ما الذي كان، وما يزال، يجري داخل الحركة الشعبية - شمال؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

الخطاب التالي يتضمن تعقيباً على الخطاب الأخير لمالك عقار من أحد مسؤولي المجموعة المناوئة له في إقليم جنوب النيل الأزرق:




رد على رسالة رئيس الحركة الشعبية (المقال) الموجهة:


إلى قيادات الحركة والجيش الشعبي والإدارات المدنية في المنطقتين واللجان المتخصصة ورؤساء المكاتب الخارجية بتاريخ
05/06/2017


(1) شكليا"؛ أي كادر عاشر وتواصل مع مالك عقار سيكتشف من الوهلة الأولى أن هذه الرسالة خطها الأمين العام المقال/ ياسر عرمان ومهرها فقط باسمه، فمالك لا يمتلك النباهة لرصد مواقف الرفاق ناهيك عن مواقف الأعداء كأمين حسن عمر وذلك لكسله الإدراكي وكساحه الفكري هو ذات الأسباب التي أدت أن يضطلع ياسر عرمان بدور رئيس الحركة الشعبية خلال الفترة الماضية، فمالك نشهد عليه بأنه يجيد نقل لأقاويل والدسائس والغدر بالمخلصين من كوادر الحركة.
(2) مضمونا" الرسالة احتوت على حشو فارغ ولكن لا بأس من أن نرد عليه بما يلزم: لقد أسهب في تبرير انتكاسات مواقفه فيما يخص ما وصفه ب(انصهار) الجيش الشعبي في الجيش القومي!! وموقفه الرافض لحق تقرير المصير وفي هذا سؤال من فوضه ليتخذ هذه المواقف القطعية في ال (15) جولة المذكورة وهو رئيس (مكلف) حسب رسالته؟ وبالأحرى من كلفه؟
(3) أما فيما يخص اقتراحاته بشأن قيادة جديدة فهذا مردود عليه فمالك معروف بحبه للتسلط على رقاب الناس فعدم تنازله عن رئاسة الجبهة الثورية بل السعي لتدميرها يظل شاهد عليه - وخطاب الرفيق عبد العزيز شافي وكافي.
(4) فيما يختص بالنيل الأزرق فالرجل تحلى بالجبن كعادته وقام بحرق المراحل ليتهم كذبا" وزورا" وبهتانا" عبد العزيز بأنه وراء الثورة التصحيحية في النيل الأزرق هكذا –مع العلم انه ظل حاكم ومسئولا" أولا “عن الاقليم منذ العام 1991 وحتى قبل شهر فشل في إدارة التنوع في الحركة الشعبية في النيل الأزرق فمن أين له أن يدير التنوع في السودان؟ فإذا انحاز لقبيلته الصغيرة في منطقته النيل الأزرق فمن أين له أن يقيم أبسط مبادئي السودان الجديد القائمة ضد القبلية والجهوية والعرقية؟
(5) كان عليه أن يبرر سياسته العنصرية وتحيزه لقبيلته، وفساده، ويقل لنا لماذا غيّر هوية الجيش الشعبي في النيل الأزرق؟ ولماذا جيّش قبيلته كمليشيا وجعلهم قادة لكل الوحدات العسكرية؟ دون أن يخضعوا حتى للتدريب العسكري الأساسي، أو فليقل لنا بأي حق منح كد ونضالات الجيش الشعبي الممهورة بالدم والدموع للانتهازيين من أقربائه وأهله والمعرصين له؟ بل لماذا لا يحدثنا عن مصادر عقاراته في الخرطوم، كمبالا، نيروبي، أستراليا وفرنسا؟ أو شركاته الخاصة أو شركات زوجاته وعشيقاته السابقات؟
(6) لقد منح أهل النيل الأزرق بحلمهم مالك عقار أكثر مما يستحق ولكنه استغلها شر استغلال فأشعلها فتنة ضد القبائل الأخرى فغدر بمن حملوهو على الأكتاف في وقت لم يكن معه أحد من أهله - فاستبد إيما استبداد وشّرد، نكّل، سجن وقتل كل من نصححه وتآمر حتى ارتكبت مليشيا قبيلته مجزرة فظيعة ضد كل قبائل النيل الأزرق ولاذوا بالفرار، وذبحو اللواء علي بندر أسيسي في محبسه وهو مربوط في رئاسة مالك عقار متسقا" مع سياسته الفعلية ومشروعه السياسي المفضوح و الزي لا يؤهله لتولى أي مسئولية عامة فعليه أن يرعى شئون قبيلته فيما تبقى له من عمر- ونحن سنمد يد العون لأهله الأبرياء الزين غرر بهم في هذه الأزمة. وعلى مالك عقار أن يُدرك بأنه ليس لديه الحق القانوني والأخلاقي أن يوجه مثل هذه الرسائل باسم رئيس الحركة الشعبية المكلف- لأن تكليفه انتهى وقرار إقالته نافذة.
(7) سنكون سندا" لرفاقنا في جبال النوبة وفي مناطق السودان الأخرى من أجل تحقيق رؤية السودان الجديد ولن نتوانى أن نردع أي انتهازي يحاول ان يلتف على قضايانا الوطنية.

التحية والصمود للجيش الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال

عقيد/ جمعة قوري
الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري المكلف
النيل الأزرق / يابوس
05/06/2017
[email protected]
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

إلى جانب قرارات مماثلة صُدرت عن القيادة الراهنة للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال في إقليم النيل الأزرق، مجلس التحرير القومي في إقليم جبال النوبة/جنوب كردفان أصدر القرارات الرادكالية التالية، التي تُعَدُّ هي القرارات الأبرز حتى الآن داخل الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال:






صورة

***

صورة

***

صورة

***

صورة

صورة
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

من الناطق الرسمي للقيادة الراهنة للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال:



الحركة الشعبیة والجیش الشعبى لتحریر السودان-شمال
مكتب الناطق الرسمي
التاریخ 07\06\2017


بیان صحفي



لا شك أن القرارات التى أصدرھا مجلس تحرير إقليم جنوب كردفان بتاریخ 7/6/2017 انتظرتھا جماھیر الحركة الشعبیة بشغف لفترة طویلة وذلك لاصلاح المسار وتوجیھھا لیحقق رغبات وتطلعات المھمشمین وكافة قطاعات وتماسكھا وتعضیدا لقرارا مجلس تحریر اقلیم النیل الأزرق والشعب السودانى بتنوعاتھم وتعدداتھم، أضطر المجلس لإتخاذ ھذه القرارات حرصا على رؤیة السودان الجدید ووحدة الحركة الشعبیة. نتمنى قبول الرفیق القائد الفریق/عبدالعزیز ادم الحلو بتكلیفھ بھذه المھمة الصعبة فى ھذا الوقت الحرج من تاریخ نضال الشعب السودانى وكلنا ثقة بانھ اھل لھذا التكلیف لقیادة السفینة إلى بر الأمان.
كما نتمنى على الرفاق الآخرین المساھمة والوقوف مع القیادة الجدیدة، ونناشد عضویة الحركة الشعبیة وكل الحادبین على مشروع السودان الجدید بالدعم والمساھمة بارائھم وأفكارھم القیمة.
نثمن على الدور التاریخي لكل المناضلین وتضحیاتھم فى توطید وتثبیت مبادئ مشروع السودان الجدید التي ضحى من أجلھا العدید من الشھداء والمعوقین وبنفس القدر نشید ونرحب بدور الشباب والمرأة فى مساھماتھم ومشاركاتھم الفعالة فى دفع مسیرة النضال، نؤكد أن المرحلة القادمة تحت القیادة الجدیدة سوف تشھد تاسیسا لمؤسسات الحركة الشعبیة على كل المستویات.
ما زال مشروع السودان الجدید محتفظا ببریقة وھو البدیل الأفضل لحل الأزمة السودانیة ونتطلع لمساھمات القوى السیاسیة المحبة لمبادئ السلام والحریة والدیمقراطیة والعدالة فى المساھمة إیجابیا لتحقیق ھذه المبادئ المشتركة.

النضال مستمر والنصر أكید.

أرنو نقوتلو لودي
الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبیة والجیش الشعبى لتحریر السودان-شمال
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد من مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بكندا للقرارات الأخيرة لمجلس تحرير إقليم جبال النوبة/جنوب كردفان:


بيان هام


□ بهذا نؤكد تاييد والتزام مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان-كندا بجميع القرارات الواردة فى بيانات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/جنوب كردفان الصادرة يوم الأربعاء الموافق ٦ يونيو، ٢٠١٧. البيانات الاصلاحية رقم (٣)، (٤) و (٥) وأهم ما نصت عليه الآتى:

١/ تاييد قرارات مجلس تحرير إقليم النيل الازرق فيما يختص بإقالة الرفيق مالك عقار من رئاسة الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان وإقالة الرفيق ياسر سعيد عرمان من الأمانة العامة للحركة الشعبية لتحرير السودان وإقالة الرفيق أحمد العمدة بادي.

٢/ تجريد الرفيق مالك عقار من جميع الامتيازات الثورية ومنعه من دخول الاراضى المحررة لحين إشعار آخر.

٣/ تكليف الرفيق الفريق القائد عبد العزيز ادم الحلو رئيسا للحركة الشعبية لتحرير السودان و قائدا عاما للجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال.

□ اعضاء الحركة الشعبية لتحرير السودان بكندا يطالبون بتحقيقات بخصوص اقتيال القائد العميد على بندر السيسى فى سجون الرفيق مالك عقار والفتنة القبلية بين مكونات اقليم النيل الازرق الاثنية والتى اودت بحياة العشرات وتقديم الضالعين الى المحاكمة. كما ننادى بتحقيق دقيق بشان الفساد الادارى والمالى للرئيس المخلوع مالك عقار والامين العام المقال ياسر سعيد عرمان وسعيهما لتدمير الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان وعرض نتائج التحقيق لاعضاء وجماهير الحركة الشعبية والشعب السودانى.

□ الحركة الشعبية لتحرير السودان بكندا تجدد عهدها لجماهير الحركة الشعبية، وللقائد المكلف وأهل الإقليمين وجماهير الهامش السوداني باننا متمسكين برؤية السودان الجديد وأن الحركة الشعبية ستنطلق قوية ومتينة بعد الاجراءات الاصلاحية فى صفوفها.

سودان جديد وييييي
وثورتنا حتى النصر


مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بكندا

الخميس ٧ يونيو، ٢٠١٧
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد من مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بهولندا للقرارات الأخيرة لمجلسي تحرير كل من إقليمي جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة/جنوب كردفان:



التاريخ:8/6/2017م

بيان تأييد من مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان – هولندا




نهني جميع أعضاء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان بقرارات مجلسي التحرير اقليم جبال النوبة/جنوب كردفان و مجلس تحرير اقليم النيل الازرق باتخاذهما قرارات شجاعة و مصيرية لتصحيح مسار الخط الثورى للحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال و اعادة الامل فى نفوس اعضاء الحركة الشعبية وبريق امل لمشروع السودان الجديد. هذه القرارات بمثابة فجر جديد للحركة الشعبية و انتصار لارادة الشعب.

نحن مكتب و اعضاء الحركة الشعبية بهولندا نؤيد بقوة كل قرارات مجلس تحرير اقليم جبال النوبة رقم (3 )والتى تايد كافة قرارات مجلس تحرير اقليم النيل الازرق والبيان رقم (1) والقاضى باقالة كل من الفريق مالك اقار اير من رئاسة الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان شمال،الرفيق ياسر سعيد عرمان من الامانة العامة للحركة الشعبية شمال والرفيق احمد العمدة بادى قائدا للجبهة الثانية مشاة بالنيل الازرق.

كما يايد المكتب القرار رقم (4) الصادر من مجلس التحرير جبال النوبة والقاضى باقالة الفريق مالك اقار اير من منصبه كرئيس للحركة ومنعه من دخول المناطق المحررة الى حين اشعار اخر،وكذلك تجريده من كل الامتيازات الثورية وعلى الجميع من الرفاق عدم التعامل معه.

كما يايد المكتب بهولندا القرار رقم (5)الصادر من مجلس تحرير اقليم جبال النوبة والقاضى بتكليف القائد الفريق عبدالعزيز ادم الحلو رئيسا للحركة الشعبية وقائدا عاما للجيش الشعبى لتحرير السودان شمال.

كا يدين مكتب الحركة بهولندا بشدة اغتيال القائد العميد على البندر السيسى باقليم النيل الازرق ويطالب اجراء تحقيق عادل وتقديم مرتكبى الجريمة للعدالة.

اذ ان المكتب يايد قرار اقالة الفريق مالك عقار اير من رئاسة الحركة الشعبية بعد الفشل التنظيمى الذي صاحب الحركة الشعبية خلال مسيرة السبعة سنوات الماضية،وسياسة الانفراد بالقرارات واقصاء الاخرين فى محاولة يائسة بفرض الدكتاتورية و شمولية داخل التنظيم .

بكل فحر و اعتزاز نؤيد قرار مجلس تحرير جبال النوبة /جنوب كردفان بتعيين الرفيق القائد الفريق /عبدالعزيز ادم الحلو رئيسا للحركة الشعبية لتحرير السودان و القائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان. بهذا نكون مطمئنين بان مشروع السودان الجديد و مطالب شعب المنطقتين فى ايدى امينة. و لن يستطيع احد المساومة بمطالب شعب المنطقتين من اجل اهداف شخصية ،و لن يستطيع احد بتجريد او تسريح او دمج الجيش الشعبي لتحرير السودان لصالح النظام فى الخرطوم.

عليه ندعو جميع اعضاء الحركة الشعبية فى الداخل و الخارج و فى معسكرات اللجؤ بالوقة الصلبة مع القيادة الجديدة و دعمها بالافكار و النصائح لتصحيح اخطاء الماضي و بناء مؤاسسات فاعلة لكى نعبر بمشروع السودان الجديد الي بر الامان.

ندعو ايضا المجتمع الاقليمى و الدولي بضرورة الاعتراف بارادة الشعب والتعامل مع القيادة الجديدة لانها تستمد الشرعية من الشعب فى المنطقتين وكذلك نطالب المجتمع الدولى والاقليمى بتسهيل وتقديم الاحتياجات التى من خلالها يتمكن القيادة الجديدة من مباشرة عملها على المستويين الدولى والاقليمى و تقديم له التسهيلات للقيام بواجبها .

عاش الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وعاش كفاح الشعب السودانى المسلح.

مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان – هولندا
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد من مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بأمريكا:



مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان/أمريكا

بيان تأييد تعين القائد عبدالعزيز آدم الحلو رئيسا للحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان




بالرجوع للتطورات المتلاحقة داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان وبعد إصدار مجلس تحرير اقليم جبال النوبة (جنوب كرفان) القرارات رقم (١) و (٢) فى مارس ٢٠١٧ وما تلى ذلك من رد الفعل على الصعيد الداخلي للحركة الشعبية خلال الفترة التى حددت لإجراء ترتيبات لإقامة المؤتمر الإستثنائى إلا ان الأمور تأثرت ولَم يقام المؤتمر نتيجة لعدم التجاوب الإيجابي من رئيس الحركة الشعبية الرفيق مالك عقار.

ونتيجة لذلك كان لا بدأ على المجلس الإقليمى لجبال النوبة (جنوب كرفان ) تحمل مسؤلياته الدستورية بتعين القائد الحلو رئيسا للحركة الشعبية وقائدا أعلى للجيش الشعبى لتحرير السودان حتى يقوم بتكملة الهياكل التنظيمية القومية المؤقتة للحركة تمهيدا لقيام المؤتمر العام للحركة الشعبية.

علية وبناءا على ما ذكر يؤيد مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بالولايات المتحدة الأمريكية كل القرارات التى صدرت بتاريخ ٧ يونيو ٢٠١٧ والمصاحبة لضمان إستكمال الهياكل التنظيمية للحركة بما فيه إعفاء رئيس الحركة الشعبية الرفيق مالك عقار إير.

النضال مستمر إنها ثورة حتى التحرير.


مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بأمريكا
يونيو ٢٠١٧
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

في أول صدور رسمي عن عبد العزيز الحلو، بعد تعيينه رئيساً مؤقتاً للحركة الشعبية وقائداً عاماً لجيشها الشعبي:



يان هام من الفريق/عبدالعزيز آدم الحلو


إلى عضوية وجماهير الحركة الشعبية لتحرير السودان (ش) في المناطق
المحررة ومناطق سيطرة المؤتمر الوطنى ودول المهجر



لا شك فى أنكم جميعاً مدركين ومتابعين لحجم التحديات التي ظلت تعوق مسيرة حركتكم منذ 6/6/2011 وتجلياتها الأخيرة منذ مارس 2017 حيث وصلت إلى مرحلة الأزمة التى تهدد بانهيار الحركة ذاتها.
إن قرارات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/جنوب كردفان رقم (1) و رقم (2) الصادرة فى مارس 2017، كان واضحاً أنها هدفت لمساعدة القيادة في تجاوز الأزمة، ولكن بدلاً عن قيام القيادة باغتنام تلك الفرصة للقيام بالإصلاح وتصحيح المسار عبر المؤتمر، قامت باهدارها مما قاد لتحول تلك التحديات إلى صراعات كادت أن تودي بحياة التنظيم برمته والتداعيات الأمنية بالنيل الأزرق خير مثال.
وإيماناً بضرورة وأهمية الوحدة الداخلية للحركة في هذا الظرف الحرج لمواجهة التحديات و المهددات الخارجية الشرسة وبازاء هذا الوضع الحرج في تاريخ الثورة الشعبية أصدرت القيادة المؤقتة لشعب النيل الأزرق بيانها رقم (1) وما اشتمل عليه من قرارات معلومة.
ونتيجة لازدياد تفاقم الأزمة وفشل القيادة المعزولة فى عقد المؤتمر العام في مواعيده المقترحة، اجتمع مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/ج كردفان بتاريخ 7/6/2017 وأصدر قراراته رقم (3) و (4) و (5). والتي انتهت بتكليفي لرئاسة الحركة وقيادة الجيش لحين قيام المؤتمر العام.
ونظراً واعتباراً للفراغ القيادي بسبب الأزمة والشرخ الذي وقع بسبب الأحداث المؤسفة في إقليم النيل الأزرق، إضافة لغياب المنفستو والهياكل القومية فانني و نزولاً عند رغبة شعبي المنطقتين أعلن من هنا قبولي
للتكليف مؤقتاً لأغراض احتواء الموقف المتأزم من جهة، زائداً العمل مع المجلسين لانجاز المهام التالية:
1- السعى لرتق الشرخ
2- تكملة و بناء الهياكل القومية المؤقتة لتقوم بالتحضير والإعداد للمؤتمر العام.
وبما أن الحركة الشعبية لا تغمط الناس اشياءهم، فإننا نؤكد أن الرفاق
مالك عقار وياسر عرمان وأحمد العمدة مناضلين لهم إسهامات قدموها للحركة ليحتفظوا بعضويتهم فيها وحقهم في الحضور والمشاركة في المؤتمر العام و الترشح لأي موقع في التنظيم كأي عضو آخر.
وبذلك يتضح أن مهمتي تنحصر في تهيئة المناخ وتحقيق الوحدة و الانسجام بين مكونات الحركة المختلفة حتى قيام المؤتمر العام لأقوم بعدها بتسليم المسئولية للقيادة المنتخبة بواسطة المؤتمر.
وأخيراً أود أن اشيد وأقدر تقديراً عالياً تمسك المجلسين بارث الحركة الشعبية في الممارسة الديموقراطية والتي تبدت بوضوح من خلال عمل ومساعي المجلسين في سبيل تجاوز الأزمة الداخلية.
وأشكر المجلسين على الثقة التي اولونى إياها وآمل أن أكون على قدر المسؤولية.


الفريق/عبدالعزيز آدم الحلو
عاشت الحركة الشعبية (ش)
عاش السودان الجديد
8 يونيو 2017
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »



صورة

***

صورة

***

صورة

***

صورة

***

صورة

صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد من الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال - في مناطق سيطرة النظام، أنشره، كما تلقيته، بمقدمته:



هام جداً الولايات الشمالية تدعم قرارات مجلس التحرير القومي

عكس التوقعات




اجتمعت قيادت الداخل الحركة الشعبية لتحرير السودان من عدة ولايات تحت سيطرة الحكومة قبل شهر من الان وحضر الاجتماع عدد من قيادات الحركة الشعبية على رأسهم دكتور محمد يوسف احمد المصطفى ودكتور مصطفى عوض الكريم عوض مجلس التحرير القومي و بحضور عدد تجاوز الخمسين من اعضاء و قيادات الحركة الشعبية واعضاء مجلس التحرير القومي.
و اعربوا عن عن دعمهم لقرات مجلس التحرير القومي في مارس الماضي و اعربوا دعمهم لما جاء في مطالب لكمرد عبد العزيز الحلو واعلنوا عن دعمهم الكبير و الغير محدود لقيام المؤتمر العام وتصحيح الاوضاع المختلة التي تسبب فيها عدد من القيادات خلال السنوات السابقة وكان ما خرج به الاجتماع خلاف المتوقع من قبل الصحافة و بعض الاراء القريبة من النظام التي تعتبر ان الولايات الشمالية سوف تكون داعمة للامين العام ياسرعرمان وان خروج ياسر من الحركة او اتخاذ اي اجراء تنظيمي سوف تفقد الحركة الشعبية كل الشماليين او عضويتها بالولايات الشمالية لكن الاجتماع خرج بما ليس متوقع ليدعم مجلس تحرير جبال النوبة و المطالب التي جاءت في استقالة القائد عبد العزيز ادم الحلو.



نص مخرجات الاجتماع


الحركة الشعبية لتحرير السودان


تأكيدا لمبدأ التزامنا العميق برؤية مشروع السودان الجديد كمنهج لابديل له من أجل النهوض الوطنى والتقدم الاجتماعى لكافة شعوب السودان ،
ووفاء للتاريخ النضالي البازخ فى الحركة الشعبية لتحرير السودان ،
وتقدبرا وتعظيما لتضحيات شهداء الجيش الشعبي لتحرير السودان ،
واستشعارا للمسئولية النضالية والواجب الثوري..
أسمحوا لنا بمخاطبتكم ومشاركتكم بما عنٌ لنا من أفكار وآراء حول ما يجري راهنا فى الحركة الشعبية مقرونا بما يتشكل فى الساحة على الساحة السياسية فوق ثرى وطننا من أحداث وتطورات .
يهمنا أن نؤكد بدءا ‘ على أن الذي يدور حاليا داخل أروقة الحركة الشعبية من التباين والإختلاف والتفاوت فى المواقف ومايترتب عليه من مختلف صور تجليات الصراع الفكري ، تمتد جذوره – فى تقديرنا – عميقا وبصورة أساسية فى تربة التراكم التاريخي للتجارب الثورية والممارسات النضالية التى تشكل فى مجموعها التاريخ المعاصر والمشهود للحركة فى تقدمها وتراجعها وفى صعودها وهبوطها وفى انجازاتها واخفاقاتها وبناء علي ذلك نستلهم نحن أبناء الحركة الشعبية هذا الارث الثورى والنضالى فى إستدعاء وإعمال كافة كافة أدوات النقد والنقد الذاتي المتاحة وتوظيفها لمعافاة أنفسنا وحركتنا ‘ ونتسلح بدرجة عالية من المسؤلية والجدية فى سعينا لمواجهة وكشف كافة الامراض والعلل التي تعتري مسيرة الحركة الشعبية. نفعل ذلك مستنهضدين ومدركين لخطورة وحراجة الظروف التي تسم حاليا مجمل المشهد السياسي في البلاد.
نحن مجموعة من كودر الحركة الناشطين فى بعض ولايات السودان الرازحة تحت السيطرة المباشرة لحكومة المؤتمر الوطني ‘ تنادينا واجتمعنا وتداولنا بقدر كبير من الأناة والجدية ‘ وتفاكرنا
بعمق ومسؤلية حول المستجدات التى طرأت على مسيرة الحركة الشعبية عقب الإستقالة التى تقدم بها الرفيق القائد / عبدالعزيز آدم الحلو لمجلس تحرير إقليم جنوب كردفان / جبال النوبة ‘ وبعد نقاش مستفيض ومتجرد لحيثيات الاستقالة واستلهام واع لحصيلة المشاورات التى أجريت مع العديد من الرفاق الذين لم تتيسر لهم فرصة المشاركة المباشرة فى اجتماعاتنا تبلور الرأى عندنا على الآتى :
أولا : نري أن مبادرة الرفيق عبدالعزيز بلإستقالة كانت ضرورية وفى ميقاتها تماما ‘ كونها شكلت فرصة مناسبة لمراجعة وتقويم مجمل نشاط الحركة السياسي والتنظيمى بما يشمل النظر الجدي والثوري فى جوهر أزمات الحركة السياسية والتنظيمية ومكاشفة ومحاسبة ومراجعة الرفاق المسؤلين عن تخليقها واستمرارها وتفاقم آثارها . وتكتسب المراجعة والمحاسبة أهميتها وجديتها لإنخراط الرفيق عبدالعزيز الحلو نفسه فيها ‘ مبادرة وتشخيصا ومعالجة . لذلك يجد توصيفه الدقيق والأمين لما جري ويجري داخل الحركة الشعبية كل القبول منا لأتخاذه قاعدة أخلاقية ومبدأ فكريا وسياسيا لتفعيل المتاح من آليات المراجعة والمساءلة الموضوعية الشاملة بهدف معالجة العيوب والعلل والإختلالات التى باتت جلية وواضحة ومقلقة بلا ريب ، لنا جميعا .
ثانيا: نثمن‘ وبلا تحفظ ‘ الإشارة الثورية البينة من الرفيق الحلو لفياب أو (تغييب) مانفستو الحركة الشعبية ودستورها . ونعتقد بكل صدق ومبدئية أن غياب هاتين الوثيقتين ترتب عليه تغييبا مرا لوجود الحركة الشعبية ‘ وتحجيما مدمرا لفعاليتها ‘ وتجميدا فادحا لامكانات وقدرات عضويتها النضالية . وبالتالي أضحت الحركة فى مجملها وارثها وارثها النضالى محبوسة ومعتقلة فى نطاق قدرات وامكانات ,, المجلس القيادي‘‘ طيلة السنوات الست الماضيات ‘ذلك المجلس والذي مهما تعاظمت قدراته لايمكن أن يكون بديلا عن جسم الحركة ومجموع عضويتها المنتشرة فى بقاع وطننا وبستحيل أن تمثل أفكار وتقديرات أعضاءه تعويضا مقنعا وكافيا عن المنفستو والدستور المتفق عليهما . وفى هذا الصدد‘ يهمنا أن نؤكد موافقتنا التامة على ماتمتعت به مساهمة الرفيق عبدالعزيز من علو فى درجة الحس النقدي وفى التناول المسئول والمنضبط لاداء وممارسات المجلس القيادي. فوق ذلك , فاننا نهيب بكافة مكونات الحركة للانخراط النشط و المتبصر لاستكمال الجهود التي بذلت من اجل صياغة المنفيستو والدستور بما يشمل ذلك التفكير الحر فى التعديل والتصويب والاغاء والاضافة فى متون ومضامين النسخ المنجزة من قبل فى اطار رؤية السودان الجديد المتفق عليها.
ثالثا: ان ترحيبنا الحار بالملامح الايجابية العديدة التى اتسم بها خطاب الرفيق عبدالعزيز, ولعل ابرزها تميزها بالاعتراف الجريىء والشجاع بالمشاركة المباشرة او غير المباشرة فى ارتكاب او التغاضي عن ارتكاب اخطاء سياسية وادارية اضرت ضررا بليغا بالحركة كما ورد فى متن الاستقالة ,ترحيبنا ذلك يلزمنا بالمطالبة الصريحة للجميع, وبلا استثناء, للمبادرة بالنقد الذاتي. بناء على ذلك فاننا نهيب بكافة مكونات وتشكيلات الحركة(جماعات وافراد)للتشبث الواعى بهذه الفرصة النادرة والتمسك الحازم بمعانيها, ونحض الجميع على السعي الجاد الى تحويلها الى منصة انطلاق لممارسة فضيلة النقد والنقد الذاتي بالقدر الذي يجعل منها نقطة تحول حقيقية فى تاريخ الحركة باتجاه توطيد سماتها الثورية وتعزيز قدراتها النضالية وتمتين طابعها الديمقراطي التشاركي.
ولذلك فاننا نرفض قبول فكرة الاستقالة , ونعتقد جازمين ان الرفيق عبدالعزيز عنصر هام فى عملية الاصلاح التى ابتدرها, خاصة انه يتمتع بمعرفة شاملة وعميقة ومتنوعة بمقتضيات وتعقيدات مهام التحرير واولوياتة فى مختلف مناطق السودان الاخرى التي لم يشير اليها فى متن الاستقالة الموجهة الى مجلس تحرير قطاع جبال النوبة. بل اننا نهيب به ان يستكمل حيثيات خطابة بالتعرض لاشكاليات التحرير وتعقيداته فى اقاليم السودان الاخرى على النحو الذي يكسب الخطاب الشمولية ويخلصة من احتمال مذمة التقوقع والانكفاء فى اقليم جبال النوبة.
وحسنا فعل مجلس تحرير قطاع جبال النوبة برفضة الاستقالة , وخيرا فعل فى اقدامة على ابتدار جملة من المقترحات الهادفة الى الاصلاح التنظيمي, (ترتيب البيت الداخلى) , وفى هذا الخصوص تلزمنا الاستقامة الثورية ان نعلن اتفاقنا المبدىء الكامل مع مجلس التحرير الاقليمي فى جوهر مقترحاتة . فى ذات الوقت الذي تحتم علينا المسئولية النضالية والوطنية الجهر باننا نعتقد فى ضرورة واهمية اكسابها مزيدا من المشروعية والعمق وقوة النفاذ وذلك بالسعي المنظم لاجازتها من هنيات اكثر شمولية وتعبيرا عن مجاميع عضوية الحركة الشعبية بالسودان.
رابعا: نثمن هنا الاعتراف الثوري لرئيس الحركة الشعبية مالك عقار بحزمة الرؤي النقدية التي وردت فى استقالة الرفيق عبدالعزيز, ونعضد دعوة الرفيق مالك للتعامل مع الاستقالة بالجدية المناسبة والتفاكر الشفيف حول القضايا التي اثارتها. الا اننا فى ذات الوقت نعتقد فى ضرورة مراجعة القرار الذي اصدرتة لاحقا هيئة القيادة والذي يبقى على الامور فى الحركة كماهي مكبلة فى ذات المضامين التي انتقدتها الاستقالة اصلا. هذا الابقاء للمؤسسات المعطوبة والممارسات المعتلة فى اعتقاد الكثيرين من الرفاق بيننا , ولا سيما فى اقليم جبال النوبة /جنوب كردفان, يتناقض شكلا وموضوعا مع روح مبدأ الاصلاح القائم على النقد والنقد الذاتي الذي اقترحة رئيس الحركة, وربما يهزم كليا نداء الرفيق مالك للتعامل بجدية وشفافية مع القضايا التى اثارتها الاستقالة. وذلك لاننا لانشك مطلقا فى ان بعضا من علل الحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال لها جذور تمتد الى مراحل مبكرة سابقة , نقول ذلك ونحن نضع فى اعتبارنا ان لكل مرحلة من مراحل نمؤ الحركة مشاكلها الخاصة بها , ولكن ايضا لكل مرحلة من مساهمتها فى تفاقم او تعقيد المشاكل السابقة واللاحقة. ربما لا تكون الحركة فريدة فى هذا , بيد انه من الواضح انها لم تحقق فى هذا الصدد تطورا نوعيا ومملموسا يتسق مع انجازاتها على الصعيد العسكري والسياسي ومع سقف التوقعات ورحابة الحفاوة الشعبية الضخمة التي حظيت بها فى اوقات سابقة. وهذا يقف , بلا ريب , شاهدا ليس فقط على انكماش قدرتها فى تجاوز معضلاتها الداخلية النظرية والتنظيمية فحسب, وانما كذلك على تقليصها على نحو يدل على ضمور ما ينبغي ان تتمتع به من فعالية او حيوية داخلية اصيله.
خامسا: اننا لانلتمس العذر لانفسنا امام الاستقالة التي دفع بها الرفيق عبدالعزيز وحرك بها وعبرها ساكن بركة الحركة الاسنة,ذلك السكون اصابنا جميعا بالقلق المشروع والخوف الصادق على مصير وحدة وتماسك حركتنا وبلادنا. ولا نستثني الا اصحاب المصلحة فى التجهيل والتغييب داخل وخارج الحركة , فى وقت تتراءى فية علائم جلية مبكرة لبعض الازمات الوجودية مع تواتر وتكاثف مشاريع التسوية السياسية (خاصة الغربية) الضاغطة على الحركة بهدف تدميرها وتصفية مشروعها التحريري. وهذا بالضبط ما يفزعنا ودفعنا الى الشروع الفورى فى كتابنا هذا: وهو قلقنا من ان تؤول الحركة الشعبية لتحرير السودان الى نفس المصير البائس الذي الت الية العديد من حركات التحرر الوطني فى افريقيا ولا سيما المصير المؤسف والبئيس الذي نعايشة فى جنوب السودان.
وفى مواجهة ذلك نؤكد استعدادنا التام لتحميل المسئولية المركزية اما كافة المعنيين برؤية السودان الجديد المعتمدة فى ادب الحركة كارضية صلبة لوحدة وتماسك الحركة الشعبية بوصفها الاداه الرئيسية فى النضال من اجل تحرير كل وكافة بقاع وطننا من كل عوامل الاستغلال والاقصاء والتهميش الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي تحقييقا للرؤية وتجسيدا لها على كامل ثرى السودان بالارتكاز على:
*تعميق مفهوم السودان الجديد فكريا وسياسيا وتبيين جوانبة العلمية تخليصا له من شوائب الشعاراتية وادران السوقية والابتذال . ويشمل ذلك التبصير باستحالة التحرر الناجز من ظروف الاستغلال الاقتصادي والاقصاء الاجتماعي والاستبعاد السياسي والتهميش الثقافي لاي فئة عبر تدابيرالانكفاء الجهوي والتقوقع الاثني والانفصال السياسي. نحن على قناعة بانة يستحيل استراتيجيا انجاز مهمة التحرير فى خضم محيط عضوي غير متحرر ينيخ بشروطه المعادية للتحرر على مجمل الساحة.
*بناء الحركة الشعبية كتنظيم سياسي يؤطر فاعلية وفعالية المناضلين من الكوادر ذات التجربة المشهودة والخبرة فى مغالبة مراكز الهيمنة والتسلط والمتسمة بالعزم الجاد من اجل تجسيد الرؤية, وبالتالي نؤسس مجددا حركة مناضلين متيقظة ومتابعة وجادة فى محاربة ومغالبة كافة اوجه ومظاهر وتجليات السودان القديم.
*يستلزم ذلك المراجعة الشاملة والجريئة للتجربة الماضية, مراجعة تشمل الافتراضات السياسية والممارسات التنظيمية والخطابات الفكرية على نحو يجعلها اكثر ابانة وقربا وملامسة لمهام الانتصار على قوى التسلط والظلامية ومن ثم المشاركة النشطة فى تشييد دعائم السودان الجديد.
*دقة الظروف التى تمر بها البلاد تقتضي – مهما كان رهق المحاولة – مخاطبة كافة الهواجس والتاؤلات , مهما كانت درجة حراجتها وخطورتها , بكل جرأه وجسارة وثورية ورفاقية. وهذا بالطبع يستلزم استدعاء اكبر قدر من الشفافية والتسامح والصبر والتفهم. وفى تقديرنا ان ذلك الجهد سيسهم فى اذالة احتقانات التجربة الماضية ويوطد اسباب الثقة بين الرفاق ويعزز قدرات الحركة فى مجابهة المهام الثقيلة والمعقدة المنتظرة.
*لابد من المعالجة الخاصة الموضوعية والثورية والصريحة لقضايا" المنطقتين " من خلال صياغة موقف تفصيلي حولها يستجيب بوضوح لمصالح وتطلعات شعبنا فى المنطقتين على نحو ينسجم مع رؤية السودان الجديد ويعززها ويوفر تبريرا موضوعيا لها , واساسا متينا لوحدة الحركة وتماسكها. وفى هذا الصدد نحن نظل على قناعة عميقة بان تجسيد رؤية السودان الجديد لابد ان تؤسس على ممارسة كل شعوب السودان المهمشة لحقق تقرير المصير بوصفة ممارسة ديمقراطية تقوم على تمكين هذه الشعوب تمكينا تاما وواعيا على صياغة نمط علاقتها ببقية اطراف المجتمع السوداني وعلى وجه الخصوص المركز. لا تتسق هذه الصياغة مع رؤية السودان الجديد الا ان غرست على ارضية الوحدة الطوعية المؤسسة على ازدهار مفاصل المصالح المشتركة وتعميق اسباب التكامل والتعاون بين تلك الشعوب مع تحطيم كافة الاغلال التى تقيد كل شعب على حدة وتعتقل طموحاتة فى تطوير اقليمة وثقافتة وتفضيلاتة. حرية بلا ضفاف لكل المهمشين لتقرير مصيرهم فى اطار السودان الجديد الموحد.
مايجري فى الحركة الشعبية منذ استقالة الحلو هو تعبير عن اختلاف فى الرؤى وسط قيادة الحركة بخصوص تفسير وقراءة طبيعة الصراع السياسي فى السودان تاريخيا وفى الوقت الحاضر, وماهية الخط السياسي الذي يجب ان نتبعة فى البناء التنظيمي والتحالف مع القوى السياسية والاجتماعية والمفاوضات مع النظام الحاكم فى الخرطوم. ولم يقتصر الخلاف الفكري على هيئة القيادة وانما تجذر على مستوى العضوية , وأصبح هناك صراع فكري حول ماهية الكتلة التاريخية المعنية بقيادة وانفاذ عملية التغيير لتحقيق السودان الجديد.
بناء على ما تقدم نرى ثمة ضرورة ماسة للتفكير الجدي فيما يلي:
* الاسراع فى التحضير المنظم والمنضبط بتقاليد ولوائح الحركة لعقد مؤتمر الحركة الاستثنائي لمعالجة كل القضايا الخلافية فى مناخ من الشفافية والثقة والانضباط بالروح الثورية التي تعلى مصلحة الحركةوالسودان فوق كل المصالح. ولا يفوتنا ان نشير الى ان الجدية فى التحضير تستدعى الدعوة الى اعداد وجهات النظر المختلفة وتشجيع الاعضاء وحضهم من قبل القيادة للمبادرة فى طرح وتفصيل مواقفهم باقصى درجة ممكنة من الشفافية والمبدئية وتجنب المرارات. وفى تقديرنا ان تعسر عقد المؤتمر وفقا للتصور اعلاه , ندعو القيادة للنظر بأريحية فى عقد اجتماع تداولى موسع لكادر الحركة بما يشمل اعضاء مجلس التحرير القومي المنتخبين بالاضافة الى الرفاق الذين يمسكون حاليا بملفات حيوية تتصل بالنشاط العام للحركة فى المناطق الثلاث والمهجر.
* نؤكد مبادرة وانخراط القيادة فى التنفيذ الناجز للمطالب المشروعة والحقيقية التي وردت في قرارات مجلس تحرير اقليم جبال النوبة / جنوب كردفان توفلر الاساس المتين لصيانة وحدة الحركة وتقدمها وتعزيز قدراتها السياسية والتنظيمية وتدرأ عنها مخاطر الاستقطاب والتكتل والتشرذم.
*نقترح ان يعتمد قيام المؤتمر والتحضير لفعالياته على تكليف لجنة متفق عليها من الرفاق تسميها قيادة الحركة بما يكفل دقة وعدالة تمثيل المناطق الثلاث للحركة , وتعمل هذة اللجنة فى ظل توفير كافة المعينات اللازمة تحت الاشراف المباشر للقيادة وباستقلال عن الامانة العامة(المثيرة للجدل حاليا) للترتيب للمؤتمر والدعوة له.
* نقترح على القيادة المبادرة الى الاسراع بتكوين لجنة مؤقتة لمراجعة النصوص المتوفرة حاليا للرؤية والدستور وصياغة بدائل تصلح للطرح بين يدي المؤتمر الاستثنائي او الاجتماع الموسع للكادر. على هذه اللجنة ان تنجز ذلك مردوفا , بل ومعضدا , بتحليل معمق وتفصيلي لواقع البلاد السياسي يتم فية تعيين القوى الاجتماعية الحليفة والمعادي لمشروع الحركة التغييري وتسمية القوى السياسية الحليفة والمعادية باقصى درجة ممكنة من الدقة والوضوح للنوصد باب وفجوات التقديرات الذاتية والتفضيلات والانحيازات المزاجية فى هذا الشأن.
*فى ظل التباين الجلى فى المواقف والتفاوت – الذى قد يثكون مؤذيا – فى وجهات النظر , نقترح تكوين لجنة واسعة التمثيل ومتعددة الخبرات لتعمل على صياغة رؤية واضحة حول عملية التفاوض مع تفصيل وتحديد الموقف التفاوضي للحركة (مؤقتا) لحين اقرارها بواسطة المؤتمر الاستثنائي او الاجتماع التداولى الموسع ايهما تيسر

أعضاء الحركة الشعبية شمال
مناطق سيطرة النظام
أبريل 2017



صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

رأي مالك عقار فيما جرى:



قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان

نرفض الانقلاب لأن الانقلابات لا تجني سوى انقلابات أخرى ولا تولد وعي ثوري أو ثورة




بأمر مباشر من الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو، عقدت حفنة من أعضاء مجلس تحرير جنوب كردفان/ جبال النوبة المعين من قبل الرفيق نفسه، إجتماع غير مكتمل النصاب من أعضاء المجلس المعين وحاولت إخفاء ضعف الحضور بإحتفال جماهيري في ذكرى بداية الحرب ٦/٦/٢٠١١م، وأصدر المجلس الإقليمي قرار بحل المجلس القيادي للحركة نفسه الذي يخضع له المجلس المعين، في مفارقة سياسية وقانونية ودستورية، وصدرت قرارات بإمضاء عقيد إنضم للجيش الشعبي في عام ٢٠١٢م، وقام بإقالة الرئيس والأمين العام وهما برتبة فريق، وعين رئيس جديد، وأعلن الرئيس الجديد قبول التكليف مثل خطابات القبول في الإنتخابات الأمريكية (مع الفارق)، الأمر كله طبخة معدة ومعروفة حتى في وسائل التواصل الإجتماعي، وحتى الأشخاص الذين سيعينهم عبدالعزيز آدم الحلو لاحقا معروفين، بعضهم كان الرفيق عبدالعزيز أكثر الناس تشدداً في فصلهم من الحركة، وأحدهم ذهب سراً للتفاوض مع المؤتمر الوطني في البحرين دون علم قيادة الحركة بعد بداية الحرب، دعنا نترك كل هذا جانباً.

أجريت إتصالات والأمين العام مع قادة الحركة والجيش الشعبي في المناطق المحررة وداخل وخارج السودان ونود أن نقول الآتي:

أولاً: خطوة عبدالعزيز آدم الحلو مرفوضة وهي إنقلاب إذا نجح سيرصف الطريق لإنقلابات آخرى ستأتي بعده، لن تقود الي ثورة أو وعي ثوري والإنقلاب لايمكن أن يقود ويبني حركة وطنية ديمقراطية ولن يجد القبول من أعضاء وقادة الحركة والا لماذا قاوم شعبنا على مدي (٢٧) عاماً إنقلاب البشير.

ثانياً: الإنقلاب كفكرة وكممارسة ضد رؤية ومبادئ وقيم الحركة ورفقة النضال الطويلة ويهدم بالكامل المبادئ والقيم التي قامت عليها الحركة الشعبية، ونتائجه في تجارب الحركة الماضية كانت كارثية ولن يختلف ما يحدث الآن.

ثالثاً: المجلس الإقليمي المعين قسمه الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو الي قبائل وإتحد مع بعضها ضد بعضها، وبهذا بذر بذرة ضد وحدة أهل وشعب جبال النوبة وهذا مضر بنضالهم في المستقبل، والرفيق عبدالعزيز يعلم ذلك، بالإضافة لإن الحاضرين غاب عنهم ممثلين لمناطق واسعة في جبال النوبة، وحتى وإن إكتمل النصاب بنسبة مائة في المائة لن يكون مخول في إتخاذ قرارات على المستوى القومي.

رابعاً: واحدة من الأسباب التي أخرت قيام المؤتمر العام هي ضرورة إشراك ثلاثة قوى مهمة تشكل الحركة الشعبية وهي التي شكلت القيادة الحالية، الحركة الشعبية في المنطقتين والحركة الشعبية في ولايات القطاع الشمالي وفي المهجر، وأن تقرر مجموعة صغيرة في مدينة كاودا مستقبل الحركة هذا لن يجد القبول مهما يكن، ولن يبني حركة ديمقراطية مهما كانت الشعارات المرفوعة على أسنة الرماح بإسم السودان الجديد، فهذا يظل عمل لايرقى حتى الي مستوى جبال النوبة ولن يحافظ على وحدة الحركة حتى في جبال النوبة.

خامساً: الرئيس والأمين العام عند موقفهم للتنازل طواعياً عن القيادة والذي تم طرحه منذ سبتمبر ٢٠١٦م داخالياً وفي ٥ يونيو ٢٠١٧م للراي العام، والأفضل للحركة إختيار قيادة مؤقتة حسب أقدمية المجلس القيادي الحالي وأن تشرف على عقد المؤتمر بحضور ممثلين حقيقيين للمنطقتين ولولايات القطاع الشمالي ولممثلي الحركة الشعبية في المهجر، والرئيس والأمين العام لن يترشحا مطلقاً في اي موقع تنفيذي قادم باي حال من الأحوال.

سادساً: أن يقرر جزء من مجلس معين على أساس تحالف بين قبائل معينة مصير جبال النوبة ويتعداها الي النيل الأزرق وباقي أعضاء الحركة الشعبية في كل السودان غير مقبول وسيفرض مسار مشوه وغير ديمقراطي في بناء الحركة الشعبية في المستقبل، ولن يعطي حقوق متساوية للأعضاء، وهو لب وجوهر صراع المواطنة المتساوية التي تمتد الي حقوق العضوية المتساوية في التنظيمات، وإذا قبلنا بالذي يجري لماذا نناضل ضد المؤتمر الوطني.

سابعاً: إضافة الرفيق أحمد العمدة الي قائمة الإقصاء من قبل عبدالعزيز آدم الحلو تكشف عن خط قبلي وإثني وإنقلابي، وهو الأساس الذي يجري تقسيم جبال النوبة عليه قبل النيل الأزرق بعيداً عن أجهزة الحركة والمجموعة الصغيرة التي تعمل على هندسة هذا الإنقلاب هي مجموعة ذات توجهات قبلية أدت الي الإقتتال القبلي في النيل الأزرق ويجب ألا يحدث ذلك في جبال النوبة.

ثامناً: القرارات إتخذت في غياب أجسام مهمة للحركة الشعبية في جبال النوبة وفي محاولة لمحاصرتها وتقسيمها على أساس قبلي.

تاسعاً: ما حدث يعبر عن اليأس والإحباط وإنسداد الآفق والإنتصار للذات، وهو لن يؤدي الي حالة ثورية أو يقود ثورة بل هو برنامج يخدم المؤتمر الوطني.

عاشراً: الحركة الشعبية تحتاج الي إعادة تقييم شامل ومكاشفة توضح لماذا حدث ما حدث ، وما هو الطريق السليم الي الأمام.

(١١) الصراع الحالي هو حول هل يتم بناء حركة لكل السودانيين على أساس برنامج السودان الجديد أم يتم تقذيم الحركة الي حركة إقليمية وتسلم الي قوى من القوميين ضيقي الآفق والمستعدين للمساومة مع النظام ويرفعون شعارات تبدوا متشددة، وسينقلب هؤلاء القوميين على الرفيق عبدالعزيز نفسه، فهو ينفذ برنامجهم الآن وهم لايعترفون له حتى بحق المواطنة كما ورد في الثلاث إستقالات التي قدمها.

(١٢) الرفيق عبدالعزيز في إستقالته ذكر أنه لايستحق موقع نائب الرئيس لانه ليس من جبال النوبة ونحن لم نشاركه الرآي ونود أن نسأله كيف إستحق موقع الرئيس الآن؟

(١٣) الإنقلاب الحالي يمهد الطريق لقوى داخلية وخارجية لمحاصرة الحركة وهذه القوى ظلت في عداء تام مع الحركة طوال الوقت وستجد فرصة ذهبية الآن ونتمنى من الرفيق عبدالعزيز أن يدرك ذلك قبل فوات الآوان.

(١٤) واحدة من قضايا الخلاف إن الرفيق عبدالعزيز بعد أحدي زياراته الخارجية السرية أخذ يناقش كادر الحركة عن إمكانية تقسيم السودان الي خمسة دول، وهذه قضية تستحق الوقفة.

الى الجيش الشعبي:

ماحدث في النيل الأزرق وصمة عار في جبيننا جميعاً رغم إنه تم بتخطيط ووعي من المجموعة التي دبرت الإنقلاب، علينا الآن نضع في قمة أولوياتنا ألا يتكرر ذلك في جبال النوبة، وعلى الجيش الشعبي أن يبذل قصارى جهده للحفاظ على وحدته فالعدو الحقيقي على بعد خطوات منا.

الطلاب والنساء والشباب:

عليكم الحفاظ على وحدتكم حتى تعبر الحركة الشعبية الخلافات الحالية والإبتعاد عن الإثنية والقبلية والتقسيم الجغرافي، هذه مسؤلية تاريخية لا تتخلوا عنها مطلقا.

أعضاء الحركة في ولايات القطاع الشمالي:

هنالك مجموعة صغيرة مخترقة تعلمونها وتحدثنا عنها في الرسائل الداخلية، عليكم الإلتزام برؤية الحركة ومواصلة نضالاتكم التي أدخلتكم السجون ودفعتم ثمناً غالياً من أجلها، وأصحاب الأجندات الذاتية سيهذهبوا جفاءاً.

حق تقرير المصير ووحدة السودان:

حق تقرير المصير قضية تحتاج الي مناخ ديمقراطي ومناقشة واسعة داخل المنطقتين، موقفي والأمين العام وكثير من قادة وأعضاء الحركة أن نتمسك برؤية السودان الجديد ووحدة السودان على أسس جديدة دون المراوحة والتارجح بين حق تقرير المصير ووحدة السودان كما حدث في الماضي، وهذه هي أيضا إحدى قضايا الخلاف مع الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو.

المنفستو:

تم إعداده بلجنة كلفتها القيادة لم يرضى بنتائجها الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو، وكلف لجنة أخرى أعدت مسودة ثانية تضمنت الإنحياز لخط إثني تسميه منهج التحليل الثقافي مغمضة عينها عن الإستغلال الإقتصادي والإجتماعي والسياسي والثقافي والنوع كحزمة واحدة ومستندة على عامل واحد في تجاهل للعوامل الأخرى متجاوزة رؤية السودان الجديد، مما أدى الي تأخير إجازته، وهذا سبب لم يرد مطلقاً في خطابات الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو.

المؤتمر العام:

طرحته قيادة الحركة الشعبية مراراً وكنا لا نود الإعتماد على عضوية الحركة الشعبية في المناطق المحررة وحدها بل كنا نريد مشاركة ولايات السودان الآخرى والمهجر، والرفيق عبدالعزيز آدم الحلو في إستقالته الثانية قال بإستحالة عقده، ومع ذلك يحمل الآخرين ذلك، وعلينا دون تبادل إتهامات عقد المؤتمر العام مهما كانت الصعوبات فهو أمر لاذم للحفاظ على وحدة الحركة وتطورها على أن يشارك الجميع على قدم المساواة، وإن هيمنة أي مجموعة سياسية أو إثنية دون الآخرين مدعاة لفشله.

أخيراً:

الأزمة الحالية للحركة الشعبية يجب أن نحولها من كارثة إلى منفعة وأن نجدد بناء الحركة ومواقفها النظرية وممارستها العملية وأن ننتقل بها الي مربع جديد مع كافة الراغبين في التغيير والاستمرار في العمل المشترك مع قوى المعارضة لتخليص شعبنا، ومع قوى السودان الجديد لبناء تحالف استراتيجي يبعد اليأس والإحباط الذي أدى ببعض أعضاء الحركة في التفكير للحلول السهلة في التغيير عبر الإنقلاب بدلاً من العمل الدؤوب والمرهق لتطوير ما نملك والعبور إلى أحلامنا التي لن تسقط بالتقادم.


مالك عقار آير

رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان

٩ يونيو ٢٠١٧م
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد للتغيير الذي تم في قيادة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال من تجمع شباب الحركة الشعبية:




تجمع شباب الحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال




تحية إجلال وتقدير للمجهودات الجبارة التي قام بها مجلس تحرير اقليم جبال النوبة فهواها إقالة رئيس الحركة الشعبية الرفيق مالك عقار وتكليف الرفيق عبدالعزيز آدم الحلو رئيسا للحركة الشعبية.

دعما لمواقف الرفاق في الإقليمين؛ جبال النوبة والنيل الأزرق لعودة الحركة الشعبية لمبادئها التي من أجلها خلقت لتبقى وتنتصر، المبادئ هي الحرية الديمقراطية العدل والسلام والتداول السلمي للسلطة والعدالة الاجتماعية وإزالة الاختلال التنموي التاريخي.

نحن في تجمع شباب الحركة الشعبية ندعم قرارات مجلس التحرير جملة وتفصيلا منها إقالة الأمين العام الرفيق ياسر عرمان،
وإقالة الرئيس مالك عقار آير، واقامة المؤتمر العام في خلال شهرين.

وأخيرا

كنا نقاتل لكي نبني وطنا كي لا يقتل فيه أحد وقبلنا أن نكون مجرمين كي تمتلئ الأرض من بعدنا بالأبرياء.

اعلام مكتب الشباب 8/يونيو/ 2017
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

رأي فيما جرى من عضو الحركة الشعبية في القطاع الشمالي، عمر أبو روف:



الشعاع الساطع

الشعبية والحلو وأدب الخلاف




واخيرا حسمت الحركة الشعبية لتحرير السودان باجهزتها وهياكلها ودستور 2013م الصراع عبر قرارت مجلس تحرير جبال النوبة والتي انحاز اليها مجلس تحرير النيل الازرق وان كانت القرارات قد صدرت باسم مجلس التحرير لاقيلم جبال النوبة والذي تلقي في مارس الماضي خطاب استقالة نائب الرئيس الرفيق عبدالعزيز الحلو.
الخطاب الذي افرغ فيه الحلو كل المرارات وشرح موقفه عبر عدة نقاط ابرزها غياب المنفستو والفراغ التنظيمي وضبابية الرؤية في ملف التفاوض .
ولقد القي برايه الصراح رفض اتفاق نافع/عقار واعلن عن تمسكه برؤية الجيشين .
كما القي باطروحتة المتمثلة في حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة ولاسيما المنطقتين وذهب بالقول الفصل انه فقد المصداقية في الرئيس والامين العام .
ولقد علقنا حينها ان نائب الرئيس تقدم بمقترحات ايجابية واننا نتفق معه في ضرورة عملية الاصلاح التنظيمي .
وكانت نقطة خلافنا مع القيادة المكلفة والتي اعغيت مؤخرا تتلخص في عملية التدمير المحكمة لكوادر الحركة الشعبية بالداخل اذ تم وصف العضوية بمسمي( مناطق المؤتمر الوطني).
والاستعانة بكوادر هشة تنقصها الدربة ويغلب عليها طابع الطاعة والبصمة مع ندرة الانتاج الفكري فتشوت كثير من ملامح الرؤية وعمدت القيادة علي ابرام صفقات مع قوي السودان القديم التقليدية والتي استفادة من اضواء من عينة نداء السودان والذي تحول الي مبكي.
وفشلت القيادة في الحفاظ علي تحالف الجبهة الثورية لاسباب يفقدها المنطق وجاءت ووقع خارطة الطريق الغير معبد مع امبيكي واصبح لقاء باريس مجرد نزهه في العواصم الأوروبية.
ولقد أصدر الرئيس المكلف الحلو والذي تسلم الراية من رئيس مكلف اخر هو عقاربيان اعلن فيه اعلن فيه عن طيب نواياه وبرامجه للعمل والاصلاح فمرحبا به وبنواياه .
ولاننا نعمل بالداخل ضمن تنظيم محكم وبقيادة ملهمة تزينها المعرفة والعلم والوقار لها مالهامن الملاحظات والتحليل الدقيق للأحداث.
ونسبة لوجودي في لجانها القيادية والتي كانت ومازالت تعمل بالداخل من أجل الحفاظ علي كتلة العضوية بالداخل ورفع روحها المعنوية من جراء الاهمال الغير مبرر من القيادة السابقة التي حصدت الهشيم .
فانني ومن باب وجهة النظر الشخصية والتي لاتعبر عن راي الاغلبية وقد تتنفس ببعض مشاعرها تجاه الاحداث واحتراما لراي الكتلة التي ستستقر عليه وتعلنه لا اجد حرجا في نفسي ان ادعو حامل مشعل الاصلاح التنظيمي الرفيق الحلو في ان لايهضم حقوق طرف من الاطراف وان كانوا خصومه.
وكنا نعيب علي القيادة السابقة عملية هضم دور وفعالية العضوية الفاعلة والمؤسسات نتيجة لانطباعات شخصية اوتقارير كاذبة افسدت بموجبها اجواء العمل المؤسسي احترام المؤسيات التي اصبح حالها حال الترلات بلاقوة وبلا حيلة. واصبح بموجبها كل من يتصل علي الرئيس اوالامين العام انه خلية قائمة بنفسها.
ولقد نصحنا ونكرر النصح ان اية محاولة لالغاء الاخر سوف يكون مكانها الفشل.
ولقد جاء بيان الرفيق الحلو محشودا بالامل معترفا بحق الرفاق مالك عقار وعرمان في العطاء مع الاحتفاظ بكامل حقوقهم (وزعيم القوم من لايحمل الحقد ).
ولكنه استخدم ذات المسمي الذي يخنقنا (العضوية بمناطق المؤتمر الوطني) الاسم المشوه والذي لايشبه نضالاتنا ومساهماتنا ومن واجبات الابن علي الاب ان يحسن تسميته. ونقول ان القرارات التي وجدت تاييد من قطاعات واسعة ومختلفة تلقي علي كاهل الرفيق الحلو مسئوليات جسام وهو يقود الحركة الشعبية لتحرير السودان تحت شعار الاصلاح وهو شعار نتفق فيه نحن بالداخل معه.
وننطلع لئن نري ثمراته في القريب العاجل.
ومن الملاحظات أنه تم تكليف الرفيق الحلو بالرئاسة وصمت المجلس عن تسمية الامين العام والذي عزل هو الآخر.
والذي كان يشغله بالتوازن لواقع تقسيم الحركة الشعبية الرفيق ياسر عرمان كرمزية للشمال الجغرافي وعقار رئيسا كرمزية لاقليم النيل الازرق الملتهب حاليا بصراعات دموية راح ضحيتها العديد من الرفاق والمدنيين اذكر منهم الرفيق علي بندر اذن موسم الهجرة الي جبال النوبة لايعني علي اية حال اكثر من التطلع لواقع جديد يحفظ حقوق الجميع في ظل حسابات معقدة وظروف حساسة وجدل دستوري وقانوني كل هذه الاشياء يجب ان تجد الحلول في اجندة الرئيس المكلف الرفيق الحلو واول ما أوصي به نفسي والرفاق ان لابد من اتساع الأفق وعدم الاسراف في الفرح الذي قد ينسي الجميع الواجبات والمفاجآت ويجب ان لا نسمح لاعدائنا من ان يشمتوا فينا ومنا.
ومطلوب من الرئيس المكلف اكمال الهيكلة التنظيمية ببصيرة وحكمة تجنبه الوقوع في المزالق لان عملية الفعل ورد الفعل ستكون حاضرة.
فان نجح كوبرا الحلو من كسب الجولة وكسب الرهان فقد أفلح واصلح لان الشيطان في التفاصيل.
هذا مع امنياتنا لتنظيمنا العملاق برحلة تعافي وتشافي تخيب ظنون المتربصين من الاعداء الذين يعدون العدة لاغتنام كل الفرص لاضعاف رؤية السودان الجديد حتي تتلاشى من الأفق ويحلو لهم الجو ليبيضوا ويفرخوا.

وياوطن مادخلك شر.

[align=right]عمر الطيب ابوروف
9 يونيو2017
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد من الهيئات المدنية والتشريعية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني واللاجئين بالمعسكرات ودول المهجر التابعة للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال:



النص الكامل للبيان المشترك للمؤسسات المدنية والتشريعية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني واللاجئين بالمعسكرات ودول المهجر


الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان (شمال)
إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان


بيان مهم


لقد ظلت جماهير شعبنا وكل جماهير الهامش والرفاق بدول المهجر والداخل والعالم المهتم بقضايا ثورتنا العظيمة، يراقب مجريات الاحداث الجارية في إقليميْ جبال النوبة/جنوب كردفان والنيل الأزرق خاصة بعد بيان مجلس تحرير إقليم جبال النوبة والبيان العسكري رقم (1) بالنيل الأزرق ومن ثم السيناريوهات التي أعدت باتقان ومكر من الفريق/ مالك عقار اير والفريق/ ياسر سعيد عرمان والتي كادت أن تعصف بمكتسبات الثورة وانتصاراتها ووحدتها وللجميع الحق في الإلمام بكل المكائد والسيناريوهات التي نوضحها لكم في النقاط التالية:

1- الإبتعاد عن مشروع ورؤية السودان الجديد والتخلي عن دماء الشهداء واللهث وراء عقد الصفقات الشخصية.
2- تخذيل الثوار بالتقليل من قدراتهم القتالية وانتصاراتهم العسكرية.
3- التخلي عن القضايا الاستراتيجية للثورة ومحاولة ذر الرماد في العيون بالتضليل الإعلامي وزرع روح الانهزامية في النفوس.
4- عدم التمسك بالحقوق المشروعة لشعب الهامش والسعي الحثيث لبيع القضية بثمن بخس وذلك بالتخلي عن حق تقرير المصير والاتفاق السري مع الصادق المهدي والسعي لتوقيع اتفاقية ضعيفة وهشة مقبوضة الثمن متنازلين عن حق الاحتفاظ بالجيش الشعبي لتحرير السودان لضمان تنفيذ أي اتفاق، بل عملوا على دمج الجيش الشعبي لتحرير السودان في جيش المؤتمر الوطني وهذا في رأينا استيعاب واستسلام.
5- عدم الرجوع للشعب وجماهير الحركة الشعبية لاخذ ارائهم في مسألة التفاوض وكذلك انفرادهما بالرأي دون الرجوع لنائب رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان واصرارهما علي عدم تعديل وتصحيح ملاحظاته في خطوة تعتبر في حد ذاتها إنفراد بقيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان بشكل ديكتاتوري واستبدادي.
6- عدم الاعتراف بقرارات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/جنوب كردفان ورفض تنفيذ قراراته مما يعتبر استهجان برأي الشعب والمؤسسات والهروب من مبدأ فصل السلطات.
7- أصدر المجلس القيادي غير الدستوري قرارا بتكوين حكومة الطوارئ مما يعد (انقلاباً) على الثورة وعدم الاعتراف بالمؤسسات المدنية.
8- الانقلاب على الدستور الانتقالي، رغم عيوبه.
9- الإصرار علي عدم تكوين الأجهزة القومية والاستخفاف بمقدرات وقدرات الثوار.
10- العمل بسياسة فرق تسد وزرع الفتنة في صفوف القبائل بغرض خلق انشقاقات وصراعات ومعارك تنسف الثورة مثال ما وقع في النيل الأزرق ولولا يقظة وانتباه الثوار بجبال النوبة لوقع مالا تحمد عقباه.
وبناءاً على الحيثيات والسنياريوهات الموضحة أعلاه واستناداً على المسئولية التاريخية الملقاة على عاتقنا وتمسكاً برؤية ومشروع السودان الجديد وتأكيداً لوحدة وتماسك الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، وسعياً لتحقيق تطلعات شعب الهامش وصون دماء الشهداء وتكريم الأرامل والأيتام والجرحى وكل المناضلين، المدنيين والعسكريين وتنفيذاً للوصايا التاريخية للقائد الراحل المقيم الاستاذ يوسف كوه مكي فيما يتعلق بضرورة إعمال الرأي والشفافية والديمقراطية في معالجة القضايا الخلافية كمبادئ وأسس متينة للنضال الفعال فقد قررنا نحن القيادة السياسية، التنفيذية، التشريعية وتنظيمات المجتمع المدني المجتمعون اليوم الاربعاء 7/6/ 2017م، بقاعة الشهيد/ يوسف كوه مكي وبتفويض كامل من شعب إقليم جبال النوبة بالاراضي المحررة البالغ عددهم (1600000) مليون ستمائة ألف نسمة إضافة إلى أكثر من 500,000خمسمائة الف في معسكرات اللجوء ودول المهجر.

القرارات التالية:

اولاً: الرئاسة القومية الحالية ومجلسها القيادى غير الدستوري غير قادرة على إدارة شؤون الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان لوجود خلافات – وعدم الاعتراف بالبعض وبحقوق شعب الهامش ولولا أمانة وحرص الرفيق/ الفريق عبد العزيز آدم الحلو على استمرارية الثورة وتحقيق مكاسب شعب الهامش لـ (هلكنا جميعا).
ثانياً: تأكيد تضامننا وتأييدنا للقرارات التي صدرت في البيان العسكري رقم (1) الصادر من المجموعة التصحيحية بالنيل الأزرق والذي تم فيه إقالة الفريق/ مالك عقار اير والفريق/ ياسر سعيد عرمان واللواء/ احمد العمدة بادي.
ثالثاً: الإقرار بمشروعية قرارات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة الذي رفض إستقالة الفريق/ عبد العزيز آدم الحلو نائب رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان والذي بموجبه تم سحب الثقة من الفريق/ ياسر سعيد عرمان وحل لجنة التفاوض.
رابعاً: تضامناً مع الرفاق في النيل الأزرق، نعلن سحب الثقة من الفريق/ مالك عقار اير كرئيس للقيادة القومية وكذلك الفريق/ياسر سعيد عرمان واللواء أحمد العمدة بادى.
خامساً: ولضرورة استمرارية الثورة وضمان تحقيق الانتصارات وتحقيق تطلعات شعب الهامش وإعطاء أهل الحق حقهم نصدر القرار الآتي نصه:
تكليف الفريق/ عبد العزيز آدم الحلو رئيساً للحركة الشعبية والقائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان "ش".
على الفريق/ عبد العزيز آدم الحلو الرئيس القومي الانتقالي التشاور مع رئيس هيئة الأركان وحاكم إقليم النيل الأزرق، لاختيار نائب الرئيس والأمين العام للحركة الشعبية.
سادساً: مهام الرئاسة الانتقالية:
تكوين الهياكل والأجهزة القومية .
اختيار لجنة التفاوض.
تكوين لجان كتابة المنفستو ومعالجة خلل الدستور الانتقالى.
مراجعة ملفات التفاوض.
الإعداد للمؤتمر القومي بعد اجراء الترتيبات اللازمة لاوضاع الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان بالمنطقتين.
تسوية ومعالجة الأوضاع السالبة في النيل الازرق.
مراجعة مكاتب الحركة بدول المهجر.
تفعيل العمل الدبلوماسي.
التعاون مع المجتمع الدولى وكل الدول المحبة للسلام والحرية والعدالة والديمقراطية لمعالجة المشكلة السودانية.
10- مناشدة الامم المتحدة - الاتحاد الاوروبي - الاتحاد الافريقي - الآلية رفيعة المستوي والولايات الأمريكية المتحدة بضرورة توصيل الإغاثة للمتضررين بالاراضي المحررة باقليمي جبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الازرق دون شرط أو قيد من حكومة الخرطوم المستبّدة.
في الختام نؤكد للرفاق الثوار المناضلين والمجتمع الدولي والعالم اجمع بان الرواد الأوائل للثورة قد جربوا كل الوسائل السلمية للمطالبة بالحقوق المشروعة لشعب الهامش عبر البرلمانات – وغيرها ولكنهم لم يجدوا الا القمع والقهر والسجون والقتل من قبل مؤسسة الجلابة الحاكمة في الخرطوم ولم يترك لهم من سبيل إلا وسيلة الكفاح المسلح لذا نقول ان ما نقوم به من كفاح مسلح ونضال ماهو الا مقاومة لمشروع الابادة الجماعية والتطهير العرقي واصرار منا لاسترداد الحقوق المنزوعة وتحقيق هويتنا والحفاظ علي مكتسباتنا الطبيعية مثل الأرض وما بباطنها وقهر النظام العروبي الاسلامي الذي يسعى دوما لبناء دولة عربية اسلامية وجعل السودان أرض خصبة للإرهاب العالمي – لذا نناشد المجتمع الدولي للاعتراف بعدالة قضيتنا والوقوف معنا لقهر دولة الاستبداد والإرهاب التي تقتل بنيها بقنابل الانتنوف والمواد السامة.
ونوضح ان مانقوم به هو المخرج الوحيد لإسترداد الكرامة والحرية وبناء السودان الجديد الذي يسع الجميع والتحية لشهداء الثورة.

[align=right]
عاشت الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان
النضال مستمر والنصر أكيد


التوقيع:

رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان وحاكم الاقليم العميد / سليمان جبونة محمد: _____________.

الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان العميد/ التجاني تمه الجمري: _________________.

رئيس مجلس تحرير إقليم جبال النوبة/ جنوب كردفان القاضي عمر رامبوي: ______


صورة إلى:

الأمين العام للأمم المتحدة
مجلس الامن الدولي
الاتحاد الأوروبي
الترويكا
مجلس السلم والأمن الإفريقي
الاتحاد الافريقي
رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوي - ثامبو امبيكي
أصدقاء الحركة الشعبية لتحرير السودان.
الرفيق/ الفريق/ عبد العزيز آدم الحلو.
10- رئيس الحركة الشعبية وحاكم إقليم النيل الأزرق.
11- الامين العام للحركة الشعبية بالنيل الازرق .
12- الرفيق/ مالك عقار اير.
13- الرفيق/ ياسر سعيد عرمان.
14- الرفيق اللواء/ جقود مكوار مراده رئيس هئية اركان الجيش الشعبي "ش".
15- الرفيق / أحمد العمدة بادي
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

وهذا مقال من أمين زكريا:



درس الجبال الثاني:

عقار وعرمان من ورط من؟


بقلم: أمين زكريا-قوقادي




لقد ختمنا درس الجبال الاول بالنص الاتى( اخيرا إذا لم يعى عقار ويحترم الدرس الأول لشعب جبال النوبة ومجلس تحريرة، فإن الخطوة القادمة قد تكون سحب الثقة منه شخصيا)."10 مايو 2017".
لم نكن من المنجمين ولا زرقاء اليمامة ولا عالمى الغيب، ولا مملين لشعب جبال النوبة الحر، بل إن كل الوقائع وفقا لتعنت مالك عقار وتبرير تمسكه بعرمان، ومحاولات خلق استقطاب لبعض القيادات فى جبال النوبة وخارجها ، باءت بالفشل رغم الإغراءات والوعود التى قدمت، دون معرفة الأمور التفصيلية لبناء الجيش الشعبى فى جبال النوبة، بالاضافة الى محاولات هامان (عرمان)، الفاشلة فى خلق فتنه داخل جبال النوبة. ..وفقا للتنبوء العلمى
و هو أحد خطوات البحث العلمى prediction ، وخاصة وان د. محمد يوسف قد أعطى عقار وعرمان بخرة clue موضحا أن إقليم جبال النوبة يشكل الأغلبية العظمى من عضوية الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان، مشبهها بوضعية الجنوب قبل الانفصال، مشيرا أن مالك لا يمكن أن يضحي بالجبال لإرضاء عرمان، ولكن حدث عكس ما توقعه د. محمد يوسف، ويبدو أن كهنوت عرمان قد نجح فى إقناع عقار بأنه إذا تخلى عنه فإن ظهره سيكون مكشوفا وسيلحق به...ويبدو أن ما درسناه فى المطالعة قديما عن قصة "فرعون وقلة عقله"، التى استغلها هامان لدرجة انه قال لفرعون" انت عارف يا فرعون أن عقلك قد اتبعنى كثيرا حينما خلقته" فكان رد فرعون الذى يعلم بهلوانية هامان " دى على فرعون يا هامان"، ولو كان عقار ذكيا لقال دى يا عرمان على عقار، ولوافق على قرارات مجلس تحرير جبال النوبة الموقعة فى 27مارس 2017، وكان قد يقى نفسه من قرارات النيل الأزرق العسكرية والسياسية، بجانب قرارات مجلس تحرير جبال النوبة الصادرة يوم 7 يونيو 2017...وبالتالى من خلال موقعه كرئيس يمكن أن يلعب دور ايجابى للمحافظة على وحدة الحركة وتجنب المواجهة الداخلية فى النيل الأزرق والفتنة التى خلقها بفهمه السياسى الضحل، ومحاولاته الفاشله لالقصاقها بالاخرين..
خطاب أو بيان عقار الذى أصدره فى يوم 5 يونيو 2017، كخطة استباقية لاجتماع مجلس تحرير جبال النوبة، كانت محاولات مكشوفة فى تضليل الشعب وخاصة حول التنازل للقيادات الشبابية فهى نكته سمجه لن تنطلى على سنة أولى سياسة، وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يقم عقار وعرمان بتقديم استقلاتهما حينما تقدم عبدالعزيز الحلو 3 مرات باستقلاته" وصاحب العقل يميز" أما نظرية على و اعدائى الان لا تجد من يقبلها، بل أصبحت مجالا للسخرية والتهكم، وكشفت المستور فى قدرات عقار/عرمان التى يعرفها كثير من أعضاء الحركة وكانوا يتسترون عليها لأكثر من سته سنوات املأ أن ينصلح الحال عبر المؤتمر العام بوضع منفستو ودستور وهيكلة الحركة الشعبية، ولكن رفض عقار وعرمان لقيام مؤتمر عام أو استثنائي أو حتى ورشة لتقييم التجربة قبل وبعد انفصال الجنوب التى تقدم بها بعض أعضاء الحركة بجانب المكاتبات الداخلية كلها من أجل بناء حركة قويه تعتمد على المؤسسات،كل هذه المحاولات واجهها عقار وعرمان بالرفض بل ان كل من تقدم بذلك انزل للمعاش أو فصل أو اهمل.. وبالتالى فبركة التنازل لقيادات شبابية هذا حديث مجافى للحقيقة وذكر أسماء قيادات شابه كجقود مكوار وعزت كوكو هى محاولة مضلله لاستمالتهما الان وشق صفوف الحركة والجيش الشعبى لتحرير السودان. ..واذكر فى مارس من العام 2007 حينما التقيت عرمان وبحضور انور الحاج فى مكتب المعونة الأمريكية بواشنطن وعندما قلت أن جقود أحد المرشحين لمنصب نائب الوالى قالها عرمان بهذا النص" جقود ليس رجل دولة"،...ورتب عقار مع عرمان لاختيار دانيال كودى وسافر عرمان لحضور تنصيب كودى فى كادقلى بعد أن اتصل إليه من واشنطن. .لذلك أكذوبة القيادات الشابة وذكر اسم جقود للقيادة الشابة هى طعم لا يبلعه سنه اولى سياسة لأحداث مواجهة عسكرية فى جبال النوبة. ... فجقود وعزت الذين نعرفهما وعملنا معهما عن قرب لا يخونان شعبهم ولا يمشيا فوق قرارات مجلس التحرير، و ستكشف الأيام المقبلة أمور كثيرة فيما يتعلق بالاستقطاب والمحاولات الفاشلة لخلق فتنة ومواجهات عسكرية ومن الذى يؤجج للصراع. ..ونقول لعقار وعرمان أن شعب وقيادات جبال النوبة هم على درجة وعى كبير ولن تنطلى عليهم اى أكاذيب وإغراءات، وقديما قال أحد السياسين وبعد أن فشل في الانتخابات فى إحدى دوائر جبال النوبه و أن عدد الأصوات التى حصل عليها أقل من عدد اللجان التى كانت تعمل لصالحه رغم الأموال والاغراءات التى قدمها للجانه فقال" حذراك من النوبة واللوبا...اللوبا بف....ك، و النوباوى بعملها فيك"..لذلك المصداقية واحترام إرادة الشعوب لا ترتبط بتعليم أو شهادات فقط، ولكن بحجم التضحيات الكبيرة التى قدموها وما زالوا يقدمونها.
ختاما نعلم أن عقار وعرمان رغم الحقائق الماثلة فى جبال النوبة والنيل الأزرق، لن يصمتا، ولكن ان لم يستوعبا الدرس الأول والثانى من جبال النوبة والنيل الازرق فسيكون الدرس الثالث قاسيا عليهما...ونصيحتنا أن يحفظا شعرة معاوية ويعتذرا لشعب جبال النوبة والنيل الأزرق، لأن نظرية المؤامرة وعلى وعلى اعدائى ستكون نتائجهما وخيمة على مستقبلهما السياسى وتمسح اى جانب ايجابى فى تاريخهما السياسي. .
وسنرصد ونتابع..

وثورة حتى النصر


ا
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد للتغيير القيادي للحركة الشعبية والجيش الشعبي من القيادة الجديدة (المكلَّفة) في إقليم جنوب النيل الأزرق:



الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال
الجيش الشعبي لتحرير السودان شمال
اقليم النيل الأزرق


بيان عسكري رقم
(4)



(1) عقد المجلس القيادي العسكري المكلف في إقليم النيل الأزرق اجتماعا" هاما" اليوم في مقر المجلس في يابوس لمناقشة نتائج اجتماعات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان وعليه فقد رحب المجلس بالقرارات الصادرة والتي أثلجت صدور شعوب وقوميات النيل الأزرق كافة لبداية عمل ثوري ناضج يقوم على اُسس السودان الجديد منهجا" وممارسة.
(2) نؤيد تكليف الرفيق القائد عبد العزيز آدم الحلو لرئاسة الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال وفقا" للمحددات الآتية:
(أ) التشاور مع المجلس القيادي العسكري المكلف في النيل الأزرق، هيئة الأركان ومؤسسات التنظيم القائمة في جبال النوبة/ جنوب كردفان لتكليف نائب الرئيس والأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال وترتيب أوضاع الجيش الشعبي في المنطقتين
(ب) تكليف الهياكل والأجهزة الضرورية، لجان إعادة إعداد المنفستو والدستور الانتقالي، الشئون الإنسانية والاتصال مع المنظمات الإقليمية، الدولية والأصدقاء.
(ج) الإعداد لقيام المؤتمرات الإقليمية والمؤتمر القومي في مدة أقصاها عام.
(3) يتم ارجاء ملف التفاوض إلى حين انعقاد المؤتمرات وانتخاب الهياكل التنظيمية ديموقراطيا" لتحديد قضايا التفاوض بما فيها حق تقرير المصير، السيناريوهات ومناطق الاتفاق – Zone of Possible Agreement
(4) نرجو من الرفاق وأصدقاء الحركة عدم الاهتمام بخطابات الهزيان الزي يبعثها مالك عقار والتي يدغدغ من خلالها عواطف المؤتمر الوطني بمحاولات أبلسة الرفاق وملائكيته لمواقف نسجها من خياله البسيط ضد القائد عبد العزيز وان يعتبروها مجرد هلوسات لفقدانه للسلطة، ونؤكد لكم أننا سنقتص منه ومن أحمد العمدة لجرائمه بحق شعبنا في النيل الأزرق ودماء الأبرياء.
(5) يطمئن المجلس القيادي العسكري أعضاء الحركة الشعبية وأصدقاءها بالضرورة المرحلية لما تم من إجراءات لتصحيح مسار الثورة وتحقيق والالتزام برؤية السودان الجديد.

التحية والصمود للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال
التحية والصمود للجيش الشعبي لتحرير السودان شمال

عقيد/ جمعة الهادي قوريى
الناطق الرسمي باسم المجلس القيادي العسكري
[email protected]
يابوس / النيل الأزرق
09/06/2017
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

من الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال فرع المملكة المتحدة وآيرلندا:



مناشدة إلى أعضاء الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان-شمال

بالمملكة المتَّحدة وجمهوريَّة أيرلندا



1

في البدء نود أن نبارك الفريق عبد العزيز آدم الحلو لقبوله التكليف الشَّعبي والفئوي والسِّياسي والعسكري لرئاسة الحركة الشعبيَّة والجيش الشَّعبي لتحرير السُّودان-شمال، وذلك عملاً بالشرعيَّة الدستوريَّة كما جاءت في القرات التي أصدرها مجلسا التحرير الإقليمي في كل من جبال النُّوبة والنيل والأزرق منذ شهر مارس الماضي. فقد كان لنزوله لرغبة جماهير الحركة أمل كبير لهم. ثانياً نأسف للأحداث الدمويَّة التي جرت في النيل الأزرق في الآونة الأخيرة، وتعازينا لأسر الذين فقدوا أرواحهم الطاهرة، فقد لحقوا برفاقهم الشهداء في رحاب الله، ونسأل الله أن يمنحهم الرحمة الواسعة وحسن المآب.

2

لا شك في أنَّ الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان-شمال تنظيم ثوري يصيب في أمور كثيرة ويخطئ في بعضها. وقد أظهرت التطوُّرات الأخيرة جانباً من تلك الأخطاء التي كادت أن تؤدِّي إلى زوال الحركة برمتها، وبخاصة في الهايكل التنظيميَّة والإدريَّة، لولا التحرك الإيجابي من قبل مجلس التحرير الإقليمي في جبال النُّوبة والمتمثل في حزمة من القرارات التي صُدِرت بقصد تصحيح المنهاج، وتثبيت المسار السياسي والعسكري والإداري والتفاوضي للحركة كتنظيم وطني وقومي حتى تحقِّق رؤية السُّودان الجديد الموَّحد على أسس جديدة وعادلة، وذلك صولاً إلى ما يتطلع إليه الشَّعب السُّوداني في سبيل السَّلام المستدام والاستقرار والأمن، وكذلك من أجل استغلال موارد البلاد المتاحة للتَّنمية الاقتصاديَّة والبناء الاجتماعي، بدلاً عن الاحتراب والاقتتال بين أبناء الشَّعب السُّوداني.

3

لقد أثبتت فئات قيادة الحركة الشعبيَّة السِّياسيَّة والعسكريَّة والمدنيَّة تماسكها ووحدتها خلال الفترة الحرجة من تاريخ الحركة في النِّضال المستميت منذ اندلاع الحرب الأهليَّة الثانية في ولايتي جبال النُّوبة والنيل الأزرق في العام 2011م، حتى برهنت للعالم نضجها السِّياسي في مناقشة قضاياها الداخليَّة بطرق ديمقراطيَّة أكثر من أي تنظيم ثوري آخر برغم من الخلافات التي كانت تنخر في جسمها. وفي الآونة الأخيرة تصاعدت وتيرة هذه الاختلافات، ولكن قد تمَّ احتواء هذا التباين الرؤيوي بصورة سياسيَّة سلميَّة باستثناء بعض الأحداث المأسويَّة المؤسفة التي جرت في إقليم النيل الأزرق. وفي مثل هذه الظروف العصيبة كان لا بد من ظهور ردود الأفعال المتباينة بين مؤيِّدي القرارات من جهة، ومعارضيها من جهة أخرى، والتي تعتبر ضروريَّة لتقويم المسار التنظيمي-الهيكلي والتفاوضي مع النظام الحاكم في الخرطوم، وينبغي على الجميع الالتفاف حول هذه القرارات الجديدة كخارطة الطريق للمضي قُدماً في البرامج التصحيحيَّة للحركة.

4

إنَّ تمسُّك أغلبيَّة أعضاء الحركة والتأييد المطلق للشُّعوب المختلفة داخل المناطق المحرَّرة وفي المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة السُّودانيَّة ووسط الطلاب والنَّازحين واللاجئين في دول الجوار الإفريقي وفي أقاصي المهجر بقرارات مجلسي التحرير الإقليمي في جبال النُّوبة والنيل الأزرق بشدَّة، وتمسكهم كذلك بالفريق عبد العزيز آدم الحلو، ورفضهم بالإجماع قبول استقالته، بل بايعته وتمسَّكت به عن وعٍ وإدراك لمواصلة النِّضال الذي بدأه مع رفاقه التاريخيين هو دفع معنوي لإرادة الشُّعوب، التي لا تقهر ولا ينبغي أن تقهر. إنَّ كافة قادة الحركة الشعبيَّة لهم إسهامات كبيرة في النِّضال العسكري والسياسي المستمر منذ بزوغ الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان في مستهل الثمانينيَّات. ومع ذلك، إذ أنَّ غايتنا جمعياً هي أن تتحقق الأهداف النَّبيلة التي نصبوا إليها برغم من التحدِّيات الجسيمة والمهدَّدات العظيمة وشماتة الأعداء. ومن هنا كان لا بد من الإشارة إلى الرفاق مالك عقار وياسر عرمان وأحمد العمدة وغيرهم بأنَّهم ما زالوا أعضاء في الحركة الشعبيَّة، وأنّ عزلهم من القيادة فقط استجابة لرغبة جماهير الحركة الشعبيَّة تصحيحاً لبعض الأخطاء التظيميَّة في القيادة السياسيَّة والعسكريَّة للتنظيم.

5

إزاء التحدِّيات الجسام التي لا تزال تمرُّ بها الحركة، وفي هذا الوقت الحرج، هناك تسابق محموم من المهاترات اللفظيَّة في وسائل التَّواصل الاجتماعي، وتبخيس الناس أشياءهم، والتي تفتح أبواباً واسعة للمتربِّصين لشق وحدة الحركة والنَّيل من قدراتها الفكريَّة والسياسيَّة والعسكريَّة. لهذا نناشد وندعو جماهير الحركة الشعبيَّة المؤيِّدة والمعارضة لما تمخَّض من القرارات، التي صُدِرت منذ مارس الماضي حتى اليوم وغداً وبعد غد، التزام بضبط النفس والعواعطف، وإعمال العقلانيَّة تجاه هذه القضيَّة المحوريَّة، والتي هي قضيَّة السُّودان عامة، لأنَّ الاستمرار في مثل هذه المهاترات الجارحة يعني نجاح الشَّامتين في هدم بنيان الحركة، وهم كثر ويتربَّصون بالدَّوائر للصيد في الماء العكر. وعليه ندعو الجَّميع ونناشدهم إلى العمل على الآتي:

الوضع في الاعتبار بأنَّ الحركة الشعبيَّة مؤسَّسة وبرنامج لتحقيق أهداف سياسيَّة طويلة المدي، وليست أشخاص الذين قد يمضون في سبيلهم إذا جاء الموت الذي نحن ليسوا بمعصومين عنه.

بذل الجهود الرامية لرأب الصَّدع والوحدة والتوافق، والجدال بالتي هي أحسن.

النقاش الموضوعي والحجج البيِّنة بعيداً عن التنابز والهمز واللَّمز.

تقديم مقترحات إيجابيَّة تساعد في تحضير ونجاح المؤتمر الاستثنائي الذي دعا له مجلس التحرير الإقليمي في جنوب كردفان، وأمَّن على ذلك مجلس التحرير الإقليمي في النيل الأزرق. وقد نحا أعضاء الحركة الشعبيَّة في مناطق سيطرة الحكومة السُّودانيَّة منحىً عمليَّاً في ذلك، وإذ نحن نثمِّن جهدهم هذا، ونحث القياة المؤقَّتة على أخذ هذه المقترحات مأخذ الجد والاعتبار.

موضوع المنيفستو والدستور من الضروريات التي يجب معالجتهما. لذلك لا بد من التفكير بجديَّة في تشكيل لجان فنيَّة لها دراية بمثل هذين المشروعين لصياغتهما.



الدكتور عمر مصطفى شركيان

رئيس مكتب تمثيل الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان-شمال بالمملكة المتَّحدة وجمهوريَّة أيرلندا

الجمعة: 9/6/2017م
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

بيان تأييد ومقترحات للقيادة الجديدة (المؤقتة) للحركة الشعبية من فرعها في دول الخليج العربي:



بيان من مكتب الحركة الشعبية – بالخليج



التحية لارواح شهداء الجيش الشعبى والتحية لارواح الضحايا الابرياء من العجزة والاطفال والنساء من اجل مشروع السودان الجديد والتحية لكل الرفاق فى مواقع النضال المختلفة والتحية لجماهير شعبنا وهى ترزح تحت وطاة الفقر والمعاناه جراء فشل النظام فى ادراة شئون البلاد.وتأكيدا لنضالات رفاقنا بالجيش الشعبى ونضالات الرفاق بكافة المواقع النضالية وتمسكا برؤية مشروع السودان الجديد وتصميما للدفاع عن وحدة الحركة الشعبية نعلن نحن مكتب الحركة الشعبية بالخليج التالى حول الاوضاع التنظيمية بالحركة:-

1-طبيعة الخلاف:-

انطلاقا من واقع الحركة التنظيمى وطيلة ال 7 سنوات الماضية ومنذ ان تم حل مؤسسات الحركة وتكليف الضباط الثلاثة بعقد المؤتمر القومى وبناء المؤسسات المختلفة للتنظيم والذى لم يتم وفى ظل غياب المنفستو والدستور بالرغم من ذلك صمدت الحركة والجيش الشعبى بجسارة وبقوة ارادة الرفاق وايمانهم العميق برؤية المشروع وبعد استقالة الرفيق عبد العزيز الحلو وعبر استقالتة و التى مارس فيها النقد الذاتى بشفافية وشجاعة منقطعة النظير والاعتراف بالاخطاء والاخفاقات التنظيمية فكانت هذه المبادرة هى الخطوة الاولى لتصحيح وضعية الحركة و لكن ظل الخلاف على مستوى القيادة واطرافه.
بعد الاجتماع الاول لمجلس تحرير جبال النوبة في 7 مارس 2017 وما اصدره من قرارات بسحب تكليف الرفيق الامين العام وسحب ملفات التفاوض وتلى ذلك اجتماع لمجلس القيادة واصداره لقرارات ترفض فيه قرارات مجلس التحرير تاسيسا على تفسير مواد حول صلاحيات المجلس الاقليمى ولم تبادر قيادة الحركة بطرح مبادرة لادارة الازمة من موقع القيادة بل اتجه الرفاق لادارة الصراع عبر المواجه مع مجلس تحرير جبال النوبة واستناد على مواد دستورية تخضع فى تفسيرها لمعاني مختلفة بل امتد الصراع الي النيل الازرق وتصاعد الى عنف مسلح بين الرفاق وعليه نشير للنقاط التالية:

1- قيادة الحركة ممثلة فى الضباط الثلاث والمجلس القيادى ومجلس تحرير جبال النوبة ، علما بأن هذه المؤسسات لم يتم انتخابها عبر مؤسسات ديمقراطية بل هى فى وضع استثنائى و قد تم تعينها فى ظل الظروف الموضوعية التى تمر بها الحركة بالتالى فان ادراة الخلاف بالاستناد على مواد دستور 2008 م هى مظهر للصراع وليس الصراع الحقيقى وربط الصراع بالجهوية هو اخفاء لحقيقة الازمة .
2- جوهر الصراع توقف عند من يعقد المؤتمر الاستثنائى و الممثلين له وكذلك الرغبة والجدية فى عقد المؤتمر فى الفترة التى حددها اجتماع المجلس القيادى (شهرين ) ، ولكن تطورت الاحداث بالنيل الازرق بعد القرارات التى اصدرها الرفيق مالك عقار باعادة هيكلة الجيش الشعبى بالنيل الازرق وبقاء الرفيق على بندر معتقلا طيلة 6 شهور وتطورت الامور بشكل مؤسف بين الرفاق راح ضحيتها مواطنيين ورفاق نضال بالجيش الشعبى نتج عنها صدور بيان القيادة العسكرية بالنيل الازرق البيان رقم (1) بعزل الرفيق مالك عقار من رئاسة الحركة و قيادة الجيش الشعبي .
3- رغم التطورات المتسارعة الا ان القيادة ممثلة فى الرفيق مالك عقار والرفيق ياسر عرمان فى ظل استقالة الرفيق عبد العزيز الحلو لم يبادروا بخطوات قيادية لمعالجة الاوضاع المتصاعدة و اكتفت القيادة باصدار بيانات ولم تحتوى على حلول وحصرت نفسها فى تحميل الرفيق عبد العزيز الحلومسئولية الازمة وتصعيد الخلاف بشكل فيه تخلى كلى عن مهام القيادة والمبادرة الوحيدة المطروحة من القيادة هى ان يتولى الجيش الشعبي القيادة المؤقتة (حسب الاقدمية ) ويقوم بعقد المؤتمر الاستثنائى ، مباشرة تحرك مجلس تحرير جبال النوبة وبشكل ثورى و امن على البيان العسكرى رقم (1) بالنيل الازرق بعزل الرفيق مالك عقار من قيادة الحركة وكلف الرفيق عبد العزيز الحلو بتكوين قيادة مؤقتة تقوم بعقد المؤتمر الاستثنائى .
4- وبثقة تامة نتوجه بالتحية لافراد وضباط وقيادة الجيش الشعبى صمام امان الثورة والمشروع لتحليه بالحكمة والجسارة والمتابعة اللصيقة وتدخله المباشر فى توجيه الصراع نحو وحدة الحركة الشعبية كما نشيد بمبادرات العديد من الرفاق الذين ساهموا بقوة فى تقريب وجهات النظر وادارة تباين الاراء داخل وخارج الحركة من موقع الحرص والمسئولية كما ان الرفاق مالك عقار والرفيق ياسرعرمان لهم دور نضالى منذ التاسيس ولهم اسهامتهم الكبيرة تجاه مشروع السودان الجديد .
نؤكد نحن فى مكتب الحركة الشعبية بالخليج وانطلاقا من مسئوليتنا التاريخية تجاه المشروع وادراكا منا لطبيعة الصراع داخل قيادة الحركة ومن موقعنا كمكتب فرعى قدمنا مساهمات منذ نشوء الازمة عبر خطابات داخلية لاطراف الصراع ، و بناء على ما سبق نعلن وقوفنا ودعمنا الكامل لقرارات مجلس تحرير جبال النوبة بتكليف الرفيق عبد العزيز الحلو بمهام تكوين قيادة مؤقتة تقوم بعقد المؤتمرالاستثنائى ثقة فى قدرات الرفيق ومعرفته العميقة بواقع الحركة فهو من اسس الحركة الشعبية فى كل ولايات السودان وعلى معرفة ودراية وبشكل شخصى ولصيق بكل كادر الحركة على مستوى السودان نؤكد دعمنا لكل المجهودات التى سوف تصب فى اتجاه اختيار الكوادر الاكثر صلابة وصمودا وان تتكلل بتمثيل حقيقى لكل ولايات السودان لبناء حركة شعبية قومية قوية تعكس حقيقة المشروع ونؤكد كذلك وقوفنا بصلابة واكثر شراسة ضد اشكال الاقصاء والهيمنة.كذلك نؤكد ان الحورات والنقاشات التى تدور الان بين الرفاق فى ظل هذه الازمة طبيعى ان تتسم بالخلاف والتباين ولكل الرفاق الحق وبشكل ديمقراطى فى ابداء وجه نظرة الا اننا نناشد الرفاق وفى كل المواقع وفى اطار هذه الحوارات ان يضعوا وحدة الحركة الشعبية نصب اعينهم و لنا تاريخ نضالى مشرف ملئ بالتضحيات النبيلة و نامل ان تسهم هذه الحورات والتابين فى الاراء على تطوير حزبنا ومشروعنا الذى عقدت عليه جماهير شعبنا الامال وان ما يحدث هى مرحلة ثورية عظيمة لن نصطف خلف افراد وان مسيرة الحركة الشعبية مسيرة طويلة لا زلنا نبنى ميراثنا الثورى و ان هذه التجربة التى احدثتها الحركة فى ظل هذه الازمة هى مدرسة ثورية جديدة فى تجارب حركات التحرر الوطني.
عاش نضال الحركة الشعبية والجيش الشعبى.


مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان – الخليج

10/6/2017
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

مقال من نضال الطيب، عضو في الحركة الشعبية:


ثم ماذا ما بعد التكليف؟

نضال الطيب حامد




يجب التفكير في ماذا بعد تكليف القائد الحلو .. هل يمكن ان نساعده لانجاذ المرحلة المقبلة بنجاح ونتحمل معه كل تبعاتها ام نظل نكثر الكلام بدون افعال ثم نرجع مرة اخري ونطالب باقالته وتغييره . ماهو الدور المناط بكل فرد عضو بالحركة السعبية او حتي صديق لها يؤمن ببرنامجها . ماهي مساهمة النخبة المستنير والكوادر الحية في المرحلة المقبلة يجب التفكير في هذا التساؤلات بجدية .
انجاز المرحلة المقبلة بنجاح حتي انعقاد المؤتمر العام . هي التي تؤكد ان حتمية التغيير الداخلي كانت خطوة ضرورية .
( اري الاتي).
1/ اعتقد ان ضربة البداية تبدا بحوار داخلي ومشورة عميقة بين كافة مكونات الحركة الشعبية الثلاثة وهي المناطق المحررة العضوية السياسية والجيش الشعبي والمؤسسات الموجدة مسبقاً في المناطق المحررة ثم الحركة الشعبية في التمثيل الخارجي ثم العضوية الموجدة بالداخل في ولايات القطاع الشمالي وهذه عضوية زات اهمية كبيرة لانها تمثل ثقل الدولة السودانية بكافة ولاياتها .
2/ تكوين لجان مختلفة تعمل واحدة لصياغة الدستور الداخلي ومن اعداد النظام الاساسي ووضع لوائح تنظيمية تنظم عمل هذه المؤسسات وتفصل بين الاختصاصات والمهام لكل مؤسسة حتي لايحتكر الاشخاص المؤسسات في ذاتهم الشخصية كما كان يفعل ياسر عرمان .
تكليف لجنة لاعداد المنفستو والبرنامج السياسي والقيام بعملية المراجعة الفكرية لرؤية السودان الجديد .
3/ تحديد قيام المؤتمر العام في فترة زمنية لاتتجاوز العام لظرف الحرب الدائرة ، لانتخاب القيادة واجازت الدستور والمنفستو و اللوائح . ووضع رؤية تفاوضية للوفد المفاوض .
4/ اعادة كافة الكوادر المبعدة بتوجيهات الامين العام السابق عرمان الي العمل بداخل التنظيم حتي يتم الاستفادة من خبراتهم السياسية لمن ياتي من بعدهم من الشباب داخل التنظيم ..كما يجب اعادة كافة ضباط الجيش الشعبي المحالين الي المعاش ظلماً .وترقيتهم مع رفاقهم بنفس المستوي .
5/ تكليف سكرتارية تنظيمية بداخل لبناء مؤسسات سرية للحركة الشعبية في المناطق سيطرة المؤتمر الوطني بكافة ولايات القطاع الشمالي .
ونشير هنا الي الرفاق الذين ابتدور خطوة الاصلاح والبناء بالداخل وتقدموا بمزكرة كافية وضافية تضمنت اسس معالجة الازمة . وعلي راسهم د. محمد يوسف احمد المصطفي .ود. محمد جلال هاشم .والرفيق خليل ابوحواء وغيرهم كثر لايسع المجال لزكرهم .
6/ المشاورة مع القيادة الجديدة بشان اعادة معهد الكادر الذي اشرف عليه د. ابكر ادم اسماعيل سابقاً لان المستقبل التنظيمي يتوقف علي افراز قيادات جديدة ومتجددة. حتي نضمن نهاية احتكارية الرجل الواحدة للتنظيم وصناعة القرار فيه .
7/ تكليف سكرتارية تشرف علي نشاط الشباب والطلاب باسرع مايمكن حتي لا يتأثر نشاط الطلاب في الجامعات ويتوقف باسباب التغيير الداخلي لقيادات الحركة الشعبية السابقة .
8/ فتح باب الحوار مع كل الرفاق الذين يرتبطون بالامين العام السابق اكثر من انتمائهم للحركة السعبية .وعليهم تقبل التغيير الجديد والانخرط مع رفاقهم من اجل الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد .
9/ العمل علي مساعدة القائد عبد العزيز الحلو ورفاقه ومساعدتهم علي استخطاب المساعدات الانسانية للمدنيين داخل المناطق المحررة . كما يجب وضع استراتجية لانجاز هذا الملف . لان اوضاع المدنيين لاتتحمل سلحفائية العمل السياسي ولا المتجارة والمناورة بمصيرهم في جولات التفاوض .
10/ تكليف سكرتارية تشرف علي ترتيب تجمع المراة بالحركة الشعبية ونشاطها والاهتمام بها علي المستوي التنظيمي .

وفي الختام هذا ما اري انه ضروي لهذه المرحلة الاولي ونترك المهاترات التي يريد ان يجرنا الي مستنقعها مجموعة الاغنام الذهنية .

والنضال مستمر والنصر أكيد.

رأي مطروح لكم ، للحوار والنقاش والحذف والاضافة.

الرفيق نضال الطيب حامد
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

تصرح صحفي:

قاضي عمر رمبوي:

عقار وعرمان يعملان على إشعال الفتنة في الحركة الشعبية عبر تزوير قرار إقالة مكوار




الخرطوم: خرطوم بوست:

اتهم قاضي عمر رمبوي، رئيس مجلس تحرير جبال النوبة، التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، رئيس الحركة السابق مالك عقار، بالعمل مع الأمين العام السابق ياسر سعيد عرمان لإشعال الفتنة في صفوف الجيش الشعبي و إحداث الفوضى في مناطق سيطرة الحركة بجنوب كردفان على غرار ماحدث في إقليم النيل الأزرق.

وأتهم الإثنين بتزوير خطاب بإسمه يدعون فيه فصله لجقود مكوار، رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي التابع للحركة.

وقال رمبوي في تصريحات خاصة لـ”خرطوم بوست” اليوم:” ماحدث كان متوقعاً منذ البداية وأشرنا مرراً إلى أن عقار وعرمان يسعون لإشعال الفتن لإحداث فوضى على غرار ماحدث في النيل الأزرق، لذلك قاموا بتزوير قرار ممهور بتوقيعي ادعوا فيه بأني قمت بعزل الرفيق جقود مكوار رئيس أركان الشعبي، وهو أمر عار من الصحة”.

وأكد أن مجلس التحرير لم يصدر قراراً بإقالة مكوار، وأنه لازال يمارس صلاحياته كرئيس لهيئة أركان الجيش الشعبي.



المصدر:



https://www.khartoumpost.net/9027-2/


أدناه صورة من القرار المعني



صورة

آخر تعديل بواسطة عادل القصاص في الاثنين يوليو 10, 2017 3:21 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »



صورة


***

صورة

أضف رد جديد