و الياس فتح الرحمن

Forum Démocratique
- Democratic Forum
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

آخر لحظة

مشاركة بواسطة حسن موسى »



جهاز الأمن يصادر عدد (الجمعة 22 أبريل 2016) من صحيفة (آخر لحظة)

 
صادر جهاز الأمن عدد (الجمعة 22 أبريل 2016) من صحيفة (آخر لحظة).
 
وتمت المصادرة بعد الطباعة.


حيث حضر منسوبون لجهاز الأمن لمقر المطبعة في حوالي الساعة الثانية من فجر (الجمعة 22 أبريل 2016)، وأمرا بمصادرة جميع النسخ المطبوعة.
 
وكالعادة، لم يكشف جهاز الأمن عن أسباب المصادرة.
 
وتطبع (آخر لحظة) في (مطبعة كرري).
 
وسبق، وصادر جهاز الأمن عددي (الأحد 17 أبريل 2016)، و (الاثنين 18 أبريل 2016)، من صحيفة (الصيحة) أثناء، وبعد عملية الطباعة.

ودرج جهاز الأمن على مُصادرة الصُحف أثناء وبعد الطباعة، كإجراء عقابي (بعدي) ، بقصد التسبُّب في حرمان الصُحف من العائد المادي المُتوقّع من التوزيع، مُضافاً إلى الخسارة المعنوية، من الغياب عن القرّاء، إلى جانب أنّ المُصادرة المُتكرّرة، تجعل إدارات الصُحف، تلجأ لفرض الرقابة الذاتية، خوف التعرُّض للمصادرة الأمنية. 




 
 
تناشد (جهر)  كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات)  بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (‪[email protected]

 
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) 
(الجمعة 22 أبريل 201
6)
 
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »



سلام..
يا بو الحسن
سلاح الكاريكاتير من أن الأسلحة لردع الطغاة..
أرجو أن نجد الفرصة لنشره في منابر أخرى. . مؤازرة للنشر الحر الياس فتح الرحمن..

الحكومة اسمها بعد دا: ( جمهورية الامنوسلاميا)..

لو تحرك البشير لقبول المبادرة الخايبة الاخيرة ممكن تتم تصفيات من أمن النظام ( الحاكم الفعلي).. لمن يقبل بنودها السائرة في اتجاه انفتاح ديمقراطي. . لكن من المستحيل أن يقبل وضع دموي مثل هذا أي تنازل لأنه سيتعرض للمساءلة الحازمة.. وجماعة المبادرة سجمانين..

المبادرة الأخيرة من الغريب انها تضم شخصيات وطنية مخلصة مثل نبيل أديب المحامي المحامي وفيصل محمد صالح ومحجوب محمد صالح . . كما تضم إخوان مسلمين زي على شمو والكوز المسيحي صفوت فانوس..وغيرهم ..
وقد تكون صناعة من صناعات المؤتمر الوطني للخروج من المأزق. . وتكون النتيجة سرقة الثورة القادمة كما تم في أكتوبر وابريل..


الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »




سلام يا حسن موسى، ويا كل الصِّحاب بهذا المنتدى الحواري الديمقراطي..


كامل تضامني مع / الياس فتح الرحمن ..


وكامل تضامني مع كل الذين يتعرضون لاعتداءات وتهجّمات وظلامية هذا الغول الفالِتْ من عُقال ..




صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

اقتباس:






ماذا نصنع بكل هذا الظلام السياسي الدامس؟
لا شيء سوى أن نرفع صوتنا بالاحتجاج ..
على توقيف المعارضين
وحبسهم و تعذيبهم.
و نحن في هذا نقدم السبت
حتى نسمع اصوات المحتجين
عــلى ملاحقتنا يوم الأحد ..

أو كما قال:ـ

يوم جاء رجال الأمن القومي
يبحثون عن الشيوعيين .. لم أقل شيئا
فأنا لم أكن شيوعيا
و حين سجنوا الجمهوريين .. لم أحتج
فأنا ما كنت يوما جمهوريا
و حين أتوا يبحثون عن النقابيين
لم أحرك ساكنا .. فأنا ما كنت نقابيا
و حين اعتقلوا الصحافيين
لم أحتج .. لأني لست صحافيا
و حين اعتقلوا الشعراء
لم أهتم .. فأنا لا أهوى الشعر
و حين لاحقوا الفنانين
لم أحرك ساكنا .. فأنا لا أفهم في الفن
و حين هاجموا المسيحيين
لم أقل شيئا .. فأنا لست مسيحيا
و حين اعتقلوني .. لم يعد هناك أحدٌ ..
ليحتج على اعتقالي


على أثر مارتن نايمولر
Martin Neimöller
1892-1984


.....
ليت شِعري، ماذا جرى لـ "مارتن نيمولر ..؟

الشي، ماكان ولا " جـَـهَــرْ " واااحدة..!





................
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »



لا مشاحة ولا شِيتَّيْن كونو هذه القصيدة الثورية لم تأبه بالآخرين!

وأعني النساء والإسلامجيين! ويبدو أنهما تسرّبا من الخطة أ إلى

الخطة ب، ما علينا.

الرابط راسنا، أن زقزقة "جَهَر" أصبحتْ أو تكاد، هيَ المُجتنَى الرّحب!

والمرتَجى بَعَد! ولو الأمور مشتْ بالطريقة الجَهَرية دي، سيصبح النضال

في شربة موية، أو راحْ فيها " شَمارxمَرَقة " لتبقى "جَهَر" تبحث وتلحس

ثم تلتفت إن وقفتْ الاعتقالات ..! ولسان حالَها:

مالكُنْ وَقَّفتو ..؟!


ثم تمنحنا حَرّ وجهها باسمة قافزة جالحة: ما تخافووش! دوركم قاييي!




..........
اللهم بالصلاة عالنّبي: مين قَهَر دي؟

صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »



شوف يا عزيزي حسن موسى،

ولك التحايا

هذه التساؤلات ليست موجّهة لك شخصياً، ولكنني لا أغمطك

حق أن تُبدي ما تراه.

انبشقت هذه الـ " جَهَر " انبشاقاً ليس له داعم معنوي!

وصدّقتْ كأنها الطليعة البرنجي! في دحض بواطل النظام

السـوداني المتهالِك، لكن لا أحد يستطيع أن يقول لك

متى وأين وكيف كانت جهر (بسم الله ما شاء الله) فجعةً تستطيل

بلا طَوْل! وتتزاهى بلا حَول! وتجعل من " غموضها " معيار

للوطنية.



......
وأواصل.
آخر تعديل بواسطة محمد أبو جودة في الثلاثاء مايو 10, 2016 6:34 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


واضح جداً أن " جَهَر " غير قابلة للتعرّف عليها، بل وغير قابلة للتطور بها أو معها؛ بل غير قابلة لأي نقاش..! وتلك هيَ المُعضِلة، ولئن نعيش معضِلة واحدة معروفة! أكيد أخيَرُ من أن نعيش المُعضِلتَين، والظلامية وااااحدة! فلا أحد يفرِّق بين ظلام وظلام.

ذا موقف قابل لتجميده، وأعني سِرِّية جَهَر، ثم سَلّها لسانها مترين ونُص!! ولكن: ألا تشي "أخيبارات" جَهَر، بأية ملامح نضالية يُمكِن تَـحرِّيها..؟ أعني أخيباراتها التي من صنف واحد! من ذات النسج المقلّم رمادي بي رمادي أكثر "رمودية" من الأوّل؛ فهل كلماتها مسموعة؟ هل رؤاها مفهومة؟ هل رسالتها يُمكِن التعويل عليها.. وهل وهل وهل.

بطبيعة الحال، فقد تجاوزت المرحلة، بل كل المراحل قد تجاوزت "عماهات" العمل من خلال "منابر سِرِّيّة"
وُ (في سنار .. في سنّار انقطم مُسمار .. صـَــلــَّــحو العُمّال !) .. وتلك أهزوجة مليئة بالنضال، سِرِّي وجهير، وهيَ أي المقولة، أشبه بـ "قَطَعْ البحَــر بلا عَضُم ضـَهَــرْ ..

أمّا تنديد جَهَر! مرسولات إيميلية جَهَر! دسدَسَة ناس "جَهَر" بالسّنين، فلا تُبقي ولنْ تَذَر ..

وَ ها تكسّر الدّنيا ولا تُبقي على ضَهَر.



فـ مين جَهر إيّااااك؟



.........







.........
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »





[align=justify][font=Verdana]

باعتقادي، أن هذا المنتدى (منتدى الحوار الديمقراطي) يتّسِم بشراسةٍ محمودة في الدفاع عن الحق العام أو خاص؛ وهي درجة من الشراسة تكاد تكون مفقودة في غيره من المنتديات السودانية، بل والصُّحُف الإليكترونية، ناهيك عن صحفائفهم..! البيضية ولها بضاضة مشهودة، وَ "شوية" دجل.


فإن تحمّل المنتدون بهذا المنتدى، جرجرة جَهَـر وَ مَدَسّاتها، لكمِّين سنة تتبختَر بصفحات المنتدى الشّرَس، ولا أحد يقــول عنها إلّا " كَدي فوكا" ..! فأنا أعتقد أن الحال الآن Game is over وانتهى الدرس على غير خير.


فيا جَهَر،

سأقف أمام وجوهكم غير الواضحة..! وسأتحرّى دمادم "بياناتكم" الصارخة ب الشيء وضدّه..! وأملي، أن أكون مجرد زول "ينطوى على سوء ظنّ عريض بالمُتَدسدسين من أهل الغتغتة" بل أملي أن تكون جَهر لحقوق إنسان الصحفي السوداني، عليها "بعض القيمة" إن لم تكُ تتّسع لكامل الأوصاف القِيَمية..






.........
أها تجونا وللّا نجيكم؟


حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و البينة على من ادعى

مشاركة بواسطة حسن موسى »

محمد أبو جودة كتب:[size=24]



[align=justify][font=Verdana]

باعتقادي، أن هذا المنتدى (منتدى الحوار الديمقراطي) يتّسِم بشراسةٍ محمودة في الدفاع عن الحق العام أو خاص؛ وهي درجة من الشراسة تكاد تكون مفقودة في غيره من المنتديات السودانية، بل والصُّحُف الإليكترونية، ناهيك عن صحفائفهم..! البيضية ولها بضاضة مشهودة، وَ "شوية" دجل.


فإن تحمّل المنتدون بهذا المنتدى، جرجرة جَهَـر وَ مَدَسّاتها، لكمِّين سنة تتبختَر بصفحات المنتدى الشّرَس، ولا أحد يقــول عنها إلّا " كَدي فوكا" ..! فأنا أعتقد أن الحال الآن Game is over وانتهى الدرس على غير خير.


فيا جَهَر،

سأقف أمام وجوهكم غير الواضحة..! وسأتحرّى دمادم "بياناتكم" الصارخة ب الشيء وضدّه..! وأملي، أن أكون مجرد زول "ينطوى على سوء ظنّ عريض بالمُتَدسدسين من أهل الغتغتة" بل أملي أن تكون جَهر لحقوق إنسان الصحفي السوداني، عليها "بعض القيمة" إن لم تكُ تتّسع لكامل الأوصاف القِيَمية..

















[color=darkred]سلام يا محمد أبو جودة
و الله دي أول مرة أقرأ أن منبرنا يتصف بالشراسة
ياخي ما فينا شراسة و لا حاجتين . كل ما في الأمر هو أننا نملك فرصة أن نعبر عن راينا في الحاصل في بلاد السودان و في غيرها بحرية و مافي زول طالبنا قرش.
و بعدين كمان دعاويك في خصوص عمل ناس "جهر" خطيرة و أهو أنحنا منتظرينك تجيب " البينة" النجيضة "والبينة على من ادّعى" كما جاء في الأثر.


[/color]
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

"ياخي ما فينا شراسة و لا حاجتين . كل ما في الأمر هو أننا نملك فرصة أن نعبر عن راينا في الحاصل في بلاد السودان و في غيرها بحرية و مافي زول طالبنا قرش."- حسن موسى...

رد فعل إبراهيم جعفر التلقائي: صاح ما في شراسة تَبْ وانحنا بس "ناس ساكت" (تور عفينين شينين ساكت- لوحرفنا قول محمد طه القدَّال شويه بي جمعو ولم شملُو ونزلناهو علينا) بنعبّر... إلخ... إلخ .. إلخ... ضحكتني بي صفا جد يا سلطان الزمان بي كلامَكْ ده واللاي! ... ههههههههههههههههه...
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


و الله دي أول مرة أقرأ أن منبرنا يتصف بالشراسة
ياخي ما فينا شراسة و لا حاجتين . كل ما في الأمر هو أننا نملك فرصة أن نعبر عن راينا في الحاصل في بلاد السودان و في غيرها بحرية و مافي زول طالبنا قرش.

و بعدين كمان دعاويك في خصوص عمل ناس "جهر" خطيرة و أهو أنحنا منتظرينك تجيب " البينة" النجيضة "والبينة على من ادّعى" كما جاء في الأثر.




سلام يا حسن موسى،

وُ عَدّاك العيب، وبــَــيـِّنتي my evidence أعتقد أنها منطويةx خوافي الجناح الاتهامي الذي أجبه
به "جَـهَـر" وسأفصِّل في ما أزعمه بيّنة..

الشراسة ما تابوها، لا سيما الشراسة المحمودة.

وإنني لَـ راقد على اعتقاد يقترب من الجزم، بأن التشارُس مُفيد لحلحلة ال "مَكَنْ" الذي تهكّر! فما
هي إلّا لخلخة والصواميل تجي واقعة ببْ.


تحية للأخ إبراهيم جعفر، ولكل المتابعات والمتابعين
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

في إنتظار جودة

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا محمد أبو جودة
طبعا أنحنا ما زلنا فاتحين خشومنا و راجينك تفصّل لينا في ما تزعم أنه بيّنة عشان دعاويك في حق ناس جهر تستحق التأنـّي. عشان ناس جهر ديل كان كعبين زي ما قلت أحسن نشوف لينا ناس غيرهم و كان كويسين كمان لازمنا توضيح و كمان إعتذار للناس الشغالين في جهر، و لا شنو؟
أما بخصوص التشارس، فو الله لولا أني أرجح رقادك على راي في هذا الأمر لكنت أحلت دعوتك للتشارس ناحية نجلاء التوم عشان تعمل ليك درس عصر في مخلفات الثقافة الضكورية في السودان . أخونا الشقليني ما مقتنع بـ " الضكورية" كصفة لثقافة المعارضة السياسية في السودان و لكني متمسك بها و أراها أزرط من " الذكورية" بتاعة المثقفين الخرطوميين.
و خلاصة كلامي إنو دفاعنا عن الحقوق و الحريات الأساسية في السودان لا يتم في مقام البسالة البطولية المجيدة التي "يسيلعلىجوانبهالدمو" لكنه يتم في مقام البصارة البراغماتية بتاعة الأهالي الأميين عشان بدون إحترام الحقوق و الحريات الأساسية مافي طريقة للسلام و لا للعيش المشترك بين شعوب السودان.
شايف؟
سأعود
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



مرحباً حسن موسى، ولك التحايا الطيبة،

1/ صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)، طليعة تشتغل لأجل أن تقلِّل أيَّ اعتداءات على حُرية التعبير، ك حق إنساني أساسي، بل وربما تطمح أن يصل الحال (تقليل الاعتداءات على حُرية التعبير) مستواه الصِّفري في السودان؛ وعلى ضوء هذا التعريف المحبوب لنا ول (جهر)، فقليلٌ مَنْ يشكُّ في سلامة (جَهر)، طالما كان أحسن مَشْيِها العثرات.


2/ وسيلة (جهر)، مقتصِرَة على تدبيج البيانات المُعلِنة لأيِّ اعتداء يحصل هنا، أو هناك! وَ هُنا، أعني بها الصحفيين الذين لهم موقف أصيل في الجهر بالحق حسب ما يتبدّى لهم؛ بينما (هناك)، أعني بها الصحفيين الذين في غالب الأمر، يُعَبِّرون في ديمومة بما يشي ثم يشبه "تآلفهم" مع النظام المُعتدي دوماً أو لِماماً، وبالتالي، ربما تأتي "توقيفاتهم" ضمن الاتفاق الأوّلى بينهم والغول؛ زيادة في الرِّباط الحاري ومُتَعَشِّي ( وبعبارتك: صيانة لهذا الحِلف ال كذا كذا)؛ بالطبع، قد تفوت هذه البراغماتية السوداء، فوق عيون (جَهر) الصَّبيّة..! فـ من وين للصبايا أن يعرفن ما تعرفه الـ "عوان" من عدم حاجتها كي تُعَلَّم الـ خِمْرَة؟ ولكن!!

حينما تصبح (جهر) قد ألقتْ وراء ظهرها سنيناً عددا قد خَلَتْ، عُمُراً ومَقدَرَة وتجربة وغير قليلٍ من شوشرة، زاعمةً - أو هذا ما يَنبغي - طود قامتها في الدفاع عن حقوق الإنسان الصحفي وغير الصحفي، وتكاد تتيه على مُنافِستها؛ فهاهنا، يلتبس الموقف على الرّائي؛ ولا إمكانية لإزالة مثل هذا اللّبس إلّا بترجيحٍ فحــواه: أنّ ما يَهِمُّ (جَهَر) هو أن تُخرج بياناتها للناس وبس..! فـ الTarget كدا والتريلّلية خشوم بيوت؛ والكلام على البيان.


3/ ناس (جَهَر)، ما كعبين شديد! ولكنهم يشتغلون من زمن، ويدورون في ذات المربط، كـَ "قاطِع السِّلْسِلَة، فــَــرّ من الضّحَل ووقَعَ في الرّمضاء".

وناس (جَهر)، جمعية سِرِّية تكافح من أجل أن يجهر الناس بحقوقهم التعبيرية الإنسانية الأصيلة، تريد (جَهر) أن يُعبِّر الناس، كل الناس! بصرف النظر عن قوامة تعبيرهم، والأُثر المُرتَجى من ذيّاك التعبير، وأكثر أحيانه إنْ هو إلّا تعبيرٌ مجانف لــِ كينونة الإنسان، ناهيك عن "أدنى" حقوقه التي رآها له أهل الحل والعَقد من الباذلين للدولار، قايمين وقاعدين.


4/ ناس (جَهَر)، غير مُستعدِّين أن يتحمّلوا، ولو، تلك القَشَّة التي قصمت ظهر البعير الشـّهير، حتى من قبل أن يضعوا على بعيرهم، ولو، كُلِّليقة قَشْ واحدة ..! فالبعير والسّرج والزمام، كلو كلو كلو مُستورَد، ثم عليهم ملئه والسلام، وَ بدون دَوشَة راس.


5/ بالأكيد، لو ظهر لــ (جَهَر) ناس، فربما لزمنا التوضيح والاعتذار كمان لهؤلاء الناس؛ ولكن..!! مَنْ هُم هؤلاء الناس ..؟ تلك هي الداعية للطّلَبِ المِلحاح المِصلاح؛ وسنصُبُّ الشطّة والماء الحار، حتى يخرج المُندَسِّ، ولو اضططرنا لقدح زناد النار، فلا مشاحة.





...............
هذا الرابط، ودّأعم لَزَم، لـ (جَهَر) .. https://www.jhr.ca/en/ وهناك أسراب الجّهار ال حائمون؛
وفي البيانات يكتبون.

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

البيّنة و خلافه

مشاركة بواسطة حسن موسى »




البينة و خلافه




سلام يا محمد أبو جودة
و شكرا على رسالتك في سيرة هؤلاء الصحفيين الذين يرفعون راية حقوق الإنسان في بلاد السودان و الذين صرنا نسميهم ناس " جهر".ـ و أنا زاهد في الحديث باسم ناس " جهر" و أظنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم لكني مشغول بقيمة الكتابة المبذولة باسم العمل العام في منبرنا و لذلك تجدني شايل "وش القباحة" مع الأصدقاء أحيانا [ و مع غيرهم في كل الأحايين] ، و هي واحدة من ضرائب العمل العام و عسى أن تكرهوا شيئا إلخ.ـ المهم يا زول،تمعنت في مجموعة المؤاخذات التي أوردتها في رسالتك و بدا لي كلامك كما يلي[صححني لو جانبت الصواب] :ـ
ـ
كتبت يا محمد
« 2/ وسيلة (جهر)، مقتصِرَة على تدبيج البيانات المُعلِنة لأيِّ اعتداء يحصل هنا، أو هناك! وَ هُنا، أعني بها الصحفيين الذين لهم موقف أصيل في الجهر بالحق حسب ما يتبدّى لهم؛ بينما (هناك)، أعني بها الصحفيين الذين في غالب الأمر، يُعَبِّرون في ديمومة بما يشي ثم يشبه "تآلفهم" مع النظام المُعتدي دوماً أو لِماماً، وبالتالي، ربما تأتي "توقيفاتهم" ضمن الاتفاق الأوّلى بينهم والغول؛ زيادة في الرِّباط الحاري ومُتَعَشِّي ( وبعبارتك: صيانة لهذا الحِلف ال كذا كذا)؛ بالطبع، قد تفوت هذه البراغماتية السوداء، فوق عيون (جَهر) الصَّبيّة..! فـ من وين للصبايا أن يعرفن ما تعرفه الـ "عوان" من عدم حاجتها كي تُعَلَّم الـ خِمْرَة؟ ولكن!!
.. »

القارئ يفهم أنك تلوم "جهر" على كونها تدافع عن حق كل الصحفيين في التعبير الحر بصرف النظر عن قربهم أو بعدهم من سياسات النظام الحاكم.و أظنني قرأت تفسيرا لناس جهر عن مضمون موقفهم في الدفاع عن كافة الصحفيين الذين يتعرضون لمصادرة حقهم في التعبيرو قد ورد ذلك أكثر من مرة في بياناتهم. و في نظري الضعيف هو موقف مبدئي محمود لأنه يضع هؤلاء الصحفيين المنسوبين للنظام أمام مسؤولياتهم المهنية و الأخلاقية و السياسيةو بعد داك «  الشريعة عليها بالظاهر ».ـ
و هاك اقرأ
« 


وكان جهاز الأمن قد صادر عدد (الجمعة 18 سبتمبر 2015) من صحيفة (السوداني). وبحسب مصادر صحيفة، يُرجَّح وجود علاقة بين المصادرة عدد (السوداني)، ومادة صحفية نشرتها الصحيفة حول(تلوث المياه في ولاية الخرطوم).إلى جانب أسباب أُخرى لم يُعلن عنها جهاز الأمن.
 
وبسبب المادة الصحفية حقَّق جهاز الأمن يوم (الخميس 10 سبتمبر 2015) مع الصحفية بصحيفة (السوداني) هبة عبد العظيم، بعد أن أُعتقلت من (مُجمَّع عفراء التجاري)، بشارع المطار، بالخرطوم
 
بمصادرة صحيفة (السوداني)، تعود حملات مُصادرة الصُحف أمنيّاً إلى الواجهة من جديد، رُغم الوعود والتعهُّدات التي ظلت تُطلقها السلطة، بعدم اللجوء للمُصادرة الأمنية للصُحف، رُغم أن (السوداني)، من الصُحف المحسوبة على النظام.
 
وآخر الصحف المصادرة من قبل جهاز الأمن هي (التيار)، حيث صُودر عددها الصادر يوم (الأحد 13 ديسمبر 2015).
 
ومنذ (الثلاثاء 15 ديسمبر 2015)، يمنع جهاز الأمن صدور صحيفة (التيار)، بقراره إيقاف صدورها لأجل غير مسمى.
 
وهكذا، تتراكم التناقضات داخل إتحاد الصحفيين الذي ظلّ يتحدّث عن قيام قيادته بوساطة وتفاهمات بين قيادات الصُحف وجهاز الأمن حول وقف المصادرة الأمنية للصُحف ولجوء الجهات المتضررة من النشر للقضاء، فيما يواصل جهاز الأمن سياساته، دون اعتبار لأي تفاهمات مزعومة، ما يضع بعض قادة الصحف، المحسوبين على النظام، في موقف حرج، بين مصالحهم في النشر، ومصالح النظام العُليا في فرض القبضة الحديدية.
 
إن ما باتت تتعرَّض له مؤخراً صحف مثل (السوداني)... وغيرها من الصحف المملوكة، أو المحسوبة على السلطة أو رموزها، أو تياراتها، من انتهاكات، هو ما ظلت، وتظل تُعاني منه غالبية الصحف المُستقلة، أو اللامتوالية، أو غير المملوكة لجهاز الأمن طوال عمر النظام الديكتاتوري الغاشم في السودان.

يبقى موقف (جهر) تجاه حرية الصحافة التعبير والنشر ثابتاً، بما يشمل جميع الصحف بلا استثناء، حتى وإن كانت صُحفاً محسوبة على النظام، أو أي من تياراته المتصارعة، أو منسوبيه.
 
                                          صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
                                                                  (الثلاثاء 15 مارس 2016) 

« .ـ
ـ
في قولك :ـ
« 
« حينما تصبح (جهر) قد ألقتْ وراء ظهرها سنيناً عددا قد خَلَتْ، عُمُراً ومَقدَرَة وتجربة وغير قليلٍ من شوشرة، زاعمةً - أو هذا ما يَنبغي - طود قامتها في الدفاع عن حقوق الإنسان الصحفي وغير الصحفي، وتكاد تتيه على مُنافِستها؛ فهاهنا، يلتبس الموقف على الرّائي؛ ولا إمكانية لإزالة مثل هذا اللّبس إلّا بترجيحٍ فحــواه: أنّ ما يَهِمُّ (جَهَر) هو أن تُخرج بياناتها للناس وبس..! فـ الTarget كدا والتريلّلية خشوم بيوت؛ والكلام على البيان.


3/ ناس (جَهَر)، ما كعبين شديد! ولكنهم يشتغلون من زمن، ويدورون في ذات المربط، كـَ "قاطِع السِّلْسِلَة، فــَــرّ
من الضّحَل ووقَعَ في الرّمضاء".. »ـ
في هذا القول تلوم ناس جهر على كونهم يتبنون الدفاع عن حقوق الإنسان الصحفي و غير الصحفي .[ طيب مالو؟]و تزيد في لومهم على عنايتهم بجعل الأولوية لصدور البيانات و توصيلها للناس[ وطيب مالو؟]ثم تزيد و تلومهم على كونهم »يدورون في نفس المربط » الذي عرفوه لعملهم[ و طيب مالو؟]أماقولك بأن "جهر جمعية سرية تكافح لأن يجهر الناس بحقوقهم الإنسانية الأصيلة" فغريب لأنك يا محمد لا تجهل حكمة الشعب الصابر الذي يستعين على قضاء حوائجه بالكتمان حتى يتسنى له مواصلة العمل العام المحفوف بالمخاطر و العمل المعارض السري لم يبدأ بجهر و لن ينتهي بها و أنت أدرى بتاريخ منظمات العمل العام في السودان.ـ
لكنك في غمرة تحاملك على القوم تخاطر بتصنيف أنواع التعبير الحر إلى تعبير «  إنساني أصيل "و تعبير « مجانف لكينونة الإنسان" التي تعرفها أنت بمنهج الكوار ساكت. في قولك :ـ
« 
وناس (جَهر)، جمعية سِرِّية تكافح من أجل أن يجهر الناس بحقوقهم التعبيرية الإنسانية الأصيلة، تريد (جَهر) أن يُعبِّر الناس، كل الناس! بصرف النظر عن قوامة تعبيرهم، والأُثر المُرتَجى من ذيّاك التعبير، وأكثر أحيانه إنْ هو إلّا تعبيرٌ مجانف لــِ كينونة الإنسان، ناهيك عن "أدنى" حقوقه التي رآها له أهل الحل والعَقد من الباذلين للدولار، قايمين وقاعدين.
« 
و هذا منطق لا يليق بفطنتك كونك عليم بأن الدفاع عن حق التعبير بحرية موقف مبدئي على أساسه يمكن للفرقاء، كل الفرقاء بلا استثناء، ان يتنازعوا في أهليه هذا المكتوب أو ذاك لحيازة صفة "الإنسانية" و بدون هذا الصراع الحر يستحيل التوصل لأدنى إتفاق حول قيمة المكاتيب التي
يبذلها أهلها على الملأ السوداني الكريم« ـ
يا محمد جودة قرأت المقطع رقم أربعة من حديثك في سيرة "القشة " و "البعير"و" السرج و الزمام" المستورد إلخ لكني لم أفهم مقصدك
تقول :ـ
« .
ناس (جَهَر)، غير مُستعدِّين أن يتحمّلوا، ولو، تلك القَشَّة التي قصمت ظهر البعير الشـّهير، حتى من قبل أن يضعوا على بعيرهم، ولو، كُلِّليقة قَشْ واحدة ..! فالبعير والسّرج والزمام، كلو كلو كلو مُستورَد، ثم عليهم ملئه والسلام، وَ بدون دَوشَة راس. .
.. »ـ
فلو كنت تقصد أن مفاهيمهم و أموالهم مستوردة ففي وسعي سؤالك :و الما مستورد شنو؟ لكن العبرة ليست في مبدأ الإستيراد، فكل متاعنا المفهومي و المادي مستورد بخلاف الفسالة و الكسرة و التمباك؟
[ و هيهات]
بالله أرجع اقرا كلامك دا من جديد و نورنا بمقاصدك ينوبك ثواب و أجر عظيم و كذا :ـ

سأعود
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

سلام يا حسن موسى،

تــجدني والله، شاكراً لأنعُمك بمثل هذا التناول المُحَفِّز لإعادة النظر، بل دَعكُ العين لعلّه؛ الغريبة "وأنا بقرأ" كم مرة نقزَ الفأر الأكول قِدّام عينيَّ، تلك ال نَّقْزَة، كأنما يقول: إتّوا آ خوانا حسن ده بقا "جَهَر" ساي!

الغريبة التانية، أنك تجيء في الدّرِب، وتتمنّع أن تصرُف لينا من ( فاقد الشيء لا يُعطيه) وهي حكمة، والله وحكاية، تشبه فعايل ناس (جَهَر) ال خالِق ال ناطق.




..............
أنا على سفر والله دا الحين، داعش كتلتنا واحد كان في ليبيا، رحمه الله تعالى..
ومكتوبك جليل، لا ألتهمه مرة واحدة، ودمتَ، إلى تعليلة قريبونة.. مع التحايا
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

حار العزاء يا محمد

مشاركة بواسطة حسن موسى »


حار عزائي لك و الاسرة يا محمد في فقدكم الأليم.
أرجو أن تعود بالسلامة من بلاد الظلام حتى تحدثنا عن فحش هذا الموت المعولم الذي صار يتخطف الناس كل يوم. ترى ماذا جنينا حتى حق علينا كل هذا الشقاء؟
كل تضامني و تعاطفي معكم
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

أشــكرك عزيزي حسن موسى،

ولله ما أعطى (أخانا المرحوم/ علي فضل)ولله ما أخذ.

ككثيرين من مُهاجِرة السوادنة، لم يجد مَنْ يُسمعه - لعله - : جَـنِّبهما السـَّــفَر!






..............
ال عجيبة في التاني داك! ساكن بغدان، في كل بلد سوّالو وِلدان و زحمة أشجان.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify][font=Verdana]


سلام يا حسن موسى،

وشكراً لتفضُّلك بتوضيح ما طغى من لومي لـ (جهَـر)، وفي الحقيقة، لا أكاد أذكر (جهر) ولا آبه ل(جهر) أو مَنْ هُم خلف (جهَر)، تحتها أو فوقها..! ولكن ما إن أقرأ لـ (جهَر) هذه البيانات الباردة، هامدة، مُهمِدة كاذبة خاطئة، في غيِّها سادرة عائرة بااااائرة! إلّا وأجد لزاماً عليِّ أن ألفتهم لهذه التجارة العفنة! فإمّا أن تكون مناضلاً صحي صحي! وإللّا ســتخرب على روحك وعلى الناس وعلى القضية، بل والقضايا بِـ رُمّتها؛ فــ ـلو كانت (جهَر) على أقلّ يقين، من دماثتها، إذن لــ دقّ صدره فلان، وَ تلّتْ إيدا فلانة بنت أم فلانة، ثم رفع كل منهما وجهه وقال: نحن جَهَر، فلماذا تكرهوننا..؟ حينها سنقول لهما من القول أسلقه، ومن التفكير أوثقه وال تجي تجي!

وبعدين ياخي، مابيناتنا والله! .. جهَر "شِني كمان" الداير تختّها بيناتنا عٌقدة..

وبودّي أن أترك (جهَر) في فجّتا دي، ثم أجيئها متى ما جاء لها بيانُ..! ولستُ نشيطاً على المجيء لها، بأخوي وأخوك، إنْ حَسَّنتْ طرائقها، وقلّلت - ولو بعض الشيئ - من ادّعاءاتها الفارغة.


وإلى ذلك الحين، فـ بوستاتي الأخرى، أحقّ بوقتي..

ولك القومة يا حسن موسى، والتحايا

..................
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

وجاءت "جَهَر" بعد لأي ..! فقد صدعت جهر مؤخــّراً بإدانة جَهَريّة كبيرة، لسبب إلغاء وظائف صحفيين وطردهم من صحيفتهم جَنَّتِهم وَ عُشّتهم "الرأي العام". حيث كتب الصحافي السوداني الكندي، بــ" صحيفة الســوداني" الأستاذ/ محمد محمد خير، في رزنامته الجمعوية قبل جُمْعَتَيْن تلاتة ربما(ليس عن شوقي بزيع، كما جرت العادة) بل عن وَقْفَة جَهَر الشَّهمَة دفاعاً عن "واحدٍ" من الصحفيين المطرودين من صحيفة الرأي العام؛ ودون أدنى تعاطُف جَهَري مع البقيّة، بقية صحبه في الطرد الجماعي الذي حدث.

المفارَقة، أن مصدر الأستاذ، كان الــWhats App لمجموعة "واطسابية" جَمَّعها الكاتب البطل، تحت اسم: (الجمَل ال ما بشــوف عوجة رقبــتو)، دون أن يحدد ما إن كان البعير ذا الرقبة المعوّجة دي، أأمريكي سِنخــه أم كندي جليديّ الهوى هوراخر..؟! أم لعله كان وطني قومجياً "ساي". وَ الأستاذ/ الكاتب "ود خير" مع اســتبشاره ووقوفه (لَطّ) مع "جهر" في تشنية قرار الطرد من قِبَل إدارة الرأي العام، إلّا أنه لم يفُـته، أن يشيد - وبمحسوبية فاقعة- ببقية المذكورين من هنا وهناك..! وقد بدا أنّه ليكاد يُعلِن حُبِّه للطاردين والمطرودين مـَعـاً ..! بل وعلى استعداد، لتمديد باقات حُبّه غير المُتناه، إلى كافة المتطاردين من طَرَف؛ وواضح أن الخيل عنده، كلها قد بَيَّنتْ في اللّفّـة؛ وقد ظلّ يُلهبهم تشكيراً وتسطيراً وتدويرا. وَ بحسب الظاهر، فالغالب أن الكاتب الصحافي صاحب الرزنامة الجمعوية بصحيفة "الوالي" السوداني، يئنُّ من وطأة الحُبِّ الذي لا يُحتَمَل في ثِقَلِه، تكاد أطراف حبّه تتدفّق بق بق بق! ثم لا يجد غير تفريقه وتفريغه ربما، في كُل من يخطُّ حَرفاً أو يقتل شخصا أو يسرق جملاً أو يعشق قمرا ..! غضّ النظر، عمّا إن كان المحبوب إنقاذوياً سنيحاً، مايوياً مُتقَيِّحا، صحافياً مُترَنِّـحـــا، أو حتى إن كان معارضيٌّ زمينــاً قد كَلِف بحُب المُجَرّب، وأدمن سَفّ النّدامة، وما يزال يُسبّح بآلاء التحالف والتجمع والحركة الشعبية والسائحون ومذكرة العشرة وتحالف قوى الشعب العاملة.

النكتة، تمثّلت في رأيي، أن الأستاذ محمد محمد خير، يتوق أن يكون لسان حال التطبيع بين الإنقاذ وكارهيها من الصـَّـحّافَة :roll: من شرق وغربِ ..! وفي ما يبدو، فقد آل على "روزناميّته" أن يستعير كلام " لوركا": كلّهم أبنائي، ويا لها من أبوّة من باب "بيض الأنوق".


وتلك صحافة اليومين دول، فازدد بها معرفة!! وقد قيل: مَنْ شابه عصره وعاصره، فما ظلم كثيرا.






...............
مع وافر التحايا الطيبة..
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

أوووه ياه! آرثر ميللر لا لوركا .. فاعتذاري.

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

أوووه ياه! آرثر ميللر لا لوركا .. فاعتـذاري*.


النكتة، تمثّلت في رأيي، أن الأستاذ محمد محمد خير، يتوق أن يكون لسان حال التطبيع بين الإنقاذ وكارهيها من الصـَّـحّافَة Rolling Eyes من شرق وغربِ ..! وفي ما يبدو، فقد آل على "روزناميّته" أن يستعير كلام " آرثر ميلـلر << Arthur Mieller >> لا لوركا": كلّهم أبنائي، ويا لها من أبوّة من باب "بيض الأنوق".


وتلك صحافة اليومين دول، فازدد بها معرفة!! وقد قيل: مَنْ شابه عصره وعاصره، فما ظلم كثيرا.





...............
* مع إنها مُش هاتفرِق إنديهم كتير :lol:
أضف رد جديد