"إمعان" .. الاتحاد العام للصحفيين السودانيين..!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شـاهدتُّ شـيئـاً من حفل تكــريم البـــونـــي (أبريل2017)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البــونـــي ..! (أبريــل 2017م)..

فقد نقلت (كُنّا هُناك) ســــــــ S 24ـــــــــــنية، القناة الفضائية الخاصّة، جانباً من حفل التكريم الذي أنجــزه (!) مركز الفيصل الثقافي بضاحية "الرياض" .. للكاتب الصحفي والأستاذ الجامعي والمزارع عبداللطيف محمد البوني .. وكان هُناك، المُكرِّمون؛ وَ لمَنْ لم يرَ الجانب الذي رأيتُه بأمِّ عَيْنَي، فليترَقَّب ســS24ـــودانية في الأوقات الحيّة والمَيْتَة، فإنّها قد درجَتْ على إعادة المُجَرَّب لأكثر من 10 مرّات أحيانا. من الحضور المُكرِّم، لمحتُ وربما استمعتُ ذاتو! لكل من: الدكتور عبدالله حمدنالله، الأستاذ إسماعيل طه ( عاد للوطن بعد قضاء عُمرٍ طويل بالBBC العربية) وآخر بل وآخرين، والعافية درجات.

بعد أن أخبرتكم بالوليمة الإعادية، في مداخلتي السابقة أعلاه، قمتُ فرجعتُ بالريموت (وكان خالياً ..! للغرابة؟) إلى ســS24ــودانية متوقّعاً ما توقّعه (جُحا) وقد بلَفَ الصبيان..! فلم أجد مكرورة الحفل المُعاد لثلاث مرّات بس! حتى الآن! ولكنني وجدتُّ كل الصيد في جوف القناة ..! السفير، العبيد محمد مروّح ..! (للأمانة هذه المرة الثالثة يتهيــَّــأ ليْ!) ففرتُ بالريموت أكاد أقع على وجهي ممّا اعتراني من ضنىً ..! وما تكوّم في خاطري من استثقال بطّال.

كثيراً ما أشفِق! أي والله، شفقة عديل كدا، بمعنى أرثى لِـ، من رثاءٍ كامل الدسم، لأمثال هؤلاء الإعلاميين من طبقة د. أمين حسن عُمر، العبيد أحمد مروّح، يعصرون أنفسهم لاستخراج كمّ المصالح والفوالح والخيرات التي جلبوها بتسيّسهم ال(.........) لهذه البلاد ..! وللأسى، بنغمة الذي يمُنّ علينا ما نعيشه من هوائل وطوائل..! وأنه لولاهم، لكانت حالة البلاد، لا تُطاق! ياسلام والله، أمّا حكايا عجيــيبة؛ هذا هو..! صحافة عالهواء.

لا أنكر أن العزف الموسيقي المُصاحِب، كان له دور جسيم في إحياء الحفل التكريمي؛ وقد لا أستطيع أن أقول: إنّ العازفَ على آلة العودِ لم يُبدِع ..! فحقيقة الأمر، لأوّل مرّة أشاهد هذا الأستاذ الموسيقي الكبير، يعزف على آلة العود؛ هو موسيقي كبير بلا شك، كما أنه يتسنّم ذروة المنظمة النقابية لأهل المهن الموسيقية من طرَف. ألا وهو الأستاذ/ محمد سيف، وقد بدا من تنظيم فم المايك في مقابل منطقه، أنّه سيُغنِّي، بل كان الحضور قد جهّز - في ما بدا - آذانه حتى تُشَنَّف تشنيفا..! فلم يُشنّفهم الأستاذ/ سيف، إلّا بالنغم الموسيقي على هيكل بعض الأغنيات التي؛ أقول التي، ربما اختارها مركز الفيصل الثقافي، بالاتّفاق القَبْلي مع عَــرّابي التكريم، على أنّها تمثّل قمّة مسموعات المُكَرَّم البوني؛ هذا الذي تُجقلِب له الخيل، والشكر ليْ حَمّادز I meant many Hammads ofcourse هل أقول شكرا لقناة ســــــــــS24ـــــدّ نية..؟! بالطبع، شكراً، لا سيّما وأن القناة، ثم نحنُ على وعدٍ جبّار ببرنامجٍ اسمه كشّاف و قريباً، سيضطّلع بتقديمه رئيس تحرير صحيفة "الســوداني" الأستاذ الكبير/ ضياء الدين بلال، وهذا الأخ ضياء الـ Search-lighter لا شكّ أنه يبدو كــ (كَـشــَّافٍ) أعظم، وربما فاقت حلقاته الكشّافية، ما وطّدته له حلقات سابقات بقناة الحزب الحاكم (الشــروق) سمّاها "فوق العادة" وبي أمانة وبما أنّ الشيءَ بالشــيئِ يُـذَكــِّر، فقد أهاب بي اسمُ البرنامج والمناظر التقديمية الترويجية، لــ " كَـشّافٍ" عظيم، آخر، هو للإمام المُعتَزِلي الكبير، أبي عُمر محمود بن جارالله الزّمَـخـشَــري، والذي فَـســَّر فيه القرآن الكريم، على نهج المُعتَزِلَة، وهو منهم رِفقة وُسطى وسَبّابَة،ويسمّونهم "أهل العدل والتوحيد". هل نحلم بأن "كَشّافنا" عن تواريخنا السياسية، سيكون على - ولو - شيءٍ من الصدق التفسيري العقلاني لابن عُمر؟

ثم إنّي لم أكن لأعتقد بأنّ قناة ســــS24ــــــــودانية ستندرش بهذه السهولة، بعد كل هذا الكشف والتعزيف والاحتفاءات المجّانية، فتسوِّق لنا عُتاة رأسماليي ال قفلة أو الغفلة، بهذه التلميعة المجّانية ..! أم لعلّ (الكاردينال) دَفَع "الشيرنق" تبعو..؟! ولو بوعدٍ نصوح بأنه سيكون Stakeholder في القناة ربما..؟!







ــــــــــــــــــــــــــ
يتواصـــــــــــــــــل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني ..(2)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


مواصلة للمداخلة ال فوق..

أوَدُّ أن أشــير إلى أنّ الفنان والموسيقيّ الكبير، رئيس نقابة المهن الموسيقية الأستاذ/ محمد سيف، كــ قائد نقابي؛ لم تبرُز له طَلعات إيجابية يُقال عليها..! ولولا إطلالاته التلفزيونية الكتيرة، لما آبَهَ بِهِ أحدٌ، أكان نقابياً فتيّاً أم عجوزا؛ فقد كانت له مداخلات، أو لعلها مُلاحظات في النقد الفنّي الإطرابي(!) من حيث كونه يتضمّن موسيقى التُم تُم والجاز والإيقاعات السودانية التراثية وكدا، في برنامج " نجوم الغد " تلك السهرة التي اضطّلع بإنتاج حلقاتها وتقديمها الفنان التشكيلي بابكر صديق، فقد شاهدتُّ في بعض حفلات "نحوم الغد" التي مثّلت سهرة خميس راتبة في قناة الـBNtv قناة النيل الأزرق، الفنان الموسيقار الرئيس النقابي د. محمد سيف، ينتقد الأعمال بطريقة لا تُهضَم أو تُبلَع بسهولة. مع أنّ رَفيقَيه الاستاذ الإذاعي الكبير، محمد سليمان "دُنيا دبنقا .. دردقي بي شيش" الشهير، كان في نقده كثير "مُستَمسكات" يجي من ورائها الكثير؛ وكذلك الناقد الثاني، الفنان أنور " عِقد الجَلاد" كان يقدّم رؤاه بوضوح لا يفلته حتى "غير" ذوي الأُذُن الموسيقية والواعية الطَّرَبية السودانية العادية دي ..!


لم تعجبني دلالات تقطيع الأستاذ الصحافي الكبير ضياء الدين بلال، صفحة كتاب بطريقة الـ (صليب Cross) وهي الطريقة التي يُقال عليها الــ Cross Sections عَرَضية تُقطِّع الصفحة على أربعة أجزاء، ثم ينشغل الكادر الإعلامي الكبير، من ثَم ليعمل منها كلّاً مُتماسك CONSOLIDATION وتلك، في ظنِّي، دلالة على عدم توقير الصحفات المطبوعة من قديمٍ تحمل معرفة مُعَتَّقَة، لا يخرُج منها غير مدلول واحد، هو أنّ "الكلام عالصّورة" وبالطبع، لم يكُن ليسُرّني! حتى وإن كان تقطيع الورقة على شكل الهلال ..! The Crescent وبالطبع أخرى؛ سأكون من المُعَوِّلين - بإذن الله تعالى - على مشاهدة "الفيلم" ذاتوا..! برغم أنّ مناظره لا تُبَشِّر بكثير معرفة ستُكشَف بواسطة مثل هذا الكَشّاف الكبير..! وكما درجت العادة، فصحيفة "الســوداني" برغم أنها أحرزت المركز الرابع في "مسابقة" الانتشار الصحفي؛ إلّا أنّ شمَطَتها قامت، هذه المرة ليس مع "المجهر السياسي" فحسب..! بل مع التيّار. ويبدو لي، أنها لم تجسُر هذه المَرّة لتُشكِّك في "اليوم التالي" أو" الصيحة" ناهيك عن "الانتباهة"؛ ووضع صحيفة "الســوداني" برغم البهارج والكهارب التي تُتاح لها affordably ، قد ساخَ في الأرض الإعلامية السودانية المُبتَلّة، أو عُلّقت في الهواء.


لم أقرأ نتائج السباق في مستوى النشر الصحافي، والذي يُقال، أصدره المجلس القومي للصحافة والمطبوعات، ورئيسه الحالي، الصحافي الكبير، والشاعر الغنائي الأغر فضل الله محمد؛ وكان أمينه العام، قد استقال، ثم جييء بآخر؛ فَـســَــدَّ الفرقة وَ ربما فاض، أو فضَّل ذاتو. لكن من البشائر، أن صحيفة الدّار، والتي تُعتَبَر صحيفة صفراء فاقع تابلويدها، لم تتصدّر الصحف في التوزيع؛ والدّار، هي صحيفة إثارة وادّعاء وكلام فارغ كتير. وأعتقد أنها تشوِّه الذائقة القرائية عند المواطن الســوداني. :lol: وتُصَنّف صحيفة "الدار" كصحيفة اجتماعية فانظر يا رعاك الله، إلى 'عِلم اجتماعٍٍ'Sociology ملئه الإثارة الرخيصة بل والمُفتَعَلة في كثير أحيانها؛ والتي للأسى تدرّ دَخلاً كبيراً على مُجتَرحيها من صحفيي الغفلة. أولئك الذين لم يسمَع بهم أحدٌ خارج "الدّار" هههه. وعن شخصي الضعيف، ما رأيتُ أحدً يشتري أو حتى يحمل صحيفة الدار ليتصفّحها، حتى توسّلتُ إليه بحرارة أن يقلع عن هذا الفراغ العريض، بمعنى أن يقوم "يشوفلو شَغَلة نافعة!" فإن رَضَي تأمّلتُ في انصلاحه وأثري الذي جرى، وإن أبى!! آذنتُه فناجزته مناجزة. ولربما بحثتُ ساعتها عن الفُرصة، أشُد بها قِتالي لمَنْ أبى (مع إنّو في الغالِب لا يحتاج!!) وذلك نزولاً عند قول الشاعر:
شُجاعٌ إذا ما أمكنتْ فُــرصـــَـــةٌ ،،، وإن لم تكُ فُــــرْصـــَــــةٌ فـــ "جبانٌ"..

عديل كدا (هههه)


صحيح، أن معظم الصحف صحفنا الاجتماعية والرياضية والسياسية ذاتو، وفي كثير من أبوابها، ليست بالبعيدة عن كــَـــرَب Agony صحيفة الدّار، فيما تتصاحف به من "كلام هوام" سيكتبه التاريخ الصحفي السوداني، على شُرفاتِه كما هو ..! فصحُفنا هذا العهد الكريب، فالحة جداً في تتميرPolishing ما تقوم به من "عملٍ إعلامي" أيّاً كان نوعه ومرماه أو لامغزاه ..! وغضّ النظر عن أي معايير معروفة أو محسوسة ساي!! بينما هيَ عقيمة جداً So infertility عن استيلاد طرائق إعلامية لها فعالية Efficiency الأمر الذي يجعل منها في أكثر طلعاتها ونزلاتها ومعويّاتها، كأنما هي مُصابَة بالعمى النهاري، إن كان هناك عمىً نهاري قد ظهر في الآونة الأخيرة مع ال عَشا اللّيلي. ثم أين هي " الشــركة السودانية لتوزيع الصحف" وما هذه الـــ( شركة قماري للتوزيع) ..؟! أتكون هذه هي سياسة الحزب الحاكم، رمز الشجرة، حزب رائد لــشعبٍ قائد، تقريباً، أو معكوس الكلام دا، وكلو عند "الجماعة" صابون.






ـــــــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البونــي (3) ..!

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البونــي (3) ..! *

الصحافي الكبير، والناشر المخضرم الأستاذ/ أحمد البلال الطيب، من ديم القَرّاي، هو الأب الروحي لصحيفة "الدار"، كما أنه ناشر ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم"، والتي للأمانة، لا أقربها بسهولةٍ بل وأكاد بتاتاً إلّا لِماماً أو اضطّرارا. فحتى طباعتها وتنسيقها وخطوطها و.. و .. إلخ,, وبالتالي جماع تصميمها، مُنَفِّرٌ جِدّا ناهيك عن المضامين، وتلك أنفَر وأغبَر. والأستاذ/ أحمد البلال، سمعنا قبل عامٍ أو اثنين أنه بصدد تأسيس قناة فضائية؛ وقد زار لهذا السبب لندن (ال ما هِنا ..!) ثم مضت السنوات، ولا قناة ولا يحزنون! وقد شاهدتُّ برنامجاً حوارياً بالقناة السودانية، أو لعله من النيل الأزرق أو الشروق وقنوات من هذا القبيل الضئيل! مع الناشطة صديقة إسرائيل! تراجي مصطفى، أيّام زورتها تلك، الخرطوم. وكان لقاءاً مُكمِّلاً للسذاجة السياسية التي تسعى بقدمٍ وَ ساق وتُعَرِّف عن هويّتها بــــ "وال زول مشلّخ تي". ووالله، لقد رثيتُ لنا، كشعب سودانيٍّ عريق، كان حيٌّ فاصابته الثّقالات في مقتلٍ؛ ولم يكُ متصَــوَّرٌ أن تنبرش اهتمامات ناشطيه لهذا الضحضاح الزّري من الإعلام في زمن العولمة. ولا شك، أنّي قد حمدتُّ الله تعالى، كثيراً أن لم ترَ قناة البلال النور؛ وللأمانة فقد كان همسي لنفسي حينها: لقد عجبني مليّاً للمرقوت :lol: .


مهما يكن من أمر، فطالما أن صحافتنا الرّاهنة بمثل هذا الضعف البنيوي، ضيق الأفق، الانغلاق الخنّاق، وَ الهَمَل الذي لا ولن يُــطاق؛ فلا مناص من أن يكون نجومها الزّواهر، هُم هؤلاء ال هؤلاء، الذين مَــرّ ذِكرهم وسيمرّ مَنْ لم يَمُر. كذلك يكون أو هو كائنٌ اتحاد صحافيِّيها الســودانيين. هؤلاء ال هؤلاء من الإخوة كثيري المزاعم وكثيري الأوهام، ومع ذلك، فلن نيأس من رحمة الله سبحانه وتعالى، أن يتغيّر هذا الحال البطّال، وتنكَفّ عَنّــا عباطات هؤلاء الأزوال، فيتموسَق الحرف الصحفي بأهل الذّكانة، والعالمين بالفُصحى والرّطانة، و سياسات غندور الداخلية وسياسات بسمارك الخارجية بما فيها التصفّح في صدر قاعة الاجتماع العربي الكبير، والمتَلْفَز عالهواء، والجمل ماش والكلاب تنبح.


ثم أأمل لصحافتنا أن تترفّع عباراتها بالجزالة و صِمامة المضامين الصحفية التي عليها الرّكّ؛ بدل طقّ الحَنَك السائر هذا الزمان الرّمدان؛ وهل ييأس من رحمة الله تعالى، إلّا القوم الكافرون؟ وممّا يزيد طين إحباط المُتَلَقِّي السوداني لقنواتنا الفاضية إلّا من "الفاضين" بِــلّــة، أن سادة القنوات من جنرالات وسلاطين و "بتوع" قوانين كمان؛ ظلّوا على الدّوام يعيدون اللقاءات الحوارية لكأنما يريدون أن يفجّعوننا بها تفجيعا ويصرّعونا بها تصريعا بديعــا. فقد كنتُ خالياً قبل يومَيْن أمام واحدة من شاشاتنا (شاشات الحِـــيْرَة :-? !) فإذا بي بالأستاذ أحمد البلال الطيب "تاني" يحاور الأستاذة الناشطة صديقة إسرائيل تراجي مصطفى، يطلّان عليَّ للمرّة الــ" قِفْ" فقلتُ أُفّ 8-) ولولا استذكاري غلاء الشاشات هذه الأيام، لكنتُ حَطّمتهما معاً If it's the last thing I can do لكن الأسعار – قالوا - مُـجَــبِّنة أحيانا :lol: ثم ويتواصل المطّ للدرجة اللّطّ، فــيا عالَم، ارحمونا من هذه العوارات، ربنا يرحم والديكم.






ــــــــــــــــــــــــــ

* نُشر بــالمنبر العام لــS.O.L بتاريخ السابع من أبريل سـنة 2017م https://sudaneseonline.com/board/490/msg/1491567210.html
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شـاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البـوني بمركز الفيصل..(4)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز بنك فيصل الإسلامي.. (4)

في التاسع من أبريل 2017م جاء في البوست المعني: من موروثاتنا القولية الفولكلورية من قديم:أدِّي النُّقارَة عصــا .. وأدِّي الحَلَقَة صـفا ..!!ـ هآنذا أفعل، سَلِمتْ قراءاتي ..! ولك، عزيزي كمال، التحايا الطيبة وأهلاً بك بهيّ السّمتِ، جليل القدر، مُهذَب العبارة على حِدّتها وصدقها المُبير يُزري بالضحاضيح .. ومن بعد قراءتك الحصيفة لقناة كانت ستزيدنا في الإحباط التلفازي كيل بعيرين تلاتة، وربما أربعة بعران، فقد وَضَح لي ما كُنتُ أهجسُ به تجاه قناة صاحب صحيفة الدّار المليئة بالبوبار؛ فقد طالما هجستُ بأن من أولى أسباب التعثّر التي وقفت أمام طموحات هذا الإعلاموي الثري بإعلامه الصحفي( وَ بما يبيعه لنا ولأبنائنا وبناتنا وأمّاتنا وأبّهاتنا من "ثقالات إعلامية" مُنقَطعة النظير إلّا قليلا ..!) ليس هو المال؟ ولا الخوف من كَمَلان الكلام الكُتُر!، بل الخوف من أنّ الوعي بخطلها، وبالتالي توقُّع موتها بالسّكتة الإعلانية في مهدها، هو العقبة الكأداء التي أخافت الناشر الكبير من دخول المغامَرة!! وأيّ مُغامَرة..!؟


المُحتَفى به، البروف عبداللطيف البوني، في طَلْعَة خَطابية عارمة، شكرَ الذين نظّموا الحفل، ولم يُقصِّر مع أصحابه الكثيرين، الذين كان لهم قصب السّبقِ في تكريمه، وهُم كُثُر كُتُر..! وقد أفاضَ في تعديدهم، لكأنه يقرأ من قائمة ..! وتلك " حَقَّانية" عُرِف به البروف؛ فقد سبق أن شكرَ رتلاً من الأصدقاء الدستوريين من أبناء الجزيرة، بالبرلمان القومي؛ وقد جمعوا الناس ليوم لقاءٍ كبير مع الرئاسة، وبقاعة الصداقة، وكان الهدف أن يحلّوا قضايا ولاية الجزيرة ضَربة لازبِ ..! وأن يحلّوا - معاهُم بالمَرَّة - كلّ إشكاليّات مشروع الجزيرة، وربما ..! أقول ربما كانوا يأملون أن يعيدوا المشروع الزراعي العتيق، إلى سيرته الأولى. انقضتْ تلك الاجتماعات اللامعات ولم ينصلح مشروع! ولم ينترك أدنى أثر! في إصلاح الولاية الغوغاية كأنّها ..! لا تصلُح إلّا لفصل "البذرة" من القُطنة؛ ثم لا تعمل بالقطن إلّا مراتِب!! من خلال السرد الامتناني الكبير، للأخ البروف المُحتَفى به، قد سقطتْ - ولا شكّ – أسماءٌ مُكَرِّمَة ..! تلك أسماءٌ ما كان ينبغي وَ لن ينبغِ ألّا تُشارِك في التكريم الكبير؛ ولكن البروف استدرَك لعلّه، فذكرَهم إجمالاً يصيبُ فراداتهم، فرداً فرداً، حتى بدون ذكر أسمائهم. وعلى كل حال، فتكريم البوني، واجبٌ تراه تلك الأعين العيناء، فالأخ البوني ضالعٌ في التشكير القومي الشامل، ونادراً مَــا يُغَلِّط على زول! فهو - في اعتقادي - كاتبٌ ولوفٌ وُ " وَد ناس" في مسائل الكتابة الصحفية، وغير مُتَمَسِّك كتيراً بآرائه ..! لا سيما التي لا تُرضي أهل "التكريم" وكدا .. بل هو كاتبٌ مُتهاوِد للطِّيش! ومن هنا - باعتقادي برضو - جاء التكريم والذي ســتـعـقبه تكريمات كارمة ..؛ فَليستعد مركز الفيصل. اللهم اجعله تكريماً حلالاً بلالاً مُستَحَقّا، ويتواصل ..


(مقتبس=Quote: لم أكن أعتقد بأنّ قناة ســــS24ـــودانية ستندرش بهذه السهولة..! فتسوِّق لنا عُتاة رأسماليي ال قفلة! بهذه التلميعة المجّانية ..! أم لعلّ (الكاردينال) دَفَع الشيرنق تبعو ..؟! ولو بوعد أن يكون Stakeholder في القناة ربما) بعد تقريري المُقتبس أعلاه، فقد قرأت للأخ الأستاذ صلاح إدريس (الأرباب)، في زاويته الصحفية بصحيفة "الصيحة" واسمها " همس الضِّفاف " .. ويا له من اسم..! دعوى مناقَضَة لما أدلى به ضيف ســــــS24ـــــودانية الأستاذ أشرف الكاردينال، رئيس نادي الهلال (ليته يُفكِّر في رئاسة المريخ كمان ..!)، أقول قرأتُ دعوى مُناقَضة من (الأرباب) ضد ما صـرَّح به (الكاردينال) في تلك الحَلَقة الأولى ...!! وكان الكاردينال قد قال: إنه التقى بــ (الأرباب) في جدّة، وقد قال الأرباب، لمّا أن عرِف من مُرافِق الكاردينال، أن هذا هو الكاردينال أشرف بن سيدأحمد، : هذا الشبل من ذاك الأسد!! وقد حلّ (الأرباب) مشكلة شيك فادح في قيمته! لم يرضَ أهل البنك المسحوب منه، أن يصرفوه للكاردينال! باعتبار أنه غير مُقيم ..! وإنّما " جواز- بَحّار " ساي! كذّب (الأرباب) هذه الواقعة التي سردها (الكاردينال) على رؤوس أشهاد القناة الفضائية الفتيّة! ثم عقّب وأردف وأغرى وأغوى مُكَــذِّباً الكثير ممّا قاله (أشرف) ..! أها يا ناس ســـــــS24ـــــودانية هاتودّوا وَشّكم فين بقا ..؟!





---->>>

ويتواصـــل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شـاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز بنك فيصل ..(5)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز بنك فيصل الإسلامي.. (5)

عزيزي سيف اليزل، ألم يأتِك نبأ قناة ســـُــS24ـــــدّانية :lol: ومؤسِّسها ومديرها ومُقتَرِح فِكرَة إنشائها، هو الأخ الإعلامي الكبير الأستاذ/ الطاهر حســن التوم ..؟ وقد كان بالأمس في برنامجه الرّاتب بقناتِه وصحبه، قد استعاد أعيان أزمات الحوار (في نصفه الأوّل) مع الرأسمالي الفظيع! أشــرف سيدأحمد الكاردينال .. استعاد أستاذ الطاهر، حديث الكاردينال أشرف..! حينما سُئل الأخير من محاورِه محمد: يقولون إن لك مصنع بيرة بالجنوب ..؟! فقال أشرف، بعد أن حَنَفَ وجهه وكرفَس "مافوقَ وجناتِه" ثم أبدى كبير استياءٍ مُميت لعله: شوووف! دا كلام ما ممكن يقوله إلّا "زول ساي"!! ..... شنننو يعني! معقول يتقال كلام زي دا في أشرف الكاردينال ...؟! أنا زول من أسرة متدينة، وما بتعامل مع البنوك الربوية ..! و... و أنا "تيجاني" ..!!! فهل أعمل ليْ مصنع خمور ..! الكلام دا قالوه وكتبوه في (صحيفة الوطن) تقريباً، وأنا ما اشتغلتا بيهو ..! وربما يكون اتقال في صحف رياضية من باب التنافس بين الناديين الكبيرين و " ديل " أولاد سيدأحمد خليفة ..! و...و .. كفاك وللّا ازيدك؟

عزيزي أبا الشـيماء، أبانصــرٍ، ليك وحشة يااخ! علّك طيِّب؟ وليك التحايا الباهرات الجانحات غواربا .. تقول: ((هو جنس اعتصار... يقيني بأنهم يبزون جميع (أساطنة) البرمجة اللغوية العصبية في استخدامات لغة الجسد كقوة ناعمة مدمرة حد (فقع المرارة)... هي سمة كيزانية بامتياز.. من يفتقر إليها مفقود ... مفقود .. مفقود وإن "احتسب" أو تحيقق يعني "حقيقة" أو "تتنزل" عليه "أحسب" أو تتوثب عليه البشريات "الخالفة" أو (يتحلل) أو فلترق منه الدماء أو ترق كل الدماء .... الخ .. الخ. عن نفسي – وأظن أن الكثيرين كذلك - أدعي بأن بمقدوري التعرف عليهم حتى قبل أن ينطقون حرفاً واحداً و بنسبة خطأ صفرية.. بيد أنها قابلية لا تحتاج كبير موهبة من فرط سهولتها! لـ (الطيب صالح) وصفاً بديعاً يمكن اللجوء إليه في هذا السياق – مع الفارق بالطبع – عندما وصف زميله في البي بي سي (علي أبو سن): [كان يقرأ نشرة الأخبار.. باللغة الإنجليزية.. وكأنه يتفضل بها على الإنجليز..].. عشنا زمن (التشكير القومي الشامل) – وصف يستأهل حماية فكرية عاجلة - وعشنا زمن (الاستعانة بالجن المسلم في الاستراتيجة؟؟؟؟؟)) .. صدقتَ والله، ونِعم ما استشهدتَّ من مُسْتَشْــهَــدٍ به كالطِّيب؟ لكين يا أبا عثمان، نتوقّع دعمكم في دحض التشكير القومي الشامط لأحوالنا الإعلامية هذه السنين العِجاب..! وبالطبع، مُقَدِّرين للمشغوليات الحاصلة، بس ما تطوّلوا الغيبة، ودمتم في أمانِ الله تعالى..

شكراً عزيزي سيف اليزل، وأنت تقول بقول الذّرِب الكَرِب الأدِب أبي الطيب المتنبي:

وَكَيفَ الصّبرُ عَنكَ وَقد كَفَاني نَداكَ المُسْتَفيضُ وَما كَفَاكَا
أتَترُكُني وَعَينُ الشّمسِ نَعلي فتَقْطَعَ مَشيَتي فيهَا الشِّرَاكَا
أرَى أسَفي وَمَا سِرْنا شَديداً فكَيفَ إذا غَدا السّيرُ ابترَاكَا


سيبك من المتنبي! أنا القدامك ده، قد كفاني من حديثك سطرك الثالث المنتهى بعبارة " الإعلامي الكبير الأستاذ الطاهر حسين التوم " والطاهر التوم لو أنشأ ألف تلفزيون، فلا تظنن ان الليث يبتسم، بل يحمل شنطة تمكنا، وقيل يحمل سيخة!! قناة الـ كم وعشرين دي لم تقع مشاهداتي المتقطعة بعد عليها، قالوا العاقل طبيب نفسو! وأنا بعيد عنك أعاني من الام القولون، وليس لي أية رغبة أن أجازف واستطعم بهارات الطاهر وتومه! )))



----->>>

ويتواصل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز بنك فيصل الإسلامي..

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز بنك فيصل الإسلامي.. (6)

مرحب بالعزيز الأخ صادق، حيث تقول معضّداً كلام الأخ سيف اليزل: ((سيف اليزل كفانا مؤونة الرد على الطاهر التوم)) .. والله يا شباب بالغتو ..! قناة سودانية 24 تُعتَبَر الآن، عند كثيرٍ من السودانيين والسودانيات - باستثناء مذيعات ومُذيعي قناة الــ BNtv. هي القناة المنوّعاتية الإخبارية السودانية الأكبر والأرقى والأحدث والأفضل ممّا جميعو؛ بالتالي، جاء تكبير المُنشيء والمُبدِع الأخ الأستاذ الطاهر حسن التوم، فهو بانيها ..بلـ ـــهُ الطّارح لفكرتها .. والماسِك - مع الرأسمالي السيد وجدي ميرغني، وُ بَسْ - بمقوَدها وزمامها وأشواقها وأشجانها .. فالأخ الطاهر، إعلامي كبير* ولا شك، بصرف النظر عمّا إن كانت فراهة موهبته الإعلامية وَ كُبرَها، قد اقتاتهما من قناة الـ BNtv أو من " هيئة الخرطوم للصحافة والنشر " ومعيار الكُبر والصغر، نسبي! يعني بالنسبة لكل القنوات الفضائية السودانية، فـ S24 هي الأحدَث والأكثر مشاهدة حسبما أعتقد.


عزيزي سيف اليزل، تقول: (بالغ الزمن .. ياجودة!والطاهر عندي من "العشرة اللئام" الذين بخلت بإعلان أسمائهم في خيطك "إعلاميون لما يطلبه المتسلطون" .. (التجيير من عندي)الطاهر ومعه ثلة من الحبرتجية مافتئوا يتعلمون الحجامة في ظهور اليتامى، والله لو وجدوا ظهر تمساح لنزلوا عليه بحجاماتهم وكجاماتهم!.) .. وأقولليك، الحقيقة أنا ما بخلتَ، أنا بس البوست راح عليّ بالمرّة (ههه) التقول فيّو برَكة!! كلامك منطقي بالحَيْل، يا عزيزي، وشخصي الضعيف لا يغيب عنه أن الأخ الإعلامي ومدير قناة فضائية ســودانـــS24ـــية، واللّهو الطاهر حسن التوم، تبدو عليه وكثيراً، الارتجالية + السندكالية + شيءٍ من الغوغائية في نشاطِه الإعلامي الكبير(!) وهو في ذلك يخلِق من الشبه 44 من صحبِه الميامين من إعلاميينا السودانيين؛ مع ذلك، أراه يتجلّى ويسعى كي يتكمّل بأكثر ممــا يفعل الآخرون. وتعلم أنّ مَنْ شابَه أباه فما ظلَمْ؛ وقد يقول بعضكم: العرجاء إلى مُراحا؛ مــــودتي وتقديري


من الطّلعات التي تُحـْـمَــد للقناة الفضائية الفتية والمنوّعاتية ( سـودانــيــــS24ـــة) أن أطلّنا هذا الصباح الجمعوي المُبارَك، الأستاذ الطاهر حسن التوم، مُستضيفاً للشيخ الباشمهندس الكبير د. خالد محمد خالد، مديرعام هيئة مياه الخرطـــــوم، ليُجيبَ عن تساؤلات المواطنين عن "الماء في الخرطوم" وتلك مياه أكثرها آسنٌ وكثير منها "قاطع" مقاطِع لأحياءٍ كثيرة بالخرطوم. مسألة "المياه في الخرطوم" في نظر واعتبار، غالب مواطني العاصمة المثلثة؛ لا تقلّ بحالٍ عن مسألة "الحوار الوطني الوثبوي" ..! إن لم تفـُــقها اهتماماً وإيلاما ..! وكونو يظهر "زول حكومي" حتى يُجيب على المُفتَرَض من الأسئلة الحارِقة، فهذه محمدة كُبرى، ولا شك. هذا إعلامٌ جبّار! لم نكن نعهده في ما انسرب من تلك الفضائيات الهوائية من "نيل" يا عين! و "أمدر" وُ "عوعا" ولا "الخرتوم وُ رعاعا" بل وَ لا من "قووونِّبو طولا" ولا هاردوكي! ولا "الشرورx كرور" ولا ال............ ولا ولا إلخ,,,, وصحيح، ربما انكتب عن مسألة "المياه في الخرطوم" الكتير المُثير المُبير، بل ربما أتت بعض نتائج لما انكتب، ولكن كل الذي قيل، كان في أكثره مجرّد "كلام" والسلام .. اتّضح من ردود السيد الشيخ دكتور المياه في الخرطوم، أن البلد العاصمة، عطشانة ..! وبتدّور الموية تغسل بيها أدرانا ..! فالحكومة عايزة الناس (من موظِّفيها) نُضاف وُ ظُراف ومُرَيَّحين! وإلّا ستلحّقهم الصِحْ! و... يتواصل الخوض!







ـــــــــــــــــــ
و.. يتواصـــل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آلفيصل الإسلامي (7)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آل-فيصل الإسلامي ..(7)

يرى كثيرٌ من عُقلاء السودانيين، أنّ حكومتهم "دي" ما أنصفتهم يوما، فالحكومة كما قد غاب عن فطنتها والمشكوك فيها بالطبع؛ أن الحوار الوطني الشامل وثبويٌّ كان. أم كان ساكنٌ بالدّار كما الرّماد تذروه الحوارات، لن يَزِد على أن يكون حواراً لن يؤتِ بمُخرجات نضيفة ولا ظريفة ولا مُعَطّرة. ذلك أن العاصمة بكافة مواطنيها السياسيين وغير السياسيين، القادمين من خلف بحر الظلمات، وإخوانهم المُقيمين على خَسْفٍ يُرادُ لهم..! يعانون ولاشكّ من المياه الآسنة، ذات الريحة الزّنِخَة؛ بل والمعدومة في أسواق الخرطوم ومنازلها أكثر الأوقات. فكيف يفوت على هكذا حكومة، أن الحوار الوطني الحي، لا ينقدح ولن ينشأ ولا يكون إلّا من " أهل عاصمة مثلّثة" يجدون الماء النظيف، كما تقول مواثيق الأمم المتحدة. وبعدين، من ناحية تانية وكدا، ألا يعبث بالحكومة مثل هذا القول: حكومة ما عندها موية نظيفة ومتوفِّرة، لن تسطع - وإنْ جَـدّتْ وَ حَدّتْ جججت! - على التعديلات الدستورية صبرا..! وإذن فهذه مخاضة كبيرة في بحور الظمأ، مالم تكن الحكومة قاااصدة أن تضع في أفواه الناس جُملةً رهيبة تقول: وَلم نكُ نخوض مع الخائضين؛ حتى أتانا الحوار السّنين، حيث كان أغلب أناسه من مُحِبِّي كسب الملايين، لاءاتٍ كانت أم نعم أو حتّى "مع الضّآلّين".


شكا اليومَ بروفيسورنا البوني، المُحتَفَى به قبل أيامٍ مُكَرَّما بمركز الفيصل الثقافي، من شرِّ حاسدٍ إذا حسد، وتلك بظنِّي طَلعَة غريبة مُريبة تشبهه الحرف والحقل..! ليس فقط لخلوِّها من "رمية" من رمياتِه الجِعاص، ولكن أخانا البوني، كأنما يقول إنه قد اغتنى وكثيراً ضمن مُــغـْــتــَــنيي هذا العهد الحــوأب..! وللدرجة التي قذفَ به الثراء النازل ششششو بعيداً من تلك البيئة (ال حِتّة بلغة البروف!) الفقيرة التي أدمى فيها "العمل" ظهور المخشوشنين طبعة لا تطبّعا..! وإذن فإن البروف مبسوط منهم هو كذلك ..! وعندها، فليس أمامنا، بل ولا يسعنا إلّا نزيده في "طوق" الدّعاء "روق" بــ" اللهم زِد أخانا كاشاً" واهدِه، من الخوض في دروب ال "طّشاشا".

بحسب نتيجة الانتشار الصحفي، والتي يُجريها مجلس الصحافة والمطبوعات، فقد قيل إن "صحيفة الدار" هي الأولى!!! طباعةً وكمّيات وانتشار توزيعيا. ليت شِــعري، هل صمتت كل الصحفيات الزميلات الواعيات من أن تكون إحداهنّ قد صدحتْ بالقول: أوووووب عليّا أوووبين علَيْنا نان :wink: معقولا يا حَبّان؟! فــ كونو صحيفة الدار، تصل بأعداد توزيعها اليومي لأعلى حدِّ توزيع بين الـ43 صحيفة من سياسية لاجتماعية لرياضية إلى 24000 أربعـة وعشرين ألف نسخة باليوم، فتلك مأســاة، وكونو لا تستحق أيٌّ من الصحف ال "عاملة فيها" سياسية و 100 بي فِرِدْ قِرِش! المرتبة الأولى في التوزيع، فهذه ملهاة. بل أكثر من ذلك، فالتلك الأولى، هيَ أكثرُ من ذلك، مدعاة للأسى البطّال. بينما ال تلك الأخرى، مدعاة للمتقافزين من صحفيينا ذوي الزعومات الكبيرة، لِــ لقُعاد في واطة الله تعالى، أو فليختّوا الكورة واطا.

كيف يكون تسويق الإثارة الرخيصة هو المُعَوّل عليه تثقيفاً واستنارة بين السودانيين والسودانيّات..؟ وليس ذاك من طَرَف بالطبع، ولكنه للحقيقة، هي النسبة التي لم تعدم إشادة من كِبار "كار" الصحافة السودانية هذه الأويقات الظليمة. ثم مَ النسبة الغالبة في مَنْ تُطبَع لهم الصُّحُف وتوزّع فيقرأونها؟ ألا تكون أفخم شرائحهم هُم قارئة صحيفة الدّار ..؟! يدمنون رَخَسَة إثاراتها المُفتَعَلة تحريرياً بلا أدنى ضوابط فيشترونها شروى نقير أب عَوَج!

هل نقول ماذا جرى لنا ..؟ أم تُرانا قد هَـرَشـــنا، أو ربما هَرِمــنا "وإحنا ما جايبين خَبر" :lol:

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني، وكانت المشاهدة كأنها الصدفةُ التي هي خيرٌ من ألف وعد، إذ لم يسبق حفل التكريم، ولو مجرّد إشارة..! جاي وللّا جاي؛ مع أن الأشخاص الذين اضطلعوا بهذه المهمة الجسيمة Dangerous Mission في تكريم البوني، شخوصٌ طائلة أيديها في الإعلام والأخبار والأحبار والتحرير والتصوير والفذلكات ممّا جميعو..!عليه، فقد تراءى لي التكريم كــ شيئٍ إعصاريّ السّمتْ -* يهبُّ فجأة فيصول صولته ثم يتلاشى إلى فناءٍ جديرٍ به.

فإن كان الحالُ كذلك، أفلا تكون تلك "كَلْفَتَة" تكريمية إعصارية لهذه القامة الأكاديمية والإعلامية والصحافية، تُعطى معنىً لا يخرُج من (مشحوووودة شحدة :P)..! بل ربما كانت ذات الرغبة مُتَخَفّية؛ تزمع قطعاً لتكريمٍ يتخلّق بظهر الغيب رويداً لهذه القامة الصحافية وَ "صحابية إنقاذوية قمينة" في بيادر أخرى لها نكهتها الشعبية والبلدية والوطنية غير المنكورة :roll: وأيضاً قد تكون تلك الرغبة، إنّما جاشت في نفوس المضطّلعين بأمر تكريم البروف البوني، يرمون إلى تكريم أنفسهم هُم بذواتهم التي ما فكّر مُكرِّمٍ بها "وأعني زول بتاع تكريمات وُ بس!" ولا حَدّثته نفسه بذلك من قبل. كذلك، ربما، أقول: ربما انبلجتْ تلك الرغبة التكريمية الإعصارية وقد هبّت خِصِّيصاً لِــ تُعَرقِل obstruct تكريماً محتَــمــَــل لقامة فكرية وصحافية آخرى، لا يُستَعجَب أن تُكرّم مئة مَــرّة وُ مَــرّة..! ومحبّة العرقلة هنا، في نفوس الذين اضطلعوا بتكريم البوني، تتمثّل في حُبِّهم الانتصار للنفس! إذ منعوهم أن يكونوا ابن بجدة تكريم القامة التانية الأولى! بل ربما لم يُــدْعَــون (نون وقاية عجيب!) فساءت حالهم شرّ مآل، ثم قالوا لأنفسهم: هووو شنو التكريم يعني؟! أوَليس على آفا مَنْ يشيل :shock: تعال يا هناي نكرّمك، فقال هناي: سمعاً وطاعة، بل حُبَّاً وَ كرامة؛ وكان اللهُ يحبّ المُحسنين.



ويتواصل،،،
:wink:







ــــــــــــــــــــــــــ
* - السمت الإعصاري، مأخوذ من توصيفات الروائي العظيم الطيب ود صالح، رحمه الله تعالى، وقد حفلتْ "الموسم" بكثيرات من الأعاصير الممكنة النسج على منوالها.
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز الفيصل الثقافي ..(8)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز الفيصل الثقافي ..(8)

سلام يا نصر الدين، وليك التحايا الطيبة، إذ تكتُب: (يا له من وصف ..[التكريم الخفي].. يحتاج قرنا استشعار العبقرية الصغيرة (لوزة) لتفك هذا الغموض !؟)) .. وَ يا لك من مُستذكِرٍ لَجِبِ ..! لكن يا أبانصــر، عينك في " تختخ " حائم صائل جائل ..! وبعد دا تقوللي "لوزة" فقد تلاشى عصر اللّوزات والنُّوسات ( حِليييييل ناس ليلى نااااس ليلى ساعة الليل يَــ جِــنّ) وأعتقد أننا دخلنا عصر ال " بنبونات"، ومباشرةً بعد أن تجاوزنا عهد الشفونات "ذوات النفخات الكدّابة" تحياتي، وتقديري على تثمين التشبيه: ( كإعصارٍ ينشأ من اللّا شيء,,,,إلخ,,)

شكراً جزيلاً، عزيزي الأخ سيف اليزل، على الإضاءة الجَمّة في موضوعة النزاع، وإنّها لــَ عضمة مسوِّســـة..! وأعني فوز صحيفة كــ" الدّار" بالسبق الانتشاري ..! وذلك بصرف النظر عمّا إن كان متوسط انتشارها اليومي في حدود الــ24 ألف نسخة " مُشَــوِّهة!" أو أقل، أو أزيَد! وعليه، فإن التقرير القائل بــ (الحديث عن التوزيع الكبير "لصحيفة" الدار، هو رقم مضلل!) تقريرٌ موضوعي، وَ جداً (في ضلالو ما أبهتْ حِبالو) ولعلّ أولى النتائج المُستخلَصة من هكذا تقرير يشير إلى أن الرّقم مُضلِّل! تتمثّل في كونو تقارير "المجلس القومي للصحافة والمطبوعات" هي تقارير مُصطَنَعة؛ ولو جاملناهم سنقول: تقارير مُجامِلة جداً ..! ولو نزعنا تجاه الحق الصُّراح، نكون مضطّرِّين للقول: دي تقارير معمولة خِصِّيصاً لتطعن في "فيل الصحافة" حتى ينقرع ظلّه ..! وبلاش حُرِّيّات معاكم وكدا

كتبتَ أخي سيف اليزل: ((السؤال هو : لمن تكتب هذه الصحافة؟!! فإذا كان أصحابها المنتفعين وغير المنتفعين، الراضين منهم وغير الراضين، ما انفكوا ينفضون ايديهم منها، وعين الرضا تبدو كليلة بعد خطاب امين عام مجلس الصحافة والمطبوعات " أو ايا كان اسمه"
وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا
وَلَسْتُ بَهَيَّابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليا
فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيا
كِلاَنا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَاتَه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَا أشَدُّ تَغَانِيَا

يا لها من عين عنية، كافرة ونصرانية .. وكليلة! ..ثم زدتنا هوادة: تكريم البوني .. تكريم البوني! التقول الـ BONEY M.)) .


Look…! Whom has been spoken about the Boney M …? ياخ اتا ما فضللك إلا تجيب ليْ فرقة ABBA ومعاهم "مسّاكتُم!" صَقْر البِرِزَّنْ وكان صاحبنا داك، يستمتع بــDaddy cool في سهرة "نجوم وكواكب" ولا يُقلل حماسته إلّا الزول داك! تجده يقول عليهو: ياخ دا ما تالتِن عديل كِدا و Daddy Cool دي، كان يترجمها: يا بييي ما تباركا ياخ .. أو اعمِل حسابك يا بييييه ههه ،، مع وافر التحايا..




ــــــــــــــــــــــ
يتواصـــــــــل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آل-فيصل .. (9)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]



شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آل-فيصل .. (9)

وكتب أخونا سيف اليزل: ((لكن شتان ما بين "مساكتم" و "مساكة" البوني إم! أما مساككة إحتفال تكريم البوني، فلا أجد لها من داع، فإن كان للرجل "مساكة" يتكأكأ بها في بهو الإحتفال، فاخبرونا!)).. فقلتُ له: لا تظلم الرجل يا صاحبي، فإنه في نظر الكثيرين، جوكر الصحافة السودانية وَرائد حداثتها وَمُوَثِّق حركتها العالِم ببركتها وبهجتها وَ"قومَــتَــها" وَقــَـعدَتها. ثم ما أسرع ما جاءني رأيُ صاحبي "النصيح" سيف اليزل:((والله ربما أكون قد تحاملت عليه، لكني أحسب أنني أقف على مسافة ماهلة من الخديعة! من الأكذوبة! أو كما قال درويش. فليسامحنا البوني على تشنيفنا لاحتفال تكريمه، فنادرا جدا ً ان يصرخ أحدهم: انا لست أهلا لهذا التكريم، يعني جات على البوني؟!! والرجل .. ياكبداه .. في بداية احتفالاته التكريميه، فماذا نحن فاعلون لو انبهلت عليه ودخل الرجل في دوامة من الاحتفلات التكريميه ذات الدروع والوشاحات السوامق؟! وكما تفضلت أحسن الواحد يعمل حسابو.))


مرحب عزيزي أبا الســـيوف، لا أعتقد أن التكريمات ستتوالى!! لا "للبوني إم" ولا لغيرِه من البروفيسورات العِظام؛ فالحكاية السياسية السودانية آنيّاً، بل والإعلامية السودانية ككل هذه الأيام، قد جاطتْ. وأصبح مُقتَرحو التكريم في شُغلٍ عن التكريم بالشُّــغُــلِ؛ حينما أمسى النقاش بالكلاش..! والتكاريم مظنّة جلب كاش! لا سيّما وقد عَمّ "شوف الطّشاش" في حالِ اليَباس. الحاصل الآن الآن، أن انتخابات اتحاد الكُرة العام، شهدت معطاً وقبقبة شَفّافة وَ جدّاً كمان. أما حزب وزير الإعلام الذي كان مستشاراً أو مساعد رئاسي فَــ دُحرِج! الدكتور أحمد بلال عثمان، فقد سُلّت في عرصاتِه الأسلحة البيضاء نُصَّة نهار، وَاختُرِطت الطبنجات من جيب الساعة عديل كِدا!! بل لعلع الرصاص في رُبى الرّياض. وقول: ياااااه حليييييل رياضنا ال غَنّاء. وإني لــَ مُهديكَ "مقالاً" لي، أتناول فيه تصريحاً عجيباً لواحد من بُناة الإعلام السوداني منذ منتصَف القَرن الماضي. هو الأخ البروفيسور علي محمد شــمّو، وأعتقد أنه من قُدوات وأُســوات وَ قامات وأساتذة وأساطين "ناس" البوني البروف ورهطه في "كار" الصحافة السودانية في شيءٍ من "بوبار" برضَــك وُ كِدا؛ والمقال كان بعنوان: بروف علي شمـّــو.. إعــراقٌ في التوزير وَ خلوّ ٌ من تأثيـر..!( وإنه لمنشور كتير في الأسافير :lol: )



يقول صديقي الكارب سيف: أها يا صاحبي على طاري المسـّــاكات! فـ حوار أم كلثوم، وقيل حوار أم دلدوم فهو مســّاكة لا فطام منها، ولا ينازعه عليها أحد، نظام تلبيسة، وقيل ضبة في عكاز! يالها من مساكة جلبت للرجل المناصب والمنابر والمقاعد والأسفار والألقاب والحظوظ والدروع والموائد والدراهم! و "البوني إم" شقي الحال، يادوبك في لفة التكريم! فقلتُ له: لكنّه اجتازها بنجاح باهرٍ حسبما يعتقد ناسه..! ففي أخيرات احتطاباته، أقرّ واعترف "البونيM" بأنه من كِرام نادي النُّخبة الثرية في السودان، وأنّه، بالتالي، محســــــــود محسود محسوووود يا وِلداه..! كما طالب بشدّة، أنو مفروض الناس التّعابَة وما زالوا غلابى، ما يحسدو زولم لو قِدِر ببروفيسيريته أو ونساته أن يدخل "الكاثوليكي"* معزّزاً مُكرّما، دَعَكَ من مقر صحيفة السوداني "عمارة البُقعة" بشارع البلدية وُبس! فلخّص الصديق كلامه بالقول:(والله الحسادة تهمه لاننكرها، وشرفٌ لا ندّعيه، ذلك فيما يختص بنادي "النخبة" التي آثرت في سودان الكم وعشرين سنة الماضية! تلك النخبة التي لايستقيم أمر ثروتها إلا بحسد من هنا، وحسد من هناك! فعمرها عيون الحاسدين ما التفتت تحسد من طرف، ودونك أصحاب الثراء ما قبل النكبة، ومنهم على سبيل المثال الشيخ مصطفى الأمين، وسعد أبوالعلا، والعشي، وأبرسي، والنفيدي، وابراهيم طلب، إلى علي السيد نجار الكوباني، وهكذا .. حسدناه على التكريم، فسبقنا إلى الثراء النخبوي البروفسيري والكاثوليكي!! ).. فأتممتُ: لكأنّه يا عزيزي، زمن حاتم زهــران، ولعله حاتم بدران ههه.







ـــــــــــــــــــــ
* (الكاثوليكي) إشارة لذاك المقر الضخم لحزب المؤتمر الوطني الحاكِم في السودان، وكان في ما سبق، نادياً للكاثوليك، تُقام فيه الحفلات الفرائحية وله مجلس إدارة وقطعة أرض حِكر تفوق مساحتها ال5000 متر مربع ربما..! اخترطته "الولاية" كــ "فـــَــيءٍ" لعلّه!! ثم منحته لحزب الحكومة، وظل النادي مكان أفئدة الاحتفاليين في المناسبات الخرطومية، فلا يحظى بالتصديق إلّا "صديق" للحكومة أو الحزبها..! ثم جاءت قيادة الحزب بـــ مبلغ دولاري من دولة الصين الشيوعية، يقولون إن الصينيين قد تبرّعوا بها لبناء مقر حزبنا :P فقام البرج، بل قُل الصّرح آل-هاماني كاني ماني ذاتوا، ولن يكتمل!!


وما زال الفيلم (أو الصرح :wink: ) ماشياً،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آل-فيصل الإسلامي(10)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز آل-فيصل الإسلامي(10)


بتاريخ 27 أبريل 2017 كتبتُ:بقدرما حاولتُ أن أدَع هذا البوست يسقط للقاع لم استطع..! فالفولة ما تزال تريانة وبتدّوور الرجال ال بحملوا bearing in بُطانا whipping وحيث أن الناس ما تزال مسكونة وَهماً بتوقير القامات التي تُــكَــرّم، ولو throughout an invisible honoring من خلال "تكريم خَفيٍّ" فلا جَرَم أن نُلمم ولو بطرفٍ مصادفة من مشاهداتنا أيضاً عبر (كُنّا هناك) لقناتنا الفضائية الجوّالة على أماكن التكريمات والتعظيمات والتسبيحات آل-غُلاد ســُـS24ـــدّانية، حيث طلع علينا البرنامج بنقل جانب من تكريم "منتدى دال-DAL الثقافي" للصحافي السوداني الكبير، محجــوب محمد صالح، صاحب ورئيس تحرير وناشر صحيفة "الأيام" وكان هناك، سيد دال بل صاحب ال دال وال ألف واللاّم! رئيس مجموعتها الكبير، أســامة داؤود عبداللطيف، وبجانبه المثقف والمؤرّخ والمؤلف والسياسي الوزير الأسبق والمساعد الرئاسي المايوي، والمُستشار الكبير لرئيس الحركة الشعبية د. منصور خالد محمد عبدالماجد، ثم كان هناك فلان وعِلّان وبعض الناس "من جاي ليْ جايْ" وظهر في الصفوف الوسطي ومن ناحية اليمين تحديداً :lol: عضو مركزية الحزب الشيوعي، المُستقيل منها مؤخّراً المحامي والكاتب الكبير، كمال الجزولي.

بصورة عامـّة (وكدا) فقد بدا لي رهط تكريم الأستاذ محجوب، أفرَه وقاراً وأكاديمية وتجاربية واستحقاقا للقيام بعبء التكريم seemed so merited by honoring burden بل قُل: وَ تقدّمية أقرب للمعارضة الحالية، ثم "مالية" ولعلها "رأسمالية" راسا-عدييييل! من رهط تكريم البوني وَ رُهيطِه الذين - وواضح!!- أنّه يبدو عليهم بحمــدِ وَ "غمتِ" الحكومة يُسَبِّحون بُكرةً وعَشيّا، وأحياناً بين هذا وذاك.

اشتهر الأستاذ محجوب محمد صالح، بكتابة الزاوية الشهيرة "أصــوات وأصــداء" وقد درجتْ مؤخّراً بعض الصحف السياسية اليومية على إعادة نشر الزاوية بصفحاتها الداخلية؛ ولعل من ضمن الأسباب التي تفسِّر مثل هذه الإعادة شبه اليومية لمقالات رأي، يكتبها الأستاذ رئيس تحرير الأيام (أكبر الأسباب هو في الغالب فقر الصحف في مُحترفي الكُتّاب!) تغيُّـــب الأيام ذات نفسها عن الصدور بين الفَيْنة والأخرى. مثلها في ذلك مثل كثير من الصحف التي توقف. بيد أن هناك فرق، إذ أنّ الصحف التي تتعرّض لوقفٍ مُزْرٍ، لا سيما بعد طباعة كامل العدد ثم لا تجد - ولو - أصغر مُستند يُحــَــرَّر عن واقعة المصادَرَات الجائرة حِفظاً للحقوق، تقوم بإعلان الجمهور القارئ: بأن يا جماعة (إحنا صادرونا :P ) أي بمعنى أن قد صُودِر عددنا دا..! ثم ترفع من علوّ صوتها الدّاحض لعملية المصادَرَة غير المُستنَدية، بنشر المقالات التي احتواها عددها الذي صــُودِر، ثم تمسك خشمها من بعد! لا تفتحه إلى عند المصادرة التالية!!

أما "الأيام" فهي وقورة شديد، في هذه النواحي؛ إذ فقط تقوم بمســكِ "خشمها" من "قولة صاد" عليها ثم تدَع المُهِمّة لبعض الجمهور الصحفي المُتَبَرِّع أو القارئ لكي يقوم بالكواريك اللازمة نيابةً عن "الأيّام"..! وتلك، باعتقادي عِلّة صحفية لن يتوقّف أثرها الضّار على الصحيفة التي أوقِفَ ظِلّها وما زاده التوقــُّــفُ إلّا توقّــُــفـاً مزيدا. وفي أمثالنا الشعبية (البكاء بِـحرّروه أهلو) ؛ فالأثر الضّار لا بد وأن يعُم الوعي المُتنامي، في حكاية ريادة العمل الصحفي كــسُلطة رابعة قادرة على ملاواة الظّلَمَة؛ ذلك أن ذات الوعي المُتنامي يتطلّب الكلام والملاواة وقد لا ينأى عن "المصاقعة" بالتالي، فقد ينشدِه القارئ المُراقِب انشداهاً عجيباً، وقد يستغرب بشدّة: كيف توقّفون الريادة الصحفية الإعلامية العريقة تعترفون بها وتكرّمونها، وأنتم تصادرونها بين الحين والآخر، ثم تسعون حثيثاً كي تقول لنا:هاهي الريادة الصحفية الديمقراطية الإعلامية المثالية النّبالية الإعلامية المُثلى؟؟! وأنتم قد حرمتموها حتى "الصياح" المأذون لرصيفاتها من صُحُفِكم السياسية.





ــــــــــــــــ
ويتواصل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز الفيصل الثقافي(11)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

شاهدتُّ شيئاً من حفل تكريم البوني بمركز الفيصل الثقافي ..(11)

لاشك أني مدين لأستاذنا الصحفي الكبير الأستاذ محجوب محمد صالح، بثناءٍ وتقديرٍ شديدَيْن لنشره كتاباً عن "الصحافة السودانية على مدى نصف قرن من الزمان" وهو كتاب توثيقي لبدايات وتطور العمل الصحفي السوداني منذ بداية القرن العشرين. ولولا سوء الإخراج والتصميم للكتاب، لَـ طبَق ذِكرُه الآفاق؛ ولـَعَرِف القُرّاء أن "منهجية " صحيفة الأيام، لم تسُــدْ فقط في الصحيفة العريقة، لكنّها ذاتها المنهجية التي نمَتْ وَرَبَتْ ودخلت من خلل صفحات الكتاب المعني "بي خشم الباب!" وربما لا يفوت على القارئ للكتاب، ومن القراءة الأولى ربما، أن هناك ظلال من انتقائية التناوُل للنشاط الصحفي السوداني، ظلّلتْ صحفات الكتاب.


ملمَحٌ آخر، يحوم أمام ناظريّ، ألا وهو لماذا لاتتطوّر الصحافة السودانية عريقة الميلاد بمثلما تتطوّر الصحافات التي تحيط بنا إقليمياً في دُوَلٍ جارة وصديقة وشقيقة في أكثر الشعارات..؟! والحال أنّها بلادٌ تقع في ذات الضّغط السياسي - الفاصِل الاستبعادي - الذي كانت نُعانيه بلداننا إقليمياً وما تزال؛ ولا أجد تفسيراً إلّا بكون أن الضّغط السياسي والاستبعادي البطّال، الواقع عندنا هُنا، لــَ هو أزرط وأفرَط وَأضَلّ في مقدرته الباتعة في تكميم الصحافة والصحافيين! أو أن الأخيرين مؤدَّبون أكتر من اللازم :wink: وهكذا، وقع عليهم الاستقهار بِــمَكْرٍ فظيع فلبثوا على وقوعِه عليهم صابرين. ثم ملمَحٌ ثالث، يمرُق من بين ضئضي تلك المطرَقة وهذا السِّندان..! من حيث إيمانه الكبير، رسميا و شعبياً، بأنّ المثالة والنجاعة والبلاغة والفلاحة الصحفية ليست، إلّا للذين هُم روّاد صحافة تمشي بجنب الحيط، ثم هيَ لا تضلُ إشارة الخيط..! ولا تشغل بالها كثيراً بالزَّيط ولا ما سوف يُنتجه من صِيتْ. وعليه فإن صحافتنا لم تتطوّر كثيراً، بل تبدو كَــمَــنْ ناضل بــحَلقِ الشَّنَبْ ثم هاوَد بإعفاء اللّحية. فهي إذن صحافة صبورة، مهما عُصِرَ فيها الزيت. ولمن يُغالِط في الحقائق نفسَه ويسومها طلبَ المِحال فتطمَعُ؛ إذن فــَلــيُلقي نظرة على نشاطات وصحافات ومُعالجات كابينة "الاتحاد العام للصحافيين السودانيين" ليس هذا الحالي "المُقام له" دسكره وعسكره ومنبره، فحسب؛ بل أغلب "اتحاداتنا" التي مرّت بمختَلَف العهود السياسية ومنذ زمن "برامبل/ إدوارد عطية" ربما. ولكن الاتحاد العام الحالي، للصحافيين السودانيين، بلا شك، له اهتمامات وأولويات قصوى، يُعاقرها كل صبح ومساءٍ، تتمثّل وتتقلقل في العلاج والتعالُج، والصحة والسلامة لمنسوبيه، لاسيّما قيادات الاتحاد، يخشــى عليها بورَعٍ غير مدسوسٍ كثيرا..! من شرور عِلل الضغط، السّكّري، الفالِج، الجالط، السّالب و الحالِب الملتوي. مع أنها قيادات مُمَلّسَة مُكندَشَة وأقيلا مَــرَشــْــرَشَة :lol:


في المنتهى: ألف و 1000 مبروك التكريم لكلٍّ من المُكَرَّمَـيْن؛ واللّهم لا حَسَد، ولا زَهَج ولا هَرَج، بل سَدَدٌ سَدَدْ.
ثم ويا أيّها يها الناظرُ في عمايل مُرَوِّجي الأخبار، عليك بالنظر حتى تنقمع..! فلا يفجؤك أن صحيفة "الدّار" هيَ الحائزة قصب السبق، ومالكة للقِدح المُــعَــلّى في العمل الصحفي الســوداني عبر العصور..! ماذا وإلّا فإنّك "زول خاتي" أو "زول" بــوبار ساي. جديرٌ بالذكر أن برنامج (كُنّا هناك) هو للقناة الفضائية ســS24ـودانية، وأرى بعض أصحابي ها هنا، عنها يكظمون بعض الغيظ، فــ عُذرا. كذلك فصحيفة "الأيام"، تبدو وقد حَمُقَ ســوقها منذ أن خُصخِصتْ!! فقليلاً ما تجدها على أرفف أكشاك بيع الصُّحُف، وإن صادفتَ حظّاً فوجدتّها "قاعدة" فبالأكيد، ستستقللها بعدد صفحاتها النِّحافٌ خِفاف وَ رِهاف.




انتهتْ المُشاهَــدَة





ـــــــــــــــــ
مع التحايا للجميع..
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري هبّة سبتمبر2013م

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري هبّة سبتمبر2013م

السلام جامع، والحمُد عالنّفَس الطّالع، هذا وقد مرّت قبل أسبوعَين، الذكرى السنوية الخامسة وَ الأليمة جداً، لاغتيالات الحكومة السودانية لعدد من المتظاهرين ضد قراراتها برفع أسعار السِّلع الاستراتيجية من قمحٍ ومحروقات. ثم عجزها وَ هيَ مَنْ هيَ بهذا الكم من السلاح والمسالح الرّاكّة ومتحرِّكة، وأعني الحكومة، عن تقديم الجُناة بــِــ خَيْلِها "لاندكروزرات" وَهُموا رَجْلِها من الرِّكِّيبة للّاندكروزرات "أم غير نِمَر!" من الجنود الشعبيين، إلى سوح عدالتها.

ولما زاد استحاء الحكومة المزعوم، وإحنا علينا بالظّاهر - ولو - مَــرَّة مَــرّة، حاولتْ عبر لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان لاحقاً؛ وكذلك عبر قانونيي الحكومة في وزارة عدلها، أن تدفع ثمن شهداء سبتمبر2013م!!! ولسان حال النافذين يتمدد ألسنة قولية رهيبة: باركوها يا اخواناً !! أو الحيُّ أبقى من الميِّت وما تخلّوها عليكم مِيتَة وخراب ديار!! وعلى رأي أجدادنا العظماء أيّام كرري: الليلة أهي قَلَبوها تُركية .. ود تورشين شَرَد رَقَدوا المِلازْمِيّة!! وقد كان أصحّ حالٍ يصفه لسان الحكومة: والله آآخوانّا دا حار .. وُدا ما بنكويبو.

وعليه، أعيد نشر بوستي في الـــS.O.L، والذي نُشِر بتاريخ الرابع من شهر أكتوبر2013 بعد عشرة أيّامٍ من تظاهرات سبتمبر ضد الغلاء ورفع الدعم، بيد الحكومة..! هيَ ذات حكومتنا التي تشعبطتْ منذ ال30من يونيو 1989م.

وكانت أيّام أليمة، اغتيل فيها الكثيرون من الشباب السوداني، سمبلة، فقد جَبُنت الحكومة وجهازها وانشحطت خوفتهم وخافوا على تولاتهم ثم ندموا من بعد..! ويا حسرة وندامة أنّهم عجزوا حتى حينه من رفع لواء العدالة وإدانة الجانين..


وكان عنوان البوست:
التحية لمولانا وإمام مسجد النور بكافوري سعادة الشيخ الدكتور عصام، في خُطبته الجُمعوية هذا اليوم.





ــــــــــــــــــ
يتواصل،،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(1)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(1)
الصلاة، كما يقولون، فيها السر وفيها الجَهُر، يا عَملات أهلنا. وأنا كمسلم يشهد صلاة الجمعة بالاستطاعة، ليس مُسخّراً لي أن أصلِّي إلا في ما يُناسبني من مساجد ائمــّـتها عليهم بعض القيمة، إن لم يكن كاملها؛ لكنني في نفس الوقت لا أستسيغ ما يصبّه على أسماعنا بعض الأئمة الرِّيائيِّين. من تهافت وعبث وقِلة قيمة، وأكثرهم من أشــباه ذاك المتحدث بخَنـث، الذي لا يخرج عن دعاوى اللغوسة والطّمس والرمَث. وآخر يبرُزُ في زيّ الملوكِ وأخلاق البرازين! يكاد يتهتّك على حساب ما يظنّه أصل الشرع، ونُضار الفرع. يأتي للصلاة الجامعة بخيلِه (برادووووه) his Prado وخُيلائِه شارتها عِمّته اللامعة، وهبالته التي هيَ ناصعة باتعة، وبلادته بادية للكل (على كُل) وهو بذات نفسه؛ كما الزوج المخدوع؛ آخر مَنْ يعلَم.

بل لعله يعلم، ويعلم أنه يعلم مقدار جهله وبلادته البادية للعَيان لكن الظروف جبرتْ..! فالمرة (الزوجة التالتة) ما عندها "برادو" ناهيك عن "هَمَر" التانية الما حصّلتها الأولى. وولاد أخوهم في الله تعالى، لم ياخدوا قطعة في الطائف، مثلهم مثل غيرهم، بل الأدنى منهم..! كذلك وأولاد الحاجة نُسيبة وعمّتها الشيخة رابعة أرملة الشهيد، ولعلها أخته أو ربما فقط جارته؛ لم يكتمل مشروعهم الاستثماري حتى حينه. ويا أخوانا في الله، الوصية في الذمة، هل دحين الكلام ده بيجي؟ وأولاد سيد شباب شهداء الميل 43 وأحفاد الحاج الشهيد ديل، ما أدّيتوهم حج إلا ثلاث مرّات بس! والسايفون حفرتو ليهم داك الليلة بعد الوقع في المطرة الأولى، ما تم حتى الآن..! ولا أظنو ح يتم إلخ إلخ إلخ آخر دعاوى الشهامة الإخوانية الفالصو.

غلطان يا سيدي، الرّاجي يحدّثوك عن الغلاء، يقولون: هو وين هو الغلاء ده..؟ يتزيّدون: يا مؤمن خُت الرحمن في قلبك..! انتا ما شايف الهناء ده كلو؟ فلنأكل مما نزرع ولنلبس ممّا نصنع! ولنهبر مما نصقع. وكان ملك اللغة والفلسفة وعلم الكلام الإسلامي الحق، أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ، قد أشار إلى واحدٍ من أشباه هؤلاء الأئمة الفُرُط. فقال (بتصرُّف): إنّ فلاناً الفقيه كان ذو عيي بادي لا يخفى على أدنى العَيّيين..! ولما كان في مَرّةٍ مــَــا في صُحبة بعض كبيريي إخوانه، من زاعمي التدين ومُعاقرة الفُتيا والتحدُّث من على أيّ منبرٍ يُتاح..! طلب إليه الأخيرُ أن يتباحثا في كتاب الله، فوافق الشيخ الفقيه بثقة..! قائلاً لصاحبه هاتَ إذن من الأطهر فالأطهر ولا تســ(ث)ــريبٌ عليك! فاستعدل جليسه قعدته ثم قال مُستفتحاً من آي القرآن الكريم: (فيهنّ قاصرات الطرف، لم يطمثهن إنسٌ قبلهم ولا جانّ) ثم أراد أن يسير لصاحبه في شــِعــُوب السؤال. لكنّ صاحبه الشيخ الأحمق، تسرّع فعاجله قائلاً: قَبّحَك الله .. ما أسرع ما انزلقتَ إلى النجاسات؛ دعنا من هذا وعُد بنا إلى الأطهر من الحديث.

ما أشبه الليلة بالبارحة، فمعظم أئمة قُرانا ومدننا ورواكيبنا الصغيرة، الزوايا، الحوايا، المصلّيات وال وال، لايكادون أن يتفرجخوا على قاعِ حُمق ذاك الشيخ الفقيه المتسرّب، الذي حكى عنه الجاحظ آنفاً بل ينزلون..! على رزالةٍ لاصقة بذاك الشيخ المتفيقه وبأحاديثه. وإنّهم، أعني الكثيرين من ائمّة مساجدنا، ليفوقوا مستوى حُمقِه بمراحل وأبعاد وجدعات. وبالأكيد يفوقونه فهلوة وغشغشة وتجارة بالدين وبالقانون وبالشرع وبالسلطة السياسية التي تقع في أيديهم مُصادَفة أو مُصادَقَة. إلا أمثال الداعية ذرِب اللسان، ثابت الجُنان، المليء بياناً، الوضيء مشهدياً، الحصيف منبرياً العالِم بالأولويات يُرتّبها، والكلمات ينطق بها، وبالأفكار يُسلسلها، الرجل السوداني القامة: الفقيه الدكتور عصام الدين أحمد البشير،

نصَح الله لك، وكفاك شر حاسديه، ووطّأ لك أكناف السادة النُّجُــبِ (إن كانوا يتوفّرون!!) القادرين على أن يسوؤوا وجوه الفَسَدة، ويكفّو أيدي الشرور، برحمة إلاهنا الكريم، سبحانه وتعالى، فقد استمعتُ لخُطبتك اليوم وسَرّتني كثيراً. وكنتُ قد وضعتُ وساوسي دُبُرَ أُذني ووطأتُ على مشاغبات سياسوية؛ كثيراً ما جعلتني أهــزأ بك، في ما سبَق، وأنا أستمع إلى خُطَبَك من بعض مساجد الضّرار أو الفِــخار. وقد قيل: قد يرضى المُضطرّ ببعض الصّعَب، وما لا يُبلغ جُلّه لا يُترَك كُلّه.

لك التحية يا شيخنا،
والمايك معاك (أو بيْ عليك)يالمغمِّض عينيك.


صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(2)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(2)

اللهم ارحم صديقي الودود المرحوم، ابن منطقتي بالجزيرة الخضراء، سامي عبدالمطّلب، الذي خبّ إلى رحاب ربّه العليّ عَجِلا، في ديارِ غُربة بالخليج؛ هو ذيّاك كان، الشاب الصادق الأمين الطموح الذكي العارف، تغمّده برحماك يا ودوداً كريم، وكان قد داخلني بالمداخلة التالية:- ((الحبيب الاديب ابجودة من محاسن الصدف ان منّ الله عليَّ بحضور هذه الخطبة الباذخة الماتعة لدكتور عصام وهو يتحدث عن حرمة دماء المسلمين وفى مسجد ال البشير دون خوف أو وجل. هذه الخطبة توضح مدى التصدع الذى تعرضت له الحركة الاسلامية فهى تبين ان هنالك تياراً كبيراً ومؤثراً غير راض عما يحدث على الارض. ))..

أهلا ومرحبابك، يا باش مهندس سامي، هنيئاً لك بالخُطبة المليئة بالحكمة (ولو عن طريق الـــ Soft power) فالدولة العميقة كفكرة جديدة يتداولها الناس حالياً، لم تُخطيء السودان! بل إن عُمق السُلطة القيادية في السودان - باعتقادي – ليسه ظُلم اليوم وتنكّب الصراط القيادي المستقيم الذي نحن فيه؛ بل قديم العهد من لدن قياداتٍ "لنا" قديمة، سعتْ وما تزال "أعقابها" تعيد وتُكرر نفس السّعي ( لماضة وفـَــقُر) لا يحتملوا نِعْمة، ولا يركزون لِـــ" نِقمة".

ألا ترى يا سامي أن "العم السام" هو الذي يسمم علينا الأجواء حالياً في سودان اليوم ؟! لقد قالها عصام، وَ نفسُ عصامٍ ســـَـــــوَّدتْ عصاما، {سيادة بي حقّها التديني}وعلّمته الكَرّ والإقداما، وَ صــَـــيـــــَّرته إماماً هُماما. ويا عزيزي عماد شمت، لك التحايا والأمنيات الطيبة.. ووالله، ما توقّعتها منك! ياخي انتا زول رايق في كتاباتك، وودود في ردودك، ومُتدين تحب الله ورسوله؛ كيفن تصف لي هذا الأخ الشيخ الناصح/ عصام أحمد البشير، بأنه الشيطان الأخرس!! ألم تستذكر حديث الرسول الكريم، صلوات الله وسلامه عليه: إذا قامتْ القيامة وفي يد أحدكم فسيلة نخل، فليزرعها .. أو كما قال "صلى الله عليه وسلم" .. وبعدين، خلّيك من قول الجماعة القوّالين و جــــوّالين [ديلاك] وينو صنيعهم هُم؟ وبمعنىً أصَح: وووين ودّاهُم قولهم وترداد أقوالٍ، ليس لهم فيها من طَوْقٍ ولا نجاة ..؟! فيا عزيزي شمّت؛ فالناسُ دوماً يقولون، دعْهم يقولون ويزعمون فلا يفعلون. وطيّب الله خاطرك،
مع وافر الود



ـــــــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(3)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(3)

قبلما أسترسل في بحث أعيان القضايا التي خاطبها الشيخ الإمام/ عصام أحمد البشير، له التحية والاحترام، في خطبة صلاة الجمعة (بمسجد النور الرئاسي) ليوم الرابع من أكتوبر2013؛ لا بد لي من أن أشير إلى "الإمام" المتقحِّم على منبرٍ ليس له، وبخطبة أشبه بالخـــطب العظيم؛ وقد قال بعض المغيظين من إمامٍ شبيه لإمامنا المتقحِّم: خَطَبتَ فكنتَ خَـطْبــاً لا خطـــيبا ,,, أُضـِـــيفَ إلى مصائبنا العظام..!! وكان هذا قد ظلّ يراوح مكانه يُطالب المصلين أن اصبروا .. اصبرووووا أَصُبرو!! .. لازم نصبر .. الصبر مفروض علينا ... كمــّا صبرتو "شيلوا شيلتكم" ما في غلاء ورفع الدعم كان لابد منو .. الصبر .. اصبروا .. غصباً عن "عيونكم تصبروا ذاتو .. نحنا لازم نقيم دولة الشريعة البريعة .. يا اخوانا اصبروا .. الحكاية دايرالا صبر شوية ... الصبر علامة توحيد، الصبر علامة نضال! الصـــ... {هاي هوو في زيّ الصبر دا 8-) } ما عندكم طريقة غير تصبروا اصبروا آآآآ اولاد الــ ك ... ل .... كُــ ج في عييون قرقرقرقر قرقر .. إلى آخر السُكباج آل-مِخجاج..! من العته والسفالة والهفاتة وقِلة الحِلم وعَوَز العِلم والمتاجرة بالدين من أعلى المنابر.


وَ (مِن أعلى المنابر) أناديك يا قمر .. يا مُتجاهل وشاعر .. إني عشان نواضر .. أدمنتَ السَّهَر!! سهري ياهو الباقي ليْ) وما بين المعقوفتين الأخيرتين، محاولة لدحر الفَـــشـــَــــر الحماقي! بترطيبة وجدانية من عُمق الثقافة السودانية خصيبة المعاني والمباني.. الإمام (التايواني!) الذي جييء به ليؤمّ المصلِّين في مسجد مجمع النور الإسلامي في جُمعة (هل سَمّاها بعض الظرفاء جُمعة الهــHot Dog... ومن ويكيبيديا: The hot dog is a cooked sausage, traditionally grilled or steamed and served in a sliced bun as a sandwich؛ وكان بعض الأبزهانييين قد عرَبوها: كــ ـــــلــْـــب الحَرْ!!!


أقول كان البعض من ظُرفاء السودانيين قد قالوا إنها جُمعة الـــ(ــــهوط ضضوق :wink: ) فأفسحوا بذلك مجالاً لأمثال إمام التقحُّم والتّخمخُم والتّتمتُم، يُطالب الناس بالصبر ويعدهم بثواب الصبر ويوعدهم من نتائج عدم احتمال الصبر!! حتى لو كان صبراً يبلّ آبري الهوط دوق، فتأمّل. وكنتُ قد استمعتُ إليه من قناة الهيافة المُسمّاة BNC وهي قناة النيل الأزرق لصاحبها الجنرال رقم 2 حسن فضل المولى ومذيعاته ومُذيعيه الـــ Trash؛ وهي قناة بالكاد (وبي يا الله ويا مين) تخرج من وضاعة ترزح فيها الفضائية السودانية الأولى لجنرالها رقم 1 محمد حاتم واجرك على الله؛ يعيثُ فيها ويعوس ولا حدّش جايب خبر..! تململَ العاملون والعاملات، الأحياء منهم/منهنّ والأموات، الفسيخ منهم والشربات، طالبوا بحقوقهم وحقوقهمنّ فلم يظفروا من "جنرالهم" وتابعي ضيعته من المعتوهين إلا بـــــ( أضان الحمرال! طرشاء إلخ .,,,,) إلخ إلخ،،،، ومع ذلك يظل الجنرال في طينِه ولخّ عجينه الإعلامي الهُلامي الحرامي الميامي وكدا .. ولا نامت أعين الجُبناء ولا الشجعان ولا الشجاعات ولا بني اللّخناء!


ذاك الإمام المتقحّم، وَ لم أتأكّد من معرفتي به في أوّل خُطبتِه، قداســتغربت وجوده في منبر ليس له..! وبحديثٍ وأفكار وصبر تفيهٍ يكاد يأخذه من ذاك النائب البرلماني مُثير الجلبة والضوضاء باعتراضاته السمجة على كثير من حُريات المسلمين، وآراء المسلمين السودانيين والسودانيات، يريدهم (أستغفر الله العلي العظيم) بل يقسرهم قسراً على اتّباع لامنهجيته وبلادته وقلة حيلته وتجارته بالدين وبالتصوف والتشوّف والتقرُّف المُقزِّز، ينتهجها في لامنطقية تُبرِز هوان الناس، بل كُل الأمّة عنده..!! وما يدري أنه أهون عليهم من حِتّة هوت دوق من لحم كــ ليب ميِّت غير مذبوع على الطريقة الإسلامية كمان ..ها ..! أعني به ذاك النائب المُشاغِب، مُلاعب الكلمات السمجات، والافتكارات البهرجات من غير طائل! والذي جاءنا به حزب الحكومة الحاكم، من سنار فانقطع مسمار..! من بعد أن عاسَ أو عاث مُراقبوه في الانتخابات عوس اللُّبَط، من واحدة من دوائر سنار، المدعو: دفع الله حسب الرسول، فهل كانه يا ربي..؟ إن كان نعم: فقُل: العَتَب على الـــ(ــــهوط ضضوق!) ولا استطعمت شفاه البرلمانيين "الفالصور" أعني الفاصوليا ولا البازلاّء ولا اليقطين؛ وبرضو تقول لي (هوط ضضوق) وُ .. راجعين .. ياقولة غوّار الطّوشيه في الــ MBC قديماً لمّا كانت واحدة، وقبلما تروح "سوريا" في شَربة ميّا ..




ــــــــــــــــــ
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري 23سـ2013بتمبر..(4)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري 23سـبـ2013ــتمـبر..(4)

من إخواننا في "الفيس بووك" كتب الأستاذ السموأل جلال الدين: (( Quoteالكل يحاول اللحاق بركب الثورة الميمون حتى عصام أحمد البشير والهندى عزالدين.)).. وبعد شكري على المتابعة، والإسهام بالرأي، أقول لك: أخي السموأل: لا تُضــيــــــّـــــقوا واســـــعاً..! لا أنتم حصرياً، بل مَنْ أنتم..؟! اسرحوا وامرحوا وتقفشّوا كلوا واشربوا أنا ما رئيس أنا لست رئيسكم أنا أنا أنا :P لصاحبها الذي تخوزق بيد شعبه رعاياه القدافي المندحر" لا أنتم حصرياً أهل الثورة السودانية، ولا غيركم إنما هي ثورة الشعب، إن قام بها البعض، لا يفوت الآخرين نيل حظوظهم فيها، وذلك لاعتبارية فرض الكفاية. ويا عزيزي، إن كان ذاك تقديرك حول مَنْ ذكرتْ، فاعلم بأنّك وشخصي الضعيف وكل القابلين - بصرف النظر عن الرضاء أو عدمه - بالعيش في وطنهم المعطوب، ليسوا محسوبين بأكثر من سياسيين فهلويين ومفضولين :lol: يحاولون اللحاق بالركب المُبارَك، وإن كان هذا صحيحاً، فماذا في ذلك ...؟ وهل من مجيب، أو هل يـُجيب عنك واحد/واحدة من المنبريين بهذا المكان..؟! يكُ ذاك ما كُنّا نبغي ودمت.


وعليكم السلام أخي حسن تقول: Quote: ( والله فيهو الخير بس لاكن الجمعة الاولى للقتل والتكيل والاعتقال الشيخ عصام كان غائب ول شنو ول دي كمان من تكتيكات الحكومة) كأنك لم تسمع رائدنا ومُبدعنا محمد الأمين، له التحايا، يشدو قائلاً - بحق - في "شال النوّار ضلّل بيتنا .. من بهجة وعدك وما نسينا وفضلنا واحاتك منتظرين شوف وين روّحتنا ودّتنا شووووف وووين وووين...إلخ,,, يقول: يقووولو الغائب عُذرو معاهو .. وفي تقديري، أن كلاماً قالته العرب (حسن الكرمي، في بي بي سي قديما) وكان خير كلام (مديحة المدفعي): إذا أرِدتَّ أن تُطاع، فأمُر بما يُستطاع ..! وبعدين، يا حسن، ياخي أهلنا قالوا: المال تِلتو ولا كتِلتو! وقاله بعد أسلافنا، قالها الفرنجة (لأن تأتِ أخيراً خيراً من ألاّ تأتيTo Come late is better than not to come ) وقالوا ونقول: ( Something is better than Nothing شيئٌ خيرٌ من لا شيئ) سعدتُ بمرورك، ولم أشقَ بسؤالك التقريري ولك التحايا



العزيزة المحترمة/ راوية "أوف فيرجينيا" بت الأستاذ العباسي، أطيب التحايا لكِ .. وكتير تقديري على مساهمتك الأخوية (وأزعُم أنها أخوية صادقة)، ورغم أنني "آسٍ" على كي بوردي* أنْ لم يلفتِك نحو كتابتي بسودانيز منذ ال2004؛ إلاّ أنني سعيد بمداخلتك التي تعربين فيها عن تقدير أخوي، يُسعدني بالحــيْل؛ وأقول لك: لم يفُتك شيء! فما مضى ذهب لحال سبيله، والعَشَم أن يكون "مَــا" هو آت، أبلغ وصفاً وأعمق عقلانية.. وإنني لعلى اعتقاد، بأن كتاباتي القديمة بهذا المنبر البكري ليست كلها ممّا يُعجِب! بل فيها ما يُكـــَرِّه "بعض خلق الله" في اليوم الطّالعو فيهو كتابة لي بالمنبر.. وأخرى، إنني لصديق وأخ لشقيقتك الكاتبة النجيبة رجاء، وَ زَميل "صحافي وكدا" برضو.. بلغيها التحايا وأمنياتي الطيبة؛ تقولين: Quote: (المحترم محمد أبوجودة ..إنت كنت بتكتب في كتابتك دي وأنا كنت في سودانيز وماحصل شفتها ولا قريت ليك؟ ..).. وأقول: دواعي الكثرة في المشاركات، وعلل القضايا المتشابكات، واستفحال المشاجرات بين المنبريين وبعضهم من ناحية والمنبريات والبنابريّات! من ناحية أخرى، وهلمّجرّات، قد تفرض على الكثيرين والكثيرات من رواد ومشاركي منبر عام سودانيز، عدم الالتفات لما يكتب بعضهم البعض.. فإن كانت مداخلتك الفيسبوكية، اعتذار، فـــ Don't mind Please; Itsn't big issue وإن كانت مداخلتك "استبشار وتفاؤل" بأنّك ستقرأين لي، فأقول: يا هلا ومرحبا وبين هذا وذلك، لك التحايا الطيبة، ولك الأماني الجميلة، ودمتِ * آسٍ على "كي بوردي" ... دي .. زي ما تقولي: هيْ سجَمْ "كي بوردك" خيلو تجقلب والشكر نسيئة دفتر جرورة! هــهههه




ـــــــــــ
ي ت و ا ص ل ..
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(5)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(5)
لك التحايا والاحترام، عزيزنا وأديبنا الفاضل، وربما كان الحق معك في ما يرتابك من غبشٍ في مَن يلوي عُمامته مهراً للجلوس بقُرب السلطان ولكن..! ربما صـــَـــحّ – أحياناً - قول زُهير:
ومَنْ لم يُصانع في أمورٍ كثيرة ... يُضــَـــرَّس بأنيابٍ ويوطأ بِـــمِـــــنْـــســـــــَمِ ..!
وأيضا:
ومَنْ يجعل المعروف في غير أهلِه ,,,, يكُن حمدِه ذَمّاً عليه ويندَم ..!
وأيضاً:
لسانُ الفتي نِصفٌ، ونِصفٌ فؤاده ,,,, فلمْ يبقَ إلا صـــــورة اللحم والدّمِ ..!
وقال صلى الله عليه وسلم: "المرءُ بأصغريه، لسانه وقلبه" .. وسؤالي لك، أخي وصديقي ابن الفاضل: ألا ترى في ما شهدناهُ من بيان وحِكمة وفكرة وبرنامج وإرهاص بالتغيير، في خِطبة الشيخ الإمام، الفقير لربه، الخاشع لوَرَعِه، الدكتور عصام أحمد البشير، ليكاد يشفي من بعض غليل، أو يدعم بشيءٍ من تأميل ..؟! وإذن: هل كان لنا مثل هذا الإمام متحدِّثاً خطيباً خيراً منه أم كان خيره لأمته إذا ما ظلّ مُجارياً لطِلبة حفظ اللسان وتحجيب الضمائر حينما تتأزّم الأحوال ...؟! حتى وإن "سكتَ" في معرض الحاجة إلى البيان ضمن البيانيِّين من أمثاله والأشباه الساكتين عن أدنى حق! خالعين إلى حفظ النفس والوظيفة الدستورية والمقعد الروضوي...! أفلا تعتقد أنهم كانوا يهجّعون أنفسهم الفانية بالقول: السكوت في معرض الحاجة بيان ...! أو قولهم: لا رأي لساكت؟!


سعدتُّ بمرورك هاهنا، كما سعدتُّ بمرورك أيضاً ببوست: الصحافي المايوي الإنقاذوي البائد المُتلجلِج الأخ الأستاذ/ أحمد البلال الطيب، وقد سفرتْ الأخبار بأنه بصدد "فضائية من لندن" بعد أن ضمن استمرارية صحفه في الخرطوم (أخبار اليوم) ذات الغباش، و (الدار) ذات الـــتـــــّــ ــــراش والسمت الغاشّ والسَّيْر الذي داش، ويطيب لي أن أعيد نشر "نص قصصي" كنتُ قد نشرتُه قديما:-


(3/1)..


احتجازٌ بأمر التــعازيـــر
قصة قصيرة _ لِـ محمد أبوجودة (امتداد ناصر/مربع-2010)
ود نجّام، كان يمشي بيننا طولاً، ونحن لا نطول قِصرَه. دائماً هو حاسبٌ لأقواتِه ولفتاتِه وأشجان الغد المضمون. يضع التراسيم والتقاويم في خُفيةٍ من راهن الخمود العام؛ ومع كل ذاك الترسيم، فقلّما تنتهي خططه إلى أعمالٍ لها مردود. عشنا دهراً نسعى لبناء صداقةٍ معه، لكنّ التكامل استعصى علينا. حديثُ الرجل يدخلُ جَـنــَّـــته وهو ظالمٌ لنفسِـــه، أخذ مِــــنـــــَّا رفيقنا "ود نــَـــجــــَّام" الذي، دخل الحائط صـُدفة فانتقى منه عودَ الظُّلم بقصديّة مُبالَغٌ فيها..! كأنّما له فيه إربةٌ مُلِحــَّة يُباهِل به الأصدقاء. تجمعنا مناسبات الحيِّ الذي نتشارك، فتعمـــُّنا المناقرة. نسخــو في الحديث عن التنوّع والألوان والأنغام، فيقطع علينا "ود نجّام" الحبال. يُباهي بأنّه لم يعُد في الأحياء غير الأبيض والأسود. حقيقة الأمر، فللمُراقب المتابع أصبح لمرآى الطير الأبيض لبوسٌ مفصَّل. بينه وبين المسالح، تموج الزُّرقة التي كم تهلــــــَّل لها "ود نجّام". ومع ضيق البدائل في راهن الخمود الشامل، تبدّى لي "عمِّي حاج أحمد"، أحرى بالتحالف والتصادق؛ وعلى غير المتوقّع، كان "عَمْ أحمد" أكثر واقعية في تلك النهارية. يبذُل حُرَّ التوادد في غير امتناعٍ يقول: - هذه مسؤوليتي الشخصية. أتفهم يا بُنيَّ ..! ولذا، فقد وعدني إتمام الصفقة، ثم زاد: - ستكون بإذن الله تعالى، صَــفَقة أبهى ممّا يُــنـــتــــَظَر من أشباه "ود نجّام" الهجّام.

قبِلتُ العَرضَ الســـَّخي، وقطعنا شجون اليوم في تبالُدٍ نــُــحيي موات ما اندغم من مصفوفات. ثم انتوينا أداءَ ما يجبُ علينا من صلوات. تــَــيمَّمنا صعيداً طاهرا، وولجنا إلى بابٍ مفتوح. كان عمِّي الحاج، أسبَق حتى لا يكون مسبوقا؛ وما كِدتُّ أفرغُ ممّا فاتني من فَرْضِ الظُّهْرِ في جماعة البابِ بالسلام، حتى وَخَزني صوتُ "ود نجــّام" يلهبني ظهراً ووجه. هذا أبأسُ ما كنتُ أتوقّعه في هذا اليوم!! الوقتُ ضيِّق وبالي مشغول بعدّة شجون. يرفَضُّ الصوت في هدارةٍ كصوت الطبلِ. أجوفَ يرجحنُّ في صدَىءٍ محموم، يتنحنح يتزحزح، يتفجفج في الوجوه الهامدة أمامه تنتظِرُ الخلاص، يقول: - الحياة أبخسُ من أن نوليها اهتمامنا. فهيَ الى زوال. شجرةٌ ملعونة الظلال. نستريح فيها قليلاً ثم نمضي كما يمضي الغابرون العابرون؛ وإلى أين؟ إلى غايةٍ قاصدة، تعرفونها ولاشك .. وتلك جنة المأوى والملك الذي لا يبلى. فالدنيا دار البوار والخسار وَا...وَد والدمار الشام ي ت شا...م شار الدوام الشامل "خربانة ام بُناياً قَش" ..!

فَصْلَةٌ تَفزَعُني هاهنا ...




ـــــــــــــــــ
ويتواصل،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(6)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »



خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(6)


احتجازٌ بأمر التعازير (3/2)..

وما أن جاءت سيرة القَشِّ، حتى شعرتُ بانتفاضة عميّ حاج أحمد في مكانِه. متكوِّماً بكلكله المثقول في لُجِّ الصف الأمامي. يرزحُ تحت ورطته التي وضعته في عين العاصفة؛ ولا مخرجٌ ميسور. لقد كان عمِّي حريصاً في عاداته. يوضِّب سَرجَهُ مهيلاً حين يركب. حتى ينزاحُ سهلاً من عُلوٍّ طارئ، ما حان داعي انصراف أو دعتْ حالُ انعطاف. بالتي هيَ أوفَر أو غيرها. ولما كان عَمُّنا يعي تماماً أنّ الطبيعةَ جبلٌ كما يقولون، فإنَّه وبما تبقــَّى له من مروءة، ليس فيه من طاقة يُحرِّك بها ذيل الجبل ولا ذِقْنه؛ والجبلُ قد انتصبَ في وجهه. يعايره بالطلوع للخلاء، ولا طلوعٌ حتى للروح، من دون التقافز فوق رقاب المقشوشين غير المفشوشين. ليصِلَ أوّلاً مَمرِّ الباب الوحيد للزاوية "المدفوسة". وتلك رحلة عذاب كم قطعها عَمَّنا قديماً في توثُّبٍ. قافزاً على المراحل حيناً، وحارقاً لها بعض أحيان. غير أنه الآن ليس فيه من باع. ستنتاشه ألفُ عينٍ ويُشمشمه ألفُ أنفٍ طِوالَ مِضمار التقافز، يتساءلون عمّا يستعجله من داع:

- الدنيا ما ملحوقة يا عمَّنا "ياخ"..
وإن هانَ كل هذا وليس بهيِّنٍ، فكيف به الرجوع مُذَكَّراً سالماً إن كانت تلك الفارهة، والتي تَقِلّ هذا الأصمُّ المصبوغ، يتفجّر تفانياً، قد رُكِّنتْ كالعادة في سَمِ الزاوية الموكوء. راحت عليك. أتوسّمها جليّاً قد تمتم بها عم حاج أحمد داخل بطنه التي "طمَّتْ"؛ وخِشيةٌ تُلحِقُني بكافِ تقريره الأخير في راحت عليك. تعبَثُ بي توشوِشُني: - هل يـُـقصيني قريبي، هذا التَلُّ الأشمُّ من أن آخذ حقِّي في القَشِّ الذي معهم؟ صحيحٌ أنّ الجبل ما يزال حَلقُه رَطِباً؛ وكذلك بلعومُه الطويل فضلاً عن لسانِ مسمارِه. والشمس وما أدراك ما الشمس؛ خارج إطار هذا الظل المحرور، ببطن هذه الزاوية المنخنقة بكثرة الأنفاس، تُجفِّف الجلد. ناهيك عن قَشَّات هزيلات كلّفنني مفاوضات دائرية مُهلِكة، محاورات طرشاء، مطايبات تزقو بالرِّيح، وأسفاراً بلا متاع. بل وغير قليلٍ من الدُّريهمات مع عمِّي الحاج. إنّ الزمان قد تغيَّر، حقيقةٌ لا شكّ فيها مُطلَقا. فهذا زمان استصعاب القشِّ وليس استصحابه. لقد أُسقِط في يدي تماماً بل وكُراعي. فالمأساة الآن ليست من نصيب عمِّي لوحده، فأنا أحَقُّ بها منه، ومن بقيّة الناظرين الى "القشقشة": دعوا لي مأساتي ثم تفنَّنوا يا هؤلاء. لا بُد من حِراك. وحُريكَةٍ بقَدرِ الضُّفُر ولا "وَهَمة" حَدَّ العَصُر.


ليست غلطتي بأيِّة حال. فقد حذّرته عمِّي هذا ،الذي يزعم بأنه الكادح، بأنهم سيأخذوننا على حين غِرّة، ويغلقون علينا أفواه الطُرُق. إنهم يعرفون تماماً متى يداهمونك بالوعظ، يصلونك بالمفارقات، يمطرونك باللّمز. كان عمِّي يعلم تماماً بأنّ زاويتنا التي نقضي فيها فروضنا، ما عادت بآمنة في ظل تكانُف المتنطِّعين بفَضلِ الظّهرِ وفضْلِ البطن وفضول القول؛ لا يستحسنون له مكانٌ غير أسماعنا التي كلّت وملَّت فاستذلّت. ما وجدوا فرصة إلا واهتبلوها لتذكير أهل الزاوية المنكوبة، بأنها "خربانة ام بُناياً قَش". ونحن لا نوافق هذا الكلام على عواهنِه. إذ ليس في سَمتِهم المتْرَف ما يُشيرُ إلى ذلك. بل إنّ زاويتنا في "عَضُم ضَهَرا" تقومُ كلُّها على القش. أخضره وأصفره، أسوده ومُذهَّبه. تكدحُ في إثرَ البقاء. إذن، فكلّه إلا القَشْ، وتلك هيَ الحكمة الأولى والأخيرة، والتي خرجنا بها متوجِّسين منذ تباشير أول مجلس نيابي، وقبل أن يهلّ للاستقلال محل. ومع أنّ تمسُّكنا بها قد كان سطحياً؛ فلا مغالطة في أنّ اهتمامنا بالقَشِّ مجبورين، قد حَدَفنا بعيداً بعض الشئ، عن كشف العلل الموروثة منذ الاستقلال. ذلك أن القشَّ له الأولوية، وفي بيتِه يؤتَى الحَكَمُ. علاوةً على ذلك، فإنّ القشَّ في ذات جمعِه لم يكن بالساهل؛ وقد تبدّد عَرَقٌ كثيف في سبيل الحصول عليه. بل ما يزال الكثيرون في حاجة ماسّة لِحَشِّ قشوشٍ كثيرة. ليس إليها من سبيلٍ في ظل هذا التنطُّع والتّبَجُّع المـــُقيم بالديار وما جاورها







ـــــــــــــــــــ
يتــــــواصـــــل،،،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(7)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(7)

احتجازٌ بأمر التعازير 3/3
عمِّي حاج أحمد وأنا، على سبيل المثال، لدينا صـَـفـَـقة قَشْ؛ تنتظرنا في الهجير المبرود. لقد دخلنا هذه الزاوية مع الدّاخلين، لنقضى فيها فروضنا حتى نتفرغ سراعاً للتّفَثِ في مواطنه المعلومات خارج أسوار الزاوية. فــَـــصــْـــلةٌ ثانية .. ويعود سمعي الوسنان الى صوتِ الخَليِّ من هَمِّ القشوش كما يُريد، يقول:
- الخُضرة وماؤها وجهٌ حَسَن، لن تتوفّر في هذه الزايلة، ما تتعبوا "ساي". على الناس أن يتوقفوا كثيراً. يتوقّفوا كثيراً جداً جداً قبل أن تفترسهم الحياة. هذه الدنيا حظوظ، فالمقسوم لك لا يتخطّاك وقد "يبوظ". والمحروم عليك سيذهب لغيرك فلن تحوز. عليكم أن تتركوا الحسد والشناءة والتباغض بلا سبب. كِفّوا العين يا مسلمين؛ فالحياة فيها الشظف وفيها الترف. فيها التجافي وفيها التصافي، فيها الرَّش وفيها القَش ...! الحياة امتحانها صَعَبْ. الشهوات والرغبات عملٌ ضلالي في رابعة النهار، وأين؟ عند قليلي الصبر، الذين لا يظنون ظنَّ الخير في الواحد الدّيـــّان، ولا في الناّفذ القويِّ الأمين، كبير الدراية، بعيد الرِّماية، شحيم السِّماية التعبان! أؤلئك الغاوين ذوي أوفضةٍ ضيقة وغفلة متردية؛ تراهم دوماً مغالطين في الحقائق. سريعي اللحاق بالبوائق.
فَصلةٌ ثالثة ...
فصاحتُه تعلو وتهبط؛ وفيما يبدو فقد حان وشيكُ انحدارِه، فَقَلَبَها:
- وَرا .. وَرا ورَا، أرجو "الرّاجيكم"..! وين ووين؟ وين الكانوا الساس وكانوا الجلد وكانوا الراس..؟ أين الذين كانوا التُّرس وكانو العُرس وكانوا الحرقاص. ألم أحدِّثكم عن الشهيد المجيدي...؟ لقد جاءني الخبر وأنا خارج لتوِّي من صلاة الفجر صباح اليوم. المجيدي الآن يأكلُ في السَّمين ويرفُلُ في العِين ويُسقَى من عَيْن التِّنِّين. لقد مضى وفارَقَ "قِشوش العوين". مضى وعلى وجهه ابتسامة وعلى جبينه علامة. مضى وفوق أثوابه طِيباً قد تهفهَفْ، ودِثاراً قد تقصّف. "أريتكم بي حالو". يقولها مُتَجلِّياً فأفصِلُه للمرّة الرابعة. هذا الثرثارُ المُتَفَيهِق كأنَّما يقصدني وعمِّي حاج أحمد تحديداً. وعلى الأرجح فإنّه يقصد جميع المفجوعين؛ ليس بمُضيِّ المجيدي فحسب؛ بل وكلَّ المكبوتين داخل كبسولة هذه الزاوية الممتلئة. وَ ثَمَّة وهدة مُتنَزِّلة يقتنصها الجبلُ المدفون في دقون كثيفة، وغير عابئٍ بما حوله من فحيح، ليقول: - الدنيا غَشوم، والعُمُر مشروم "ووين عاد..؟" وين الكانوا الساس وكانو الجلد وكانو الراس. "وين التَّمَتَّعوا" بالنَّشَب وتنغنغوا بالقَصَب. "ووين" الضاقو الرآحات رِكبوا البرّادات، وشَبِعوا في الأعناب والتفّاحات والزّلاّجات. أين هُم الآن؟ ووين "البنوا" وشيّدوا وقَطنوا. أما رَحلوا....؟ "آثارُم" تشهَد عليهم بالتعب في الفاضي؛ وعُقُب هي لاحقة "بي أسيادا" مهما طال الوقوف "بيها". إيّاكم أن تتوقفوا كثيراً، لا تتوقّفوا كثيراً جداً.
يواصل ليصل حانَ مَصَبٍّ قائلا :
- لقد جئتكم بالبشارة، لقد جئتكم بالبشارة؛ فبعد مجاهدات كثيرة من إخوانكم المجتهدين، واجتماعات والتماعاتٍ ثنائية وآحادية في لجنة الجاهزية والرِّعاع الرسمي، وبعد مقابلات ومجايلات ومؤتمرات لا تخلو، من ذوي الشــان؛ وكَرٍّ وفَــرٍّ مع أهل الشُّنآن، فقد وافَقَ أولو الأمر، جزاهُم الله خير، بفتح مخفر للشُرطة على ناصية هذا الحي الميِّتْ حتى يُـستشاط. أبِشْروا بالخير الوارد، هذا تقدّم جِدُّ عظيم، وإنجازٌ ملحوظٌ لا يُليم؛ ولن تتعامى عنه سوى العيون التي في طرفها رَمَدٌ أو قَشَّة نِيمْ.

عند هذا الحد فصلتُه مرّة أخيرة وللأبد. خرجتُ وتركته يتحدّث؛ فقد شعرتُ أنَّ الكيلَ قد طفح في قلبي وعَمْ حاج أحمد، وقلوب مَن حولِه غيرِ أشِدَّاء. خرجتُ من عُنقِ زجاجة الباب، أخيطُ الطُّرقات التي تغبَّرتْ بالقَتَرةِ الجارفة، رياحها سموم، تهبّ بغير ما ينتظر المصلوبين بسُبل كسب القَش في السودان. تلفّتُّ وملء مِسمَعَيْ مُنادٍ مِلحاح:
- يا ود أحمد، يا جنا هوووي! ودأحمد أخوي. أقيف "آزول". بادرتُه :
- عمِّي حاج أحمد، أسَكَتَ الرجلُ عند المَصَبْ..؟ جاءني ردّه :
- ليتَهُ..!
- وكيف خرجتَ إذن؟
زجرني متسرعاً:
- غَشَّيتو. ألم يقل خربانة ام بناياً غَش؟
- لا .. لا يا عَمِّي؛ لم يقُل غَش، بل قال قَشْ..
تمطوحنا غير قليلٍ بين الغَشِّ والقَشْ. أنا أتمسَّكُ بالقش، وعمِّي حاج أحمد لا يتنازل قيد أنمُلةٍ، عن الغَشِّ كدأبِه؛ حتى وجدتُني أُفحِمه بالبِشارات: - مُبارَكٌ عليكم يوم جمعتكم بافتتاح هذا مخفر الشرطة الحديث عند كل بابٍ مفتوح..! وكُلِّي توقّع أن تنزل يدُه العسراء باطشةً بمؤخِّرة رأسي المُشَعِّف ومُجَفِّفْ. تَوَقَّيتُ منه في هروبٍ للأمام؛ تدرَّقتُ لائذاً، ثم واصلنا صُحبتنا في انسجامٍ تام تُكلِّله ابتساماتنا الساخرة ، ألاّ تعلو الأســوار فوق المتوَقـــــَّع.



-------
يتواصــــــل،،
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(8)

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

[align=justify]


خُطبة جُمعة تُدين اغتيال الحكومة لمتظاهري سبـ2013ــتمـبر.(8)

مرحباً عزيزي عبدالمنعم، وحيّاك الله، تقول: (( Quote: حديثك عن خطبة الأستاذ عصام أحمد البشير صحيح فقد كان حديثه جيداً في حق الشعب السوداني وفي حق الثورة والشهداء ... الكلام كان معمماً بعض الأحيان ولكن أن يقوله في هذا الظرف فمقبول جداً منه وربنا يكثر من أمثاله بين الأئمة والدعاة في مساجد السودان المختلفة . أيضاً هناك نقطة مهمة يجب ذكرها وهي أن عصام تلميذ سعودي ويسبح بحمد السعودية أكثر من الإنقاذ، وأنت تعلم أن السعودية هذه الأيام علاقتها مع حكومة السودان مش ولابد .. كان آخرها بيان السفير السعودي للجالية السعودية بالسودان وكذلك بيان الخارجية السودانية أمس وعلاقاتها مع دول الخليج ..... الخ .((كمّلك الله تعالى، بعقلك، ووافر تقديري على مداخلتك؛ وبالحق فدكتور عصام، قد نال إجازاته العِملية في المملكة العربية السعودية، وبالتالي، فلا يُستغرَب أن يُبادلهم الودّ ويحفظ لهم الجميل؛ ما لم يكون قد زوّد العيار حبَتين! وهاهنا، نختلف ونتّفق وفقاً للمفهومات عند كل منّا .. إنه أمرٌ قابل للتناول حوله، وليتك تجلي لنا مآخذك على مثل العلاقة بين إمامنا عصام وأئمة أساتذة ورصفاء بالمملكة.


الأخ/ عبدالله احيمر، أطيب التحايا، وسعداء بمرورك، كتبتَ: (( Quote: كنت اســمع الخطيب عصـام البشـير و اظن نفســي اســمع علي عثمان ,,,,, ما الجـديد الذي أتـى به انحـيازا لرفع العبء عن كاهل فقـراء الشــعب او في اتجـاه الحـل السـياسـي الشــامل لازمة البلد , غير تدبيج الكـلام و تنميقه فيما لا يقـدم او يؤخـر وكان من الأجـدى إن طرح مبادرته المدعاة في خطبته او على الاقل خطوطها العريضـة. اتمنى إن اسـتطع ان تنزل الخطبه في بوسـتك هـذا ليسـمعها من لم يسـمعها و يعرف اغثاء هي ام دســم يبل عظـم الوطن)) يا أخي عبدالله، في البدء كان الكلمة! فهل تريد مسيرة الإصلاح والتغيير تمرّ بغير "كلام" ....؟ أما بخصوص تنزيل الخُطبة، فسأسعى في ذلك، وآمل أن أوفّق؛ مع وافر التحايا

عزيزي أبا ســـــاندرا، مرحبا .. وَ بيتنا نوّر .. وكدا .. أو شَرَكنا قَبَض سُقدات! انتا يا أباها، مع الثورة ولاّ معَ الحرامية...! مع علي بابا ولاّ بابا كوستا؟ .. بُكرة ألقى الإجابة، ولاّ .. ما بيناتنا الأخ/ ممد جمعة، لك التحايا الطيبة، تقول: ( Quote: القول ماقاله ابوساندرا له التحية: ان تأتي متاخر جدآ جدآ خيرآ من الا تأتي . والتحية لعصام لقول كلمة الحق المتأخرة.) نعم والله، القول ما قاله صديقي عبدالرحمن أبوساندرا، والتحية ليك وليهو وللشيخ د. عصام


المدعو "فيس بوكــّيا" Shareef Nihar تعرف يا "عـــو ــــلا ق"، مع فهمي التام لبيت الشِّعر: ومن البليــّة عذلُ مَنْ لا يرعــــوي عن جهلِه (زيّك كدا) ,,, وخطاب مَنْ لا يفهم !! إلاّ أنني نزولاً على تكبـــــُّدك مشاق المشاركة عبر الفيسبوك، أخاطبك ردّاً على قولك "المأفو ن":( Quote: حكامة الطيب مصطفي خلاص قفل البلف وقبلت علي مدح عصام البشير) .. بقولي: إن كان اسمك صحيحاً هو كما تقول، فانزل بصورتك في صفحتك بالفيس! وإلاّ ليس لك عندي إلا " ......" ال قبحة التّقبح مشاركاتك وحركاتك ال###...!

لك التحية، الأخ إيمو، وتلك شهادة جماعية مقدّرة، وكلنا نشهد بأن خُطبة الإمام، تضمنّت من الحِكمة والنصائح، الكثير والضروري. بل نأمل في أن يكون لها استجابة سريعة ولك التقدير..

الأخ المفضال/ محمد محمود، أطيب التحايا ووافر التقدير، على مساهمتك: (( Quote: الأخ الفاضل محمد أبو جودة..سلام و تحية.. الأستاذ عصام أحمد البشير...كنّا في التسعينيات نبذل غاية الوسع لنصلّي خلفه في مسجد العمارات شارع 41 كان من القليلين الذين يصدحون بكلمة الحق في ذلك الزمان... خفّت لغته قليلاً قليلاً ..حتى انفضّ الكثيرون من الصلاة خلفة... لا أدري هل رفعت عليه الحكومة العصا ,,,أم نال الجزرة... ولكن سمعنا به وزيراً للأوقاف أو الشئون الدينية..لاأذكر..ومن يومها لم نسمعه يتحدّث عن هموم الشعب ..إلاّ ما ذكرت.. في يقيني التّام ..إنه من فقهاء السلطان... وليس بإمكانه إلاّ أداء دور مرسوم له ..)).




-------

ي ت و ا ص ل ..
أضف رد جديد