8مارس ..

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

8مارس ..

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

]في يوم المرأة.العالمي .

نظرة :

تشهد الحركات النسوية والاحزاب والحكومات حماسا لتبني قضايا النساء في كل العالم ، حتى الاحزاب اليمينية والتي تشكل عقبة اما م تقدم المرأة اضحت تساير الجميع وتتحدث عن حقوق للنساء ، كذلك المنظمات النسوية والجمعيات ، فهل يا ترى كل هذه الجهات صادقة في قولها ، ام ان وراء الاكمة ما وراءها ، وللحق نقول أن جهود بعض الجهات والمنظمات وبفضل نضالات المرأة مع منظمات حقوق الانسان قد مارست ضغوطا على الحكومات لتعترف بحق النساء في المساواة وعدم التمييز وممارسة حقوقهن السياسية ، رغم أن بعض الحكومات ما زالت تماطل في تطبيق المعاهدات الخاصة بحقوق المرأة وحكومة السودان في مقدمتها طبعا .فهذا العام شهدت المانيا ولاول مرة وصول أمرأة الى سدة الحكم هي ( أنجيلا ميركل ) ، كذلك فازت( ميشيل باشيلية) بانتخابات الرئاسة في تشيلي ، وليس بعيدا عنا أتت قارتنا السمراء ب(ا يلين جونسون ) ولان النساء لا يأتين الى سدة الحكم عن طريق الدبابات والعنف بل عن طريق والديمقراطية واحترام أرادة الشعوب وبهذا الوجه تفتح أيلين جونسون الباب للمرأة الافريقية وتصبح أول رئيسة دولة في بلد أفريقي استنزفته الحروب الاهلية وحمامات الدم ، مؤكدة ان السبب
الرئيسي الذي دفعها الى خوض الانتخابات الرئاسية كما تقول : ( هو رغبتها في ان «تجلب حساسية الأمومة وعطفها الى موقع الرئاسة الليبيرية»، كوسيلة لمسح جراح الحرب الأهلية التي استمرت 14 عاماً في ليبيريا) . ]عندنا .. تواجه المرأة السودانية صلف الديكتاتورية والاستبداد الديني في ظل حكم المهاويس وتجار الدين ، وسيادة المفاهيم المتخلفة والمعادية لحقوق المرأة وعليها يقع عبْ تحرير نفسها وتحرير الرجل من الذهنية الذكورية الاقصائية المسيطرة على أدارة الدولة ومؤسساتها واحتكار المناصب لصالح الذكور .، ولن نتقدم ما دمنا نحجل برجل واحدة وننظر بعين واحة ونتنفس برئة واحدة فنحن وللأسف مجتمع مشلول مما يجعلنا طيش الامم .
وعلى المرأة أن تأخذ خطوة واثقة نحو مواقع صنع القرار والمناصب القيادية ، مناصب حقيقية وليست رشاوي حزبية أو حكومية تُخدع بها من أجل الاصوات وترسيخ سلطة الذكور ، عليها أن تتواجد تواجدا فعليا وليس شكليا،فهي ما زالت مهمشة في اجندة الاحزاب(سواء كانت في احزاب معارضة أوسلطة).
فهل نضال المرأة نحو الريادة والسلطة هو سؤال ترفي وان هناك أولويات على المراة أن تركز عليها بجانب إثبات وجودها كهوية ناقصة تعاني الدونية والتمييز ؟
فواقع النساء في بلد مثل السودان يحكمه الاسلام السياسي ، ويسود فيه الافساد والافقار بجانب الحروب والمجاعات لاشك في انه واقعا ثقيل الوطأة على النساء، ففي دارفور تعاني المرأة الجوع والتشرد بجانب الاغتصاب والقتل ، فهي تعاني من مأساة وجودية في حرب الابادة اللا انسانية التي تشنها حكومة الخرطوم ضد العزل والابرياء .
أما نساء الجنوب الخارجات من حرب امتدت لعقود من الزمن فما زلن يفتقرن لابسط متطلبات الحياة ، حيث يموت الانسان من الجوع والمرض والكوليرا !! والمرأة بجانب كل ذلك تعيش قهر الذكور والدونية والاضطها د، يمارس عليها الوأد على مسمع ومراى من العالم ومعاهدات حقوق الانسان ، والمعاهدات الخاصة بحقوق النساء !!
أما المرأة في الشرق فليست أوفر حظا فهي المغيبة والمُضهدة وتعيش في واقع الفقر المدقع ، ويموت اطفالها بسبب الماء وعدم الدواء .
ويبقى الواقع المأساوي لكل نساء السودان واقع العنف والتمييز ضد الطالبات والانظمة التعسفية المفروضة عليهن ، وجر الفتيات من الشوارع و(مول عفراء )وامتهان كرامتهن وجلدهن بحجة الحجاب والزي الاسلامي ، كل هذا في دولة المشروع الحضاري التي تسن القوانين لقمع النساء ،.فالمرأة أذا تم التحرش بها او اغتصبت ، فهي المخطئة بزيها أو عطرها ( تجريم الضحية) فهي سبية يجوز الاعتداء عليها . ومازالت الدولة تشجع الاعتداء على أعضاء البنات التناسلية وتشويها وتهاجم القوانين التي تجرم هذه العادة المهينة بحجة الغربنة وعدم الاصالة ؟!!
ودولة الانقاذ البوليسية هي التي تسببت بهجرة النساء والفتيات بعد فصلهن من العمل ومضايقتهن في الشوارع فرمت بهن الى دول الخليج ودول المهجر ليعانن الغربة والتمييز والفقر وما تواجهه النساء في السعودية امتهان آخر حيث تقبع المرأة السودانية في سجون هذا البلد المتخلف بسبب الهوس الديني الذي تطبقه شرطتها الدينية ، أو بسبب انتها ء الاقامة والتسلل وكل هذا يحدث لها بسبب تدهور الاقتصاد والفقر والفساد .
بجانب كل هذا هناك العنف المقنن الذي يكرس للسطة الابوية وسيادة الذكوروالذي تمثله قوانين الاحوال الشخصية المذلة للنساء وللاسرة حيث ترسخ هذه القوانين القوامة والربوبية بجانب كسر شوكة النساء تحت مسميات النشوز ، وعدم الطاعة المطلقة للزوج والذي من حقه أن يعدد كما يشاء ويطلق وقتما يشاء ، اساسه متعة الرجل وكبت المرأة قانون مبني على المذلة والخنوع والطاعة .
ويبقى السؤال قائما هل يحق لنا أن نطالب بحقنا في السلطة واقتحام مواقع صنع القرار ، ونحن ما زلنا نناضل من أجل عتق أعضائنا التناسلية من البتر والتشويه .
ÎÇáÏÉ ÇáÌäíÏ
مشاركات: 52
اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 8:23 am

مشاركة بواسطة ÎÇáÏÉ ÇáÌäíÏ »

يا سلام يا عشوشة ... تعيشي, فلم أر والله أنسانة أكثر منك قدرة علي تلخيص قضية المرأة بهذه الكثافة و الشمولية و هذه الرؤية الثاقبة ... يوم تحرر المرأة لا محالة قادم و لا تستطيع قوي الظلام مها فعلت أن تحول دونه. أحيي في ذكري يوم المرأة الصامدة القوية ربيكا قرنق وزيرة مواصلات حكومة الجنوب ... شهدت لها ندوة قبل شهر تقريبا في Iowa State University فأدهشتني و أحيي أيضا الأخت المحامية هالة عبد الحليم كأول رئيسة حزب سوداني علي الإطلاق و لا يفوتني أن أهنئ الأخت تابيتا بتقلدها لمنصب وزيرة الصحة. كما أحيي في هذا اليوم جميع الأخوات الاتي يعملن دون كلل في منظمات المجتمع المدني, حتي أخجلنا, و علي رأسهم القائمات و القائمين علي حملة مكافحة الختان و علي رأس الرأس الناشطة الأخت إنشراح ... ألم أقل لك أن تحرر و مساواة المرأة لا محالة قادم؟
و شكرا مرة أخري يا عشة
خالدة
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

لا تنسوا التوقيع ضد جريمة الخفاض في السودان

فعلوا هذه الحملة التي تقودها عضوات البورد بريادة الاستاذة انشراح فالتحية لها في هذا اليوم وهي تحمل تحمل شعلة النضال من أجل فتيات اليوم ونساء الغد .


https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... cecacf9d1f

في هذا البوست تجدوا لينكات التي توصلكم الى مكان التوقيع

https://www.petitiononline.com/6dec2005/petition.html

العريضة الانجليزية هنا
https://www.petitiononline.com/dec62005/petition.html
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

أحيي في ذكري يوم المرأة الصامدة القوية ربيكا قرنق وزيرة مواصلات حكومة الجنوب ... شهدت لها ندوة قبل شهر تقريبا في Iowa State University فأدهشتني و أحيي أيضا الأخت المحامية هالة عبد الحليم كأول رئيسة حزب سوداني علي الإطلاق و لا يفوتني أن أهنئ الأخت تابيتا بتقلدها لمنصب وزيرة الصحة. كما أحيي في هذا اليوم جميع الأخوات الاتي يعملن دون كلل في منظمات المجتمع المدني, حتي أخجلنا, و علي رأسهم القائمات و القائمين علي حملة مكافحة الختان و علي رأس الرأس الناشطة الأخت إنشراح


ونحي مع خالدة كل هؤلاء النسوة وعلى راسهن المناضلة خالدة الجنيد التي ظلت تناضل ضد الظلم واضطهاد المرأة منذ أن كانت طالبة وما زالت تمسك جمر النضال في الغربة ، وحتما ستشرق الشمس يا خالدة وليكن التفاؤل حليفنا .
Enshrah Ahmed
مشاركات: 122
اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 6:27 pm

Happy 8th of March

مشاركة بواسطة Enshrah Ahmed »

Dears Asha and Khaledah

I didn’t see this post except this afternoon…I am so busy those days …I am doing one hundred and one thing at once ( As British say)…
Happy 8th of March to all of us…I just put the phone down from a female friend and a colleague in Sudan…she told me they had a very lovely celebration on the day regardless of the Islamists’ terror prior to the AU’s decision to transfer their mission in Darfur to the UN in six months time. Part of the celebration in Sudan was showing the film Moolaade of Othman Sembene the father of the African cinema. The film is about violence against women in a very African context……. It is about FGM, early and forced marriage, intensive and harsh home work, polygamy …physical and psychological violence …..Please make sure to watch this film in case you haven’t done so


Love
enshrah
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

عشة، خالدة، انشراح، والجميع
تحياتي

أبدأ بتناول عبارة عشة التي افتتحت بها موضوعها:
" تشهد الحركات النسوية والاحزاب والحكومات حماسا لتبني قضايا النساء في كل العالم ، حتى الاحزاب اليمينية والتي تشكل عقبة امام تقدم المرأة اضحت تساير الجميع وتتحدث عن حقوق للنساء"

من المؤكد أنه تحت ضغوط الحركات التقدمية (بالفعل) والحركات المدافعة عن حقوق المرأة، وحقوق الإنسان بشكلٍ عام، أصبحت الحكومات في العالم، بما فيها الحكومات اليمينية (وهي للأسف تشكل غالبية الحكومات في هذا العالم المائل الحال) تضع ألف حساب للمطالب الطبيعية والمشروعة التي ترفعها النساء. ففي فرنسا، على سبيل المثال، وبحكم معايشتي ومتابعتي لما يحدث هنا، سنَّت حكومة اليســار (1997ـ2002) قانوناً عُرف باسم قانون الندية. وأرى أن الندية أنسب من عبارة "المساواة بين الجنسين" فالمساواة يتم فعلها، بينما الندية هي الأصل في الوجود، والمطالبة بقانون يؤكد على الندية الكاملة هي مطالبة بحق طبيعي وليس مطالبة بهبة تمنحها الحكومات. في ذلك الوقت، وقفت فصائل اليمين، ومعها قوى الرجعية في فرنسا ضد هذا القانون، ولم يصوِّت لصالحه سوى عددٍ من نوابهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومن بين الذين صوتوا ضد القرار نساء، منهن وزيرة الدفاع الحالية، التي بررت موقفها بحجج واهية. وبعد أن أجازته الأغلبية اليسارية في ذلك الوقت، فرض هذا القانون نفسه، وتوجد الآن، في ظل حكومة اليمين الحالية، وزارة تسمى وزارة التماسك الاجتماعي والندّية.
ولأن، مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، فإن أي جهد يسير في هذه الناحية هو رصيد يدعم هذه الخطوات.
عن السؤال الذي تختتمين به حديثك، أرى أن نضال النساء من أجل المشاركة الحقيقية والفاعلة في مواقع اتخاذ القرار لا ينفصل عن حقهن في صون كرامة أجسادهن. إنها حقوق من كلٍ لا يتجزأ، مثلما انتهاك هذه الحقوق هو أيضاً كلٌ لا يتجزأ.

تحية لك ولخالدة وانشراح وللمشاركين القادمين والمشاركات القادمات.
نجاة

صورة العضو الرمزية
قصى همرور
مشاركات: 278
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 11:07 pm

مشاركة بواسطة قصى همرور »

عزيزتي الأستاذة عشة..

تعجبني كثيرا طريقة تناولك لهذه القضية..

كان جيفارا حين يأتي للجمعية العمومية للأمم المتحدة ليتحدث لرؤساء وممثلي الدول.. كان يتحدث بنفس الطريقة التي يتحدث بها عندما يخاطب الشعب الكوبي، وعندما يخاطب الشباب الكوبيين، إذا استثنينا الاحصاءات والتقارير الموثقة، بدقة، التي كان يدعم بها آراءه واتهاماته في الجمعية العمومية..

وكان يقول، في نفس الجمعية، أن بإمكانه أن ينمق كلامه بالطريقة الدبلوماسية المعهودة، وأن يزينه بالكلمات المزخرفة (fancy words)، ولكنه يرى أن مسؤولية نقل الواقع كما هو أكبر من مثل هذه "الانصرافيات"، في نظره..

غني عن القول أننا اليوم، كما كنا بالأمس، بحاجة شديدة لمن ينظرون لهذه القضية بنفس منظار جيفارا..

فلك مني الشكر "الخاص" والتقديرعلى قيامك البارز بهذه المهمة..
Conventional is neither neutral nor convenient
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

العزيزة انشراح سلام الله
والشوق كتير ..
تحية ليك ول ما تقومين به من أنشطة ومحاولات جادة في قضايا النساء ، خاصة فيما يخص العنف بجميع اشكاله .
The film is about violence against women in a very African context……. It is about FGM, early and forced marriage, intensive and har
يا ريت لو كتبتي لينا اي لينك يدلنا على الفيلم لو كان في الشبكة ، شوقتينا صراحة ، سبق ان شاهدت فيلم قصير عن الخفاض فيافريقيا ، في (امانستي) ، ولقد كان فيلم مخيف .. لا ادري ان كان هذا جزء من هذا الفيلم ام لا ..؟
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

يحدث هنا، سنَّت حكومة اليســار (1997ـ2002) قانوناً عُرف باسم قانون الندية. وأرى أن الندية أنسب من عبارة "المساواة بين الجنسين" فالمساواة يتم فعلها، بينما الندية هي الأصل في الوجود، والمطالبة بقانون يؤكد على الندية الكاملة هي مطالبة بحق طبيعي وليس مطالبة بهبة تمنحها
الاخت نجاة أوافقك الرأى في أن الندية هي الاصل ، ولكن نظرة الى الحالة العندنا تجدنا بعيدنا حتى من مفهوم المساوة فحتى كلمة مساوة تلاقى الكثير من سؤ الفهم ولقد أثارت الكثير من اللقط وما زالت بهدف تشتيت الاذهان عن لب الموضوع ، طبعا من قبل اليمين .
وعقبال وزارة للندية وشؤون النساء في السودان .
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

غني عن القول أننا اليوم، كما كنا بالأمس، بحاجة شديدة لمن ينظرون لهذه القضية بنفس منظار جيفارا..

أينما وجد الظلم فذاك هو وطني )تشي جيفارا
: لقد ظل جيفارا أبدا نصيرا لكل المستضعفين والمنبوذبن في الارض ، واوافقك تماما أن كل من تكون له قضية عليه أن يكون فيه قدر من الجدية الحماس التي كانت من صفات هذا الثائر المفرد الذي سيظل نبراسا للباحثين عن الحرية والعدل عبر الازمنة فليتنا نؤتى شئ من نقاء جيفارا أو بصيرة جان دارك ، . شكرا ليك قصي لمشاركتك لنا في همومنا الجندرية ولفهم المتقدم لقضايا النساء .
آخر تعديل بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß في الاثنين مارس 20, 2006 10:35 pm، تم التعديل مرة واحدة.
Enshrah Ahmed
مشاركات: 122
اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة Enshrah Ahmed »

Dear A'sha Mubarak,
Salam ya bit ya A'shosha... I am following your contributions on "our struggle to freedom"…go on girl….each of us would do what we know best and will definitely reach somewhere…

As for the film Moolaade, please check on Amazon website (www.amazon.com) go to the DVD option….pls Let me know if there is any difficulties…

Love
enshrah
Enshrah Ahmed
مشاركات: 122
اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة Enshrah Ahmed »

A'sha
Forgot to say Moolaade is a feature film and has got nothing to do with horror ….It is not graphic at all, I know exactly what you mean, as I have seen many films particularly on FGM and most of them were direct, surgical and graphic…. In fact, Moolaade is a very honest and a reflective film in way that it tells the story of the African women in their daily struggle to survive in the un balance and un fair power relations within the household as well as in the society in general…I don’t want to influence your perception about the film, however, this is the way I see it and I am quite sure your intelligent eye will grasp that…Let’s talk when you watch it…

As I mentioned earlier Othman Sembene has given this film to the African women's organisations to use it as an advocacy tool in their struggle against the gender based violence…The film is being dubbed/subtitled into many African languages.. .. I am trying to secure a place for our organisations in Sudan, though some organisations in the south agreed to use as it is…..For definite the organisations in the rest of the country will have my support and will try to include the Sudanese spoken Arabic language in the list….FORWARD is in the process of producing an advocacy manual to go hand in hand with the film….Still there is a lot to be done….


Keep up the good work
Love
enshrah
ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß
مشاركات: 164
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 6:43 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÆÔÉ ÇáãÈÇÑß »

العزيزة انشراح...

تحياتي ..
تعرفي يا ستي دخلت موقع ناس امزون وقدر ماسكيت ولكيت حلف يا فيلم السجم ما يظهر ، ودخلت كل الافلام تبع الد في دي في الموقع بس تعبي سبب لي ازاية وضاع سدا ، فما العمل دامة فضلك .. انا كلي شوق لرؤية هذا الفيلم .. في انتظارك ..

بت فاطنة
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


عشة بت فاطنة والجميع،
سلام

في هذه الوصلة تجدين معلومات عن فيلم مولادي (الدال والياء تتنطق زي الدال والياء في اسم بادي بالسوداني):


http://www.powerofculture.nl/uk/current/2005/april/moolaade.html


وفي هذه الوصلة تجدين مقاطع من الفيلم، منها المقدمة وأربعة مقاطع متفرقة من أجزاء الفيلم. بس المشكلة إنه الكلام بالفرنساوي.

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?newsid=29756


عند فتح الصفحة أضغطي على الوصلة الصغيرة المكتوب عليها
5 vidéos disponibles


أو، لتسهيل الأمر، سأنقل إليك الوصلات الخمس لتضغطي عليها مباشرة ً:

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?nominfos=29756&Rub=BA

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?nominfos=29756&Rub=BA&baid=1

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?nominfos=29756&Rub=BA&baid=2

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?nominfos=29756&Rub=BA&baid=3

http://www.commeaucinema.com/europe2/news.php3?nominfos=29756&Rub=BA&baid=4



اسم الفيلم يعني واجب الضيافة. فبطلة الفيلم كولي آردو (الممثلة فاطمة كوليبالي) رفضت قبل سبع سنوات أن تختن طفلتها، وفي اليوم المحدد لختان طفلات القرية، لجأت إليها أربع منهن طالبات حمايتها، فوجدت نفسها محاصرة بين عادتين راسختين، واجب حماية الضيف وممارسة هذا "التطهير" الجماعي. قامت فاطمة كوليبالي بتمثيل دور أدته بالفعل في حياتها. وهي امرأة ناشطة في محاربة عادة ختان الإناث.

نجاة

أضف رد جديد