مشروع السودان200!

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1833

نشرةارسل: السبت نوفمبر 18, 2017 6:58 pm    موضوع الرسالة: مشروع السودان200! رد مع اشارة الى الموضوع

مشروع السودان200 (كتابة وتوثيق السودان في 200.. 1821م وإلى الآن/العصر الحالي وحيثياته) كتابة السودان الحديث!

هنا تجدون شرح لأهداف ومبررات وجدول أعمال المشروع "المقترح" والمزيد.. كما معوقاته وتحدياته والخ.

مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

انا هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1833

نشرةارسل: السبت نوفمبر 18, 2017 7:15 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

مشروع السودان200 (كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة.. 1821م وإلى الآن/العصر الحالي وحيثياته) كتابة السودان الحديث!

هنا تجدون شرح لأهداف ومبررات وجدول أعمال المشروع "المقترح" والمزيد.. كما معوقاته وتحدياته والخ.

مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

انا هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.
ذلك مدخلا للموضوع:

السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة) 1821- وحتى تاريخ الراهن

النظرة الأكاديمية العامة تقر أن تاريخ السودان الحديث يبدأ بالعام 1821م عام توحيد السودان عسكرياً تحت راية التركية العثمانية ممثلة في أسرة محمد علي باشا حكام مصر الخديوية/التركية.. هنا لا نتحدث عن السودانات القديمة أو ذلك شأن آخر ينظر إليه في سياقه ووفق المعطيات التاريخية المتاحة والمستقبلية بل يهدف المشروع في الأساس إلى توثيق السودان الحديث عبر كتابة الإرث الشفاهي وبالقدر المطلوب من الحيادية العلمية والإحترافية الممكنتين.

فبحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات فقط من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة.
200 عاماً تخللتها الكثير من الأحداث الكبيرة والتحولات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والديمغرافية والجغرافية والمناخية والبيئية.. والتمردات والهبات والثورات والحروب والكوارث وعهود من الرفاء والإستقرار وأخرى من الضعف والخسران والإنكسار. كما ان عناصر الحياة اليومية الراهنة أيضا شفاهية وغير مكتوبة.

كل تلك الأحداث والتحولات معظمها مجهول على الأقل من حيث التفاصيل أي غير موثق ولا مكتوب وفي الغالب الأعم مجمل عناصر حياتنا اليومية كما ماضينا شفاهية تحملها روايات وقصص وحكايات شعبية يتناقلها الناس جيلاً بعد جيل مع وعي خفي بقيمتها العملية والرمزية وإلا ما ظلت كل تلك الحكايات والأقاويل والترانيم تعيش في خيال المجتمع حتى تاريخ اليوم.

التقديرات المجردة تقول أن 98% من تاريخ السودان الحديث وعناصر الحياة الراهنة غير مدونة والقدر الضئيل المدون غير محقق بالكامل كما أن جله كتب في لحظات تاريخية غير مواتية (إستعمار وتبعية أجنبية) وبأيدي ينقصها القدر المطلوب من الحياد العلمي مما يعني أن القدر المكتوب ذاته يحتاج إلى فحص وتدقيق وإعادة تقييم.

هذا المشروع لا يسعى فقط إلى كتابة تاريخ السودان الحديث بل الراهن اي كل شي!. وهناك فكرة إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة وإنشاء متحف لحضارات السودان.

لدينا رؤية وخطة وبرنامج عمل وجدول زمني لتنفيذ المشروع وعندنا نداء لتكاتف الجهود المخلصة والصبورة في سبيل إنجاز المشروع الطموح.. والفكرة قابلة للتطوير والتكميل والتقييم والمراجعة في كل مراحلها.. وما يزال المشروع في المرحلة ما قبل التمهيدية من حيث هياكله المؤسسية.

لذا النداء: إنضم إلينا في لجان توثيق وكتابة السودان.. أي زول عنده دور في هذا المشروع الطموح، كلنا بلا فرز (راجع لطفاُ شروط العضوية في لجان توثيق وكتابة تاريخ السودان).

نحن أمام مشروع طموح يشبه التحديات العظيمة يهدف إلى توثيق إرث أمة متشابكة الأعراق والثقافات ومنوعة الأحداث والمناخات في بحر 200 سنة هو عمر السودان الحديث. كتابة وتوثيق ما قبل ذلك مهمة أكثر تعقيداً نتركها للمستقبل.
ونرى إن أستطعنا كتابة و تحقيق وتدوين السودان الشامل سيكون إنجازاً كبيراً لنا وللأجيال المقبلة.
كتابة وتوثيق السودان تعني ضمن ما تعني معرفة الذات بطريقة أكثر أصالة ويتضمر ذلك المقدرة بتعريف الآخرين بنا بصورة أكثر وضوحا.

مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

انا هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

نحن بصدد كتابة وتوثيق السودان (بشكل الشامل) ليس فقط توثيق/كتابة الشخوص و الأحداث والازمنة والامكنة بل أشمل وابعد بل كتابة التاريخ كتاريخ وتوثيق الاجتماعي والتاريخ الثقافي وتاريخ المناشط الإقتصادية والحرف والمهن وتاريخ الفن والأدب وتفاعيل الشعر والغناء واوزانها ومرجعياتها والإيقاعات والفلكور وجمع القصص والاشعار والاغاني الشعبية والمدائح والحكايات والحجاوي والاساطير والتاريخ الرياضي والالعاب الشعبية والاكلات والمشروبات البلدية وتاريخ الاديان والمعتقدات وتاريخ اللغات وتاريخ الطقس وتقلبات البيئة والتاريخ الاركيولوجي والجيني لإنسان السودان.

وتحولات العلاقات بين الشعوب/القبائل/العشائر/الأسر الممتدة.
وتاريخ الهجرات البشرية قديماً وحديثاً أي حتى الراهن وضمن ذلك توثيق الهجرات الكثيفة إلى الخليج العربي في النصف الأخير من القرن العشرين. وتاريخ الطب (البلدي) والحديث والبصارة والحجامة كما العلوم الحديثة جنباً إلى جنب مع تاريخ الطب الشعبي/البلدي.

وتوثيق حيثيات العلائق الإجتماعية بين البشر بخيرها وشرها المحتمل. وتاريخ تجليات العلاقات والإرتباطات المختلفة وكل تحولاتها المحتملة بين المرأة والرجل مثال وتاريخ المطبخ السوداني والأكلات والمشروبات الشعبية والألبسة والأحذية وأدوات تجميل المرأة وطريقة التجميل.

تلك محاولة مني لتصوير ما نعنيه بكتابة تاريخ السودان الشامل. أي توثيق كل شيء!.

والتوثيق الذي نعنيه يشمل الحاضر جنباً إلى جنب مع الماضي. إنه عمل متكامل.

هناك عدة أوراق وكتابات ومقترحات تشرح المشروع واهدافه ومبرراته وضروراته وفوائده ومعوقاته المحتملة ومواجهتها ووسائل تمويله وتنفيذه وتحدد منفذيه (كلنا نستطيع)!.. وكل شيء طبعاً قابل للنقاش والتطوير والتكميل.
وهو كما اسلفنا مشروع مستقل لا سياسي لا آيديولوجي لا أجندة له غير المعلنة.

المبادرة في الطور ما قبل التمهيدي ومفتوحة للجميع (كل من يجد نفسه في الفكرة) وسنضع خطة مرنة للعمل تستوعب طاقات الجميع مع الحفاظ على حقوقهم الأدبية والمادية الممكنة دون نقصان أو زيادة مع العمل بمبدأ الإحترام المشترك للجميع وفق المثل والأعراف والقوانين المعمول بها محلياً ودوليا.

كما أن الإنضمام إلى لجان العمل طوعي ولا ينتقص من حرية الفرد ولا يلصقه بتنظيم يحد من حركته أي كانت وإنما الإنضمام إلى لجنة واحدة من اللجان أو أكثر يعني فقط تنسيق الجهود في إطار الخطة الكلية وبشكل عادل ويحفظ للجميع حقوقهم العملية والأدبية.

السودان200 مشروع سوداني مدني طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي يعنى بكتابة وتوثيق الإرث الشفاهي لشعوب السودان وتحقيق وتدقيق المكتوب في خلال ال 200 سنة الماضية بدءاً بالعام 1821 تاريخ ميلاد السودان الحديث وحتى تاريخ هذه الأيام سواءاً المرويات باللغة العربية أو اللغات السودانية الأخرى الممكنة.. مع التقدير والتثمين لكل الجهود الفردية التي سعت وتسعى إلى التوثيق الإحترافي وسننظر في كل الممكن من الجهود في هذا الشأن ونستفيد منها وأصحابها كما ينبغي في إطار المشروع وبأفضل صورة ممكنة.

نداء للجميع:
إن أردت المشاركة في كتابة وتوثيق السودان (عندك دور مؤكد) فلا تتردد في كتابة إسمك في الخاص أو العام وسنتصل بك في الوقت المناسب لتنسيق دورك مع بقية الأدوار المخلصة.. وإن كان لديك سؤال أو إستفسار أو نقد أو إرشاد فلا تتردد في سؤالنا وسنفعل جهدنا على التواصل معك في الوقت المناسب.

وإن كنت تود في هذه المرحلة التمهيدية المساعدة بأي طريقة تراها مناسبة فافعل في الحال وبلا تردد ستجد مساهمتك أي كانت مكانها من المصلحة الكلية المشتركة. توجد وسائل للتواصل نهاية هذا السرد.

---
----
جدول أعمال مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر

كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شي، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة.

المحاور المقترحة لتنظيم العمل: وتوجد ملاحظات هامة في الختام!

أدناه المحاور المقترحة لجدول أعمال السودان200 (العمل المعني قد يشمل جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل)

1- المحور الإجتماعي
كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.

كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
كتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل .. أي ثيمات أخرى متعلقة.

2- المحور الإقتصادي
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

3- المحور السياسي
كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

7- محور العقائد والمعتقدات
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

8- المحور الجغرافي
صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

9- المحور البيئي/الطبيعة
كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

11- المحور المدني
ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

18- المحور العلمي والأكاديمي
كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

19- المحور الرياضي
ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

20- ثيمات اخرى:
أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.

توضيحات وملاحظات ختامية:
1-هذه المقترحات قابلة للنقاش والتطوير والتكميل
2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر)
3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200
4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم
5- هناك لجنة تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).
6- وأخيراً كمبادر لدي أعمال في 9 من المحاور المقترحة اشتغل عليها منذ عدة سنوات وبالذات في ثيمة سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أنني أستطيع أن أنجز الأعمال التي أشتغل عليها وحدي.. فقط أخبركم مقدماً بما أفعل كواحد منكم.

وتلك هي القضية الكبيرة التي أظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق السودان في 200 سنة (السودان الحديث).

وكل زول حر في "الدومين" الذي يعمل فيه في كتابة وتوثيق السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. بس ننسق جهودنا عشان ما يحصل دبل شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

الأمر كل يوم يتضح أكثر واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدماً.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا معذبين في الأرض وشهداء.. اقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا العزائم!.

مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

نحن هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

تحياتي .. محمد جمال الدين

السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر)

1- واتصاب: +31684688891 (النمرة خاصة بالواتساب وليست تلفون.. والتلفونات قد تكون غير مسجلة بأسماء في الجهاز لذا أتمنى أن يذكر الشخص إسمه ومع وافر الود والإحترام مقدماً ).
2- إميل: assudan200@gmail.com


عدل من قبل محمد جمال الدين في الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 7:07 pm, عدل 4 مرة/مرات
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1833

نشرةارسل: السبت نوفمبر 18, 2017 7:25 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

نواصل.. سآتي بجدول الأعمال المقترح
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1833

نشرةارسل: السبت نوفمبر 18, 2017 7:26 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

جدول أعمال مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر

كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شي، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة.

المحاور المقترحة لتنظيم العمل: وتوجد ملاحظات هامة في الختام!

أدناه المحاور المقترحة لجدول أعمال السودان200 (العمل المعني قد يشمل جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل)

1- المحور الإجتماعي
كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.

كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
كتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل .. أي ثيمات أخرى متعلقة.

2- المحور الإقتصادي
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

3- المحور السياسي
كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

7- محور العقائد والمعتقدات
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

8- المحور الجغرافي
صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

9- المحور البيئي/الطبيعة
كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

11- المحور المدني
ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

18- المحور العلمي والأكاديمي
كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

19- المحور الرياضي
ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

20- ثيمات اخرى:
أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.

توضيحات وملاحظات ختامية:
1-هذه المقترحات قابلة للنقاش والتطوير والتكميل
2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر)
3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200
4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم
5- هناك لجنة تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).
6- وأخيراً كمبادر لدي أعمال في 9 من المحاور المقترحة اشتغل عليها منذ عدة سنوات وبالذات في ثيمة سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أنني أستطيع أن أنجز الأعمال التي أشتغل عليها وحدي.. فقط أخبركم مقدماً بما أفعل كواحد منكم.

وتلك هي القضية الكبيرة التي أظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق السودان في 200 سنة (السودان الحديث).

وكل زول حر في "الدومين" الذي يعمل فيه في كتابة وتوثيق السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. بس ننسق جهودنا عشان ما يحصل دبل شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

الأمر كل يوم يتضح أكثر واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدماً.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا معذبين في الأرض وشهداء.. اقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا العزائم!.

مشروع ربما طموح جدا لكن اظنه ممكن التحقق!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

الوعي بالذات يقود إلى تشكل كتلة تاريخية وطنية تحقق مجتمع مسالم ومنسجم مع ذاته ودولة وطنية حديثة تسع الجميع.

نحن هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

تحياتي .. محمد جمال الدين

السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر)

1- واتصاب: +31684688891 (النمرة خاصة بالواتساب وليست تلفون.. والتلفونات قد تكون غير مسجلة بأسماء في الجهاز لذا أتمنى أن يذكر الشخص إسمه ومع وافر الود والإحترام مقدماً ).
2- إميل: assudan200@gmail.com
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة