لينين وهارون يعد في نظر القانون تحريضا واضحا لالبس فيه للجنود الخاضعين لامرة كل منهما على ارتكاب جرائم حرب. ولو كان لينين اليوم على قيد الحياة لوجب اعتقاله وتقديمه لمحكمة العدل الدولية أسوة باحمد هارون الملاحق دوليا.


لافرق عندي بين لينين وستالين وتروتسكي فلثلاثتهم سجل دموي. ويشترك ثلاثتهم في الفظائع التي ارتكبها الجيش الاحمر في سنوات الحرب الاهلية. كان تروتسكي هو القائد الفعلي للجيش الأحمر الذي حقق الانتصار وامن مستقبل الدولة البلشفية. ووهذا مامنحه ثقة مفرطة بالنفس علاوة على دوره في التخطيط لانقلاب اكتوبر 1917 وقيادته وانجاحه، وما امتاز به قدرات في الخطابة والتنظير اذ كان يظن ان ليس هناك من ينازعه في خلافة لينين، وكان يحتقر منافسه ستالين وينعته بانه التفاهة الاشهر في الحزب. لكن ستالين تفوق عليه لقدرته على المناورة وشق صفوف الخصم والتلاعب بالبشر وذلك حين نجح في استمالة بوخارين وكامينييف وزينوفييف الى صفه، وأصبح السكرتير العام للحزب بعد وفاة لينين. ثم تقدم خطوة فجرد تروتسكي من كل مناصبه الرسمية، ثم ابعده إلى المااتا، ثم طرده إلى تركيا، ثم جرده من الجنسية السوفياتية، ثم صفى أهله وذريته جميعا فيماعدا زوجته نتاليا، ثم لاحقه بواسطه عملاء البوليس السري حتى المكسيك حيث قضى عليه بالبلطة الشهيرة عام 1940وصفى قبل ذلك كل منافسيه في قيادة الحزب الشيوعي والدولة.
اذا اردت ان تتعرف على تروتسكي كمنظر للارهاب الثوري فاقرا كتابه : الارهاب و الشيوعية.
أما لينين فهو رأس الشر المختفي طوال هذه العقود وراء صورة الطاغية ستالين.ودونك هذه الوثيقة وغيرها
حيث لايتحدث لينين عن الخصوم والأعداء بلغة الهزيمة بل بلغة السحق بلاشفقة.

ان تاريخ مايسمى زورا وبهتانا بثورة اكتوبر الاشتراكية هو تاريخ سلسلة من الفظائع التي ارتكبتها اقلية سياسية تسلطت على الشعب الروسي وعلى غيره من شعوب المنطقة.
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

نظرة في حال شيوعيي السودان


باستثناء غلاة الستالينيين ومعهم فريق من الذين يتوقون إلى عودة ذلك الماضي القاتم عندما كانت رايات" الاشتراكية " ترفرف في نصف الكرة الارضية لا احد يجادل اليوم في تعريف
الصراع الذي بدأ في الحزب الشيوعي السوفييتي قبيل وفاة لينين واحتد بعد موته بأنه كان سباقاً محموماً في سبيل حيازة السلطة في الحزب والدولة. ولقد صارت في حكم المعلوم الوقائع المتعلقة بتلفيق ستالين للتهم ودسها لمنافيسه في قيادة الحزب والدولة والجيش الأحمر
والجيش الأحمر الأحمر بغية التخلص منهم بأكثر الأساليب خسة
ووضاعة، واعتقالهم وتعذيبهم لانتزاع الاعترافات منهم بجرائم لم يقترفوها، و من ثم تصدر المحاكم الصورية أحكام الإدانة الجاهزة اما رمياً بالرصاص أو ترحيلاً إلى الغولاك. وهكذا صفّى ستالين الحرس القديم ونصف أعضاء الحزب الشيوعي، وابقى الجيش الاحمر بلاقيادة، ودفع بالملايين من الابرياء إلى ارخبيل الرعب حيث معسكرات الشغل القسري يهلكون فيها من الجوع والبرد وسوء المعاملة واليأس فيدفنوا في قبور مجهولة. لقد كان ستالين قاتلاً يفني الناس جماعات جماعات ويقود وهو يتلذذ بالقتل حركة شيوعية عالمية هي صنيعته ودميته التي يتلاعب بها ويحرك خيوطها كيف يشاء.

لقد أنشأ لينين المثال المرعب و أكمل ستالين البنيان فنهضت دولة للطغيان اللامحدود وغياب القانون، كممت فيها الافواه أوليغارشية حزبية احتكرت السلطة والمال وكل أسباب الحياة ، دولة تأله فيها القائد.

ومع ذلك كله ان شيوعيو السودان هم آخر من يعلمون
بماجرى، والاكثر مدعاة للأسف انهم حين يعلمون لايفيقون. وكلما قيل لهم ان مثالكم معطوب ولينيكم ماهو الا طاغية مستبدّ قالوا كلا لسنا بمفارقيه، فهذا ما ورثناه من قيادتنا التاريخية التي تدرك مالاندركه وترى مالانراه.

يخادعون أنفسهم بأن لينين قد أحسن البناء، وأن ستالين قد انحرف عن المسار القويم. وهذا لعمرى وهم من أعظم الأوهام فالبناء الستاليني أسّه لينيني منخور ولاعلاج إلا بدكّ العمارة كلها كما صنعت الشعوب التي ابتليت بذلك البناء الذي كله عاهات.

إنّ الجماعة المسيطرة على زمام الامور في الحزب الشيوعي السوداني بقبضة فولاذية، تسعى جاهدة لوأد الصراع الدائر حول تجديد الحزب بأسلوب التآمر دس التهم على المغضوب عليهم. وليس ببعيد ما حدث للشفيع خضر و حاتم قطان والآخرين .

وعندما اعلنت لجنة التحقيق براءة المتهمين المذكورين بعاليه مما نُسب إليهم في البلاغ الذي تراجع من دسه وابتلع لسانه لسان الزور والشرّ المستطير، رفضت غالبية اللجنة المركزية للحزب قرار لجنة التحقيق ممايؤكد النية المبيّتة لالصاق التهمة بهؤلاء توطئة لاصدار
قرار بطردهم من الحزب مشيّعين باللعنات تُصبّ عليهم بسبب تكتّل لم يقم الدليل عليه.

ليس للحزب الشيوعي السوداني وهذا حاله رجاء
في التعافي واستشراف المستقبل. ليس لحزب مكبل في الماضي ان يكون له مستقبل. فليقفز من قاربه الغارق كل قادر ، ولتُترَك قيادته وحدها في القارب الغارب الغارق في اليمّ الستاليني.

عثمان محمد صالح
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

عثمان صاحب مخ الضبان
ما دمت قد رايت ان حرية النشر والتعبير يسمح لك بنشر ما تكتب وقت ما تشاء ثم حذفت مداخلاتك التي بذلتها كلها في هذا المنبر, ما عدا هذا الخيط وايضا بنفس الحرية التي تتمتع بها في النشر وقت ان تشاء او الحذف وقت ان تشاء كذلك لو كان الامر بيدي في هذا المنبر لاطرذك منه بالكرباج.
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

يا اسماعيل.
مادمت لاتحتمل وجودي هنا فلست مجبرا على قراءة ما اكتبه. واراك تعجلت التعليق لان هذا البوست هو الاخير
وما كان من الممكن حذفه والناس فيه مختلفون.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

يا عثمان ثقافة الزعل والحردان و لوي القدوم.... عشان مجرد اختلاف مع شيخك (حسن موسى) كما تزعم، مقابل كل قراء سودان فور اوول هي نفسها تعبر عن حالة عنف و دوغمائية ثم تزمت بليد، تفوقت فيهم على العنف والدوغمائية اللينينية موضوع نقدك الرئيسي في هذا البوست. واظن ان مصير مساهماتك المنشورة في موقع سودان فور اوول لاقت مصيرًا اسواء من مصير الكولاك الدموي رغم الفروقات الظاهرة او حسب النتائج ، بذلك انت غير مؤهل للخوض في نقد سلوك او ممارسة، انت نفسك غير قادر بل عاجز عن الانفلات من براثنها؟؟ ما معنى ان تاخذ الاختلاف على هذا النحو الشخصي ؟ حسن موسى ربما أشار لحسم خلافه معك ان لم يروق لك كشريك في الحوار، فاذا بك تلبسه ثوب صاحب الموقع وتتعامل مع إشارته في حسم حواره معك وكأنها دعوة للطرد والمغادرة من الموقع؟؟ لماذا هذا المزاج السلبي في تجاوبك مع الافكار؟ ... يا عثمان بصراحة ده تبلّد وعنفوانية لا يليقان بكاتب ومفكر في مقامك!! عليك بالجهاد الأكبر ، جهاد النفس وتخلص من لينين الذي بداخلك قبل الخوض في الجهاد الأصغر، الاسهل وهو نقد فلاديمير إيليتش لينين في تراث الثورة البلشفية.

مودتي

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
عثمان محمد صالح
مشاركات: 733
اشترك في: السبت يناير 21, 2006 9:06 pm

مشاركة بواسطة عثمان محمد صالح »

يا الوليد يوسف. بعنف غير مبرر افقدك السيطرة على كلماتك انتفضت انتفاضا فاق في الدرجة انتفاضة بحارة كرونشتاد ضد سلطة البلاشفة سنة 1921. وهي انتفاضة مفصلية في تاريخ قمع الجيش الأحمر لمعارضي السلطة الجديدة والذين اسماهم تروتسكي بالرعاع الذين رفعوا الرؤوس، او شيء من هذا القبيل، في مقالته المعنونة: نواح وبكاء على كرونشتاد.

وياحسن موسى،
موضوع لينين بالجد راح في حق الله. . لك مني كل تقدير واحترام.

وياسيدتي العزيزة نجاة،
أكن لك ولعبد الله بولا صادق الاعزاز.
فالعفو والعافية.
واتمنى ان اسمع عنكم دوما كل خير.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

على العكس تماماً يا عثمان!! لا عنف في كلماتي، ربما تعنيف وفي التعنيف، تعنيف المحب، اي اللوم بشدة مطلية بي عشم، لكن الظاهر عليك من تاثير رسائل لينين الدموية في امر إبادة الكولاك، بقيت ما قادر تشوف غير الجثث؟ على العموم يعدل عليك الله مع تمني النفس بملاحقة كتاباتك النجيضة، الملهمة في اي مكان تتخيره لنشرها.
مودتي وتقديري
السايقه واصله
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

والله حزنت لقرارك يا عثمان .. كثيرا ما أبدأ يومي بقراءة قصصك القصيرة
في هذا الموقع فينعدل المزاج وأنا أردد (موه علينا بالرؤى إن الحقيقة
تؤلم).. أمس عملت برنت أوت لهذا الخيط وبعض الروابط التي أشير إليها فيه
وقررت أن أقتطع سويعات أحتاجهن لراحة الجسد الذي - هدته الهزائم التوالي -
لأمعن النظر في ما كتبتم (انتا وحسن موسى) حول مآلات الحلم بعالم
سعيد .. (إنقلاب .. ثورة) ثورة اشتراكية أم رأسمالية دولة وبيروقراطية
حزب بشعارات خلبت ألباب فقراء ضواحي الدنيا وهوامش العالم .. ونسير فوق
جماجم الأسياد مرفوعي البنود .. لقيتك زعلت (اعتزلت النزال) قلتا في نفسي
يا جماعة عثمان ده ما زعلان من إرهاب لينين لكين في مشكلة بينو وبين حسن موسى
استعان فيها على حسن بنبش الملف السري لفلاديمير إليتش لينين طيب انا الشلاقة
لي شنو.

ليتك تصوم ليك تلاتة يوم بلياليهن وترجع فليس في أفقنا محلات كتيرة للحوار
المنتج.. حتى إشعار آخر.
تحياتي للجميع
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

نو بروبلم

مشاركة بواسطة حسن موسى »

سلام يا محمد عبد الجليل
ياخي مافي شلاقة و شكرا على تعليقك اللطيف و كمان مافي مشكلة بيني و بين عثمان سوى إنو عثمان يتصرف زي سيد الكورة لو في زول زعّلو يحرد و يشيل كورته و يمشي يخلينا واقفين في غبار الشارع.
هسع أنا مشيت افتش لخيط قديم لعثمان يدعو فيه لإنشاء حزب شيوعي للعمال فقط و الأفندية يمتنعون.. الخيط دا هاميني عشان فيهو عناصر مفهومية ممكن تساعد على عقلنة التحول في موقف عثمان من الماركسية اللينينية " على السكين " للنصرانية الحقوقإنسانية نيو ويف
أنا غايتو ما كملت كلامي و لمن أخلص [و هيهات ] ممكن نقول "الوداع" و " أذكرونا مثل ذكرانا لكم فإن الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان" إلى آخر كلامات الشعراء.
سأعود
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

الله يسلمك يا حسن ويطمنك وليت عثمان يرجع مغرداً مع سربه ولو بعد حين
ويرجع معاهو الكورة ليستمر الحوار لانو الكلام القالو بأن الثورة
الروسية إنقلاب ولينين وتروتسكي زي أحمد هارون وبقية الأدعياء القتلة
تكون واطتنا أصبحت .. ويا ريت تجيب كلام عثمان زمان عن حزب عمال طبقة
عاملة صناعية لا تشوبه شائبة برجوزاية صغيرة.. أنا القدامك ده قضيت
عدد من السنين الخُضر أردد بأمل صبي:

The Emancipation of the working class is the act
of the workers them selves

لكين السنين أتواتحن بلحيلهن والطبقة العاملة في الوطن السليب ظلت
تتراجع بوتائر متسارعة فلا سكة حديد ولا مشروع جزيرة ولا مصانع نسيج ..
أما في روسيا 1917 فلم تكن نسبة الطبقة العاملة أكثر من 3% من مجموع
العاملين، وبعد قيام الثورة بقليل أضطر معظم القادة العماليين في
المصانع أن يصبحوا قادة ميدانيين مدافعين عن الثورة فأنتفت طبيعتهم
الطبقية العمالية بعد أن أصبحوا قادة ميدانيين وأمام هذا الواقع استحال
تنفيذ شعار (كل السلطة للسوفيتات) الذي رفعه البلاشفة .. لأنو الواقع بحدد
الحاجات حتى للحزب اليساري الجديد الذي دعى له عثمان الحالمين بعالم
سعيد.. ياخي شوف الثورة المصرية تمخضت عن سيسي والليبية عن عراك عبثي
والسودان الجديد عن فصل الجنوب وحروب قبائل وطلاب جامعات السودان يواجهون
الغول عيونهم مفتوحة وصدورهم مكشوفة بجراجها متزينة.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الزمن جميل و الجمل زميل

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عثمان محمد صالح كتب:ياحسن موسى

... ولكي تستطيع ان تكتب من جديد وياخذك القراء بجدية، لامناص من ان الاعتذار لأرواح الضحايا الذين أمر لينين بشنقهم .فان وجدت الاعتذار لضحايا لينين ورفاقه غير ضروري، سيتبقى لك الرسم وحده.








صورة
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

محمد عبد الجليل الشفيع كتب:الله يسلمك يا حسن ويطمنك وليت عثمان يرجع مغرداً مع سربه ولو بعد حين
ويرجع معاهو الكورة ليستمر الحوار لانو صح الكلام القالو بأن الثورة
الروسية إنقلاب ولينين وتروتسكي زي أحمد هارون وبقية الأدعياء القتلة
تكون واطتنا أصبحت .. ويا ريت تجيب كلام عثمان زمان عن حزب عمال طبقة
عاملة صناعية لا تشوبه شائبة برجوزاية صغيرة.. أنا القدامك ده قضيت
عدد من السنين الخُضر أردد بأمل صبي:

The Emancipation of the working class is the act
of the workers them selves

لكين السنين أتواتحن بلحيلهن والطبقة العاملة في الوطن السليب ظلت
تتراجع بوتائر متسارعة فلا سكة حديد ولا مشروع جزيرة ولا مصانع نسيج ..
أما في روسيا 1917 فلم تكن نسبة الطبقة العاملة أكثر من 3% من مجموع
العاملين، وبعد قيام الثورة بقليل أضطر معظم القادة العماليين في
المصانع أن يصبحوا قادة ميدانيين مدافعين عن الثورة فأنتفت طبيعتهم
الطبقية العمالية بعد أن أصبحوا قادة ميدانيين وأمام هذا الواقع استحال
تنفيذ شعار (كل السلطة للسوفيتات) الذي رفعه البلاشفة .. لأنو الواقع بحدد
الحاجات حتى للحزب اليساري الجديد الذي دعى له عثمان الحالمين بعالم
سعيد.. ياخي شوف الثورة المصرية تمخضت عن سيسي والليبية عن عراك عبثي
والسودان الجديد عن فصل الجنوب وحروب قبائل وطلاب جامعات السودان يواجهون
الغول عيونهم مفتوحة وصدورهم مكشوفة بجراحها متزينة.
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

كتب الأستاذ عثمان محمد صالح:
اما الحرب الاهلية التي استمرت سبعة اعوام فما كانت لتقع لولا استيلاء البلاشفة على السلطة بقوة السلاح.

====

طالما يا أستاذ عثمان لسع ما رجعتا فسأواصل . (لولا) التي أوردتها بتفتح عمل الشيطان (لينين وبلاشفة روسيا 1917) لكين بوجهة نظر تانية تطرح سؤالاً: ماذا كانوا سيفعلون والواقع يموج أمامهم بتوترات ظلوا يرتبون أوضاعهم لقيادتها نحو أفق إنساني من وجهة نظرهم، مرة وإلى الأبد، أفق ينشد خلق واقع يتحقق فيه حلمهم المشروع وشعارهم الجميل المستحيل: "من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته" ؟! وصدقهم كثيرون، وتختلف أيضاً مع مقولتك الأخرى أن: (ما حدث في ليلة الخامس والعشرين من اكتوبر سنة 1917 في روسيا كان انقلابا مثل انقلاب "الانقاذ" في السودان نفذه تحالف بين جماعتين احداهما مدنية والاخرى عسكرية.)

أعتقد أن هذا ابتسار شديد .. لماذا؟ في 1903 أنفصل الحزب البلشفي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وفي 1905م تلك البروفة الكبيرة أكسبت هذا الحزب تجربة كبيرة وكان المخاض الثوري العنيف في روسيا (1911 – 1914) والذي قطعته الحرب العالمية الأولى .. في فترة شهدت بروز ارتباط اقتصاد أكثر البلدان تخلفاً بالاقتصاد العالمي ودفعت الحرب العالمية الأولى 1914 الصراع في روسيا لدرجة بعيدة فهناك دولة متفسخة وجيش منهزم وأغلبية فلاحية ترهقها شروط الإقطاع وترنو لحيازة الأرض، كما كانت هناك نواة بروليتارية متقدمة وتوفر قيادة ناضجة للثورة. قاد تطور الاحداث بين فبراير وأكتوبر 1917م لأن يجد البلاشفة نفسهم أمام واقع جديد فرض عليهم التخلي عن الموقف الذي كان يتبناه كثيرون بينهم ويتمثل في أن الثورة ستتوقف عند مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية .. فقد انتظم تحالف العمال والفلاحين والجنود وتسارعت الأحداث ليواجه البلاشفة محك ومنعرج كبير وفي منعرج الصراعات السياسية الاجتماعية الكبيرة من الطبيعي أن يختبر التكتيكي والإستراتيجي لقوى الصراع ويسقط (الذين يتخذون مواقفهم من الملخصات المدرسية وليس من موازين قوى الصراع في الواقع) .. وهو صراع تضيق فيه خيارات من (هرموا في انتظار هذه اللحظة التاريخية) لينين وجماعتو مثلاً ..فكانت العشرة أيام التي هزت العالم ولا زالت تفعل وإن من وراء تجربة الإستالينية الغاربة .. ده شيء يتقارن بإنقلاب الإنقاذ؟(يا عثمان) وتوجهه الحضاري الذي أضاع حلمنا العزيز بـ (وطن بالفيهو نتساوى نحلم نقرا نتداوى) وكلنا في الهم ديمقراطية وتنمية وعدالة إنتقالية واقتصادية وسياسية واجتماعية وإن طال السفر وتعددت الآليات ويبقى حسن الظن بكل من صاح في وجه الظلم لالالا .. حمل سيفاً أو قلماً أو فرشاة .. حتى يتحقق (الوطن الحِن مو الطارد).

أضف رد جديد