قالوا :

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

ه

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »



بالإشارة، لــ" قالوا " التي نشرتُها بالأمس، فقد واللهِ، استحيتُ!، أن أشير - وكان في بالي الإشارة فائرة غائرة باترَة - إلى أن ضمير الغائبة الأنثى السياسية المعنية في فِعل (طلّع)+ حرف الجـّر اللّام، هي الأستاذة أمين قطاع التنظيم بالحزب الاتحادي الديمقراطي - المسجَّل - إشــراقة سيــِّــد محمــود؛ والتي كانت وزيرة للعمل والإصلاح الإداري، عن حزب السيد د. جلال الدقير + السيـد د. أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام المُكلّف حالياً، بعد كنكش في الوزارة من زمن قديييم! بل ويأمل أن يعود فيها وزيراً مُرأسّا ..! وقد يجيء! ولكن لا أعتقد أنه سيستمر في عَيْنة نضاله التطليعي :roll: دا وكدا حسبما نسَب إليه الكاتب الصحفي، الذي كان تحريرياً مديراً بـصحيفة " آخر لحظة " ثم أُخِذ - لا أقول على حين غِرّةٍ - مُتَوّجاً ككاتب عمود صحفي يومي، بصحيفة "الســوداني" قبل شهرٍ من الآن تقريبا، فكتَب "أعمدة" معقولة في تحريرها وموضوعاتها، بل وتكاد تؤكِّد صِلته القوية بدوائر صُنع القرار السياسي والحواري والشماري وما إلى ذلك، لكنّه بالأمس، بالغ في البلطجة..! ولله في خَلْقِه شـؤون.

أقول: استحيتُ أن أوضّح ضمير الغائبة يرجع لِـ مَــنْ ..! وأعني الأخت التي تبلطج عليها الصحفي أسامة ع.الماجد، بكونه لولا أن الوزير ورئيس حزب الدقير ( وهذا الأخير، زمانه، كان قد زاغ عن منصبه الرئاسي كــ "مساعد رئيس الجمهورية"، وكذلك زاغ من منصبه كــ رئيس حزب الاتحادي المُسجَّل، وهرعَ إلى مُعـْــتـَــكَــفِــه القديم بــ"لندن" بعد إذ ضجّ بحركة إصلاح تقودها الستّ إشراقة؛ ويُؤرَّخ لتلك الهبّة الإشراقية تحديداً بعد خلعها عن وزارتها في التشكيل الحكومي ال فات ال فات وفي ديلو ..!) السيد الدكتور أحمد بلال، ووفقاً لكلام الصحفي أسامة عبدالماجد، أنّه لو لم يكن الوزير أحمد بلال (غير) قليل الخبرة السياسية، لَــ " طَلّعه " لها .. فتوارَتْ خجلا ..ثم سكتت إلى ما بعد التشكيل الوزاري ذاتو .. :x !


ولكن بحمد الله تعالى، فاليوم، قد عاد لي "بياض" عيني (والسّوادُ في الحالَيْنِ قاعدُ) فالتغافل لا يكون محمود العواقب بالطبع، في ظل صُحُف وصحفيين بهذا المستوى الطامح من البلطجة ال فائرة وُ منجلغة لا تخشى بأســا :wink:





..................
كُنّا حَيـِّـــيّون! طَبيعةً وتَطبُّــعا، بيد أننا حالياً نعاني تحرُّش بلطجي من صحف كصحيفة "الســوداني" يضطّرنا أن نتحلّى - أحياناً - بعينٍ بيضاء لا تقربها قَشّة مُرَّة؛ أو ضاعت المكارم بين الناس، ثم دامت المكارِه.
آخر تعديل بواسطة محمد أبو جودة في الأحد إبريل 23, 2017 2:19 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »





أفراح الفريق طه
وزّع السكرتير الصحفي السابق لرئيس الجمهورية المهندس أُبَي عــزالدين، رقاع الدعـوة الخاصة بمدير مكاتب رئيس الجمهورية الفريق طه عثمان الحسين، لحضور عقد قران كريمته، وذلك الإثنين المقبل عقب صلاة المغرب بمسجد سيدة سنهوري بالمنشية.

++++

ورَد هذا القول العجيب ..* في الصفحة ما قبل الأخيرة لعدد صحيفة "الســوداني" بتاريخ اليوم الأحد 23/أبريل/2017م تحت اسم الزاوية السـِّرِّية** اليومية: شَبَكَة الســوداني.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*: هو قولٌ عجيب، باعتبار أن السكرتير الصحفي للرئيس، كان قد خُلِع شَرّ خَلعة من منصبه..! مباشرةً بعد إظهاره فلاحته الإعلامية بنشرِه تبرير صحفي مـؤذٍ، برّر فيه تلك البلفة الرياضية الهائلة ..! إهداء قميص اللاعب العالمي "ميسِّي" لرئيس الجمهورية، تُقلّده له "ناشطة" خوّاجية، بعيدة مهوى القُرط :o إلخ,,, وقد حلّلتْ بعض الأخبار التالية، أن خلع السكرتير الرئاسي كان من جانب الفريق طه! وإن صَحّ هذا، فكيف يوزّع "رقاع " الدعوة من كان مخلوعا به..! أيكون الصّهر وقَع؟

* هي زاوية شبه يومية، تجمع بين "هزل" الأخبار الشّمارية + "بعض جَـد" الأخبار الخفيفونة وكدا، وضمن الأخيرة، تتراكم تلك الأخيبارات التي يُراد لها ألّا تتصدّر بقية المساحات في الصحيفة، يحدفونها في "الشَبَكَة" .. واللهُ تعالى، أعلَم.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

لولا السفارة السودانية لـ "ضاع صـبري" ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »




( لو ما السفارة أنا كنت حأكون محجوز للآن)




الطاهر ســاتي، الصحافي السوداني بـ"الانتباهة"

في إجابته بالحوار الذي أجرته معه صحيفته السابقة..!! "الســوداني"، وذلك عشيّة احتجازه في مطار القاهرة الدولي لعدة ساعات ، ثم سُمِح له بالعودة على طائرة الخطوط الإثيوبية؛ وكان سؤال المحرر:
ماذا فعلت سفارة السودان بالقاهرة إزاء ما تعرضت له؟
فردّ قائلاً:
السفارة السودانية بالقاهرة تدخلت وأنهت الأمر، وهي تمثل خارجية السودان بالضرورة، (لو ما السفارة أنا كنت حأكون محجوز للآن).









ــــــــــــــــــــ
والأقواس، من عندهم، وُ "طلاق بالتلاتة" ... أها عايزين شنو تاني :lol: فالتقويس دا، أصبح سِمة تشفيرية عند صحفيي الإنقاذوية، قَـلّ مَنْ يسلم من عثراتها ..!
صورة العضو الرمزية
الصادق إسماعيل
مشاركات: 295
اشترك في: الأحد أغسطس 27, 2006 10:54 am

مشاركة بواسطة الصادق إسماعيل »

تأجيل أي جولة للمفاوضات تدعو لها الآلية الرفيعة الحركة الشعبية
مع حكومة المؤتمر الوطني حتى يوليو القادم، لتمكين الحركة من
معالجة أوضاعها الداخلية ولأن شهر رمضان الكريم على الآبواب

بيان الحركة الشعبية وسبب طلب التأجيل
يا ربي تكون في فتوى بي حُرمَة التفاوض
في رمضان، لتعارضه مع قيام الليل والاعتكاف وكدا
صورة العضو الرمزية
الصادق إسماعيل
مشاركات: 295
اشترك في: الأحد أغسطس 27, 2006 10:54 am

مشاركة بواسطة الصادق إسماعيل »

They love my style and they need a new approach

تراجي مصطفى في لقاء مع الطاهر التوم في رد على سؤاله (ليه
الناس حتنضم لتراجي إذا عملت حزب)

لمشاهدة اللقاء
أنقر الرابط (الدقيقة 19 وما بعدها)
https://www.youtube.com/watch?v=DxWPUgM8MBs



حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

علي بابا و الأربعين بتاع

مشاركة بواسطة حسن موسى »

قالوا
شماشي تكل عجلتو جنب مجلس الوزراء..
جاهو العسكري طاير قال ليهو: ما عارف المحلة دي بيجوا فيها وزراء و ولاة و نواب برلمان و مسؤولين كبار؟
الشماشي قال ليهو: ما تخاف ياخ أنا عامل ليها قفل.


من " واتساب" كرم الله وجهه
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الياقوت،رجل واحد شجاع يصنع أغلبية

مشاركة بواسطة حسن موسى »


« 
ضابط جهاز الامن للشيخ الياقوت: انت استضفت طلاب الحركات المسلحة
ولو لم تأمر بمغادرتهم سنفض تجمعهم بالقوة .

الشيخ الياقوت: مابطرد زول من قريتي
والدايرو الله ببقي"


على الرابط
https://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2 ... 658&page=0
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

عن صفحة مروان نبيل بالفيسبُكْ:


الكشة جات



يوم التلات 5 سبتمبر اول امبارح...يوم جميل وظريف وكالعادة راجع من الشغل مشيت مطعم وكافي اسمو ( كافيين ) انا شخصيا بمشيهو كتير عشان جميل وبفرق فيهو بالاضافة لي انو بنعمل فيهو ليالي موسيقة (music sessions ) باعتبار انو المزيكا هوايتي وحاجة جميلة وانا بحبها..اليوم داك كنا شغالين فيهو ..جات الساعه 8 وبدينا نشتغل البرنامج كان فيهو جزء عبارة عن talent show يعني ناس (مافنانين رسميا ) والموضوع بالنسبة ليهم هواية ما اكتر بعد ساعه من بدينا وتحديدا فالحتة بتاعه ال talents فجأة جا بتاع الساوند سستم وقفل الصوت ووراهو جيش بتاع ناس دخلو عملو ارهاب للناس وقفو للناس في طرابيزهم ويعاينو ليهم بي طريقة مستفزة وما محترمة نهائي..سألتا الحاصل شنو قالو دة النظام العام طيب والمشكلة وين ؟؟ قالو في ناس سكرانة فالمحل..طيب وينهم ؟ مالقو اي زول..قامو قالو طيب في ناس شاربة بنقو والضابط قال للعساكر شمو الناس دي...طيب وينهم ؟ قامو يشمشمو فالناس وبرضو ما لقو شي... قامو كالمعتاد قبلو على البنات انتو ما لابسين طرح وانتي لابسة بنطلون وانتي ما بعرف شنو اركبو الدفار دة وانتو يا الفنانين اركبو برضو وجيبو حاجاتكم دي قلنا جدا نعمل شنو الله لينا.. حصل تواصل مع واسطات طبعا وكل زول ضرب لي ناسو قامو نزلو البنات كلهم من الدفار قمنا مشينا نحنا القسم ...كتبو الشباب تعهد ( ولحدي حسة انا ما فاهم اتعهدو على شنو اساسا) ومشو..فضلنا نحنا ( الفنانين ) على قولهم انا وبتاع الساوند والمغني ..طيب نحنا مشكلتنا شنو يا سعادتك و نحنا عاملين تصديق للحفلة وعندي بطاقة من اتحاد المهن المسيقية (طلعتها ساكت مع انو انا ما شغال فالموسيقى كأساس ) والكلام دة اصلا جوة المحل يعني ما عامل ازعاج للجيران او كدة ؟.... رد الضابط قال انتو اخليتو بالتصديق... طيب يا سعادتك كيف اخلينا بالتصديق؟ قال لي التصديق مكتوب فيهو حفل بي جيتار..قلتا ليهو وانت لقيت شنو ؟ قال لي انتو عاملين حفلة بي جيتار و ( فنان ) .. انا صراحة ما اتوقعتا رد غبي فالدنيا زي الرد دة وفي نفسي قلتا ( يعني كان مفروض نكتب كمان حنجي لابسين شنو ولون الجزمة وحنقيف كيف وباخين ريحة ومزيل عرق ولا شنو ) قلتا ليهو عليك دينك حصل شفتا ليك حفلة بي اورقن شغال براهو قبل كدة ؟ قام اظن حسا بي انو عبيط (لكن طبعا اكيد ما حيسكت ) قال لي بعدين انتو بتغنو بالانجليزي ودة ممنوع لانو مخالف للعادات والتقاليد السودانية .. قعدتا اضحك ( شر البلية ما يضحك ) ..قلتا ليهو نعم ؟؟؟ انت عارف يا سعادتك انو الجاز دة اصلا ما سوداني ؟ وعارف انو ناس اتحاد المهن الموسيقية الي هم بطلعو بطاقات للناس عندهم فرق بتشتغل انجليزي بس؟ قال لي لا مافي قمتا قلتا ليهو اسامي فرق وفنانين من اتحاد الجاز واسامي المحلات البشتغلو فيها ..قام قال لي لأ ما شغالين...انا استوعبتا اللحظة ديك ووصلتا لي قناعة انو النقاش دة عقيم .. سكتا ..اتفتح فينا بلاغ ودخلنا حراسة وطلعنا بي ضمان...وراجين المحكمة .
حقيقة المخالف للعادات السودانية هو الخباثة و وساخة النفس..المخالف للعادات السودانية الظلم البقا شي طبيعي واتاقلمنا واتعودنا نتعامل معاهو كحاجة طبيعية .. المخالف للعادات السودانية بعد تعرف انك غلطان تناكف وتواصل في غلطك وتكون انسان عفن وقلبك اسود ...ياخي ما بتخجل تكون زول حقير كدة ؟؟

نكتة سريعة :

الجيتار حقي قاعد فالقسم ( معروضات ).



مروان نبيل





المصدر:

https://www.facebook.com/photo.php?fbid ... =3&theater
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

عادات الدولة

مشاركة بواسطة حسن موسى »



كتب طارق الطاهر
عن معرض الخرطوم الدولي للكتاب:
"
المشاركة المصرية بإقامة الفعاليات الثقافية والفنية مستمرة طوال فترة المعرض ( 17- 29 أكتوبر) ويشارك فيها مجموعة من المثقفين والمفكرين والفنانين: أحمد أبو خنيجر، د. أحمد زايد، د. أماني الطويل، د. حسن عطية، رجب الصاوي، أحمد بهي، أمين حداد، أحمد أمين حداد، د. أحمد زكريا الشلق، كرم مراد، حسن زكي.
المعرض في دورته ال13 اكتفي بتمثيل عربي فقط، فقد شاركت 300 دار نشر محلية وعربية وإقليمية، تمثل 9 دول هي: مصر، البحرين، الإمارات، الأردن، سوريا، جنوب السودان، الجزائر، السعودية، وقطر، فضلا عن الدولة المضيفة السودان.
وقد شهد المعرض منع عدد من العناوين من العرض خلال اليوم الثاني للافتتاح والأيام التالية للمؤلفين: نوال السعداوي، نصر حامد أبو زيد، محمد أركون، جورج طرابيشي، وعندما سألنا وزير ثقافة السودان عن العناوين الممنوعة، أجاب أنه مع حرية التعبير.. لكن لكل دولة عاداتها وتقاليدها التي يجب أن تحافظ عليها."

الرابط

https://sudaneseonline.com/board/499/msg/فوجئنا-بوزير-ثقافة-السودان-يسألنا%3a-ماذا-تعرفون-عنا؟-1510478775.html
محمد سيد أحمد
مشاركات: 693
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
مكان: الشارقة

صحة

مشاركة بواسطة محمد سيد أحمد »

بنصرف قروش على مرضى السرطان
بعدين بيموتو


بحر ابوقردة
وزير الصحة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

أحداث العنف؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »


"..

كانت مجزرة 3 يونيو عام 2019 وحشيةً بمعنى الكلمة، أدانتها كل منظمات حقوق الإنسان - الإقليمية والدولية - والعديدُ من الدول. وقد رفع عددٌ من القانونيين مذكرةً إلى محكمة الجنايات الدولية مطالبين المحكمة بممارسة اختصاصاتها بمقتضى قرار مجلس الأمن رقم 1593 الذي أحال الوضع في دارفور إلى المحكمة. جادل هؤلاء القانونيون أن الوضع في دارفور وما حدث في الخرطوم في 3 يونيو مرتبطان ببعضهما البعض تمام الارتباط. ويتوقّع الكثيرون أن تصدر من مجلس حقوق الإنسان تقارير وقرارات بشأن تلك المجزرة أيضاً.
ماذا نصّ الاتفاق عن المجزرة؟ سمّت المادة 15 من الاتفاق تلك المجزرة "أحداث العنف في الثالث من يونيو 2019" وشكّلت لجنة تحقيق وطنية مستقلة شملت مرجعيتها "أحداث العنف" تلك بالإضافة إلى "غيرها من الأحداث والوقائع التي تمت فيها خروقات لحقوق وكرامة المواطنين مدنيين أو عسكريين كانوا."
وهكذا تم دمج مجزرة الثالث من يونيو مع "الأحداث الأخرى" التي وقعت في السبعة أشهرٍ الماضية، شاملةً أحداث العنف التي تمّت فيها خروقات للمدنيين والعسكريين على قدم المساواة، وتم الاتفاق على لجنةٍ واحدة للتحقيق في كل أحداث العنف التي وقعت منذ قيام الثورة.
وعلينا ألّا نندهش إن جادل القانونيون الإسلاميون أن مرجعية اللجنة تشمل التحقيق في إرجاع القنابل المسيلة للدموع، والتي لم تنفجر، إلى الجنود بواسطة فتيات الثورة (ومحاسبة الفتيات الثائرات على ذلك الفعل!) وأن المرجعية تشمل كذلك القتلى من الجيش في حوادث تصادم سيارات الجيش، بعضها ببعض، أثناء مطاردتها للمتظاهرين، ومحاسبة المتظاهرين الذين تسببوا في تلك الحوادث."

سلمان محمد احمد سلمان

https://sudaneseonline.com/board/7/msg/1563473276.html
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

أحّة يا وزير الصحّة

مشاركة بواسطة حسن موسى »



كتب فتحي الضو
"..
اتصل بي قبل فترة الأخ الأستاذ بابكر فيصل ممثل كتلة تجمع الحركة الاتحادية في تحالف قوى الحرية والتغيير، طالبا موافقتي المبدئية للترشيح لمنصب وزير الإعلام في السلطة التنفيذية في إطار المعايير التي اتُفق عليها لاختيار كفاءات تحمل مسؤولية ينوء بحملها الجبال.

لقد حتم على الأمر أن استشير أسرتي الصغيرة ومن باب (نصف رأيك عند أخيك)، وأزيد أختك كذلك، وخاصة أصدقائي الذين لم يبخلوا علي بآرائهم النيرة. وبعد تفكير عميق أبديت موافقتي للأستاذ بابكر متسلحا بالأمل والتفاؤل والإرادة، وهي الثلاثية التي بددت لنا ظلمات الدروب الصعبة، وأنارت لنا الطريق، توقا نحو دولة الحرية، والسلام، والعدالة.

بيد انني تماهيا مع القيم الجميلة التي أرستها ثورة ديسمبر المجيدة وتواءما مع الخطوة التي ابتدرها الأخ الصديق سيف الدولة حمدنا الله أعلن سحب ترشيحي لهذه الوظيفة، فاسحا المجال للأخ الصديق فيصل محمد صالح والذي ازكيه على نفسي، ليس للعلاقة الإنسانية التي جمعتنا معا لسنين عددا، ولكن ايمانا مني بقدراته المهنية والسياسية التي ستعينه في إرساء دعائم كل ما كنت اطمح لإنجازه، بأمل أن يستجيب الأخ فيصل لهذه الرغبة الصادقة والأكيدة، ويلبي نداء الوطن بالروح التي عرفها عنه القاصي والداني.

".."

فتحي الضو

24/8/2019

https://www.facebook.com/24806703607210 ... 50?sfns=mo




جاء في الأثر الشعبي" لو دامت لغيرك لما آلت إليك" و ترجمتها: أحّ يا وزير الصحّة، لمّن قحّ التلفزيون زحّ.

يافتحي الضو ياخي إنت و فيصل محمد صالح في محلكم الإنتو شغالين فيهو دا، محل الكتابة الصحفية الحرة، أحسن و أقيم للشعب السوداني من أي وزير يؤدي مهام وزارته و هو مقيد بمجموعة القيود و الإلتزامات و المجاملات السياسية التي لا تستغني عنها صنعة الوزارة, بعدين كمان إنتو راسمالكم الأدبي كبير في خاطر الشعب، ليه عاوزين تهدروه في حسابات السياسة المايلة؟

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

قلنا تيس قال أحلبوه..

مشاركة بواسطة حسن موسى »


"
وقال البرهان، في كلمة ألقاها اليوم الخميس خلال حفل بمناسبة تخريج الدفعة 63 كلية حربية، والدفعة 17 كلية علوم الطيران، والدفعة 19 كلية الدراسات البحرية، في استاد الكلية الحربية السودانية، قال إن “القوات المسلحة جنبت البلاد الفتن في الفترة الماضية، وستمضي بصمود وإجلال، وستبقى على عهدها مع الشعب السوداني”.

وأضاف أن “القوات المسلحة ستشهد في الفترة المقبلة تطويرا مهنيا، وسيتم النأي بها عن الاستقطاب والعمل السياسي” حفاظا على قوميتها، وللتركيز على تطويرها لتحقيق تطلعات منتسبيها والشعب السوداني.

وأوضح البرهان، القائد الأعلى للقوات المسلحة “نستقبل عهدا جديدا فيه بشرات وآمال عريضة، ستعمل فيه القوات المسلحة على تعزيز قدراتها والمزيد من التميز المهني”.

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

عائشة موسى

مشاركة بواسطة حسن موسى »




كتب عبد الله ع ابراهيم في سودانايل


"..
وانتبهت بالذات لأن حديث عاشة لم يكن عن المرحوم محمد عبد الحي، زوجها. فقد تواضعنا على تحويل أميز نسائنا إلى "أرامل" لأزواجهن المشاهير. فلا نراهن يحسن الحديث إلا عنهم . . . وكفى. وقد ربتني على غير هذا التوقع البسيط من مثل عاشة سيدة أخرى هي نعمات مالك. فقد ذهبت إليها أطلب أن تحدثني عن أستاذنا المرحوم عبد الخالق. فقالت لي بواقعية بنات بدري وشجاعتهن:
-إنت ماتسألني عني ذات روحي دي.جيت من وين وعشت كيف بعد المرحوم وكيف ربيت الأولاد وكيف بنيت ليهم بيت وكيف ناضلت كنقابية كيف.
ولم أعرف عبد الخالق أفضل وأبرك منه في ثنايا رواية نعمات عن نفسها."

https://sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/56-8-0-6-0-1-4-6/118249-عاشه-موسي-كيف-تُضاء-الأنامل؟-بقلم-د-عبد-الله-علي-إبراهيم

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

سيرة العربنة

مشاركة بواسطة حسن موسى »


كتب فضيلي جمّاع بمنبر سودانايل الإلكترونية:
".. أقف إلى جانب الإثيوبي أو الصومالي أو التشادي أو الكميروني فأغني أبسط أغنيات فنان أفريقيا محمد وردي فيرددها معي عن ظهر قلب. لا أشعر في بلده أنني آخر يحسب انتمائي إليه بفصاحة لساني. هل ما زال التعريف الذي يقول بأن كلَّ من تكلم العربية فهو عربي - هل لا يزال هو دالة الآخرين بأننا نحن السودانيين عرب؟ وبمثل هذا التعريف هل يمكنني أن أفرض الحجة على المسرحي والشاعر النيجيري البروفيسور وولي شوينكا الحائز على جائزة نوبل في الآداب 1986م بأنه إنجليزي لأن كل مؤلفاته بالإنجليزية؟ أم أفرض الفرنسية على سينغور السنغالي وإيمي سيزار لأنّ أشعارهما في أفريقيا كلها باللغة الفرنسية؟

أكرر أنّ علاقات الشعوب موضع احترامنا وإجلالنا وتقديرنا. العرب جيراننا ، وتربطنا بهم مصالح الجيرة وتبادل المنافع. لكننا في غنى عن نصف عروبة. كما إننا لا نريد أنساب الوهم وتزييف التاريخ!
والآن يا بعض وزراء حكومة ثورة ديسمبر ، أما حان أن ترحمونا من استجداء أنسابٍ ينكرها عليكم أهلها؟ كم أخجلتمونا وأنتم ترددون بغباء : أشقاؤنا العرب وجيراننا الأفارقةّ!

بالله عليكم إستحوا !!

فضيلي جمّاع
لندن في 14 سبتمبر 2019

[email protected]
"
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

جمعية الصحفيين السودانيين تهنئ السعودية؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »



جمعية الصحفيين السودانيين تهنئ السعودية حكومة وشعباً باليوم الوطني

التفاصيل نشر بتاريخ: 22 أيلول/سبتمبر 2019

[ سودانايل الإلكترونية]


أبرقت جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد مهنئة بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين للمملكة العربية السعودية، ومعبرة عن أمنياتها الطيبة للمملكة حكومة وشعباً.
وقال رئيس الجمعية د. حسين حسن حسين: "يسر جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية أن تبعث إلى مقامكم السامي الكريم أصدق التهاني القلبية وأخلصها بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين لبلدنا الثاني المملكة العربية السعودية"، مشيراً إلى "ما سطره الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن –رحمه لله- وصحبه الميامين من أسمى آيات التضحية والفداء لرفع راية التوحيد خفاقًا، وبسط الأمن والأمن في بلد الحرمين الشريفين، وخدمتهما بإخلاص وتفانٍ، ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار".
وأضاف رئيس جمعية الصحفيين السودانيين: "أننا نحن أبناء السودان على وجه أخص وكل من تشرف بالإقامة في هذه الأرض الطيبة بوجه عام لا يسعنا إلا أن نثمن كم بكل التقدير والامتنان العظيمين ما نجده في هذا البلد الطيب أهله من فيض الحفاوة وحسن الضيافة، عملاً بروح الإسلام الذي تحمل رايته إلى يوم يبعثون إن شاء الله"، داعياً الله أن يديم على المملكة أمنها واستقرارها.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الشيوعيون و قتل الأب عبد الخالق محجوب

مشاركة بواسطة حسن موسى »



كتب عبد الله علي ابراهيم في سودانايل الإلكترونية تحت عنوان:

"عبد الخالق محجوب وحزبه: قتل الأب (1-3) ..

نشر بتاريخ: 25 أسبتمبر 2019

"

كلما تأملت إهمال الحزب الشيوعي الكنود لكل ذكر مستحق لأستاذنا عبد الخالق محجوب مؤسس الحزب، طلبت له تفسيراً عند فرويد. فهو صاحب النظرية النفسية القائلة بمقتل الأب بواسطة الأبناء لكسب الأم من بعده. ومتى تخلصوا منه أصابهم الندم على استحواذهم على الأم ندماً ساقهم إلى الخصي.
."
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

و عبد الحي

مشاركة بواسطة حسن موسى »



كتب الدكتور عمر القراي

: »..

ولقد ظهر عبد الحي، حين جاء من الخليج فقيراً، فأثرى وأفحش في الثراء، وأمتلك العقارات التي يؤجرها لجهاز الأمن، في عهد النظام البائد، واستلم أموالاً طائلة من الحكومة، كما ذكر الرئيس المخلوع، في محاكمته، فهل إيمان عبد الحي هذا هو الذي حلل له المال الحرام، المغتصب من أفواه الجوعى، واليتامى والمساكين؟! ولعلاقة عبد الحي بالنظام الإخواني المباد، كان يحتل أكثر من عشرة وظائف في نفس الوقت، ويقبض منها جميعاً مرتبات، بينما يعاني الخريجون من العطالة، فلا يحصل الناجح منهم على وظيفة واحدة.. فهل إيمان عبد الحي هو الذي طوّع له قبول هذه الأموال، في شعب فقير، يعاني من العطالة؟!
ولقد هاجم عبد الحي السيدة الوزيرة، وهاجم الحكومة الانتقالية، وأتهمها بأنها جاءت لتهدم الدين، لأنها سمحت بإنشاء فريق كرة قدم نسائي!! ولكنه يعلم بأن هذه ليست أول مرة، يتكون فيها فريق كرة قدم نسائي في السودان، فقد قامت حكومة الاخوان المسلمين البائدة، التي كانت تدعي تطبيق الشريعة الإسلامية، وكان عبد الحي يتملق قادتها، بإنشاء فريق كرة القدم النسائي السوداني في عام 2004م، وشارك في بطولة ألمانيا عام 2010م. فهل إيمان عبد الحي هو الذي جعله يهاجم الآن، ويصمت من قبل، عن نفس الفعل؟! والآن تحت رعاية محمد بن سلمان، انطلق الدوري النسائي لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، ونريد من عبد الحي، أن يهاجم حكومة المملكة العربية السعودية، ويتهمها بهدم الدين، لأنها سمحت بمباريات كرة القدم النسائية، فإن عجز عن ذلك، فإنما إيمانه هذا هو الذي دعاه للعجز!!
وإذا كان إيمان عبد الحي، هو الذي ساقه الى كل هذه المفارقات والمخازي، فهل يعجب أن تكون وزيرة الشباب والرياضة، لا تؤمن بالذي يؤمن به؟! وهل هناك إنسان عاقل كريم، يؤمن بما يؤمن به عبد الحي، حتى يقول عن الوزيرة في بلاهة ظاهرة (إنها لا تؤمن بالذي نؤمن به)؟!
يقول عبد الحي عن الأستاذ محمود محمد طه (رجل مقبور مرتد مغرور زعم انه صاحب الرسالة الثانية أنكر الصلاة ذات الحركات المعروفة والزكاة ذات المقادير المعلومة وزعم أنه قد وصل إلى ما لم يصل إليه أحد حتى حكم علماء المسلمين في الداخل والخارج بأن هذا الرجل زنديق مرتد وقد أعدم جزاء ردته قبل نحو خمسة وثلاثين سنة …) وهذا دليل آخر على عدم إيمان عبد الحي لأن المؤمن لا يكذب!! فالأستاذ محمود كتب كتاب الرسالة الثانية من الإسلام، ولكنه لم يقل أنه صاحبها. وإنما قال الرسالة الثانية هي سنّة النبي صلى الله عليه وسلم. ولم ينكر الصلاة المعروفة، ولا الزكاة المعروفة، وإنما أوضح أن في كمالات الدين، مستويات من الصلاة ومن الزكاة أكبر. ولم يقل الأستاذ قط أنه وصل الى مالم يصل إليه أحد، كما كذب عبد الحي جهاراً نهاراً!! أما وصف عبد الحي للأستاذ محمود بأنه (مقبور) فهو نوع من الحقد والتشفي لا قيمة له لأن كل إنسان مآله الى القبر.
والذين حكموا بردّة الأستاذ محمود ليسوا علماء، وإنما هم جهلة، ومنافقون، فإن كانوا في الأزهر، أو رابطة علماء مكة، فقد صمتوا على النظام الملكي السعودي المتوارث، وصمتوا على غياب الإسلام عن مصر، وتركوا مفارقة حكامهم للإسلام، واستجابوا لدعوة الإخوان المسلمين، والفقهاء السودانيين، حين دعوهم لتكفير الأستاذ محمود!!
وإذا كان تكفير عبد الحي للأستاذ محمود، سببه إيمان عبد الحي، فقد خبرنا نوع إيمانه!! وإذا كان يعتمد على حكم محكمة الردّة التي جرت عام 1968م، ثم اعتمدت عليها محكمة قوانين سبتمبر، برئاسة المكاشفي طه الكباشي، فقد تم ابطال ذلك الحكم الجائر بواسطة القضاء السوداني في عام 1968م، فلماذا ترك عبد الحي هذا الحكم وراء ظهره، وكأنه لم يسمع به؟!
جاء في قرار المحكمة العليا، الذي أبطل الحكم الذي نفذ على الأستاذ محمود في 18/1م 1985م (أما حكم محكمة الاستئناف الشرعية العليا الذي عولت عليه محكمة الاستئناف الجنائية كثيراً، فإنه يستوقفنا فيه انه حكم وطني، يلزم استبيان حجيته نظراً الى ما يمكن ان تثيره طبيعته الوطنية من تساؤل حول تلك الحجية. الحكم المشار اليه صدر في 18/11/1968م في القضية 1035/68 حيث قضت محكمة الاستئناف الشرعية العليا بالخرطوم، بإعلان محمود محمد طه مرتداً. وأول ما تجدر ملاحظته، في شأن ذلك الحكم، إنه صدر حسبة كما وقع غيابياً، والسؤال الذي يفرض نفسه هو: ما إذا كان في ذلك ما يقوم مقام الحكم الجنائي بالردّة ؟ وفي تقديرنا ان الاجابة القطعية ان ذلك الحكم لا يستحق هذه الصفة وذلك لأن المحاكم الشرعية – ومنها محكمة الاستئناف الشرعية العليا في ذلك الوقت- لم تكن تختص بإصدار احكام جنائية، بل كانت اختصاصاتها مقصورة على مسائل الاحوال الشخصية من زواج وطلاق وميراث وما الى ذلك ، مما كانت تنص عليه المادة الخامسة من قانون المحاكم الشرعية لسنة 1967م الساري وقتئذ . وأبلغ دليل على عدم اختصاص المحكمة الشرعية، فيما اصدرته من حكم ان ذلك الحكم جاء غيابياً، فما نحسب ان محمود محمد طه كان حصيناً من سلطة الإجبار، التي كانت تتمتع بها المحكمة، فيما لو كانت محكمة ذات اختصاصات جنائية، كما يقف دليلاً على عدم الاختصاص أن المحكمة لم تجد سبيلاً لتنفيذ الحكم لا في ذلك الوقت، ولا في أي وقت لاحق، وهو ما لم يكن يحول دونه غياب المحكوم عليه، خاصة وان للحكم عقوبة مقررة شرعاً، هي أعلى مراتب العقوبات المدنية ….)( قرار المحكمة العليا الدائرة الدستورية في 25 فبراير 1986م قضية اسماء محمود وعبد اللطيف عمر ضد حكومة السودان). وهكذا سقطت محكمة الردّة في مزبلة التاريخ، وباء الذين شاركوا فيها، والذين أيدوها، والذين صمتوا عن ظلمها، بالخزي، وعار الأبد. »ـ



https://www.alrakoba.net/31327304/بماذا-تؤمن-أنت-يا-عبد-الحي؟/
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الدعم دعم دعما دعما

مشاركة بواسطة حسن موسى »



" الدّعم دعم دعما دعما"

دسيس مان
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

اسم قوات الدعم السريع

مشاركة بواسطة حسن موسى »


كتبت أمنية مكاوي محررة "التيار"

"..

أكدت عضو مجلس السيادة عائشة موسي معاناة الأسر التي ضربتها الاوبئة و خاطبت قوات الدعم السريع وقالت : اريد ان اسميكم القوات السودانية المسلحة وانتم تهبون لنجدة اهلكم باعانات سودانية بدلا من انتظار المعونات الخارجية "
أضف رد جديد