المرحـــــــــــــــاض

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

المرحـــــــــــــــاض

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

المرحـــــــــــــــاض






بالغِ الأسف أطلق الصبيةُ لقبَ الِمْرحاض على العم فيتور الكُلُمْبَاسي، والأسفُ مازال يبرحُ مكانه تناول الكِبَارُ ذلك اللقب وتداولوه سِرا، دون أن يـُقدمَ أحدهم ليزجر الصبية ويمنعهم عنه. وتجدونني أشد أسفا إذ سأروى لكم تلكم الحكاية وأنا أستعمل ذات اللقب.
لم يطلق الصبية ذاك اللقب على العم فيتور الكُلُمْبَاسي لعلة فيهم أو في العم فيتور، إنما لأن العم فيتور كان يستعمل في حديثة كلمة المرحاض بدلا عن كلمة الأدبخانة، تركية الأصل التي نستعملها جميعا في بلدتنا، ونستعمل أيضا كلمة المستراح وبيت الراحة لذات الغرض ‘ وبعضنا ممن أوتوا نصيبا من العلم يستعملون كلمة بيت الأدب . وجد الصبية تلك الكلمة الغريبة علينا المرحاض وجدوا فيها شيئا مسليا في بلد تنعدم فيه وسائل الترفيه وإرضاء الفضول.
العم المرحاض هو أحد أبناء بلدتنا ولكنه نزح منذ زمن ليس بالقصير حتى أن الجميع لا يستطيعون تحديد متى غادر عم المرحاض بلدتنا . ولكن الجميع بالطبع يعلم متى عاد إذ حضر في عام لم يفض النهر الخالد فيه ليروي الزرع والضرع. وقد كانت تلك السنة عصيبة على الخلق إلا من رحم ربي. عاد العم المرحاض دون أن يهتم به أحد أو يحاول حتى التعرف عليه. وقد شرع هو في بناء دار لم يدخلها أحد ولم يشارك في حفر أساسها كما نفعل نحن . وحتى عمال البناء الذين استجلبهم لبناء داره لم يكونوا من بلدتنا كانوا يفدون صباحا من البلدة الكبيرة المجاورة ويعودون مساء بعد أن ينتهوا من عملهم لم يتعرف عليهم أحد، لم ُيقدم لهم الطعام بمقابل أو بلا مقابل ، لأن حالنا كان لا يسمح لنا بذلك.
كان العم المرحاض لا حديث له إلا عن المرحاض وأن متعة الحياة في بلاد برة إنما مردها إلي أن الخلق هناك يبْتـَنُون مراحيضَ عصريةٍ، وهي مهمة جدا لراحة الإنسان، وإن الشقاء الذي نحن فيه يعود لكون مراحيضنا غير عصرية ، وغير مريحة وجالبة لكثير من الأمراض.مرة قيل له إن عمك فلان توفى ما كان منه إلا أن قال رحمة الله عليه لقد مات بسبب مرحاضه الغير عصري فلو أنه ابتاع جزأ من أرضه و بنى مرحاضا عصريا لمنع المرض عنه وعن عياله.
لم يكن العم المرحاض يقر لنا بأي ميزة حسنة اللهم إلا أنا نقول للمرحاض بيت الراحة ويقول لماذا لا تبنون بيتا يجلب الراحة فعلا، بدلا من تلك المراحيض التعيسة على حد وصفه.
كان بيت العم المرحاض يختلف طبعا في مظهره الخارجي عن كل بيوتنا أما ما بداخل البيت فعلمه عند الله لم يدخل أحد منا لداره البتة ؛أما العم المرحاض فلم يدخل لبيت أحد من أهلنا ولا حتى بيت الله لم يدخله ولا يحضر لصلاة الجمعة ولا صلاة المغرب التي اعتاد سكان بلدتنا جميعا المثول بها .ولما كان خالد مهتما بأمر مخاطبة العم المرحاض في حضوره على الأقل لصلاة الجمعة وصلاة المغرب. ذهب خالد إلى بيت العم المرحاض وطرق الباب طرقا خفيفا فتح العم المرحاض الباب . ولم يدعه للدخول إلى داخل الدار بل قدم له المشروب وقوفا أمام الباب وعندما أخبر خالد العم المرحاض بغرض الزيارة كان رد العم المرحاض وديا للغاية قائلا أشكرك يا أبني على تلك اللفتة الكريمة ولكني يا أبني أؤدي واجباتي الدينية على أكمل وجه ولكني لن أحضر لبيت الله لأن المراحيض هناك لا تناسبني فلو أن لجنة بيت الله ابتنت لكم مرحاضا عصريا لواظبت الحضور إلى بيت الله .
وذات يوم وفد إلى بلدتنا شاب في مقتبل العمر ومعه فتاة راقت للكثير من الشباب الذي ما أن علموا أن الشاب المرافق لها هو أخيها حتى هاموا بها شغفا رغم علمهم أنها ابنة العم المرحاض. كان الشاب ودودا سرعان ما أنشأ علاقة مع كل أبناء الحي ممن يماثلونه سنا وحتى من هم أقل أو أكبر سنا منه احتفظ معهم بعلاقة حميمة .وصار يطوف الحي من دار لدار رغم أن والده كان كثيرا ما ينهاه عن زيارات قد تجلب له المرض بسبب أننا نتبول في مراحيض غير عصرية. غير أن الابن لم يكن يكترث كثيرا لنواهي والده؛ وكان كثيرا ما يقدم الدعوات لزملائه وأصدقائه الجدد لزيارته بمنزله، إلا أن أحدا لم يلب الدعوة ؛ ولم يكن بالطبع يدري عن اللقب الذي ألصق بأبيه ولم يكن كذلك يدرك سر امتناع الشباب عن تلبية دعوته رغم أنهم جميعا تواقون لمعرفة السر الدفين في دار العم المرحاض. ولما توطدت العلاقة بينه وبين الشباب وفي لحظة مزاح قال له أحدهم
ـ عماد ود المرحاض!!
دهش الشاب جدا لهذا الحديث فقد كان مهذبا غير أن الجمع تداركوا الموقف واضطروا لشرح الفكرة من أولها وبدلا من أن يغضب الشاب إذا به ينفجر ضاحكا وصار من وقتها يشارك الجميع وينادي أبيه بلقبه المتعارف عليه بين أبناء البلدة. فوصل العلم للعم المرحاض بأن لقبه المتداول هو لفظ المرحاض . وكم كانت الدهشة بأن العم المرحاض أيضا لم يغضب إذ علم أن له لقبا كذا. أما أسم أبن العم المرحاض فقد صار عماد ود المرحاض.
وذات مرة ألح عماد ود العم المرحاض على رفاقه على الذهاب معه إلى منزله ولبى بعضهم ممن كانوا حضورا الدعوة ودخلوا الدار فألفوها لا تشبه بيوتنا بحال، فهي مرتبة ونظيفة علاوة أن مبانيها لا تشبه مبانينا المبنية من اللبن والجالوص 1 والطوب الأخضر2 فهي قد بنيت بالطوب الأحمر3 . وعندما دخل الشباب إلى الدار قادهم عماد ود المرحاض إلى حجرة واسعة مليئة بأساس فاخر . وقد كان شغلهم الشاغل هو رؤية الأدبخانة أو المرحاض كما يحلو للعم المرحاض تسميته ونادى عماد ود العم المرحاض أمه فقدمت وعرفهم بها قائلا هذه هي عمتكم فتحية مرة عمكم المرحاض ابتسمت وحيت مما يدل على إن اللقب قد نما إلى علمها.
وجاء العم المرحاض فتوجس الشباب خيفة ودلف مسلما وأخذ يتحدث عن الحياة في بلاد برة وأن الناس هناك في نعمة كبيرة لأن مراحيضهم عصرية ومريحة للغاية؛ ولكي يبرهن لهم على صدق قوله قاد الشباب إلي المرحاض وقد بهر الشباب فعلا إذ أن المرحاض فعلا كان معدا بصورة جميلة وشرح لهم كيفية استعمال المرحاض العصري .
وتسامر الشباب لوقت متأخر من الليل . وفي الليل تسلل أحدهم ليدخل المرحاض فكم كانت دهشته بالغة فنادى زملاءه ومعهم عماد ود المرحاض فجاءوا ووجدوا العم المرحاض نائما في المرحاض وله شهيق وزفير عاليين ولكن عماد قال لهم هذا شئ طبيعي فعمكم المرحاض ينام في مرحاضه.


عمر التجاني
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

عمر ....بالغت..
هل تعلم ما هو احسن اختراع ...منذ ظهور ال مان كايند...؟ حسب اخر استطلاع اجري في بداية الالفية الثالثة...كانت غالبية الاصوات ترجح : هو المستراح ..ارجوك تحدث القراء اكثر عن فن ناس بربر في بناء الادبخانات(كلمة تركية) ...pax ...
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

المرحـــــــــــــــاض

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ الصديق عادل السنوسي

أشتهي سيرة بربر جدا وتعرف موضوع الكتابة عن فنون ناس بربر المعمارية كلها. الصديق بولا لدية فكرة لا يمكن أن توصف إ.حاجة فوق الوصف أتمنى أن يجد بولا بعض الوقت للكتابة عنها
عادل أشكرك على المرور.
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

ادري ذلك يا عمر....بولا مرجع في هذه الشئون ...وهو لايباري ولايجاري في تلك المواضيع...فقد قضي جل طفولته في الاستماع لاساطير وهرطقات وخزعبلات نسوان بربر العجائز...لكنه الايام دي مختفي...لعله بخير..
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

اها...اذكرت حاجة لماركيز/ث.....قال : من كان لا يؤمن بالله.. فعليه ....علي الاقل ان يؤمن بالاساطير....وهذا اضعف الايمان...
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأخ عادل السنوسي
أجب أذكرك حاجة جميلة جدا بمناسبة البيوت والعمارة. حاول تتذكر سقف البيوت المنسوج يا لحبل مع لون المرق والشقيق المبرقع. بعديم مرة كمال قسم الله والفاضل مشوا أتبرة أرض الحيوان علشان يشتروا مرق لي بيت حبوبه عاشه الله يرحمها . دي قصة لا زم تسأل منها الفاضل أو كمال قسم الله لأن أحداثها كتيرة ومتتالية أقل هذه الأحداث دهشة هو إنهم قابلوا شخص يسكن في قرية عدد سكانها شخص واحد فقط والمدهش أنه الشخص ده لدية دكتوراه في الفيزياء. المهم دي قصة طويلة ما حاكتبها حفاظا على حقوق المؤلفين الفاضل وكمال. لكن انت أسال إما الفاضل أو كمال أو الاثنين معا لأنو كلو واحد عنده تفاصيل تختاف عن الآخر
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

الأستاذ عادل عبد العاطي
أولا أشكرك على المشاركة ولا شك أن تقيمك لعملي يجد عندي كل تقدير
أضف رد جديد