يعقوب برسيم

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ
مشاركات: 465
اشترك في: الاثنين أغسطس 08, 2005 2:58 pm

يعقوب برسيم

مشاركة بواسطة ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ »

يعقوب برسيم
انطون تشيكوف
ترجمة بتصرف في النص... حسن محمد سعيد

عانى الجنرال بولديف من ألم في احد اضراسه.... تمضمض بالفودكا، الكونياك، ومسحه برماد التبغ، الافيون، زيت التربنتين والكيروسين لتخفيف ألم ذلك الضرس اللعين..... مسح خده باليود، ووضع قطنا مشبعا بالكحول في اذنيه، لكن كل هذه الوصفات لم تخفف من الالم ... بل انها سببت له مشاكل اخرى وأخيرا ذهب الى طيبب الاسنان الذي وصف له ... بعد ان نظر مليا الى ضرسه ... وصف له ..الكينين (بتاع الملاريا)،.... لكن هذا الكينين لم يخفف الالم، واقترح عليه الطبيب نزع ذلك الضرس، لكن الجنرال بولديف قابل ذلك الطلب بالرفض القاطع وتبرع كل افراد اسرته والخدم بابداء اقتراحات لتخفيف ألمه ... حتى بيتكا الذي كانت مهمته غسل الاطباق اقترح له ان يحشر كميه من القرنفل في فمه وايضاً كبير الخدم ايفان جاء اليه واقترح تجريب السحر والكجور.

قال له "يا صاحب السعاده قبل عشرة سنوات كان يعيش هنا محصل للضرائب وكان اسمه يعقوب... . وكان يعقوب هذا ساحرا درجه اولى فيما يتعلق بالاسنان . كان ببساطه يتجه ناحية الشباك ويبصق فيختفي الألم في لحظات، كانت تلك هي موهبته.

وأين هو الان؟

بعد ان فصل من الضرائب رحل الى ساراتوف مع والدة زوجته. يعيش على دخله من معالجة الاسنان فقط،.... اذا عانى اي شخص من ألم الاسنان يستدعى في الحال للمعالجة. يزور المرضى بوجع الاسنان في بيوتهم في ساراتوف... بل يعالج الناس في مناطق اخرى ايضاً ويتم استدعاءه بالتلغراف...... ارسل له تلغرافاً ... قل له يا صاحب السعاده "انا خادم الرب بولديف ... اعاني من ألم في ضرسي وأريد منك علاجي".... ويمكن ارسال الاتعاب بالبريد. انك لا تحتاج مقابلته شخصيا بمجرد ان يرسل لك تلغراف ... سوف يختفي الالم.

كلام فارغ ... مجرد دجال!

حاول يا صاحب السعاده ... سمعت انه مغرم بالفودكا ...هذا صحيح ويعيش بالحرام مع واحده ألمانية بدلا من زوجته.... ويتلفظ بالفاظ فاحشه، لكنه بالمقابل أعماله في مجال الاسنان مدهشة ... "أرسل له تلغرافا يا بولديف" قالت له زوجته بتوسل "انا اعلم انك لا تؤمن بالكجور ...لكن انا جربتها من قبل ونجحت، لماذا لا ترسل له رساله? ... وحتى لو كنت لا تؤمن بالسحر مافي مشكلة .. سوف لا تموت لو ناديته".

طيب .. وافق بلدوف "سوف ارسل تلغرافا للشيطان نفسه . .... واين يسكن ذلك الساحر ؟ واسمه ؟

جلس الجنرال في كرسي واخد ورقة وقلم ...

هو معروف لأي كلب في ساراتوف رد كبير الخدم ... فقط ارسل التلغراف الى السيد يعقوب ...يعقوب ....
طيب يعقوب يعقوب ابن مين ... نسيت الاسم بالكامل قال كبير الخدم يعقوب ...ياربي .. نسيت باقي الاسم ...قبل شويه كنت متذكره ... استنى دقيقه.

رفع كبير الخدم عينيه الى السقف وحرك شفتيه ...

الجنرال وزوجته منتظرين بفارغ الصبر ... ما اسمه ؟ فكر بعمق .... دقيقة .. بس دقيق .... يعقوب...يعقوب ... لا استطيع تذكره ... هو من الاسماء الشائعة .... اسمو قريب لي حاجة متعلقة بالحصان ... لكن الاسم اختفى من دماغي تماما .... مهر .لا لا..بغل. لا لا.... استنى لحظة بس خليني اتذكر .... بعشوم !!!!جرقاس !!!.... .... سعران !!!

هذه اسماء متعلقه بالكلاب لا الحصين. هل هو كميت .لا ...... مكر ..... مفر .... لا طيب انا كيف ارسل التلغراف ..... فكر بعمق .....اه لقد نسيت ...طيب

بحق السماء لماذا اتيت بنصائحك بحق السماء صاح الجنرال.... اذا لم تتذكر الاسم .....اخرج من هنا حالاً . خرج كبير الخدم ايفان ... وامسك الجنرال خده من الالم... طائفاً حول المنزل .يسارا ويمينا... يا ربي ... يا الشيخ برير... اصبحت كالخفاش العميان .

ذهب كبير الخدم الى الحديقة ينظر الى السماء محاولاً تذكر اسم الساحر ..... جلمود...... عربجي ..... لا ... حدوه ...... لا ... ...

بعد قليل من الوقت استدعي كبير الخدم الى الجنرال وقال له "هل تذكرت" لا ....لسه يا صاحب السعادة .... هل هو بارنس . كل اصحاب البيت اصحبوا يخترعون اسماء متعلقة بالحصين .... بشكل جنوني اسماء خيول من كل الاعمار , السلالة والجنس ذكر او انثى واسماء الحوافر والاظلاف ومقود الحصان وكل ساكني البيت في حركة جنونية يطوفون بالمنزل والحديقة وكل الخدم والحشم يحكون رؤوسهم ويبحثون عن الاسم الصحيح. وارسل لكبير الخدم فجأة ...وسألوه هل هو لجام ... ديربي؟ لا لا لا ... اجاب رئيس الخدم الذي تعلقت عيناه بالسماء ويقرأ بصوت مسموع ... البراق ....المهاجم .... هل هو السيل.... صاح احدهم .. اصبح كل المنزل في حالة ضوضاء محاولين التذكر .... اما فاقد الصبر الجنرال فقد وعد بخمس روبلات لمن يتذكر الاسم الصحيح ...

اتى الليل ولم يتذكروا الاسم ولم يرسلوا بالتالي التلغراف. لم ينم الجنرال للحظة لكنه كان يتمشى ويتأوه من الالم ويذرع غرفته جيئتاً وذهابا . في حوالي الثالثة صباحاً خرج الى الحديقة ونقر شباك كبير الخدم ..... هل اسمه حافر ....

لا يا صاحب السعادة مطأطاً راسه باعتذار ..... احتمال ما يكون اسم حصاني اطلاقاً .... يمكن يكون اسم مختلف نهائياً ؟ رد رئيس الخدم ... لا لا هو اسم حصاني ... اتذكر ذلك جيداً ....

يا لذاكرتك الخربه .... هذا الاسم مهم جدا بالنسبة لي في هذه اللحظة ..... انا في محنه .
في صباح اليوم التالي ارسل الجنرال لطبيب الاسنان مره اخرى . اريد خلعه ... لا استطيع الانتظار اكثر.. حضر طيبيب الاسنان وخلع الضرس المؤلم ... وخف الالم تدريجياً ... وهدأ الجنرال...وبعد ان ادى طيبيب الاسنان عملة واخذ اجره ... ركب في عربته واتجه الى البوابة الرئيسة ... وفي اثناء خروجه لمح رئيس الخدم غارقاً في افكاره وعينية مثبتتان على الارض عند قدمية ..

.يتضح من التجاعيد التي في جبهته .. انه كان في لحظة تفكير مرهق ويتمتم الى نفسه .. دن .....سادلر .... لجام ... سائق... هاي ايفان ....صاح طبيب الاسنان لرئيس الخدم ... ممكن تبيع لي كمية من البرسيم .... اشتريت من احد المزارعين لكنه البرسيم بتاعو غير جيد على الاطلاق.. نظر كبير الخدم بامعان لطبيب الاسنان وابتسم ابسامه غامضة و بدون ان يرد على الطبيب ..رفع يداه عالياًً ودخل مسرعاً داخل البيت ... كأن كلباً مسعوراً يطارده... لقد وجدت الاسم يا صاحب السعادة ... تذكرته بفضل طبيب الاسنان... برسيم هو اسم الساحر .. ارسل التلغراف له..... يعقوب برسيم..... ايوه يعقوب برسيم.

لا احتاج لساحرك بالمره اجاب الجنرال.... الحصاحيصا خلاص غرقت ...
أضف رد جديد