كلية الفنون وشريط الذكريات

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام.. سلام..
كنديو قال أحمد سيد أحمد مريض. .
الأربعاء 26 مايو. .
اتصلت على أحمد سيد أحمد تلفونيا ولكني لم أحظ برد.. وقد خيل لي أنني سمعت ردا بصوت ضعيف ثم صمت التلفون.. وكتبت له في الواتساب ولم يرد..
اتصلت على كنديو 4 مرات في رقميه الاثنين ولم يرد..
إن شاء خير..
أفيدونا. .
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عبود وكنديو وشكرا على الإهتمام والتواصل. وأهلا بعودة النورحمد والشكر للكْزات حسن.!

لم أكن راضيا عن غيابى وعن عدم المشاركة لكم فى هذا البوست ولا عن عدم تمكنى مواصلة مواضيع " بوستات " أخر توقفت عنها لظروف كثيرة.
ولا ننسى أن " البوستات ..خد وهات ". فكلما توفر الشرطان كلما واصل الإنسان. خاصة فى أحوالنا
هذه الأيام وكل زول يردد " دا انا غلبان " !


قبل فترة وصلتنى رسالة إلكترونية مفاجئة من صديق عزيز. ( لم أستأذنه فى ذكر إسمه ياعبود وكنديو.)
بينى وبين نفسى أسميه " النبى الخدر "!
الود والإحترام بيننا يمتد لعشرات السنين ولكننا لا نلتقى كما نود. من عادته أن
يختفى زمانا ثم فجأة يهاتفنى. نتآنس, نتذكر ونتذاكر ونسترجع ونتفاكر, ونضحك كثيرا...
ثم يختفى مرة أخرى.!
يسعدنى كثيرا التحدث إليه. أصيل فى حديثه وتفاكيره ولضحكته وقع خاص. قارئ متأمل للكتاب وأيضا متابع للمنبر فى صمت.! عندما إكتشفت متابعته دعوته للمشاركة فتقاعس. وما زلت آمل.

هاتفنى قريبا ليسألنى هل إقتنيت كتاب " الحكايات الغميسة " لعماد عبدالله ويشيد به كثيرا وكان وقتها الكتاب فى طريقه إلي. وبالمناسة يا عماد ياخى البوست ده ما تنعم عليه من حكاياتك.

الرسالة تؤكد متابعته ومحبته لما تكتبون وغيره كثيرون ربما يكتبون يوما ما فلا تبتئسو.


يقول/ يكتب الصديق فى رسالته : ( لم أستأذنه فى ذكر إسمه يا عبود وكنديو.

"
سلام يا أحمد
إنشاء الله كويسين، أنت والمدام والوليدات
يا أحمد إن كانت درر عبود هذه لا تُعِيدُك لِ"فورول" ولا لخيطك الشهير بذلك الموقع فماذا يُعِيدُك للموقع أو لأي مكان آخر!
ذلكم هو عبود:
Quote
أهو الهدندودي القدر يبقي شيوعي وسط دهشة ناس الفنون وعيلة زيزي زاتا..بقي كمان خطير في إنزال الصور في منبر صعب زي دا
Unquote
ياخي طمئنا عليك بظهورك في أي مكان عام، على الأقل."
إنتهت الرسالة..

هذا الصديق ليس من زملاء كلية الفنون. هو من خريجى جامعة الخرطوم الذين لهم
علاقات وطيدة بشأن كلية الفنون وأهلها وله صداقات مع بعضهم. أول ما تعرفت عليه كان
عن طريق الصديق العزيز النور أحمد على وذلك فى أوائل السبعينيات. (و جميعنا فى إنتظار النور فى البوست كما وعد مرارا .)

أمر الرسالة وذكرهذه العلاقات والصلاة بين الكلية وجامعة الخرطوم جعلنى أفكر فى أهمية المشاركة الجماعية - من الجانبين - للتوثيق لها والكتابة عن ذكرياتها ودورها.

صحيح أننا نشير إليها أحيانا ونتذكرها حين نلتقى. ولكن هذا باب مهم فى شريط
الذكريا ت الخاص بالكلية يحتاج الوقوف عنده. تلك المعارض التى شارك طلاب الكلية - فى مختلف السنوات-
فى التعاون بإقامتها مع الجمعيات والجبهات والأصدقاء بالجامعة. والرحلات التى إجتمعنا
فيها. وحتى " سفرة الطعام "!

وماذا عن الذين إنتقلو من كلية الفنون لمواصلة الدراسة بالجامعة. ( هاشم محمد صالح) مثالا.
وقبلهم الذين إنتقلو من الجامعة لمواصلة الدراسة بكلية الفنون ( خلف الله عبود ) مثالا. كثيرون من ناس الكلية لا يعرفون ذلك.

هذه التجارب من المهم الوقوف عندها والتفاكرحولها.

وهناك من أساتذة الجامعات وخريجيها من عمل بالتدريس بالكلية " تاريخ الفنون ".
أحمد الزين صغيرون وبعده عبد العزيز سيدأحمد " بحر العلوم "! كما كان يقال.
ثم صلاح الجريك الذى إنضم لأحمد الطيب زين العابدين أستاذ تاريخ الفنون. وأحمد الطيب عمل معلما بالإبتدائيات ثم دارسا بالكلية وبعدها معلما بالثانويات وأخيرا أستاذا لتاريخ
الفنون بالكلية.

أيضاهناك من أكمل كلية الفنون فى نفس الوقت الذى أكمل فيه جامعة القاهرة فرع الخرطوم ( تخرج من المؤسستين فى نفس العام )! هاشم أبوزيد مثالا. وكان قبلها معلما بالمدارس الإبتدائة. ثم فنانا بقسم الوسائل لتعليم الكبار وأيضا بالمناهج التعليمية. وبعدها أخيرامستشارا و خبيرا إقليميا لتعليم الكبار.


وعلى ذكر معلمى ومعلمات المدارس من إبتدائيات ومرحلة متوسطة وخارجهما فلم تخلو دفعة من نفر من هم ومنهن. وكم كان لهم ولهن من أثر على مناخ وروح الكلية. وبقدرما
إكتسبوهو من تدريب وتجديد وتأهيل فقد أضافو الكثير بخبراتهم ومعارفهم وكانو مكسبا
كبيرا لنا وللكلية وللمؤسسات التى إنضمو أو عادو إليها. والأمثلة يصعب حصرها ولكن على سبيل المثال الأصدقاء موسى الخليفة الذى عمل محاضرا بالكلية , وعلى عبدالله والذى أنتدب من مكتب النشر وعاد إليه.
كانت معظم المنح التى يحصل عليها هؤلاء المعلمين لمدة سنتين فقط. ولكن كان هناك قلة
منهم أكملو الدراسة لأربعة أعوام المثالين أعلاه موسى وعلى عبدالله من هذه القلة.
هل هذا الكلام صحيح أيها الصديق عبدالوهاب بابكر.؟! وينك ياخى ؟ هل من مدد.؟ " ما قال بجى, مالو ما جا.!" وجه باسم.
ثم ماذا عن شعراء هذه الجامعات وقصائدهم التى كتبوها لصلاتهم بالكلية.؟ والأمثلة كثيرة.! هذا غير شعراء الكلية نفسها. هاتو ما عندكم من نمازج بالله.!
كانت الكلية ملهمة من نواح كثيرة ومبعثا لنُواح العاشقين.! وكم ناح وسجع الحمام.
وهاك يا :
" طير يا حمام شيل السلام ودى الريدة
أمشى للبلدو بعيدة .. وصلو الريدة وعيدا..."
وكم طربنا ورددنا مع الصديق طه العطا وهو يغنيها فى أمسياتنا ورحلاتنا.


أعزائى هذه خاطرة سريعة وخطوط عريضة أوحتها هذه الرسالة ورغبة فى رفع البوست وليست رصدا دقيقا فهلا تجادعنا كل ما عنده/ها فربما خرجنا بفائدة كبيرة أو على أقله سلوى جاذبة.!


وسنواصل معك يا كنديو حديث الشجون عن " سواكن " الحبيبة
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

ياسلام عليكم يا شباب علي حس انكم بتكتبوا عن فترة الشباب يا شيوخ
والحمد لله علي ظهور طبطب وكنت متوقع اخونا النور محمد حمد يواصل جهوده المقدرة المفيدة والتي حبانا بها الله فهلا واصلت اخي النور وكما اناشد النور الآخر ابن احمد علي ان يقتحم البوست دا .
وعلي ذكر سواكن يا أحمد أنشأت قروب بعنوان " الا ....سواكن " اتوقع عضويتك انت والمرضي واونسة وكل من لديه اهتمام بسواكن التي تتداعي الآن أو بالاحري تداعت وشوه الاتراك معالمها التاريخية باسم الترميم واليكم ما آلت الية بوابة جمارك سواكن التي كانت والتي اصبحت .
صديقك خريج جامعة الخرطوم فيهو ريحة ياسر عبيدي الذي علمني التعامل مع الموقع المعقد بصبر يحسد عليه وبالمناسبة يا ياسر موبايلي سرقوة للمرة الثالثة وطبعا الرقم بتاعك راح مني. ارجو ان تكون بلغت الصحة
مازال الآيس كريم بارد ما واحد سخن يا النور احمد علي
غلبني انزل الصور الظاهر نسيت الخطوات وللا بمكن غيرو طريقة انزال الصور يمكن .
تاني حارجع لياسر ( ايوب )
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

صورة
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

صورة
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

أنا الكيشة حاولت انزل صور وطلعت فشنك يا (أيوب ) عبيدي راجعت بوستاتك خطوة خطوة ولكن كندجانقو " التحكيم فاااااااشل " اعذروني للبوستات الفاضية " والمواصلات فاااااااضياااا " والحمد لله
برضو ماحأيأس لانو كندجانقو شجاع وللا شنو يامصطفي آدم ( ناجر الاسم )و يا حسن موسي "حفيد لقمان الحكبم " وبقية السادة الاجلاء من "الألف للياء
"
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »



سلام عزيزنا كنديو
.
كتبت يا كنديو:

إقتباس :
" وعلي ذكر سواكن يا أحمد أنشأت قروب بعنوان " الا ....سواكن " اتوقع عضويتك انت والمرضي واونسة وكل من لديه اهتمام بسواكن التي تتداعي الآن أو بالاحري تداعت وشوه الاتراك معالمها التاريخية باسم الترميم واليكم ما آلت الية بوابة جمارك سواكن التي كانت والتي اصبحت. ""

جميل النشاط فى " قروب " " الا ...سواكن," ولن أقصر يا كنديو،على أن نستمر هنا أيضا فى موضوع سواكن والكلية.
وده يمكن أن يشارك فيه كل من زار سواكن وله ذكريات من الكلية وغيرها.

وكتبت يا كنديو:
"
صديقك خريج جامعة الخرطوم فيهو ريحة ياسر عبيدي الذي علمني التعامل مع الموقع المعقد بصبر يحسد عليه وبالمناسبة يا ياسر موبايلي سرقوة للمرة الثالثة وطبعا الرقم بتاعك راح مني. ارجو ان تكون بلغت الصحة "
إقتباس :
"
غلبني انزل الصور الظاهر نسيت الخطوات وللا بمكن غيرو طريقة انزال الصور يمكن "
تاني حارجع لياسر ( ايوب )"
إنتهى

إقتراح:

حتى تفرج يا كنديو أقترح إنك تواصل الكتابة وترسل لى على الإيميل الصور التى تود إن
تتبع الموضوع وأنا أرفقها. وواصل المعافرة كلما إعتدل المزاج وتوفر الوقت وظبطت
الجبنة وجات الكهرباء.!( ترتيب الشروط متروك لك)!
ونتمنى أن يأتى النور قبلما الأيس كريم يسوح.! وإلاّ فسيتدخّل الراوى الأصلى والشاهد الذى دعاك لتناول ذاك الأيس كريم البارد جدا.!
[ ]
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام.. يا كرام..
عدنا. . وما أجمل العودة..

اواصل..
آخر تعديل بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ في الأحد يوليو 03, 2016 3:03 am، تم التعديل مرة واحدة.
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام.. يا كرام..
نعود، رغم مشاغل الرهيبة في رمضان.. وهذه لا يعرفها إلا كنديو وأحمد سيد أحمد من على البعد..

المهم..
تحدثنا، كنديو وانا، اليوم عن أيام البحث عن رسم الموديلات الحية.. وتذكرنا حوأمتنا في الخرطوم 3 لرسم صديقاتنا الأثيوبية الجميلات.. وكيف أننا كنا نعاني من ان هؤلاء البنات كن يفضلن العلاقة المعروفة التي يمارسنها، على علاقة الرسام بالموديل.. وهذه معضلة.
ومازلت احتفظ برسم بالرصاص لاحدى الاثيوبيات وكانت تقابلنا على الباب وهي في حالة من النعاس.. ورسم اخر لصديقتي الشابة السمراء في أزقة مدينة أتبرة، ايام الاجازات، والتي كنت أقضي معها بعضا من النهار ومزاجها مضبوط بعد شرب القهوة .. والمعروف أن الرسام اذا فكر في رسم الموديل العاري فإنه من المستحيل أن يفكر في الجنس..والعكس صحيح..

اواصل..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
كنت احكي لصديق عماني يعمل معي كمشرف على مادة الفنون التشكيلية، عن الحديقة النباتية السودانية المتفردة في العالم.. وكيف اننا كنا نستفيد منها في الرسم بدراسة النبات، والتهرف على التكوينات الجميلة للنباتات الغريبة والنادرة..وفي الحصول على أقلام الخوص للخط العربي. وكيف كانت مجموعة الطلبة من الكلية تذهب وهي تحمل تصريحا خاصا للدخول لحديقة. .وكان الحارس يستجيب للطلبنا ويعطينا فروعا من نبات الخوص الجاف المستعمل للخط العربي. . فسأل لعابه وطلب مني أن أحضر له بعضا من هذه الاقلام.. وللأسف فشلت في تلبية طلبه البسيط هذا..فقد علمت من الاستاذ عز الدين أستاذ التكستايل أن الكلية انقطعت صلتها تماما بالحديقة النباتية. .لا تصريح ولا زيارات للطلاب ولا أقلام خوص..
لماذا؟ لا أدري. . إنه الإهمال والتردي. . ولا أجد وصفا آخر. .

اواصل..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

رسم الموديلات كان من احب الأشياء الي..
ذكرت حكاية الموديل صاحب العضلات والذي كان موضوع حصة الدروينق. . وكان الأستاذ هو عبد الله أحمد البشير..جلي.. والذي افتقدني في الحصة وبحث عني الى ان وجدني اخيرا في (الشد)، جالسا بدون مزاج في الرسم..فامسك بيدي وقادني الى استوديو الدروينق وقال لي تعال أرسم الزاوية دي.. ولو ما عجبتك خليها.. وكانت النتيجة أنه اجلسني لارسم من زاوية صعبة ولكنها جميلة وهي زاوية تحدي.. ونجح الاستاذ جلي في خلق المزاج في داخلي.. لم أغادر الاستوديو إلا في نهاية اليوم.. واحتفظ جلي بالرسم عنده..

اما استاذنا الصلحي فقد جاء لنا بموديل نسائي هو تلك المرأة المصرية الأصل والتي عمل على تعيينها كموديل بالكلية، الأخ الأستاذ طالب الفنون في ذلك الوقت، إبراهيم العوام..

جلسنا أبناء دفعة التلوين حولها.. وكانت خطة أستاذنا إبراهيم الصلحي التعليمية هي أن يختار نموذجا من عما احدنا فكان يرسم ويلون نصف الوجه للموديل ويترك النصف الآخر لزميل لنا في الدفعة .. واستمر الرسم. .ونحن نطالع بين الحين والآخر أسلوب الرسم عند الأستاذ الصلحي.ونحاول الاستفادة من طريقته. أما زميلنا المقصود، فقد تابع أستاذ الصلحي بهمة عالية واجتهد كثيرا . . ولكن ظهر الفرق عند إكمال الرسم. . كان النصف الذي رسمه الصلحي حيا ومعبرا ومدهشا. بينما كان النصف الآخر الذي رسمه زميلنا يظهر وكأنه مشلول. . الفرق واضح بالطبع بين مقدرة التلميذ وأستاذه..
نواصل.. .
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

أهو واصلنا يا كنديو..
بالمناسبة.. ما لميت في محمد على كلاي؟
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عزيزنا عبود.

قبل مواصلتك الأخيرة والتى تفتح أبوابا مغلقة،! هل تمكنت من قراءة ما كتبته أنا عن رسالة الصديق والجامعة
والعلاقة المتبادلة مع كلية الفنون. ورد فيها إسمك كمثال بالإضافة إلى إشادة الصديق صاحب الرسالة بك.
نتوقع منك تعليقا وذكريات هامة ومفيدة عن التجربتين هنا.



ومعاك يا كنديو " الحجل بالرجل " فى دروب سواكن وذكرياتنا عنها. :)
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام.. يا كنديو..
كتبت صفحة كاملة عن أستاذنا الراحل العزيز، حسن الهادي، وبلسمة شيطانية في التابلت ضاعت كل الكتابة..
ويا أحمد سيد أحمد سارجع مرة اخرى لكتابتك وقد قرأتها. . وسأعلق في الخيط..
نواصل..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

نعم يا أحمد سيد أحمد. .
راجعت مرة أخرى رسالة صديقك المتابع لكتاباتنا. .
وهي رسالة قصيرة ولكنها ولدت أفكارا كثيرة عندك، تستحق التعليق..
اخونا أحمد محمد عثمان الحسن.. الشايقي القح، أكمل جامعة القاهرة الفرع كلية الآداب قسم الجغرفيا، وأكمل كلية الفنون في نفس الوقت، وكان قد دخلها مع زميله في الثانوية المصرية المرحوم أحمد عبد العال، والذي لم يواصل فيها وكان قسمه هو قسم الاجتماع بكلية الآداب. . وقد اغراني اخي الشريف عبود، خريج الاجتماع أن أدخل جامعة القاهرة فدخلتها ولكني لم أمكن فيها إلا إسبوعا. . وقد تراخينا انا والمرحوم عبد العال عن الاستمرار في جامعة القاهرة ولم يبق فيها مثابرا للنهاية غير أحمد محمد عثمان..

أما موضوع التغيير والتنقل بين جامعة الخرطوم وكلية الفنون، فقد كنت أنا فعلا، بطل احدها حيث غضبت من رسوبي في مادتي المنطق والعلوم السياسية لمرتين، حيث قررت الكلية أعادتي للسنة كممتحن خارجي وفعلا صرفت الكتب وبدأت الدراسة وكنت أسكن داخلية في منطقة البركس. .
أما رسوبي في العلوم السياسية فقد كان سببه دفاعي عن الرئيس عبد الناصر، في سؤاعن الانقلابات العسكرية، والممتحن كان هو الأخ المسلم الدكتور مدثر عبد الرحيم. . أما مادة المنطق فقد كان أستاذنا هولندي اغلف اللسان لم نفهم منه إلا القليل جدا..مع أن هذه المادة كانت قريبة إلى نفسي..

استمريت شهرين متتابعين غريبين، فقد كنت ادرس يوما في كلية الاقتصاد ويوما آخر في كلية الفنون، والتي دخلتها بشهادة العام السابق والتي كانت نتيجة الفنون فيها upper division one ..
وأخيرا تقلصت ايام حضوري لكلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم وتزايدت أيام حضوري لكلية الفنون..إلى أن تركت الجامعة نهائيا حيث غرقت في بركة كلية الفنون..
وبعد سنة واحدة جاءني زميل من جامعة الخرطوم اسمه الخير..ومعه الزميلة نوال الكارب والتي جاءت للتقديم لكلية الفنون تاركة جامعة الخرطوم. .
أدخلتها إلى الأستاذ رباح والذي كأن عميدا لكلية الفنون أو مناوبا، لا اذكر، وقدمت له الزميلة نوال.. فسألني سؤالا غريبا عن ماهية العلاقة بيني وبين نوال.. فقلت له وانا اخفي دهشتي من السؤال.. انها زميلة سابقة في جامعة الخرطوم. .فابتسم وقبلها فورا.. كان التقديم في ذلك الوقت يتم مباشرة في الجامعات..

نواصل.
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

الأستاذ حسن الهادي. .
الرجل الفنان المبدع المتواضع البوهيمي ..
إلتقيت لأول مرة وأنا عضو في اجتماع نظمه اتحاد الشباب السوداني بعد سنة من ثورة أكتوبر 1964. كان الاجتماع بغرض إقامة نصب تذكاري لتخليد شهداء أكتوبر.. وكان المدعوون للاجتماع هم الأستاذ عربي والأستاذ حسن الهادي وتشكيليين آخرين لا اذكرهم، وكنت في ذلك الوقت طالبا ممتحنا، لم أدخل الجامعات بعد، ولكني كنت عضوا نشطا في اتحاد الشباب السوداني، والذي كان رئيسه هو مصطفى أحمد الشبخ، والذي ترأس الاجتماع.. لم يتم عمل النصب التذكاري لاسباب كثيرة عجز عنها تنظيم الشباب. وكان الاجتماع في باخرة على النيل..
كنت أرى الأستاذ حسن الهادي في كلية الفنون التي كنت أرتادها بين الحين والآخر.. وكنت أحاول تجسيد ما كان يحدثني به أخي المعماري أحمد عبود والذي كان متابعا دقيقا للحركة التشكيلية، وكان عضوا نشطا في جمعية الفنون التشكيلية بجامعة الخرطوم. .
في زياراتي لكلية الفنون والتي كنت اتمنى الانتماء اليها، إلتقيت بالأستاذ الراحل محمد أحمد أستاذ الخزف.. والأستاذ شبرين والذي رحب بي وبزميل لي في الثانوي ودعنا للتفرج على المعرض التشكيلي المقام بذكرى أكتوبر والتفرج على الجرائد الحائطية للطلاب..كل ذلك في ( الشد )..

زرت الأستاذ محمد أحمد مرة أخرى لجمع أعمال فنية لضمه للمعرض المزمع إقامته في نادي الخريجين وهو المقر الرسمي لاتحاد الشباب السوداني، وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لثورة أكتوبر. . وأذكر انه اعتذر لأن أعماله الخزفية لم يتم حرقها. ولم أظفر بشيء في هذه الجولة من فناني كلية الفنون، فقمت برسم عدد كبير من اللوحات، أكملتها مراكز الشباب من فروع الاتحاد لتصبح معرضا حقيقيا..
أعود للأستاذ حسن الهادي..
كان شديد التواضع ومفكرا ولم يكن يمانع من تبادل الآراء مع تلاميذه بحرية وقبول للرأي الآخر. . وكانت لنا معه حوارات فنية في التشكيل يوم الجمعة في منزله بالعباسية وأذكر أن من بين الذين كانوا يرتدون تلك الجلسات الزملاء أحمد سيد أحمد وكنديو ومحمد حامد شداد والنور حمد وحسن موسي ومحمود عمر.. وآخرين لم تسعفني الذاكرة لذكرهم.
كانت جلسات الاستاذ حسن الهادي لاتقل شاؤا عن منتديات المفكرين ممن ذكرهم التاريخ.. .
اواصل...
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

الاعزاء كنديو..وأحمد سيد أحمد. تحياتي..
أرجو أن تكونوا متابعين. .
واهو يا كنديو بقينا نكتب ولا نولي على شيء..
ويا أحمد أرجو أن تكون كتابتي في التنقل بين الجامعات أوفت بالغرض. .
وبالمناسبة.. بعد تخرجي بسنوات، حكيت قصة دراستي في كلية الاقتصاد لإحدى الأخوات الطالبات في جامعة الخرطوم، فأخبرتني أن بإمكاني العودة لإكمال الدراسة كممتحن خارجي دون مشكلة.. وقد أوشكت في مواصلة الدراسة فعلا لرغبتي في دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية، ولكني أنغمست في العمل في نشر الفكر الجمهوري بصورة يصعب معها الجمع بين الثلاثة اشياء: الوظيفة الحكومية والعمل الفكري السياسي والدراسة الجامعية المنتظمة..

اواصل في الذكريات بالكتابة عن معرض تخرجنا. . وتعييننا في مكتب النشر بوزارة التربية..
الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

متابعين يا عبود واصل .هناك معلومات لم يكن لى بها علم.
وإنشاءالله كتابتك عن التنقل بين الجامعات تجيب آخرين عاشو التجربة.
وأيضا باب المشاركات والتعاون بين المؤسستين.

أما أستاذنا حسن الهادى فلك الشكر على الإهتمام الذى يستحقه.وبالمناسبة وين صديقنا قريبه جدا محمد على " كلاي "؟


وحتى نواصل المشاركة معك.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

المساسقون و المساسقات

مشاركة بواسطة حسن موسى »



سلام يا عبود و أحمد و كنديو [ و التحية من بعيد لمحمد علي كلاي و ابرهيم جبريل و بابوش وو عبد الوهاب بابكر و كل النفر الملهم الذي كان يزين سنوات الكلية بحضور خلاق].كتب عبود :ـ"استمريت شهرين متتابعين غريبين، فقد كنت ادرس يوما في كلية الاقتصاد ويوما آخر في كلية الفنون،
« 
حكاية عبود تستدعي حكاية مشابهة لأستاذنا تاج السر أحمد "تي إس" الذي كان في طليعة من ساسقوا بين دراسة الفنون و الدراسة النظرية [ الحقوق؟]حتى غلبته غواية الرسم في النهاية، و هناك من ساسق بين درب جامعة الخرطوم[ أو جامعة القاهرة فرع الخرطوم] و درب كلية الفنون، سنة و هناك من استمر سنتين و هناك من واصل على الدربين حتى نهاية الشوط و لم يضهب [ في دفعتنا محمد شداد و محمد عبد الرحمن أبو سبيب و هاشم أبو زيد و محمد مختار و آخرين].و هي ظاهرة عجيبة يمكن تفسيرها بتفاسير شتى في مطلعها شغف الشباب بتحصيل المعارف المتنوعة في دروب تتجاوز محدودية السعة الأكاديمية لهذه المؤسسة أو تلك
لكن هناك فصيل مشاتر سلك دروبا غير نظامية في تحصيل المعارف التي لا تسعها المؤسسات التعليمية الرسمية كما عند الشباب الذين التحقوا بمدرسة محمود محمد طه التي " جدرانها الجهات الأربعة"،كما هناك ذلك النفر الذي مضى في درب دراسة الفنون أو في درب الجامعة حتى النهاية ليعود لتحصيل معارف جديدة على الضفة الأخرى [ زينب الزبير و بقيع بدوي و آخرين]و هناك " الموحّدون" الذين عكفوا على الحفر في العمق و استغنوا بمجال حفرهم المعرفي عن غيره و الأمثلة كثيرة. لغاية النفر الذي التحق بمدرسة نادي الهلال [أو الكلية الحربية]. و قد عادت "المساسقة" المعرفية عند هؤلاء الشباب المبدعين .
عموما ـ بخير وفيرعلى الحركة الإبداعية في السودان.ـ
أذكر ، و نحن طلبة في كلية الفنون [ و في مدرسة بولا الفوضوية التي كانت تدخل و تخرج "على حل شعرها" على كل المدارس النظامية و غير النظامية ] ـأقول : أذكرأننا كنا نشارك في منتديات و احتفالات طلاب الجبهة الديموقراطية بجامعة الخرطوم بعرض أعمالنا في معارض جماعية مشتركة مع بعض طلاب الجامعة الذين كانوا يمارسون التشكيل إلى جانب دراستهم و ينتجون أعمالا تثير الإعجاب. من بين هؤلاء أذكر أسماء كمحمد عمر بشارة و حسان علي أحمد و و عبد الله بيكاسو الشقليني و صلاح الجرق و آخرين و كنا ننظر في رسمهم و نتداول معهم في الاساليب و المناهج بندية دون أن يخطر ببالنا أنهم "دخلاء" على هذه الممارسة التي كنا نجلس إليها في كلية الفنون بشكل نظامي.[عندي نصوص عن مساهمات بشارة و حسّان و بقيع على الروابط التالية :ــ


سحر النـّوْبـَـنـَـة
الفنأفريقانية المصرية في مشهد حسّان الفنان
في الرابط
https://sudan-forall.org/sections/plasti ... hassan.htm





محمد عمر بشارة
آرت إز ويرك!
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... a1f48e401d




رابط : بقيع بدوي

https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... f813d0cea2
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

أهو يا كنديو كتابتنا جابت حسن موسى راجع..وكمان بي ملاحظات غريقة..
أها وينك؟
أن جاي راجع..
الحرية لنا ولسوانا
أضف رد جديد