مرايا - أمينة الفضل

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 445

نشرةارسل: الثلاثاء مايو 15, 2018 8:06 pm    موضوع الرسالة: مرايا - أمينة الفضل رد مع اشارة الى الموضوع

مرايا
امينة الفضل
المك كوكو
كنت دوماً أتساءل وانا امر عابرة من والى شرق النيل عبر حلة كوكو، من هو كوكو الذي سميت هذه المنطقة بإسمه، وما هي قصته، البعض قال انه راعٍ والبعض يجهل من هو لكن الجميع يتفقون أن كوكو هذا لابد أن يكون شخصية هامة ولذا سميت هذه المنطقة المحورية بإسمه.
في بحثي عن أصل التسمية والشخص الذي سميت باسمه عثرت على معلومات تاريخية هامة، استمعت لبعضها وقرات بعضها وهي معلومات تحتاج لجمع وتقييم وحفظ لأنها تشكل جزء من تاريخ بلادنا.
فالمك كوكو رجل مجاهد نشأ وترعرع في منطقة الليري بجنوب كردفان، اسمه المك كوكو كوبانقو ومنذ صغره نما في قلبه كراهية الإستعمار وقاد ثورة عظيمة ضد الإنجليز وتعتبر ثورته قاعدة أساسية وانطلاقة لعدد من الثورات اللاحقة وامتداداً لثورات جبال النوبة التي نشطت بعد الحرب العالمية الأولى.
ثورات كان لها ما بعدها مثل ثورة ابو رفاسة بتلودي وثورة الميراوي بكادقلي وثورة السلطان عجبنا بالدلنج، الا أن ثورة المك كوكو كانت الأقوى والأشد حيث تمت مواجهة ثورته بأول انزال جوي كثيف بسرب من الطيران الحربي البريطاني الذي أمطر الأبرياء العزل بوابل من القنابل المتفجرة والتي لا زالت بقاياها موجودة الى الآن على سفح جبل الكريس، والسبب كان الرفض البات لإقامة كنيسة تبشيرية للإرسالية الإنجلية على سفح الجبل الذي كان موطنه ورفضه لدفع ضريبة الدقنية ، انتهت المواجهة غير المتكافئة بالقبض على المك كوكو وبعض اتباعه من الرجال الأبطال حيث تم اقتيادهم كأسرى حرب الى مركز المأمور بتلودي ومن ثم تم ترحيلهم الى مدينة الابيض تم اطلاق سراح بقية الرجال وتم ترحيل المك كوكو الى السجن المركزي بكوبر حيث حكم عليه بالسجن المؤبد، لكن بعد أن تقدم به العمر وهو داخل السجن اطلق سراحه ونفي للمنطقة التي تسمى الآن باسمه(حلة كوكو) فعمرها وهيأها للسكن وظل بها الى أن توفاه الله ودفن بها.
الآن جزء من ابناء وأحفاد المك كوكو موجودين بمنطقة الليري ومنهم المك حمدان محمد كندة الذي يعمل استاذا بمنطقتهم تلك ويعرف كل تاريخ جده البطل كوكو فله الشكر على مدي بهذه المعلومات القيمة، ورغم هذه السيرة المشرفة لبطل من أبطال السودان الا ان التاريخ ظلم هذه الشخصية وكثيرون غيره وتم تجاهل احداث اساسية اثرت وغيرت في تاريخ السودان.
فمن باب اولى العمل على تنقيح التاريخ واعادة كتابته ليعلم الأحفاد ما فعل الأجداد الأبطال، وعلى المسؤولين خاصة في المتحف الحربي احضار بقايا القنابل التي انهمرت على رؤوس المناضلين والثوار وأن يتم تصوير المنطقة والإهتمام بها واعلانها كمنطقة سياحية خلابة ومدهشة ومن لم يرى سويسرا فليتوجه لمنطقة الليري وعلى وزارة السياحة العمل على جعلها منطقة جاذبة بأجوائها المعتدلة وسمائها التي تغطيها السحب وخضرتها الممتدة على مد البصر والخيرات المتدفقة من الطبيعة.
هذه دعوة لتكريم هذه الشخصية في احفاده وتغيير اسم المنطقة لإسم مدينة المك كوكو مع وضع سيرته المشرفة على مدخل المدينة والدعوة لمعتمد المحلية وأعيان المنطقة للإهتمام بهذا الأمر، أخيراً أتقدم بجزيل شكري للأخوين الفاضلين احمد محمد الفضل والمنذر محمد ادريس اللذان كان لهما الفضل في مدي بالكثير من المعلومات والحقائق.
#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة