كلية الفنون وشريط الذكريات

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

ما شاء الله ويا ريت النوران ( محمد حمد واحمد علي ) كمان يشرفو البوست وانا قادم بكل قوة اصبروا لي عودة كنديجانقو قريبا .البوستان الجابت احمد سيد احمد حتجيب الكتير من الاصدقاء
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

[
/color]
آخر تعديل بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ في الجمعة يوليو 15, 2016 11:05 am، تم التعديل مرة واحدة.
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

ها قد ( جئتكم غازيا) كلية الفنون الجميلة كان لها صيت كبير علي مستوي عال من النشاط الفني والسياسي والإبداع في المرح وصناعة المقالب البريئة لبعضنا البعض ففي احد المرات صحوت من النوم ولم اجد ملابسي علي علاتها وشنطتي المهترئة وكنت نائما في السطوح في الميز الذي كان بجوار المعهد ( نسيت اسمو )
بدأت بسؤال زملائي ( محمد علي كلاي وبابوش وطبطب ومحمد حسان سيد احمد ......وغيرهم ) لم اجد افادة منهم غير التفتيش عنها والاسف لفقدانها وكان اكثرهم اسفا طبطب حيث قام كلاي بتسليفي بنطلون وقميص ( ضخمي الكراديس ) علي جسمي وانتشر الخبر في الكلية بسبب ضخامة ما ألبسه . ذهب طبطب الي الغابة حيث مرتع اللصوص ولم يجد شيئا وعاد ورأسة مليان بأوراق الشجر قررت التوجه لإدارة الكلية للإبلاغ عن السرقة ، حينها اعترف كلاي بأنه اخفاها في مكان "آ من " بعد ان ضحكوا علي المنظر بتاعي في ملابس كلاي الضخمة زعلت لفترة ولكني شاركتهم الضحك .
ذهبت الي الميز مع كلاي وغيرت وعندما عدت من الميز للكلية لاحقتني تعليقات اخري مثل ( الملابس بتاعت كلاي كانت احسن لأنها علي الأقل نظيفة الي حد ما ) و ( عليك الله كنت ماشي الإدارة عشان تبلغ عن الهدوم دي ؟ ؟؟؟ ) وكثير من التعليقات التي اشاعت روح المرح وبعض الكراكتيرات الساخرة زي واحد شايل بنطلون كاتب عليهو " بنطلون كنديو " وساكي ليهوواحد بلحية جاري و داك يقول بهلع " أضربني يأي حاجة الا بنطلون كنديو " لا اذكر العاملو منو ولكن لم يعش الكراكتير دا كثيرا لانو اختفي في نفس اليوم سأواصل ان اسعفتني الذاكرة المصابة ببعض الزهاير كدة دي تكون فاتحة للقادم [] حاولت انزل صورة لسواكن من الجو وهي ا[size=24]
جديدة تبرز ما حاق بسواكن قبل فنرة قليلة وفشلت يااااااااااا ناس الموقع افتون
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

[=img]/DDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDLLLLLLLLLLLLLL.jpg[/img] دا عنوان صورة حديثة تقريبا لسواكن وقبل فترة البعرف ينزلها يكون مشكور خاصة اخونا الإسفيري ياسر عبيدي لأني ما قدرت انزلها بكل المعلومات التي أمتلكها ( أامتلكها " دي عجبتني )
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

e]
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

صورة
واخيرا بعد مكابسة ومذاكرة دقيقة لبوستات ياسر عبيدي وبالصدفة اكرر بالصدفة قدرت انزل الصورة (( صورة سواكن والجزيرة من الجو والمربوطة بكبري او معبر غردون بـ "القيف " الحي التاريخي في سواكن في خلفية الصورة " منازل سكان سواكن البجا " السودانيون لأن اغلب سكان الجزيرة هم من التجار الوافدين الذين تحولوا بمرور الزمن الي سودانيين (بجا) حيث تشربوا بالثقافة البجاوبة وتصاهروا معهم ))
الصورة دى شبة حديثة بدليل المباني القائمة في الصورة والتي تداعت الآن وبقية المباني الحكومية يعبث بتاريخها ويشوهها المهندسون الاتراك مثل اقامة وانشاء موتيل سياحي في مبني الجمارك التاريخي وانا ماعارف سياحة لمنو ؟ لمباني سواكن التي تنهار يوميا ......تأملوا
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
محمد على كلاي بتاع مقالب فعلا..
انا ما عارف محمد على دا أخفى ملابسك كلها كيف؟ أصلو هي كانت قدر شنو؟ الظاهر كان عندك بنطلونين وقميصين بس. .
زي أحمد صديق الخطاط..كان عنده جلابيتين بس.. واحدة في الغسيل وواحدة لابسها. . ولما يكون ماشي لناس بعيدين وبايت عندهم أو بايت في مكتبه في وزارة الشباب بتكون الجلابية التانية جوة شنطة أدوات الخط..ونضيفة طبعا..
أحمد صديق طبعا لغاية الآن زاهد..
وأذكر أن زهده بدأ من ايام ميز أنور. .كانو هو وصديقه الفاضل بتاع الخزف بيصومو التطوع ويفطرو على الأسودين.. التمر والماء..

لو تذكر.. محمد على كلاي مرة دعانا عشا ومبيت عندهم في العباسية.. احمد سيد احمد وانت وانا.. ولما وصلنا لقيناه أتعشى لكن خلا لينا عشا في أواني خزفية من صناعته.. فول وفوأكه..
ولما جينا نأكل. . قال أنا طبعا اتعشيت لكن جيت أساعدكم. . وبدأ يأكل. . فامسكنا يده ومعناه من الاكل وقلنا له ..شكراجزيلا فنحن لا نحتاج إلى مساعدة..
هل تذكر هذه القصة.. ؟ وهل يذكرها احمد؟
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..

علمت من كنديو أن محمد على كلاي قد عمل في التدريس بقسم الخزف لفترة قصيرة، تم أبعاده بعدها..كما صار يحدث في كلية الفنون بعد ذهاب الصلحي. .هناك داء عضال استهدف الكثيرين من المتفوقين في تخصصاتهم من الحائزين على أعلى التقديرات.. ومحمد على مثل بولا ومثلي وغيرنا ممن لم تحتملهم إدارة الكلية الكسيحة بعد الصلحي، من الحائزين على الدرجة الاولى والمهتمين بتطوير الكلية وأصحاب كلمة الحق.. وإدارة الكلية عينت الأقل من الخريجين كمدرسين معيدين، ومنهم من حار على الدرجة الثالثة والأخيرة في التقدير..
اذا من الطبيعي أن نرى التدهور الظاهر الآن في المستوى، اكاديميا وإداريا. نظرية اتساع الزاوية..

أما دور بعض العمداء المتعاقبين على إدارة الكلية، في إضاعة قطعة الأرض الممنوحة من الدولة للكلية، بسبب اطماع ضيقة، فهي قضية من الوزن الثقيل..




الحرية لنا ولسوانا
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

سلام يا عبود وكنديو وحسن. كلامكم يحفز على قهر الموانع والمعوقات.
واضح الكم الوافر من المواضيع والتفاصيل التى تثير الشجون وتوجب المواصلة وتشجع عليها.
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

من الذكريات التي لا انساها

في احد المرات ذهبت بمعية احمد سيد احمد ( طبطب) الي امدرمان لزيارة اقاربه في بيت المال وكان معنا ثالث لا اذكره الآن ، توقفنا في المحطة الوسطي لاخذ مواصلات الي بيت المال ، اقترح احمد ان ناكل ايس كريم حيث ذهبنا لأقرب محل وكان لأحد الاقباط وتناول كل منا كأسه وبدأنا في إلتهامه وكان زميلي سريعي الإلتهام بينما كنت بطيئا جدا - اعتقد لعلة في اسناني لم اكن منتبها لها - وعندما لاحظت انتهاء زميلي من التهام الآيس كريم بهذه السرعة اعتقدت ان كويبيهما اقل برودة من كوبي ، توجهت لصاحب المحل وقلت له بكل سذاجة " ما عندك آيس كريم سخن ؟" فنظر الي القبطي بإستغراب وسألني " بتعرف انجليزي ؟ " قلت " نعم " قال لي " آيس يعني شنو ؟ " وبكل خجل انسحبت فإذا بالضحكات والتعليقات تلاحقني من زمليي وبعد زوال الخجل مني انقجرت ضاحكا علي سذاجتي ومنها انتشر الخبر في الكلية "آيس كريم سخن !!!!!! " بالله سمعتو بديهو ( مهداه للنور احمد علي خاصة لسؤاله عنها ولجميع الزملاء " احذروا الآيس كريم البارد . عليكم بالساخن ففيه شفاء للاسنان ")
"
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

صوت محمود

مشاركة بواسطة حسن موسى »

كنت ابحث في غبار الأضابير عن أوراق قديمة تحتوي على بعض من ذكريات زمن كليه الفنون فوقعت على وريقات تحوي اشعارا لمحمود عمر . تركت بحثي و غرقت في قراءة محمود فكأنني اسمع صوته بين السطور. و محمود عندي من أفضل رواة الشعر فكأن صوته لا يطيق سوى كلمات تخرج من صدره هو.أقول هذا لأني ظللت اسمع صوت محمود الشعري منذ منتصف الستينات و لا أجد بين اصدقائي [الشعراء غير النظاميين ]من يضاهي فرادته في القول.


مأتم العامرية


أنام على سهر لا يطال
لن تنال النساء الجميلات منه منال
أنام كأني أنام
لئلا أنام
و فيما لا يرى النائمون أرى
أن بغداد مفردة
تختزل الحزن
تختزل الموت
تختزل العصر
ثم..
على مأتم العامرية يطوف غمام
و يهطل مسك الدماء الزكية
من الزمن السرمدي
جحافل
من شهداء الفراتين تخرج
تخلع ألبسة الفراديس
كي ترتدي البزة العسكرية
أرى الآن بغداد
تختزل الأبجدية
و تمسح اسماءنا الهمجية
[ التي ابتلت من الخوف]
ثم تكتبها من جديد
أنام على سهر كغياب مديد
فيما القباب
المساجد
و الأضرحة
يحرسها الوافدون
إلى جنة الزيت و الملكوت السعيد
يا ندامى النجوم الأوافل
و الردهات الحوافل
عمتم صباحا
نادى المؤذن هبّوا
فعبوا
من السجع و الرجع
هيا..
تحسّوا مع مطلع الفجر
نخب الظلام
أنام على سهر لا يضام
و أعجب للصلوات التي تنتهي
دون أن تنتهي للسلام
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

يا سلام على محمود عمر..
محمود عمر فنان شامل ولكن موهبته تختفي داءما تحت تواضعه العجيب وزهده في كل شيء..
لا انسى حينما ينفجر فجأة متسائلا عن الوجود وقضاياه الشائكة فيلعق حسن موسى: محمود نبل.. محمود نبل..

سأعود للحديث عن بقية الذكريات، وساسرد هذه المرة حكاية بقية القادمين من جامعة الخرطوم لمعهد الكليات وحكايتي مع صديقة جامعة الخرطوم الحلفاوية الجميلة التي أشفقت على من كلية الفنون .
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

بعد هروبي من جامعة الخرطوم.. وبعد أن استقر بي المقام في قسم البينتنق في كلية الفنون، جلست ذات صباح انظف البالت من الألوان المتراكمة الجامدة بسكين التلوين. . كنت جالسا على الأرض بجوار الخزينة وعلى حافة حديقة صغيرة..
وفجأة أرى أمامي صديقتي القديمة التي لم ارها منذ عامين. . طالبة كلية الاداب، جامعة الخرطوم. ع. د. تلقي علىّ السلام وعيونها مشفقة وفي حالة من الحزن. .وكاني بها تقول: أهكذا صار بك الحال؟ تجلس على الأرض وبقميص ملطخ بالالوان كعامل نقاشة؟.
وكانت قد جاءت في مهمة جمع تبرعات من المؤسسات لتغطية رحلات علمية. . وكان هذا التقليد سائدا آنذاك. ..
هكذا كنا بطبيعة عملنا كملونين.. ولكن الأمر في نظر زميلات وزملاء جامعة الخرطوم على غير هذا النحو..

كتبت قبل فترة عن طالبات جامعة الخرطوم من زميلات بنات الفنون في الثانوي، وكيف كن ينظرن لهن في استغراب واستنكار لجلوسهن عل الارض وملابس ليست بيضاء ولا مكوية سيف!! الثوب الأبيض كان هو الزي الرسمي للطالبات الجامعيات والموظفات وكانت طالبات الفنون يأتين به في الصباح ويعدن به آخر اليوم..ولكنه ليس للعمل . . ولن تتصور بنات اليوم هذا الأمر. .

من القادمين من جامعة الخرطوم، الزميل محمد ابراهيم (تقلة).. ولكنه تحول إلى إحدى كليات الهندسة بمعهد الكليات..

نواصل.. عملا بنصية أحمد سيد أحمد. .
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »



سلام..
عدنا..
على طريقة القنوات الفضائية. .


السنة الأولى بكلية الفنون..
المنهج منوع ويحتوى على الرسم والتلوين والنحت والتصميم الايضاحي والخزف والطباعة وتصميم المنسوجات. . إلى أن يتم التخصص في السنة الثانية. .كان موضوع اليوم في قسم التصميم..
طلب منا أستاذ التصميم إعداد كتيب للاطفال يحتوى على قصة بسيطة يتم رسم صفحاتها والتصميم الكامل للكتيب. . وتسليمه في خلال اسبوع..
وقد أعجبتني الفكرة فشرعت في إعداد قصة شيقة عن طفل طائر يجوب الآفاق ولكنه يفضل وطنه آخر الأمر. . وتم لي رسم الصفحات وكتابة الحوار مع غلاف مصمم بصورة ممتازة.. وجئت به فرحا في الاسبوع الثاني، يوم التصميم الإيضاحي. .
فوجئت، عندما طلب الأستاذ تسليم الاعمال، أن قامت بعض الطالبات بالاحتجاج للأستاذ بأن هذا العمل صعب ولابد من تغييره، فقد وجدن صعوبة في تنفيذه.. وغلى الدم في عروقي وكتمت غضبي.. وإنا أمسك بالكتيب في يدي.. واديت تمرين اليوم دون رغبة..

احتفظ باسم الأستاذ والطالبة التي تصدرت الاحتجاج.. لأسباب لا تخفي على فطنة القاريء..

مرت الأيام. . وقام أستاذنا المرحوم أحمد الطيب زين العابدين بتأثيث دارا للنشر بالاشتراك مع أستاذنا د.عبد السلام نور الدين..وذلك بعد تخرجي بسنوات. . فعرضت عليهم كتيب الاطفال والذي احتفظت به طوال هذه السنوات، فاشتروا مني حقوق الطبع..

وكانت تلك هي البداية لإعدادي لكتب الأطفال والتي نشرت منها عددا، كان آخرها قصة "إسماعيل ود حليمة": والتي تدور أحداثها في قرية البركل في الشمالية..


الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
إظنني ذكرت ان دفعتنا كانت تتكون ولأول مرة من 31 طالبا وطالبة.. منهم 16 طالبة و 15 طالب.. وكان هذا العدد كبيرا بالنسبة للدفعات السابقة..
عند توزيعنا إلى الأقسام في بداية السنة تزاحم الطلبة والطالبات على قسم القرافيك. . ولعل السبب هو أنه القسم الذي يوفر للخريج العمل غير عمل معلم الفنون في المدارس.. وهو المتاح داءما في ذلك الوقت..
كان معيار توزيع الطلبة والطالبات هو الدرجات الأعلى في التخصص. . ولما كنت صاحب درجات أعلى في القرافيك والرسم والتلوين فقد قدمت لقسم القرافيك، لاكتسب تقنيات جدبدة، ففد كنت ملونا مع المقدرة على العمل في التخصصين في نفس الوقت، إلا أن أكتظاظه بالمتقدمين جعلني أزهد فيه فقبلت القسم ذي حولتني إليه الكلية وهو الرسم والتلوين. .
كان قسم طباعة المنسوجات هو المفضل للطالبات.. ولعل ذلك يرجع لأسباب تتصل بطبيعة المرأة المحبة للثياب والستائر الخ..

نواصل..
آخر تعديل بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ في الأحد أغسطس 07, 2016 1:39 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
حدثني الصديقان أحمد سيد أحمد عن الرسام سالم موسى والذي كان يدرسهما في المدرسة الثانوية على ما اعتقد .. ولكني رأيت لوحاته المدهشة..
لم التقيه ولكني إلتقيت بخريج آخر من كلية الفنون وهو المرحوم عبد الله الطيب وخرج ثالث هو عبد القادر.. وقد ذكرت هذه الشخصيات مجتمعة لانها عملت في تدريس الفنون في مدرسة مروي الثانوية للبنبن، ولأنها ابطال حكاية غريبة حدثت لي في مدرسة مروي الثانوية..
اما الحكاية، فهي أنني طلبت النقل من مكتب النشر إلى مدرسة مروي الثانوية، وكان يعمل بها الزميل عبد القادر، وقررت ان اتبادل معه المواقع، فلم يصدق، وكأن معجزة حطت عليه، فهو قد نقل على غير رغبته، وكان يسكن في منطقة بري القريبة من دار النشر. . ووصلت إلى مدرسة مروي الثانوية. . وكان السبب في طلبي هذا هو أن اتجول في المنطقة التي أنتمي اليها واتعرف على جذوري هناك..وفعلا تعرفت على أصولى في تنقاسي وكورتي وزرت منطقة جدتي مهيرة بنت عبود.. وتعرفت على أحفاد ود المعارض خليفة السيد الحسن الذي يربطني به نسبا.. وكنت مثل جامعى الاحاديث متجولا بين القرى والبوادي..
كنت أعلم أن سالم موسى عمل في مدرسة مروي ثم تلاه أحدهم لا أذكره ثم تلاه عبد الطيب ثم تلاه عبد القادر.. ثم أتيت انا بعد عبد القادر.
.
أذكر أنني جلست في البرندة أمام مكتب الإدارة مع عدد من المعلمين.. نتجاذب الحديث.. ولاحظت نظراتهم القلقة تجاهي وعرفت السر، وابتسمت في مكر.. لابد انهم فكروا في ماتم ويتم من مصير المعلمين الثلاث . . سالم موسى وعبد الله الطيب وشخصي. . والحكاية أن سالم موسى قد غرق في نهر النيل في المنطقة المجاورة للمدرسة على شاطيء النهر.. وهي منطقة خطرة ثم خلفه معلم آخر قضى فترته ولم يتعرض للغرق، ثم تم نقل عبد الله الطيب الذي غرق في نفس المنطقة، ثم تلاه معلم آخر لم يغرق وهو عبد القادر المشار اليه. . وعند نقلي إلى المدرسة كان المعلمون يتوقعون غرقي في النهر وفي نفس المنطقة.. عملا بهذا الترتيب..وهذه هو سر القلق الذي ظهر عليهم أثناء جلستنا تلك.. فاجأتهم قائلا :انتو طبعا ما قلتو لي أنني المرشح للغرق في النهر المجاور للمدرسة، باعتبار أنني المعلم صاحب الدور في ذلك.. اطمئنوا أنني لن أغرق في النهر!! وانا جيت مخصوص لكسر هذه الحلقة المشؤومة. . وضحك المعلمون وهم مندهشون من حديثي..
وقد تم فعلا كسر الحلقة ولم أغرق في النهر.. وقضيت في مروي أربعة سنوات عدت بعدها إلى مكتب النشر..
وبالطبع لم أذهب لتلك المنطقة من النهر ابدا.. بالرغم من أنني قطعت النهر بين مروي وكريمة مرارا عن طريق البنطلون وعن طريق المركب..

نواصل..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام تاني..
نوأصل.ياكنديو..
القصة التالية عن صاحبنا عمر عبد القادر. . الرسام والواعظ. .
أرجو أن يكون بخير وعافية..
وكلام أستاذنا جلي والأستاذ محمود محمد طه
..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
Elnour Hamad
مشاركات: 762
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:18 pm
مكان: ولاية نيويورك

مشاركة بواسطة Elnour Hamad »

سلام يا عبود
مر يوم كامل إئتنا بالقصة يا رجل
((يجب مقاومة ما تفرضه الدولة من عقيدة دينية، أو ميتافيزيقيا، بحد السيف، إن لزم الأمر ... يجب أن نقاتل من أجل التنوع، إن كان علينا أن نقاتل ... إن التماثل النمطي، كئيب كآبة بيضة منحوتة.)) .. لورنس دوريل ـ رباعية الإسكندرية (الجزء الثاني ـ "بلتازار")
صورة العضو الرمزية
ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ
مشاركات: 487
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:26 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ÎáÝ Çááå ÚÈæÏ »

سلام..
نأسف للتأخير يا عزيزي النور..
والسبب هو الكهرباء المتقطعة والانترنت البائس والإحباط المستديم في أرض تهارقا المسلوبة..

عمر عبد القادر، وكان في الدفعة التالية لدفعة كنديو وأحمد سيد أحمد! على ما أظن. .
كان رسام ممتازا وملونا جيدا. . ولكن فجأة، طلع في رأسه أن الرسم حرام فإنتقل إلى قسم تصميم وطباعة اامنسوجات، باعتبارها تتعامل مع الزخارف التي لا ظل لها.. وبهذا فهي ليست محرمة..
لم تعجبنا قناعته هذه في وقت تطورت فيه الأفكار والرؤى.. فناقشناه طويلا.. كنديو وأحمد وشخصي وآخرون لا اذكرهم وربما كان النور من ضمنهم. . لم أعد اذكر.. وكانت غيرتنا على مستواه الجيد في الرسم على التلوين سببا في إصرارنا على تنويره بالعودة للرسم والتلوين..
كما كان الأستاذ جلي يبذل جهدا كبيرا في إقناعه.. ولكنه لم يفلح، فطلب مني أن نأخذه نحن الجمهوريين للأستاذ محمود محمد طه، لعله يهديه ويقنعه بالاستمرار في الرسم، إستنادا على مبدأ تطوير التشريع المعروف في الفكر الجمهوري. .
إستجاب لنا صديقنا عمر وذهب معنا إلى الأستاذ محمود، حيث تمت له جلسة خاصة تحدث فيها الإستاذ محمود، عن الفنون والأسلام والشريعة، حديثا منطقيا مقنعا.. ( ليتنا قمنا بتسجيله ).. ولكن أخينا عمر خرج كما دخل دون أن يقتنع..
وأعتقد أن من حضروا هذا اللقاء معي هم بابكر كنديو والنور وحسن موسى.. إن لم تخني الذاكرة..

مرت سنوات وسنوات.. وبينما انا في شقتي بسلطنة عمان في نهاية التسعينات، إذا بي أجدني أمام مقابلة في تلفزبون السودان.. مع عدد من الوعاظ، ومن بينهم أخينا عمر عبد القادر بشحمه ولحمه والمذيع يسأله في مواضيع فقهية، وعمر يجاوب بإعتباره من (علماء السودان)!!
لم أصدق عيني أول الأمر، ولكني صدقتها آخر الأمر.. فملامح صديقنا عمر محفورة في ذهني..
وتحسرت على خطوطه في الرسم والتلوين أيأم زمان ..
هل دخل صديقنا عمر كلية الفنون عن طريق الخطأ.. أم أنه أخطأ وخرج منها؟

ولله الأمر من قبل ومن بعد..
الحرية لنا ولسوانا
صورة العضو الرمزية
ÈÇÈßÑ ßäÏíæ
مشاركات: 87
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:29 pm
مكان: سواكن
اتصال:

مشاركة بواسطة ÈÇÈßÑ ßäÏíæ »

[size=24][color=darkblue][font=Arial]اوفيت فيما سردت يا عبود عن عمر واضيف ان هذا الرجل ان لم يكن عبقريا فهو مليان رسم والوان وعندما يلون يبهرك ويمتعك والحق يقال كنت اتأمل انتاجه الرائع فهو مسكون بروعة لا حدود لها في التلوين الذي كان يمارسه بعفوية السهل الممتنع ولكن كما قال عبود ركبته افكار الحرام والحلال ولم تجد معه كل محاولاتنا انا واحمد سيداحمد وعبود والنور محمد حمد وغيرنا ليعود لقسم التلوين عندما حول الي قسم
التكستايل " وحتي هذا القسم اعتقد انه لم يستمر فيه لااذكر ولكن السودان فقد تشكيليا متميزا . نعم ياالنور اعتقد انك واحد من الذين حاولوا اقناعه قبل جلستنا وبعدها لدي الاستاذ محمود .
جاء ذكر عبقري آخر في سياق بوستات عبود الاستاذ " سالم موس " الذي ابدع في تدريسنا انا واحمد سيدا حمد " كان صدبقنا " فتح لنا آفاق القراءة عموما قبل وبعد ممارسة الرسم والتلوين . كان يزودنا بالكتب العامة المرتبطة بالفنون عامة ويحثنا علي القراءة نعم القراءة مابين السطور كما كان يقول لا الإطلاع كان يطوف بنا بورسودان ويلفت انظارنا الي ما يستحق تأمله بدون تعليق منه ومن ثم يدفعنا الي الرسم والتلوين بدون امر او توجيه ، كنا نجد انفسنا لونا ورسمنا تلقائيا حيث كنا نقوم بعرضها عليه احيانا يشيد ببعض اماكن في اللوحة ويتجاهل الباقي ونستوعب الدرس . كان قليل الكلام كثير القراءة والتجول في المدينة يزورنا في بيت منزل احمد سيد احمد لاني انا كنت في الداخلية واحيانا ينام فيه . سافرت معه لاول مرة الخرطوم غير السفرة التي كانت مع استاذي بكري بلال الذي تسلم منه الراية . وكنا محظوطين ايضا بوجود عبقري آخر وهو الاستاذ عبد الباسط الخاتم الذي بذل معنا جهدا كبيرا من توجية وارشاد اطال الله عمره

ونو
اصل .........[/color]
وطنا البإسمك كتبنا ورطنا احبك
أضف رد جديد