"إمعان" .. الاتحاد العام للصحفيين السودانيين..!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

"إمعان" .. الاتحاد العام للصحفيين السودانيين..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

توطئة:
سلامٌ جميعاً،
وكل عامٍ وأنتم بخير .. التحايا حوايا أخراجها بالشوق إلى أكثركم، وشيءٍ من "شوية" إنكاءٍ للبعض :lol: ولكم جميعاً لُفافاتٍ من الأماني الطيِّبة وكِدا. وَهذا ال"إمعان" أملتُه عليّ فكرة، لا أقول إنّي واثق من طهارتها، فالموضوع قديم نوعاً مَـا، وقد رأيتُ أن أُمْعِن فيه كَرّةً أخرى؛ وعليه أرجو أن يطيب لمَنْ سيقرأونه، وأحياناً، الكِسرَة البائتة، أشهى من العسل في عجوة معطونا، حتى لمَنْ هم مُصابون بداء السُّكَّرِ ري ري ري. فهاكُم "يجي" سبع عشرة حَلقَة(!)..

[align=justify]

(1)- [font=Tahoma] الاتحاد العام للصحفيين السـودانيين والعلاج بالهِـنِـد ..!


بُشرى للصحافيين السـودانيين، فقد اتّفق "الاتحاد العام للصحافيين الســودانيين" مع (مستشفيات ديكخارد) مومباي الهند لعلاج الصحافيين السودانيين وأسرهم هُناك..! والمُستشفى يحتوى على تخصصات في شنيعات العِلل والأمراض كالمخ والأعصاب والقلب وزراعة الكُلى والكبد والفـَقَرات العبيطات، وتبديل المفاصل والعظام والمسالك البولية وعمليات السمنة والبدانة بجانب عمليات التجميل وزراعـة النخاع الشـوكي ومضادّات الحموضة ووسائل التخسيس والتبخيس ذاتو ...لبلبلبلبلبلــ إلخ اللبلبات..! هذا وقد تعهّد اتحاد الصحافيين بتقديم كافة التسهيلات والإجراءات مع المستشفى للمرضى. إهـ.. وإن كان لي من تعليق، فهو: غايتو الاتحاد العام دا، بعرف لمرض منسوبيه بششكل..! أما الشيء الأعجب في محرري خبر الاتحاد، قُدرتهم الباتعة في تحرير اسم كـ" ديكخارد" دا ولا عليهم؛ مُبالَغة لكييييين..! لكأنّهم مُصابون بالشّرَم العقلي ال"صنقوري" وكدا - والعياذ بالله العليّ- هذا الخبر الحنيذ، قد جاء يسعى عبر صفحات صحيفة "السـوداني" في تاريخ يوم الجمعة 7 أبريل من عامنا السبعتاشري هذا بعد الألفين؛ ومع ترادف الوصف التشخيصي والإطناب فيه، إلّا أن القارئ الحصيف، ربما استشعر أن هناك نقصٌ في التعبير التشخيصي والاستهدافي (الغرضي المرضَي) فــ مع سِـعة الخبر وتوسّعه، لكأنّ هناك عبارات ناقصة. وأقرب مُتَخَيَّل تحريري – حسبما أراه - وَجَبَ أن يكون: وُ يا الصحفيِّين السودانيِّين(تبكوا بس .. عَيْن دَمْعَة والتانية مَسّ) عليكم أن تمرضــوا بس، وسـيبو العلاج علينا في اتحادنا .. قوة .. رسالية .. جبائية .. حبرتَجيــّة .. قف..! نحن نُريدكم مَرضى ترذلون، وَ ليس بأقلّ من الصنف الذي رَتّلنا، وذاك أرحَم لنا ولكم وللحكومة "في تولاتا" من أن نراكم شِــداداً جِلاداً حِدادا. فامرضوا يرحكم الله تعالى، ح نودِّيكم الهند تطلبون العلاج، وَ "كمان" علينا حقّو؛ الـ "ما في شنو..؟".

السِّمَة الواضحة لاتحاد الصحفيين، صحفيي الزمن دا، اهتمامه بتونيس (من وَنَسَة) الصحفيين بي غرضـُــم، لكأنّما هذا الاتحاد، هو "اتحاد" فِعليٌّ فَعّال، ويستطيع قضاء الحاجة حتى..!حتى لو كان - غائطها - في وادي الهِنِد، ثم يذهب في الأرزاق كيفما شـــيــــئَ له؛ وقد أشجاه وأطربه الرّوح النقابي الطهور الشّفيف..! في حين أنه "اتحادٌ" تنقصه الفعالية والتفعيلية من أيّ النواحي أتيتَه ..! وإنّه لاتحادٌ واقعٌ على قريبٍ من بيت الشاعر العربي الفظّ:

[font=Tahoma] قصيرُ الإزارِ، فاحشٌ عند بيتِه ,,, يـَ عـُضُّ القُرادُ بإستـِـــه وهو قائمُ ..(!)

آل اتحاد آل؟!




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشــرى للصحفيين السودانيين .. الهِنِدنَفَر ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](2) بُشرى للصحفيين السودانيين .. الهِنِدنَفَرْ ..!

جلية الأمر، أن المتّفقين مع المستشفى الهندي، من رعيل وسادة الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، لابُدّ أنهم استشعروا أن الحالة المرضية في جمهور الصحافة السودانية "حالة واااحدة" وأن الكُل – على كُل - يُعاني ويُعاني التصلّب الشراييني، والفالِج والجلطات الدماغية، والعصب البصلي(!) و والجلائط، والفلايت وعلل النخاع والقاع والفشفاش والكبد والغضاريف بأنواعها؛ فتريتة على "ودأحمد" على "عيش الزِّرِّيعة" على الحميسي، وَ الطِّمَيْشي والشميسي والعريفي وعذارى الحي وَ "بنات الوِرْدَة" ذاتو...! فـــ ـــكلها علل صحفية تموء بها شرايين الصحافات السودانية، و "تتظارط" بها أوردتها، بمعنى أنها أمراضٌ تصيب الصحافيين السودانيين من طَرَف، وأحياناً من (جوّة) البُقجَة. تأتيهم بذات العدوى Infection المنقولة في الحال الــ(قَرَفْ) وَ لا تُخطئهم من بين صحفيي العالم أجمع إن جالسوهم..! فهل الذي يُمرِض ويُعِلّ الصحفيين السودانيين شـــوية :x ..؟!

إلى ذلك، ربما تتمحوَر جليّة الأمر، من المساواة العامة في عدوى الصحفيين بجسام العلل، إلى التخصيص والخصخصة..! فتكون تلك العلل الجسام مخصصة لكبار الرعيل من الصحفيين السودانيين، قد أمسكت بتلابيبهم، تجاوزت جلابيبهم ثم صعدت للـ "شالات" ..! فلم يجد الكِبار إلّا أن يُزركشوها ..! فِعل البطل في مَثَلنا السوداني الشعبي: سيد الفُرصة كان قال اشووها اشووها. ولا مناص! بل لا مندوحة في أن القارئ لمثل هذا "الخبر" الضَّهيب..! بل وَ القارئ لمثل هذا الاتفاق المُريب المُدهِش والعجيب..! من أن يستشعر بعض حسوةٍ من دَهَش، وبأنه لا يعدو عن كونه اتّفاق أشبه بــِ ذرّ الرماد في "عِوينات" الصحفيين، وَ جُلّها قد تغضّنتْ خلف نظارات القزاز المغشوش، وذلك بحسبان أنّ هذا الخبر، ما هو إلّا "اتفاق مناوَرَة" لها ما وراؤها وما هو خلفها وما تحتها ..! وإنّها لمناوَرَةٌ مؤامرة، يجهد "الاتحاد العام للصحافيين السودانيين" هيبته فيها بلا طائل؛ لأجل أن يُثبِت لأولياء نقمته أو نِعمته سيّان..! أنه اتحادٌ يجيد مسك العصا من نصفها ال (فوق) !! ثم يُشَنِّف آذان الحكومة بقوله: هانوقِّف ليكم السياحة العلاجية عن مصر؟ حتى تُرجّـِع لنا حلائب أو شلاتين..! وإذن فالشعار الاتحادي الآن الآن، لدى "كمسنجيّة" الاتحاد العام للصحفيين: الهند نفر :shock:




ــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بـُشرى للصحفيين السودانيين وبينهم تدور الشمارات اللافقة ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

[font=Tahoma](3)- بُشرى للصحافيين السودانيين وبينهم تدور الشمارات اللاّفقة..!

في جلسة حوارية مع أحد الأصدقاء الصحفيين السودانيين، وحينذاك، كنتُ صحافياً ناشطاً مُشَرذماً مُقَرضَما، ولم تلحقني بعد as a real suffix صِفة "سابق" قال لي الصديق الصحفي: حظّنا وُ يا بختَكم أستاذ أبجودة، بيوتكم ال(جاياكم) من الاتحاد مرقتْ في السّهَلَة، وكلها شهرين وتسكنوا وتتبرجزوا. ثم ترتاحوا من الإيجارات المتصاعدة. فقلتُ له، وقد اعترتني في الزّوْرِ حُــرّاقة: يا أستاذ، ياخ باركوها ياخ :( ولا أستبعد أنني قد زدّتُه: إنتوا ما بتتبلّاش بِــ بؤكُم فولة :lol: أم لم تسمعوا أو تعوا: واستعينوا على قضاء حوائجكم مع "الاتحاد" في كِتمان؟! إن كنتم لها صارمين. المُهِم يا زول، الأخ الفاضل داك، ترك الحكاية حكاية البيوت بيوت الصحفيين، في فِجَيْجتا ديييك، ولكنه خَرّم يقول لي: ياخ قووم لِف بلا "اتحاد" معاك..! فانشدهـتُ بمرارة، ويبدو أنّني كنتُ حينها، مُصدِّق وعد البيوت. التي ستجيــئنا من "هكذا" اتحاد "عاد" الذين بَـغَـوا ؛ فصرختُ فيه: يا زول، أقوووم أمشي وين وأنا في دار الاتحاد؟ بلني في "حواالاتحاد" عديل كِدا، مُشَنَّفاً بنسائم شدراتو الغُلاد؛ تقوم تقوللّي قوم لِف. دحين الكلام دا ما عيب عليك؟!

فــ يا أخي الفاضل، بل يا أخي الكريم (عديل كِدا) ما تغلت في "ناس" الاتحاد ديل معاي..! خصوصاً في مثل هذه الأوانات العرقوبية. فهؤلاء ال (هؤلاء) من الناس الأفاضل (!) قد قطعوا لي وعداً نجيضاً، وإني قد اعددتُ الحبال للبقر..! فقاطعني متحمِّساً غير مُتَلعثمٍ: يا راااجل، انتا معقول يخييييل عليك كلام زي دا، وَ كلام زي دا، أصلو ما معقول..؟ فقلتُ: وليه لا ؟
إيه ال بمنـَع ؟ فقال: أولاً الاتحاد دا، هل تقطع ليْ بأنّه اتحاد (طُرّة وللّا كتابة)؟؟ وبعدَين: الاتحاد دا، أما هو خشوم بيوت؟ وإن كنتَ جاهلاً فاعلم، هاهنا اتحاد عام (حق ناس الحكومة) وبداخله اتحاد (أضَلّ) بتاع الحزب الحالِم وُ غاشِم، وجوّاتو نواة من نسيج الكيان الخاص، تخصّبتْ فأيرقت ثم تشرنقت فكانت لِـــ (ناس هناي). هذا غير اتحاد "المايويين" وال "أمِّيِّين" وبتوع "الأناطين" وحق ناس (الاتصالات) و آخر " بتاع الأحبار السحرية" ..و.. و...إلخ ما يصل إليه جبل أفكارك من علوٍّ فوق المعدّل ذاتو.

فكانت حكاية..! أم تُراه قد صدَق..؟ وَهذا الشــمار اللاّفِق، ليهو الآن ما يفوق الثلاث سنوات وما يزال الاتحاديّون في ذات العماه، فـ العماة.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرَى للصحفيين السودانيين .. على اتحادهم ماذا يأخذون ..؟!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


[font=Tahoma](4)/.. بُشرى للصحفيين السودانيين .. على اتحادهم ماذا يأخذون..؟

يأخذ أغلب الصحفيين السودانيين، على "اتحادهم" أنه ليس اتحادهم هُم ..! بل "اتحاد" الحكومة وانتخاباتها العجيبة دييييييك! أعني الانتخابات التي لا تفرق كتير عن الانتخابات (الأصل) ..! فالمُدهِش أن "انتخابات" الحكومة لا يمُــرْ من صناديقها السحرية، إلّا كل "حكومي" عنـــجهي، شمولي، حبَرتَجي فركنشي ابن فِتْلَة "وبنت لذينا" عنجد :lol:

أما الشيء الثاني، ما إن تصبح عضو تنفيذي في مجلس الاتحاد، إلّا ويكون عليك أن تجهِّــز شنطة أسفارَك، أوّلاً بأوّل، فأنتَ - لا محالة - بل بلا أدنى شكٍّ أو أقلّ مَـحَكْ minor prink مُسافِر سفر الشاي؛ إن لم يكُ سفر البُنْ دِقّ وُ خَنِق، فهؤلاء القوم قد أدمنوا الهَرَب. فيا تُرى، من أين جاء هؤلاء الاتحاد ..؟ تلكم هيَ الفـولة المهولة، وقد قيل: الفولة بتتملي والبقارة بـ تجي.

بطبيعة الحال فالاتحاد يأتي أو "يكون" بناءاً على القانون، بل بناءاً على منظومة قوانين تشتمل في ما تشتمل، في قِمّتها، على أبي القوانين، الدستور، واسمه عندنا في السودان، دستور السودان الانتقالي لسنة2005، وقد عُدِّل مِراراً وتِكرارا (وربما، بوبارا) ..! ومع ذلك، ما تزال الحكومة تُعلل الشعب بين الفينة والأخرى، بأن الدستور دستورنا ده، هانعمل فيهو تعديلات تعديلات تعديلات تعديلات "لامَنْ" تفهموا حاجة..! وَ ح نشبّعكم تعديلات "حتى" تقولوا " بَسْ". فهل التعديلات بي قروووووش كمان؟ أو قُل: هل تأتي القروش إلّا بالتعديلات؟!

وهذا الحالُ على ما هو عليه، فقد أدخلتنا هذه الحكومة المشغوفة بالكنكشة، والمربوشة بالغشغشة، وهي من بعد حكومة توالي في توالٍ طوّالي، معركة التعديلات الدستورية المُستدامَــة، أكثر من مئة دورة + دورة..! ولمّا أن زادت عليها الدورات، أضحتْ تعرضُ (صقرية) التعديلات الدستورية حتى من قبل إجازة الدستور ذات نفسو ..! فقد سئمنا زمانٍ أصبحت فيه معركة التعديلات كما العلَكة، تلوكها أشداق الكوادر الصحافية والكوادر السياسية والكوادر الحزبية والكوادر النقابية والكوادر الانتخاباتية وبما يفوق "تعليكات" عضوية لجنة ملنر..! ذاك اللورد الاستعماري البئيس! وَ مع ذلك، أقول: ربنا يطراهم بالخير ..!لا أعني الكوادر الشوادر بالطبع، بل جماعة اللوردات "ديلاك!" وَ صدقوا أهل المَثَل: الجِنّ بيتدّاوى .. ال كعبة الاندراوة.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[font=Trebuchet]
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين.. كِبارهم يتعالجون في غير هِند..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

[font=Tahoma]بُشرى للصحفيين السودانيين .. كِبارهم يتعالجون في غير هِـنِـد ..!

أرجو ألّا يختلط على قارئي العزيز، لهذه البُشرى العجيبة من الاتحاد العام للصحفيين السودانيين؛ أن "الهِنِـدْ" هي الوِجهة الوحيدة والأبَر لإبراء كافّة أمراض وعلل الصحافيين السودانيين وأسرهم. بل ها هيَ الأخبارُ تُتْلَى، أن سفر الصحافي النحرير والنقابي المُبير في الدّوْرة القيادية السابقة للاتحاد العام للصحفيين السودانيين، الدكتور الإعلامي الكبير، محي الدين تيتاوي، سيكون إلى "ألمانيا" ال ما خمَج..! بل قُل: ألمانيا " ال ما هِنــا" .. ولعلّني أُفَضِّل، ألمانيا " ال ما هِنِد" ..! وَ هناك، حيث مشافي الجيرمان وطِـبّها الذي أعيا قياديي وصحافيي وعُلماء ووزراء وسفراء بني "دكتار" في دول العالَم الثوالث، طرية اللِّسان وَ قليلة الإحسان، يُبرطمون ويخمِـجون.

كانت وجهة الوجيه النقابي الصحافي للتعافي إلىGermany ألمــانيا، ولا نامت أعين الصحافيِّين الحفاة الجُفاة العُفاة؛ العُمشاء منهم وَ الحُوَلاء..! فيما هُم فيه من عِفّة؛ وَ إنّهم لفي سمتهم الهزيل، الأشبه بسلفهم العفيفين من ذوي الصُّفَّة. فالسياسة الحمقاء، دوماً ما تُنزِل "غير الساسة" في منازل الساسة الحقيقيين؛ بالتالي فلكل كبدةٍ رَطِبة من "غلاظ" كابينة الاتحاد، مُنتَجَعها الاستشفائي المتناسب مادّياً ومَرَضَيّا؛ بينما لايكون مَـفَــرّ لكلِّ كَبِدٍ صحفية مـُفَقَّعةٍ مهرودة، إلّا الهِنِد نَفَر ..! وذلك حتى إن قُطِعَ عضمُ الضَّهَر أو طاح الدَّبَر أو حتى إن التاثَ الخاطر أو حلّت المخاطِر. هكذا هو الحال، فَــ كِبار المُتَمكِّنين في "الاتحاد" أو خارجه، تتوفّر بين أيديهم خيارات شــتّى. تتفاوت من زيتونة شرقية أو غربية، ملَكَية رعائية ومايو-كلينكية - فرع المنشية..! وواحات هفيفة قُرب البحر الميِّت، وأخرى على ناصية الــMediterranean الأبيض المتوسط؛ علاوة على "القصرالعيني" .. وتنقذني الطبيبـة .. أووووه اسألوووه ..
وفي المُنتَهى، وَ وما تدري نفسٌ بأيِّ أرضٍ تموت.




ــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين .. اجتناب التداوي بالأعشاب ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](6)/.. بُشرى للصحافيين السودانيين .. اجتناب التداوي بالأعشاب..!

في حال التساؤل عن مــَنْ هُم الأوائل ربما، للسفر بالهِندية من الصحافيين المُبَشَّرين بالعلاج بمستشفيات "ديكخــارد" الهندي بــ Mumbai أعتقد أن كِبار منسوبي الاتحاد العام للصحافيين الســودانيين، سيكونون هُم الأوائل؛ وقد قيل: ال ماسك "الاتحاد" ما بقيف في الصَّف :lol: كذلك يقولون: طَبّاخ السّمّ أوّل مَنْ يتذوَّقه، وقد يزيدون: جُحا أولى بلحم ثورِه؛ وربّنا يجيب العواقب سليمة. ثم هناك ملاحظة، فَـــ ــقليلٌ جداً من الصحافيين السودانيين، الذين هم قد انشغلوا حثيثاً بالانتشار المُزري بحكاية العلاج بالأعشاب ..! ولا تعرف السِّرّ في ذاك الصمت في معرِض الواجب؛ غاية ما ارتكبه رجالات "الاتحاد" ونسائه، مع ظاهرة التداوي بالأعشاب، والتي انتشرت بهذه البلاد الطيِّبة انتشار الشـّـَــرا أيّام دقّ العيش؛ أن عملوا فيها "رايحين" بلاد بَرّة :roll: بل ربما "عَمَل" بعضهم فيها فِعْل: أضان الحامِل طرشاء. حيثُ لم يُقرَع لهم في أزمة التداوي بالأعشــاب جرَسٌ ولا حَرَس؛ بل لا حِسّ ولا خَبَر ..! صمت القبور كأنّهم ولا خَسّاهُم. سكتوا وماااا جابوا خَبَرْ. لذلك، فها هو الاتحاد يفزع، بل يهرع "عديل كِدا" إلى الهِنِد، كي ما يتعالج منسوبوه وصحفيّوه هُناك بــ"ديكخارد" عُشبياً وغير عُشبي، فالكلام عالسّفَر.

إنّ أخشى ما يخشاه الصحفي السوداني العادي، أن يكون كرام الصحافيين السودانيين من التنفيذيين في اتحاده العام، مُستفيدين من "أزمة" بل قُل "كارثة" انتشار التداوي بالأعشــاب..! وإلّا لماذا لم يدلوا فيها بدلو؟ بل لم يحرِوا فيها منطقاً ولا حَرَّروا حولها سطراً ..! استكانوا لها - ذات تكويعتهم - بأريَحيّة تشيــــئ بالكثير المُثير الوَعِر.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين..أن ابعِد عن النـّـِـتْ وَ غنّي له

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](7)/.. بُشرى للصحفيين السودانيين .. أن ابعِد عن النـّـِـتْ وَ غنِّي له..!

نجضتنا حكومتنا السّنيّة بعديد ألسنة منسوبيها من "أصلي" أو تقليدي "ساي"، بحكاية الحكومة الإليكترونية ..! ثم لمّا اتّجه بعض الصحافيِّين الواعين لاختبار مدى جِدّية بيوت الحكومة من وزارات وهيئات واتّصالات و "اتحادات" من تناغمٍ مع دعواها المُفْجِعة بالحكومة الإليكترونية؛ لم يجد شيئاً ..! بل سراباً بِـ "قِيعــَةٍ وما جاورها" ! يحسبه الصحفيُّ "إلكتروناً" وما هو بإلكترونٍ ولكن يحزنون. كأنّما الرَّكُّ عالتصاريح التباريح. وبالطبع، لا عُذرٌ للحكومة، فإن كانت غير مُهَيَّأة إليكترونياً، فَــ مالدّاعي للشّوبار القَحّ..؟ كذلك، لا عُذرٌ لــ" الاتحاد العام للصحفيين السودانيين " في أمّيّتِه الإليكترونية الفظيعة . كيف يكون اتحاد بهذه الدار الشِّملال ووطيء الظِّلال وسماحة "الطين" الحلوب، في مثل هذا اليُتم الأسافيري القتير..؟! وَ يا عَملات أهلنا المصاريا: دا إيه دا يا بيه :lol: ؟ للأمانة! ربما كان لانشغال الناس من قُرّاء الصُّحُف اليومية، من استفظاع كيف يكون هناك كادر إليكتروني سوداني مستوظف بـــ "وزارة الخارجية" ويُصَمِّم لها البرامج ويقوم بتشغيل "سيرفرها" ويؤرشِف موادها كلّو كلّو كلّو ..!ثم يقوم يطلع أنّو Spy جاسوس ! (يا ابن الإيييييه؟) فَ مَنْ ذا الذي - بعدها - يأبه بـــ "ألكترنة" الحيكومة" في حيزووووما ..! مَنْ؟ مَنْ يشبِهَك مَنْ؟

والحال كذلك كان، حينما حدث الهرَج والتفاحُح بالمَــيْزات، بين عضوية المجلس التنفيذي للاتحاد العام الصحافيين؛ وَ تتاهَم المجلسيّون؛ بعضهم يقول: انتوا دائماً مُسافرين للخارج وكاتلين جدادات النثريات الدولارية "براكم " ثم خامِّين الضّحّاكات الأجنبية وُ "خالِّيننا بَــحْ" بينما يرُدُّ الرّادِّين: دا ما صحيح أبداً ...! ولكنكم لاتعرفون شيئاً، ولا عمل "واضح " لكم في تطوير مسيرة الاتحاد ودفاعه عن حقوق المِهنَة (قول يا لطيف!)..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »



الزمن ميّل ..، يا لطيف

https://www.youtube.com/watch?v=1C2ZqsC6lQQ

الأكرم : حبيبنا : محمد أبوجودة
تحيات طيبات ،
يا لها من كتابة مرنّة مِطواعة ، كشفت المُستور. مزجت أنت الجدية بالفكاهة .. ونقلت المعرفة إلينا عن شرايين الاتحاد وهي تنقبض ، مَحشوة بالدهون ، ولا تغلق مداخل القلب ، لأنه لا يحسّ .
لك الشكر الجزيل ،


صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

ألف مرحب، عزيزي الأكرم عبدالله الشقليني،

ولك التحايا الطيبات، وكل عام وأنتم بخير ..

أسـعدتني والله، بإطلالتك المكرمة وبكلماتك الراجحة معلَمة ..

وبالفعل، وجدتني أخلط الفكاهة بالجدّية، ولم يك ذاك عن تدبير مُسبَق..! اللهم إلّا إن (كانَ) في الأنا العميقة دييييك؛ كون الجد "براهو" أصبح لا يؤكِّل عَيْشاً بائتا :lol:
وأذكر، في بوستٍ سابق، لمّا أن ثارت بيّ الوحشَة ثم سارت! لُذتُ صدفة إلى كلام مكرم كـ نزار، فهجم عليّ "النّمر" لكأنّي محمودا الأول :-? وقال لي، كيف تُثـّنِّي رؤية الشاعر الذي يُحَقِّر الأثداء والضفائر، وأخواتك - من غير بنات نُسَيْبَة - قِرَيْبات ها هُنا ..؟ فلم أجد غير أن أقول له: دا ما أنا ..! دا نزار وصاحب ذات النّحَيِّيَّين :P


ألا ترى هذه التقرير "الجيوبوليتكي" العُجاب ..؟ يأتنا من "بنت الألعة": الزمن مَـيَّل يا لطيف .. مركبو يتهيــَّل يا لطيف ..!

هو من ناحية ميّل، آه ميَّل بصحيح! بس مُش أوي :roll:


عزيزي الشقليني،
اشكرك على الأغنية الجيّاشة بالذكرى الجميلة؛ وأعني أنني وقد "كلكتها" قد أعادتني للسبعينيات وأغنية الحلنقي، بلحن وصوت التاج مكي، وَ زهو السبعينات في بلادنا التي كانت، تسمع الغناء ولم يُميّل كتفه! ولا زمنه بعد! العِنَبَة .. ال رامية فوق بيتنا .. خاينة يا دُنيا وقاسية (بالله شوف قاسية دي؟) يا دنيا ..؟ ألم تعط ذات الإنشاد الترتيلي لآيات في "الحاقّة": (سـَخّرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخلٍ خاوية* فهل ترى لهم من باقية)




ــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

عزيزي، وحبيبنا الأكرم، إليك العِنَبة

https://www.youtube.com/watch?v=evZxIFtirMc
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]
وآليتُ على نفسي ألّا أبرح مكاني هذا قبل أن أهديكم " كســلا " السيد المرحوم توفيق صالح جبريل، وأداء
الأستاذ كابلي، وكان الأخ الصديق، محسن الفكي، قد أهداني هذا اللحن المجدول فنّا، أيّام تعالت التراحيب بمقدمي
وقد ضجّت "ثنيّات" الوداع بتخوم المنبر الديمقراطي، وذلك عُقَيب نزوح عدد لا بأس به! من الزملاء القدامى،
على حداثة أسنانهم، تلك الأيام وُ كدا




https://youtu.be/VNfEimOsrBs




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هدية بي هدية، والبادي أكرَم 8-)
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين..في بيتهم الجالوص والملوص..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]




[font=Tahoma](8)/.. بُشرى للصحفيين السودانيين .. في بيتهم الجالوص وَ الملوص..!
أما نحن الصحفيون العاديّون من أهل الصُّـفَّة، فقد ظللنا نُعاين لقيادات اتحادنا، وُ نعاين ونعاين ونعاين .. في لامبالاة مُــريرة in a bitter indifference وقد سعدنا – بلا شك - أيّما سعادة لمّا أنْ اشتدّت "المحامَرة" :x بين العضوية القيادية للاتحاد العام للصحافيين السودانيين، ولا شكّ أن بعضنا قد أمّلَ في أن تتصاعد المحامَرة إلى غاياتها المنطقية المعلومة تلك ..ّ! هناك حيث "المِيس" بانعدام "نَفّاخ النّار" أو "هَمّادها" لولا أن "العَوَّة" – وما كانت إلّا في ضُلُف - قد سكتت بإجماع سكوتي جَبّار فجأة؛ وواضح أن الطبيعة جبل، وأن طبيعة "الاتحاديين التنفيذيين" منزوعة الفتيلة. إذ تلاشى العراك بأيسر ممّا بدأ، ثم حلّ بينهم الصّفا، وَ غالب الأمر، أنهم قد خشيوا زعل السُّلْطات، فامتثلوا لقولِهم: "الفُقراء اتقسّموا النَّبَقَة "وإن كانت نبقة نيــّــــئة ومتكرمِشة وقد "رَمَتْ" عليها بعض المواشي هُرارها. ثم أضحى – من بعد - أن الذي يريد أن يسافر، يُسَفَّر فيسكت للأبد..! وكل سَفْرَة، تعقبها سكتة، بل " فَـــدْ ســـَـــــــكْــــتَـــة " أو "السكتة ال ياها" .

صراحة، لقد كُنّا كصحفيين عاديين، في ظل تلك البشارات التي تترى! إنّما نُراعي (ساكِتْ) للوعد الأخضر من الاتحاد؛ وبأنّه لقادرٌ أن يــُسَكِّن الصحفيين "العاديين" بيوت ليست من طينة "بيت الجالوص" علاوة على أن "بعض الصحفيين" كانوا "دافعين رسوم" للاتحاد العام، لجِدّية التقديم للبيوت إيّاها. قبَضَ الاتحادُ "الرسوم" ثم انشغل بطنينه غير الجذّاب؛ وبالطبع، فإن مثل ذاك الصمت المُزري، كان - وَ بحقّ - "سكوت على العـَوَج ..! ولسان حالنا: هانعمل إيه يعني .. ها نَعَيَّط يعني :( ؟!





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آخر تعديل بواسطة محمد أبو جودة في السبت سبتمبر 16, 2017 10:12 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بـُشرى للصحفيين السودانيين والسلامة المهنية شاغلهم..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


[font=Tahoma](9)/.. بُشرى للصحفيين السودانيين .. والسلامة المِهَنيّة شاغلهم..!
يعقد الاتحاد العام للصحافيين الســودانيين، هذه الأيام، سمناراً بحاضرة الجزيرة ودمدني السُّنِّي، تحت عنوان: السلامة المهنية والوقاية، وكلام من هذا القَبيل "أب قلاقيل" والذي لا يُحفَظ ولا يُفهَـــم ..! وقد يتساءل المراقب: كيف يأخذون مثل هذا الأجر العالي، وسمناراتهم بهذه الدّنيّة الخَطَابية؟ وَ أهلنا بقولوا: الجوّاب من عنوانو. إلى ذلك فالحالة التي تُمَغِّص الصحفي العادي، أن "اتحاده" العام يرفُل في أميّة "انترنتّية" ما حَصَلِتش ..! ومع ذلك يوغل في عقد السمنارات وورش العمل والاحتفاليات ال (هواء) والتكريمات التي كأنها "مأموووورة" ..! فهل هذا اتحاد صحافيين؟ أم أنّه "اتحاد" كِرام مواطنين سياسويِّين ..؟! وكُلّ واحدٍ منهم، تراه إذا ما جئتُه مُستقرئا، هَلِعاً مُرتَعِباً يخاف نثيثُ قلمِه وَ "نتاج" قرطاسِه؛ بل أحياناً قد تجده – كما تقول الأهالي- يخاف من ضُلّو :lol:

لماذا لا يكون لاتحاد عام الصحفيين السودانيين، موقع انترنتي جبّار ، إلّا... :roll: ؟ وإنني لعلى اعتقادٍ قريبٍ من جازم، أن الخوف "الموروث" في آل-اتحاد؛ ثم ارتعاب الواحد منهم من "انكشاف" الخَيّات الصحفية التي "يُهَبِّبها"، عاملٌ حاسم في امتناع الاتحاد عن عمل "بوّابة" إليكترونية تُفَعِّل نشاطاته الصحفية. كأنه هو..! ذاك الخوف الذي يمسك بأيدي الاتحاد العام للصحفيين الســودانيين، من أن تنشغل وتهتمّ بإنشاء موقع انترنتِّي باسم الاتحاد، يكون - على الأقل – الأداة الفعّالة لإنجاز مهامهم الصحفية ككل، لماذا ثم ماذا ..؟!



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بشرى للصحفيين السودانيين .. وَمسكِهم الخشمِ مَسكا ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](10)/.. بُشرى للصحفيين السودانيين .. وَمَســكِهم الخَشْمِ مَسْـــكا ..!
ربما يكون عضوية المجلس التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين، أكثرهم من الصحفيين السودانيين الشّجعان، الفرسان، الأذكياء، الحُصفاء، العُرفاء، الكُرماء والشهداء ذاتو ( في عُرفِ أنفسهم وآلــِــــهم .. عَجــّـــِـــــلْ!) ولكن هناك احتمال "بَطّال"، فحواه: أن القرار التنفيذي في عملهم، ليس بيدهم "براهم" وُكِدا.. وبالطبع، لو وَفَّر قادة الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، بعضاً من "بواقي" دولارات نثريات تسفارهم الكثير وَ "مسيخ" وُ "فاضي" لكانوا قد أنشأوا موقعاً إليكترونياً يقول وا غُربتي * .. ولكان موقعٌ يضجُّ بالحركة الصحافية الحيوية،التنويرية، الخبرية، التفسيرية، التشكيلية، التربوية، الحوارية الانتدائية الترويجية للثقافة والمعرفة والسياحة والاقتصاد والاجتماع السودانييييين وَ عييييييك! بل لــ استطاعوا أن يعملوا مَوقِعين انترنتِّيَّـيْن ..! واحد للكُبار من أهل البوبار، وآخر للصُّغار أهل الشمشرات الصحفية التي لا تأبه بمضَخـّات الخمود العاملة بأقصى طاقاتها هذه الأيام.







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*هذه اللفظة الجانحة (وا غُربتي)، لا تخلو من كونها "أوابدية" بعض الشيء، ولكنني رأيتُ أنها الأقرَب إلى فهوم بعض قادة العمل الصحفي في السودان، هذه الأيام..! من حيث أنهم ناس سريعة "ساي" لم يصبروا على معاناة تعلُّم الـ"ملاواة" كــ فنٍّ نقابيٍّ تليد؛ وبالتالي فإنهم قومٌ يموتون في الــTake-away بل ويُجيدون ترجمة الأخيرة إلى "وُ قوووم جاري" فيقومون "صوووف" ولا يقعدون إلّا كُسَّحَــا بُرّحاً جُزَّعــــا.[font=Symbol]
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين .. أن في رَبعهم متبلطجون ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](11)../بُـشرى للصحفيين السودانيين .. أن في رَبعهم مُتَبَلطجــون ..!
قرأتُ اليوم في صحيفة "الســـوداني" مقالاً في "زاوية" رئيس التحرير، ضياء الدين بلال، (واسم زاويته: العين الثالثة) بعنوان: اعتذار لإشــراقة والقُرّاء .. اعتذر فيه هذا الأخ الرئيس، اعتذاراً "مُدَنكلاً" يكاد أن يقطِّع فيه "هدومو" ..! وذاك بداعي مـَـــا ورَدَ بزاوية الكاتب الصحفي، مرؤوسِــه المُلتحِق حديثا بالسوداني، آتياً لها من صحيفة آخر لحظة، الأخ أسامة عبدالماجد؛ وكان الأخير "زمانِه"، قد كتب بزاويته الراتبة (إذا عُرف السبب) مقالاً تحت عنوان: "بلطجة سياسية" كان فيه مُتحاملاً - وَ بِشدّة - على الأستاذة إشــراقة سيــِّد محمود، الوزيرة السابقة للعمل والإصلاح الإداري، والتي تشغل منصب مساعد الأمين العام للحزب الاتحادي "المسجّل" لشؤون التنظيم، ولكنها قد اختلفت سياسياً مع الأمين العام، د. جلال الدقير، ومع نائبه د. أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام. وحينما تدخل مجلس شؤون الأحزاب، وصدّ وأبطل قرارات الدكتور أحمد بلال، وزير الإعلام، والقائم بأعمال الأمانة العامة، بعد سفرة جلال للندن والمكوث هناك..! رفض السيد/ بلال وجماعته وَ مُراسليه الخارجيين ربما..! قرار مجلس شؤون الأحزاب، ثم أوغلوا في ما انتووه من مكر! بـتقديم قائمة بأسماء مُرشّحي حزبهم "براهم" بدون تيّار الأخت إشراقة الوزيرة السابقة؛ فتصدّى لهم "الإشراقيون بالحزب" فكانت المماحكات!! وَ كل تيّار يدّعي أنه التيّار (الأصل).

كان الصحفي أسامة عبدالماجد، قد بالغ في البلطجة، مُجامِلاً للسيد الوزير الحاضر، ومتمالئاً ضدّ الوزيرة ال "مُقالَة" بل متحاملاً مُسيئاً للأخت الاستاذة/ إشــراقة، الوزيرة السابقة. حيث ادّعى عليها أنها هدّدت جماعة حزبها من أنصار الوزير أحمد بلال بــالتّحدي المُراهِقي: "الراجل فيكم يطالعني الخلا :lol: " ولا أعتقد أن الأخت إشراقة بهذه البجاحة؛ حيث سطّر الكاتب الصحفي أسامة عبدالماجد، بـــِ متن مقاله، وَ لم يُبالِ، كلاماً بلطجيّاً صُراحا، فقد كتبَ في صحيفة سيّارَة تدخل من جميع الأبواب: "لو أن أحمد بلال، كان قليل الخبرة السياسية، أو كان مثل بعض المتهورين من المشجّعين الكرويين لـــ (طلع) لها سلاحا (خاصا) لتتوارى خجلاً وتسكت إلى حين الانتهاء من التشكيل الوزاري " :-?! فَــــ يا لها من نصيحةٍ مِلؤها البلطجة ...! بل نصيحة بطلجانية عديل كدا.. فإنّالله ثم إنّا إليه راجعون.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين .. والسفارات ترؤمُ بعضهم بخلاعة..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


[font=Tahoma](12)../ بُشرى للصحافيين السودانيين .. والسفارات ترؤم بعضهم بخلاعة ..!
وكمان بُشرى للاتحاد العام للصحافيين الســودانيين، أن تدخّلت السفارة السودانية بالقاهرة، بقيادة سفيرها الدكتور عبدالمحمود ورهط من مُساعديه المُلحــَـــقــين الدبلوماسيين. ليفكّوا أســر الصحفي السوداني الطاهر ســـاتي، من مُجرد "حبس" لمدة 24 ســاعة بمطار القاهرة الدولي، وِفقاً لقرار السلطات الأمنية في مطارِها، باعتبار أن الأخ/ ساتي، زائر غير مرغوب في دخوله القاهرة. هبّ سِراعاً سفير السودان بالقاهرة ورهطه من مقرّ السفارة بوسط القاهرة (قاردن سيتي) إلى المطار يا عمّار، بعد أن اتصل عليهم الصحفي الموقوف بالمطار مهلوعاً..! وُ هاك يا كلام وسلام وانتظارٍ وَ شمار واحتكارٍ - لا يخلو – من "بوبار" حتى كان القرار النهائي للسلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي: إحنا هانخلِّيك ترجع بلدك، بــسِّي بـــُكرة ..! في طيّارتك اللي جيت بيها. ولكن هل يحتمل صحافي كبير كالأخ الطاهر ساتي، مثل هذا التعطيل ..؟! ولمدة 24 ســاعة، وَ ياحراااام ياخ.. 8-) ! وبالمُنتَهى، فقد سُمِح له بالعودة على طائرة "أديس" العائدة للخرطوم؛ فاستغربتُ هذا التوادد النوستالجي مع "أديس"، ثم التجافي المغلّظ مع "القاهرة" والمفارَقة أن الماركَتَيْن "فَــرّامتين" لقضمة أرضينية كُبرى من لحم السودان الهامل ..! في ظل سياسة ودبلوماسية وصحافة وإعلام بهذا التواكل، إن لم يكن التعاجــُــز بعُجرِه وبُجرِه.

فالبُشرى للاتحاد العام للصحافيين السودانيين، لسبب أن صوته دفاعاً عن الأستاذ الصحافي الطاهر ساتي، كان الأرخَم نبرة، بل وقد تماهى الأخ رئيس الاتحاد، والذي هو "نقيب الصحفيين" الأخ الأستاذ/ الصادق الرزيقي، مع دعوى الأخ الطاهر، بل مع دعوى ثنائية من الطّاهرين (ساتي+ الطاهر حسن التوم، مدير عام ســـــودانيـــS24ـــية) فقرّروا مجتمعين ببرنامج Talk-Show أمسية الأمس، أنّه على حكومة السودان، أن تُعامل حكومة مصر بالمبدأ الدبلوماسي في التعامُل بالمِثل. ثم خرجت "جرائدنا " في اليوم التالي بالعجب العُجاب..! كورس تدريبي للدبلوماسية السودانية من جانب أكابر الصحّافة بالبلد، لكأنّ الحكومة لم تكُن تجيد التعامل بمثل هذه المبدأ المشهور، قبل هذا اليوم..! أو لعلّها كانت بانتظار هذا الرهط الصحافي الكِباري العَرّاف، حتى "يُورِّيها" شُغلها الدبلوماسي :lol: فأصبحنا – بِنقْمَة - هذه الفوضى الإدارية العارمة، لا نعرف مَنْ هو الوزير المسؤول، ومـَــنْ هو - يا تُراه؟ - الصحافي النِّحرير المخبول.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين وَ "قطعُ الذَّنَب" وسيلة دفاع مُثلى

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](13)../ بُشرى للصحفيين وَ "قطعُ الذَّنَب" وسيلة دفاع مثلى لاتحادهم ..!
من البُشريات التي ظلّت تنحدف، على الصحافيين من اتحادهم الذي؛ بُشرى لا تخلو من "شوية" لخبَصَة..! وَ فيها ما فيها من محاكاة وسيلة الدفاع الأقوى عند أشهر الزواحف "الضَّبّ" وَ ما أدراك، يتخلّى عن "ضَنَبِه" عند الزنقات. فقد ذهب عددٌ من عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين السودانيين، لحضور اجتماع مع النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق بكري حسن صالح، بالقصر الجمهوري، فــ مُــنِــع اثنان من عضوية الوفد القيادي للمكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين السودانيين، من الولوج لداخل المكتب الرئاسي وحضور اجتماعهم المجدوَل مع النائب الأول. مُنع اثنان من عضوية المجلس التنفيذي القيادي للاتحاد العام للصحفيين، ولكن بقيّة الركب الاتحادي، سارَ سارْ سااار يا عشاي.. :lol: في دربه يُعانِق وهمه الأخضر، لا يُعاني أدنى لواعج اللوعة في هذا المشوار..! لكأنما لسان الحال: أن الرّك عليهم هُم الثلاثة، وأما "ديلاك" فللوقف و ال " تــّــَـــفّ " فــ اقطع الذَّنَبا. وقد قال الأستاذ المتنبي، في واحدة من فرائده يتحامل - حسبما أرى - على الضَّبّ:

لقد لَعِبَ البَيْنُ المُشِتُّ بها وبي ,,, وعــَــــــوَّدني في السَّيْرِ ما عوَّدَ الضَّبــَّا
الشاهد أن الضَّبَّ يواصل سيره، حتى لوقُطع "ضَنَبه"، ومع ذلك فهو يتلفَّت جاي جاي كطبيعة تسخينية "ساي" ولكنها ربما جابتْ له الكلام الشـِّــعري :)




ــــــــــــــــــــــــــــــ
[font=Symbol]
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين والحيرة تعمّهم بعد قطع الذَّنَبْ ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]




[font=Tahoma](14)../ بُشرى للصحفيين السودانيين والحيرة تعمُّهم بعد قطع الضَّنَب ..!
هكذا أفتت أخبار الصحف، ولكنّها لم تُـــفْــــتِ عن فحوى المنع ..! ولا عن رَدّة فعل رئيس الاتحاد وأمينه العام واتنين تلاتات من الكبار ال على الجَنْبْ..! الأدهى، أنهم دلفوا ولم يتوَقّفوا قليلاً أو كثيرا إلى داخل القصر الجمهوري – ولا عليهم - لم يأبهوا لزمِيلَيْهم الممنوعَيْن. وقد تعجّبتْ المارّة..! كيف لهذا أن يحدُث؟ أَوَ يكون هذا "اتحاد" نقابي للصحفيين السودانيين، أم مجرّد "جماعة خَــتَّــة " في "صندوق" سِــتـــَّـــاتي سلبطاتي؟

لقد حدفتني ذِكرى هذا التخاذل النِّقابي المُبير، سريعاً إلى "صولات" ليخ فاليسيا، "أب شنب"* نقيب عُمال بولندا في عهد بلاطها الثوريّ ال شاقاق! فَــ حَدَستُ أن ضُبّاط اتحادنا العام "مالهومش" قارحة" نقابية كالتي كانت للصنديد "ليــخ فاليسيا" البولندي؛ ولعله لأجل ذلك، كان الانخذال البطّال. فإن كان اتحاد الصحفيين، عاجز، عن الدفاع عن حقوق عضويته التنفيذية، فــ أنّى له أن يُكافِح لأجل حقوق عامّــة منسوبيــــه؟! وَ إن كان تنفيذيّو الاتحاد العام للصحفيِّين السـودانيين، دلفوا مُباشرةً لمقابلة وحضور النائب الأول، رئيس مجلس الوزراء، دون أيّ أن يأبهوا بالاً ولا يعملوا حساباً لزملائهم الذي أُوقِفوا ومُنِعوا، تبقى هذه مُصيبة كبيرة خلاص.. أما إن أكملوا مشوارهم وهُم فَرِحين مُستبشِرين بوقف فلان وفلان من حضور اللقاء الرئاسي..! وهذا أمرٌ يشي بأن التنفيذيين الكبار في الاتحاد قد شاركوا في منع زملائهم الموقوفين وممنوعين من لقاء وحضور اجتماع نائب رئيس الجمهورية، تبقى دي "أكتر" من مُصِيبَتــَين فادحتَيْن..! والعاقِبة عندهم "براهم" في الزّنقات ال جايات.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رحم الله خالنا، تلك السنوات، وقد كان ما إن يُشاهد "ليش (ولعلها ليخخ!) فاليـسيــا" يتضرّع في التلفاز، حتى يقول: آآآخوانا، دحين شنب ال"زول" دا ما بربِّط الصَّـبَـرَة :o
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُشرى للصحفيين السودانيين واتّحادهم بهذا الهُزال غير الفعّال

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



[font=Tahoma](15)../ بُشرى للصحفيين السودانيين..واتحادهم بهذا الهُزال غير الفعّال ..!
من المعلوم بالضرورة يكاد، أن الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، ليس هو الوحيد الذي يُعاني انفصالاً واضحاً عن قاعدته العمومية الاشتمالية لمنسوبيه..! بل هناك اتحادات وَ نقابات وتجمّعات مدنية خِدَمية لفئاتها المجتمعية، تُعاني ذات "الانفصال التام" عن قواعد منسوبيها. فانظر لاتحاد أطباء الســودان، والاتحاد العام لعمّال السـودان، وَ نقابة المحامين و.... و.... و.... إلخ,,, تجد ذات المواقف الزّئبقية البمبقية آل-خَمَجية رممرمية هَبَنَّقية وبالعكس ذاتو..! :P بل تجد ذات المطاعن الفئوية سائدة..! (إنتا حَفّر ليييه وانا احفّر ليييك!) كما ستجد - لا مِحالَة - الاحتكارية المقيتة لأفرادٍ قد نــزّوا سُمناً وشحماً وورَماً على حساب؛ بل وبضدّ حقوق منسوبيهم ..!! قد أمّنوا لشخوصهم الفانية ومعوليهم، كل سُبُل الرّاحة والكسب بنهجٍ لــغــفيّ بهيميِّ حبرتــجيٍّ مــهين؛ ثم لم يتركوا لمنسوبيهم سوى التماسك والتّمسُّك بتلك الحِكمة التاريخية: تجــوع الحُــرّة ولا تأكُل بِـ ثَدْيّيها. و ما طارَ طيرٌ وارتفَع,,, إلّا كما طارَ، وَقَــعْ!! والســؤال: متى تنتهي هذه التمكينية المقيتة ال حرام ..؟! وَ ألمْ يأنِ لهذا الخمود بموضعة " مُمَكــّنين" بالفهلوة واللّولـَوَة، أنْ ينتَهي؟

نعم، قد والله مُوضِعوا ووُضِّعوا ولم يحرزوها بعدالة ولا خلاق! ولذلك ها هو حصادهم المرير، يتجرّعونه هُم أوّلاً ويحسبونه خيراً لهم!! وما هو إلّا كُلّ الشَّرِّ يسري فيهم تجرّعاً بعد تجــوُّع. وإنهم، محلّ رثاء بأكثر مما يكونوا موضع اقتداء، وباعتقادي قد جاز لمنسوبي تلك الاتحادات أن يكون لسان حالهم: ال مِــشـْــتَهي ال حِنَيْطير، يطير :lol: وبالتالي، فليس لاستمرار "الاتحاد العام للصحافيين الســودانيين" بهذا النمط الحبرتجي! أي لازمة؟ فإمّا اتحاداً يكون حقيقةً اتحاد للصحافيين، وإمّا فرزعة هؤلاء الضّالّين المُضَــلَّلَين، حتى يطلع كل "قرد" صحفي، إلى جبله؛ وكذلك "كُلّ" قِردَة من بنات الوِرْدَة. فإنّ ما تقومون به من أعمالٍ أكثرها أضرار x غباء x استحمار، من الممكن أن يقوم بها أي " قسم " قوات نظامية، وياخذ عليها مرتبات مستحقّة ..! ليس كما تقومون بها أنتم ولا تملكون أن تعلّوا "أو" توطــّئوا اسعار خدماتكم القحط المحض! وَ لعَمري، لم يفعل اتحادكم هذا، عملاً لوجه الحق والخير والجمال، لله في لله كدا ساي!! وهذا السوء الماكِث بكم، قد حلّ بهذه البوّابة الاستنارية منذ أن انتُخُبتم أنتم بواسطة أيدي حكومية عابثة وستُقطَع Cut عمّا قريب، وسترون وَ يَرون.فَــ بــأووول إيه، فليتكم أنّكم تتّعظون قبل أن تــُــعْــجَنوا وتنخبزوا.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

بُـشرى للصحفيين السودانيين..أن يرأسهم المرؤوسين..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

[font=Tahoma](16)../ بُـشرى للصحفيين السودانيين..أن يرأسهم المرؤوسين..!
فانظر قارئي العزيز، مَنْ هُم الأعضاء التنفيذيّون لاتحاد عام الصحافيين السودانيين؟ فقط انظُر ولا تقُل شيئا (حَرّم ما تقول شيء :lol: ) ستجد شخوصاً واهية الأثر، متمظهرة بالبطَر و علوّ خطر! بل "لا خطرٌ" ولا إشارة ذاتو ..! تسمع أسماء كــالأستاذ الرزيقي؛ أيّ كاتب هذا؟ وأيّ أثرٍ له في العمل الصحفي السوداني..؟ على مَرّ ما تقنطر رئيساً لتحرير صحيفة الانتباهة آل-نَبّاحَــة وَ "وحواحَة". ثم انظر للأمين العام (المُساعِد لعلّه) للاتحاد، الأستاذ/ صلاح عُمر الشيخ؛ يااااشييييييخ ! وهل هذا صحفي ذو شأن أم فقط نيشان ؟! بل أين كان ثم من أي الصحائف قد أتى (مُحَصّلاً كومو) واسمع - لا يُفضض الله تعالى وُسطاك!- عن آخرين من سنخهم، لا تحسُّ لهم رِكزا كــــ عبود "مين" كدا عبدالدِّين، ثم آخر من "سونا" الممكنونة ال مرقت معجونة فمغبونة..! من أين جاء هؤلاء الاتحاد ...؟! ألم يأتوا من صُحُفٍ على شاكلة "الشرق الأوسط"/ الراية/ البيان الظبيانية/ الرأي العام/ ألوان/ الوفاق/ الشِّقاق/ ورق النِّفاق/ وحفائر الأنفاق؟ أَ لمْ وللّا ما لم :P بل من صحائل شهيرة بشعارٍ يقول: ال قلم ما بزيل بلَمْ.

أناس لا تعرف لهم بدايات، لا أواسط، لا حيثيات، فقط نهايات Just a mere endings وهاهم بثمارٍ لم يغرسوا غير "حناطلها" يُدَردمون ثم يبلعون 8-) . هناك آخرون من ذات الصنف الرديء صحفياً واستنارياً وَ حضارياً ذاتو؛ وهكذا هو اتحاد عام صحفييّي السودان، فتملمَل ولا تأمل..؟ إلى ذلك، فكل الصحفيين السودانيين، لاسيما الذين فيهم ضوء كتابة وبعض سموّ طبعٍ وروح، تجدهم يتعاملون مع هكذا "اتحاد" بحَذَرٍ بالِغ! بل أشدّ من "بالغٍ" :D ما يشي – في واقع الأمر- بأنّ المكتب التنفيذي للاتحاد، شيئٌ دخيلٌ على الصحافة السودانية وإنه لـمفروض من فووووق..! يا "سليم الذوق" .. فالحكومة حتى تمشــِّي أمورها – ومعظمها أمور منكورات - لازم توظف بعض "ال حميرييي الفكرة والخطرة والنترة" ..! وإذن، فإنها "حكومة" لا تخجل، بل "دائرة على حَلِّ شَعْرَها" مع أنها تعلم تماماً أن الحياء شُعبة من شُعَبِ الإيمان، ولكنها حكومة لجمع المال وليس للاستيثاق بــ الإيمان.

الحكومة بكذبها وضهَبها و عَببها التي هي عليه - وممّا قُمنا - لا تُريد "اتحادات" يكون فيها تنفيذيّون، يبزّون "عقل الحكومة" ويجهجون "باكاتها" وَ "صَفَّاياتها" وربما يطمعون أن يقطعوا " رحطها" ذاتو..! بل تُريد "هَلُمّــة" من وِلادة الضُّلُمّة، يشكّرون صنيعها البائر في "الطالعة والنازلة"، خصوصاً اندراشتها لأمريكا ترامب وأوباما وكلينتون وبوش الابن وبوش الأب ذاتو وذاك اندراش مشهور، ما زالت الحكومة تواظب على السَّيْر في دروبه الوَعِرات، بدون أدنى رويّة؛ بل تكاد حكومتنا القديمة، بل قُل ال (مُخَرِّفة مُقْرِفَة مُلحِفة مُتلِفة لأيّامها براها)!! تصرّ على أن تراوِح مكانها تحت قَدَميْ ماما أمريكا؛ وأميركا (يا عملات آل بعث وسيّدهم الذي فنى) أميركا لا تفهم إلّا بالقوّة :( لكن الذي يفوت على الحكومة وبعض صبيتها الشموليِّين ببهيمية باتعة، أن ماما أمريكا لو لم تخشَ العقل النقابي السوداني، ستلعب بهم "أم قيردون" الحاجَة عديل كدا ..!!

بعد وصول هذه الكوكبة الإنقاذوية قريباً من عامها الثامن والعشرين،وهي تتمتّع - كما تظُنّ وَ تتظنّى - بحكم السودان في ظلّ معارضات هفيتة؛ فــَ قد تغيّر نمط التعاطي السياسي الســوداني، وكثيراً...!فالسنوات من أبريل1986 وحتى آخر مايو1989 كانت بلادنا ديمقراطية ياااا نفديك يا مُستقبلها، فالنمط الحياتي السياسي، كان واعد، نامٍ حامٍ قوّامٍ أما الآن فتفرّج على "قامات" سياسية حاكمة، كأنها تسعى بيننا بأكفانها :wink: رممٌ تحوم بالكذب والخَتل والدجل وَ الــ "صِــلّع " الفاضية إلّا مخاخييييت!



ــــــــــــــــــــــــــــ
ييخ!! :shock:
أضف رد جديد