محاور عمل مشروع السودان200 .. نداء للعمل الجماعي!

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد جمال الدين



اشترك في: 09 مايو 2005
مشاركات: 1837

نشرةارسل: الاربعاء مارس 21, 2018 7:13 am    موضوع الرسالة: محاور عمل مشروع السودان200 .. نداء للعمل الجماعي! رد مع اشارة الى الموضوع

محاور ومناشط عمل مشروع السودان200 .. 27 محوراً للعمل تغطي مجمل عناصر الحياة في الماضي والحاضر (يوجد في الختام سرد لاهداف ومبررات المشروع وملاحظات هامة)!

تمهيد:
السودان200 .. مشروع توثيق السودان في 200 سنة، كتابة وتوثيق السودان المعاصر 1821-2021

في خلال تلات سنوات من الان اي في سنة 2021 ح يصبح عمر السودان المعاصر 200 سنة.. نحن نعمل تضامنيا إلى إنجاز المشروع في هذا المدى الزمني لنقدمه هدية للسودان في عيد ميلاده ال200 وهدية لشعبنا وللأجيال المقبلة.

السودان200 هو مشروع الوعي العلمي بالذات الجماعية لشعبنا والبيئة المحيطة الخاصة بنا. نتعرف علينا ونعرف العالم بنا.. نسجل و ننقل مساهمة حضارية تضاف للتجربة البشرية.

كلنا نستطيع أن نعمل في المشروع.. جميع الأيادي الخيرة والعقول المخلصة عندها فرصة مؤكدة للتعاون والعمل.

السودان200 حركة أمل وعمل ومحفل
للتلاقي الموجب، خطة عمل مصممة لتناسب جميع المستويات الأكاديمية الممكنة ومرسومة ضد الخسارة وضد الفرز وضد الإقصاء وضد الإحتكار.

السودان200 سيمفونية للأمل في مستقبل وطني وإجتماعي أفضل سيمفونية نستطيع ان نعزفها معاً محتفلين بشعورنا المشترك وحلمنا المشترك وعملنا المشترك.

السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي غير آيديولوجي يتأسس وينفذ تضامنياً عبر جهود ذاتية سودانية مخلصة.

وهذا نداء عام لتضافر الجهود المخلصة!.

محاور ومناشط عمل مشروع السودان200 .. كالتالي:

1- المحور الإجتماعي
كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.
كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
وتحديد مكوناتها الغذائية وفوائدها الطبية والصحية والعكس وكتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل) وأي ثيمات أخرى متعلقة بالاجتماعي.

2- المحور الإقتصادي
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

3- المحور السياسي
كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

7- محور العقائد والمعتقدات
كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

8- المحور الجغرافي
صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

9- محور البيئية/الطبيعة والحياة البرية والمائية
كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية والحياة البرية والمائية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

11- المحور المدني
ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

18- محور لغات وألسن السودان

19- المحور العلمي والأكاديمي
كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

20- محور الطب الحديث والصحة العامة والعلاج الشعبي

21 - محور القانون والقضاء والشرائع في السودان200

22- المحور الرياضي
ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

23- محور الأعياد الوطنية والإحتفاليات العامة الدورية الرسمية والمدنية/الشعبية (ماهيتها، طبيعتها، خلفياتها ومناسباتها في 200 سنة)

24- محور البناء والتشييد والمعمار في 200 سنة (كل ما يتعلق بماهية وطبيعة البناء/العمارة وفنها في االمكان والتطورات التي حدثت في الزمان 200 سنة)

25- محور البريد والبرق والاتصالات في 200 سنة

26- محور النقل البري والبحري والجوي والطرق و الكباري في 200 سنة

27- ثيمات أخرى بدورها مهمة لتكملة الشمول:
أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.
د. محور خاص بتأسيس أطلس السودان الشامل وقناة فضائية ثقافية مستقلة غير سياسية ومتحف حضارات السودان (توجد تصورات وخطط مكتوبة لهذه الأعمال المقترحة).

توضيحات وملاحظات عملية ونذهب إلى الأمام:
1-هذا العمل قابل للنقاش والتطوير والتكميل.
2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل والتقييم إلخ (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر) كما المساهمات اللوجستية والمالية.
3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200
4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم
5- هناك لجنة تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).
6- وأخيراً هناك أعمال تجري بالفعل في تسعة من المحاور المقترحة نشتغل عليها منذ عدة سنوات وبالذات في ثيمة سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أنننا نستطيع أن ننجز هذه الأعمال التي نشتغل عليها وحدنا كمبادرين.. فقط نخبركم مقدماً بما بما يجري في الواقع.
7- الحقوق القانونية والأدبية لأي عمل في إطار المشروع تكون لصاحبها الذي أنتجها وكلنا في النهاية نرسم لوحة السودان200 معاً ونضع إمضائنا عليها جميعا.

وتلك هي القضية الكبيرة التي نظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق السودان في 200 سنة (السودان الحديث).

وكل زول حر في "الدومين" الذي يعمل فيه في كتابة وتوثيق السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. بس ننسق جهودنا عشان ما يحصل دبل شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

الأمر كل يوم يتضح أكثر واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدماً.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. ربما الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا عزائم جبارة وتضحيات سخية.. نقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا الإرادة الخلاقة!.

مشروع ربما طموح جدا لكنه ممكن التحقق عبر الصبر والعزيمة والمثابرة!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

نحن هنا من اجل حلم كبير يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

النظرة الأكاديمية العامة تقر أن تاريخ السودان الحديث يبدأ بالعام 1821م عام توحيد السودان عسكرياً تحت بداية الحملة التركية العثمانية ممثلة في أسرة محمد علي باشا حكام مصر الخديوية/التركية.. هنا لا نتحدث عن السودانات القديمة أو ذلك شأن آخر ينظر إليه في سياقه ووفق المعطيات التاريخية المتاحة والمستقبلية بل يهدف المشروع في الأساس إلى توثيق السودان الحديث. وإن توحد السودان عبر القوة المادية نستطيع أن نوحده ولو معنوياً عبر الوعي بالذات. والمعنى العملي للوعي بالذات يعني معرفة المصلحة المشتركة والتحديات المشتركة وماذا يجمع شعوب السودان وماذا يفرقها والبناء على ذلك. تلك من أهم أهداف هذا العمل.

مشروع توثيق السودان في 200 سنة، كتابة وتوثيق السودان المعاصر (1821-2021 )

مشروع السودان200 ذو هدف "مركب" يتمثل في جمع وتوثيق إرث الحاضر وتراث الماضي المعنوي والمادي لشعوب السودان وبصورة شاملة عبر الكتابة والتسجيل والتصوير وال"فيلمنق" والتصميم والطباعة والنشر والترجمة وكل الوسائل والوسائط التي من شأنها تأطير الإرث والتراث وتوصيله لنا ولسوانا. كما هناك محاور عملية مصاحبة كمتحف مجسمات حضارات السودان وأطلس السودان والمسح الجيني لسكان السودان وتأسيس راديو وقناة فضائية ثقافية مستقلة كجزء من المشروع الكلي.

جمع الإرث والتراث هدف وغاية ولكنه أيضاً نتيجة في ذات الأوان ستؤدي إلى الوعي العلمي بالذات الجماعية. الوعي العلمي بالذات هدف وغاية ولكنه ايضأ نتيجة نسعى بها إلى الهدف الأسمى وهو مجتمع "سعيد" مسالم ومنسجم في أصله ومتصالح مع ذاته وفي حالة عيش سلمي مشترك بين مكوناته المختلفة. كما عند تلك اللحظة نستطيع أن نعرف ذاتنا بالعالم من حولنا بصورة أفضل ونسجل وننقل تجربة حضارية جديدة تضاف إلى تجارب الإنسانية الثرة. تلك هي أهداف المشروع!.

الأفراد والأحزاب والحركات والجامعات والمؤسسات الشعبية والرسمية والدولة كلنا نستطيع أن نتعاون أو/و نعمل معاً في إطار هذا المشروع ونربح شيئا ما صغيرا أو كبيرا وتجربة جماعية ومتعة العمل المشترك في ثنايا تجربة وطنية وإنسانية نأملها ثرة.. جميع الأيادي الخيرة والعقول المخلصة عندها فرصة للتعاون والعمل.. هذا المشروع مصمم ضد الخسارة وضد الفرز وضد الإقصاء وضد الإحتكار!.

مشروع السودان200 حركة أمل وعمل ومحفل
للتلاقي الموجب، مرسوم عمداً ليناسب جميع المستويات الأكاديمية الممكنة وجميع العقليات والمزاجات والأعمار والخلفيات العرقية واللونية والمناطقية.
هذا المشروع سيمفونية للأمل في مستقبل أفضل نستطيع نعزفها معاً محتفلين بشعورنا المشترك وحلمنا المشترك وعملنا المشترك.

مشروع السودان200 خارطة طريق:

1- يتم: إعتماد المشروع كمؤسسة مدنية غير ربحية داخل وخارج السودان يتضمن ذلك إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة (عربي/انجليزي) وراديو "إيف إيم" وأطلس السودان الشامل والمسح الجيني لسكان السودان ومتحف مجسمات حضارات السودان "هناك خطط تفصيلية وتصورات مكتوبة لهذه المحاور العملية".

2- إنشاء وتصميم 27 موقعاً على الانترنت أو بقدر محاور المشروع المعلنة "النظرية والعملية" مع تخصيص موقع رئيس شامل مع منبر خاص بالحوار المتخصص لدى كل موقع.

3- السعي في ذات الأوان إلى إنجاز المحاور النظرية كما العملية ومنها اطلس السودان الشامل والمسح الجيني والقناة الفضائية المستقلة والراديو ومتحف مجسمات حضارات السودان.

4- توزيع الأيادي الراغبة في العمل على المحاور المقترحة وتفعيل الطاقات الخاصة بكل فرد منا في مكانها الصحيح.

5- إنشاء فروع في صيغة مكاتب فاعلة في عدد من أماكن تواجد الثقل السوداني بالخارج في أوروبا والخليج وأميركا وعدد من العواصم الأخرى العربية والافريقية بهدف المساهمة الفاعلة في إنجاز المشروع وفق خطته المرسومة وأهدافه المعلنة.

6- يتواصل الحوار والتشاور حول تطوير وتنفيذ المشروع وتحسين آليات إدارته بالتوازي مع العمل على إنجاز محاوره بلا توقف أو إنتظار أو أعذار!.
كما أن هذا المشروع غير تقليدي ولا مسبوق لذا قد يحتاج أقصى درجات التفهم والتسامح والترفع عن الصغائر ويحتاج الإيمان به كما يحتاج الشفافية والمصارحة.

7- نحتاج مصادر مالية لإكمال المرحلة التأسيسية على الوجه الأكمل.. وجب النظر في الكيفية وتطوير الآليات المتاحة.. تتأسس لجنة مالية متخصصة لهذا الشأن.

8- التأكيد على أن السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي غير آيديولوجي يتأسس وينفذ تضامنياً عبر جهود ذاتية سودانية مخلصة.

فبحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات فقط من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة. وهذا هو الوقت المقرر لإنجاز المشروع. وتلك هي أهداف ومبررات ومحاور عمل السودان200.

لمزيد من المعلومات والرؤية راجع لطفا وثائق المشروع الأساسية.

السودان200 .. اللجنة التأسيسية
تلفون: +31685369261
واتساب: +31684688891
إميل: assudan200@gmail.com

انتهى.. ارجع ان شئت الى الاعلى.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة